وصف و معنى و تعريف كلمة أتنبئون:


أتنبئون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و نون (ن) و باء (ب) و ياء همزة (ئ) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أتنبئون في معاجم اللغة العربية:



أتنبئون

جذر [نبئ]

  1. نبّأَ : (فعل)
    • نبَّأَ ينبِّئ ، تَنْبيئًا وتنْبِئةً ، فهو مُنبِّئ ، والمفعول مُنبَّأ
    • نبَّأه الخبرَ/ نبَّأه بالخبَرِ :خبّره، وأعلمه إيّاه : يجازيكم
  2. نبَأَ : (فعل)
    • نَبَأَ نَبْئًا، ونُبوءًا ونَبْأة
    • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
    • نَبَأَ عَلَى الْعَدُوِّ : طَلَعَ عَلَيْهِ هَاجِماً
    • نَبَأَ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ : خَرَجَ
    • نَبَأَ الْحَبِيبُ : تَبَاعَدَ، تَجَافَى
    • نَبَأَ الشيءُ : صاتَ صَوتًا خفيفًا
  3. نبَأَ : (فعل)
    • نبَأَ يَنبَأ ، نَبْئًا ، فهو نابئ
    • نبَأ الشّخصُ :أخبَرَ
  4. نَبأ : (اسم)
    • الجمع : أنْباء
    • النَّبْأُ : الخبرُ
    • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية


  5. نُبوت: (اسم)
    • نُبوت : جمع نَبتة
  6. نَبْو: (اسم)
    • نَبْو : جمع نَّبْوَةُ
  7. نُبوّ: (اسم)
    • مصدر نبا/ نبا بـ/ نبا على/ نبا عن
  8. نُبوت: (اسم)
    • نُبوت : جمع نَّبْت
  9. نَبّوت: (اسم)
    • الجمع : نبابيتُ
    • النَّبُّوتُ : الفَرْعُ النَّابِتُ من الشجر
    • النَّبُّوتُ : هراوة أو عصا غليظة، مستقيمة ضخمة مستوية قصيرة، لها في طرفها جزء مدوَّر مكتَّل، (مصريّة) ضربه بالنبُّوت فأصاب رأسَه
  10. أَنبى: (فعل)


    • أنبى يُنبي ، أنْبِ ، إنباءً ، فهو مُنبٍ ، والمفعول مُنْبًى
    • أَنْبَى الشيءَ: جعله نابيًا
    • أنبيتُ الأذى ونحوَه عنه دفعته الصدق يُنبي عنك لا الوعيد - (مثل): الصدق يدفع عنك الغائلَة في الحرب لا التهديد
  11. أَنبأَ: (فعل)
    • أنبأَ يُنبئ ، إنباءً ، فهو مُنْبِئ ، والمفعول مُنْبَأ
    • أنبأ الشَّخصُ الخبرَ/ أنبأ الشَّخصُ بالخبرِ أبلغه، أعلمه إيَّاه أنْبأ فلانًا النّجاح،
  12. أَنيَب: (اسم)
    • الجمع : نِيبٌ ، المؤنث : نَيْباءُ
    • الأَنْيَبُ : الغليظُ النَّاب
  13. أَنْيُب: (اسم)
    • أَنْيُب : جمع ناب
  14. نَيْباءُ: (اسم)
    • نَيْباءُ : مؤنت أَنيَب
  15. تَنوِيب: (اسم)
    • تَنوِيب : مصدر نوَّبَ
  16. تنبُّؤ: (اسم)


    • تنبُّؤ : مصدر تنبّأَ
  17. سُنبوك: (اسم)
    • الجمع : سَنابِيكُ
    • السُّنْبُوكُ : السُّنْبُوقُ ، زَوْرَق صغير
  18. تَنَبُّؤ: (اسم)
    • الجمع : تنبؤات
    • مصدر تنبَّأََ/ تنبَّأَ بـ
    • تكهُّن أو استشفاف أو توقُّع النتائج أو أحداث المستقبل قبل وقوعها عن طريق التخمين، أو دراسة الماضي، أو التحليل العلميّ والإحصائيّ لوقائع معروفة تنبؤات جوّيّة/ ماليّة،
    • (الفلك) قضايا تتعلَّق بأحداث المستقبل تُستنبط من القوانين العامّة، كالقضايا الخاصّة بمسار تحرُّكات الكواكب التي تدور حول الشّمس
  19. أَنْبَى الشيءَ:
    • جعله نابيًا.
  20. أنبأ الشّخص الخبر:
    • أبلغه، أعلمه إيَّاه ''أنْبأ فلانًا النّجاح- أنبأه بمولود جديد/ بقدومه- {قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا} ''.
  21. تنبّؤ السلاسل الزمنية:
    • توقّع النشاط المستقبلي في ضوء الاتّجاهات السابقة.
  22. أَهْلُ النُّوبَةِ:


    • سَاكِنُو النُّوبَةِ، أَي الْمِنْطَقَةُ الَّتِي تَقَعُ فِي الْجُزْءِ الْجَنُوبِيِّ مِنْ مِصْرَ.
  23. وكالة الأنباء: (قانونية)
    • الجهة التي تتولى تجميع وتوزيع الأخبار والتحقيقات عبر وسائل الإعلام.
  24. أعْلَنَتْ وَكَالَةُ الأَنْبَاءِ عَنْ:
    • أَخْبَرَتْ، أَذَاعَتْ، صَرَّحَتْ.
  25. أعْلَنَتْ وَكَالَةُ الأَنْبَاءِ عَنْ...:
    • أَخْبَرَتْ، أَذَاعَتْ، صَرَّحَتْ.
,
  1. نبأ
    • "النَّبَأُ: الخبر، والجمع أَنْبَاءٌ، وإِنَّ لفلان نَبَأً أَي خبراً.
      وقوله عز وجل: عَمَّ يَتساءَلُون عن النَّبَإِ العظيم.
      قيل عن القرآن، وقيل عن البَعْث، وقيل عن أَمْرِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم.
      وقد أَنْبَأَه إِيّاه وبه، وكذلك نَبَّأَه، متعدية بحرف وغير حرف، أَي أَخبر.
      وحكى سيبويه: أَنا أَنْبُؤُك، على الإِتباع.
      وقوله: إِلى هِنْدٍ مَتَى تَسَلِي تُنْبَيْ أَبدل همزة تُنْبَئِي إِبدالاً صحيحاً حتى صارت الهمزة حرف علة، فقوله تُنْبَيْ كقوله تُقْضَيْ.
      قال ابن سيده: والبيت هكذا وجد، وهو لا محالة ناقص.
      واسْتَنْبأَ النَّبَأَ: بحَث عنه.
      ونَابَأْتُ الرجلَ ونابَأَنِي: أَنْبَأْته وأَنْبأَنِي.
      قال ذو الرمة يهجو قوماً: زُرْقُ العُيُونِ، إِذا جاوَرْتَهُم سَرَقُوا * ما يَسْرِقُ العَبْدُ، أَو نَابَأْتَهُم كَذَبُوا وقيل: نَابَأْتَهم: تركْتَ جِوارَهم وتَباعَدْت عنهم.
      وقوله عز وجل: فَعمِيَتْ عليهم الأَنْبَاءُ يومئذٍ فهم لا يَتَساءَلون.
      قال الفرَّاءُ: يقول القائل، قال اللّه تعالى: وأَقْبَلَ بَعضُهم على بعض يَتَساءَلون؛ كيف، قال ههنا: فهم لا يتساءَلُون؟، قال أَهل التفسير: انه يقول عَمِيَتْ عليهم الحُجَجُ يومئذٍ، فسكتوا، فذلك قوله تعالى فهم لا يَتَساءَلون.
      قال أَبو منصور: سمَّى الحُجَج أَنـْبَاءً، وهي جمع النَّبَإِ، لأَنَّ الحُجَجَ أَنْبَاءٌ عن اللّه، عز وجل.
      الجوهري: والنَبِيءُ: الـمُخْبِر عن اللّه، عز وجل، مَكِّيَّةٌ، لأَنه أَنْبَأَ عنه، وهو فَعِيلٌ بمعنى فاعِلٍ.
      قال ابن بري: صوابه أَن يقول فَعِيل بمعنى مُفْعِل مثل نَذِير بمعنى مُنْذِر وأَلِيمٍ بمعنى مُؤْلِمٍ.
      وفي النهاية: فَعِيل بمعنى فاعِل للمبالغة من النَّبَإِ الخَبَر، لأَنه أَنْبَأَ عن اللّه أَي أَخْبَرَ.
      قال: ويجوز فيه تحقيق الهمز وتخفيفه.
      يقال نَبَأَ ونَبَّأَ وأَنـْبَأَ.
      قال سيبويه: ليس أَحد من العرب إِلاّ ويقول تَنَبَّأَ مُسَيْلِمة،بالهمز، غير أَنهم تركوا الهمز في النبيِّ كما تركوه في الذُرِّيَّةِ والبَرِيَّةِ والخابِيةِ، إِلاّ أَهلَ مكة، فإِنهم يهمزون هذه الأَحرف ولا يهمزون غيرها، ويُخالِفون العرب في ذلك.
      قال: والهمز في النَّبِيءِ لغة رديئة، يعني لقلة استعمالها، لا لأَنَّ القياس يمنع من ذلك.
      أَلا ترى إِلى قول سيِّدِنا رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: وقد قيل يا نَبِيءَ اللّه، فقال له: لا تَنْبِر باسْمي، فإِنما أَنا نَبِيُّ اللّه.
      وفي رواية: فقال لستُ بِنَبِيءِ اللّهِ ولكنِّي نبيُّ اللّه.
      وذلك أَنه، عليه السلام، أَنكر الهمز في اسمه فرَدَّه على قائله لأَنه لم يدر بما سماه، فأَشْفَقَ أَن يُمْسِكَ على ذلك، وفيه شيءٌ يتعلق بالشَّرْع، فيكون بالإِمْساك عنه مُبِيحَ مَحْظُورٍ أَو حاظِرَ مُباحٍ.
      والجمع: أَنْبِئَاءُ ونُبَآءُ.
      قال العَبَّاسُ بن مِرْداسٍ: يا خاتِمَ النُّبَآءِ، إِنَّكَ مُرْسَلٌ * بالخَيْرِ، كلُّ هُدَى السَّبِيلِ هُداكا إِنَّ الإِلهَ ثَنَى عليك مَحَبَّةً * في خَلْقِه، ومُحَمَّداً سَمَّاك؟

      ‏قال الجوهري: يُجْمع أَنْبِيَاء، لأَن الهمز لما أُبْدِل وأُلْزِم الإِبْدالَ جُمِعَ جَمْعَ ما أَصلُ لامه حرف العلة كَعِيد وأَعْياد، على ما نذكره في المعتل.
      قال الفرَّاءُ: النبيُّ: هو من أَنـْبَأَ عن اللّه، فَتُرِك هَمزه.
      قال: وإِن أُخِذَ من النَّبْوةِ والنَّباوةِ، وهي الارتفاع عن الأَرض، أَي إِنه أَشْرَف على سائر الخَلْق، فأَصله غير الهمز.
      وقال الزجاج: القِرَاءة المجمع عليها، في الـنَّبِيِّين والأَنـْبِياء، طرح الهمز، وقد همز جماعة من أَهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا.
      واشتقاقه من نَبَأَ وأَنْبَأَ أَي أَخبر.
      قال: والأَجود ترك الهمز؛ وسيأْتي في المعتل.
      ومن غير المهموز: حديث البَراءِ.
      قلت: ورَسُولِكَ الذي أَرْسَلْتَ،فردَّ عَليَّ وقال: ونَبِيِّكَ الذي أَرْسَلْتَ.
      قال ابن الأَثير: انما ردَّ عليه ليَخْتَلِفَ اللَّفْظانِ، ويجمع له الثناءَ بين معنى النُّبُوَّة والرِّسالة، ويكون تعديداً للنعمة في الحالَيْن، وتعظيماً لِلمِنَّةِ على الوجهين.
      والرَّسولُ أَخصُّ من النبي، لأَنَّ كل رسول نَبِيٌّ وليس كلّ نبيّ رسولاً.
      ويقال: تَنَبَّى الكَذَّابُ إِذا ادَّعَى النُّبُوّةَ.
      وتَنَبَّى كما تَنَبَّى مُسَيْلِمةُ الكَذّابُ وغيرُه من الدجّالين الـمُتَنَبِّينَ.
      وتصغير النَّبِيءِ: نُبَيِّئٌ، مثالُ نُبَيِّعٍ.
      وتصغير النُّبُوءة: نُبَيِّئَةٌ، مثال نُبَيِّعةٍ.
      قال ابن بري: ذكر الجوهري في تصغير النَّبِيءِ نُبَيِّئٌ، بالهمز على القطع بذلك.
      قال: وليس الأَمر كما ذَكر، لأَن سيبويه، قال: من جمع نَبِيئاً على نُبَآء، قال في تصغيره نُبَيِّئ،بالهمز، ومن جمع نَبيئاً على أَنْبِياء، قال في تصغيره نُبَيٌّ، بغير همز.
      يريد: من لزم الهمز في الجمع لزمه في التصغير، ومن ترك الهمز في الجمع تركه في التصغير.
      وقيل: الـنَّبيُّ مشتق من الـنَّبَاوةِ، وهي الشيءُ الـمُرْتَفِعُ.
      وتقول العرب في التصغير: كانت نُبَيِّئةُ مُسَيْلِمَة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ.
      قال ابن بري الذي ذكره سيبوبه: كانت نُبُوّةُ مسيلمة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ،فذكر الأَول غير مصغر ولا مهموز ليبين أَنهم قد همزوه في التصغير، وإِن لم يكن مهموزاً في التكبير.
      وقوله عز وجل: وإِذ أَخذنا من النَّبِيِّينَ مِيثاقَهم ومِنْكَ ومِن نُوح.
      فقدّمه، عليه الصلاة والسلام، على نوح، عليه الصلاة والسلام، في أَخذ المِيثاق، فانما ذلك لإِنّ الواو معناها الاجْتِماعُ، وليس فيها دليلٌ أَن المذكور أَوّلاً لا يستقيم أَن يكون معناه التأْخير، فالمعنى على مذهب أَهل اللغة: ومن نُوح وإِبراهيم ومُوسَى وعيسى بنِ مريمَ ومِنْكَ.
      وجاء في التفسير: إِنّي خُلِقْتُ قبل الأَنبياء وبُعِثْتُ بعدَهم.
      فعلى هذا لا تقديم ولا تأْخير في الكلام، وهو على نَسَقِه.
      وأَخْذُ المِيثاقِ حين أُخْرِجوا من صُلْب آدمَ كالذَّرّ، وهي النُّبُوءة.
      وتَنَبَّأَ الرَّجل: ادّعَى النُّبُوءة.
      ورَمَى فأَنْبَأَ أَي لم يَشْرِمْ ولم يَخْدِشْ.
      ونَبَأْتُ على القوم أَنْبَأُ نَبْأً إِذا طلعت عليهم.
      ويقال نَبَأْتُ من الأَرض إِلى أَرض أُخرى إِذا خرجتَ منها إليها.
      ونَبَأَ من بلد كذا يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: طَرأَ.
      والنابِئُ: الثور الذي يَنْبَأُ من أَرض إِلى أَرض أَي يَخْرُج.
      قال عديّ بن زيد يصف فرساً: ولَهُ النَّعْجةُ الـمَرِيُّ تُجاهَ الرَّكْـ * ـبِ، عِدْلاً بالنَّابِئِ المِخْراقِ أَرادَ بالنَّابِئِ: الثَّوْرَ خَرَج من بلد إِلى بلد، يقال: نَبَأَ وطَرَأَ ونَشِطَ إِذا خَرج من بلد إِلى بلد.
      ونَبَأْتُ من أَرض إِلى أَرض إِذا خَرَجْتَ منها إِلى أُخرى.
      وسَيْلٌ نابِئٌ: جاء من بلد آخَر.
      ورجل نا بِئٌ.
      كذلك، قال الأَخطل: أَلا فاسْقِياني وانْفِيا عَنِّيَ القَذَى، * فليسَ القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الخَمْرِ وليسَ قَذاها بالَّذِي قَدْ يَريبُها، * ولا بِذُبابٍ، نَزْعُه أَيْسَرُ الأَمْرِ.
      ( «وليس قذاها إلخ» سيأتي هذا الشعر في ق ذ ي على غير هذا الوجه.) ولكِنْ قَذاها كُلُّ أَشْعَثَ نابِئٍ، * أَتَتْنا بِه الأَقْدارُ مِنْ حَيْثُ لا نَدْري ‏

      ويروى: ‏قداها، بالدال المهملة.
      قال: وصوابه بالذال المعجمة.
      ومن هنا، قال الأَعرابي له، صلى اللّه عليه وسلم، يا نَبِيءَ اللّه، فهَمز، أَي يا مَن خَرَج من مكةَ إِلى المدينة، فأَنكر عليه الهمز، لأَنه ليس من لغة قريش.
      ونَبَأَ عليهم يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: هَجَم وطَلَع، وكذلك نَبَهَ ونَبَع، كلاهما على البدل.
      ونَبَأَتْ به الأَرضُ: جاءَت به، قال حنش بن مالك: فَنَفْسَكَ أَحْرِزْ، فإِنَّ الحُتُو * فَ يَنْبَأْنَ بالـمَرْءِ في كلِّ واد ونَبَأَ نَبْأً ونُبُوءاً: ارْتَفَعَ.
      والنَّبْأَةُ: النَّشْزُ، والنَبِيءُ: الطَّرِيقُ الواضِحُ.
      والنَّبْأَةُ: صوتُ الكِلاب، وقيل هي الجَرْسُ أَيّاً كان.
      وقد نَبَأَ نَبْأً.
      والنَّبْأَةُ: الصوتُ الخَفِيُّ.
      قال ذو الرمة: وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ، نَدُسٌ، * بِنَبْأَةِ الصَّوْتِ، ما في سَمْعِه كَذِبُ الرِّكْزُ: الصوتُ.
      والـمُقْفِرُ: أَخُو القَفْرةِ، يريد الصائد.
      والنَّدُسُ: الفَطِنُ.
      التهذيب: النَّبْأَةُ: الصوتُ ليس بالشديد.
      قال الشاعر: آنَسَتْ نَبْأَةً، وأَفْزَعَها القَنَّاصُ * قَصْراً، وقَدْ دَنا الإِمْساءُ أَرادَ صاحِبَ نَبْأَةٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نابية

    • نابية
      1- نابية : مؤنث ناب. 2- نابية : قوس تباعدت عن وترها. 3- نابية : «كلمة نابية» : قلقة غير موافقة.

    المعجم: الرائد

  3. النَّوْبَةُ
    • النَّوْبَةُ : اسم من المناوَبة.
      يقال: جَاءَت نَوْبَتُه.
      و النَّوْبَةُ النَّازلةُ.
      يقال: اعترته نَوْبَةٌ عصبيَّة، أو نَوْبة جُنُونٍ.
      و النَّوْبَةُ الفُرصَة.
      يقال: أصبح لا نَوْبةَ له: فاتته الفُرْصَة.
      و النَّوْبَةُ الجماعةُ من الناس. والجمع : نُوَبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أنبأَ
    • أنبأَ يُنبئ ، إنباءً ، فهو مُنْبِئ ، والمفعول مُنْبَأ :-
      أنبأ الشَّخصُ الخبرَ/ أنبأ الشَّخصُ بالخبرِ أبلغه، أعلمه إيَّاه :-أنْبأ فلانًا النّجاح، - أنبأه بمولود جديد/ بقدومه، - {قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الأَنْيَبُ
    • الأَنْيَبُ : الغليظُ النَّاب.
      وهي نَيْباءُ. والجمع : نِيبٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النُّوْبَةُ
    • النُّوْبَةُ : النَّازِلَة والمصيبة. والجمع : نُوَبٌ.
      و النُّوْبَةُ جيلٌ من الناس.
      الواحدُ: نُوبِيٌّ.
      و(بلادُ النُّوبة) : وَطَنُ ذلك الجيل، ويقع في الجزء الجنوبي من بلاد مصر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَنبى
    • أنبى - إنباء
      1-أنبى السيف أو نحوه : جعله «نابيا»، أي يرتد عن المضروب ولا يقطع

    المعجم: الرائد

  8. نَبّوت
    • نبوت - ج، نبابيت
      1- نبوت : فرع نابت من الشجر. 2- نبوت : عصا غليظة.

    المعجم: الرائد

  9. أنبأ الشّخص الخبر/ أنبأ الشّخص بالخبر
    • أبلغه، أعلمه إيَّاه :-أنْبأ فلانًا النّجاح- أنبأه بمولود جديد/ بقدومه- {قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا}.

    المعجم: عربي عامة

  10. أَنْبَى
    • أَنْبَى الشيءَ: جعله نابيًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَنيَب
    • أنيب
      1-غليظ الناب، جمع : نيب، مؤنث نيباء

    المعجم: الرائد

  12. المُنِيب
    • المُنِيب : المطرُ الكثير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. النَّيُوبُ
    • النَّيُوبُ من النَّوق: النَّابُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سُنْبُوك
    • سُنْبُوك :-
      جمع سنابيكُ: زَوْرَق صغير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تنبُّؤ
    • تنبُّؤ :-
      جمع تنبؤات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تنبَّأََ/ تنبَّأَ بـ.
      2 - تكهُّن أو استشفاف أو توقُّع النتائج أو أحداث المستقبل قبل وقوعها عن طريق التخمين، أو دراسة الماضي، أو التحليل العلميّ والإحصائيّ لوقائع معروفة :-تنبؤات جوّيّة/ ماليّة، - تنبؤات الطقس.
      3 - (الفلك) قضايا تتعلَّق بأحداث المستقبل تُستنبط من القوانين العامّة، كالقضايا الخاصّة بمسار تحرُّكات الكواكب التي تدور حول الشّمس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نَبُّوت
    • نَبُّوت :-
      جمع نَبابيتُ: هراوة أو عصا غليظة، مستقيمة ضخمة مستوية قصيرة، لها في طرفها جزء مدوَّر مكتَّل، (مصريّة) :-ضربه بالنبُّوت فأصاب رأسَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أنبى
    • أنبى يُنبي ، أنْبِ ، إنباءً ، فهو مُنبٍ ، والمفعول مُنْبًى :-
      • أنبيتُ الأذى ونحوَه عنه دفعته :-الصدق يُنبي عنك لا الوعيد [مثل]: الصدق يدفع عنك الغائلَة في الحرب لا التهديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. نَبْو
    • نَبْو :-
      مصدر نبا عن2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. نُبُوّ
    • نُبُوّ :-
      مصدر نبا/ نبا بـ/ نبا على/ نبا عن1.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أَنبأ
    • أنبأ - إنباء
      1- أنبأه الخبر أو به : أخبره. 2- أنبأه : أبعده عنه وأخرجه من مكان إلى مكان.

    المعجم: الرائد

  21. تنبّؤ
    • توقّع. ، وتعني بالانجليزية: forecast

    المعجم: مالية

  22. تنبّؤ السلاسل الزمنية
    • توقّع النشاط المستقبلي في ضوء الاتّجاهات السابقة. ، وتعني بالانجليزية: time series forecasting

    المعجم: مالية

  23. تنبؤ
    • هو استخدام الخبرة لتقديم قيمة تقريبية لمقياس أو تكلفة. و التنبؤ يستخدم أيضاً في إدارة السعة و الإتاحة كأرخص طرق بناء النماذج و أقلها دقة.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  24. أَنْبَأَ
    • [ن ب أ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَنْبَأْتُ، أُنْبِئُ، أَنْبِئْ، مصدر إِنْباءٌ. :-أَنْبأَهُ الخَبَرَ :- : خَبَّرَهُ، أَخْبَرَهُ. :-أَنْبَأَهُ بِالخَبَرِ.

    المعجم: الغني

  25. تَنَبُّؤٌ
    • [ن ب أ]. (مصدر تَنبَّأَ). :-مِنَ الصَّعْبِ التَّنَبُّؤُ بِمَا سَيَحْدُثُ :- : التَّكَهُّنُ بِالغَيْبِ، التَّوَقُّعُ.

    المعجم: الغني



معنى أتنبئون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَنْبئة [مفرد]: مصدر نبَّأَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: