وصف و معنى و تعريف كلمة أتنهل:


أتنهل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) و لام (ل) .




معنى و شرح أتنهل في معاجم اللغة العربية:



أتنهل

جذر [نهل]

  1. اِنتهلَ: (فعل)
    • انتهلَ / انتهلَ من ينتهل ، انتهالاً ، فهو مُنْتَهِل ، والمفعول مُنْتَهَل
    • انتهل العلمَ من مصادره الأصيلة نهِل؛ استقاه من منابعه
    • انتهل من الماء: شرِب منه كثيرًا
  2. نهّوال: (اسم)
    • نهّوال : جمع ناهِل
  3. ناهِل: (اسم)
    • الجمع : ناهلون و نِهونهّو نُهُلٌ ، نُهُولٌ ، نَهْلَةٌ و نواهلُ ، المؤنث : ناهلة ، و الجمع للمؤنث : ناهلات و نِهونواهلُ
    • اسم فاعل من نهِلَ
    • وَلَدٌ نَاهِلٌ : رَيَّانٌ، أَيْ شَرِبَ وَرَوِيَ
    • جَاءَ نَاهِلاً : بِهِ عَطَشٌ، عَطْشَانُ
  4. مَنَاهِلُ: (اسم)
    • مَنَاهِلُ : جمع مَنهَل


  5. ناهِل: (اسم)
    • ناهِل : فاعل من نَهِلَ
  6. إِنهال: (اسم)
    • إنهال : مصدر أَنهَلَ
  7. مَنَاهِيلُ: (اسم)
    • مَنَاهِيلُ : جمع مِنهال
  8. اِنتهال: (اسم)
    • اِنتهال : مصدر إِنتهلَ
  9. نَهلة: (اسم)
    • الجمع : نَهَلات و نَهْلات
    • اسم مرَّة من نهِلَ
    • سَقْية واحدة
    • ما سُقِيَ إِلاََّنهلَةً: مرَّةً واحدةً
  10. نَهْلَة: (اسم)


    • نَهْلَة : جمع ناهِل
  11. نَهلان: (اسم)
    • الجمع : نِهَالٌ
    • النَّهْلانُ : النَّاهِلُ
    • وَجَدَهُ نَهْلاَنَ : عَطْشَانَ
    • لَقِيَهُ عَلَى ضِفَّةِ النَّهْرِ نَهْلاَنَ : شَارِباً، رَيَّاناً، نَاهِلاً
  12. مُنْتَهَل: (اسم)
    • مُنْتَهَل : اسم المفعول من إِنتهلَ
  13. مُنْتَهِل: (اسم)
    • مُنْتَهِل : فاعل من إِنتهلَ
  14. ناهلة: (اسم)
    • الجمع : نَوَاهِلُ
    • النَّاهلَةُ : المترَدِّدة على المناهِل
    • إِبلٌ نَوَاهِلُ: جياعٌ
  15. نَهْلَى: (اسم)
    • نَهْلَى : جمع ناهِلُ
  16. انتهل العلم من مصادره الأصيلة:


    • نهِل؛ استقاه من منابعه.
  17. انتهل من الماء:
    • شرِب منه كثيرًا ''انتهل الكُتَّابُ من مورد الحرِّيَّة العذب- انتهل الطُّلاّبُ من العلم والمعرفة''.
  18. جَاءَ نَاهِلاً:
    • بِهِ عَطَشٌ، عَطْشَانُ.
  19. لَقِيَهُ عَلَى ضِفَّةِ النَّهْرِ نَهْلاَنَ:
    • شَارِباً، رَيَّاناً، نَاهِلاً.
  20. مَنَاهِلُ  العِلْمِ:
    • مَصَادِرُهُ.
  21. ما سُقِيَ إِلاََّنهلَةً:
    • مرَّةً واحدةً.
  22. وَجَدَهُ نَهْلاَنَ:


    • عَطْشَانَ.
  23. وَلَدٌ نَاهِلٌ:
    • رَيَّانٌ، أَيْ شَرِبَ وَرَوِيَ.
  24. أَشْغَرَ المنْهَلُ:
    • كان بعيدًا عن الطريق.
  25. أنَهَلُوا القَنا من عدوِّهم:
    • أَثخَنوهم جراحًا.
,
  1. انتهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتهلَ / انتهلَ من ينتهل ، انتهالاً ، فهو مُنْتَهِل ، والمفعول مُنْتَهَل :-
      انتهل العلمَ من مصادره الأصيلة نهِل؛ استقاه من منابعه.
      انتهل من الماء: شرِب منه كثيرًا :-انتهل الكُتَّابُ من مورد الحرِّيَّة العذب، - انتهل الطُّلاّبُ من العلم والمعرفة.
  2. ناهِل (المعجم الرائد)


    • ناهل - ج، نهل ونهل ونهول ونهلة ونهلى ونهال
      1- ناهل : ريان، : الذي شرب وشبع. 2- ناهل : عطشان.
  3. النَّاهلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاهلَةُ : المترَدِّدة على المناهِل. والجمع : نَوَاهِلُ.
      ويقال: إِبلٌ نَوَاهِلُ: جياعٌ.
  4. النَّهْلانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْلانُ : النَّاهِلُ. والجمع : نِهَالٌ.
  5. النَّهْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْلَةُ النَّهْلَةُ يقال: ما سُقِيَ إِلاَّ َنهلَةً: مرَّةً واحدةً.
  6. نَاهِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُهُلٌ، نُهُولٌ، نَهْلَةٌ. [ن هـ ل]. (فاعل من نَهِلَ).
      1. :-وَلَدٌ نَاهِلٌ :- : رَيَّانٌ، أَيْ شَرِبَ وَرَوِيَ.
      2. :-جَاءَ نَاهِلاً :- : بِهِ عَطَشٌ، عَطْشَانُ.


  7. كَنْهَلٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَنْهَلٌ، وكِنْهِلٌ: موضع، وقد يُمْنَعُ.
      ـ كِنْهِلُ: ماءٌ لبني عَوْفِ بنِ عاصِمٍ.
  8. انتهل العلم من مصادره الأصيلة (المعجم عربي عامة)
    • نهِل؛ استقاه من منابعه.
  9. انتهل من الماء (المعجم عربي عامة)
    • شرِب منه كثيرًا :-انتهل الكُتَّابُ من مورد الحرِّيَّة العذب- انتهل الطُّلاّبُ من العلم والمعرفة.
  10. المَنْهَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْهَلُ : المورِدُ، أي الموضع الذي فيه المَشْرَب.
      و المَنْهَلُ المنزلُ في المفازة على طريق السُّفَّار، لأنَّ فيه ماء. والجمع : مَنَاهِلُ.
  11. المِنْهَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْهَالُ : الكثيرُ الإنهالِ.
      لدوابِّه.
      والرَّجُلُ يبلُغ الغايَة في السَّخاء.
      و المِنْهَالُ القَبْرُ. والجمع : مَنَاهِيلُ.
  12. النَّهَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهَلُ : الشُّرْبُ الأوَّل.
      و النَّهَلُ ما أكِل من الطَّعام.
  13. نَهْلاَنُ (المعجم الغني)
    • جمع: نِهَالٌ. [ن هـ ل]. (صف).
      1. :-وَجَدَهُ نَهْلاَنَ :- : عَطْشَانَ.
      2. :-لَقِيَهُ عَلَى ضِفَّةِ النَّهْرِ نَهْلاَنَ :- : شَارِباً، رَيَّاناً، نَاهِلاً.
  14. نَهْلة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَهْلة :-
      جمع نَهَلات ونَهْلات: اسم مرَّة من نهِلَ: سَقْية واحدة :-رُوِي من نَهْلةٍ واحدة.
  15. ناهِل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناهِل :-
      جمع ناهلون ونِهال ونهّال (للعاقل) ونواهلُ (لغير العاقل)، مؤ ناهلة، جمع مؤ ناهلات ونِهال ونواهلُ: اسم فاعل من نهِلَ.
  16. إنهال (المعجم الرائد)
    • إنهال - انهيالا
      1- إنهال التراب أو نحوه : انصب. 2- إنهال عليه : انصب عليه بالشتم والضرب والأذى.
  17. نَهلان (المعجم الرائد)
    • نهلان - ج، نهال
      1- نهلان : شارب. 2- نهلان : ريان، : الذي شرب وشبع. 3- نهلان : عطشان.
  18. ناهلة (المعجم الرائد)
    • ناهلة - ج، نهال ونواهل
      1- ناهلة : مؤنث ناهل. 2- ناهلة : مترددة على «المنهل»، أي موضع الشرب.أ
  19. كنهل (المعجم لسان العرب)
    • "كَنْهَلٌ وكِنْهِلٌ: موضع، ومن العرب مَنْ لا يصرفه يجعله اسماً للبقعة؛ قال جرير: طَوَى البَينُ أَسبابَ الوِصال، وحاوَلَتْ بكِنْهِل أَقْران الهَوى أَنْ تُجَذَّما الأَزهري: كِنْهِل ماء لبني تميم معروف؛ وقال عمرو‎ ‎بن‎ كُلْثوم: فجَلَّلَها الجِيادَ بكِنْهِلاء"
  20. أشغر المنهل (المعجم عربي عامة)
    • كان بعيدًا عن الطّريق.
  21. نهل (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهْل: أَوَّل الشُّرْب؛ تقول: أَنهَلْتُ الإِبلَ وهو أَول سقيها، ونَهِلَتْ هي إِذا شربت في أَوَّل الوِرْد، نَهِلَتِ الإبلُ نَهَلاً وإِبل نواهِل ونِهال ونَهَلٌ ونُهُول ونَهِلة ونَهْلى.
      يقال: إِبِل نَهْلى وعَلَّى لِلتي تشرَب النَّهَل والعَلَل؛ قال عاهانُ بن كعب: تَبُكُّ الحَوْضَ عَلاَّها ونَهْلى،ودون ذِيادِها عَطَنٌ مُنِيمُ أَي ينام صاحبها إِذا حصلت إِبله في مكان أَمين، واراد ونَهْلاها فاجتزأَ من ذلك بإِضافة عَلاَّها، وأَراد ودون موضع ذِيادها فحذف المضاف.
      قال ابن سيده: وإِنما قلنا هذا لأَن الذِّياد الذي هو العَرَض لا يمنع منه العطَن، إِذ العطَن جوهر، والجواهر لا تحول دون الأَعراض، فتفَّهمه، وكذلك غيرها من الماشية والناس.
      والنَّهَل: الرِّيُّ والعَطَش، ضِدُّ، والفعل كالفعل.
      والمَنْهَل: المشرَب ثم كثر ذلك حتى سميت مَنازل السُّفَّار على المِياه مَناهِل.
      وفي حديث الدجال أَنه يَرِد كلَّ مَنْهَل.
      وقال ثعلب: المَنْهَل الموضع الذي فيه المشرَب.
      والمَنْهَل: الشُّرْب، قال: وهذا الأَخير يتجه أَن يكون مصدر نَهِل وقد كان ينبغي أَن لا يذكره لأَنه مُطَّرد.
      والناهِلة: المختلِفة إِلى المَنْهَل، وكذلك النازِلة؛

      وأَنشد: ولم تُراقِب هناك ناهِلَةَ الـ واشِينَ، لَمَّا اجْرَهَدَّ ناهِلُه؟

      ‏قال أَبو مالك: المَنازِل والمَناهِل واحد، وهي المَنازِل على الماء.
      وأَنْهَل القومُ: نَهِلَت إِبِلُهم.
      ورجل مِنْهال: كثير الإِنْهال.
      قال خالد بن جنبة الغنوي وغيره: المَنْهَل كل ما يَطَؤه الطريقُ مثل الرُّحَيل والحفِير، قال: وما بين المَناهِل مَراحِل، والمَنْهَل من المياه: كلُّ ما يَطَؤه الطريق، وما كان على غير الطريق لا يُدْعَى مَنْهَلاً، ولكن يضاف إِلى موضعه أَو إِلى من هو مختصٌّ به فيقال: مَنْهَل بني فلان أَي مَشْرَبهم وموضع نَهَلهم؛ وفي قصيد كعب بن زهير: كأَنه مُنْهَلٌ بالرَّاحِ مَعْلول أَي مَسْقِيٌّ بالراحِ.
      يقال: أَنْهَلْته فهو مُنْهَل، بضم الميم.
      وفي حديث معاوية: النُّهُل الشُّروع؛ هو جمع ناهِل وشارع أَي الإِبل العِطاش الشارِعة في الماء.
      ويقال: من أَين نَهِلْت اليوم؟ فتقول: بماء بني فلان وبمَنْهَل بني فلان؛ وقوله أَين نَهِلت أَي شَرِبت فَرَوِيت؛ وأَنشد:ما زال منها ناهِلٌ ونائِ؟

      ‏قال: الناهِلُ الذي روي فاعتزَل، والنائبُ الذي يَنُوب عَوداً بعد شُرْبها لأَنها لم تُنْضَح رِيّاً.
      الجوهري: المَنْهَل المَوْرِد وهو عين ماءٍ تَرِدُه الإِبِل في المَراعي، وتسمّى المَنازل التي في المَفاوِز على طريق السُّفَّار مَناهِل لأَن فيها ماءً.
      الجوهري وغيره: الناهِل في كلام العرب العَطْشان، والناهِل الذي قد شرِب حتى روِي، والأُنثى ناهِلة، والناهِل العَطْشان، والناهِل الرَّيَّان، وهو من الأَضداد؛ وقال النابغة:الطاعِن الطَّعْنة، يوم الوَغَى،يَنْهَل منها الأَسَلُ الناهِلُ جعل الرِّماح كأَنها تعطَش إِلى الدَّمِ فإِذا شرعت فيه رَوِيتْ؛ وقال أَبو عبيد: هو ههنا الشارِب وإِن شئت العَطْشان أَي يروى منه العطشان.
      وقال أَبو الوليد: يَنْهَل يشرب منه الأَسَلُ الشارِب؛ قال الأَزهري (* قوله «قال الأزهري إلخ» نسب المؤلف الشطر الأخير في مادة جبى إلى الأخطل): وقول جرير يدل على أَن العِطاش تسمَّى نِهالاً؛ وهو قوله: وأَخُوهُما السَّفَّاحُ ظَمَّأَ خَيْلَه،حتى وَرَدْنَ جِبَا الكُلابِ نِهال؟

      ‏قال: وقال عمرة (* قوله «وقال عمرة» عبارة التهذيب: عميرة) بن طارق في مثله: فما ذُقْت طَعْم النَّوْم، حتى رأَيتُني أُعارِضُهم وِرْدَ الخماسِ النَّواهِ؟

      ‏قال أَبو الهيثم: ناهِل ونَهَل مثل خادِم وخَدَم وغائب وغَيَب وحارِس وحَرَس وقاعِد وقَعَد.
      وفي حديث لقيط: الا فيطَّلِعون عن حَوْض الرسول لا يَظْمأ والله ناهِلُه؛ يقول: من رَوِي منه لم يعطَش بعد ذلك أَبداً، وجمع الناهِل نَهَل مثل طالِب وطَلَب، وجمع النَّهَل نِهال مثل جَبَل وجِبال؛ قال الراجز: إِنَّك لن تُثَأْثِئَ النِّهالا،بمِثْل أَنْ تُدارِك السِّجال؟

      ‏قال ابن بري: وشاهد النِّهال بمعنى العِطاش قول ابن مقبل: يذُودُ الأَوابِدَ فيها السَّمُوم،ذِيادَ المُحِرِّ المَخاضَ النِّهالا وقال آخر: منه تُرَوِّي الأَسَل النَّواهِلا والنَّهَل: الشُّرْب الأَوّل.
      وقد نَهِل، بالكسر، وأَنْهَلتْه أَنا لأَنَّ الإِبل تسقى في أَوّل الوِرْد فتردُّ إِلى العَطَن، ثم تسقى الثانية وهي العَلَل فتردّ إِلى المرعَى؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على نَهِل قول الشاعر: وقد نَهِلَتْ مِنَّا الرِّماحُ وعَلَّتِ وقال آخر في أَنْهَلَتْ: أَعَلَلاً ونحن مُنْهِلونَه؟

      ‏قال الأَصمعي: إِذا أَوْرد إِبله الماء فالسقيةُ الأُولى النَّهَل، والثانية العَلَل؛ واستعمل بعض الأَغْفال النَّهَل في الدعاء فقال: ثم انْثَنى من بعدِ ذا، فصَلَّى على النبيِّ نَهَلاً وعَلاَّ والنَّهَلُ: ما أُكِل من الطَّعامِ.
      وأَنْهَل الرجلَ: أَغضبه.
      والمِنْهال: أَرض.
      والمِنْهال: اسم رجل.
      ومِنْهال: اسم رجل (* قوله «ومنهال اسم رجل» هذه عبارة المحكم، وقد اقتصر على ما قبل هذا وذكر البيت بعده، فلعلها زيادة من الناسخ)، قال: لقد كَفَّنَ المِنْهالُ، تحتَ رِدائِه،فَتىً غيرَ مِبْطانِ العَشِيَّة أَرْوَعا ونُهَيْل: اسم.
      والمِنْهال: القَبْر.
      والمِنْهال: الغاية في السخاء.
      والمِنْهال: الكَثِيب العالي الذي لا يَتماسَك انْهِياراً.
      "
  22. نَهَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَهَلُ: أوَّلُ الشَّرْبِ. نَهِلَتِ الإِبِلُ، نَهَلاً ومَنْهَلاً. وإبِلٌ نَواهِلُ ونِهالٌ ونَهَلٌ ونُهولٌ ونَهَلَةٌ ونَهْلَى وقد أنْهَلَها.
      ـ مَنْهَلُ: المَشْرَبُ، والشُّرْبُ، والموضعُ الذي فيه المَشْرَبُ، والمَنْزِلُ يكونُ بالمَفازَةِ.
      ـ ناهِلَةُ: المُخْتَلِفَةُ إلى المَنْهَلِ.
      ـ أنْهَلوا: نَهِلَتْ إبِلُهُم.
      ـ نَهَلُ من الطعامِ: ما أُكِلَ.
      ـ أنْهَلَهُ: أغْضَبَهُ.
      ـ مِنْهالُ: الرجُلُ الكثيرُ الإِنْهالِ، والكَثيبُ العالي لا يَتَمَاسَكُ انْهِياراً، والقَبْرُ، والغايَةُ في السَّخاءِ، كالمِنْهَلِ فيهما، وأرضٌ.
      ـ مِنْهالٌ القَيْسِيُّ، أو صوابُهُ مِلْحانٌ: صحابي.
      ـ نُهَيْلُ: اسمٌ.
      ـ نَهْلانُ: الشارِبُ، والرَّيَّانُ، والعَطْشانُ، كالناهِلِ فيهما، كِلاهُما ضِدٌّ.
      ـ مُنْهِلُ: ماءٌ لسُلَيْمٍ.
      ـ نَواهِلُ: الإِبِلُ الجِياعُ.
      ـ انْهَلْ تَلانَ: حَسْبُكَ الآن.
  23. نهِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نهِلَ يَنهَل ، نَهَلاً ومَنْهَلاً ، فهو ناهل :-
      • نهِل الشَّخصُ شرِب حتّى روِي :-نهِل بعد التّعب، - نهل العطشانُ من الينبوع، - فرسٌ ناهل: شارب:-
      • نهِل من معين العلم: استقى العِلمَ من مصادِره.
  24. أنهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنهلَ يُنهل ، إنهالاً ، فهو مُنهِل ، والمفعول مُنهَل :-
      • أنهل عطشانًا سقاه حتى روِي :-أنهل بهائِمَه/ زرعَه، - أنهل أولادَه من العلم والفضيلة:-
      أنهلوا القَنَا مِن عدوِّهم: أثخنوا العدوَّ جراحًا.
  25. أَنهَل (المعجم الرائد)
    • أنهل - إنهالا
      1- أنهل : شربت ماشيته الشرب الأول. 2- أنهل : ماشيته : سقاها السقية الأولى. 3- أنهل الزرع : سقاه السقية الأولى. 4- أنهله : سقاه حتى روي وشبع. 5- أنهله : أغضبه.


معنى أتنهل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَهِلَ** \- [ن هـ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَهِلْتُ**،** أَنْهَلُ**،** اِنْهَلْ**، مص. نَهْلٌ، مَنْهَلٌ. 1. "نَهِلَ الوَلَدُ" : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ. 2. "نَهِلَ العَطْشَانُ" : شَرِبَ حَتَّى رَوِيَ. 3. "نَهِلَ فِي العِلْمِ" : نَهِمَ، أَيِ اشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِيهِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنهلَ يُنهل، إنهالاً، فهو مُنهِل، والمفعول مُنهَل • أنهل عطشانًا: سقاه حتى روِي "أنهل بهائِمَه/ زرعَه- أنهل أولادَه من العلم والفضيلة"| أنهلوا القَنَا مِن عدوِّهم: أثخنوا العدوَّ جراحًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهلَ/ انتهلَ من ينتهل، انتهالاً، فهو مُنْتَهِل، والمفعول مُنْتَهَل • انتهل العلمَ من مصادره الأصيلة: نهِل؛ استقاه من منابعه. • انتهل من الماء: شرِب منه كثيرًا "انتهل الكُتَّابُ من مورد الحرِّيَّة العذب- انتهل الطُّلاّبُ من العلم والمعرفة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهلَّ ينهلّ، انْهَلِلْ/ انْهَلَّ، انهلالاً، فهو مُنهَلّ • انهلَّ المطرُ: اشتدّ نزوله مع صوت. • انهلَّت العينُ: سال دمعُها.
المعجم الوسيط
ـَ نَهَلاً، ومَنْهَلاً: شرِب الشُّرْب الأوّل. وـ الشّاربُ: شرب حتى رَوِيَ فهو ناهل. ( ج ) نُهّال، ونَوَاهل.( أنْهَلَ ) فلانٌ: نَهِلت دابّته. وـ دابّتَه: سقاها نَهَلاً. ويقال: أنهل زَرْعَه: سقاه السَّقْيَة الأولى. وـ العطشانَ: سقاه حتى روِيَ. وـ فلاناً: أغضبه. ويقال: أنهلوا القنا من عدوِّهم: أثخنوهم جراحاً.( المِنْهَال ): الكثير الإنهال لدوابِّه. وـ الرَّجل يبلغ الغاية في السّخاء. وـ القَبْر. ( ج ) مَنَاهِيل.( المَنْهَل ): المورِد، أي الموضع الذي فيه المَشْرَب. وـ المنزل في المفازة على طريق السُّفَّار؛ لأنّ فيه ماء. ( ج ) مَنَاهِل.( النَّاهِلَة ): المترَدِّدَة على المناهِل. ( ج ) نَوَاهِل. ويقال: إبل نَوَاهِل: جِياع.( النَّهَل ): الشُّرْب الأوّل. وـ ما أكل من الطّعام.( النَّهْلان ): النَّاهِل. ( ج ) نِهَال.( النَّهْلَة ): يقال: ما سُقِي إلاَّ نهلة: مرّة واحدة.
مختار الصحاح
ن ه ل : المَنْهَلُ المَوْرِد وهو عين ماء ترِده الإبل في المراعي وتُسمى المنازِل التي في المفاوِز على طُرُق السُّفار مَنَاهِلَ لأن فيها ماء و النَّاهِلُ العطشان والرَّيان أيضا وهو من الأضداد و النَّهَلُ الشُّرب الأول وبابه طرِب
الصحاح في اللغة
المَنْهَلُ: المَوْرِدُ، وهو عينُ ماءٍ تَرِدُهُ الإبلُ في المراعي. وتسمَّى المنازل التي في المفاوز على طُرُقِ السُفَّارِ مناهِلَ، لأنَّ فيها ماءً. والناهلةُ: المختلِفةُ إلى المَنْهَل. أبو زيد: الناهلُ: العطشان. والناهلُ: الرَيَّانُ، وهو من الأضداد. وقال الشاعر: الطاعنُ الطَعْنَةَ يومَ الوَغى   يَنْهَلُ منها الأسَلُ النَّاهـلُ قال أبو عبيد: هو هاهنا الشاربُ، وإنْ شئتَ العطشانُ. وجمع الناهلُ نَهَلٌ، وجمع النَهَلِ نِهالٌ. والنَهَلُ: الشُرْبُ الأوَّلُ. وقد نَهِلَ بالكسر وأَنْهَلْتُهُ أنا، لأنَّ الإبل تُسقى في أوَّلِ الوِرْدِ فتُرَدُّ إلى العَطَنِ، ثمَّ تُسقى الثانية وهي العَلَلَ فتُرَدُّ إلى المرعى.
الرائد
* نهل ينهل: نهلا ومنهلا. 1-شرب أول الشرب. 2-ت الجمال: عطشت. 3-شرب وروي.
الرائد
* نهل. 1-مص. نهل. 2-أول الشرب. 3-ما أكل من الطعام.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: