وصف و معنى و تعريف كلمة أتنصعين:


أتنصعين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و نون (ن) و صاد (ص) و عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح أتنصعين في معاجم اللغة العربية:



أتنصعين

جذر [نصع]

  1. نصَعَ: (فعل)
    • نصَعَ / نصَعَ بـ يَنصَع ، نُصوعًا ونَصاعةً ، فهو ناصِع ، والمفعول منصوعٌ به
    • نصَع الشّيءُ: ظَهَرَ، بَانَ، وَضَحَ
    • حقّ ناصع: ظاهر، واضح،
    • حُبٌّ ناصع: خالص،
    • حَسَب ناصع: خالص من كُلِّ لؤم وشائبة،
    • ناصع الحب: نقيّ القلب، أمين،
    • نصع اللّون: اشتدّ بياضه
    • نصَع بالحقِّ: أقرَّ به وأدّاه
    • نَصَعَتْ بِهِ الأُمُّ : وَلَدَتْهُ
  2. ناصَعَ: (فعل)
    • نَاصَعَهُ الخبرَ: ذكرَه خالصاً من الالتباس والكذب
  3. نَصَع: (اسم)
    • النَّصَعُ : بِساطٌ يتخذ من الجلد والجمع : أَنْصَاعٌ
  4. نَصع: (اسم)
    • النَّصْعُ : كلَّ جلد أوثوب شديد البياض


  5. نَوَاصِعُ: (اسم)
    • نَوَاصِعُ : جمع ناصِعُ
  6. ناصِع: (اسم)
    • فاعل من نَصَعَ
    • النَّاصِعُ : الخالصُ الصافي
    • حَقٌّ نَاصِعٌ : ظَاهِرٌ، بَيِّنٌ، وَاضِحٌ حَقِيقَةٌ نَاصِعَةٌ لاَ غُبَارَ عَلَيْهَا
    • حَسَبٌ نَاصِعٌ : خَالِصٌ لاَ شَائِبَةَ بِهِ
  7. ناصِع: (اسم)
    • ناصِع : فاعل من نصَعَ
  8. ناصعونَ: (اسم)
    • ناصعونَ : جمع ناصِعُ
  9. أَنصَعَ: (فعل)
    • أَنْصَعَ، يُنْصِعْ، مصدر إِنْصاعٌ
    • أَنْصَعَهُ بالحَقِّ : أَنْطَقَهُ وَجَعَلَهُ يُقِرُّ بِهِ
    • أَنْصَعَ بِالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • أَنْصَعَ لِلشَّرِّ: تَصَدَّى لَهُ
    • أَنْصَعَ الرَّجُلُ : ظَهَرَ ما في نَفْسِهِ
    • أَنْصَعَتِ النَّاقَةُ لِلْفَحْلِ : قَرَّتْ لَهُ عِنْدَ، سِفادِها، نِكاحِها
  10. نَصّاع: (اسم)
    • النَّصَّاعُ : مبالغة ناصع
    • لَوْنٌ أَبْيَضُ نَصَّاعٌ : خَالِصٌ
    • حُمْرَةٌ نَصَّاعَةٌ : خَالِصَةٌ صَافِيَةٌ


  11. مَنَاصعُ: (اسم)
    • مَنَاصعُ : جمع مَنْصَعُ
  12. منصوع: (اسم)
    • منصوع : اسم المفعول من نصَعَ
  13. نَصاعة: (اسم)
    • مصدر نصَعَ/ نصَعَ بـ
  14. نصع الشّيء:
    • وضَح وصفَا ''نصعتِ الحقيقةَ- لونٌ ناصِع- حقّ ناصع.
  15. نَصَعَ بِدُيُونِهِ:
    • اِعْتَرَفَ بِهَا، أَقَرَّهَا. نَصَعَ بِالْحَقِّ.
  16. النّصوع المطلق للنّجْم:
    • البريق الحقيقيّ لجرم سماويّ مَحْسوب كما هو مشاهد من على بُعْد 10فراسخ نجميَّة أو 32. 6 سنة ضوئيَّة.


  17. أَنْصَعَ الرَّجُلُ:
    • ظَهَرَ ما في نَفْسِهِ.
  18. أَنْصَعَ بِالحَقِّ:
    • أَقَرَّ بِهِ.
  19. أَنْصَعَ لِلشَّرِّ:
    • تَصَدَّى لَهُ.
  20. حَسَبٌ نَاصِعٌ:
    • خَالِصٌ لاَ شَائِبَةَ بِهِ.
  21. حُبٌّ ناصع:
    • خالص.
  22. حُمْرَةٌ نَصَّاعَةٌ:
    • خَالِصَةٌ صَافِيَةٌ.


  23. لَوْنٌ أَبْيَضُ نَصَّاعٌ:
    • خَالِصٌ.
  24. نَصَعَ الْحَقُّ:
    • ظَهَرَ، بَانَ، وَضَحَ.
  25. نَصَعَتْ بِهِ الأُمُّ:
    • وَلَدَتْهُ.
,
  1. نصع
    • "الناصِعُ والنَّصِيعُ: البالغُ من الأَلوان الخالص منها الصافي أَيّ لون كان، وأَكثر ما يقال في البياض؛ قال أَبو النجم: إِنَّ ذَواتِ الأُزْرِ والبَراقِعِ، والبُدْنِ في ذاكَ البَياضِ النّاصِعِ،لَيْسَ اعْتِذارٌ عندها بِنافِعِ وقال المرّار: راقَه منها بَياضٌ ناصِعٌ يُونِقُ العَينَ، وشَعْرٌ مُسْبَكِر وقد نَصَعَ لونُه نَصاعةً ونُصوعاً: اشتَدَّ بَياضُه وخَلَصَ؛ قال سُويد بن أَبي كاهل: صَقَلَتْه بِقَضِيبٍ ناعِمٍ مِن أَراكٍ طَيِّبٍ، حَتى نَصَعْ وأَبيَضُ ناصِعٌ ويَقَقٌ، وأَصفَرُ ناصع: بالغوا به كما، قالوا أَسودُ حالِكٌ.
      وقال أَبو عبيدة في الشِّياتِ: أَصفر ناصِعٌ، قال: هو الأَصفر السّراةِ تَعْلو مَتنَه جُدَّةٌ غَبْساءُ، والناصِعُ في كل لون خَلصَ ووَضَح،وقيل: لا يقال أَبيض ناصِعٌ ولكن أَبيض يَقَقٌ وأَحمر ناصِعٌ ونَصّاعٌ؛

      قال: بُدِّلْنَ بُؤْساً بعدَ طُولِ تَنَعُّمٍ،ومِنَ الثِّيابِ يُرَيْنَ في الأَلوانِ،مِنْ صُفْرةٍ تَعْلو البياضَ وحُمْرةٍ نَصّاعةٍ، كَشَقائِقِ النُّعْمانِ وقال الأَصمعي: كلُّ ثوب خالِصِ البياضِ أَو الصُّفرة أَو الحُمْرة فهو ناصِعٌ؛ قال لبيد: سُدُماً قليلاً عَهْدُه بأَنِيسِه،مِن بَينِ أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفانِ أي ورَدتْ سُدُماً.
      ونَصَعَ لونُه نُصوعاً إِذا اشتد بياضُه.
      ونَصَعَ الشيءُ: خلَص، والأَمر: وضَحَ وبانَ؛ قال ابن بري: شاهده قول لقِيطٍ الإِبادِيّ: إِني أَرى الرَّأْيَ، إِن لم أُعْصَ، قد نَصَعا والناصِعُ: الخالِصُ من كل شيء.
      وشيء ناصِعٌ: خالِصٌ.
      وفي الحديث: المدينةُ كالكِير تَنْفي خَبَثها وتَنْصَعُ طِيبَها أَي تُخَلِّصُه، وقد تقدم في بضع.
      وحسَبٌ ناصِعٌ: خالِصٌ.
      وحَقٌّ ناصِعٌ: واضح، كلاهما على المثل.
      يقال: أَنْصَعَ للحقّ إِنْصاعاً إِذا أَقَرَّ به، واستعمل جابر‎ ‎بن‎ قَبِيصة النَّصاعةَ في الظَّرْف، وأُراه إِنما يعني به خُلوصَ الظَّرْف، فقال: ما رأَيت رجلاً أَنْصَعَ ظَرْفاً منك ولا أَحْضَر جواباً ولا أَكثر صَواباً من عمرو بن العاص، وقد يجوز أَن يعنيَ به اللونَ كأَن تقول: ما رأَيت رجلاً أَظهر ظَرْفاً، لأَن اللون واسطة في ظُهورِ الأَشياء، وقالوا: ناصِعِ الخَبَرَ أَخاكَ وكُنْ منه على حذَرٍ، وهو من الأَمر الناصِعِ أَي البَيِّنِ أَو الخالِصِ.
      ونَصَعَ الرجلُ: أَظهَرَ عَداوتَه وبَيَّنَها وقصَدَ القِتالَ؛ قال رؤبة: كَرَّ بِأَحْجَى مانِعٍ أَنْ يَمْنَعا حتى اقْشَعَرَّ جِلْدُه وأَنْصَعا وقال أَبو عمرو: أَظهر ما في نفسه ولم يُخَصِّصِ العَداوةَ؛ قال أَبو زبيد: والدَّارُ إِنْ تُنْئِهمْ عَنِّي، فإِنَّ لهُمْ ودِّي ونَصْري، إِذا أَعْداؤُهم نصَعو؟

      ‏قال ابن الأَثير: وأَنْصَعَ أَظْهَرَ ما في نفْسِه.
      والناصِعُ من الجيْشِ والقومِ: الخالصون الذين لا يَخْلِطُهم غيرُهم؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏ولمَّا أَنْ دَعَوْتُ بَنِي طريفٍ،أَتَوْني ناصِعِينَ إِلى الصِّياحِ وقيل: إِن قوله في هذا البيت أَتوني ناصعين أَي قاصدين، وهو مشتق من الحقّ الناصِعِ أَيضاً.
      والنِّصْعُ والنَّصْعُ والنُّصْعُ: جلد أَبيض.
      وقال المُؤَرِّج: النِّصَعُ والنِّطَعُ لواحد الأَنْطاعِ، وهو ما يتخذ من الأَدَمِ؛

      وأَنشد لحاجز بن الجُعَيد الأَزْدي: فنَنْحَرُها ونَخْلِطُها بِأُخْرى،كأَنَّ سَراتَها نِصَعٌ دَهِين

      ويقال: نِصْعٌ، بسكون الصاد.
      والنِّصْعُ: ضرب من الثِّيابِ شديد البياض؛ قال الشاعر: يَرْعى الخُزامى بذِي قارٍ، فقد خَضَبَتْ منه الجَحافِلَ والأَطْرافَ والزَّمَعا مُجْتابُ نِصْعٍ يَمانٍ فوْقَ نُقْبَتِه،وبالأَكارِعِ من دِيباجِه قطَعا وعَمَّ بعضهم به كلّ جلد أَبيض أَو ثوب أَبيض؛ قال يصف بقر الوَحْش: كأَنَّ تَحْتي ناشِطاً مُوَلَّعا،بالشامِ حتى خِلْته مُبَرْقَعا،بنيقة مِنْ مرْحَليٍّ أَسْفَعا،تَخالُ نِصْعاً فَوْقَها مُقَطَّعا،يُخالِطُ التَّقْلِيصَ إِذْ تَدَرَّعا يقول: كأَنَّ عليه نِصْعاً مُقَلَّصاً عنه، يقول: تخالُ أَنه لَبِس ثوباً أَبيض مقلصاً عنه لم يبلغ كُروعَه التي ليست على لونه.
      وأَنْصَعَ الرجلُ للشرِّ إِنْصاعاً: تَصَدَّى له.
      والنَّصِيعُ: البحر؛

      قال: أَدْلَيْتُ دَلْوي في النَّصِيعِ الزَّاخِر؟

      ‏قال الأَزهري: قوله النَّصِيعُ البحرُ غير معروف، وأَراد بالنَّصِيعِ ماء بِئرٍ ناصِعِ الماء ليس بِكَدِرٍ لأَن ماء البحر لا يُدْلى فيه الدَّلْوُ.
      يقال: ماءٌ ناصِعٌ وماصِعٌ ونَصِيعٌ إِذا كان صافياً، والمعروف البحر البَضيعُ، بالباء والضاد.
      وشَرِبَ حتى نَصَعَ وحتى نَقَعَ، وذلك إِذا شَفى غَلِيلَه، والمعروفُ بَضَعَ، وقد تقدّم.
      والمَناصِعُ: المواضعُ التي يُتَخَلَّى فيها لبَوْلٍ أَو غائِطٍ أَو لحاجة، الواحد مَنْصَعٌ، لأَنه يُبْرَزُ إِليها ويُظْهَرُ.
      وفي حديث الإِفك: كان مُتَبَرَّزُ النساءِ في المدينةِ قبل أَن تُسَوَّى الكُنُفُ في الدُّورِ المناصِعَ، حكاه الهرويّ في الغريبين، قال الأَزهري: أَرى أَن المناصعَ موضع بعينه خارجَ المدينة، وكُنَّ (* قوله: كن الساء؛ هكذا في الأصل.) النساءُ يَتَبَرَّزْن إِليه بالليل على مذاهبِ العرب بالجاهِليَّة.
      وفي الحديث: إِنَّ المَناصِعَ صَعِيدٌ أَفيَحُ خارجَ المدينة.
      ونَصَعَتِ الناقةُ إِذا مَضَغَتِ الجِرّة؛ عن ثعلب.
      وحكى الفراء: أَنْصَعَتِ الناقةُ للفحْل إِنصاعاً قَرَّت له عند الضِّرابِ.
      وقال أَبو يوسف: يقال قبَّح الله أمًّا نَصَعَتْ به أَي ولَدَتْه، مثل مَصَعَتْ به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ناصِعُ
    • ـ ناصِعُ: الخالِصُ من كلِّ شِيءٍ.
      ـ نَصَعَ، نَصاعةً ونُصوعاً: خَلَصَ،
      ـ نَصَعَ الأمرُ نُصُوعاً: وضَحَ،
      ـ نَصَعَ لَوْنُه: اشْتَدّ بَياضُه،
      ـ نَصَعَتِ الأُمُّ به: ولَدَتهُ،
      ـ نَصَعَ الشاربُ: شَفَى غَليلَهُ،
      ـ نَصَعَ بالحَقِّ: أقَرَّ به وأدَّاهُ، كأنْصَعَ.
      ـ نَصْعُ ونِصْعُ ونَصْعُ: جِلْدٌ أبيضُ، أو ثَوْبٌ شديدُ البياضِ، أو كلُّ جِلْدٍ أبيضَ،
      ـ نَصْعُ: جبلٌ أحمرُ بأسْفَلِ الحجازِ مُطلٌّ على الغَوْرِ عن يَسارِ يَنْبُعَ، أو بينَه وبين الصَّفْراءِ.
      ـ نَصيعُ: الصافي، كالناصِعِ.
      ـ مَناصِعُ: المَجالِسُ، أو مَواضِعُ يُتَخَلَّى فيها لِبَوْلٍ أو حاجةٍ، الواحدُ: مَنْصَعٌ.
      ـ نِصَعٌ: النِّطَعُ من الأديمِ.
      ـ أنْصَعَ: تَصَدَّى للشَرِّ، أو اقْشَعَرَّ، أو أَظْهَرَ ما في نَفْسِه، وقَصَدَ القِتالَ،
      ـ أنْصَعَتِ الناقةُ للفَحْلِ: أَقَرَّتْ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. نصَعَ
    • نصَعَ / نصَعَ بـ يَنصَع ، نُصوعًا ونَصاعةً ، فهو ناصِع ، والمفعول منصوعٌ به :-
      نصَع الشّيءُ وضَح وصفَا :-نصعتِ الحقيقةَ، - لونٌ ناصِع، - حقّ ناصع: ظاهر، واضح، - ثلج ناصع البياض:-
      • حُبٌّ ناصع: خالص، - حَسَب ناصع: خالص من كُلِّ لؤم وشائبة، - ناصع الحب: نقيّ القلب، أمين، - نصع اللّون: اشتدّ بياضه.
      نصَع بالحقِّ: أقرَّ به وأدّاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نصَع
    • نصع - ينصع ، نصوعا ونصاعة
      1- نصع اللون : اشتد بياضه. 2- نصع الأمر : وضح وبان وصفا «نصع الحق». 3- نصع بالحق : اعترف به وأداه. 4- نصع الشارب : شفى عطشه. 5- نصعت الأم بالولد : ولدته.

    المعجم: الرائد

  5. نَصَعَ
    • نَصَعَ الشيءُ نَصَعَ َ نُصُوعاً، ونَصَاعَةً: صفا ووضَح.
      يقال: نَصَعَ لونُه.
      ويقال: نَصَعَ الأمرُ: وَضَح وبان.
      ونصَعَ الحقُّ: ظَهَرَ وتجلَّى.
      ونَصَعَ فلانٌ: ظهر ما فيه.
      و نَصَعَ بالحقِّ: أَقَرَّ به وأَدَّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَصَعَ
    • [ن ص ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَصَعْتُ، أَنْصَعُ، اِنْصَعْ، مصدر نُصُوعٌ، نَصَاعَةٌ.
      1. :-نَصَعَ اللَّوْنُ :- : اِشْتَدَّ بَيَاضُهُ.
      2. :-نَصَعَ الْحَقُّ :- : ظَهَرَ، بَانَ، وَضَحَ.
      3. :-نَصَعَ بِدُيُونِهِ :- : اِعْتَرَفَ بِهَا، أَقَرَّهَا. :-نَصَعَ بِالْحَقِّ.
      4. :-نَصَعَتْ بِهِ الأُمُّ :- : وَلَدَتْهُ.

    المعجم: الغني

  7. نَاصِعٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن ص ع]. (فاعل من نَصَعَ).
      1. :-أَبْيَضُ نَاصِعٌ :- : صَافٍ. :-كَانَتْ تَرْتَدِي ثَوْباً نَاصِعاً.
      2. :-حَقٌّ نَاصِعٌ :- : ظَاهِرٌ، بَيِّنٌ، وَاضِحٌ. :-حَقِيقَةٌ نَاصِعَةٌ لاَ غُبَارَ عَلَيْهَا.
      3. :-حَسَبٌ نَاصِعٌ :- : خَالِصٌ لاَ شَائِبَةَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  8. النَّاصِعُ
    • النَّاصِعُ : الخالصُ الصافي.
      يقال: أَبيضُ ناصع؛ وأحمرُ ناصع.
      ويقال: حَقُّ ناصِع: ظاهر.
      وحَسبٌ ناصِعٌ: خالصٌ من كلِّ لُؤم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ناصَع
    • ناصع
      1- ناصع من كل لون، وبخاصة البياض الخالص الصافي. 2- ناصع : «حق ناصع» : واضح، ظاهر. 3- ناصع : «حسب ناصع» : خالص صاف.

    المعجم: الرائد

  10. نصع
    • ن ص ع: النَّاصِعُ الخالص من كل شيء يقال أبيض ناصع وأصفر ناصع قال الأصمعي كل ثوب خالص البياض أو الصفرة أو الحمرة فهو ناصع تقول نَصَعَ لونه من باب خضع إذا اشتد بياضه وخلص

    المعجم: مختار الصحاح

  11. أنصَعَ
    • أنصَعَ بالحقِّ، وله: نصَع به.
      و أنصَعَ للشَّرِّ: تصدَّى له.
      ويقال: أنصَع الرَّجُلُ: ظهر ما في نفسه.
      و أنصَعَ اقشعَرَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. النَّصِيعُ
    • النَّصِيعُ : مبالغة ناصع.
      و النَّصِيعُ الخالص البالغ حَدَّهُ من الألوان.
      و النَّصِيعُ الصافي.
      يقال: شرِبنا ماءً نَصِيعاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. النَّصَّاعُ
    • النَّصَّاعُ : مبالغة ناصع.
      يقال: أحمرُ نصَّاعُ، وحُمرةٌ نصَّاعةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَنْصَعَ
    • [ن ص ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْصَعَ، يُنْصِعْ، مصدر إِنْصاعٌ.
      1. :-أَنْصَعَهُ بالحَقِّ :- : أَنْطَقَهُ وَجَعَلَهُ يُقِرُّ بِهِ.
      2. :-أَنْصَعَ بِالحَقِّ :- : أَقَرَّ بِهِ.
      3. :-أَنْصَعَ لِلشَّرِّ :-: تَصَدَّى لَهُ.
      4. :-أَنْصَعَ الرَّجُلُ :- : ظَهَرَ ما في نَفْسِهِ.
      5. :-أَنْصَعَتِ النَّاقَةُ لِلْفَحْلِ :- : قَرَّتْ لَهُ عِنْدَ، سِفادِها، نِكاحِها.

    المعجم: الغني

  15. أَنصَع
    • أنصع - إنصاعا
      1- أنصع بالحق أو له : أقر به وأداه. 2- أنصع : للشر : تصدى له، تعرض. 3- أنصع : ظهر ما في نفسه. 4- أنصع الشيء : أوضحه.

    المعجم: الرائد

  16. نَصّاع
    • نصاع
      1- نصاع : «أحمر نصاع» : خالص، صاف. 2- نصاع : «حمرة نصاعة» : خالصة صافية.

    المعجم: الرائد

  17. نصع
    • نصع - و نصع
      1- نصع : نوع من الثياب شديد البياض. 2- نصع : كل جلد شديد البياض.

    المعجم: الرائد

  18. نصع الشّيء
    • وضَح وصفَا :-نصعتِ الحقيقةَ- لونٌ ناصِع- حقّ ناصع

    المعجم: عربي عامة

  19. نَصَّاعٌ
    • [ن ص ع]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-لَوْنٌ أَبْيَضُ نَصَّاعٌ :- : خَالِصٌ.
      2. :-حُمْرَةٌ نَصَّاعَةٌ :- : خَالِصَةٌ صَافِيَةٌ.

    المعجم: الغني

  20. نَصاعة
    • نَصاعة :-
      مصدر نصَعَ/ نصَعَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. النَّصَعُ
    • النَّصَعُ : بِساطٌ يتخذ من الجلد. والجمع : أَنْصَاعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. النَّصْعُ
    • النَّصْعُ : كلَّ جلد أوثوب شديد البياض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نَاصَعَهُ
    • نَاصَعَهُ الخبرَ: ذكرَه خالصاً من الالتباس والكذب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نصع
    • نصع
      1-نصع بساط من الجلد يفرش تحت من حكم عليه بقطع الرأس أو بالعذاب، جمع : أنصاع

    المعجم: الرائد

  25. النّصوع المطلق للنّجْم
    • البريق الحقيقيّ لجرم سماويّ مَحْسوب كما هو مشاهد من على بُعْد 10فراسخ نجميَّة أو 32.6 سنة ضوئيَّة.

    المعجم: عربي عامة



معنى أتنصعين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَصَعَ** \- [ن ص ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَصَعْتُ**،** أَنْصَعُ**،** اِنْصَعْ**، مص. نُصُوعٌ، نَصَاعَةٌ. 1. "نَصَعَ اللَّـوْنُ" : اِشْتَدَّ بَيَاضُهُ. 2. "نَصَعَ الْحَقُّ" : ظَهَرَ، بَانَ، وَضَحَ. 3. "نَصَعَ بِدُيُونِهِ" : اِعْتَرَفَ بِهَا، أَقَرَّهَا. "نَصَعَ بِالْحَقِّ". 4. "نَصَعَتْ بِهِ الأُمُّ" : وَلَدَتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصاعة [ مفرد ] : مصدر نصع / نصع بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصع / نصع بـ ينصع ، نصوعا ونصاعة ، فهو ناصع ، والمفعول منصوع به• نصع الشيء : وضح وصفا نصعت الحقيقة - لون ناصع - حق ناصع : ظاهر ، واضح - ثلج ناصع البياض ° حب ناصع : خالص - حسب ناصع : خالص من كل لؤم وشائبة - ناصع الحب : نقي القلب ، أمين - نصع اللون : اشتد بياضه . • نصع بالحق : أقر به وأداه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصوع [ مفرد ] : مصدر نصع / نصع بـ . • النصوع المطلق للنجم : البريق الحقيقي لجرم سماوي محسوب كما هو مشاهد من على بعد 10فراسخ نجمية أو 32 . 6 سنة ضوئية .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ نُصُوعاً، ونَصَاعَة: صفا ووضَح. يُقال: نصَع لونُه. ويُقال: نصع الأمرُ: وضح وبان. ونصع الحقُّ: ظهر وتجلَّى. ونَصع فلانٌ: ظهر ما فيه. و ـ بالحقِّ: أقرَّ به وأدَّاه.( أنْصَعَ ) بالحقِّ، وله: نصَع به. و ـ للشَّرِّ: تصدَّى له. ويُقال: أنصَع الرَّجل: ظهر ما في نفسه. و ـ اقشعَرّ.( نَاصَعَهُ ) الخبرَ: ذكره خالصاً من الالتباس والكذب.( النَّاصِعُ ): الخالص الصافي. يُقال: أبيض ناصِعٌ، وأحمر ناصِعٌ. ويُقال: حَقٌّ ناصِع: ظاهر. وحسب ناصِعٌ: خالص من كلِّ لُؤم.( النَّصَّاعُ ): مبالغة ناصِع. يُقال: أحمر نصَّاعٌ، وحُمرةٌ نصّاعة.( النَِّصْعُ والنُّصْعُ ): كلُّ جلْدٍ أو ثوب شديد البياض.( النِّصَعُ ): بساط يتَّخَذ من الجلد. ( ج ) أنصَاع.( النَّصِيعُ ): مبالغة ناصِع. و ـ الخالص البالغ حدّه من الألوان. و ـ الصافي. يُقال: شرِبْنا ماءً نَصِيعاً.
مختار الصحاح
ن ص ع : النَّاصِعُ الخالص من كل شيء يقال أبيض ناصع وأصفر ناصع قال الأصمعي كل ثوب خالص البياض أو الصفرة أو الحمرة فهو ناصع تقول نَصَعَ لونه من باب خضع إذا اشتد بياضه وخلص
الصحاح في اللغة
الناصِعُ: الخالصُ من كلِّ شيء. يقال أبيضُ ناصِعٌ، وأصفرُ ناصِعٌ. قال الأصمعي: كلُّ لونٍ خالصِ البياض أو الصُّفرة أو الحمرة فهو ناصِعٌ. قال لبيد: سُدُماً قليلاً عَهْدُهُ بأنـيسِـهِ   من بينِ أصْفَرَ ناصِعٍ ودِفانِ أي وردتُ سُدوماً. ونَصَعَ لونُه نُصوعاً، إذا اشتدَّ بياضه وخلص. ونَصَعَ الأمرُ: وضَحَ وبان. والنَصْعُ: ضربٌ من الثياب بيضٌ. قال الشاعر: يَرعى الخُزامى بِذي قارٍ فقد خَضَبَتْ   منه الجَحافِلَ والأطرافَ والزَمَعـا مُجْتابُ نِصْعٍ يَمانٍ فوق نُـقْـبَـتِـهِ   وبالأكارِعِ من ديباجِـهِ قِـطَـعـا وحكى الفراء: أنْصَعَتِ الناقةُ للفحل: أقَرَّت له عند الضراب. أبو عمرو: وأنْصَعَ الرجلُ، أي أظهر ما في نفسه وقصد للقتال. قال رؤبة: كَرَّ بأحْجى مانِعٍ أن يَمْنَعا حتَّى اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ وأنْصَعا قال أبو يوسف: يقال قبَّح الله أمًّا نَصَعَتْ به، أي ولدته، مثل مَصَعَتْ به. وقول الشاعر: ولَمَّا أن دَعَوْتُ بَني قُعَـيْنٍ   أتَوْني ناصِعينَ إلى الصِياحِ أي قاصِدينَ.
تاج العروس

النّاصِعُ : الخالِصُ منْ كُلِّ شَيءٍ يُقَالُ : أبْيَضُ ناصِعٌ وأصْفَرُ ناصِعٌ وقالَ الأصْمَعِيُّ : كُلُّ ثَوْبٍ خالِصِ البَيَاضِ أو الصُّفْرَةِ أو الحُمْرَةِ فهُو ناصِعٌ كما في الصِّحاحِ وفي اللِّسَانِ : النّاصِعُ البالِغُ منَ الألْوانِ الخالِصُ منْهَا الصّافِي : أيّ لَوْنٍ كانَ وأكْثَرُ ما يُقَالُ في البَيَاضِ قالَ أبو النَّجْمِ :

" إنَّ ذَوَاتِ الأُرْزِ والبَرَاقِعِ

" والبُدْنِ في ذاكَ البَياضِ النّاصِعِ

" لَيْسَ اعْتِذَارٌ عِنْدَها بنافِعِ وقد نَصَع كمَنَعَ نَصَاعَةً ونُصُوعاً : خَلَصَ ومنْهُ الحَدِيثُ : المَدِينَةُ كالكِير تَنْفِي خَبَثَها وتَنْصَعُ طِيبَها أجْمَعَ رُوَاةُ الصَّحِيحينِ على أنَّه من النُّصُوعِ وهُوَ الخُلُوصُ إلا الزَّمَخْشَرِيَّ رحمَهُ اللهُ فإنّهُ قالَ : تُبْضِعُ بالمُوَحَّدَةِ والضّادِ المُعْجَمَة وقد ذُكِرَ في مَوْضِعِه

ومن المَجَازِ : نَصَعَ الأمْرُ نُصُوعاً : إذا وضَحَ وبَانَ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ للَقِيطٍ الإيَادِيِّ :

" إنِّي أرَى الرَّأْيَ إنْ لَمْ أُعْصَ قَدْ نَصَعَا ونَصَعَ لَوْنُه نَصَاعَةً ونُصُوعاً : اشْتَدَّ بَياضُه وخَلَصَ قال سُوَيْدٌ اليَشْكُرِيُّ :

صَقَلَتْهُ بقَضِيبٍ ناعِمٍ ... منْ أراكٍ طَيِّبٍ حتى نَصَعْ ويُقَالُ : أبْيَضُ ناصِعٌ ويَقَقٌ وأصْفَرُ ناصِعٌ بالَغُوا بهِ ك ما قالُوا : أسْوَدُ حالِكٌ وقالَ أبو عُبَيْدَةَ في الشِّاتِ : أصْفَرُ ناصِعٌ قالَ : هُوَ الأصْفَرُ السَّرَاةِ تَعْلُو مَتْنَه جُدَّةٌ غَبْسَاءُ وقيلَ : لا يُقَالُ أبْيَضُ ناصِعٌ ولكن أبْيَضُ يَقَقٌ وأحْمَرُ ناصِعٌ قلتُ : وهُوَ قَوْلُ أبي لَيْلَى

ونَصَعَت الأُمُّ بهِ : وَلَدَتْهُ قالَ الجَوْهَرِيُّ : قالَ أبو يُوسُفَ : يُقَالُ : قَبَّحَ اللهُ أمّاً نَصَعَتْ بهِ أي : وَلَدَتْهُ مِثْلُ : مَصَعَتْ به

ونَصَعَ الشَّارِبُ : شَفَى غَلِيلَهُ هُوَ قَوْلُ الأصْمَعِيِّ ونَصُّه : يُقَالُ : شَرِبَ حتى نَصَعَ وحتى نَقَعَ وذلك إذا شَفَى غَلِيلَه وأنْكَرَهُ الأزْهَرِيُّ وقالَ : المَعْرُوفُ فيهِ بَضَعَ وقد تقَدَّم

وقالَ الزَّجَّاجُ : نَصَعَ بالحَقِّ نُصُوعاً : إذا أقَرَّ بهِ وأدّاهُ كأنْصَعَ

وقالَ غَيْرُه : أنْصَعَ له وأنْصَعَ بهِ : إذا أقَرَّ

وقالَ غَيْرُه : النّصْعُ مُثَلَّثَةً التَّثْلِيثُ ذَكَرَه ابنُ سِيدَه واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على الكَسْرِ : جِلْدٌ أبْيَضُ أو ثَوْبٌ شَدِيدُ البَيَاضِ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للشّاعِرِ :

يَرْعَى الخُزَامَى بذِي قارٍ وقَدْ خَضَبَتْ ... منْهُ الجَحَافِلَ والأطْرَافَ والزَّمَعَا

مُجْتابُ نَصْعِ يَمانٍ فَوْقَ نُقْبَتِهِ ... وبِالأكارِعِ منْ دِيباجِهِ قِطَعَا وأنْشَدَ الصّاغَانِيُّ لرُؤْبَةَ يَصِفُ ثَوْراً وَحْشِياً :

" تَخَالُ نَِصُعْاً فَوْقَه مُقَطَّعَا أوْ كُلُّ جِلْدٍ أبْيَضَ أو ثَوْبٍ أبْيَضَ هكذا عَمَّ بهِ بَعْضُهُم

والنَّصْعُ بالفَتْحِ : جَبَلٌ أحْمَرُ بأسْفَلِ الحِجَازِ مُطِلٌّ على الغَوْرِ عنْ يَسارِ يَنْبُعَ أو بَيْنَه وبَيْنَ الصَّفْراءِ الصَّحيحُ أنَّ الّذِي بَيْنَ يَنْبُعَ والصَّفْراءِ هُوَ النِّصْعُ بكسرِ النُّونِ وهِيَ : جِبَالٌ سُودٌ لبَنِي ضَمْرَةَ كما في المُعْجَمِ وقد ذُكِرَ مِثْلُ ذلك في نسع أيْضاً وهُمَا واحِدٌ

والنَّصِيعُ كأمِيرٍ : البالِغُ منَ الألْوانِ الخالِصُ منْهَا الصّافِي أيّ لَوْنٍ كانَ كالنّاصِعِ وأكثَرُ ما يُقَالُ في البَياض يُقَالُ : ماءٌ ناصِعٌ : إذا كانَ صافِياًوالمَناصِعُ فيما يُقَالُ : المَجالِسُ أو هِيَ مَواضِعٌ يُتَخَلَّى فيهَا لِبَوْلٍ أيو غائِطٍ أو حاجَةٍ الواحِدُ مَنْصَعٌ كمَقْعَدٍ لأنَّهُ يُبْرَزُ إليْهَا ويُظْهَرُ قالَهُ أبو سَعِيدٍ وفي حديثِ الإفْكِ : كانَ مُتَبرَّزُ النِّسَاءِ في المَدِينَةِ قَبْلَ أن تُسَوَّى الكُنُفُ في الدُّورِ المَنَاصِعَ حكَاهُ الهَرَوِيُّ في الغَرِيبَيْنِ قالَ الأزْهَرِيُّ أرَى المَنَاصِعَ مَوْضِعاً بعَيْنِهِ خارِجَ المَدِينَةِ وكُنَّ النِّسَاءُ يَتَبَرَّزْنَ إليْهِ باللَّيْلِ على مَذاهِبِ العَرَبِ بالجاهِلِيَّةِ

وقالَ مُؤَرِّجٌ كما في اللِّسَانِ وفي العُبَابِ : قالَ أبو تُرَابٍ : النِّصَعُ كعِنَبٍ : النِّطَعُ منَ الأدِيمِ فهُوَ مثله زِنَةً ومَعْنىً وأنْشَدَ لِحَاجِزِ بنِ الجُعَيْدِ الأزْدِيِّ :

فَننْحَرُهُا ونَخْلِطُهَا بأُخْرَى ... كأنَّ سَرَاتَها نِصَعٌ دَهِينُ ويُقَالُ : نِصْعٌ بسُكُونِ الصّادِ

وقالَ اللَّيْثُ : يُقَالُ : أنْصَعَ الرَّجُلُ : إذا تَصَدَّى للشَّرِّ

وأنْصَعَ : اقْشَعَرَّ قالَهُ أبو عَمْروٍ

أو أنْصَعَ : أظْهَرَ ما في نَفْسِه نَقَله ابنُ الأثِيرِ ونَسَبَه الجَوْهَرِيُّ لأبي عَمْروٍ وزادَ وقَصَدَ القِتالَ ومِثْلُه في العُبابِ ونَصُّ الصّحاحِ : قالَ أبو عمْروٍ : أنْصَعَ الرَّجُلُ : ظَهَرَ ما في نَفْسِه هكذا قالَهُ ظَهَرَ من غَيْرِ ألِفٍ وأنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" كَرَّ بأحْجَى مانِعٍ أنْ يَمْنَعَا

" حتى اقْشَعَرَّ جِلْدُه وأنْصَعَا وفي العُبابِ : حِينَ اقْشَعَرَّ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وحَكَى الفَرّاءُ : أنْصَعَتِ النّاقَةُ للفَحْلِ : إذا أقَرَّتْ لَهُ ويوجَدُ في بعضِ نُسَخِ الصِّحاحِ : قَرَّتْ لهُ عِنْدَ الضِّرابِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : أحْمَرُ نَصّاعٌ كناصِعٍ عن أبي لَيْلَى وكذلكَ حُمْرَةٌ نَصّاعَةٌ وأنْشَدَ للشّاعِرِ :

بُدِّلْنَ بُؤْسَاً بَعْدَ طُولِ تَنَعُّمٍ ... ومنَ الثِّيابِ يُرَيْنَ في الألْوانِ

منْ صُفْرَةٍ تَعْلُو البَيَاضَ وحُمْرَةٍ ... نَصّاعَةٍ كشَقائِقِ النُّعْمَانِ وحَسَبٌ ناصِعٌ : خالِصٌ وحَقٌ ناصِعٌ : واضِحٌ كِلاهُمَا على المَثَلِ واسْتَعْمَلَ جابِرُ بنُ قَبِيصَةَ النَّصَاعَةَ في الظَّرْفِ فقالَ : ما رأيْتُ رَجُلاً أنْصَعَ ظَرْفاً مِنْكَ وكأنَّهُ يَعْنِي بهِ خُلُوصَ الظَّرْفِ

وقالُوا : ناصِعِ الخَبَرَ أخاكَ وكُنْ منْهُ على حَذَرٍ وهُوَ منَ الأمْرِ النّاصِعِ أي : البِيِّنِ والخالِصِ

ونَصَعَ الرَّجُلُ : أظْهَرَ عَدَواتَه وبَيَّنَها قالَ أبو زَبَيْدٍ :

والدارإنْ تُنْئِهِمْ عَنِّي فإنَّ لَهُمْ ... وُدِّي ونَصْرِي إذا أعْداؤُهُمْ نَصَعُوا والنّاصِعُ منَ الجَيْشِ والقَوْمِ : الخالِصُونَ الَّذِينَ لا يَخْلِطُهُم غَيْرُهم عن ابنِ الأعْرابِيِّ وأنْشَدَ :

ولَمّا أنْ دَعَوْتُ بَنِي طَرِيفٍ ... أتَوْنِي ناصِعِينَ إلى الصِّياحِ وقالَ الجَوْهَرِيُّ : ناصِعينَ أي : قاصِدِينَ

وقالَ اللَّيْثُ : النَّصِيعُ : البَحْرُ وأنْشَدَ :

" أدْلَيْتُ دَلوِي في النَّصِيعِ الزّاخِرِ وأنْكَرَه الأزْهَرِيُّ وقالَ : هُوَ غَيْرُ مَعْرُوفٍ إنَّمَا أرادَ ماءَ بِئْرٍ ناصِعِ الماءِ لَيْسَ بكَدِرٍ لأنَّ ماءَ البَحْرِ لا يُدْلَى فيه الدَّلْوُ يُقَالُ : ماءٌ ناصِعٌ وماصِعٌ ونَصِيعٌ : إذا كانَ صافِياً والمَعْرُوفُ في البَحْرِ البَضِيعُ بالمُوَحَّدَةِ والضّادِ المُعْجَمَةِ وصوَّبَه الصّاغَانِيُّ في اللُّغَةِ والرَّجَزِ قال : وهُوَ مأْخُوذٌ منَ البَضْعِ وهُوَ الشَّقُّ كأنَّ هذا النَّهْرَ شُقَّ منَ النَّهْرِ الأعْظَمِ

ونَصَعَت النّاقَةُ : إذا مَضَغَت الجِرَّةَ عنْ ثَعْلَبٍ

والنُّصَيْعُ كزُبَيْرٍ : مَكَانٌ بينَ المَدِينَةِ والشّامِ ويُقَالُ : هُوَ بالبَاءِ والضّادِ وقَدْ تَقَدَّمَ

لسان العرب
الناصِعُ والنَّصِيعُ البالغُ من الأَلوان الخالص منها الصافي أَيّ لون كان وأَكثر ما يقال في البياض قال أَبو النجم إِنَّ ذَواتِ الأُزْرِ والبَراقِعِ والبُدْنِ في ذاكَ البَياضِ النّاصِعِ لَيْسَ اعْتِذارٌ عندها بِنافِعِ وقال المرّار راقَه منها بَياضٌ ناصِعٌ يُونِقُ العَينَ وشَعْرٌ مُسْبَكِر وقد نَصَعَ لونُه نَصاعةً ونُصوعاً اشتَدَّ بَياضُه وخَلَصَ قال سُويد بن أَبي كاهل صَقَلَتْه بِقَضِيبٍ ناعِمٍ مِن أَراكٍ طَيِّبٍ حَتى نَصَعْ وأَبيَضُ ناصِعٌ ويَقَقٌ وأَصفَرُ ناصع بالغوا به كما قالوا أَسودُ حالِكٌ وقال أَبو عبيدة في الشِّياتِ أَصفر ناصِعٌ قال هو الأَصفر السّراةِ تَعْلو مَتنَه جُدَّةٌ غَبْساءُ والناصِعُ في كل لون خَلصَ ووَضَح وقيل لا يقال أَبيض ناصِعٌ ولكن أَبيض يَقَقٌ وأَحمر ناصِعٌ ونَصّاعٌ قال بُدِّلْنَ بُؤْساً بعدَ طُولِ تَنَعُّمٍ ومِنَ الثِّيابِ يُرَيْنَ في الأَلوانِ مِنْ صُفْرةٍ تَعْلو البياضَ وحُمْرةٍ نَصّاعةٍ كَشَقائِقِ النُّعْمانِ وقال الأَصمعي كلُّ ثوب خالِصِ البياضِ أَو الصُّفرة أَو الحُمْرة فهو ناصِعٌ قال لبيد سُدُماً قليلاً عَهْدُه بأَنِيسِه مِن بَينِ أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفانِ أي ورَدتْ سُدُماً ونَصَعَ لونُه نُصوعاً إِذا اشتد بياضُه ونَصَعَ الشيءُ خلَص والأَمر وضَحَ وبانَ قال ابن بري شاهده قول لقِيطٍ الإِبادِيّ إِني أَرى الرَّأْيَ إِن لم أُعْصَ قد نَصَعا والناصِعُ الخالِصُ من كل شيء وشيء ناصِعٌ خالِصٌ وفي الحديث المدينةُ كالكِير تَنْفي خَبَثها وتَنْصَعُ طِيبَها أَي تُخَلِّصُه وقد تقدم في بضع وحسَبٌ ناصِعٌ خالِصٌ وحَقٌّ ناصِعٌ واضح كلاهما على المثل يقال أَنْصَعَ للحقّ إِنْصاعاً إِذا أَقَرَّ به واستعمل جابر بن قَبِيصة النَّصاعةَ في الظَّرْف وأُراه إِنما يعني به خُلوصَ الظَّرْف فقال ما رأَيت رجلاً أَنْصَعَ ظَرْفاً منك ولا أَحْضَر جواباً ولا أَكثر صَواباً من عمرو بن العاص وقد يجوز أَن يعنيَ به اللونَ كأَن تقول ما رأَيت رجلاً أَظهر ظَرْفاً لأَن اللون واسطة في ظُهورِ الأَشياء وقالوا ناصِعِ الخَبَرَ أَخاكَ وكُنْ منه على حذَرٍ وهو من الأَمر الناصِعِ أَي البَيِّنِ أَو الخالِصِ ونَصَعَ الرجلُ أَظهَرَ عَداوتَه وبَيَّنَها وقصَدَ القِتالَ قال رؤبة كَرَّ بِأَحْجَى مانِعٍ أَنْ يَمْنَعا حتى اقْشَعَرَّ جِلْدُه وأَنْصَعا وقال أَبو عمرو أَظهر ما في نفسه ولم يُخَصِّصِ العَداوةَ قال أَبو زبيد والدَّارُ إِنْ تُنْئِهمْ عَنِّي فإِنَّ لهُمْ ودِّي ونَصْري إِذا أَعْداؤُهم نصَعوا قال ابن الأَثير وأَنْصَعَ أَظْهَرَ ما في نفْسِه والناصِعُ من الجيْشِ والقومِ الخالصون الذين لا يَخْلِطُهم غيرُهم عن ابن الأَعرابي وأَنشد ولمَّا أَنْ دَعَوْتُ بَنِي طريفٍ أَتَوْني ناصِعِينَ إِلى الصِّياحِ وقيل إِن قوله في هذا البيت أَتوني ناصعين أَي قاصدين وهو مشتق من الحقّ الناصِعِ أَيضاً والنِّصْعُ والنَّصْعُ والنُّصْعُ جلد أَبيض وقال المُؤَرِّج النِّصَعُ والنِّطَعُ لواحد الأَنْطاعِ وهو ما يتخذ من الأَدَمِ وأَنشد لحاجز بن الجُعَيد الأَزْدي فنَنْحَرُها ونَخْلِطُها بِأُخْرى كأَنَّ سَراتَها نِصَعٌ دَهِين ويقال نِصْعٌ بسكون الصاد والنِّصْعُ ضرب من الثِّيابِ شديد البياض قال الشاعر يَرْعى الخُزامى بذِي قارٍ فقد خَضَبَتْ منه الجَحافِلَ والأَطْرافَ والزَّمَعا مُجْتابُ نِصْعٍ يَمانٍ فوْقَ نُقْبَتِه وبالأَكارِعِ من دِيباجِه قطَعا وعَمَّ بعضهم به كلّ جلد أَبيض أَو ثوب أَبيض قال يصف بقر الوَحْش كأَنَّ تَحْتي ناشِطاً مُوَلَّعا بالشامِ حتى خِلْته مُبَرْقَعا بنيقة مِنْ مرْحَليٍّ أَسْفَعا تَخالُ نِصْعاً فَوْقَها مُقَطَّعا يُخالِطُ التَّقْلِيصَ إِذْ تَدَرَّعا يقول كأَنَّ عليه نِصْعاً مُقَلَّصاً عنه يقول تخالُ أَنه لَبِس ثوباً أَبيض مقلصاً عنه لم يبلغ كُروعَه التي ليست على لونه وأَنْصَعَ الرجلُ للشرِّ إِنْصاعاً تَصَدَّى له والنَّصِيعُ البحر قال أَدْلَيْتُ دَلْوي في النَّصِيعِ الزَّاخِرِ قال الأَزهري قوله النَّصِيعُ البحرُ غير معروف وأَراد بالنَّصِيعِ ماء بِئرٍ ناصِعِ الماء ليس بِكَدِرٍ لأَن ماء البحر لا يُدْلى فيه الدَّلْوُ يقال ماءٌ ناصِعٌ وماصِعٌ ونَصِيعٌ إِذا كان صافياً والمعروف البحر البَضيعُ بالباء والضاد وشَرِبَ حتى نَصَعَ وحتى نَقَعَ وذلك إِذا شَفى غَلِيلَه والمعروفُ بَضَعَ وقد تقدّم والمَناصِعُ المواضعُ التي يُتَخَلَّى فيها لبَوْلٍ أَو غائِطٍ أَو لحاجة الواحد مَنْصَعٌ لأَنه يُبْرَزُ إِليها ويُظْهَرُ وفي حديث الإِفك كان مُتَبَرَّزُ النساءِ في المدينةِ قبل أَن تُسَوَّى الكُنُفُ في الدُّورِ المناصِعَ حكاه الهرويّ في الغريبين قال الأَزهري أَرى أَن المناصعَ موضع بعينه خارجَ المدينة وكُنَّ ( * قوله كن الساء هكذا في الأصل ) النساءُ يَتَبَرَّزْن إِليه بالليل على مذاهبِ العرب بالجاهِليَّة وفي الحديث إِنَّ المَناصِعَ صَعِيدٌ أَفيَحُ خارجَ المدينة ونَصَعَتِ الناقةُ إِذا مَضَغَتِ الجِرّة عن ثعلب وحكى الفراء أَنْصَعَتِ الناقةُ للفحْل إِنصاعاً قَرَّت له عند الضِّرابِ وقال أَبو يوسف يقال قبَّح الله أمًّا نَصَعَتْ به أَي ولَدَتْه مثل مَصَعَتْ به
الرائد
* نصع ينصع: نصوعا ونصاعة. 1-اللون: اشتد بياضه. 2-الأمر: وضح وبان وصفا «نصع الحق». 3-بالحق: اعترف به وأداه. 4-الشارب: شفى عطشه. 5-ت الأم بالولد: ولدته.
الرائد
* نصع. 1-نوع من الثياب شديد البياض. 2-كل جلد شديد البياض.
الرائد
* نصع. بساط من الجلد يفرش تحت من حكم عليه بقطع الرأس أو بالعذاب، ج أنصاع.
الرائد
* نصع. *ر.*©نصع©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: