وصف و معنى و تعريف كلمة أتنضو:


أتنضو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و نون (ن) و ضاد (ض) و واو (و) .




معنى و شرح أتنضو في معاجم اللغة العربية:



أتنضو

جذر [نضو]

  1. أَنَضَ: (فعل)
    • أَنَضَ، يَأْنِضُ، مصدر أَنيضٌ
    • أَنَضَ اللَّحْمُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ
  2. أَنُضَ: (فعل)
    • أَنُضَ، يَأْنُضُ، مصدر أُنوضٌ
    • أَنُضَ اللَّحْمُ :لم يَسْتَوِ، لَمْ يَنْضُجْ
    • أَنُضَ اللَّحْمُ أَنُضَ أنَاضَةً: لم يَنْضَجْ، فهو أَنيض
  3. أَنَضَّ: (فعل)
    • أَنْضَضْتُ، أُنِضُّ، أَنْضِضْ، مصدر إِنْضاضٌ
    • أَنَضَّتِ الرَّضِيعَ : سَقَتْهُ لَبَناً
    • أَنَضَّ حاجَتَهُ : قَضاها
  4. آنَضَ: (فعل)
    • آنَضَ، يُؤَنِضُ، مصدر إِينَاضٌ
    • آنَضَ اللَّحْمَ : لَمْ يُنْضِجْهُ


  5. أَنَاضيُّ: (اسم)
    • أَنَاضيُّ : جمع نِّضْوُ
  6. إِينَاض: (اسم)
    • إِينَاض : مصدر آنَضَ
  7. أُنوض: (اسم)
    • أُنوض : مصدر أَنُضَ
  8. أَنُضَ اللَّحْمُ أَنُضَ أنَاضَةً:
    • لم يَنْضَجْ، فهو أَنيض.
  9. أَنَضَّ حاجَتَهُ:
    • قَضاها.
  10. أَنُضَ اللَّحْمُ:


    • لم يَسْتَوِ، لَمْ يَنْضُجْ.
  11. أَنَضَّتِ الرَّضِيعَ:
    • سَقَتْهُ لَبَناً.
  12. نضا : (فعل)
    • نَضا يَنضُو ، انْضُ ، نَضْوًا ، فهو ناضٍ ، والمفعول مَنضُوّ
    • نضَا اللَّوْنُ : نَصَلَ
    • نضَا الماءُ: نَضَب
    • نضَا الجُرْحُ: سكَن ورمُه
    • نضَا الشيءَ: نزعَه وأَلقاه
    • نَضَاهُ مِنْ ثَوْبِهِ : جَرَّدَهُ مِنْهُ
    • نَضَاهُ من الشيءِ: أَخرجه منه
    • نَضَا الثَّوْبَ عَنْهُ : خَلَعَهُ وَأَلْقَاهُ عَنْهُ، نَزَعَهُ
    • نضَا المكانَ: جاوزه وخلَّفه
    • نضا الجوادُ الخيل: سبَقها وتقدَّمها
    • نَضَا البِلاَدَ : جَالَ فِيهَا
    • نَضَا الْمَاءُ : جَرَى فِي الأَرْضِ
    • نَضَا اللَّوْنُ : زَالَ، نَصَلَ
  13. أَنَاضٍ : (اسم)
    • أَنَاضٍ : جمع نِّضْوُ
  14. أَنْضِيَة : (اسم)
    • أَنْضِيَة : جمع نَضيّ
  15. نَضَى : (فعل)
    • نَضَى نَضْيًا
    • نَضَى الشيءَ من الشيء : أَخرجه منه
    • نَضَى الثَّوْبَ عَنْ جَسَدِهِ : نَزَعَهُ، خَلَعَهُ
    • نَضَى الثوبَ: أَخلقه وأَبلاه
  16. إِناض : (اسم)


    • إِناض : مصدر أَناضَ
  17. أَنيض : (اسم)
    • أَنيض : مصدر أَنَضَ
  18. نَضَّى : (فعل)
    • نَضَّيْتُ، أُنَضِّي، نَضِّ، مصدر تَنْضِيَةٌ
    • نَضَّى ثَوْبَهُ عَنْهُ : أَزَالَهُ، نَزَعَهُ، خَلَعَهُ
  19. أَناضَ : (فعل)
    • أَناضَ إِناضَة، وإِناضاً
    • أَناضَ النَّخْلُ : أينَعَ وأَدرك حَمْلُه
    • أَناضَ فلانٌ: استبان في عينيه الجهلُ والغَضَب
  20. أَنِضَة : (اسم)
    • أَنِضَة : جمع نَضيضة
  21. ناضَ : (فعل)
    • نُضْتُ، أَنُوضُ، نُضْ، مصدر نَوْضٌ
    • نَاضَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ، تَمَلْمَلَ، تَدَبْدَبَ
    • نَاضَ الْبَرْقُ : تَلَأْلَأَ
    • نَاضَ السَّائِحُ : ذَهَبَ فِي الْبِلاَدِ، جَالَ
    • نَاضَ الْجِذْرَ : عَالَجَهُ لِيَنْتَزِعَهُ
    • نَاضَ الْمَعْدِنَ : أَخْرَجَهُ
    • نَاضَ :تأخَّرَ ونَكَصَ
  22. أَنضى : (فعل)


    • أَنْضى، يُنْضي، مصدر إِنْضاءٌ
    • أَنْضَى الفَلاَّحُ : كانَتْ دَوابُّهُ وَمواشيهِ هَزيلَةً وَضعيفَةً
    • أَنْضَى الدَّابَّةَ : أَتْعَبَها، هَزَلَها، أَضْعَفَها
    • أَنْضَى الثَّوْبَ : أَبْلاهُ
    • أَنْضَى صاحِبَهُ : أَعْطاهُ حَيَواناً هَزيلاً، ضَعيفاً
  23. نَضَّ : (فعل)
    • نَضَّ نَضاً، ونَضيضاً
    • نَضَّ الْمَاءُ : سَالَ قَلِيلاً، رَشَحَ، نَضَحَ
    • نَضَّ الطَّائِرُ : حَرَّكَ جَنَاحَيْهِ
    • نَضَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : حَرَّكَهُمَا
    • نَضَّ لَهُ بِشَيْءٍ : أَعْطَاهُ قَلِيلاً
    • نَضَّ إِلَيَّ مِنْ مَعْرُوفِهِ شَيْءٌ : نَالَنِي مِنْهُ
    • نَضَّ الشَّيْءَ : أَظْهَرَهُ
    • نَضَّ الشيءُ: حصَل وتيسر
    • نَضَّ الشيءَ: حرَّكه وقَلْقَلَه
  24. اِنْضاء : (اسم)
    • اِنْضاء : مصدر أَنضى
  25. اِنْضاض : (اسم)
    • اِنْضاض : مصدر أَنَضَّ
,
  1. أنض
    • "الأَنِيضُ من اللحم: الذي لم يَنْضَج، يكون ذلك في الشواء والقَدِيد، وقد أَنُضَ أَناضةً وآنَضَه هو‏.
      ‏أَبو زيد: آنَضْتُ اللجمَ إِيناضاً إِذا ‏شَوَيْتَهُ فلم تُنْضِجْه، والأَنِيضُ مصدر قولك أَنَضَ اللحمُ يأْنِضُ، يالكسر، أَنِيضاً إِذا تغير‏.
      ‏واللحمُ لحمٌ أَنيضٌ: فيه نُهُوءَةٌ؛ وأَنشد لزهير في لسان متكلم عابه وهجاه: يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ، فهي تحت الكَشْح داءُ أَي فيها تغير؛ وقال أَبو ذؤيب فيه: ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه، بِجَرْداءَ يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها والإِناضُ، بالكسر: حَمْلُ النخل المُدْرِك‏.
      ‏وأَناضَ النخل قوله «وأناض النخل إلخ» في شرح القاموس ما نصه: وذكر الجوهري هنا وأَناض النخل ينيض إناضة أي أينع، وتبعه صاحب اللسان، وهو غريب فإن أَناض مادته نوض ‏.
      ‏يُنِيضُ إِناضةً أَي أَيْنَع؛ ومنه قول لبيد: يوم أَرزاق من تفضل عُمٌّ، مُوسِقات وحُفَّلٌ أَبْكارُ فاخِراتٌ ضُرُوعُها في ذُراها، وأَناضَ العَيْدانُ والجَبّارُ العُمُّ: الطِّوالُ من النخل، الواحدة عميمة‏.
      ‏والمُوسِقاتُ: التي أَوْسَقَت أَي حملت أَوْسُقاً‏.
      ‏والحُفَّل: جمع حافِلٍ، وهي الكثيرة الحمل مشبهة بالناقة الحافل وهي التي امتلأَ ضرعها لَبَناً‏.
      ‏والأَبْكارُ: التي يتعجَّل إِدراك ثمرها في أَول النخل، مأْخوذ من الباكُورة من الفاكهة، وهي التي تتقدَّم كل شيء‏.
      ‏والفاخراتُ: اللاتي يَعْظُم حَملُها‏.
      ‏والشاة الفخور: التي عظم ضرعها‏.
      ‏والجَبّار من النخل: الذي فاتَ اليَدَ‏.
      ‏والعَيْدانُ فاعل بأَناضَ، والجبّار معطوف عليه، ومعنى أَناضَ بلغَ إِناه ومنتهاه؛ ويروى: وإِناضُ العَيْدان، ومعناه وبالِغُ العَيْدانِ، والجبار معطوف على قوله وإِناضَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَنُضَ

    • [أ ن ض]. (فعل: ثلاثي لازم). أَنُضَ، يَأْنُضُ، مصدر أُنوضٌ. :-أَنُضَ اللَّحْمُ :- :لم يَسْتَوِ، لَمْ يَنْضُجْ.

    المعجم: الغني

  3. آنَضَ
    • [أ ن ض]. (فعل: رباعي متعد). آنَضَ، يُؤَنِضُ، مصدر إِينَاضٌ. :-آنَضَ اللَّحْمَ :- : لَمْ يُنْضِجْهُ.

    المعجم: الغني

  4. أَنَض
    • أنض - يأنض ، أنيضا
      1-أنض اللحم : فسد وتغيرت رائحته

    المعجم: الرائد

  5. أنض
    • أنض - يأنض ، أناضة
      1-أنض اللحم : لم ينضج


    المعجم: الرائد

  6. أَنَضَ
    • [أ ن ض]. (فعل: ثلاثي لازم). أَنَضَ، يَأْنِضُ، مصدر أَنيضٌ. :-أَنَضَ اللَّحْمُ :- : فَسَدَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ.

    المعجم: الغني

  7. أنض
    • أنض - إنضاضا
      1- أنض الرضيع : سقاه شيئا من الحليب. 2- أنض الحاجة : قضاها.

    المعجم: الرائد

  8. آنَض
    • آنض - إيناضا
      1-آنض اللحم : لم ينضجه.

    المعجم: الرائد

  9. أنَضَّ
    • أنَضَّ الرَّضيع: سقاه قليلاً من اللَّبن.
      و أنَضَّ الحاجةَ: أَنجزها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَنَضَ
    • أَنَضَ اللحمُ أَنَضَ أَنيضاً: فسد وتغيَّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَنُضَ
    • أَنُضَ اللَّحْمُ أَنُضَ ُ أنَاضَةً: لم يَنْضَجْ، فهو أَنيض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَنَضَّ
    • [ن ض ض]. (فعل: رباعي متعد). أَنْضَضْتُ، أُنِضُّ، أَنْضِضْ، مصدر إِنْضاضٌ.
      1. :-أَنَضَّتِ الرَّضِيعَ :- : سَقَتْهُ لَبَناً.
      2. :-أَنَضَّ حاجَتَهُ :- : قَضاها.

    المعجم: الغني

  13. آنَضَ
    • آنَضَ اللَّحْمُ إِينَاضاً: لم يُنْضِجْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نضا
    • "نَضا ثوبَه عنه نَضْواً: خَلَعه وأَلقاه عنه.
      ونَضَوْت ثِيابي عني إِذا أَلقَيْتَها عنك.
      ونَضاه من ثوبه: جَرَّدَه؛ قال أَبو كبير: ونُضِيتُ ممّا كُنتُ فيه فأَصْبَحَتْ نَفْسِي، إِلى إِخْوانِها، كالمَقْذَرِ ونَضا الثَّوبُ الصِّبْغَ عن نَفْسِه إِذا أَلقاه، ونَضَتِ المرأَةُ ثَوبَها؛ ومنه قول امرئ القيس: فَجِئْتُ، وقد نَضَتْ لِنَوْمٍ ثِيابَها،لدى السِّتْرِ، إِلاَّ لِبْسةَ المُتَفَضِّل؟

      ‏قال الجوهري: ويجوز عندي تشديده للتكثير.
      والدابة تَنْضُو الدوابُّ إِذا خرجت من بينها.
      وفي حديث جابر: جعَلَتْ ناقتي تَنْضُو الرِّفاقَ (* قوله« تنضو الرفاق» كذا في الأصل، وفي نسخة من النهاية: الرفاق بالفاء وفيها: أي تخرج من بينهم، وفي نسخة أخرى من النهاية: الرقاق، بالقاف، أي تخرج من بينها، وكتب بهامشها: الرقاق جمع رق وهو ما اتسع من الأَرض ولان.) أَي تَخرج من بينها.
      يقال: نَضَتْ تَنْضُو نُضُوّاً ونُضِيّاً، ونَضَوْتُ الجُلَّ عن الفرس نَضْواً.
      والنِّضْوُ: الثوبُ الخَلَقُ.
      وأَنْضَيْتُ الثوبَ وانْتَضَيْتُه: أَخْلَقْتُه وأَبَلَيْتُه.
      ونَضا السيفَ نَضْواً وانْتَضاه: سَلَّه من غِمْدِه.
      ونَضا الخِضابُ نَضْواً ونُضُوّاً: ذَهَبَ لَوْنُه ونَصَل، يكون ذلك في اليد والرِّجْل والرأْسِ واللحيةِ، وخصَّ بعضُهم به اللحيةُ والرأْس.
      وقال الليث: نَضا الحِنَّاءُ يَنْضُو عن اللِّحْيةِ أَي خرج وذَهب عنه.
      ونُضاوةُ الخِضاب: ما يُوجد منه بعد النُّصُول.
      ونُضاوةُ الحِنَّاء: ما يَبس منه فأُلقي؛ هذه عن اللحياني.
      ونُضاوةُ الحِنَّاء: ما يؤخذ من الخِضاب بعدما يُذهب لونه في اليد والشعَر؛ وقال كثير: ويا عَزِّ لِلْوَصْل الذي كان بَيْنَنا نَضا مِثْلَ ما يَنْضُو الخِضابُ فَيَخْلَقُ الجوهري: نَضا الفرَسُ الخيلَ نُضِيّاً سَبَقها وتقدَّمها وانْسَلَخَ منها وخَرَجَ منها.
      ورَمْلةٌ تَنْضُو الرِّمالَ: تخرج من بينها.
      ونضا السَّهمُ: مَضَى؛

      وأَنشد: يَنْضُونَ في أَجْوازِ لَيْلٍ غاضي،نَضْوَ قِداحِ النَّابِلِ النَّواضِي وفي حديث علي وذكر عمر فقال: تَنَكَّبَ قوسَه وانْتَضَى في يده أَسْهماً أَي أَخذ واسْتَخْرَجَها مِن كِنانَتِه.
      يقال: نَضَا السيفَ من غمده وانْتَضاه إِذا أَخْرَجَه.
      ونَضا الجُرْحُ نُضُوًّا: سَكَنَ ورَمُه.
      ونَضا الماءُ نُضُوًّا: نَشِفَ.
      والنِّضْوُ، بالكسر: البَعير المهزول، وقيل: هو المهزول من جميع الدواب، وهو أَكثر، والجمع أنضاء، وقد يستعمل في الإِنسان؛ قال الشاعر: إِنَّا من الدَّرْبِ أَقْبَلْنا نَؤُمُّكُمُ،أَنضاءَ شَوْقٍ على أَنْضاء أَسْفار؟

      ‏قال سيبويه: لا يكسَّر نِضْوٌ على غير ذلك؛ فأَما قوله: تَرْعَى أَناضٍ من حَريرِ الحَمْضِ فعلى جمع الجمع، وحكمه أَناضيّ فخَفَّفَ، وجعَل ما بقي من النّبات نِضْواً لقِلَّته وأَخذه في الذهاب، والأُنثى نِضْوةٌ، والجمع أَنضاء كالمُذَكَّر، على توهم طرح الزائد؛ حكاه سيبويه.
      والنَّضِيُّ: كالنِّضْوِ؛ قال الراجز: وانْشَنَجَ العِلْباءُ فاقْفَعَلاَّ،مِثْلَ نَضِيّ السُّقْمِ حينَ بَـَّلا

      ويقال لأَنْضاء الإِبل: نِضْوانٌ أَيضاً، وقد أَنْضاه السَّفَرُ.
      وأَنْضَيْتها، فهي مُنْضاةٌ، ونَضَوْتُ البِلاد: قَطَعْتُها؛ قال تأَبَّط شرًّا:ولكِنَّنِي أُرْوِي مِن الخمْرِ هامَتي،وأَنْضُو الفَلا بالشَّاحِبِ المُتشَلْشِل وأَنْضَى الرَّجلُ إِذا كانت إِبلُه أَنْضاء.
      الليث: المُنْضِي الرَّجلُ الذي صار بعيره نِضْواً.
      وأَنضَيْتُ الرَّجلَ: أَعطيته بعيراً مهزولاً.
      وأَنْضَى فلان بعيره أَي هَزَله، وتَنَضَّاه أَيضاً؛

      وقال: لو اصْبَحَ في يُمْنَى يَدَيَّ زِمامُها،وفي كَفِّيَ الأُخْرَى وَبيلٌ تُحاذِرُهْ لجَاءتْ على مَشْي التي قد تُنُضِّيَتْ،وذَلَّتْ وأَعْطَتْ حَبْلَها لا تُعاسِرُهْ ‏

      ويروى: ‏تُنُصِّيَتْ أَي أُخِذَتْ بناصِيتها، يعني بذلك امرأَة اسْتَصعَبَتْ على بَعْلها.
      وفي الحديث: إِن المؤمِنَ ليُنْضِي شَيْطانه كما يُنْضِي أَحَدُكم بَعِيرَه أَي يَهْزِلُه ويجعله نِضْواً.
      والنِّضْوُ: الدابة التي هَزَلَتْها الأَسفار وأَذْهَبَتْ لحمها.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: كلِماتٌ لو رَحَلْتُم فيهن المَطِيَّ لأَنْضَيْتُموهُنَّ.
      وفي حديث ابن عبد العزيز: أَنْضَيْتُم الظَّهْر أَي هَزَلْتُموه.
      وفي الحديث: إِن كان أَحَدُنا ليأْخُذ نِضْوَ أَخيه.
      ونِضْوُ اللِّجام: حَدِيدَتُه بلا سَيْر، وهو من ذلك.
      قال دُرَيدُ ابن الصِّمَّة: إِمّا تَرَيْنِي كَنِضْوِ اللِّجام،أُعِضَّ الجَوامِحَ حتى نَحَلْ أَراد أُعِضَّتْه الجَوامِحُ فقَلَبَ، والجمع أَنْضاء؛ قال كثير: رأَتْنِي كأَنضاءِ اللِّجامِ وبَعْلُها،مِنَ المَلْءِ، أَبْزَى عاجِزٌ مُتَباطِنُ ‏

      ويروى: ‏كأَشْلاء اللجام.
      وسَهمٌ نِضْوٌ: رُمِيَ به حتى بَلِيَ.
      وقِدْحٌ نِضْوٌ: دقيق؛ حكاه أَبو حنيفة.
      والنَّضِيُّ من السِّهام والرِّماح: الخَلَقُ.
      وسَهم نِضْوٌ إِذا فَسَدَ من كثرة ما رُمِيَ به حتى أَخْلَقَ.
      أَبو عمرو: النَّضِيُّ نَصْلُ السهم.
      ونِضوُ السَّهم: قِدْحُه.
      المحكم: نَضِيُّ السهم قِدْحُه وما جاوَزَ من السَّهمِ الرِّيشَ إِلى النَّصل، وقيل: هو النصل، وقيل: هو القِدْحُ قبل أَن يُعْمَل، وقيل: هو الذي ليس له ريش ولا نصل؛ قال أَبو حنيفة: وهو نَضِيٌّ ما لم يُنَصَّلْ ويُرَيَّشْ ويُعَقَّب، قال: والنّضِيُّ أَيضاً ما عَرِيَ من عُوده وهو سهم؛ قال الأَعشى وذَكَرَ عَيْراً رُمِيَ: فَمَرَّ نَضِيُّ السَّهْمِ تَحتَ لبَانِه،وجالَ على وَحْشِيِّة لم يُعَتِّمِ لم يُبْطئْ.
      والنَّضِيُّ، على فَعِيل: القِدْحُ أَوَّل ما يكون قبل أَن يُعْمَل.
      ونَضِيُّ السهم: ما بين الرِّيش والنَّصل.
      وقال أَبو عمرو: النَّضِيُّ نصل السَّهم.
      يقال: نَضِيٌّ مُفَلَّلٌ؛ قال لبيد يصف الحمار وأُتُنَه، قال: وأَلزَمَها النِّجادَ وشايَعَتْه هَوادِيها كأَنْضِيَة المُغال؟

      ‏قال ابن بري: صوابه المَغالي جمع مِغْلاة للسهم.
      وفي حديث الخوارج: فَينظُرُ في نَضِيِّه؛ النَّضِيُّ: نَصل السهم، وقيل: هو السهم قبل أَن يُنحَت إِذا كان قِدْحاً، قال ابن الأَثير: وهو أَولى لأَنه قد جاء في الحديث ذكر النصل بعد النَّضيّ، قالوا: سمي نضِيّاً لكثرة البَرْي والنَّحْت،فكأَنه جُعل نِضْواً.
      ونَضِيُّ الرُّمح: ما فوقَ المَقْبِض من صدره، والجمع أَنْضاء؛ قال أَوْس بن حَجَر: تُخُيِّرْنَ أَنْضاءً ورُكِّبْنَ أَنْصُلاً،كجَزْلِ الغَضَى في يومِ رِيحٍ تَزَيَّلا ‏

      ويروى: ‏كجَمْرِ الغَضَى؛

      وأَنشد الأَزهري في ذلك: وظلَّ لِثيران الصَّرِيم غَماغِمٌ،إِذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّبِ الأَصمعي: أَوَّل ما يكون القِدْحُ قبل أَن يُعْمَل نَضِيٌّ، فإِذا نُحِتَ فهو مَخْشُوب وخَشِيبٌ، فإِذا لُيِّنَ فهو مَخَلَّقٌ.
      والنَّضِيُّ: العُنُق على التشبيه، وقيل: النَّضِيُّ ما بين العاتق إِلى الأُذن، وقيل: هو ما عَلا العُنُقَ مما يَلي الرأْسَ، وقيل: عَظْمه؛

      قال: يُشَبَّهُونَ ملو كاً في تَجِلَّتِهِمْ،وطُولِ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ واللِّمَمِ ابن دريد: نَضِيُّ العُنق عَظْمه، وقيل: طُوله.
      ونَضِيُّ كل شيء طوله؛ وقال أَوْس: يُقَلِّب للأَصْواتِ والرِّيحِ هادِياً تَمِيمَ النَّضِيِّ كَدَّحَتْه المَناشِفُ يقول: إِذا سمع صوتاً خافَه التَفَتَ ونظر، وقوله: والرِّيحِ، يقول يَسْتَرْوِحُ هل يَجِدُ رِيحَ إِنسان، وقوله: كَدَّحَته المَناشف، يقول: هو غَلِيظ الحاجبين أَي كان فيه حجارةٌ.
      ونَضِيُّ السهمِ: عُوده قبل أَن يُراشَ.
      والنَّضِيُّ: ما بين الرأْس والكاهِل من العُنق؛ قال الشاعر: يُشَبَّهُون سُيُوفاً في صَرائِمِهمْ،وطُولِ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ واللِّمَمِ (* ورد هذا البيت في صفحة ؟؟ وفيه أنصية بدل أنضية والأمم بدل اللِّمم.)قال ابن بري: البيت لليلى الأَخيلية، ويروى للشَّمَرْدل ابن شريك اليربوعي، والذي رواه أَبو العباس: يشبهون ملوكاً في تجلتهم والتَّجلَّة: الجلالةُ، والصحيحُ والأُمَمِ، جمع أُمَّةٍ، وهي القامةُ.
      قال: وكذا، قال عليّ بن حَمْزة، وأَنكر هذه الرواية في الكامل في المسأَلة الثامنة، وقال لا تُمْدَح الكُهول بطول اللِّمم، إِنما تُمْدح به النِّساء والأَحداثُ؛ وبعد البيت: إِذا غَدا المِسْكُ يَجْرِي في مَفارِقِهِمْ،راحُوا تَخالُهُمُ مَرْضى مِنَ الكَرَمِ وقال القتَّال الكلابي: طِوالُ أَنْضِيةِ الأَعْناقِ لم يجِدُوا رِيحَ الإِماء، إِذا راحَتْ بأَزْفارِ ونَضِيُّ الكاهِل: صَدْرُه.
      والنَّضِيُّ: ذكر الرجل؛ وقد يكون للحِصان من الخيل، وعمَّ به بعضهم جميع الخَيل، وقد يقال أَيضاً للبَعير، وقال السِّيرافي: هو ذكر الثعلب خاصة.
      أَبو عبيدة: نَضا الفرسُ يَنْضُو نُضوّاً إِذا ‏أَدْلَى فأَخرج جُرْدانه، قال: واسم الجُرْدانِ النّضِيُّ.
      يقال: نَضا فلان موضع كذا يَنْضُوه إِذا جاوزَه وخَلَّفه.
      ويقال: أَنْضَى وجهُ فلان ونَضا على كذا وكذا أَي أَخْلَقَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. أنيضُ
    • ـ أنيضُ: اللَّحْمُ النِّيءُ، وقد أنُضَ أناضَةً، وخَفَقانُ الأمْعاءِ فَزَعاً.
      ـ أنَضَ اللَّحْمُ يَأنِضُ أنيضاً: تَغَيَّرَ.
      ـ آنَضَهُ: لم يُنْضِجْهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. نَضَّ
    • ـ نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضّاً ونَضيضاً: سالَ قليلاً قليلاً، أو خَرَجَ رَشْحاً، وبئرٌ نَضوضٌ،
      ـ نَضَّ العُودُ: غلى أقْصاهُ بعدَ أن أوقِدَ أدْناهُ،
      ـ نَضَّتِ القِرْبَةُ من شِدَّةِ المَلْءِ: انْشَقَّتْ.
      ـ نَضيضُ: الماءُ القليلُ، ج: نَضائضُ،
      ـ نَضيضَةُ: المَطَرُ القليلُ، ج: أنِضَّةٌ ونَضائضُ، والريحُ التي تَنِضُّ بالماءِ، فَيَسيلُ، أو هي الضعيفةُ.
      ـ جاؤُوا بأَقْصَى نَضيضِهم ونَضيضَتِهم: جماعتِهم.
      ـ إبِلٌ ذاتُ نَضيضَةٍ ونَضائضَ: ذاتُ عَطَشٍ.
      ـ رجلٌ نَضيضُ اللَّحْمِ: قليلُه.
      ـ نُضاضةُ الماءِ وغيرِه: بَقِيَّتُه،
      ـ نُضاضةُ من وَلَدِ الرجلِ: آخِرُهُم، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، والتَّثْنِيَةِ والجمعِ.
      ـ نُضاضُهم: خالِصُهُم.
      ـ أمرٌ ناضٌّ: مُمْكِنٌ، وقد نَضَّ يَنِضُّ نَضيضاً.
      ـ هو يَسْتَنِضُّ مَعْروفاً: يَسْتَقْطِرُه، والاسمُ: النِّضاضُ.
      ـ نَضائضُ: صوتُ الشِّواءِ على الرَّضْفِ، الواحدةُ: نَضيضةٌ.
      ـ حَيَّةٌ نَضْناضَةٌ ونَضْناضٌ: لا تَسْتقِرُّ في مَكانٍ، أو إذا نَهَشَتْ، قَتَلَتْ من ساعَتِها، أو التي أخْرَجَتْ لِسانَها تُنَضْنِضُهُ، أي: تُحرِّكه.
      ـ نَضُّ: الإِظْهارُ، ومَكْروهُ الأمرِ، والدِّرْهَمُ، والدِّينارُ، كالنَّاضِّ فيهما، أو إنما يُسَمَّى ناضّاً إذا تحَوَّلَ عَيْناً بعدَ أن كان مَتاعاً، وتَحْريكُ الطائرِ جَناحَيْهِ.
      ـ أنَضَّ الحاجةَ: أنْجَزَها،
      ـ أنَضَّ السِّخالَ: سَقاها نَضيضاً من اللَّبنِ.
      ـ اسْتَنَضَّ حَقَّه: اسْتَنْجَزَه، أو اسْتَخْرَجَه شيئاً بعدَ شيءٍ.
      ـ نَضْنَضَ: كثُرَ ناضُّه،
      ـ نَضْنَضَ فلاناً: أقْلَقَه.
      ـ تَنَضَّضْتُ منه حَقِّي: اسْتَنْظَفْتُه،
      ـ تَنَضَّضْتُ الحاجةَ: تَنَجَّزْتُها،
      ـ تَنَضَّضْتُ فلاناً: اسْتَحْثَثْتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. نَضا
    • نَضا يَنضُو ، انْضُ ، نَضْوًا ، فهو ناضٍ ، والمفعول مَنضُوّ :-
      • نضَا الثّوبَ/ نضَا عنه الثّوبَ خلعه وألقاه :-نضَا الثُّعبانُ جلدَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أتنضو في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نِضْوٌ** - ج:** أَنْضَاءٌ**. [ن ض و]. "حَيَوَانٌ نِضْوٌ" : مَهْزُولٌ، ضَعِيفٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضا ينضو ، انض ، نضوا ، فهو ناض ، والمفعول منضو• نضا الثوب / نضا عنه الثوب : خلعه وألقاه نضا الثعبان جلده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتضى ينتضي ، انتض ، انتضاء ، فهو منتض ، والمفعول منتضى• انتضى السيف : سله وأخرجه من غمده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتضاء [ مفرد ] : مصدر انتضى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضو [ مفرد ] : مصدر نضا .
الرائد
* نضو. ج أنضاء. 1-من الحيوان: الضعيف المهزول. 2-ثوب بال. 3-سهم فسد من فرط ما رمي به. 4-حديدة اللجام من غير سير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: