وصف و معنى و تعريف كلمة أتنغين:


أتنغين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و نون (ن) و غين (غ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح أتنغين في معاجم اللغة العربية:



أتنغين

جذر [تنغ]

  1. نَغَت : (فعل)
    • نَغَت نَغْتًا
    • نَغَت الشَّعْرَ : جذبَه
  2. نَغَى : (فعل)
    • نغَى يَنغِي ، انْغِ ، نَغْيًا ، فهو ناغٍ
    • نَغَى الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ لاَ يُفْهَمُ
    • نَغَى إِلَيْهِ بِكَلاَمٍ : قَالَهُ لَهُ
    • لَمْ يَنْغِ بِكَلِمَةٍ فِي الْمَجْلِسِ : لَمْ يَفُهْ بِكَلِمَةٍ
  3. ناغَى : (فعل)
    • ناغى يناغي ، نَاغِ ، مناغاةً ، فهو مُناغٍ ، والمفعول مُناغًى
    • نَاغَى الصَّبيَّ: لاطَفَه بالمحادثة والملاعبة
    • نَاغَى الفَتَاةَ : غَازَلَهَا
    • نَاغَى فلانًا: حادثَه نَغْيًا
    • هذا الجبل يناغي السَّماء: يدانيها لطوله/ يدانيها ارتفاعًا،
    • هذا الجبل يناغي ذاك: يدانيه كأنّه يحادثُه
    • وكاد الموج يُناغي السَّحابَ: اشتدَّ ارتفاعه
  4. تَناغَى : (فعل)
    • تنَاغَيْتُ، أتَنَاغَى، مصدر تَنَاغٍ
    • تَنَاغَى العَاشِقَانِ : نَاجَى، لاَطَفَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ
    • تَنَاغَى النَّاسُ : تَغالبُوا، تَبَارَوْا


  5. تَنَاغٍ : (اسم)
    • تَنَاغٍ : مصدر تَناغَى
  6. تَناغ : (اسم)
    • مصدر تَنَاغَى
    • تَنَاغِي العَاشِقَيْنِ : تَنَاجِيهِمَا، مُلاطَفَةُ أحَدِهِما الآخَرَ
  7. تناغي : (اسم)
    • مصدر تَنَاغَى
    • تَنَاغِي العَاشِقَيْنِ : تَنَاجِيهِمَا، مُلاطَفَةُ أحَدِهِما الآخَرَ
,
  1. تانغو (المعجم الرائد)
    • تانغو
      1-رقصة مصدرها بلدان «أميركا» اللاتينية
,
  1. نطع (المعجم لسان العرب)
    • "النَّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطْعُ والنِّطَعُ من الأَدَمِ: معروف؛ قال التميمي: يَضْرِبْنَ بالأَزِمَّةِ الخُدُودا،ضَرْبَ الرِّياحِ النِّطَعَ المَمْدُود؟

      ‏قال ابن بري: أَنكر زياد نَطْع وقال نِطْع، وأَنكر علي بن حَمْزةَ نَطَع وأَثبت نِطَع لا غير، وحكى ابن سيده عن ابن جني، قال: اجتمع أَبو عبد الله ابن الأَعرابي وأَبو زياد الكلابي على الجِسْرِ فسأَل أَبو زياد أَبا عبد الله عن قوْلِ النابغةِ: على ظَهْرِ مِبْناةٍ جدِيدٍ سُيُورُها فقال أَبو عبد الله: النَّطْعُ، بالفتح، فقال أَبو زياد: لا أَعرفه،فقال: النِّطْعُ، بالكسر، فقال أَبو زياد: نَعَمْ والجمع أَنْطُعٌ وأَنْطاعٌ ونُطُوعٌ.
      والنُّطاعةُ والقُطاعةُ والقُضاضةُ: اللُّقْمةُ يُؤكل نِصْفُها يم تُرَدُّ إِلى الخِوانِ، وهو عَيْبٌ.
      يقال: فلان لاطِعٌ ناطِعٌ قاطِعٌ.
      والنِّطْعُ والنِّطَعُ والنَّطَعُ والنَّطَعةُ: ما ظهرَ من غارِ الفَمِ الأَعلى، وهي الجِلْدةُ المُلْتَزِقةُ بعظم الخُلَيْقاءِ فيها آثار كالتَّحْزِيزِ، وهناك مَوقِعُ اللسان في الحَنَكِ، والجمع نُطُوعٌ لا غير، ويقال لِمَرْفَعِه من أَسْفَلِه الفِراشُ.
      والتَّنَطُّعُ في الكلام: التَّعَمُّقُ فيه مأْخوذ منه.
      وفي الحديث: هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ؛ هم المُتَعَمِّقُونَ المُغالُونَ في الكلامِ الذين يتَكلمون بأَقْصَى حُلُوقِهم تَكَبُّراً كما، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: إِنَّ أَبْغَضَكُم إِليّ الثَّرْثارُونَ المُتَفَيْهِقُون، وكل منها مذكور في موضعه؛ قال ابن الأَثير: هو مأْخوذ من النِّطَعِ وهو الغارُ الأَعْلى في الفَمِ، قال: ثم استعمل في كل تَعَمُّقٍ قوْلاً وفِعْلاً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لن تَزالوا بخَيْرٍ ما عَجَّلْتُم الفِطْرَ ولم تَنَطَّعُوا تَنَطُّعَ أَهْلِ العِراقِ أَي تتكلفوا القول والعمل، وقيل: أَراد به ههنا الإِكثارَ من الأَكلِ والشرْبِ والتوسُّعَ فيه حتى يَصِلَ إِلى الغارِ الأَعْلى، ويستحب للصائم أَن يُعَجِّلَ الفِطْرَ بتَناوُلِ القَليلِ من الفَطُورِ.
      ومنه حديث ابن مسعود: إِيّاكُم والتَّنَطُّعَ والاخْتِلافَ فإِنما هو كقول أَحدكم هَلُمَّ وتعالَ؛ أَراد النهْيَ على المُلاحاةِ في القِراءاتِ المختلفةِ وأَنّ مَرْجِعَها كُلِّها إِلى وجه واحد من الصواب كما أَن هَلُمَّ بمعنى تعالَ.
      ابن الأَعرابي: النُّطُعُ المُتَشَدِّقُون في كلامهم.
      وتَنَطَّعَ في الكلام وتَنَطَّسَ إِذا تأَنَّقَ فيه وتَعَمَّقَ.
      وتَنَطَّعَ في شَهَواتِه: تأَنَّقَ.
      ويقال: وطِئْنا نِطَاع بني فلان أَي دخَلْنا أَرْضَهم.
      قال: وجَنابُ القومِ نِطاعُهم.
      قال الأَزهري: ونَطاعِ بوزن قَطامِ ماءٌ في بلادِ بني تَمِيمٍ وقد ورَدْتُه.
      يقال: شَرِبَتْ إِبلُنا من ماءِ نَطاعِ، وهي رَكِيّةٌ عَذْبةُ الماء غَزِيرَتُه.
      ويومُ نطاعِ: يومٌ من أَيامِ العرب؛ قال الأَعشى: بظُلْمِهِمْ بِنَطاعِ المَلْكَ ضاحِيةً،فقد حَسَوْا بَعْدُ من أَنْفاسِها جُرَعا"


  2. نَطْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَطْعُ والنِّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطَعُ: بساطٌ من الأديمِ، ج: أَنْطاعٌ، ونُطُوعٌ.
      ـ نِطْعُ ونِطَعُ: ما ظَهَرَ مِن الغارِ الأعْلَى، فيه آثارٌ كالتَّحْزيزِ، ج: نُطُوعٌ.
      ـ حُروفُ نِطْعِيَّةُ: طَدَتْ.
      ـ نِطاعُ القومِ: جَنابُهم، أو أَرْضُهُم.
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ: قرية بالبَحْرَينِ لبني رَزاحٍ،
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ ونُطاعُ: موضع،
      ـ نُطاعُ: ماءٌ،
      ـ نِطاعُ: وادٍ، كلُّها باليمامةِ.
      ـ نُطاعةُ: اللُّقْمَةُ يُؤْكَلُ نِصْفُها فَتُرَدُّ إلى الخِوانِ.
      ـ نُطُعُ: المُتَشَدِّقونَ.
      ـ نَطَّاعُ: مَن يَتَنَطَّعُ الطعامَ في نِطْعِه.
      ـ بَياضٌ ناطِعٌ: خالِصٌ.
      ـ نُطِعَ لَوْنُه: تَغَيَّرَ.
      ـ تَنَطَّعَ في الكلامِ: تَعَمَّقَ، وغالَى، وتأنَّقَ،
      ـ تَنَطَّعَ في عَمَله: تَحَذَّقَ.
  3. تَنَطَّعَ (المعجم الغني)
    • [ن ط ع]. (ف : خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَطَّعْتُ، أتَنَطَّعُ، مصدر تَنَطُّعٌ.
      1. :-تَنَطَّعَ الرَّجُلُ :- : جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ.
      2. :-تَنطَّعَ فِي كَلاَمِهِ :- : تَفَصَّحَ فِيهِ، تَعَمَّقَ.
      3. :-تَنَطَّعَ فِي الطَّعَامِ :- : بَالَغَ فِيهِ وَتَكَلَّفَ.
      4. :-تَنَطَّعَ فِي عَمَلِهِ :-: تَحَذَّقَ فِيهِ.
      5. :-تَنَطَّعَ فِي شَهَوَاتِهِ :- : تَأَنَّقَ فِيها وَتشَبَّعَ مِنْهَا.
  4. تنطَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه :-
      تنطَّع الشَّخصُ في الأمر غالى فيه وتكلَّف :-تنطَّع في عملِه: تحذّق فيه.
      تنطَّع في كلامه: تفصَّح فيه وتعمَّق.
  5. نطع (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ط ع: ألنطعُ فيه أربع لُغات نَطْعٌ كطَلْع و نَطَعٌ كتَبَع و نِطْعٌ كدِرع و نِطَعٌ كضِلْع والجمع نُطُوعٌ و أنْطَاعٌ و تَنَطَّعَ في الكلام تعمَّق


  6. النَّطِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّطِعُ، والنَّطَعُ : بِسَاطٌ من الجلد، كثيراً ما كان يُقتَلُ فوقَه المحكومُ عليه بالقتل.
      يقال:عَلَيَّ بالسيف والنِّطْع، وكسا بيتَ الله بالأَنْطاع. والجمع : أَنْطاعٌ، ونُطُوعٌ، وأَنْطُعُ.
      و النَّطِعُ ظَهْرُ الغارِ الأَعلى، وهو موضعُ اللِّسان من الحَنَكِ.
      ويقال: هذا من الحروف النَّطْعِيَّة: التي تخرج من هذا الموضع، وهي (الطاء، والدال، والتاء) . والجمع : نُطُوعٌ.
  7. تَنَطَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَطَّعَ فلانٌ: جَعَلَ الطعامَ في نِطْعِه.
      و تَنَطَّعَ في الشيءِ: غالَى وتكلَّفَ فيه.
      يقال: تَنَطَّعَ في كلامه: تفصَّحَ فيه وتعمَّق.
      وتنطَّعَ في شَهَواته: تأَنَّقَ فيها وتشبَّع منها.
      ويقال: تنطعَ في عمله: تحذَّق فيه.
  8. نَطَعَ (المعجم الغني)
    • [ن ط ع]. (فعل: ثلاثي متعد). نَطَعْتُ، أَنْطَعُ، مصدر نَطْعٌ.
      1. :-نَطَعَ اللُّقْمَةَ :- : أَكَلَ مِنْهَا ثُمَّ رَدَّهَا إِلَى الْمَائِدَةِ.
      2. :-نَطَعَ كَلاَمَهُ :- : رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ.
  9. تَنَطُّعٌ (المعجم الغني)
    • [ن ط ع]. (مصدر تَنَطَّعَ).
      1. :-تَنَطُّعُ الرَّجُلِ أثْنَاءَ الأكْلِ :- : جَعْلُ الطَّعَامِ فِي نِطْعِهِ.
      2. :-التَّنَطُّعُ فِي الكَلاَمِ :-: الْمُبَالَغَةُ فِيهِ وَالتَّكَلُّفُ.
      4. :-التَّنَطُّعُ فِي العَمَلِ :- : التَّحَذُّقُ فِيهِ.
      5. :-التَّنَطُّعُ فِي الشَّهَوَاتِ :- : التّأنُّقُ فِيها وَالتَّشَبُّعُ مِنْهَا.


  10. تَنطَّع (المعجم الرائد)
    • تنطع - تنطعا
      1- تنطع : أكل كثيرا. 2- تنطع في كلامه : تفصح فيه. 3- تنطع في شهواته : تأنق فيها. 4- تنطع في الشيء : بالغ فيه وتكلف. 5- تنطع في عمله : تحذق فيه.
  11. نفط (المعجم لسان العرب)
    • "النَّفْطُ والنَّفْطُ: دُهْن، والكسر أَفصح.
      وقال ابن سيده: النِّفْط والنَّفط الذي تُطْلى به الإِبل للجَرب والدَّبَر والقِرْدانِ وهو دون الكُحَيْلِ.
      وروى أَبو حنيفة أَن النفط والنفط هو الكحيل.
      قال أَبو عبيد: النفط عامَّةُ القَطِرانِ، وردّ عليه ذلك أَبو حنيفة، قال: وقول أَبي عبيد فاسد، قال والنفط والنفط حلابة جبل في قعر بئر توقد به النار، والكسر أَفصح.
      والنَّفَّاطةُ والنَّفَاطة: الموضع الذي يستخرج منه النفط.
      والنَّفَاطاتُ والنَّفَّاطاتُ: ضَرْب من السُّرُج يُرْمى بها بالنفط، والتشديدُ في كل ذلك أَعرفُ.
      التهذيب: والنَّفَّاطات ضرب من السُّرُج يُسْتَصْبح بها، والنفَّاطاتُ أَدواتٌ تُعمل من النُّحاس يرمى فيها بالنفْط والنار.
      ونَفَط الرجلُ يَنْفِطُ نَفْطاً: غَضِبَ، وإِنه ليَنْفِطُ غَضباً أَي يتحرّك مثل يَنْفِتُ.
      والقِدر تنْفِطُ نَفِيطاً: لغة في تَنْفِت إِذا غَلَتْ وتبَجَّسَتْ.
      والنفَطانُ: شبيه بالسُّعال، والنفْخُ عند الغضب.
      والنفَطُ، بالتحريك: المَجْلُ.
      وقد نَفِطَتْ يدُه، بالكسر، نَفْطاً ونفَطاً ونَفِيطاً وتنفَّطَتْ: قَرِحَتْ من العمل، وقيل: هو ما يصيبها بين الجلد واللحم، وقد أَنْفَطها العمل، ويدٌ نافِطةٌ ونَفِيطةٌ ومَنْفُوطة.
      قال ابن سيده: كذا حكى أَهل اللغة مَنفوطة، قال: ولا وجه له عندي لأَنه من أَنفطها العمل، والنَّفَطُ ما يُصيبها من ذلك.
      الليث: والنَّفْطةُ بَثْرةٌ تخرج في اليد من العمل ملأى ماء.
      أَبو زيد: إِذا كان بين الجلد واللحم ماء قيل: نَفِطَت تَنْفَط نَفَطاً ونَفِيطاً.
      ورَغْوة نافِطةٌ: ذاتُ نَفّاطاتٍ؛

      وأَنشد: وحَلَب فيه رُغاً نَوافِطُ ونَفَطَ الظبْيُ يَنْفِطُ نَفِيطاً: صوّت، وكذلك نَزَبَ نَزِيباً.
      ونَفَطَتِ الماعِزةُ، بالفتح، تَنْفِطُ نَفْطاً ونَفِيطاً: عَطَسَتْ، وقيل: نَفَطت العنزُ إِذا نَثَرَتْ بأَنْفِها؛ عن أَبي الدُّقَيْشِ.
      ويقال في المثل: ما له عافِطةٌ ولا نافِطةٌ أَي ما له شيء؛ وقيل: العَفْطُ الضَّرِطُ، والنفْطُ العُطاسُ، فالعافِطةُ من دُبُرها، والنافِطةُ من أَنفها، وقيل: العافِطةُ الضّائنةُ، والنَّافطةُ الماعِزةُ، وقيل: العافطة الماعزة إِذا عطَسَت، والنافطة إِتباع.
      قال أَبو الدقيش: العافِطةُ النعْجة، والنافطة العنز، وقال غيره: العافطة الأَمة، والنافطة الشاةُ، وقال ابن الأَعرابي: العفْط الحُصاص للشاة، والنفْط عُطاسها، والعَفِيط نَثِير الضأْن، والنَّفِيطُ نثير المعز.
      وقولهم في المثل: لا يَنْفِطُ فيه عَناق أَي لا يؤخذ لهذا القَتِيل بثأْر.
      "
  12. نِفْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نِفْطُ ونَفْطُ، أو نَفْطُ خَطَأٌ: موضع، وأحْسَنُهُ الأبيضُ، مُحَلِّلٌ مُذِيبٌ مُفَتِّحٌ لِلسُّدَدِ، والمَغَصِ، قَتَّالٌ لِلدِّيدَانِ الكائِنَةِ في الفَرْجِ احْتِمالاً في فُرْزُجَةٍ.
      ـ نَفَّاطَةُ: مَوْضِعٌ يُسْتَخْرَجُ منه، وضَرْبٌ من السُّرُجِ يُسْتَصْبَحُ به، وأداةٌ من النُّحاسِ يُرْمَى فيها بالنِّفْطِ.
      ـ نَفْطَةُ ونِفْطَةُ ونَفِطَةُ: الجُدَرِيُّ، والبَثْرَةُ، وكَفٌّ نفيطَةٌ ومَنْفُوطَةٌ، ونافِطَةٌ.
      ـ قد نَفِطَتْ نَفْطاً ونَفَطاً ونَفيطاً: قَرِحَتْ عَمَلاً، أو مَجِلَتْ، وأنْفَظَّهَا العَمَلُ.
      ـ نَفَط يَنْفِطُ: غَضِبَ، أو احْتَرَقَ غَضَباً، كتَنَفَّطَ،
      ـ نَفَطَتِ العَنْزُ نَفيطاً: نَثَرَتْ بأنْفِهَا، أو عطَسَتْ،
      ـ نَفَطَتِ القِدْرُ: غَلَتْ،
      ـ نَفَطَ الصبيُّ: صَوَّتَ،
      ـ نَفَطَ فلانٌ: تَكَلَّمَ بما لا يُفْهَمُ،
      ـ نَفَطَتْ اسْتُه: فَقَعَتْ.
      ـ نَافِطَةُ: الماعِزَةُ، أو إتْبَاعٌ للعافِطَةِ،
      ـ التي تَنْفِطُ بِبَوْلِها: تَدْفَعُهُ دَفْعاً.
      ـ نَفْطَةُ: بلد بإفْرِيقِيَّةَ، أهْلُهَا إباضِيَّةٌ.
      ـ نُفَطَةُ: من يَغْضَبُ سَريعاً.
      ـ تَنافِيطُ: أن يَنْزِعَ شَعَرَ الجِلْدِ، فَيُلْقِيهُ في النارِ لِيُؤْكَلَ. يُفْعَلُ ذلك في الجَدْبِ.
      ـ أنْفَطَت العَنْزُ ببولها: رَمَتْ.
      ـ القِدْرُ تَنَافَطُ: تَرْمِي بالزَّبَد.
  13. نَطَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَطَعَ اللُّقمةَ نَطَعَ َ نَطْعاً: أَكَلَ منها ثمَّ ردّها إلى الخِوان.
      فهو ناطِعٌ.
  14. نِطْعِيٌّ (المعجم الغني)

    • [ن ط ع]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النِّطْعِ). :-الْحُرُوفُ النِّطْعِيَّةُ :- : هِيَ الدَّالُ وَالطَّاءُ وَالتَّاءُ لأَنَّ مَخْرَجَهَا مِنَ النِّطْعِ.
  15. نِطْعِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نِطْعِيّ :-
      اسم منسوب إلى نِطْع.
      • الحروف النِّطعيَّة: (العلوم اللغوية) أصوات مخرجها من النِّطع (الغار الأعلى) وهي (ت، - د، - ط).
  16. أستنطع (المعجم الرائد)
    • أستنطع - استنطاعا
      1-أستنطع اللون : تغير
  17. أنتطع (المعجم الرائد)
    • أنتطع - انتطاعا
      1-أنتطع اللون : تغير
  18. نَطع (المعجم الرائد)


    • نطع - ينطع ، نطعا
      1-نطع اللقمة : أكل منها ثم ردها إلى طاولة الطعام
  19. نطاع (المعجم الرائد)
    • نطاع
      1- نطاع : كثير التنطع والتفصح والتأنف. 2- نطاع : الذي يجلد الدفاتر والكتب.
  20. نغم (المعجم لسان العرب)
    • "النَّغْمةُ: جَرْسُ الكلمة وحُسْن الصوت في القراءة وغيرها، وهو حسَنُ النَّغْمةِ، والجمع نَغْمٌ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَة: وَلو انَّها ضَحِكت فتُسمِعَ نَغْمَها رَعِشَ المَفاصِلِ، صُلْبُه مُتَحنِّبُ وكذلك نَغَمٌ.
      قال ابن سيده: هذا قول اللغويين، قال: وعندي أَن النَّغَم اسمٌ للجمع كما حكاه سيبويه من أَن حَلَقاً وفَلَكاً اسمٌ لجمع حَلْقةٍ وفَلْكةٍ لا جمعٌ لهما، وقد يكون نَغَمٌ متحركاً من نَغْمٍ.
      وقد تنَغَّم بالغِناء ونحوه.
      وإنه لَيَتَنَغَّم بشيء ويتَنسَّمُ بشيء ويَنسِمُ بشيء أي يتكلم به.
      والنَّغَم: الكلام الخفيّ.
      والنَّغْمةُ: الكلام الحسن، وقيل: هو الكلام الخفيّ، نَغَم يَنْغَم ويَنْغِم؛ قال: وأُرى الضمةَ لغةً،نَغْماً.
      وسكت فلان فما نَغَم بحرف وما تنَغَّم مثله، وما نَغَم بكلمة.
      ونغَم في الشراب: شَرب منه قليلاً كنَغَب؛ حكاه أَبو حنيفة، وقد يكون بدلاً.
      والنُّغْمةُ: كالنُّغْبة؛ عنه أيضاً.
      "
  21. نفل (المعجم لسان العرب)
    • "النَّفَل، بالتحريك: الغنيمةُ والهبةُ؛ قال لبيد: إِنَّ تَقْوَى رَبِّنا خيرُ نَفَلْ،وبإِذْنِ اللهِ رَيْثي والعَجَلْ والجمع أَنْفال ونِفال؛ قالت جَنُوب أُخت عَمْرو دي الكَلْب: وقد عَلِمَتْ فَهْمُ عند اللِّقاء،بأَنهمُ لك كانوا نِفالا نَفَّله نَفَلاً وأَنْفَله إِيَّاه ونَفَله، بالتخفيف، ونفَّلْت فلاناً تنفيلاً: أَعطيته نَفَلاً وغُنْماً.
      وقال شمر: أَنفَلْت فلاناً ونَفَلْته أَي أَعطيته نافِلة من المعروف.
      ونَفَّلْته: سوَّغت له ما غَنِم؛ وأَنشد:لَمَّا رأَيت سنة جَمادَى،أَخَذْتُ فَأْسي أَقْطَعُ القَتادا،رَجَاءَ أَن أُنفِلَ أَو أَزْدادَ؟

      ‏قال: أَنشدَتْه العُقَيْليَّة فقيل لها ما الإِنْفال؟ فقالت: الإِنْفال أَخذُ الفأْس يقطع القَتادَ لإِبِله لأَن يَنْجُوَ من السَّنَة فيكون له فَضْل على مَنْ لم يقطع القَتاد لإِبله.
      ونَفَّل الإِمامُ الجُنْدَ: جعل لهم ما غَنِمُوا.
      والنافِلةُ: الغنيمة؛ قال أَبو ذؤيب: فإِنْ تَكُ أُنْثَى من مَعَدٍّ كريمةً علينا، فقد أَعطيت نافِلة الفَضْل وفي التنزيل العزيز: يَسأَلونك عن الأَنْفال؛ يقال الغَنائم، واحدُها نَفَل، وإِنما سأَلوا عنها لأَنها كانت حراماً على مَن كان قبلهم فأَحلَّها الله لهم، وقيل أَيضاً: إِنه، صلى الله عليه وسلم، نَفَّل في السَّرايا فكَرِهُوا ذلك؛ في تأْويله: كما أَخْرَجَك رَبُّك من بيتك بالحَقِّ وإِنَّ فريقاً من المؤمنين لَكارِهُون، كذلك تُنَفِّل مَنْ رأَيتَ وإِن كَرِهُوا، وكان سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، جعلَ لكلِّ مَنْ أَتَى بأَسِير شيئاً فقال بعضُ الصحابة: يبقى آخرُ الناس بغير شيء.
      قال أَبو منصور: وجِماعُ معنى النَّفَل والنافِلة ما كان زيادة على الأَصل، سمِّيت الغنائمُ أَنْفالاً لأَن المسلمين فُضِّلوا بها على سائر الأُمَمِ الذين لم تحلَّ لهم الغَنائم.
      وصلاةُ التطوُّع نافِلةٌ لأَنها زيادة أَجْرٍ لهم على ما كُتِبَ لهم من ثواب ما فرض عليهم.
      وفي الحديث: ونَفَّلَ النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، السَّرَايا في البَدْأَةِ الرُّبُعَ وفي القَفْلة الثُّلُثَ، تفضيلاً لهم على غيرهم من أَهل العسكر بما عانَوْا من أَمر العَدُوِّ، وقاسَوْهُ من الدُّؤُوب والتَّعَبِ، وباشروه من القِتال والخوف.
      وكلُّ عطيَّةٍ تَبَرَّع بها مُعطيها من صدقةٍ أَو عملِ خير فهي نافِلةٌ.
      ابن الأَعرابي: النَّفَل الغنائمُ، والنَّفَل الهبة، والنَّفَل التطوُّع.
      ابن السكيت: تنفَّل فلان على أَصحابه إِذا أَخذ أَكثر مما أَخذوا عند الغنيمة.
      وقال أَبو سعيد.
      نَفَّلْت فلاناً على فلان أَي فضَّلته.
      والنَّفَل،بالتحريك: الغنيمة، والنَّفْل، بالسكون وقد يحرّك: الزيادة.
      وفي الحديث: أَنه بَعَثَ بَعْثاً قِبَل نَجْد فبلغتْ سُهْمانُهم اثني عشر بعيراً ونَفَّلَهم بعيراً بعيراً أَي زادهم على سِهامهم، ويكون من خُمْس الخُمْسِ.
      وفي حديث ابن عباس: لا نَفَل في غَنيمةٍ حتى يُقسَم جَفَّةً كلها أَي لا ينفِّل منها الأَمير أَحداً من المُقاتِلة بعد إِحْرازها حتى يقسم كلها،ثم ينفِّله إِن شاء من الخمس، فأَما قبل القِسْمة فلا، وقد تكرر ذكر النَّفَل والأَنْفال في الحديث، وبه سمِّيت النَّوافِل في العِبادات لأَنها زائدة على الفَرائض.
      وفي الحديث: لا يزال العَبْد يتقرَّب إِليّ بالنوافِل.
      وفي حديث قِيامِ رمضان: لو نَفَّلْتنا بقيَّة ليلتِنا هذه أَي زِدْتنا من صلاة النافلة، وفي حديث آخر: إِنّ المَغانِمَ كانت محرَّمة على الأُمَمِ فنفَّلها الله تعالى هذه الأُمة أَي زادها.
      والنافِلةُ: العطيَّة عن يدٍ.
      والنَّفْل والنافِلةُ: ما يفعله الإِنسان مما لا يجب عليه.
      وفي التنزيل العزيز: فتهجَّدْ به نافِلةً لك؛ النَّفْل والنافلةُ: عطية التطوُّع من حيث لا يجب، ومنه نافِلةُ الصلاة.
      والتَّنَفُّل: التطوُّع.
      قال الفراء: ليست لأَحد نافلة إِلاَّ للنبي، صلى الله عليه وسلم، قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأَخَّر فعمَلُه نافِلةٌ.
      وقال الزجاج: هذه نافِلةٌ زيادة للنبي، صلى الله عليه وسلم، خاصة ليست لأَحد لأَن الله تعالى أَمره أَن يزداد في عبادته على ما أَمرَ به الخلْق أَجمعين لأَنه فضَّله عليهم، ثم وعده أَن يبعَثَه مَقاماً محموداً وصحَّ أَنه الشفاعة.
      ورجل كثير النَّوافِل أَي كثيرُ العَطايا والفَواضِل؛ قال لبيد: لله نافِلةُ الأَجَلِّ الأَفْضَل؟

      ‏قال شمر: يريد فَضْل ما ينفِّل من شيء.
      ونَفَّل غيرَه يُنَفِّل أَي فضَّله على غيره.
      والنافِلةُ: ولدُ الولدِ، وهو من ذلك لأَن الأَصلَ كان الولد فصار ولدُ الولدِ زيادةً على الأَصل؛ قال الله عز وجل في قصة إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ووهبنا له إِسحقَ ويعقوبَ نافلةً؛ كأَنه، قال وهبنا لإِبراهيم إِسحقَ فكان كالفَرْضِ له، ثم، قال: ويعقوب نافلةً،فالنافِلةُ ليعقوبَ خاصةً لأَنه ولدُ الولد أَي وهبنا له زيادةً على الفَرْض له، وذلك أَن إِسحقَ وُهِبَ له بدُعائه وزِيدَ يعقوب تفضُّلاً.
      والنَّوْفَلُ: العطية.
      والنَّوْفَل: السيِّدُ المِعْطاءُ يشبَّهان بالبحر؛ قال ابن سيده: فدل هذا على أَن النَّوْفَل البَحْرُ ولا نصَّ لهم على ذلك أَعني أَنهم لم يصرِّحوا بذلك بأَن يقولوا النَّوْفَل البحر.
      أَبو عمرو: هو اليَمُّ والقَلَمَّسُ والنَّوْفَلُ والمُهْرُقانُ والدَّأْمَاءُ وخُضَارَةُ والأَخْضَرُ والعُلَيْم (* قوله «والعليم» هكذا في الأصل مضبوطاً، والذي في القاموس: العليم أي كحيدر).
      والخَسِيفُ.
      والنَّوْفَلُ: البحر (* قوله «والنوفل البحر» كذا في الأصل وهو مستغنى عنه).
      التهذيب: ويقال للرجل الكثير النَّوافِل وهي العَطايا نَوْفَل؛ قال الكميت يمدح رجلاً: غِياثُ المَضُوعِ رِئَابُ الصُّدُو ع، لأْمَتُكَ الزُّفَرُ النَّوْفَلُ يعني المذكور، ضاعَني أَي أَفْزَعَني.
      قال شمر: الزُّفَر القَويّ على الحَمالات، والنَّوْفل الكثير النَّوافِل، وقوم نَوْفَلون.
      والنَّوْفَلُ: العطية تشبَّه بالبحر.
      والنَّوْفَل: الرجل الكثيرُ العطاء؛

      وأَنشد لأَعشى باهلة: أَخُو رَغائبَ يُعْطِيها ويَسْأَلُها،يأْبَى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَر؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: قوله منه النَّوْفَل الزُّفَر؛ النَّوْفَل: مَنْ ينفي عنه الظلْمَ من قومه أَي يَدْفعه.
      والنَّوْفَلة: المَمْحَلةُ، وفي التهذيب: المَمْلَحةُ؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف النَّوْفلة بهذا المعنى.
      وانْتَفَلَ من الشيء: انْتَفى وتبرَّأَ منه.
      أَبو عبيد: انْتَفلْت من الشيء وانْتَفَيْت منه بمعنى واحد كأَنه إِبدال منه؛ قال الأَعشى: لئن مُنِيتَ بنا عن جَدِّ مَعْرَكة،لا تُلْفِنا عن دِماءِ القوم نَنْتَفِلُ وفي حديث ابن عمر: أَنَّ فلاناً انْتَفَل من وَلَده أَي تبرَّأَ منه.
      قال الليث:، قال لي فلان قولاً فانْتَفَلْت منه أَي أَنكرت أَن أَكون فَعَلْته؛

      وأَنشد للمتَلَمِّس: أَمُنْتَفِلاً من نصر بُهْثَةَ دائباً؟ وتَنْفُلُني من آلِ زيد فَبِئْسم؟

      ‏قال أَبو عمرو: تَنْفُلُني تَنْفِيني.
      والنافِلُ: النافي.
      ويقال: انْتَفَل فلان إِذا اعتذر.
      وانْتَفَل: صَلَّى النَّوافِل.
      ويقال: نفَّلْت عن فلان ما قيل فيه تَنْفِيلاً إِذا نَضَحْت عنه ودَفَعْتَه.
      وفي حديث القَسامة:، قال لأَولِياء المَقْتول: أَتَرْضَوْن بِنَفْل خَمْسين من اليهود ما قَتَلُوه؟ يقال: نَفَّلْته فنَفَل أَي حلَّفته فحلَف.
      ونَفَل وانْتَفَل إِذا حلَف.
      وأَصل النَّفْل النَّفْي.
      يقال: نَفَلْت الرجلَ عن نسَبه.
      وانْفُلْ عن نفسك إِن كنت صادقاً أَي انْفِ ما قيل فيك، وسميت اليمين في القسامة نَفْلاً لأَنَّ القِصاص يُنْفَى بها؛ ومنه حديث عليّ، كرم الله وجهه: لَوَدِدْتُ أَنَّ بني أُمَيَّة رَضُوا ونَفَّلْناهم خمسين رجلاً من بني هاشم يَحْلِفُون ما قَتَلْنا عثمان ولا نعلم له قاتِلاً؛ يريد نَفَّلْنا لهم.
      وأَتَيْتُ أَتَنَفَّله أَي أَطلبه؛ عن ثعلب.
      وأَنْفَل له: حلَف.
      والنَّفَل: ضرْب من دِقِّ النبات، وهو من أَحْرار البُقول تنبُت مُتَسَطِّحةً ولها حَسَك يَرْعاه القَطا، وهي مثل القَثِّ لها نَوْرةٌ صفراءُ طيبةُ الريح، واحدته نَفَلةٌ، قال: وبالنَّفَل سمي الرجل نُفَيْلاً؛ الجوهري: النَّفَل نبت في قول الشاعر هو القطامي: ثم استمرَّ بها الحادِي، وجَنَّبها بَطْنَ التي نَبْتُها الحَوْذانُ والنَّفَلُ والعرب تقول: في ليالي الشهر ثلاث غُرَر، وذلك أَول ما يَهِلُّ الهلال،سمِّين غُرَراً لأَن بياضَها قليل كغرَّة الفرس، وهي أَقل ما فيه من بياض وجهه، ويقال لثلاث ليال بعد الغُرَر: نُفَل، لأَن الغُرَر كانت الأَصل وصارت زيادة النُّفَل زيادة على الأَصل، والليالي النُّفَل هي الليلة الرابعة والخامسة والسادسة من الشهر.
      والنَّوْفَليَّة: ضرْب من الامتِشاط؛ حكاه ابن جني عن الفارسي؛

      وأَنشد لجِران العَوْد: أَلا لا تَغُرَّنَّ امْرَأً نَوْفَلِيَّةٌ على الرأْسِ بَعْدِي، والترائبُ وُضَّحُ ولا فاحِمٌ يُسْقى الدِّهانَ، كأَنه أَساوِدُ يَزْهاها مع الليل أَبْطَحُ وكذلك روي: يَغُرَّنَّ، بلفظ التذكير، وهو أَعذر من قولهم حضر القاضيَ امرأَةٌ لأَن تأْنيث المِشْطة غير حقيقي.
      التهذيب: والنَّوْفلِيَّة شيء يتَّخذه نساءُ الأَعراب من صوف يكون في غلظ أَقل من الساعِد، ثم يُحْشى ويعطف فتضعه المرأَة على رأْسها ثم تختمر عليه، وأَنشد قول جِران العَوْد.
      وفي حديث أَبي الدَّرْداء: إِياكم والخَيْلَ المنَفِّلة التي إِن لَقِبَتْ فَرَّتْ وإِن غَنِمت غَلَّتْ؛ قال ابن الأَثير: كأَنه من النَّفَل الغنيمةِ أَي الذين قصدُهم من الغَزْو الغنيمةُ والمالُ دون غيره، أَو من النَّفْل وهم المُطَّوِّعة المتبرِّعون بالغَزْوِ الذين لا اسمَ لهم في الدِّيوان فلا يقاتِلون قِتالَ مَنْ له سَهْم، قال: هكذا جاء في كتاب أَبي موسى من حديث أَبي الدرداء، قال: والذي جاء في مسند أَحمد من رواية أَبي هريرة أَن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، قال: إِياكم والخيلَ المُنَفِّلة، فإِنها إِن تَلْقَ تَفِر، وإِن تَغْنَم تَغْلُلْ؛ قال: ولعلهما حديثان.
      ونَوْفَل ونُفَيْل: اسمان.
      "
  22. نَفَطَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَفَطَتِ القِدْرُ نَفَطَتِ نَفْطًا، نَفيطًا: غَلَت ورمَتْ بمِثل السِّهام.
      و نَفَطَتِ فلانٌ: غَضِب أو احترق غَضَبًا.
      و نَفَطَتِ العَنْزُ: نَثَرَت بأَنفها.
      و نَفَطَتِ الظَّبيُ: صوَّت ويقال: نَفَط فلانٌ: تكلَّم بما لا يُفهَم.
  23. نَطْع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَطْع / نَطَع / نِطْع1 :-
      جمع أنطاع وأنطُع ونُطُوع: بساطٌ من جلد يُفرش تحت المحكوم عليه بالقتل.
  24. تنغَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنغَّمَ / تنغَّمَ في يتنغَّم ، تنغُّمًا ، فهو مُتنغِّم ، والمفعول مُتنغَّم فيه :-
      • تنغَّمَ الشَّخصُ نغَم؛ تكلَّم بكلامٍ خفيّ :-صمت ولم يتنغّم بحرف.
      • تنغَّم المُلحِّنُ في الغِناء: نغَم؛ أدّى نغماتٍ موسيقيَّة، طرَّب فيه.
  25. ناغمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناغمَ يناغم ، مُناغمةً ، فهو مُناغِم ، والمفعول مُناغَم :-
      • ناغَم زوجتَه كلّمها كلامًا رقيقًا، خَفِيّ الصَّوت، همس في أذنيها.
      • ناغم ألوانَ اللَّوحة: آلف بينها، جعلها منسجمةً متناسقة. • ناغم العودُ الكمانَ: شاركه بالنَّغَم.


معنى أتنغين في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

تَنْغَةُ بالفَتْحِ وسُكُونِ النّون : قَرْيَةٌ بحَضْرَ مَوْتَ وكذا في المُعْجَم وذكَرَهُ المُصَنِّف في تنع وهذا مَوْضِعُ ذكره وقيلَ : بضَمِّ التّاءِ وقيلَ : بالفَاءِ وهو تَصْحِيفٌ

ووُجِدَ بخَطِّ الفَضْلِ : تُنْغَةُ : مَنْهَلٌ في بَطْنِ وادِي حائِلِ لبَنِي عَدِيِّ ابنِ أخْزَم وقد نَزَلَه حاتِمٌ

فصل الثاء المثلثة مع الغين



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: