وصف و معنى و تعريف كلمة أتمدنا:


أتمدنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ميم (م) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أتمدنا في معاجم اللغة العربية:



أتمدنا

جذر [تمد]

  1. تأَمَّد : (فعل)
    • تَأَمَّد : بان أمَدُه
  2. تَمَيَّدَ : (فعل)
    • تَمَيَّدْتُ، أتَمَيَّدُ، مصدر تَمَيُّدٌ
    • تَمَيَّدَتِ الْمَرْأَةُ : تَمَايَلَتْ، تَبَخْتَرَتْ فِي مِشْيَتِها
  3. آماد : (اسم)
    • آماد : جمع أَمَد
  4. تَمادّ : (فعل)
    • تَمَادَّا الثوبَ ونحوَه: تجاذَباهُ


  5. تَماد : (اسم)
    • مصدر تَمادَى
    • التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ: الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا
    • مَعَ التَّمادِي : على مَرِّ الأيَّامِ
  6. أَمَدَّ : (فعل)
    • أَمْدَدْتُ، أُمِدُّ، أَمْدِدْ، مصدر إِمْدادٌ
    • أَمَدَّ النهرَ: مَدَّهُ
    • أمدَّ الجُندَ: نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد،
    • أَمَدَّهُ بِمُهْلَةٍ لِيُنْجِزَ تَمارينَهُ : أَمْهَلَهُ
    • كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ : إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ، يُدَعِّمُهُمْ
    • أَمَدَّهُ بِالمالِ مِنْ أَجْلِ مَشْروعٍ تِجارِيٍّ: أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ : أَطالَهُ
    • أَمَدَّ الدَّواةَ : زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ
    • أَمَدَّ الجُرْحُ : صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ
    • أَمَدَّ النَّهارُ: اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ
    • أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ : تَبَخْتَرَ
  7. أَمِدَ : (فعل)
    • أَمِدَمِدَ أَمِدَ أَمَداً
    • أَمِدَ : غضب
  8. أَمَّدَ : (فعل)
    • أَمَّدَهُ : بيّن أَمَدَهُ
    • أَمَّدَهُ السقاءَ: لم يترك فيه جُرعة ماء
  9. تَمَدَّنَ : (فعل)
    • تمدَّنَ يتمدَّن ، تمدُّنًا ، فهو مُتمدِّن
    • تَمَدَّنَ البَدْوُ بَعْدَما اسْتَقَرُّوا في الْمَدِينَةِ: عاشُوا عيشَةَ أَهْلِ الْمُدُنِ وَتَكَيَّفُوا مَعَ جَوِّها
    • تَمَدَّنَ الشَّعْبُ: دَخَلَ في مَرْحَلَةِ الرُّقِيِّ والحَضارَةِ والعُمْرانِ
    • تَمَدَّنَ المدائِنَ: بناها
  10. تمَدهَنَ : (فعل)


    • تمَدْهَنَ : أخذ مُدْهُنًا
  11. مُتَماد : (اسم)
    • مُتَمَادٍ، الْمُتَمَادِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَمَادَى) مُتَمَادٍ فِي غَيِّهِ : مُسْتَمِرٌّ فِيهِ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ
  12. مُتمادٍ : (اسم)
    • مُتمادٍ : فاعل من تَمادَى
  13. تَمادَى : (فعل)
    • تمادى في يتمادى ، تمادَ ، تماديًا ، فهو مُتمادٍ ، والمفعول مُتمادًى فيه
    • تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ: اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ
    • تَمادَى في الغِشِّ : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ
    • تَمادَى بِهِ السَّفَرُ : طالَ، تَأَخَّرَ
  14. مَدّ : (اسم)
    • الجمع : مُدود
    • مصدر مَدَّ/ مَدَّ في
    • المَدُّ : السَّيْلُ
    • المَدُّ: كثرةُ الماءِ
    • المَدُّ: المَدَى
    • مَدُّ البَصر/ مدُّ الصوت: مداه، مسافته، منتهاه
    • المَدُّ :ارتفاعُ النَّهار
    • المَدُّ: ارتفاعُ ماء البحر على الشاطئ، ضدّ الجَزْر
    • الْمَدُّ الاقْتِصَادِيُّ : التَّقَدُّمُ
    • مَدُّ الجُسُورِ : أَيْ إِقَامَةُ الصِّلَةِ بَيْنَ جَانِبَيْنِ
    • حَرَكَةُ الْمَدِّ : عَلاَمَةٌ تُجْعَلُ عَلَى الأَلِفِ الْمَمْدُودُةِ (آ): آلَةٌ، آفَةٌ وَيُقَالُ لَهَا أَيْضاً الْمَدَّةُ
    • حُرُوفُ الْمَدِّ : هِيَ الأَلِفُ (ا) وَالوَاوُ (و) وَاليَاءُ (ي)
    • أَرْض المدّ: أرض يغمرها المدّ،
    • المدّ الأعلى: حركات مدّ مرتفعة ومنخفضة تحدث عند بداية كلّ قمر أو اكتماله وعندما تستوي الشَّمسُ والأرضُ والقمرُ على خطٍّ واحد،
    • تخلَّل المفاوضات مدٌّ وجزرٌ: تقدُّم وتقهقر
  15. مَدَّ : (فعل)
    • مَدَّ / مَدَّ في مَدَدْتُ ، يمُدّ ، امْدُدْ / مُدَّ ، مدًّا ، فهو مادّ ، والمفعول مَمْدود
    • مَدَّ يَدَهُ : بَسَطَهَا
    • مَدَّ الْحَبْلَ فِي قَعْرِ البِئْرِ : أَنْزَلَهُ
    • مَدَّ الْحَرْفَ : طَوَّلَهُ عِنْدَمَا تَكُونُ الْمَدَّةُ أَمَامَهُ
    • مَدَّ اللَّهُ فِي عُمْرِهِ : أَطَالَهُ وَزَادَ فِيهِ
    • مَدَّ فِي سَيْرِهِ : مَضَى
    • مَدَّ الدَّوَاةَ : جَعَلَ فِيهَا مِدَاداً، مَدَّ القَلَمَ
    • مَدَّهُ : أَعَانَهُ، أَغَاثَهُ، سَاعَدَهُ
    • مَدَّ الجُنْدَ : قَوَّى دِفَاعَهُمْ بِالعَتَادِ وَالمِدَادِ
    • مَدَّهُ بِمَعْلُومَاتٍ جَدِيدَةٍ : زَوَّدَهُ
    • مدَّ أسلاكَ الكهرباء وغيرَها: زاد فيها، أطالها، بسطها في خطٍّ مستقيم
    • مَدَّ الجيشَ: أَعانه بمَددٍ يقوَّيه
    • مَدَّ القومُ الجيشَ: كانوا مَدَدًا له
    • مَدَّ الدَّواةَ: زاد مدادَها
    • مَدَّ القلَمَ: غَمَسَه في الدّواة
    • مَدَّ اللهُ الأرضَ: بسَطَها
    • مَدَّ الأجلَ: أطاله
    • مَدَّ الحبْلَ: جَذَبَه، وطوَّله
  16. مُتمادي : (اسم)


    • مُتمادي : فاعل من تَمادَى
  17. مُدّ : (اسم)
    • الجمع : أَمْدَادٌ ، مِدَادٌ ، مِدَدَةٌ
    • المُدُّ : مكيالٌ قديم اختلف الفقهاءُ في تقديره بالكيل المصرى، فقدّره الشافعية بنصف قدح، وقدّره المالكيَّة بنحو ذلك وهو رِطلٌ وثلث عند أَهل الحجاز، وعند أَهل العراق رِطلان والجمع : أَمْدَادٌ،مِدادٌ
  18. مدّ : (اسم)
    • مدّ : مصدر مَدَّ
  19. أَمَد : (اسم)
    • الجمع : آماد
    • غاية أو مسافة
    • طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ : الوَقْتُ، الزَّمانُ مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ
    • بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ: غايَةٌ، مَسافَةٌ آل عمران آية 30تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيداً (قرآن)
    • ضَرَبَ لَهُ أَمَداً : أَجَلاً هُوَ بَعيدُ الآمادِ
  20. أَمَد : (اسم)
    • أَمَد : مصدر أَمِدَ
  21. أَمأَدَ : (فعل)
    • أَمْأَدَ الرَّيُّ أو الرَّبيعُ النَّباتَ: جعله مرتويًا ناعمًا
  22. تَمَديَنَ : (فعل)


    • تمدينَ يتمدين ، تَمدْيُنًا ، فهو مُتمديِن
    • تَمَدْيَنَ البَدَوِيُّ : عاشَ عَيشَةَ أَهْلِ الحَضَرِ
    • تَمَدْيَنَ الرَّجُلُ : تَنَعَّمَ بِالحَضارَةِ
  23. تَمَيُّد : (اسم)
    • مصدر تَميَّدَ
    • تَمَيُّدُ الْمَرْأةِ : تَمايُلُهَا، تَبَخْتُرُهَا فِي مِشْيَتِهَا
  24. تمادي : (اسم)
    • مصدر تَمادَى
    • التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ: الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا
    • مَعَ التَّمادِي : على مَرِّ الأيَّامِ
  25. مَدَنَ : (فعل)
    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن
    • مدَن الشَّخصُ :أتى المدينةَ
,
  1. مَدْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَدْهُ: المَدْحُ، كالتَّمَدُّهِ، وهو مادِهٌ من مُدَّهٍ.
      ـ تَمَدَّهَ: تَمَدَّحَ.
  2. أمد (المعجم لسان العرب)


    • "الأَمَدُ: الغاية كالمَدَى؛ يقال: ما أَمدُك؟ أَي منتهى عمرك‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ولا تكونوا كالذين أُوتو الكتاب من قبل فطال عليهم الأَمدُ فَقَسَتْ قلوبهم؛ قال شمر: الأَمَدُ منتهى الأَجل، قال: وللإِنسان أَمَدانِ: أَحدهما ابتداء خلقه الذي يظهر عند مولده، والأَمد الثاني الموت؛ ومن الأَول حديث الحجاج حين سأَل الحسن فقال له: ما أَمَدُكَ؟، قال: سنتان من خلافة عمر؛ أَراد أَنه ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر، رضي الله عنه ‏.
      ‏والأَمَدُ: الغضب؛ أَمِدَ عليه وأَبِدَ إِذا غضب عليه‏.
      ‏وآمِدُ: بلد (* قوله «وآمد بلد إلخ» عبارة شرح القاموس وآمد بلد بالثغور في ديار بكر مجاورة لبلاد الروم ثم، قال: ونقل شيخنا عن بعض ضبطه بضم الميم، قلت وهو المشهور على الألسنة.) معروف في الثغور؛

      قال: بآمِدَ مرَّةً وبرأْسِ عينٍ، وأَحياناً بِمَيَّا فارِقينا ذهب إِلى الأَرض أَو البقعة فلم يصرف ‏.
      ‏والإِمِّدانُ: الماءُ على وجه الأَرض؛ عن كراع‏.
      ‏قال ابن سيده: ولست منه على ثقة ‏.
      ‏وأَمَدُ الخيل في الرهان: مَدافِعُها في السباق ومنتهى غاياتها الذي تسبق إِليه؛ ومنه قول النابغة: سَبْقَ الجوادِ، إِذا استولى على الأَمَدِ أَي غلب على منتهاه حين سبق وسيلة إِليه‏.
      ‏أَبو عمرو: يقال للسفينة إِذا كانت مشحونة عامِدٌ وآمِدٌ وعامدة وآمِدَة، وقال: السامدُ العاقل، والآمِدُ: المملوء من خير أَو شرّ.
      "


معنى أتمدنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

والتَّلِيدُ والتَّلَدُ محرّكَةً : مَنْ وُلِد بالعَجَمِ فحُمِلَ صَغِيراً فَنَبتَ هكذا في النُّسخ بالنُّون وفي بعضها بالمثلّثة ثمّ بالموحَّدة ببِلادِ الإِسلام . ورُوِيَ عن الأَصمعيّ أَنّه قال : التَّليد : ما وُلِد عند غيرك ثم اشترَيْتَه صغيراً فثَبتَ عندَك والتِّلاد : ما وَلَدْتَ أَنت . قال أَبو منصور : سَمعْت رَجلاً من أَهل مكّةَ يقول : تِلاَدِي بمكّة أَي مِيلادي وقال اللِّحْيَانيّ : رَجلٌ تَلِيدٌ في قوم تُلَداءَ وامرأَةٌ تَليدٌ في نِسْوَة تَلاَئدَ وتُلُدِ . وتَلِدَ الرَّجلُ في بنِي فُلانٍ كنَصَر وفَرِحَ وهذه عن الفراءِ يَتلُد ويَتلَدُ : أَقَام بِه . وجاريةٌ تَليدةٌ إِذا وَرِثَها الرَّجلُ فإِذا وُلِدَت عندَه فهي وَليدةٌ ورُوِيَ عن شُريح أَنّ رَجلاً اشتَرَى جاريةً وشَرَط أَنّها مُوَلَّدة فوَجدَها تَلِيدَةً فرَدَّهَا شُرَيحٌ . قال القُتَيبيّ : التَّليدة هي الّتي وُلِدَت ببلادِ العَجَم وحُمِلتْ فنشأَت ببلاد العرَب . والمُوَلَّدَة بمنْزلَةِ التِّلاد وهو الَّذي وُلِدَ عندَك . وقيل : المُوَلَّدة : الّتي وُلِدَت في بلادِ الإِسلام . وعن ابن شُميلٍ : التَّلِيد : الّذي وُلِدَ عندك وهو المُوَلَّدةُ والتَّلِيد واحدٌ عندنا . رَواه المَصاحفيّ عنه . ورَوَى شَمِرٌ عنه أَنّه قال : تِلادُ المالِ ما تَوالَدَ عندَك فتَلَد مِن رَقيقٍ أَو سائمةٍ : وتَلَدَ فُلانٌ عندنا أَيوَلَدْنَا أُمَّه وأَبَاهُ . وفي حديث عائشةَ أَنَّهَا أَعتقَتْ عن أَخيها عبدِ الرحمن تِلاَداً مِنْ تِلاَدِهَا فإِنّه ماتَ في مَنَامِه وفي نُسخة تِلاداً من أَتْلاده . والأَتْلادُ بالفتْح : بُطُونٌ من عَبدِ القَيْسِ يقال لهم أَتْلادُ عُمَانَ لأَنّهم سَكنوها قديماً كذا في الصّحاح . وفي حديث ابن مسعود : آل حم مِنْ تِلاَدِى أَي أَوّل ما أَخَذْتُه وتعلَّمْته بمكَّةَ . والتُّلْدُ بالضّم : فَرْخُ العُقَابِ . وتَلَّدَ الرَّجلُ تَتليداً : جَمَعَ وَمَنَعَ عن ابن الأَعرابيّ واللِّحْيَانيّ . وتليدٌ كَأَمِيرِ وزُبَيرٍ : اسمان . وتَلْد بفتح فسكون : أَبو المَوَاهِب يحيى بن أَبي نصْر بن تَلْدٍ الأَزديّ عن ابن نصر وعنه أَبو محمد بن الخشّاب النّحوي . ومما يستدرك عليه : تمد

أَتْمَدُ كأَحمَدَ وبضمّ الميم : مَوضعٌ لغة في أَثمد بالمثلّثة كما سيأْتي . وإِتِميدَى بالكسر : قَريةٌ بمصر

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: