وصف و معنى و تعريف كلمة أتنفنهم:


أتنفنهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و نون (ن) و فاء (ف) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أتنفنهم في معاجم اللغة العربية:



أتنفنهم

جذر [تنف]

  1. منهوم: (اسم)
    • منهوم : اسم المفعول من نَهِمَ
  2. مَنهوم: (اسم)
    • المَنْهُومُ : المُولَعُ بالشيء
    • المَنْهُومُ :الرَّغيبُ الذي يمتلئ بطنه ولا تنتهي نَفْسُه
  3. منَاهِيم: (اسم)
    • منَاهِيم : جمع مِنهام
  4. مَنهَمة: (اسم)
    • المَنْهَمَةُ : الدَّيْرُ، أو مُجتمَعُ الرُّهبان


  5. نَهمة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ نَهَمَ
    • النَّهْمَةُ : الحاجةُ
    • النَّهْمَةُ :الشَّهوةُ في الشيء
  6. نَهَامة: (اسم)
    • نَهَامة : مصدر نَهِمَ
  7. نَهامة: (اسم)
    • مصدر نهِمَ في
  8. النهم: (اسم)
    • صوت النُّهام وهو ذكر البوم ؛ صوت لتسريع الدابة في سيرها
  9. النَّهيم: (اسم)
    • صوت الأَسد ؛ صوت الفيل
  10. النهيم: (اسم)


    • صوت الصراخ من الصدر ؛ صوت حذف الحصى ؛ صوت حذف الشيء ؛ صوت حذف الماء عند غليانها ؛ صوت زجر السباع ؛ صوت لتسريع الدابة في سيرها
  11. أَظْهَرَ تَسَاجُلُهُمَا أَنَّهُمَا مِنْ فُحُولِ الشُّعَرَاءِ:
    • التَّبَارِي فِي قَوْلِ الشِّعْرِ.
  12. أشبع نهمَه العلميَّ:
    • أكثر من البحث والقراءة.
  13. مِنهام : (اسم)
    • الجمع : منَاهِيم
    • المِنْهَامُ : الدَّابَّةُ تطيع على الزَّجر
  14. نَهَم : (اسم)
    • مصدر نهِمَ في
    • أَظْهَرَ نَهَماً مُفْرِطاً : شَرَهاً وَإِفْرَاطاً فِي الأَكْلِ
  15. نَهَمَ : (فعل)
    • نَهَمَ نَهيمًا
    • نَهَمَ الأَسَدُ أَوِ الفِيلُ : صَوَّتَ
    • نَهَمَتِ القِدْرُ : غَلَى مَاؤُهَا فَصَوَّتَتْ
    • نَهَمَ فلان: زَحَر
  16. نَهِم : (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِمَ في
    • رَجُلٌ نَهِمٌ : ذُو نَهَمٍ، ذُو شَرَاهَةٍ
  17. نَهِمَ : (فعل)
    • نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهمٌ، ونَهِيمٌ، والمفعول منهوم فيه
    • نهِم في الشّيءِ: أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه
    • شخصٌ نهِم: شره ذو شهوة لا تقاوم، مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا(حديث)
    • نُهِم بالشّيء: أولع به
  18. نَهم : (اسم)
    • نَهم : فاعل من نَهِمَ
  19. نُهُم : (اسم)
    • نُهُم : جمع نَهام
  20. نُهِمَ : (فعل)
    • نُهِمَ فهو مَنْهُومٌ
    • نُهِمَ بالشيء: أُولع به
  21. نَهّام : (اسم)
    • النَّهَّامُ : الطَّريق السَّهل
  22. نَهام : (اسم)


    • الجمع : نُهُمٌ
    • النَّهَامُ : الحدَّادُ
    • النَّهَامُ :النَّجَّارُ
    • النَّهَامُ :البُومُ
    • النَّهَامُ: الرَّاهبُ في الدِّير
    • النَّهَامُ:(الحيوان) حيوان ثَدْييّ من فصيلة ابن عِرْس يتَّصف بقوائمه القصيرة وفرائه الدَّاكن الغزير
  23. نُهام : (اسم)
    • الجمع : نُهُمٌ نُهَامِيٌّ
    • اضطراب في الأكل مميَّز يجعل صاحبَه يتناول الطَّعام بطريقة نهمة وغير متحكَّم بها وبشكل مُؤقّت
    • نُهام : بُومٌ
    • نُهام : رَاهِبٌ فِي الدَّيْرِ
    • نُهام : نَجَّارٌ
    • نُهام : حَدَّادٌ
  24. اِنْهَمَأَ : (فعل)
    • انْهَمَأَ : تَهَمَّأَ
  25. نَهِيم : (اسم)
    • نَهِيم : فاعل من نَهِمَ
,
  1. النَّهَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَّهَمُ، والنَّهامَةُ: إفْراطُ الشَّهْوَةِ في الطعامِ، وأن لا تَمْتَلِئ عَيْنُ الآكِلِ ولا يَشْبَعَ، نَهِمَ، كفَرِحَ، وعُنِيَ، فَهو نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهُومٌ.
      ـ النَّهْمَةُ: الحاجةُ، وبُلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء.
      ـ هو منْهومٌ، بكذا: مُولَعٌ به، وقد نَهِمَ.
      ـ نَهَمَ: نَحَمَ.
      ـ النَّهْمُ والنَّهِيمُ: صَوْتٌ، وتَوَعُّدٌ، وزَجْرٌ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ.
      ـ نَهْمَةُ الأَسَدِ والرجلِ: نَأْمَتُهُ.
      ـ نَهَمَ إبلَهُ، نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمَةً: زَجَرَها بصَوْتٍ.
      ـ ناقَةٌ مِنْهامٌ: تُطيعُ على الزَّجْرِ,ج: مَناهيمُ.
      ـ النَّهامُ والنَّهامِيُّ: الحَدَّادُ، والنَّجَّارُ.
      ـ المَنْهَمَةُ: موضِعُ النَّجْرِ.
      ـ النِّهامِيُّ: صاحِبُ الدَّيْرِ، والنُّهامِيُّ، والطريقُ السَّهْلُ.
      ـ نِهْمٌ: ابنُ ربيعةَ، أبو بَطْنٍ،
      ـ نُهْمٌ: شَيْطَانٌ، أو صَنَمٌ لمُزَيْنَةَ، وبه سَمَّوْا عَبدَ نُهْمٍ.
      ـ نُهَمٌ: ابنُ عبدِ اللهِ بنِ كعبِ بنِ رَبيعَةَ بنِ عامِرِ بن صَعْصَعَةَ.
      ـ نُهامٌ: طائِرٌ، أو البومُ، والراهِبُ في الدَّيْرِ.
      ـ نَهَّامٌ: الأَسَدُ، كالنَّهَّامَةِ، واللَّقَمُ الواضِحُ.
      ـ النَّهْمُ: الحَذْفُ بالحَصا وغيره.
      ـ ناهَمَه: أخذَ معه في النَّهيمِ.
  2. المَنْهَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَنْهَمَةُ : الدَّيْرُ، أو مُجتمَعُ الرُّهبان.
  3. المَنْهُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْهُومُ : المُولَعُ بالشيء.
      و المَنْهُومُ الرَّغيبُ الذي يمتلئ بطنه ولا تنتهي نَفْسُه.
  4. النَّهْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْمَةُ : الحاجةُ.
      و النَّهْمَةُ الشَّهوةُ في الشيء.
      يقال: له في الأمر نهمَة، وقضى منه نَهْمَتَهُ.
  5. منهوم (المعجم الرائد)
    • منهوم - جمع من اهيم
      1- منه وم : ذو نهم وشراهة. 2- منه وم : مولع بالشيء.
  6. المِنْهَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْهَامُ : الدَّابَّةُ تطيع على الزَّجر. والجمع : منَاهِيم.


  7. النَّهَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهَامُ : الحدَّادُ.
      و النَّهَامُ النَّجَّارُ.
      و النَّهَامُ البُومُ و النَّهَامُ الرَّاهبُ في الدِّير. والجمع : نُهُمٌ.
  8. النَّهَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهَّامُ : الطَّريق السَّهل.
  9. النُّهامِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّهامِيُّ : صَاحب الدَّيْر.
  10. نَهْمَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ن هـ م]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَهَمَ). :-قَضَى مِنْهُ نَهْمَتَهُ :- : شَهْوَتَهُ، حَاجَتَهُ.
  11. نَهامة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَهامة :-
      مصدر نهِمَ في.
  12. النَّهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الأَسد
  13. النهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصراخ من الصدر
  14. النَّهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الفيل
  15. النهم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النُّهام وهو ذكر البوم
  16. النهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت حذف الحصى
  17. النهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت حذف الشيء
  18. النهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت حذف الماء عند غليانها
  19. النهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت زجر السباع
  20. النهم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت لتسريع الدابة في سيرها
  21. النهيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت لتسريع الدابة في سيرها
  22. فتنتهم (المعجم قرآن)
    • معذرتهم . أو عاقبة شركهم
      سورة :الانعام، آية رقم :23
  23. نَهمة (المعجم الرائد)
    • نهمة
      1- مصدر نهم ينهم وينهم. 2- المرة من نهم. 3- حاجة. 4- بلوغ الهمة. 5- شهوة في الشيء : «قضى من الأمر نهمته».
  24. نهم (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهْمةُ: بلوغُ الهِمَّة في الشيء.
      ابن سيده: النَّهَمُ،بالتحريك، والنَّهامةُ: إفراطُ الشهوةِ في الطعام وأَن لا تَمْتَلِئَ عينُ الآكل ولا تَشْبَعَ، وقد نَهِمَ في الطعام، بالكسر، يَنْهَمُ نَهَماً إذا كان لا يَشْبَعُ.
      ورجل نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهومٌ، وقيل: المَنْهومُ الرَّغيب الذي يَمْتَلِئُ بطنُه ولا تنتهي نفْسُه، وقد نُهِمَ بكذا فهو مَنْهوم أي مُولَع به، وأَنكرها بعضهم.
      والنَّهْمة: الحاجة، وقيل: بلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء.
      وفي الحديث: إذا قَضى أَحدُكم نَهْمتَه من سَفَرِه فلْيُعَجِّل إلى أَهله.
      ورجل مَنْهومٌ بكذا أي مُولَعٌ به.
      وفي الحديث: مَنْهومانِ لا يَشْبعانِ: مَنْهومٌ بالمالِ، ومَنْهومٌ بالعِلمِ، وفي رواية: طالبُ عِلمٍ وطالبُ دنيا.
      الأَزهري: النَّهِيمُ شِبْهُ الأَنِينِ والطَّحيرِ والنَّحيمِ؛

      وأَنشد: ما لَكَ لا تَنْهِمُ يا فَلاَّحُ؟ إنَّ النَّهِيمَ للسُّقاةِ راحُ ونَهَمَني فلانٌ أي زَجَرني.
      ونَهَمَ يَنْهِم، بالكسر، نَهِيماً: وهو صوتٌ كأَنه زحيرٌ، وقيل: هو صوتٌ فوق الزَّئيرِ، وقيل: نَهَمَ يَنْهِم لغة في نَحمَ يَنْحِم أي زحَرَ.
      والنَّهْمُ والنَّهيم: صوتٌ وتَوَعُّدٌ وزَجْرٌ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ.
      ونَهْمةُ الرجلِ والأَسدِ: نأْمَتُهما، وقال بعضهم: نَهْمةُ الأَسد بدل من نأْمَتِه.
      والنَّهّامُ: الأَسدُ لصوته.
      يقال: نَهَمَ يَنْهِمُ نَهِيماً.
      والناهمُ: الصارخُ.
      والنَّهيمُ، مثلُ النَّحيمِ ومثلُ النَّئيمِ: وهو صوتُ الأَسد والفيلِ.
      يقال: نَهَمَ الفيلُ يَنْهِمُ نَهْماً ونَهيماً؛

      وأَنشد ابن بري: إذا سَمِعْتَ الزَّأْرَ والنَّهِيما،أَبأْت منها هَرَباً عَزِيما الإباءُ: الفِرارُ.
      والنَّهْم، بالتسكين: مصدر قولك نَهَمْتُ الإبلَ أَنْهَمُها، بالفتح فيهما، نَهْماً ونَهِيماً إذا زَجَرْتَها لِتَجِدَّ في سيرها؛ ومنه قول زياد المِلقطي: يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أي أَزْجرهُ.
      وفي حديث إسلام عمر، رضي الله عنه:، قال تَبِعْتُه فلما سَمِع حِسِّي ظنَّ أَني إنما تَبِعْتُه لأُوذِيَه، فنَهَمَني وقال: ما جاء بكَ هذه الساعةَ؟ أي زَجَرَني وصاحَ بي.
      وفي حديث عمر أَيضاً، رضي الله عنه: قيل له إن خالدَ بن الوليد نَهَمَ ابْنَكَ فانْتَهَمَ أي زجَرَه فانْزَجَرَ.
      ونَهَم الإبل يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمةً؛ الأَخيرة عن سيبويه: زجرَها بصوتٍ لتَمْضيَ.
      والمِنْهامُ من الإبل: التي تُطيع على النَّهْم، وهو الزجرُ، وإبلٌ مَناهيمُ: تُطيع على النَّهْمِ أي الزجرِ؛

      قال: أَلا انْهِماها، إنها مَناهِيمْ،وإنما يَنْهِمُها القومُ الهيمْ،وإننا مَناجِدٌ مَتاهيمْ والنَّهْمُ: زجرُك الإبلَ تَصِيحُ بها لتَمْضيَ.
      نَهَمَ الإبلَ يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً إذا زجرَها لتَجِدَّ في سيرها.
      قال أَبو عبيد: الوَئيدُ الصوتُ، والنَّهِيمُ مثلُه.
      والنِّهاميُّ، بكسر النون: الراهبُ لأَنه يَنْهَمُ (* قوله «لانه ينهم» ضبط في الصاغاني بالفتح والكسر وكتب عليه معاً إشارة إلى صحتهما) أي يدعو.
      والنِّهاميُّ: الحدَّادُ؛

      وأَنشد: نَفْخَ النِّهاميِّ بالكِيرَيْن في اللَّهَب وأَنشد ابن بري للأعشى: سأَدْفعُ عن أَعراضِكم وأُعِيرُكم لِساناً، كمِقْراضِ النِّهاميِّ، مِلْحَبا وقال الأسود بن يعفر: وفاقِد مَوْلاه أَعارَتْ رِماحُنا سِناناً، كنِبراسِ النِّهاميِّ، مِنْجَلا مِنْجَلاً: واسعَ الجرح، وأَراد أَعارَتْه فحذف الهاء، وقيل: النِّهاميُّ النَّجّارُ، والفتح في كل ذلك (* قوله «والفتح في كل ذلك إلخ» الذي في القاموس أنه بمعنى الحدّاد والنجار والطريق مثلث، وبمعنى الراهب بالكسر والضم) لغة؛ عن ابن الأَعرابي.
      النضر: النِّهاميُّ الطريقُ المَهْيَعُ الجَدَدُ، وهو النَّهّامُ أَيضاً.
      والمَنْهَمةُ: موضع النَّجْر.
      وطريقٌ نِهاميٌّ ونَهّامٌ: بيِّنٌ واضحٌ.
      والنَّهْمُ: الخَذْفُ بالحصى ونحوه.
      ونَهَمَ الحَصى ونحوَه يَنْهَمُه نَهْماً: قذفه؛ قال رؤبة: والهُوجُ يُدْرينَ الحَصى؟؟ المَهْجوما،يَنْهَمْنَ في الدار الحَصى المَنْهوما لأن السائق قد يَخْذِفُ بالحصى ونحوه، وهو النَّهْم.
      والنُّهامُ: طائرٌ شِبْهُ الهامِ، وقيل: هو البُومُ، وقيل: البومُ الذكَرُ؛ قال الطرماح في بُومة تَصِيح: تَبِيتُ إذا ما دَعاها النُّهام تُجِدُّ، وتَحْسِبها مازِحهْ يعني أَنها تُجِدّ في صوتِها فكأَنها تُمازِحُ.
      وقال أَبو سعيد: جمع النُّهامِ نُهُمٌ، قال: وهو ذكَرُ البُومِ؛ قال: وأَنشد ابن بري في النُّهام ذكرِ البوم لعديّ بن زيد: يُؤْنِسُ فيها صَوْتُ النُّهامِ، إذا جاوَبَها بالعَشِيِّ قاصِبُها ابن سيده: وقيل سُمِّيَ البومُ بذلك لأَنه يَنْهِمُ بالليل وليس هذا الاشتقاق بقَويٍّ؛ قال الطرماح: فتَلاقَتْه فلاثَتْ به لَعْوةٌ تَضْبَحُ ضَبْحَ النُّهامْ والجمع نُهُمٌ.
      ونُهْمٌ: صنمٌ، وبه سمي الرجل عَبدَ نُهْمٍ.
      ونِهْمٌ: اسمُ رجلٍ، وهو أَبو بطنٍ منهم.
      ونُهْمٌ: اسمُ شيطانٍ، ووفد على النبي، صلى الله عليه وسلم، حيٌّ من العرب فقال: بَنُو مَنْ أَنتم؟ فقالوا: بنو نُهْمٍ، فقال: نُهْمٌ شيطان، أنتم بنو عبدالله.
      ونِهْمٌ: بَطْنٌ من هَمْدانَ، منهم عَمْرو بن بَرَّاقة الهَمْداني ثم النِّهْمِيّ.
      "
  25. نهِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهِم ، والمفعول منهوم فيه :-
      • نهِم في الشّيءِ أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه :-نهِم في الطَّعامِ/ العلم/ النَّوم، - إيّاك ونهامةَ الملذّات، - شخصٌ نهِم: شره ذو شهوة لا تقاوم، - مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا [حديث] :-
      • نُهِم بالشّيء: أولع به.


معنى أتنفنهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ت ن ف : التَّنُوفةُ المفازة
Advertisements
الصحاح في اللغة
التَّنُوفَةُ: المَفازَةُ. وكذلك التَنوفيَّة، كما قالوا دَوٌّ ودَوِيَّةٌ لأنها أرضٌ مثلها فنُسِب إليها. قال ابن أحمر: كَمْ دُونَ ليْلى من تَنُوفِيَّةٍ   لمَّاعَةٍ تُنْذَرُ فيها النُذُرُ
تاج العروس

التُّنُوفَةُ التٌّنٌوفِيَّةُ قال الجَوْهَرِيُّ : وهذا كما قالوا : دَوٌّ ودَوِّيَّةٌ ؛ لأَنَّها أَرْضٌ مِثْلُهَا فنُسِبَ إِليها : الْمُفَازَةُ والقَفْرُ من الأَرْضِ قال المؤرخ التنوفة الأرض الْوَاسِعَةُ الْبَعِيدَةُ ما بَيْنَ الأَطْرَافِ أَو هي الْفَلاَةُ التي لاَ مَاءِ بها ولا أَنِيسَ وإِن كَانَتُ مُعْشِبَةً وهذا قولً ابنُ شُمَيْلٍ وقالَ أَبو خَيْرَةَ : هي البَعِيدَةُ وفيها مُجْتَمَعُ كَلإِ ولكنْ لا يُقْدَرُ عَلَى رَعْيِهِ لِبُعْدِهَا وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لابنِ أَحْمَرَ :

كَمْ دُونَ لَيْلَى مِن تَنُوفِيَّة ... لَمّاعَةٍ تُنْذَرُ فِيها النُّذُرْ والجَمْعُ : تَنَائِفَ قال ذُو الرُّمَّةِ :

أَخَا تَنَائِفَ أَغْفَى عِنْدَ سَاهِمَةٍ ... بِأَخْلَقِ الدَّفِّ مِنْ تَصْدِيرِهَا جُلَبُ قال ابن عَبَّادٍ : تَنَائِفُ تُنَّفٌ كَرُكَّعٍ أَي بَعِيدَةُ الأَطْرَافِ وَاسِعَةٌ

وتَنُوفُي كجَلُولَي ثَنِيَّةٌ مُشْرِفَةٌ ذَكَرَهَا ابنُ فَارِسٍ هكذا في هذا التَّرْكِيب وجَعَلَهَا فَعُولَي قال شيخُنَا : المعروفُ في جَلُولاَءَ أَنَّهَا بالْمَدِّ وقَضِيَّتُه أَنَّ تَنُوفَي بالْمَدِّ أَيْضاً ولم يَضْبِطْهُ أَحَدٌ بذلِك وإِنَّمَا قالَهُ ابنُ جِنِّي بَحْثاً ففي كَلامِه نَظَرٌ وهي قُرْب الْقَوَاعِلِ في جَبَلَيْ طَيَّءٍ قال امْرُؤُ القَيْسِ

" كَأَنَّ دِثَاراً حَلَّقَتْ بلَبُونِهِعُقَابُ تَنُوفَي نَقَلَه الصَّاغَانيُّ عُقابُ الْقَوَاعِلِ

ورَوَى ابنُ الكَلْبِيِّ : ( عُقَابُ تَنُوفٍ ) دِثَار : كان رَاعِياً لامْرئِ الْقَيْسِ وهو دِثَارُ بنُ فَقْعَسِ بنِ طَرِيفٍ الأَسَيْدِيّ وفي اللِّسَانِ : وهو مِن المُثُلِ التي لم يَذْكُرْهَا سِيبَوَيْهِ قال ابنُ جِنِّي : قلتُ مَرّة لأَبِي عليٍّ : يَجُوزُ أن يكونَ تَنُوفَي مَقْصُورَة مِن تَنُوفَاءَ بمَنْزِلَةِ بَرُوكاءَ ؟ فسمِع ذلك وتَقَبَّلَهُ قال ابنُ سِيدَه : وقد يجوزُ أَن تكونَ أَلِفُ تَنُوفَا إِشْبَاعاً لِلْفَتْحَةِ لا سِيَّمَا وقد رَوَيْنَاه مَفْتُوحاً وتكونُ هذه الأَلِفُ مُلْحَقَةً مع الإِشْباعِ لإِقامةِ الْوَزْنِ . ويُقَالُ : يَنُوفَي بالتَّحْتِيَّةِ وهي رِوَايَةُ أَبِي عُبَيْدَةَ وقال الصَّاغَانيُّ : إِن كَانَتْ التَّاءُ في تَنُوفَي أَصْلِيَّةً فمَوْضِعُهُ هذا التركيبُ وإِن كانَتْ زَائِدَةً من ناف أَي : ارْتَفَع ويُؤَيِّدُه روايةُ أَبِي عُبَيْدَةَ فيكون مَحَلُّهُ ن و ف ) كما ستأْتِي الإشارةُ إِليه إِن شاءَ الله تعالىَ

لسان العرب
التَّنُوفةُ القَفْرُ من الأَرض وأَصل بِنائها التَّنَفُ وهي المَفازةُ والجمع تَنائفُ وقيل التَّنُوفةُ من الأَرض المُتباعِدةُ ما بين الأَطْرافِ وقيل التنوفة التي لا ماء بها من الفَلواتِ ولا أَنِيسَ وإن كانت مُعْشِبةً وقيل التَّنُوفةُ البعيدة وفيها مُجْتَمَعُ كلإِ ولكن لا يُقدَرُ على رعْيِه لبُعْدِها وفي الحديث أَنه سافر رجل بأَرضٍ تَنُوفةٍ التَنُوفةُ الأَرضُ القَفْرُ وقيل البعيدةُ الماء قال الجوهري التَّنُوفةُ المَفازةُ وكذلك التَّنُوفِيّةُ كما قالوا دَوٌّ ودَوِّيَّةٌ لأَنها أَرض مثلها فنُسِبت إليها قال ابن أَحمر كَمْ دَونَ لَيْلى مِنْ تَنُوفِيَّةٍ لَمَّاعةٍ تُنْذَرُ فيها النُّذُرْ وتَنُوفى موضعٌ قال امرؤ القيس كأَنَّ دِثاراً حَلَّقَتْ بِلَبُونِه عُقابُ تَنُوفى لا عُقابُ القَواعِلِ وهو من المُثُل التي لم يَذْكُرْها سيبويه قال ابن جني قلت مرّة لأَبي علي يجوز أَن تكون تَنُوفى مقصورة من تَنوفاء بمنزلة بَرُوكاء فسمع ذلك وتَقَبَّلَه قال ابن سيده وقد يجوز أَن يكون أَلف تَنُوفى إشباعاً للفتحة لا سيما وقد رويناه مفتوحاً وتكون هذه الأَلف ملحَقةً مع الإشباع لإقامة الوزن أَلا تراها مقابلة لياء مفاعيلن كما أَن الأَلف في قوله يَنْباعُ من ذِفْرى غَضُوبٍ جَسْرةٍ إنما هي إشْباعٌ للفتحة طلَباً لإِقامة الوزن أَلا ترى أَنه لو قال يَنْبَعُ من ذفرى لصح الوزن إلا أَن فيه زِحافاً وهو الخَزْلُ كما أَنه لو قال تَنُوفَ لكان الجزء مَقْبوضاً فالإشْباعُ إذاً في الموضعين إنما هو مخافةَ الزِّحاف الذي هو جائز
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: