وصف و معنى و تعريف كلمة أتنئنا:


أتنئنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أتنئنا في معاجم اللغة العربية:



أتنئنا

جذر [تنئ]

  1. تِنّين: (اسم)
    • الجمع : تَنانينُ
    • التِّنِّينُ : حيوان أسطوري يجمع بين الزواحف والطير، له مخالب أسد وأجنحة نَسر، وذنب أفعى، ويتخذ في بعض البلاد رمزًا قومياً
    • : أحَدُ أبْرَاجِ السَّمَاءِ
  2. تَنِيْن: (اسم)
    • تَنِيْن : جمع تِّنُّ
  3. تَنانينُ: (اسم)
    • تَنانينُ : جمع تِنّين
  4. أَتْنَان: (اسم)
    • أَتْنَان : جمع تِّنُّ


  5. تأنّي: (اسم)
    • تأنّي : مصدر تأنَّى
  6. تأَنّي: (اسم)
    • مصدر تَأَنَّى
    • فِي التَّأَنِّي السَّلاَمَةُ وَفِي العَجَلَةِ النَّدَامَةُ : فِي التَّمَهُّلِ، فِي التَّرَوِّي وَضَبْطِ النَّفْسِ
  7. تأنين: (اسم)
    • تأنين : مصدر أَنَّنَ
  8. وتِنَة: (اسم)
    • وتِنَة : مصدر وَتَنَ
  9. وَتنة: (اسم)
    • الوَتْنَةُ : ملازمةُ الغريم
    • الوَتْنَةُ: المخالفةُ
  10. أَتتني عنه نواقرُ:


    • كلامٌ يسوءُني.
  11. أتتني منه اللَّواسِعُ:
    • النوافر من الكلِم.
  12. رَأْسُ التِّنِّينِ:
    • أَحَدُ أَرْبَعَةِ كَوَاكِبَ يُسَمِّيهَا العَرَبُ العَوائِدَ.
  13. تِنّ : (اسم)
    • الجمع : أَتْنَانٌ
    • التِّنُّ : المِثْل والقِرْنُ
    • التِّنُّ الشخص والجمع : أَتْنَانٌ
  14. تَأَنَّن : (فعل)
    • تَأَنَّنهُ :أَنَّنَه
  15. مَتْن : (اسم)
    • مَتْن : مصدر مَتَنَ
  16. مَتْن : (اسم)


    • مَتْن : فاعل من مَتُنَ
  17. مَتن : (اسم)
    • الجمع : مِتان و مُتُن و مُتون
    • المَتْنُ : الظَّهْرُ
    • متْنُ الأرض: ما ارتفع وصلُب منها
    • متْنُ الكتاب: الأصلُ الذي يُشرَحُ وتضاف إِليه الحواشي
    • المَتْنُ :ما بين كلِّ عمودين
    • متْن اللُّغة: أصولها ومفرداتها وألفاظها
    • متْن الحديث: غاية ما ينتهي إليه الإسناد من الكلام
    • سار متَن النَّهار: سار النهارَ كلّه
  18. مُتُن : (اسم)
    • مُتُن : جمع مَتن
  19. مُتُن : (اسم)
    • مُتُن : جمع مِتان
  20. مَتَّنَ : (فعل)
    • متَّنَ يمتِّن ، تمتينًا ، فهو مُمتِّن ، والمفعول مُمتَّن
    • متَّن الشَّيءَ: صيّره متينًا، جعله صلبًا قويًّا، جعله شديدًا راسخًا
    • مَتَّنَ العَلاَقَةَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ زَمِيلِهِ : قَوَّاهَا
    • مَتَّنَ البِنَاءَ : أَجَادَ تَشْيِيدَهُ
  21. مَتَنَ : (فعل)
    • مَتَنْتُ، أَمْتُنُ، اُمْتُنْ، مصدر مَتْنٌ
    • مَتَنَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ عَلَى ظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ
    • مَتَنَ الشَّاهِدُ : حَلَفَ
    • مَتَنَ بالمكان : أقام
    • مَتَنَ فلانٌ : حَلَفَ
    • مَتَنَ بفلان: سار به يومَه أجمعَ
    • مَتَنَ الشيءَ: مَدَّه
    • مَتَنَ الكَبْشَ: شقَّ صَفَنَهُ واستخرج بيضتَه بعروقِها
  22. مَتُنَ : (فعل)


    • متُنَ يمتُن ، مَتانةً ، فهو مَتْنٌ، ومَتِينٌ
    • مَتُنَ الشيء : صَلُبَ، اِشْتَدَّ، قَوِيَ
    • مَتُنَ الرَّأْيُ : كَانَ مُتَمَسِّكاً مُعَبِّراً عَمَّا يُرِيدُهُ
  23. أَتَنَ : (فعل)
    • أَتَنَ أَتْنًا، وأُتونًا
    • أَتَنَ بالمكان: أقام وَثَبت
    • قارب الخطوَ في غَضَب
  24. أَتَنَّ : (فعل)
    • أَتَنَّ : بَعُدَ
    • أَتَنَّ المرضُ الصَّبيَّ: عاقَه عن النُّمُوّ
  25. وَتَنَ : (فعل)
    • وَتَنَ (يَتِنُ) وَتْنًا، ووُتُونًا، وتِنَةً ووَتِينًا فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
    • وَتَنَ الْمَاءُ : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • وَتَنَ بِالْمَكَانِ : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ
    • وَتَنَ فلانٌ فلانًا وَتْنًا ووَتِينًا : أصَاب وَتِينَه فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
,
  1. تنن (المعجم لسان العرب)
    • "التِّنُّ، بالكسر: التِّرْبُ والحَِتْنُ، وقيل: الشِّبْه، وقيل: الصاحب، والجمع أَتْنان.
      يقال: صِبْوةٌ أَتنانٌ.
      ابن الأعرابي: هو سِنُّه وتِنُّه وحِتْنُه، وهم أَسنان وأَتنان وأَتراب إذا كان سِنُّهم واحداً،وهما تِنّان، قال ابن السكيت: هما مستويان في عَقْلٍ أَو ضَعْف أَو شِدّة أَو مروءَة.
      قال ابن بري: جمع تِنٍّ أَتنان وتَنِين؛ عن الفراء؛

      وأَنشد فقال: فأَصبح مبصراً نهاره،وأَقصر ما يعدّ له التَّنِينا (* قوله «فأصبح» كذا في النسخ).
      وفي حديث عمار: إنَّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تِنِّي وتِرْبي؛ تِنُّ الرجل: مثله في السّنِّ.
      والتَّنُّ والتِّنُّ: الصبيّ الذي قصَعَه المرضُ فلا يَشِبّ، وقد أَتَنَّه المرضُ.
      أَبو زيد: يقال أَتَنَّه المرضُ إذا قصَعَه فلم يَلحقْ بأَتنانِه أَي بأَقرانه، فهو لا يَشِبّ، قال: والتِّنُّ الشخصُ والمِثال.
      وتَنَّ بالمكان: أَقام؛ عن ثعلب.
      والتِّنِّينُ: ضرْب من الحيّات من أَعظمها كأَكبر ما يكون منها، وربما بعث الله عز وجل سحابةً فاحتملته، وذلك فيما يقال، والله أَعلم، أَن دوابّ البحر يشكونه إلى الله تعالى فيرْفَعُه عنها؛ قال أَبو منصور: وأَخبرني شيخ من ثِقاتِ الغُزاة أَنه كان نازلاً على سِيف بَحْرِ الشام، فنظر هو وجماعة أَهل العَسْكر إلى سحابةٍ انقَسَمت في البحر ثم ارتفعت، ونظرنا إلى ذَنَبِ التِّنِّين يَضطرب في هَيْدب السحابةَ، وهَبَّت بها الريحُ ونحن نَنظر إليها إلى أَن غابت السحابةُ عن أَبصارِنا.
      وجاء في بعض الأَخبار: أَن السحابة تحمل التِّنّين إلى بلاد يَأْجوج ومَأْجوج فتَطرحه فيها، وأَنهم يجتمعون على لحمِه فيأْكلونه.
      والتِّنّينُ: نجمٌ، وهو على التشبيه بالحيّة.
      الليث: التِّنّين نجمٌ من نجوم السماء، وقيل:‏ ليس ‏بكوكب، ولكنه بياضٌ خفيٌّ يكون جسَده في ستة بروج من السماء؛ وذنَبهُ دقيق أَسود فيه التِواء، يكون في البرج السابع من رأْسه، وهو يَنتقل كتَنقُّل الكواكب الجواري، واسمه بالفارسية في حساب النجوم هُشْتُنْبُر (* قوله «هشتنبر» كذا ضبط في القاموس، وضبط في التكملة بفتح الهاء والتاء والباء).
      وهو من النُّحوس؛ قال ابن بري: وتُسمِّيه الفُرس الجوزهر، وقال: هو مما يُعدُّ من النحوس؛ قال محمد بن المكرم: الذي عليه المُنجِّمون في هذا أَن الجوزهر الذي هو رأْس التِّنِّين يُعدُّ مع السُّعود، والذنَب يُعد مع النحوس.
      الجوهري: والتِّنّين موضع في السماء.
      ابن الأَعرابي: تَنْتَن الرجلُ إذا ترك أَصدقاءه وصاحب غيرهم.
      أَبو الهيثم فيما قرئ بخطه: سَيْفٌكَهامٌ ودَدانٌ ومتنن (* قوله «ومتنن» لم نقف على ضبطه).
      أَي كِليلٌ، وسيف كَهِيم مثله،وكلُّ متنن مذموم.
      "
  2. تَنِيْن (المعجم الرائد)


    • تنين - ج، تنانين
      1- تنين : حية عظيمة. 2- تنين : حوت. 3- تنين : حيوان له رجل أو يد فيها أظفار.
  3. التِّنُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التِّنُّ ِ: المِثْلُ، والقِرْنُ، كالتَّنينِ.
      ـ أتَنَّ: بَعُدَ،
      ـ أتَنَّ المَرَضُ الصَّبِيَّ: قَصَعَهُ فلا يَشِبُّ.
      ـ طَلْحَةُ بنُ إبراهِيمَ بنِ تَنَّةَ: محدِّثٌ.
      ـ التِّنِّينُ: حَيَّةٌ عَظيمَةٌ، وبَياضٌ خَفِيٌّ في السماء، يكونُ جَسَدُه في سِتَّةِ بُروجٍ، وذَنَبُهُ في البُرْجِ السابعِ، دَقِيقٌ أسْوَدُ، فيه التِواءٌ، وهو يَتَنَقَّلُ تَنَقُّلَ الكَواكِبِ الجَواري، وفارِسِيَّتُه: هُشْتُنْبُر. وقولُ الجوهريِّ: موضِعٌ في السماء وهَمٌ، ولَقَبُ ابراهيمَ بنِ المَهْدِيِّ، لِسِمَنِهِ وسَوادِهِ. وسَيْفُ القَيْلِ شُرَحْبيلَ بنِ عَمْرٍو.
      ـ التِينانُ: الذئبُ، ومِثَالُ الشيء.
      ـ تانَّ بينهما: قايَسَ.
      ـ تَنْتَنَ: تَرَكَ أصْدِقاءه، وصاحَبَ غيْرَهُم.
  4. التِّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّنُّ : المِثْل والقِرْنُ.
      و التِّنُّ الشخص. والجمع : أَتْنَانٌ.
  5. التِّنِّينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّنِّينُ : حيوان أسطوري يجمع بين الزواحف والطير، ويقال: له مخالب أسد وأجنحة نَسر، وذنب أفعى، ويتخذ في بعض البلاد رمزًا قومياً.
      و التِّنِّينُ جنس من العَظاء، له رجل أو يد فيها أربعة أظفار على نَسق، وخامسة في الكف، وفي رأسه جُمَّة شعر، ومنه ضرب بحري.
  6. تِنِّين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تِنِّين :-
      جمع تَنانينُ:
      1 - (الحيوان) حيوان أسطوريّ ضخم يجمع بين الزواحف والطير، يمثلونه بجناحي عقاب، ومخالب أسد وذنب أفعى، ويتّخذ في بعض البلاد رمزًا قوميًّا :-كثُر ذِكْرُ التِّنِّين في الحكايات الشَّعبيّة القديمة.
      2 - نوعٌ من الحيَّات.


  7. وتِنَة (المعجم الرائد)
    • وتنة
      1- وتنة : ملازمة الغريم. 2- وتنة : مخالفة، معارضة.
  8. تنن (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ن ن: التِنِّيِّنُ ضرب من الحيات
  9. آتَنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آتَنَتِ الوالدةُ إِيتانًا: نزل ولدها برجليه قبل يديه ورأسه.
  10. تَأَنَّنهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَنَّنهُ :أَنَّنَه.
  11. تِنِّينٌ (المعجم الغني)
    • جمع: تَنَانِينُ. (حيوان).
      1.: حَيَوانٌ مِنْ رُتْبَةِ الحَرْشَفِيَّاتِ، مِنَ الزَّوَاحِفِ، وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ العَظَايَا تَتَمَيَّزُ بِامْتِدَادٍ جِلْدِيٍّ يُسَاعِدُهَا عَلَى الحَوْمِ، أَيِ الانْتِقَالِ مِنَ الأَشْجَارِ إِلَى الأرْضِ أوْ إلَى أشْجَارٍ أُخْرَى.
      2.: حَيَوَانٌ أُسْطُورِيٌّ، يُتَخَيَّلُ شَكْلُهُ بَيْنَ الزَّوَاحِفِ وَالطَّيْرِ، لَهُ رَأسٌ يُشْبِهُ التِّمْسَاحَ، وَعُنُقٌ طَوِيلٌ وَمَخَالِبُ أسَدٍ، وَأجْنِحَةُ نَسْرٍ، وَذَنَبُ أفْعَى. تَتَّخِذُهُ بَعْضُ البُلْدَانِ رَمْزاً قَوْمِيّاً.
      3.: أحَدُ أبْرَاجِ السَّمَاءِ.
  12. وَتْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَتْنَةُ: المُخَالَفَةُ.
      ـ واتِنُ: الشيء الثابِتُ الدائِمُ في مكانِهِ، والماء المَعِينُ الدائِمُ.
      ـ وتينُ: عِرْقٌ في القَلْبِ إذا انْقَطَعَ ماتَ صاحِبُهُ, ج: وُتْنٌ وأوْتِنَةٌ.
      ـ وَتَنَهُ: أصابَ وَتينَهُ،
      ـ وَتَنَ الماءُ وُتُوناً وَوَتْنَةً: دامَ ولم يَنْقَطِعْ.
      ـ اسْتَوْتَنَ المالُ: سَمِنَ،
  13. شجرة التنين (المعجم الأعشاب)
    • هي اللوف الكبير المعروف بلوف الحية وسنذكره في اللام.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: