وصف و معنى و تعريف كلمة أتمهنكن:


أتمهنكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ميم (م) و هاء (ه) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أتمهنكن في معاجم اللغة العربية:



أتمهنكن

جذر [تمه]

  1. أَتَمَ: (فعل)
    • أتَمَ السِّقاءُ : انفتقت خُرْزتان منه، فصارتا واحدة
    • أتَمَ فلانٌ بالمكان: أَقام وثبت
  2. أَتِمَ: (فعل)
    • أَتِمَ أَتَمًا
    • أَتِمَ في سيره: أَبْطَأَ، فهو أَتِمُ
  3. أَتَمَّ: (فعل)
    • أتمَّ يُتمّ ، أتْمِمْ / أتِمَّ ، إتمامًا ، فهو مُتِمّ ، والمفعول مُتَمّ - للمتعدِّي
    • أتمَّ : أكمَل
    • أَتَمَّتِ الحاملُ: دنا وقتُ ولادتها
    • أَتَمَّتِ النبتُ: طال وظهر نَوْرُهُ
    • أَتَمَّ القَمَرُ : اِمْتَلأَ، اِكْتَمَلَ
    • أَتَمَّتِ إلى موضع كذا: قصد ومضى
    • أَتَمَّتِ الشيءَ: أَكمله أَنْجَزَهُ كَامِلاً، تَامّاً ، المائدة آية 3 اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُم وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتي (قرآن)
    • أَتَمَّتِ فلاناً: أَعطاه التِّمَّ
  4. اِئتَمَّ: (فعل)
    • ائتمَّ بـ يأتمّ ، ائتَمِمْ / ائْتَمَّ ، ائتمامًا ، فهو مؤتمّ ، والمفعول مؤتمّ به
    • ائتمَّ بفلان :تبِعه، اقتدى به ائتمَّ بشيخه/ بأبيه/ بأستاذه
    • ائْتَمَّ الشيءَ: قصده


  5. أَتَم: (اسم)
    • أَتَم : مصدر أَتِمَ
  6. أَتْمُ: (اسم)
    • الأَتْمُ : شجر من الفصيلة الزيتونية، ينبت بالجبال، ويسمَّى الزيتون الجَبَليَّ، أو البَرِّيّ، يطول ويُعَمِّر، جمع أُتْمة
  7. مَآتِمُ: (اسم)
    • مَآتِمُ : جمع ماتَم
  8. ماتَم: (اسم)
    • الجمع : مَآتِمُ
    • المَأتَمُ : الجماعة من الناس في حُزْن أَو فرح، وغَلَبَ استعماله في الأحزان والجمع : مَآتِم
  9. إِتمام: (اسم)
    • مصدر أَتَمَّ
    • إتْمَامُ العَمَلِ : إنْجَازُهُ، إكْمَالُهُ
    • إِتْمَامُ القَمَرِ : اِكْتِمَالُهُ، وتمامُهُ
  10. اُتم: (اسم)


    • اُتم : جمع أُتُمَةُ
  11. إِتمام: (اسم)
    • إتمام : مصدر أَتَمَّ
  12. أُتم: (اسم)
    • أُتم :جمع أُتُمَة
  13. مَوتَمة: (اسم)
    • الجمع : مَواِتم
    • المَوْتَمَةُ : الأُسطوانةُ
  14. المأتم: (مصطلحات)
    • اجتماع الناس للتعزية بميت. (فقهية)
  15. إتمام الصف‏: (مصطلحات)
    • ‏الاصطفاف وسد الفرج بين المصلين واستواء الأكتاف بالأكتاف والأقدام بالأقدام‏. (فقهية)
  16. إتمام السجود‏: (مصطلحات)


    • ‏التمكن مع الإطالة في السجود بالوجه المشروع أي الاطمئنان في السجود وعدم القيام بتعجل‏. (فقهية)
  17. إتمام الشيء: (مصطلحات)
    • إنهاؤه إلى حد لا يحتاج إلى شيء خارج عنه. (فقهية)
  18. إتمام المسافر‏: (مصطلحات)
    • ‏يتم صلاته ولا يقصرها أو ينقصها أي يصلي أربع ركعات لا ركعتين‏. (فقهية)
  19. مأتم: (مصطلحات)
    • اجتماع الناس للتعزية بميت‏. (فقهية)
  20. أتمّ دراسته:
    • أكمَلها ''أتمّ سِنَّ العشرين- أتمّ الكتابَ/ الصفقة- {يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا} ''.
  21. ائتمَّ بفلان:
    • تبِعه، اقتدى به ائتمَّ بشيخه/ بأبيه/ بأستاذه.
  22. إتمام السجود‏: (مصطلحات فقهية)


    • ‏التمكن مع الإطالة في السجود بالوجه المشروع أي الاطمئنان في السجود وعدم القيام بتعجل‏.
  23. إتمام الشيء: (مصطلحات فقهية)
    • إنهاؤه إلى حد لا يحتاج إلى شيء خارج عنه.
  24. إتمام الصف‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الاصطفاف وسد الفرج بين المصلين واستواء الأكتاف بالأكتاف والأقدام بالأقدام‏.
  25. إتمام المسافر‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏يتم صلاته ولا يقصرها أو ينقصها أي يصلي أربع ركعات لا ركعتين‏.
,
  1. أتم (المعجم لسان العرب)
    • "الأَتْمُ من الخُرَز: أَن تُفْتَق خُرْزَتان فتَصِيرا واحدة، والأتُومُ من النساء: التي التَقى مَسْلَكاها عند الافْتِضاض، وهي المُفْضاة، وأَصلُه أَتَمَ يأْتِمُ إِذا جمع بين شيئين، ومنه سمي المَأْتَمُ لاجتماع النساء فيه؛ قال الجوهري: وأَصله في السِّقاء تَنْفَتِق خُرْزَتان فَتَصيران واحدة؛

      وقال: أَيا ابنَ نخّاسِىَّة أَتُومِ وقيل الأَتُومُ الصغيرة الفَرْج؛ والمَأْتم كل مُجْتَمَعٍ من رجال أَو نساء في حُزْن أَو فَرَحٍ؛

      قال: حتى تَراهُنَّ لَدَيْه قُيّما، كما تَرى حَوْلَ الأَمِير المَأْتَما فالمَأْتَمُ هنا رِجالٌ لا مَحالةَ، وخصَّ بعضهم به النساء يجتمعن في حُزْن أَو فرَح‏.
      ‏وفي الحديث: فأَقاموا عليه مَأْتَماً؛ المَأْتَمُ في الأَصل: مُجْتَمَعُ الرجال والنساء في الغَمِّ والفَرَح، ثم خصَّ به اجتماع النساء للموت، وقيل: هو الشَّوابُّ منهنَّ لا غير، والميم زائدة‏.
      ‏الجوهري: المَأْتم عند العرب النِّساء يجتمعن في الخير والشر؛ وقال أَبو حَيَّة النُّمَيْرِيّ: رِمَتْهُ أَناةٌ من رَبِيعةِ عامِرٍ، نَؤُومُ الضُّحى في مَأْتَمٍ أَيّ مأْتَمِ فهذا لا مَحالة مَقام فَرَح؛ وقال أَبو عطاء السِّنْدي: عَشِيَّة قام النائحاتُ، وشُقِّقت جُيوبٌ بأَيْدي مَأْتَمٍ وخُدُودُ أَي بأَيدي نِساءٍ فهذا لا مَحالة مَقام حُزْن ونَوْح‏.
      ‏قال ابن سيده: وخصَّ بعضهم بالمَأْتَم الشوابَّ من النِّساء لا غير، قال: وليس كذلك؛ وقال ابن مقبل في الفَرَح: ومَأْتَمٍ كالدُّمى حور مَدامِعها، لم تَيْأَس العَيْشَ أَبكاراً ولا عُونا (* قوله «تيأس» كذا في التهذيب بمثناة تحتية) ‏.
      ‏قال أبو بكر: والعامة تَغْلَط فتظنُّ أَن المأْتم النَّوْح والنياحة، وإِنما المَأْتَمُ النساء المجتَمِعات في فَرَح أَو حُزْن؛

      وأَنشد بيت أَبي عَطاء السِّنْدي: عَشِيَّة قام النائحاتُ، وشُقِّقت جُيوبٌ بأَيْدي مَأْتَمٍ وخُدُودُ فجعل المأْتم النساء ولم يجعله النِّياحة؛ قال: وكان أَبو عطاء فصيحاً، ثم ذكر بيت ابن مقبل: ومَأْتمٍ كالدُّمى حور مَدامِعها، لم تيْأَس العَيْشَ أَبكاراً ولا عُونا وقال: أَراد ونِساء كالدُّمى؛

      وأَنشد الجوهري بيت أَبي حَيَّة النميري: رَمَتْهُ أَناةٌ من رَبيعةِ عامِرٍ، نَؤُومُ الضُّحى في مَأْتَمٍ أَيّ مَأْتَمِ يريد في نِساء أَي نِساء، والجمع المَآتِم، وهو عند العامَّة المُصيبة؛ يقولون: كنّا في مَأْتَمِ فلان والصواب أَن يقال: كُنّا في مَناحة فلان ‏.
      ‏قال ابن بري: لا يمتنع أَن يقَع المَأْتَم بمعنى المَناحةِ والحزْن والنَّوْحِ والبُكاءِ لأَن النساء لذلك اجْتَمَعْنَ، والحُزْن هو السبب الجامع؛ وعلى ذلك قول التيمي في منصور بن زِياد: والناسُ مَأْتَمُهُم عليه واحدٌ، في كل دار رَنَّةٌ وزَفِيرُ وقال زيد الخيل: أَفي كلِّ عامٍ مَأْتَمٌ تَبْعَثُونَه على مِحْمَرٍ، ثَوَّبْتُموه وما رضَا وقال آخر: أَضْحى بَناتُ النَّبِّي، إِذْ قُتلوا، في مَأْتَمٍ، والسِّباعُ في عُرُسِ (* قوله «النبي» كذا في الأصل، والذي في شرح القاموس: السبي) ‏.
      ‏أَي هُنَّ في حُزْن والسِّباع في سُرورٍ؛ وقال الفرزدق: فَما ابْنُكِ إِلا ابنٌ من الناس، فاصْبِري فَلن يُرْجِع المَوْتَى حَنِينُ المَآتِمِ فهذا كله في الشرّ والحُزْن، وبيت أَبي حية النميري في الخير‏.
      ‏قال ابن سيده: وزعم بعضهم أَن المأْتَم مشتقٌّ من الأَتْمِ في الخُرْزَتَيْنِ، ومن المرأَة الأَتُوم، والتقاؤهما أَنَّ المَأْتَم النساء يجتمعن ويَتقابلن في الخير والشرِّ ‏.
      ‏وما في سيره أَتَمٌ ويَتَمٌ أَي إِبطاء‏.
      ‏وخطب فما زال على..‏.
      ‏.‏.
      ‏‏.
      ‏(* كذا بياض بالأصل المعول عليه قدر هذا)‏.
      ‏شيء واحد ‏.
      ‏والأُتُم: شجر يشبه شجر الزيْتون ينبت بالسَّراة في الجبال، وهو عِظام لا يحمل، واحدته أُتُمة، قال: حكاها أَبو حنيفة ‏.
      ‏والأَتْم: موضع؛ قال النابغة: فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْمِ، شُعْثاً، يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإِ التُّؤامِ وقيل: اسم واد؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: أُكَلَّفُ، أَن تَحُلَّ بنو سُلَيم بطونَ الأَتْمِ؛ ظُلْم عَبْقَري؟

      ‏قال: وقيل الأَتْمُ اسم جبل؛ وعليه قول خُفاف ابن نُدْبة يصف غَيثاً: عَلا الأَتْمَ منه وابلٌ بعد وابِلٍ، فقد أُرْهقَتْ قِيعانُه كل مُرْهَق"
  2. أَتَمَّ (المعجم الغني)


    • [ت م. م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أتْمَمْتُ، أُتِمُّ، أَتْمِمْ، مصدر إِتْمَامٌ.
      1. :-أتَمَّ عَمَلَهُ فِي وَقْتٍ قصِيرٍ :-: أَنْجَزَهُ كَامِلاً، تَامّاً.المائدة آية 3 اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُم وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتي (قرآن).
      2. :-أَتَمَّ سَنَتَهُ الدِّرَاسِيَّةَ بِنَجاحٍ :- : أَنْهَاهَا. :-تَجَلَّدْتُ حَتَّى أَتْمَمْتُ الدَّرْسَ. (المختار السوسي) :-أتْمَمْتُ السَّبْعِينَ الأولَى مِنْ عُمْرِي :- (سلامة موسى).
      3. :-أَتَمَّ القَمَرُ :- : اِمْتَلأَ، اِكْتَمَلَ.
      4. :-أتمَّ إِلَى الْمَحَلِّ :-: قَصَدَ وَمَضَى إِلَيْهِ.
  3. ائتمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ائتمَّ بـ يأتمّ ، ائتَمِمْ / ائْتَمَّ ، ائتمامًا ، فهو مؤتمّ ، والمفعول مؤتمّ به :-
      ائتمَّ بفلان تبِعه، اقتدى به :-ائتمَّ بشيخه/ بأبيه/ بأستاذه.
  4. أتمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتمَّ يُتمّ ، أتْمِمْ / أتِمَّ ، إتمامًا ، فهو مُتِمّ ، والمفعول مُتَمّ (للمتعدِّي) :-
      • أتمَّتِ الحامِلُ دنا وقت ولادتها.
      أتمَّ دراستَه: أكمَلها :-أتمّ سِنَّ العشرين، - أتمّ الكتابَ/ الصفقة، - {يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا} .
  5. أتم (المعجم الرائد)
    • أتم - إتماما
      1- أتم الشيء : جعله تاما كاملا. 2- أتمت الحبلى : أتمت أيام حملها ودنا وقت ولادتها. 3- أتم القمر : امتلأ. 4- أتم الى المكان : قصد ومضى إليه.
  6. أتم (المعجم الرائد)
    • أتم - يأتم ، أتما
      1- أتم بالمكان : أقام به. 2- أتم : جمع بين شيئين.


  7. إتْمَامٌ (المعجم الغني)
    • [ت م. م]. (مصدر أَتَمَّ).
      1. :-إتْمَامُ العَمَلِ :- : إنْجَازُهُ، إكْمَالُهُ.
      2. :-يَحْرِصُ عَلَى إتْمَامِ الدَّرْسِ فِي مَوْعِدِهِ :- : عَلَى إِنْهَائِهِ.
      3. :-إِتْمَامُ القَمَرِ :- : اِكْتِمَالُهُ، وتمامُهُ.
  8. أتم (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ت م: المَأتَمُ عند العرب نساء يجتمعن في الخير والشر والجمع المآتم وعند العامة المصيبة يقولون كنا في مأتم فلان والصواب كنا في مناحة فلان
  9. أتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أتَمَ السِّقاءُ أتَمَ أَتْمًا: انفتقت خُرْزتان منه، فصارتا واحدة.
      و أتَمَ فلانٌ بالمكان: أَقام وثبت.
  10. أَتِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتِمَ في سيره أَتِمَ َ أَتَمًا: أَبْطَأَ، فهو أَتِمُ.
  11. المَأتَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَأتَمُ : الجماعة من الناس في حُزْن أَو فرح، وغَلَبَ استعماله في الأحزان. والجمع : مَآتِم.
  12. مَأْتَمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَآتِمُ. [أ ت م]. :-كَانَ مَأْتَمُهُمْ مُفْزِعاً لِلْقُلُوبِ :- : نَحِيبُهُمْ وَحُزْنُهُمْ، وَالكَلِمَةُ تُطْلَقُ أَسَاساً عَلَى جَمَاعَةٍ مِنَ النَّاسِ فِي حُزْنٍ عَلَى إِثْرِ وَفَاةٍ أَوْ فِي مَرَاسِيمِ الجَنَازَةِ. :-كَانَتْ أَعْرَاسُنَا تَتَحَوَّلُ فِي كُلِّ مَرَّةٍ إِلَى مَآتِمَ. (إميل حبيبي).
  13. مَأْتَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَأْتَم :-
      جمع مَآتِمُ: مجتمع من الناس في حزن أو فرح، وغلب استعماله في حزن الوفاة، جنازة :-يُقام المَأْتَم في دار المناسبات، - *هو الدهر ميلادٌ فشغل فمَأْتَم*.
  14. أتمّ دراسته (المعجم عربي عامة)
    • أكمَلها :-أتمّ سِنَّ العشرين- أتمّ الكتابَ/ الصفقة- {يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا}.
  15. ائْتَمَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ائْتَمَّ بالرجل: اقتدى.
      و ائْتَمَّ الشيءَ: قصده.
  16. أُتْم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُتْم :-
      مفرد أُتْمة: (النبات) شجر كالزيتون ينبت في الجبال.
  17. إِئتَمّ (المعجم الرائد)
    • إئتم - ائتماما
      1- إئتمه : قصده. 2- إئتم به : اقتدى به.
  18. مأتم (المعجم الرائد)
    • مأتم
      1-مجتمع الناس في حزن أو فرح، وبخاصة في الحزن، جمع : مآتم
  19. ائتمّ بفلان (المعجم عربي عامة)
    • تبِعه، اقتدى به :-ائتمَّ بشيخه/ بأبيه/ بأستاذه.
  20. إقتصاد ائتماني (المعجم مالية)
    • إقتصاد قائم على الائتمان ، وتعني بالانجليزية: credit economy
  21. إلتزام ائتماني (المعجم مالية)
    • إلتزام بالإقراض ، وتعني بالانجليزية: credit commitment
  22. إنذار ائتماني (المعجم مالية)
    • إنذار من هيئة تصنيف إلى شركة بأن تصنيفها قد يتغيّر بعد انتهاء المراجعة الحالية ، وتعني بالانجليزية: credit watch
  23. بحث ائتماني (المعجم مالية)
    • التحقّق من صحّة المعلومات التي يقدّمها طالب الائتمان ، وتعني بالانجليزية: credit investigation
  24. ضغط ائتماني (المعجم مالية)
    • حالة يكون فيها ، وتعني بالانجليزية: credit crunch
  25. نشاط ائتماني فرعي (المعجم مالية)
    • مثال على ذلك وساطة القروض credit brokerage وتسوية الديون debt adjusting وتقديم المشورة الائتمانية debt counseling وتقديم المعلومات الائتمانية provision of debt information والتصنيف الائتماني credit rating وتحصيل الدين debt collection ، وتعني بالانجليزية: ancillary credit business


معنى أتمهنكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
اللحمُ واللبنُ ونحوهما ـَ تَمَهاً، وتَمَاهَة: فسد ريحه وتغيَّرَ طعمُه. فهو تمِهٌ.المِتْماهُ من الماشية: التي يتغيَّر لبنها عقِبَ الْحَلْبِ.
الصحاح في اللغة
 تَمِهَ الطعامُ تَمَهاً: فَسَدَ. وقال أبو الجرّاح: تَمِهَ اللحمُ تَماهَةً. وتَمِهَ اللبنُ: تغيّرتْ رائحته. والتَمَهُ في اللبن كالنَمَسِ في الدسَم. وشاةٌ مِتْماةٌ: يَتْمَهُ لبنُها إذا حُلِبَ.
لسان العرب
تَمِهَ الدُّهْنُ واللبن واللحم يَتْمَهُ تَمَهاً وتَماهَةً فهو تَمِهٌ تغير ريحه وطعمه مثل الزُّهُومة وتَمِهَ الطعامُ بالكسر تَمَهاً فَسَدَ والتَّمَه في اللبن كالنَّمَسِ في الدَّسَمِ وشاة مِتْماةٌ يَتْمَهُ لَبَنُها أَي يتغير سريعاً رَيْثَما يُحْلَبُ وتَمِهَ وتَهِمَ بمعنى واحد وبه سميت تِهامَةُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: