وصف و معنى و تعريف كلمة أتملوا:


أتملوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ميم (م) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أتملوا في معاجم اللغة العربية:



أتملوا

جذر [تمل]

  1. تأميل : (اسم)
    • تأميل : مصدر أَمَّلَ
  2. أَمَلَ : (فعل)
    • أمَلَ / أمَلَ في يَأمُل / يأمِل ، أَمَلاً ، فهو آمل ، والمفعول مأمول
    • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
    • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
    • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  3. أَمَل : (اسم)
    • الجمع : آم
    • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
    • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
    • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
    • على أمل: برجاء، بتوقُّع،
    • كلُّه أمل: تعبير يُقصد به تأكيد الأمل،
    • علَّق الآمال على كذا: اعتبر ما يرغبُ فيه كأنّه سيُحقَّق
    • أَمَل: اِسْمُ عَلَمٍ جمع: آمالٌ
  4. أَمَل : (اسم)
    • أَمَل : مصدر أَمَلَ


  5. أُمُل : (اسم)
    • أُمُل : جمع أَمِيلُ
  6. مَأْمُولِ : (اسم)
    • مِنَ الْمَأْمُولِ: مِنَ الْمُؤَمَّلِ، مِنَ الْمُنْتَظَرِ
  7. مأمول : (اسم)
    • مأمول : اسم المفعول من أَمَلَ
  8. آمال : (اسم)
    • آمال : جمع أَمَلُ
  9. أَمَلَّ : (فعل)
    • أملَّ / أملَّ على يُملّ ، أمْلِلْ / أمِلَّ ، إملالاً ، فهو مُمِلّ ، والمفعول مُمَلّ
    • أَمَلَّ، يُمِلُّ، مصدر إِمْلالٌ
    • أَمَلَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ : أَوْقَعَهُ في الْمَلَلِ والضَّجَرِ
    • أَمَلَّ عَلَيْهِ السَّفَرُ : طالَ، مَلَّ
    • أَمَلَّ الدَّرْسَ على الطُّلابِ : أَلْقاهُ وَأَمْلاهُ عَلَيْهِمْ فَكَتَبوهُ أَمَلَّ الكِتابَ على الكاتِبِ البقرة آية 282فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الذِي عَلَيْهِ الحَقُّ (قرآن)
    • أَمَلَّهُ وأَمَلَّ عليه: أَبرمه وأَكثَرَ عليه في الطلب حتى يَشُقَّ عليه
    • أَملَّ الشيءُ فلانًا: جعله يَمَلُّه
    • وأَملَّ عليه المَلَوَان[اللَّيْلُ والنّهَارُ] : طال اختلافُهما عليه
    • أَمَلَّهُ الخُبزةَ في المَلَة: عمِلها فيها
    • أمَلّ عليه بمطالبه وتوسُّلاته: أكثر عليه في الطّلب والتوسُّل حتى شقّ عليه
  10. أَمَّلَ : (فعل)


    • أمَّلَ يؤمِّل ، تأميلاً ، فهو مؤمِّل ، والمفعول مؤمَّل
    • أَمَّلَهُ خَيْراً : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً
    • يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ: يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ
    • أمَّله في التَّفوُّق: رغَّبه فيه أمَّله في المستقبل
  11. أَميَل : (اسم)
    • الجمع : مِيلٌ المؤنث : مَيْلاءُ
    • نَفْسي أَمْيَلُ إِلَيْهِ : أَكْثَرُ نُزوعاً وَعَطْفاً وَمَحَبَّةً إِلَيْهِ
    • بِنَاءٌ أَمْيَلُ : مائِلٌ، وَهُوَ هُنَا صِفَةٌ
  12. أَمْيُل : (اسم)
    • أَمْيُل : جمع مِيْلُ
  13. أمْيَلُ : (اسم)
    • أمْيَلُ : فاعل من مَيِلَ
  14. أمال : (اسم)
    • جمع أُملية: أقوال وملخَّصات وما يُمْلَى
  15. أمالٍ : (اسم)
    • أمالٍ : جمع إِملاء
  16. أَمالَ : (فعل)


    • أمالَ يُميل ، أَمِلْ ، إِمالةً ، فهو مُمِيل ، والمفعول مُمَال - للمتعدِّي
    • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
    • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
    • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
    • أمَالَ وَلَدَهُ: أعْطَاهُ الْمَالَ
    • أمَالَ طَرَفَ الطَّاوِلَةِ : حَنَاهَا، أيْ صَيَّرَهَا مَائِلَةً
    • أمَالتِ الْمَرْأةُ : أزَالَتِ القِنَاعَ عن وَجْهِهِا
  17. أَملَكَ : (فعل)
    • أملكَ يُملك ، إملاكًا ، فهو مُملِك ، والمفعول مُملَك
    • أَمْلَكَهُ نِصْفَ أَمْلاكِهِ : جَعَلَها مِلْكاً لَهُ
    • أملك القومُ فلانًا عليهم: صيّروه مَلِكًا عليهم
    • أَمْلَكَهُ أُمورَهُ : جَعَلَهُ حُرّاً في شُؤُونِهِ
    • أَمْلَكَهُ امْرَأَةً : زَوَّجَهُ إِيَّاها
    • أَمْلَكَهُ الشيءَ: جعله مِلْكًا له
    • أَملك فلانًا أَمرَه: خلاَّه وشأْنَه
    • وأُمْلِكَتْ فلانةُ أَمرَها: طُلِّقت، أَو جُعل أَمرُ طلاقها بيدها
  18. أَمَائلُ : (اسم)
    • أَمَائلُ : جمع أَمْثَلُ
  19. أَمْلاَك : (اسم)
    • أَمْلاَك : جمع مُلك
  20. أَمْلاك : (اسم)
    • أَمْلاك : جمع مَلاك
  21. أَملاك : (اسم)
    • جمع: مِلْكٌ
  22. أَملاك : (اسم)


    • أَملاك : جمع إِلمُلك
  23. أماليّ : (اسم)
    • أماليّ : جمع إِملاء
  24. ملَكَ : (فعل)
    • ملَكَ يملُك ويَملِك ، مُلْكًا ، فهو مالكٌ والجمع : مَلَكَ مُلّكٌ، ومُلاَّك ، والمفعول مَمْلوك
    • ملَك الشَّيءَ: استولى عليه وكان في قدرته أن يتصرّف فيه بما يريد، تمكّن منه ملَك ضَيْعة،
    • مَلَكَ عَلَى القَوْمِ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِمْ
    • ملك غرائزَه: سيطر وتغلّب عليها، كبتَها،
    • ملَك نفسَه/ ملك زِمامَ نفسه: تحكَّم فيها، قدر على حبسها
    • ملَك العجينَ: شدّده وقوّاه، أنعم عجنَه وأجاده
    • مَلَكَ عَلَيْهِ حُبُّهَا عَاطِفَتَهُ : شَغَلَهُ، أَثَّرَ فِيهِ، اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ
    • لاَ أَمْلِكُ مِنَ الأَمْرِ شَيْئاً : لاَ قُدْرَةَ لِي عَلَى أَنْ أَفْعَلَ شَيْئاً
    • مَلَكَ الرَّجُلُ حَقَّ الشَّفَاعَةِ : جَازَ لَهُ أَنْ يَشْفَعَ
    • مَلَكَ الخِشْفُ أُمُّه: قَوِيَ وقَدَرَ أَن يتبعها
  25. تأمَّلَ : (فعل)
    • تأمَّلَ / تأمَّلَ في يتأمَّل ، تأمُّلاً ، فهو متأمِّل ، والمفعول متأمَّل
    • تَأَمَّلَ : تلَّبث في الأمر والنظر
    • تَأَمَّلَ الشيءَ، وفيه: تدبره وأَعاد النظر فيه مرة بعد أخرى لِيَسْتَيْقِنَه
,
  1. أَمَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَمَلُ، وأَمْلُ وإِمْلُ: الرَّجاءُ، ج: آمالٌ.
      ـ أمَلَهُ أمْلاً، وأمَّلَه: رَجاهُ.
      ـ ما أطْوَلَ إِمْلَتَهُ: أمَلَهُ، أو تأميلَهُ.
      ـ تأمَّلَ: تَلَبَّثَ في الأَمْرِ والنَّظَرِ.
      ـ أَمِيلُ: موضع، والحَبْلُ من الرَّمْلِ مَسيرَةَ يومٍ طُولاً وميلٍ عَرْضاً، أَو المُرْتَفِعُ منه، ج: أُمُلٌ.
      ـ أَمولُ: موضع.
      ـ مُؤَمَّلُ: الثامِنُ من خَيْلِ الحَلْبَةِ.
      ـ أَمَلَةُ: أعوانُ الرَّجُلِ.
      ـ آمُلُ: بلد بطَبرِسْتانَ، منه: الإِمامُ محمدُ بنُ جَريرٍ الطَّبَرِيُّ، والفَضْلُ بنُ أحمدَ الزُّهْرِيُّ، وبلد على مِيلٍ من جَيْحونَ،
      ـ العامَّةُ تقولُ: آمو، والصَّوابُ: آمُلُ، منه: عبدُ الله بنُ حَمَّادٍ شَيخُ البُخاريِّ، وأحمدُ بنُ عَبْدَةَ شَيْخُ أبي داودَ.
  2. مَلِيهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَلِيهُ: المليحُ.
      ـ أَمْلَهْتَ: أعْذَرْتَ، وبالَغْتَ.
      ـ مُمْتَلَهُ العَقْلِ: ذاهِبُهُ.


معنى أتملوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَمَلٍّ**،** التَّمَلِّي** \- [م ل و]. (مص. تَمَلَّى). 1. "تَمَلِّي العُمْرِ" : طُولُ العُمْرِ والاسْتِمْتَاعُ بِهِ. 2. "تَملِّي الصِّحابِ" : التَّمَتُّعُ بِهِمْ.

Advertisements
المعجم الوسيط
نبت كالقَرع، أَو نبتٌ طيِّب الريح، ينبت نباتَ اللُّوبياء، طعمه طعم القَرَنفُل، يمضغ فيطيِّب النَّكهة، وهو كثيرٌ بأَرض عُمَان. (د ).
تاج العروس

التُّمْلُولُ كعُصْفُورٍ : نَبتٌ نَبَطِيُّه : قُنابِرِيٌّ وفارِسِيَّتُه بَزغَست : نقلَه أبو حنيفة عن بعض الرُّواة وزَعم أنه يقال له أيضاً : الغُمْلُولُ وهو يُؤْكَلُ يُبَكِّرُ في أوّلِ الَّربيع وأيّامِ الدِّفء . أَنْفَعُ شيءٍ للبَهَقِ والوَضَحِ أَكْلاً وضِماداً بدُهْنِه في أيّامٍ يَسِيرة مُطْلِقٌ للبَطْنِ صالِحٌ للمَعِدة والكَبِد مُلائمٌ للمَحْرُورِ والمَبرُود ومَكْبُوسُه مُشَهٍّ للطَّعام ولكنّه يُولِّد السَّوداءَ خاصَّةً ما كُبِس منه بالمِلح والضِّمادُ بوَرقِه ينفَع مِن القُروح الخَبيثة وينفَع من لَسعة الهَوامِّ كلِّها . والتَّامُولُ : التَّانَبُولُ اسمٌ أعجمي دَخل في كلام العرب وهو ضَرب من اليَقْطِينِ كما قاله أبو حنيفة . قال : وأخبرني بعضُ الأعراب أن طَعْمَ وَرَقِه كالقَرَنْفُلِ ورِيحُه طَيبة وهُم يَمْضُغُونه زاد غيرُه : بِقَلِيلٍ مِن كِلْسٍ وفَوفَلٍ فينتفعون به في أفواهِهم ويَصْبغ الأسنانَ صِبغاً أحمرَ . وهو مُشَهٍّ للطَّعام مُطْرِبٌ باهِيٌّ مُقَوٍّ لِلِّثَةِ والمَعِدة والكَبِد ويكسِرُ الرِّياح ويُطَيِّبُ الجُشاءَ . وهو خَمْرُ الهِنْدِ ُ يمازِجُ العَقلَ قليلاً وهم يُحبِّون تناوُلَه في أكثر أوقاتهم ويفتخرون بذلك وعُصارَةُ وَرقِه مع الشَّراب يَجْلُو البَهَقَ . وهو يَنْبُتُ كاللُّوبياءِ ويَرتَقِى في الشَّجَر وما يُنْصَبُ له وهو مِمَّا يُزْدَرَعُ ازدِراعاً بأطرافِ بلادِ العَجَم مِن نواحي عُمانَ قاله أبو حنيفة . وقال ابنُ سِينا : هي أوراقُ شجرةٍ تنبُت في الهند وفي مَوضعٍ يقال له : النَّغَرُ ورَقُه شبيهٌ بوَرقِ اللَّيمُون . التُّمَيلَةُ كجُهَيْنةَ : دابَّةٌ حِجَازِيَّةٌ كالهَرَّة عن اللَّيث أو هي عَناقُ الأرض وهي التُّفَّةُ عن ابن الأعرابي ويقال لذَكرِها : الفُنْجُلُ . ج : تِمْلانٌ بالكسر وتُمَيْلاتٌ وهذه عن اللَّيث . وأبو تُمَيلَةَ يحيى بنُ واضِحٍ الأنصاريّ مُحَدِّثٌ مروَزِيٌّ روى عن الحسين بن واقِد وعنه يعقوب بن إبراهيم الدَّوْرَقِيُّ كذا في الكُنَى للمِزِّيّ وفي الكاشف للذهبي : هو مَولَى الأنصار حافِظٌ صَدُوقٌ روى عن ابن إسحاق وعنه أحمدُ وابن أبي شَيبَةَ . وفاتَهُ محمّدُ بن أبي تُمَيْلَةَ عبدِ رَبِّه بن سُلَيمان بن أبي تُمَيلَةَ المَروَزِيّ عن محمد بن شجاع وعنه عبد الله بن محمود مات سنة 250

لسان العرب
التُّمَيْلة دُويبَّة بالحجاز على قدر الهِرَّة والجمع تِمْلانٌ وفي التهذيب الجمع التُّمَيْلات ابن الأَعرابي هو التُّفَّة والتُّمَيلة لعَناق الأَرض ويقال لذَكرها الفُنْجُل وقال ابن الأَعرابي التُّمْلول القُنَّابَرَى بتشديد النون ابن سيده والتُّمْلول البَرْغَشْت أَعجمي وهو الغُمْلول والقُنَّابرى بالنبطية والتَّامُول نَبْت كالقَرْع وقيل التَّامُول نبت طيِّب الريح ينبت نبات اللُّوبياء طَعْمُه طَعم القَرَنْفُل يُمْضَغ فيُطَيِّب النَّكْهة وهو ببلاد العرب من أَرض عُمَان كثير
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: