وصف و معنى و تعريف كلمة أتنبسان:


أتنبسان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و نون (ن) و باء (ب) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح أتنبسان في معاجم اللغة العربية:



أتنبسان

جذر [نبس]

  1. نَبَسَ: (فعل)
    • نبَسَ / نبَسَ بـ يَنْبِس ، نَبْسًا ونُبْسَةً ، فهو نابسٌ والجمع : نُبُسٌ ، والمفعول منبوس به
    • نبَس الشّخصُ/ نبَس بكلام: تكلّم أقلَّ الكلام، تحرّكت شفتاه بشيءٍ، وأكثر ما يُستعمل في النفي
    • مَا نَبَسَ بِكَلِمَةٍ : لَمْ تَصْدُر عَنْهُ أَدْنَى كَلِمَةٍ لَمْ يَنْبِسْ بِبِنْتِ شَفَةٍ
    • نَبَسَ السِّرَّ : كَتَمَهُ
    • نَبَسَ الْحَرْفَ : لَفَظَهُ في مُهْلَةٍخَوْفٍ
  2. نَبَّسَ: (فعل)
    • نَبَّسَ : نَبَسَ
  3. نَبْس: (اسم)
    • نَبْس : مصدر نَبَسَ
  4. النبس: (اسم)
    • صوت الكلام عند تحرك الشفتين


  5. نَبس: (اسم)
    • مصدر نبَسَ/ نبَسَ بـ
  6. نُبُس: (اسم)
    • نُبُس : جمع نابِس
  7. نبَسَ: (اسم)
    • ما نبس ببنت شفةٍ/ ما نبس بكلمة: لم يفتح فاه، سكت، لم يتكلّم مطلقًا
  8. أَنبَس: (فعل)
    • أْنْبَسُ : سكَتَ ذُلا
    • انبس : ذَهَب
    • انبس :تَفَرَّقَ
  9. نابِس: (اسم)
    • الجمع : نابسون و نُبُس
    • اسم فاعل من نبَسَ/ نبَسَ بـ
  10. نابس: (اسم)


    • نابس : فاعل من نَبَسَ
  11. منبوس: (اسم)
    • منبوس : اسم المفعول من نَبَسَ
  12. نُبْسَة: (اسم)
    • نُبْسَة : مصدر نَبَسَ
  13. سَنبوسَك: (اسم)
    • سَنْبُوسَك / سَنْبُوسِك
    • طعامٌ مصنوعٌ من الرُّقاق المعجون بالسَّمْن والمحشوّ باللحم المفروم وفتيت الجوز
  14. نُبسة: (اسم)
    • مصدر نبَسَ/ نبَسَ بـ
  15. نبس الشّخص:
    • تكلّم أقلَّ الكلام، تحرّكت شفتاه بشيءٍ، وأكثر ما يُستعمل في النفي ° ما نبس ببنت شفةٍ/ ما نبس بكلمة.
  16. نَبَسَ الْحَـرْفَ:


    • لَفَظَهُ في مُهْلَةٍ و خَوْفٍ.
  17. نَبَسَ السِّرَّ:
    • كَتَمَهُ.
  18. نَبَسَ بِالْمَجْلِسِ:
    • تَكَلَّمَ.
  19. نبَس الشّخصُ:
    • تكلّم أقلَّ الكلام، تحرّكت شفتاه بشيءٍ، وأكثر ما يُستعمل في النفي.
  20. نبَس بكلام:
    • تكلّم أقلَّ الكلام، تحرّكت شفتاه بشيءٍ، وأكثر ما يُستعمل في النفي.
  21. مَا نَبَسَ بِكَلِمَةٍ:
    • لَمْ تَصْدُرُ عَنْهُ أَدْنَى كَلِمَةٍ. لَمْ يَنْبِسْ بِبِنْتِ شَفَةٍ.
  22. خَرِسَ وَلَمْ يَعُدْ يَنْبِسُ بِبِنْتِ شَفَةٍ:


    • اِنْعَقَدَ لِسَانُهُ عَنِ الكَلاَمِ. اِخْرَسْ، قَطَعَ اللهُ لِسَانَكَ.
  23. لَمْ يَنْبَسْ بِبِنْتٍ شَفَةٍ:
    • لَمْ تَصْدُرْ عَنْهُ وَلاَ كَلِمَةٌ وَاحِدَةٌ.
  24. ما نبس ببنت شفة:
    • لم يفتح فاه، سكت، لم يتكلّم مطلقًا.
  25. أَبَسَّ : (فعل)
    • أبَسَّ الإبل، وأبَسَّ بالناقَةِ: دَعاها إِلى الطعام أو الماء
,
  1. نبس (المعجم لسان العرب)
    • "نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً: هو أَقل الكلام.
      وما نَبَس أَي ما تحركَتْ شفتاه بشيء.
      وما نَبَسَ بكلمة أَي ما تكلم، وما نَبَّس أَيضاً،بالتشديد؛ قال الراجز: إِن كُنْت غيرَ صائدِي فَنبِّس وفي حديث ابن عمر في صفة أَهل النار: فما يَنبِسيون عند ذلك ما هو إِلا الزَّفِيرُ والشَّهِيقُ أَي ما ينطقون.
      وأَصل النَّبْسِ: الحركة ولم يستعمل إِلا في النفي.
      ورجل أَنْبَسُ الوجْه: عابِسُه.
      ابن الأَعرابي: النُّبُسُ المُسْرِعُون في حوائجهم، والنُّبُسُ النَّاطقون.
      يقال: ما نَبَس ولا رَتَمَ.
      وقال ابن أَبي حفصة: فلم يَنْبِسُ رَوبَةً حين اشتدّت السُّرَى؛ ابن عبد اللَّه: أَي لم ينطق.
      ابن الأَعرابي: السِّنْبِسُ السّريع.
      وسَنْبَسَ إِذا أَسرع يُسَنْبِسُ شَنْبَسَةً؛ قال: ورأَت أُم سِنْبِسٍ في النوم قبل أَن تلده قائلاً يقول لها: إِذا ولدت سِنْبِساً فأَنْبِسِي أَنْبِسِي أَي أَسْرعي.
      قال أَبو عمر الزاهد: السين في أَوّل سنْبس زائدة.
      يقال: نَبَسَ إِذا أَسرع، قال: والسين من زوائد الكلام، قال: ونَبَسَ الرجل إِذا تكلم فأَسرع، وقال ابن الأَعرابي: أَنْبَسَ إِذا سكت ذلأً.
      "
  2. نبَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • نبَسَ / نبَسَ بـ يَنْبِس ، نَبْسًا ونُبْسَةً ، فهو نابس ، والمفعول منبوس به :-
      نبَس الشّخصُ/ نبَس بكلام تكلّم أقلَّ الكلام، تحرّكت شفتاه بشيءٍ، وأكثر ما يُستعمل في النفي
      • ما نبس ببنت شفةٍ/ ما نبس بكلمة: لم يفتح فاه، سكت، لم يتكلّم مطلقًا.
  3. نَبَسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً ونُبْسَةً: تَكَلَّمَ فَأَسْرَعَ، وتَحَرَّكَ، وأكثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في النَّفْيِ.
      ـ هو أنْبَسُ الوجْهِ: عابِسُهُ.
      ـ نُبُسُ: الناطِقُونَ، والمُسْرِعُونَ.
  4. نبَس (المعجم الرائد)
    • نبس - ينبس ، نبسا ونبسة
      1- نبس : تكلم : «ما نبس بكلمة». 2- نبس السر : كتمه. 3- نبس : أسرع، تحرك.
  5. نَبَسَ (المعجم الغني)
    • [ن ب س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَبَسْتُ، أَنْبِسُ، اِنْبِسْ، مصدر نَبْسٌ.
      1. :-نَبَسَ بِالْمَجْلِسِ :- : تَكَلَّمَ.
      2. :-مَا نَبَسَ بِكَلِمَةٍ :- : لَمْ تَصْدُرُ عَنْهُ أَدْنَى كَلِمَةٍ. :-لَمْ يَنْبِسْ بِبِنْتِ شَفَةٍ.
      3. :-نَبَسَ السِّرَّ :- : كَتَمَهُ.
      4. :-نَبَسَ الْحَرْفَ :- : لَفَظَهُ في مُهْلَةٍ و خَوْفٍ.
  6. نَبَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَسَ نَبَسَ نَبْسًا، ونُبْسَةً: تحرَّكت شفتاه بشيء؛ وأكثر ما يستعمل في النفْي، يقال: ما نَبَس بكلمة، وما نَبَس ببنتِ شَفَة.
      فهو نابسٌ. والجمع : نُبُسٌ.


  7. سِنْبِسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِنْبِسُ: ابنُ مُعاوِيَةَ بنِ جَرْوَلٍ، أبو حَيٍّ من طَيِّئٍ. وجابرُ بنُ رَألانَ السِّنْبِسِيُّ: شاعرٌ.
      ـ سَنْبَسَ: أسْرَعَ، فهو سِنْبِسٌ.
      ـ سَنَبوسُ: موضع بالرُّومِ دونَ سَمَنْدُوة.
  8. نابِس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نابِس :-
      جمع نابسون ونُبُس: اسم فاعل من نبَسَ/ نبَسَ بـ.
  9. انبس (المعجم المعجم الوسيط)
    • انبس : ذَهَب.
      يقال: انْبَسَّتِ الحيَّةُ على وجه الأرض.
      و انبس تَفَرَّقَ.
      يقال: انْبَسَّ الماءُ على وجه الأرض.
  10. أَنبَس (المعجم الرائد)
    • أنبس - إنباسا
      1- أنبس : سكت من الذل. 2- أنبس : أسرع.
  11. أنبس (المعجم الرائد)
    • أنبس
      1-«هو أنبس الوجه» : عابسه، جمع : نبس، مؤنث نبساء
  12. نبس الشّخص/ نبس بكلام (المعجم عربي عامة)
    • تكلّم أقلَّ الكلام، تحرّكت شفتاه بشيءٍ، وأكثر ما يُستعمل في النفي ° ما نبس ببنت شفةٍ/ ما نبس بكلمة
  13. نَبْس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَبْس :-
      مصدر نبَسَ/ نبَسَ بـ.
  14. نُبْسَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نُبْسَة :-
      مصدر نبَسَ/ نبَسَ بـ.
  15. إنبس (المعجم الرائد)
    • إنبس - انبساسا
      1- إنبست الحية : انسابت، ذهبت على وجه الأرض. 2- إنبس الشيء : ذهب، تفرق.
  16. نَبس (المعجم الرائد)
    • نبس
      1- نبس : ناطقون. 2- نبس : مسرعون في حاجاتهم.
  17. سنبس (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: سِنْبِسُ أَبو حَيّ من طَيِّء؛ ومنه قول الأَعشى يصف صائداً أَرسل كلابه على الصيد: فصَبَّحَها القانِصُ السِّنْبِسِي،يُشَلِّي ضِراءٌ بإِيسادِه؟

      ‏قال ابن بري: القانص الصائد.
      يُشَلِّي: يدعو.
      والضَّراء: جمع ضِرْوٍ،وهو الكلب الضاري بالصيد.
      والإِبسادُ: الإِغْراءُ.
      "
  18. نَبَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَّسَ : نَبَسَ.
  19. سَنْبُوسَك (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَنْبُوسَك / سَنْبُوسِك :-
      طعامٌ مصنوعٌ من الرُّقاق المعجون بالسَّمْن والمحشوّ باللحم المفروم وفتيت الجوز.
  20. أْنْبَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أْنْبَسُ : سكَتَ ذُلا.
  21. النبس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الكلام عند تحرك الشفتين
  22. سَنْبُوسَكٌ (المعجم الغني)
    • : عَجِينٌ يُحْشَى بِالَّلحْمِ أَوِ الْخُضَرِ أَوِ اللَّوْزِ وَيُقْلَى فِي الزَّيْتِ.


معنى أتنبسان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبَسَ** \- [ن ب س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَبَسْتُ**،** أَنْبِسُ**،** اِنْبِسْ**، مص. نَبْسٌ. 1. "نَبَسَ بِالْمَجْلِسِ" : تَكَلَّمَ. 2. "مَا نَبَسَ بِكَلِمَةٍ" : لَمْ تَصْدُرُ عَنْهُ أَدْنَى كَلِمَةٍ. "لَمْ يَنْبِسْ بِبِنْتِ شَفَةٍ ". 3. "نَبَسَ السِّرَّ" : كَتَمَهُ. 4. "نَبَسَ الْحَـرْفَ" : لَفَظَهُ في مُهْلَةٍ و خَوْفٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبس / نبس بـ ينبس ، نبسا ونبسة ، فهو نابس ، والمفعول منبوس به• نبس الشخص / نبس بكلام : تكلم أقل الكلام ، تحركت شفتاه بشيء ، وأكثر ما يستعمل في النفي ° ما نبس ببنت شفة / ما نبس بكلمة : لم يفتح فاه ، سكت ، لم يتكلم مطلقا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نابس [ مفرد ] : ج نابسون ونبس : اسم فاعل من نبس / نبس بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبس [ مفرد ] : مصدر نبس / نبس بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبسة [ مفرد ] : مصدر نبس / نبس بـ .
الصحاح في اللغة
ما نَبَسَ بكلمة، أي ما تكلم. وما نَبَّس أيضاً بالتشديد. قال الراجز: إنْ كُنتَ غيرَ صائدي فَنَبِّسِ
تاج العروس

سِنْبِسُ بالكَسْر وهو : ابنُ مُعَاوَيَةَ بنِ جَرْوَلِ بنِ ثُعَلَ قال الجَوْهَرِيُّ : أَبو حَيٍّ من طَيِّئٍ . قلتُ : والعَقِيبُ منه في ثَلاَثَةِ أَفْخَاذٍ : عَمرو ولَبِيد وعَدِيّ أَولاد سِنْبِس ومنهم بنو أَبَانَ بنِ عَدِيّ بن سِنْبِسَن وهم الذين في بني تَمِيم ويقولون : أَبَانُ بن دَارِم ويقال لبني عَمْرو : بنو عُقْدةَ وهي أُمّهم ومن بني لَبِيد هؤلاء . وسِنْباسَةُ البُحَيْرَةِ : من أَعْمَالِ مِصر . وجَابِرُ بن رَأْلانَ السِّنْبِسِيُّ : شاعِرٌ وأَحمد بن بَرْقٍ السِّنْبِسِيّ : مُحَدِّثٌ روى عن المُسْلِم بن عَلاَّن بدِمَشْق . وعن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : سَنْبَسَ إِذَا أَسْرَعَ فهو سِنْبِسٌ بالكَسْر سَرِيعٌ ونقل شيخُنا عن شُرُوح اللامِيَّة أَن السين الأُولى من سِنْبس زائدة وبذلك جزمَ ابن القَطَّأع . قلتُ : وهو قَوْلُ أَبِي عُمَرَ الزّاهِدِ . ويُقَال : رأَتْ أُمُّ سِنْبِس في النَّوم قائِلاً يقول لها :

" إذا وَلَدْتِ سِنْبِساً فأَنْبِسِي أَي أَسْرِعِي . وسَيَأْتِي طَرَفٌ مِنْ ذلِكَ في ن ب س وسَنَبُوسُن كَسَلَعُوسٍ : ع بالرُّوم نقله الصاغَانِيُّ يقال : هو دُونَ سَمَنْدُوَةَ

تاج العروس

نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً ونُبْسَةً الأَخِيرُ بالضَّمِّ أَي تَكَلَّمَ وتَحَرَّكتْ شَفَتَاه بشَيْءٍ وهو أَقَلُّ الكَلامِ يقال : ما نَبَسَ ولا رَتَمَ . وقال أَبو عُمَرَ الزَّاهِدُ : السِّينُ في أَوّلِ سِنْبِسٍ زائدةٌ يقال : نَبَسَ إِذا أَسْرَعَ والسِّينِ مِن زوائدِ الكَلام . قلتُ : وهذا غَرِيبُ فإِنَّ السِّينَ تَزَاد أَوّلاً مع التاءِ كما في إستفعل وأَمّا بغيرِها فنادِرٌ . قال : ونَبَسَ الرَّجُلُ إِذا تَكَلَّم فَأَسْرَعَ . وقِيلَ : نَبَسَ إِذا تحَرَّكَ عن ابنِ عَبّادٍ . وأَكْثَرُ ما يُسْتَعْملُ في النَّفْيِ إِنّما قال بالأَكْثَرِيَّةِ وعَدَل عن قولِ غَيْرِه ولم يُسْتَعْمل إِلاّ في النَّفْي إِشارَةً إِلى ما سَبق في قول أَبي عُمَرَ الزَّاهِدِ حيثُ ذَكَره في الإِثْبَات دُونَ الجَحْدِ . ويُقَال : هو أَنْبِسُ الوَجْهِ أَي عابِسُهُ كَريهُهُ قالَ ابنُ فارِسٍ : فيه نَظَرٌ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : النُبُسُ بضمَّتَيْن : النّاطِقُون . وأَيْضاً : المُسْرِعُونَ في حَوَائجِهِم . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نَبَّسَ الرجُلُ تَنْبِيساً إِذا تَكلَّم يقال : ما نَبَسَ بكَلمِةٍ وما نَبَّسَ بالتَّشْديدِ ذَكَرَه الجُوْاهَرِيُّ وأَنْشَدَ قولَ الرّاجِزِ :

" إِنْ كُنْتَ غَيْرَ صائِدِي فنَبِّسِ وإِنّمَا تَرَكَه المُصَنِّفُ إعْتِمَاداً على ما نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ في ب ن س قال اللِّحْيَانيُّ : بَنَّسَ وبَنَّشَ إِذا قَعَدَ وأَنْشَدَ :

" إِن كُنْتَ غَيْرَ صائِدِي فبَنِّشِ أَي اقْعُدْ قال الأَزْهَرِيُّ : وذِكْرُ الجَوْهَرِيُّ له في النُّونِ تَصْحِيفٌ وقد تقدَّم شْيءٌ من ذلكَ في ب ن س ويأْتي أَيضاً في ب ن ش . وأَنْبَسَ الرّجُلُ : أَسْرَعَ ومنه قولُ القَائِل لأُمِّ سِنْبِسِ في المَنَام :

" إِذا وَلَدْتِ سِنْبِساً فأَنْبِسِي أَي أَسْرِعي كما رَواهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ وأَبو عُمَرَ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ أَيْضاً : أَنْبَسَ إِذا سَكَتَ ذُلاًّ . ومَنْبَسَةُ بالفَتْحِ : مَدينةٌ كبيرةٌ بأَرْضِ الزَّنْجِ نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ وياقُوتٌ . والأَنْبَسَةُ : طائرٌ حادٌّ البَصَرِ حَسَنُ الصَّوْتِ يَتَوَلَّدُ من الشِّقِرَّاقِ والغُرَابِ يُشْبِه صَوْتُه صَوْتَ الحَمَلِ وقَرْقَرَتُه كالقُمْرِيِّ

لسان العرب
نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً هو أَقل الكلام وما نَبَس أَي ما تحركَتْ شفتاه بشيء وما نَبَسَ بكلمة أَي ما تكلم وما نَبَّس أَيضاً بالتشديد قال الراجز إِن كُنْت غيرَ صائدِي فَنبِّس وفي حديث ابن عمر في صفة أَهل النار فما يَنبِسيون عند ذلك ما هو إِلا الزَّفِيرُ والشَّهِيقُ أَي ما ينطقون وأَصل النَّبْسِ الحركة ولم يستعمل إِلا في النفي ورجل أَنْبَسُ الوجْه عابِسُه ابن الأَعرابي النُّبُسُ المُسْرِعُون في حوائجهم والنُّبُسُ النَّاطقون يقال ما نَبَس ولا رَتَمَ وقال ابن أَبي حفصة فلم يَنْبِسُ رَوبَةً حين اشتدّت السُّرَى ابن عبد اللَّه أَي لم ينطق ابن الأَعرابي السِّنْبِسُ السّريع وسَنْبَسَ إِذا أَسرع يُسَنْبِسُ شَنْبَسَةً قال ورأَت أُم سِنْبِسٍ في النوم قبل أَن تلده قائلاً يقول لها إِذا ولدت سِنْبِساً فأَنْبِسِي أَنْبِسِي أَي أَسْرعي قال أَبو عمر الزاهد السين في أَوّل سنْبس زائدة يقال نَبَسَ إِذا أَسرع قال والسين من زوائد الكلام قال ونَبَسَ الرجل إِذا تكلم فأَسرع وقال ابن الأَعرابي أَنْبَسَ إِذا سكت ذلأً
الرائد
* نبس ينبس: نبسا ونبسة. 1-تكلم: «ما نبس بكلمة». 2-السر: كتمه. 3-أسرع، تحرك.
الرائد
* نبس تنبيسا. *ر.*©نبس©.
الرائد
* نبس. 1-ناطقون. 2-مسرعون في حاجاتهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: