وصف و معنى و تعريف كلمة أتندوني:


أتندوني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و نون (ن) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أتندوني في معاجم اللغة العربية:



أتندوني

جذر [ندو]

  1. نَديَ : (فعل)
    • ندِيَ يَندَى ، انْدَ ، ندًى ونَداوَةً ونُدُوَّةً ، فهو ندٍ وندِيّ ونَدْيانُ / نَدْيانٌ
    • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
    • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
    • ندِي جبينُه خجلاً: عرِق
    • رَمَيْتُ بصري فلم يندَ له شيءٌ: لم يتحرّك له شيء،
    • كلامٌ يَنْدَى له الجبين: مُخْجِلٌ
    • ندِي الشّخصُ : جادَ وكرُم وسخا
    • ما نديني منه شيء أكرهه: ما أصَابني
    • لا تَنْدى صفاته: بخيل،
    • نَدِيَ القُوتُ : اِرْتَفَعَ وَامْتَدَّ فِي حُسْنٍ
    • ندِيتِ الأرضُ: أصابها ندًى
    • ندِي صوتُ المؤذِّن: ارتفع وامتدّ في حُسْن
  2. أَندَى : (فعل)
    • أندى يُندِي ، أَنْدِ ، إنداءً ، فهو مُندٍ ، والمفعول مُنْدًى - للمتعدِّي
    • أنْدَى فلان : كثر عطاؤه وفضْلُه
    • أنْدَى فلان :حسُن صوتُه
    • أندى الشَّيءَ: جعله مُبتلاًّ أندى شَعْرَه،
  3. نَدا : (فعل)
    • نَدَا نَدْوًا
    • نَدَا الرَّجُلُ بِمَالِهِ : جَادَ
    • نَدَا النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا فِي النَّادِي
    • نَدَا الرِّجَالَ : دَعَاهُمْ إِلَى الاجْتِمَاعِ فِي نَادٍ
    • نَدَا الوَلَدُ : اِعْتَزَلَ، تَنَحَّى
    • مَا يَنْدُوهُمُ النَّادِي : مَا يَسَعُهُمْ
  4. نَدْيا : (اسم)
    • نَدْيا : مؤنت نَديان


  5. أنداء : (اسم)
    • أنداء : جمع نَدَى
  6. مُندٍ : (اسم)
    • مُندٍ : فاعل من أَندَى
  7. مُندٍّ : (اسم)
    • مُندٍّ : فاعل من نَدَّى
  8. مُندية : (اسم)
    • الجمع : مُندِيات
    • المُنْدِيَة : الكلمةُ أو الفَعلة يَنْدَى لها الجبين حياءً
    • جاء بالمُنْدِيات: المُخزيات لأنّها إذا ذُكرت ندي جبينُ صاحبها حياءً
  9. نَدَّ : (فعل)
    • نَدَّ نَدًّا، ونُدُودًا فهو نادٌّ والجمع : نِداد وهي نادَّة والجمع : نَوادُّ
    • نَدَّ البَعِيرُ : نَفَرَ، شَرَدَ، هَامَ عَلَى وَجْهِهِ
    • نَدَّتِ الكَلِمَةُ : شَذَّتْ
    • نَدَّتِ الفِكْرَةُ عَنِّي : غَابَتْ عَنْ ذَاكِرَتِي
    • ونَدَّت الكلمة ونحوُها: شذت عن القاعدة
  10. نَدَّى : (فعل)


    • ندَّى يندِّي ، نَدِّ ، تَنْدِيَةً ، فهو مُندٍّ ، والمفعول مُندًّى
    • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
    • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
    • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  11. اِنآدَ : (فعل)
    • انآدَ : مطاوع آدَه
    • انآدَ:انثنى واعوجّ
  12. الندي : (اسم)
    • صوت الإنسان الحسن البعيد ؛ صوت المنادي المرتفع
  13. أَنْدِيَة : (اسم)
    • أَنْدِيَة : جمع نادي
  14. أَنْدِيَة : (اسم)
    • أَنْدِيَة : جمع ناد
  15. أَنْدِيَة : (اسم)
    • أَنْدِيَة : جمع نَّدِيُّ
  16. أنديةَ : (اسم)


    • أنديةَ : جمع نَدَى
  17. دَكّ : (اسم)
    • الدَّكُّ : ما استوى من الرملِ والأَرضِ
    • مكانٌ دَكٌ: مُسْتَوٍ والجمع : دُكُوكٌ، ودِكاكٌ
    • جمع: دِكاكٌ، دُكوكٌ (مصدر دَكَّ)
    • دَكَّ الأَرْضَ دَكّاً : دَكَّها إلى أَنِ اسْتَوَتْ الفجر آية 21كَلاَّ إِذا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكّاً دَكّاً (قرآن)
    • مَكانٌ دَكٌّ : مُسْتَوٍ
    • مصدر دكَّ
  18. دَكَّ : (فعل)
    • دكَّ دَكَكاً دُكَّ ، دَكًّا ، فهو دَاكّ فهو أَدَكٌ وهي دَكَّاءُ والجمع : دُكٌ ، والمفعول مَدْكوك
    • دكَّ البعيرُ : ذهب سنامُه
    • دكَّ الفرسُ: قَصُرَ وعَظُمَ ظهرُه
    • دَكَّ الحَجَرَ : دَقَّهُ
    • دكَّ البناءَ :هَدمه حتّى سوَّاه بالأرض
    • دكَّ التُّرابَ: كبَسه وسَوَّاه
    • دكَّ المرضُ فلانًا: أَضْعَفه وأَنْهكه دكّته الحُمَّى
    • دَكَّ البِئْرَ : مَلأَها، سَدَّها بِالتُّرابٍ، طَمَّها، طَمَرَهَمَّ
    • دَكّ الترابَ على الميّت: هاله
    • دَكَّ الدَّابَّةَ : أَجْهَدَها في السَّيْرِ
    • دَكَّهُ: دفعه
  19. دُكّ : (اسم)
    • الجمع : دِكَكَةٌ
    • الدُّكُّ : الشديدُ الضخمُ
  20. دُكّ : (اسم)
    • دُكّ : جمع دَكّاء
  21. دُكّ : (اسم)
    • دُكّ : جمع أَدَكُّ
  22. نَدٍ : (اسم)


    • مؤ نَدِيَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِيَ
  23. نَدّ : (اسم)
    • مصدر نَدَّ
    • نبات عُوده له رائحةٌ طيِّبة يُتَبخّر به
    • النّدُّ : ضَرْبٌ من النبات يتبخّر بعُودِه
  24. نَديّ : (اسم)
    • النَّدِيّ : النَّدِي
    • نديّ القوم :مجلسهم ومجتمعهم
    • النَّدِيّ: القومُ المجتمعون للبحث والمشاوَرة
    • ونَدِيُّ الصوت: حسَنُه وبعيده
    • ثَوْبٌ نَدِيٌّ : مُبْتَلٌّ
    • نَدِيُّ الكَفِّ : كَرِيمٌ، جَوَادٌ
  25. نُدَأ : (اسم)
    • نُدَأ : جمع نُدأة
,
  1. أند (المعجم الرائد)
    • أند - إندادا
      1-أند الجمال : فرقها
  2. أُنْدَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أُنْدَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ، منه: يُوسُفُ بنُ عبدِ العزيزِ الأُنْدِيُّ الفقيهُ الحافظُ.
  3. شركة ستاندرد آند بورز (المعجم مالية)
    • شركة مرموقة في تصنيفها للأسهم والسندات في ضوء مخاطرها الاستثمارية. وتقوم أيضاً بجمع مؤشّر ستاندرد آند بورز الذي يعرف بإسم ستاندرد أند بورز 500 الذي يتابع حركة أسهم 400 شركة صناعية و 20 شركة نقل و 40 شركة مالية و40 شركة مرافق. وهو مقياس للتغيّرات الواسعة في السوق ويعرف أيضاً بإسم مؤشّر ستاندرد آند بورز المركّب للأسعار S&P Composits Price Index ، وتعني بالانجليزية: Standard and Poor's Corporation
  4. خدمات ستاندرد آند بورز لتصنيف الاستثمار (المعجم مالية)
    • خدمة تصنيف المخاطر التي تكتنف مختلف الأوراق المالية وعلى وجه الخصوص السندات، تقدّمها مؤسّسة ستاندرد آند بورز ، وتعني بالانجليزية: S&P Rating Service
  5. ظاهرة ستاندرد آند بورز (المعجم مالية)
    • ميل الأسهم المضافة حديثاً لمؤشّر ستاندرد آند بورز 500 المركّب للارتفاع بسبب العدد الكبير لأوامر الشراء التي تترتّب على إضافة الصناديق المرتبطة بهذا المؤشر لهذه الأسهم إلى محافظها ، وتعني بالانجليزية: S&P phenomenon
  6. ظاهرة ستاندرد آند بورز (المعجم مالية)
    • ميل سعر السهم للارتفاع بعد إضافته إلى مؤّشر ستاندرد آند بورز بينما تقوم صناديق الاستثمار المستندة إلى المؤشّر بضمّ الأسهم إلى محفظتها الاستثمارية ، وتعني بالانجليزية: Standard and Poor's phenomenon


  7. مؤسسة ستاندرد آند بورز (المعجم مالية)
    • مؤسّسة تزوّد الأنباء والمعلومات المالية ، وتعني بالانجليزية: S&P (Standard and Poors)
  8. مؤشّر ستاندرد آند بورز لأسهم ستمائة شركة صغيرة (المعجم مالية)
    • مؤشّر مرجّح لرسملة السوق يتكوّن من أسهم 600 شركة محلّية صغيرة مختارة حسب حجم سوق الورقة وسيولتها وتمثيلها للصناعة ، وتعني بالانجليزية: S&P small-cap 600 index
  9. نموذج بلاك آند شول (المعجم مالية)
    • معادلة رياضية معقدة نسبياً تستخدم لحساب السعر النظري لعقد خيار عملة وتعرف العلاقة بين قيمة عقد خيار شراء وخمسة عوامل تحدد مدى ارتفاع قيمة العقد حتى تاريخ إنتهائه ، وتعني بالانجليزية: Black and Scholes model
  10. أندى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أندى يُندِي ، أَنْدِ ، إنداءً ، فهو مُندٍ ، والمفعول مُنْدًى (للمتعدِّي) :-
      • أندى فلانٌ
      1 - كثُر عطاؤهُ وفضلُه.
      2 - حسُن صوتُه.
      • أندى الشَّيءَ: جعله مُبتلاًّ :-أندى شَعْرَه، - أندى الترابَ قبل أن يزرع الشتلة.
  11. ندِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ندِيَ يَندَى ، انْدَ ، ندًى ونَداوَةً ونُدُوَّةً ، فهو ندٍ وندِيّ ونَدْيانُ / نَدْيانٌ :-
      • ندِي الشّخصُ
      1 - ابتلَّ :-ندِي الثّوبُ بالمطر، - ندِي جبينُه خجلاً: عرِق:-
      • رَمَيْتُ بصري فلم يندَ له شيءٌ: لم يتحرّك له شيء، - كلامٌ يَنْدَى له الجبين: مُخْجِلٌ.
      2 - جادَ وكرُم وسخا :-فلانٌ من ذوي الندى، - إذا سُئِل الكريم نَدِيَ:-
      • لا تَنْدى صفاته: بخيل، - ما نديتُ بشيء من فلان: ما نلت منه ندى، أي: خير.
      • ندِيتِ الأرضُ: أصابها ندًى.
      • ندِي صوتُ المؤذِّن: ارتفع وامتدّ في حُسْن.
  12. التحالف الآندي (المعجم مالية)
    • تحالف يضمّ خمس من دول أمريكا الجنوبية مقرّه في ليما بهدف تكوين منطقة تجارة حرّة وتكامل صناعاتها. تشترك في عضويتها كلّ من فنزويلاّ وكولومبيا والأكوادور وبيرو وبوليفيا. أسّست الدول الخمس في عام 1978. الصّندوق الاحتياطي الآندي مقرّه في بوغوتا للمساعدة في حلّ مشكلات اختلاف موازين المدفوعات. ، وتعني بالانجليزية: Andean Pact
  13. ندي (المعجم لسان العرب)
    • "النَّدَى: البَلَلُ.
      والنَّدَى: ما يَسْقُط بالليل، والجمع أَنْداءِ وأَندِيةٌ، على غير قياس؛ فأَما قول مُرَّة بن مَحْكانَ: في لَيْلةٍ من جُمادى ذاتِ أَنْدِيةٍ لا يُبْصِرُ الكلبُ، من ظَلْمائِها، الطُّنُب؟

      ‏قال الجوهري: هو شاذٌ لأَنه جَمْعُ ما كان ممدوداً مثل كِساء وأَكْسية؛ قال ابن سيده: وذهب قوم إلى أنه تكسير نادر، وقيل: جَمَعَ نَدًى على أَنداء، وأَنداءً على نِداء، ونِداء على أَنْدِية كرِداء وأَرْدِية،وقيل: لا يريد به أَفْعِلةً نحو أَحْمِرةٍ وأَقْفِزَةٍ كما ذهب إليه الكافَّة، ولكن يجوز أَن يريد أَفْعُلة، بضم العين تأْنيث أَفْعُل، وجَمَعَ فَعَلا على أَفْعُلٍ كما، قالوا أَجْبُلٌ وأَزْمُنٌ وأَرْسُنٌ، وأَما محمد بن يزيد فذهب إلى أَنه جمع نَدِيٍّ، وذلك أَنهم يجتمعون في مجالِسهم لِقرَى الأَضْياف.
      وقد نَدِيَتْ لَيْلتُنا نَدًى، فهي نَدِيَّةٌ، وكذلك الأَرض،وأَنداها المطر؛

      قال: أَنْداهُ يومٌ ماطِرٌ فَطَلاَّ (* قوله «فطلا» كذا ضبط في الأصل بفتح الطاء، وضبط في بعض نسخ المحكم بضمها.) والمصدر النُّدُوَّةُ.
      قال سيبويه: هو من باب الفُتوَّة، فدل بهذا على أَن هذا كله عنده ياء، كما أَن واو الفتوّة ياء.
      وقال ابن جني: أَما قولهم في فلان تَكرُّمٌ ونَدًى، فالإِمالة فيه تدل على أَن لام النُّدُوَّة ياء، وقولهم النَّداوة، الواو فيه بدل من ياء، وأَصله نَدايةٌ لما ذكرناه من الإمالة في النَّدَى، ولكن الواو قلبت ياء لضرب من التوسع.
      وفي حديث عذاب القَبْر: وجَريدَتَي النَّخْل لَنْ يَزال يُخفِّفُ عنهما ما كان فيهما نُدُوٌّ، يريد نَداوةً؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في مسند أَحمد بن حنبل، وهو غريب، إنما يقال نَدِيَ الشيءُ فهو نَدٍ، وأَرضٌ نَدِيةٌ وفيها نَداوةٌ.
      والنَّدَى على وجوه: نَدَى الماءِ، ونَدى الخَيرِ،ونَدى الشَّرِّ، ونَدَى الصَّوْتِ، ونَدَى الحُضْر، ونَدَى الدُّخْنةِ،فأَمَّا نَدَى الماء فمنه المطر؛ يقال: أَصابه نَدًى من طَلٍّ، ويومٌ نَدِيٌّ وليلة نَدِيَّةٌ.
      والنَّدَى: ما أَصابَك من البَلَلِ.
      ونَدَى الخَيْر: هو المعرُوف.
      ويقال: أَنْدَى فلان علينا نَدًى كثيراً، وإنَّ يده لَنَدِيَّةٌ بالمعروف؛ وقال أَبو سعيد في قول القطامي: لَوْلا كَتائبُ مِنْ عَمْروٍ يَصُولُ بها،أُرْدِيتُ يا خَيْرَ مَنْ يَنْدُو له النَّادِ؟

      ‏قال: معناه مَن يحوُل له شخصٌ أَو يَتَعَرَّض له شَبَحٌ.
      تَقول: رَمَيْتُ ببصري فما نَدَى لي شيء أَي ما تحرَّك لي شيء.
      ويقال: ما نَدِيَني من فلان شيء أَكْرَهُه أَي ما بلَّني ولا أَصابني، وما نَدِيَتْ كفِّي له بشَّرٍ وما نَدِيتُ بشيء تَكْرَهُه؛ قال النابغة: ما إن نَدِيتُ بِشيء أَنْتَ تَكْرَهُه،إذاً فَلا رَفَعَتْ صَوْتي إليَّ يَدِي (* قوله «ألا ناديا» كذا في الأصل.) معناه: وإن لم يُجيبا.
      وتنَادَوْا أَي نادى بعضُهم بعضاً.
      وفي حديث الدعاء: ثنتان لا تُردّان عند النّداء وعند البَأْس أَي عند الأَذان للصلاة وعند القتال.
      وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوج: فبينما هم كذلك إذ نُودُوا نادِيةً أَتى أَمْرُ اللهِ؛ يريد بالنَّادِيةِ دَعْوةً واحدةً ونِداء واحداً، فقَلب نِداءَة إلى نادِيةٍ وجعل اسم الفاعل موضع المصدر؛ وفي حديث ابن عوف: وأَوْدَى سَمْعَه إلاَّ نِدايا (* قوله «سمعه» كذا ضبط في الأصل بالنصب ويؤيده ما في بعض نسخ النهاية من تفسير أودى بأهلك، وسيأْتي في مادة ودي للمؤلف ضبطه بالرفع ويؤيده ما في بعض نسخها من تفسير أودى بهلك.) أراد إلا نِداء، فأَبدل الهمزة ياء تخفيفاً، وهي لغة بعض العرب.
      وفي حديث الأَذان: فإِنه أَندى صوتاً أَي أَرْفَعُ وأَعلى، وقيل: أَحْسَنُ وأَعْذَب، وقيل: أَبعد.
      ونادى بسرِّه: أَظهَره؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏غَرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها،ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِع؟

      ‏قال: وبه يفسر قول الشاعر: إذا ما مَشَتْ، نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذا، والمَنْدَليُّ المُطَيَّرُ أَي أَظهره ودل عليه.
      ونادى لك الطريقُ وناداكَ: ظهر، وهذا الطريقُ يُناديك؛ وأَما قوله: كالكَرْمِ إذ نادى من الكافُورِ فإنما أَراد: صاح.
      يقال: صاحَ النَّبْتُ إذا بَلَغ والْتَفَّ، فاستقبح الطَّيَّ في مستفعلن، فوضَع نادى موضع صاحَ لِيكْمُل به الجزء، وقال بعضهم: نادى النبتُ وصاحَ سواء معروف من كلام العرب.
      وفي التهذيب:، قال: نادى ظَهَر، ونادَيْتُه أَعْلَمْتَه، ونادى الشيء رآه وعلمه؛ عن ابن الأَعرابي.
      والنَّداتان من الفَرَس: الغرُّ الذي يَلي باطنَ الفائل، الواحدة نَداةٌ.
      والنَّدى: الغاية مثل المَدى، زعم يعقوب أَن نونه بدل من الميم.
      قال ابن سيده: وليس بقويّ.
      والنَّادِياتُ من النخل: البعيدةُ الماء.
      ونَدا القومُ نَدْواً وانْتَدَوْا وتَنادَوا: اجْتَمعوا؛ قال المُرَقِّشُ: لا يُبْعِدِ اللهُ التَّلَبُّبَ والْغاراتِ، إذْ، قال الخَمِيسُ نَعَمْ والعَدَوَ بَيْنَ المَجْلِسَيْنِ إذا آدَ العَشِيُّ، وتَنادَى العَمُّ والنَّدْوةُ: الجَماعة.
      ونادى الرجلَ: جالَسَه في النَّادى، وهو من ذلك؛

      قال: أُنادي به آلَ الوَلِيدِ وجعْفَرا والنَّدى: المُجالسة.
      ونادَيْتُه: جالَسْته.
      وتنادَوْا أَي تَجالَسُوا في النَّادي.
      والنَّدِيُّ: المجلس ما داموا مجتمعين فيه، فإذا تفرقوا عنه فليس بنَدِيٍّ، وقيل: النَّدِيُّ مجلس القوم نهاراً؛ عن كراع.
      والنَّادي: كالنَّديّ.
      التهذيب: النَّادي المَجْلِس يَنْدُو إليه مَن حَوالَيْه، ولا يَسمى نادياً حتى يكون فيه أَهلُه، وإذا تفرَّقوا لم يكن نادِياً، وهو النَّدِيُّ، والجمع الأَنْدِيةُ.
      وفي حديث أُمّ زرع: قريبُ البيتِ من النَّادي؛ النادي: مُجْتَمعُ القومِ وأَهلُ المجلس، فيقع على المجلس وأَهلِه، تقول: إنَّ بيته وسَطَ الحِلَّة أَو قريباً منه لِيَغْشاه الأَضيافُ والطُّرَّاقُ.
      وفي حديث الدُّعاء: فإن جارَ النَّادي يَتَحَوَّل أَي جار المجلس، ويروى بالباء الموحدة من البَدْوِ.
      وفي الحديث: واجعلني في النَّدِيِّ الأَعْلى؛ النَّدِيُّ، بالتشديد: النَّادي أَي اجعلني مع المَلإ الأَعلى من الملائكة، وفي رواية: واجعلني في النِّداء الأَعلى؛ أَراد نداءِ أَهل الجنةِ أَهلَ النار أَنْ قد وجَدْنا ما وعَدنا ربُّنا حقًّا.
      وفي حديث سَرِيَّة بني سُلَيْم: ما كانوا ليَقْتُلُوا عامِراً وبَني سُلَيْمٍ وهم النَّدِيُّ أَي القومُ المُجْتَمِعُون.
      وفي حديث أَبي سعيد: كنا أَنْداءِ فخرج علينا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم؛ الأَنْداء: جمع النادي وهم القوم المجتمعون، وقيل: أَراد أَنَّا كنا أَهل أَنْداء، فحذف المضاف.
      وفي الحديث: لو أَن رجلاً نَدَى الناسَ إلى مَرْماتَيْن أَو عَرْقٍ أَجابوه أَي دَعاهم إلى النَّادِي.
      يقال: نَدَوْتُ القومَ أَنْدوهم إذا جَمَعْتَهم في النَّادِي، وبه سُمِّيت دارُ النَّدْوة بمكة التي بَناها قُصَيٌّ، سُمِّيت بذلك لاجتماعهم فيها.
      الجوهري: النَّدِيُّ، على فَعِيل، مجلس القوم ومُتَحَدَّثُهم، وكذلك النَّدْوةُ والنَّادِي والمُنْتَدَى والمُتَنَدَّى.
      وفي التنزيل العزيز: وتأْتُونَ في نادِيكُمُ المُنْكَرَ؛ قيل: كانوا يَحْذفون الناس في مَجالِسِهم فأَعْلَم اللهُ أَن هذا من المنكر، وأَنه لا ينبغي أَن يَتَعاشَرَ الناسُ عليه ولا يَجْتَمِعُوا على الهُزُؤ والتَّلَهِّي، وأَن لاَ يَجْتَمعوا إلا فيما قَرَّب من الله وباعَدَ من سَخَطه؛

      وأَنشدوا شعراً زعموا أَنه سُمع على عَهْد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وأَهْدَى لَنا أَكْبُشاً تَبَخْبَخُ في المِرْبَدِ وروحك في النادي ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «القلائدا» كذا في الأصل، والذي عَشِيرتَه في التكملة: المقالدا.) أَي لو فاخَر الشمس لَذَلَّتْ له، وقٍِناعُ الشمسِ حُسْنُها.
      وقوله تعالى: فَلْيَدْعُ نادِيَه؛ يريد عَشِرَته، وإنما هم أَهلُ النَّادِي، والنَّادي مكانه ومجلسه فسماه به، كما يقال تَقَوَّضَ المجلس.
      الأَصمعي: إذا أَورَدَ الرجُلُ الإِبلَ الماء حتى تشرب قليلاً ثم يَجيء بها حتى تَرْعَى ساعةً ثم يَرُدّها إلى الماءِ، فذلك التَّنْدِيةُ.
      وفي حديث طلحة: خرجتُ بفَرَسٍ لي أُنَدِّيه (* قوله «فركوب » هذه رواية ابن سيده، ورواية الجوهري بالواو مع ضم الراء أَيضاً.) ويروى: وَرَكُوب؛ قال ابن بري: في تُرادَى ضمير ناقة تقدَّم ذكرها في بيت قبله، وهو: إليكََ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَعْمَلْتُ ناقتي،لِكَلْكَلِها والقُصْرَيَيْنِ وجيبُ وقد تقدّم أَن رِحلة ورَكُوب هضبتان، وقد تكون التَّنْدِية في الخيل.
      التهذيب: النَّدْوَةُ السَّخاءُ، والنّدْوةُ المُشاورة، والنَّدْوةُ الأَكْلة بين السَّقَْيَتَينِ، والنَّدَى الأَكلة بين الشَّرْبتين.
      أَبو عمرو: المُنْدِياتُ المُخْزِياتُ؛

      وأَنشد ابن بري لأَوسْ بن حَجَر:طُلْس الغِشاء، إذا ما جَنَّ لَيْلُهُمُ بالمُنْدِياتِ، إلى جاراتِهم، دُلُ؟

      ‏قال: وقال الراعي: وإنَّ أَبا ثَوْبانَ يَزْجُرُ قَوْمَهُ عن المُنْدِياتِ، وهْوَ أَحْمَقُ فاجِرُ

      ويقال: إنه ليَأْتِيني نَوادي كلامك أَي ما يخرج منك وقتاً بعد وقت؛
      ، قال طرفة: وبَرْكٍ هُجُودٍ قد أَثارت مَخافَتي نَوادِيَهُ، أَمْشِي بعَضْبٍ مُجَرَّدِ (* قوله « قيد بن حرمل » لم نره بالقاف في غير الأصل.)"
  14. نَدَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَدَّ البَعيرُ يَنِدُّ نَدًّا ونَديداً ونُدوداً ونِداداً: شَرَدَ ونَفَرَ.
      ـ نَدُّ: طِيبٌ معروف، أو العَنْبَرُ، والتَّلُّ المُرْتَفِعُ، والأَكَمَةُ العظيمَةُ من طِينٍ، وحِصْنٌ باليمنِ،
      ـ نِدُّ: المِثْلُ، الجمع: أنْدادٌ، كالنَّديدِ، الجمع: نُدَداءُ،
      ـ نَديدَةُ الجمع: نَدائِدُ، وهي نِدُّ فُلانَةَ، ولا يقالُ: نِدُّ فُلانٍ.
      ـ نَدَّدَ به: صَرَّحَ بِعُيوبِهِ، وأسْمَعَه القَبيحَ.
      ـ ليسَ له نادٌّ: رِزْقٌ،
      ـ إِبِلٌ نَدَدٌ: مُتَفَرِّقَةٌ، وأنَدَّها ونَدَّدَها.
      ـ ذَهَبُوا أنادِيدَ وتَناديدَ: تَفَرَّقُوا في كُلِّ وجْهٍ.
      ـ تَنادُّ: التَّفَرُّقُ، والتَّنافُرُ، ومنه: {يومَ التَّنادِّ}، وقَرأ بهِ ابنُ عَبَّاسٍ وجَماعَةٌ.
      ـ يَنْدَدُ: موضع، ومَدينةُ النبي صلى الله عليه وسلم.
      ـ نادَدْتُهُ: خالَفْتُهُ.
  15. الدَكُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَكُّ: الدَّقُّ والهَدْمُ، وما اسْتَوَى من الرَّمْلِ، كالدَّكَّةِ، ج: دِكاكٌ، والمُسْتَوي من المَكانِ، ج: دُكوكٌ، وتَسْوِيَةُ صَعودِ الأَرْضِ وهَبوطِها، وقد انْدَكَّ المَكانُ، وكَبْسُ التُّرابِ وتَسوِيَتُه، ودَفْنُ البِئْرِ وطَمُّها، والتَلُّ،
      ـ دُكُّ: الشديدُ الضَّخمُ، والجَبَلُ الذَّليلُ، ج: دِكَكَةُ، وجَمْعُ الأَدَكِّ: للفَرَسِ العَريضِ الظَّهْرِ.
      ـ دَكَّاءُ: الرابِيَةُ من الطينِ لَيْسَتْ بالغَليظَةِ، ج: دَكَّاواتٌ، ولا واحِدَ لها، والتي لا سَنامَ لَها، أو لم يُشْرِفْ سَنامُها، وهو أدَكُّ، والاسمُ: الدَّكَكُ.
      ـ فَرَسٌ مَدْكوكٌ: لا إِشْراف لِحَجَبَتِه.
      ـ أدَكُّ: عَرِيضُ الظَّهْرِ.
      ـ دَكَّةُ، ودُكَّانُ: بناءٌ يسطَّحُ أعْلاهُ للمَقْعَدِ.
      ـ دَكْدَكُ ودِكْدِكُ ودَكْداكُ من الرَّمْلِ: ما تَكَبَّسَ واسْتَوَى، أو ما الْتَبَدَ منه بالأرضِ، أو هي أرضٌ فيها غِلَظٌ، ج: دَكادكُ ودَكاديكُ.
      ـ أرْضٌ مُدَكْدَكَةٌ: مَدْعُوكَةٌ.
      ـ مَدْكوكَةٌ: لا أسْنادَ لها، تُنْبِتُ الرِمْثَ.
      ـ دُكَّ: مَرِضَ، أوْ دَكَّهُ المَرَضُ.
      ـ أمَةٌ مِدَكَّةٌ: قَويَّةٌ على العَمَلِ، وهو مِدَكٌّ.
      ـ يَوْمٌ دَكيكٌ: تامٌّ.
      ـ حَنْظَلٌ مُدَكَّكٌ: وهو أنْ يُؤْكَلَ بِتَمْرٍ وغيرِهِ.
      ـ دَكَّكَهُ: خَلَطَهُ.
      ـ دَكَّةُ: موضع بِغُوطَةِ دمَشْقَ.
      ـ دُكَّانُ: قرية بهَمذانَ.
  16. نَدَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَدَا القَوْمُ نَدْواً: اجْتَمَعُوا، كانْتَدَوْا وتَنَادَوْا،
      ـ نَدَا الشيءُ: تَفَرَّقَ،
      ـ نَدَا القَوْمُ: حَضَرُوا النَّدِيِّ،
      ـ نَدَا الإِبِلُ: خَرَجَتْ من الحَمْضِ إلى الخُلَّةِ، ونَدَّيْتُها أنا.
      ـ تَندِيَةُ: أن تُوْرِدَها فَتَشْرَبَ قليلاً، ثم تَرْعاها قليلاً، ثم تَرُدَّها إلى الماءِ. وهذا مُنَدَّى خَيْلِنا.
      ـ إبِلٌ نَوادٍ: شارِدَةٌ.
      ـ نَوادِي النُّوَى: ما تَطَايَرَ منها عندَ رَضْخِها.
      ـ نَدْوَةُ: الجَمَاعَةُ.
      ـ دارُ النَّدْوَة بمكةَ: معروف،
      ـ نُدْوَةُ: مَوْضِعُ شُرْبِ الخَيْلِ.
      ـ ناداهُ: جالَسَهُ، أو فاخَرَهُ،
      ـ نادى بِسِرِّهِ: أظْهَرَه،
      ـ نادى له الطريقُ: ظَهَرَ،
      ـ نادى الشيءَ: رَآه، وعَلمَهُ.
      ـ نَديُّ ونادِي ونَدْوَةُ ومُنْتَدَى: مَجْلِسُ القَوْمِ نَهاراً، أو المَجْلِسُ ما دامُوا مُجْتَمِعِينَ فيه.
      ـ ما يَنْدُوهُم النادِي: ما يَسْمَعُهُمْ.
      ـ تَنَدَّى: تَسَخَّى، وأفْضَلَ، كَأَنْدَى، فهو نَدِيُّ الكَفِّ.
      ـ نَدَى: الثَّرَى، والشَّحْمُ، والمَطَرُ، والبَلَلُ، والكَلأُ، وشيءٌ يُتَطَيَّبُ به كالبَخورِ والمَدَى، ج: أنْدِيَةٌ وأْنْداءٌ.
      ـ مُنْدِيَةُ: الكَلِمَةُ يَنْدَى لها الجَبينُ.
      ـ نُداءُ، ونِداءُ: الصَّوْتُ. ونادَيْتُه ونادَيْتُ به.
      ـ نَدَى: بُعْدُه.
      ـ هو نَدِيُّ الصَّوتِ: بَعيدُهُ.


معنى أتندوني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تنادى يتنادى ، تناد ، تناديا ، فهو متناد• تنادى القوم : 1 - نادى بعضهم بعضا ، أي تداعوا بصوت مرتفع تنادوا إلى الاجتماع - تنادى البحارة - { فتنادوا مصبحين } : تنادوا للحرب ° يوم التناد : يوم القيامة ؛ حيث يتنادى أهل الجنة وأهل النار ، أو تنادى كل أمة برسولها . 2 - اجتمعوا في النادي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نادى / نادى إلى / نادى بـ / نادى على / نادى في / نادى لـ ينادي ، ناد ، نداء ومناداة ، فهو مناد ، والمفعول منادى• نادى فلانا / نادى على فلان / نادى في فلان : 1 - دعاه وصاح بصوت مرتفع نادى صديقه / حمالا / أحد المارة - *ولكن لا حياة لمن تنادي* - { إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون } . 2 - أمره { وإذ نادى ربك موسى أن ائت القوم الظالمين } . • نادى إلى الصلاة / نادى للصلاة : أذن لها { وإذا ناديتم إلى الصلاة اتخذوها هزوا } - { إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة } . • نادى بالشيء : دعا إليه نادى بالحل السياسي / بالاستقلال / ببراءته / بالحقيقة / بمحاربة الأمية / بمذهب / بالثأر ° نودي به : اختير . • نادى على كذا : 1 - تلا بالترتيب أسماء أفراد جماعة ليثبت حضورهم نادى على تلاميذ الفصل / جنود في فصيلة / الشهود . 2 - دلل عليه ، باعه بالمناداة نادى على خضر / الصحف ° بيع المناداة : مزاد علني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناد [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من نادى / نادى إلى / نادى بـ / نادى على / نادى في / نادى لـ . 2 - مأمور عمومي وظيفته إعلان أو إذاعة أية مقررات رسمية ينادي بها في الساحات العامة وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منادى [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من نادى / نادى إلى / - [ 2189 ] - نادى بـ / نادى على / نادى في / نادى لـ . 2 - ( نح ) اسم يسبقه أداة نداء ، كقولنا : يا زينب ؛ فتكون زينب المنادى { يامريم اقنتي لربك } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتدى [ مفرد ] : ج منتديات : ناد ؛ مجلس القوم ماداموا مجتمعين يلتقي برفاقه في منتدى الشعراء - حضر المنتدى الأدبي / الرياضي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناد [ مفرد ] : ج أندية ونواد : 1 - منتدى ، مجلس القوم ومتحدثهم { وتأتون في ناديكم المنكر } . 2 - مكان مهيأ لجلوس القوم فيه والغالب أن يتفقوا في صناعة أو طبقة ، يقضون فيه أوقات فراغهم يتبادلون الحديث أو يتلهون بالألعاب أو ينصرفون إلى المطالعة ، ويتناولون فيه المأكولات والمشروبات تناول الغداء في النادي - النادي الثقافي - النوادي الرياضية . • نادي الرجل : أهله وعشيرته { فليدع ناديه } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نداء [ مفرد ] : ج نداءات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نادى / نادى إلى / نادى بـ / نادى على / نادى في / نادى لـ . 2 - بيان ، دعوة ، إعلان حرر نداء - علق نداء على الجدار - أصدر الزعيم نداء لأتباعه - يوجه نداء للأطراف المعنية - يستجيب لنداء الواجب ° لبى نداء ربه : مات ، توفي . 3 - صوت ، صوت خال من المعنى سمع نداء - { ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء } ° جهاز النداء الآلي : جهاز إلكتروني يطلق صوتا عندما يتم الاتصال بالشخص الذي يحمله - نداء الاستغاثة : طلب النجدة والمعونة - نداء الدم : الغريزة أو العاطفة العائلية ، القرابة - نداء الضمير - نداء هاتفي : اتصال هاتفي . 4 - دعاء وأذان سمعت النداء . 5 - ( نح ) طلب الإقبال من المخاطب بحرف من أحرف النداء ، وأشهرها يا ( باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندوة [ مفرد ] : ج ندوات وندوات : جماعة يلتقون في ناد أو نحوه للبحث والمشاورة في موضوع معين أقامت الجمعية ندوة للمتطوعين - ندوة ثقافية / سياسية / صحفية / علمية / أدبية ° دار الندوة : كل مكان يجتمع فيه الناس للبحث والمشاورة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندي [ مفرد ] • ندي القوم : مجلسهم ومجتمعهم { أي الفريقين خير مقاما وأحسن نديا } .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: