وصف و معنى و تعريف كلمة أتوازكم:


أتوازكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و واو (و) و ألف (ا) و زاي (ز) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أتوازكم في معاجم اللغة العربية:



أتوازكم

جذر [توز]

  1. زَكَمَ: (فعل)
    • زكَمَ يَزكُم ، زَكْمًا ، فهو زاكم ، والمفعول مَزْكوم
    • زَكَمَتْ بِهِ أُمُّهُ : وَلَدَتْهُ
    • زَكَمَ القِرْبَةَ: مَلأَها
    • زكَمه البردُ: أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع
  2. زَكمَ: (فعل)
    • زَكمَ عليهم: شَبَّهَ ولَبَّسَ
  3. زُكِمَ: (فعل)
    • زُكِمَ يُزكَم ، زُكامًا ، والمفعول مَزْكوم
    • زُكِمَ الرَّجُلُ : أَصابَهُ الزُّكامُ
    • زُكِم الشَّخْصُ: أُصيب بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع
  4. أَزكمَ: (فعل)
    • أزكمَ يُزكم ، إزكامًا ، فهو مُزكِم ، والمفعول مُزكَم
    • أزكمَه البردُ :زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع


  5. زَكْم: (اسم)
    • زَكْم : مصدر زَكَمَ
  6. زُكام: (اسم)
    • الزُّكَامُ : التهابٌ حادُّ بغشاءِ الأنْفِ المخاطيِّ يتميَّز غالبًا بالعُطاس والتَّدْميع، وإِفرازَاتٍ مُخَاطيةٍ مائيةٍ غزيرةٍ من الأَنف
    • مصدر زُكِمَ
    • الزُّكام السياسيّ: التكتُّم على ما يجري
  7. مَزْكوم: (اسم)
    • مَزْكوم : اسم المفعول من زَكَمَ
  8. زاكم: (اسم)
    • زاكم : فاعل من زَكَمَ
  9. مَزكوم: (اسم)
    • مفعول مِنْ زَكَمَ
    • مَزْكُومٌ مُنْذُ أُسْبُوعٍ : مُصَابٌ بِالزُّكَامِ
  10. إِزكام: (اسم)


    • إزكام : مصدر أَزكمَ
  11. زُكمة: (اسم)
    • الزُّكْمَةُ : آخِرُ وَلَدٍ للأَبويْن
  12. الزُّكام السياسيّ:
    • التكتُّم على ما يجري.
  13. أزكمه البرد:
    • زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  14. زَكَمَ القِرْبَةَ:
    • مَلأَها. رائِحَةٌ تَزْكُمُ الأُنوفَ تَنْبَعِثُ مِنْ أَخْبارِ السُّوءِ. (ن. محفوظ).
  15. زَكَمَ اللَّهُ الرَّجُلَ:
    • أَصابَهُ بِالزُّكامِ.
  16. زَكَمَتْ بِهِ أُمُّهُ:


    • وَلَدَتْهُ.
  17. زُكِمَ الرَّجُلُ:
    • أَصابَهُ الزُّكامُ.
  18. زُكِم الشَّخْصُ:
    • أُصيب بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  19. زكَمه البردُ:
    • أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  20. فَغَمَ الرائحةُ زُكامَ المَزْكُوم:
    • فَتَحَتْهُ.
  21. يَعْتَريهِ الزُّكامُ مِنْ حينٍ لآخَرَ:
    • يُصيبُهُ تَعْتَريهِ الحُمَّى.
  22. مُزكَم : (اسم)


    • مُزكَم : اسم المفعول من أَزكمَ
  23. مُزكِم : (اسم)
    • مُزكِم : فاعل من أَزكمَ
  24. اِبتَزَّ : (فعل)
    • ابتزَّ يبتَزّ ، ابتَزِزْ / ابتَزَّ ، ابتِزازًا ، فهو مُبتَزّ ، والمفعول مُبتَزّ
    • ابتزَّ المالَ من النَّاس :ابتذَّهم؛ سلَبهم إيّاه، نزعه منهم بجفاء وقهر
    • ابتزَّ قرينَه: سلَبَه، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة محتال يبتزّ جيرانه
  25. اِستَفَزَّ : (فعل)
    • استفزَّ يستفزّ ، استفْزِزْ / اسْتَفِزَّ ، استفزازًا ، فهو مُسْتفِزّ ، والمفعول مُسْتفَزّ
    • اِسْتَفَزَّهُ الخَوْفُ : اِسْتَخَفَّهُ
    • اِسْتَفَزَّ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَضْطَرِبُ وَيَفُورُ غَضَباً، أَثارَهُ، أَزْعَجَهُ
    • اسْتَفَزَّ فلانًا: أخرجه من المكان
,
  1. زكم (المعجم لسان العرب)
    • "الزُّكْمةُ والزُّكامُ: الأَرض (* قوله «الأرض» يعني الداء المعروف، فهو يقال له الزكام والأرض)، وقد زُكِم وزَكَمَه الله زَكْماً.
      وزَكَمَ بنطفته: رمى بها.
      الجوهري: الزُّكامُ معروف، وزُكِمَ الرجل وأَزْكَمَهُ الله فهو مَزْكُومٌ، بني على زُكِمَ.
      أَبو زيد: رجل مَزْكوم وقد أَزْكَمَه الله، وكذلك، قال الأَصمعي، قال: ولا يقال أَنت أَزْكَمُ منه، وكذلك كل ما جاء على فُعِلَ فهو مَفْعُول، لا يقال ما أَزْهاكَ وما أَزْكَمَكَ.
      والزُّكامُ: مأْخوذ من الزَّكْم والزَّكْب، وهو الملْء.
      يقال: زُكِم فلان ومُلئَ بمعنى واحد.
      والزُّكْمَةُ: آخر ولد الرجل والمرأَة.
      وفلان زُكْمَةُ أَبَوَيْه إذا كان آخر ولدهما.
      والزَّكْمةُ، بالفتح: النسل؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: زَكْمَةُ عَمَّارٍ بَنُو عَمَّار،مثلُ الحَراقِيص على حِمار وأَنشده يعقوب: زُكْمَةُ عَمَّارٍ.
      وهو أَلأَمُ زُكْمة في الأَرض أَي أَلأَمُ شيء لفَظَهُ شيء، كزُكْبَةٍ.
      وقال يعقوب: هو أَلأَمُ زُكْمَةٍ،كَزُكْبَةٍ.
      ابن الأَعرابي: يقال زَكَمَتْ به أُمُّه إذا ولدته سَرْحاً.
      وقِرْبَةٌ مَزْكومة: مملوءَة.
      "
  2. الزُّكامُـ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الزُّكامُ،
      ـ الزَّكْمَةُ: تَحَلُّبُ فُضولٍ رَطْبَةٍ من بَطْنَي الدِماغِ المُقَدَّمَيْنِ إلى المَنْخِرَيْنِ، وقد زُكِمَ، وزَكَمَهُ وأزْكَمَهُ،
      ـ زَكَمَ بنُطْفَتِهِ: رَمَى،
      ـ زَكَمَ القِرْبَةَ: مَلأَها.
      ـ الزُّكْمَةُ: الثَّقيلُ الجافي، وآخِرُ وَلَدِ الأَبَوَيْنِ،
      ـ الزَّكْمَةُ: في ز ج م.
  3. زُكِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زُكِمَ يُزكَم ، زُكامًا ، والمفعول مَزْكوم :-
      زُكِم الشَّخْصُ أُصيب بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  4. زكَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زكَمَ يَزكُم ، زَكْمًا ، فهو زاكم ، والمفعول مَزْكوم :-
      زكَمه البردُ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  5. أزكمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزكمَ يُزكم ، إزكامًا ، فهو مُزكِم ، والمفعول مُزكَم :-
      أزكمَه البردُ زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  6. أزكمه البرد (المعجم عربي عامة)
    • زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.


  7. الزّكام السياسيّ (المعجم عربي عامة)
    • التكتُّم على ما يجري.
  8. زكمه البرد (المعجم عربي عامة)
    • أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  9. أَزْكَمهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزْكَمهُ الله: زكَمَهُ.
  10. الزُّكَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّكَامُ : التهابٌ حادُّ بغشاءِ الأنْفِ المخاطيِّ يتميَّز غالبًا بالعُطاس والتَّدْميع، وإِفرازَاتٍ مُخَاطيةٍ مائيةٍ غزيرةٍ من الأَنف .
  11. الزُّكْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّكْمَةُ : آخِرُ وَلَدٍ للأَبويْن.
  12. زَكَمَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَكَمَتْ بهِ أُمُّهُ زَكَمَتْ ُ زَكْمًا: وَلَدَتْهُ.
      و زَكَمَتْ الله فلانًا: أَصابهُ، بالزُّكَامِ.
      و زَكَمَتْ القِرْبَةَ: مَلأَها.
  13. مَزْكُومٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ز ك م]. (مفعول مِنْ زَكَمَ). :-مَزْكُومٌ مُنْذُ أُسْبُوعٍ :- : مُصَابٌ بِالزُّكَامِ.
  14. أَزكم (المعجم الرائد)
    • أزكم - إزكاما
      1- أزكمه : أصابه بالزكام. 2- أزكمت الأم بولدها : ولدته.
  15. زَكم (المعجم الرائد)
    • زكم - يزكم ، زكما
      1- زكمه : أصابه بالزكام. 2- زكمت بهامه : ولدته. 3- زكم القربة : ملأها.
  16. زكم الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • أُصيب بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  17. زكم (المعجم مختار الصحاح)
    • ز ك م: الزُّكَامُ معروف وقد زُكِمَ الرجل على ما لم يسم فاعله و أزْكَمَهُ الله فهو مَزْكومٌ بني على زكم
  18. زَكْمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَكْمَ عليهم: شَبَّهَ ولَبَّسَ.
  19. زُكِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زُكِمَ زُكَامًا، و زُكْمَةً: أَصابَهُ الزُّكامَ.
  20. زَكَمَ (المعجم الغني)
    • [ز ك م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). زَكَمْتُ، أَزْكُمُ، اُزْكُمْ، مصدر زَكْمٌ.
      1. :-زَكَمَتْ بِهِ أُمُّهُ :- : وَلَدَتْهُ.
      2. :-زَكَمَ اللَّهُ الرَّجُلَ :- : أَصابَهُ بِالزُّكامِ.
      3. :-زَكَمَ القِرْبَةَ :-: مَلأَها. :-رائِحَةٌ تَزْكُمُ الأُنوفَ تَنْبَعِثُ مِنْ أَخْبارِ السُّوءِ. (ن. محفوظ).
  21. زُكِمَ (المعجم الغني)
    • [ز ك م]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). زُكِمْتُ، أُزْكَمُ. :-زُكِمَ الرَّجُلُ :- : أَصابَهُ الزُّكامُ.
  22. زُكامٌ (المعجم الغني)
    • [ز ك م]. (مصدر زَكَمَ). :-أُصيبَ بِزُكامٍ :- : اِلْتِهابٌ حادٌّ بِغِشاءِ الأَنْفِ الْمُخاطِيِّ يَنْتُجُ عَنْهُ إِفْرازاتٌ مُخاطِيَّةٌ مائِيَّةٌ غَزيرَةٌ مِنَ الأَنْفِ.
  23. زَكْم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَكْم :-
      مصدر زكَمَ.
  24. زُكام (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زُكام :-
      1 - مصدر زُكِمَ.
      2 - (طب) التهاب حادّ بغشاء الأنف المخاطيِّ، يصحبه عطاس وتدميع وإفرازات مخاطيّة مائيّة غزيرة من الأنف، ويقال له: نزلة بَرْد.
      الزُّكام السياسيّ: التكتُّم على ما يجري.
  25. زَكَم (المعجم الرائد)
    • زكم
      1-أصابه الزكام


معنى أتوازكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

التُّوز بالضمّ : الطبيعةُ والخُلُق كالتُّوس وقد أهمله الجَوْهَرِيّ . التُّوزُ أيضاً : شجرٌ . التُّوزُ : الأصل . التُّوز : الخَشَبةُ يُلعَب بها بالكُجَّة . تُوزٌ : ع بَيْنَ سَمِيراء وفَيْد نقله الصَّاغانِيّ . وفي اللِّسان : موضعٌ بين مكّةَ والكوفَة وهو في المُحكَم هكذا وأنشد :

" بَيْنَ سَمِيراءَ وبَيْنَ تُوزِ قلتُ : في مختصر البُلدان : هو مَنْزِلٌ بعد فَيْدٍ على جادّةِ مكّة يَقْرُب من سَميراءَ ومن غَضْوَرَ قال أبو المِسْوَر :

وصَحِبَتْ في السَّيْرِ أَهْلَ تُوزِ ... منْزِلَةٍ في القَدرِ مثل الكُوزِ

قليلة المأْدوم والمَخْبوزِ ... شَرٌّ لَعَمْري من بلادِ الخُوزِ الفقيه مُحَمَّد بن مَسْعُودٍ الحلبيّ بن التُّوزيّ نزيلُ حِمص مُحدِّث لعلّه نُسِبَ إليه أَخَذَ عنه الذَّهَبيّ . قلتُ : الصواب أنّه مَنْسُوبٌ إلى تُوزين كُورة بحلب كما يأتي قريباً . والأَتْوَز : الكريم التُّوز أي الأصل . وتُوزون بالضمّ لقبُ مُحَمَّد بن إبراهيم الطَّبَريّ صاحبِ أبي عمر الزاهِد . وتُوزين أو تَيْزَين : كُورةٌ بحلب نقله الصَّاغانِيّ . قلتُ : وإليها نُسِبَ مُحَمَّد بن مسعود السابق ذِكرُه . فلا يُحتاج إلى قَوْلِه : لعلّه إلى آخرِه . وتازَ يَتُوز تَوْزَاً إذا غَلُظَ وكذلك يَتيزُ تَيْزَاً قال الشاعر :

" تُسَوَّى على غُسْنٍ فتازَ خَصِيلُها

أي غَلُظَ . وتَوَّزُ كبَقَّم : د بفارس قريبٌ من كازَرون ويقال فيه : تَوَّجْ بالجيم أيضاً وقد تقدّم في مَوْضِعه منه الثيابُ التَّوَّزِيَّة الجَيِّدة إليه يُنسَب مُحَمَّد بن عَبْد الله اللُّغَويّ المشهور وأبو يَعْلَى مُحَمَّد بن الصَّلْت بن الحَجّاج الأسديّ الكُوفيّ من شيوخ البُخاريّ وَثَّقَه الرَّازِيَّان . وإبراهيمُ بنُ موسى التَّوَّزِيّ عن بِشْرِ بن الوليد وطَبقتِه وعنه أبو بكرٍ الآجُرِيّ أبو الحسن أحمد بنُ عليّ روى عنه جعفر السّرَّاج التَّوَّزِيُّون المُحدِّثون ذَكَرَ هؤلاء ولم يستوعِبْهم مع أنّ شَأْنَ البَحرِ الإحاطة . وفي الإكمالِ وذَيلِه منهم : عمر بن موسى أبو حفصٍ البغداديّ التَّوَّزيّ روى عنه أبو بكرٍ الشافعيّ . ومحمد بن يَزْدَاد التَّوَّزيّ حدَّث عن يونس . وموسى بن إبراهيم التّوّزيّ عن إسحاق بن إسرائيل . وأبو يعقوب إسحاق بن دَيْمُهْر التّوّزيّ من شيوخ ابنِ المُقرِئ . وابن أخيه عمر بن داوود بنِ واجد بن دَيْمُهْر التّوّزيّ عن عباس الدُّوريّ وطَبقَتِه . وأبو القاسم عَبْد الله بن مُحَمَّد بن أحمد بن مخلد التّوّزيّ عن أبي بكر السَّرَّاج وآخرين . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : تازَة : قريةٌ من أعمالِ فاسٍ ومنها عَبْد الله بن فارسِ بن أحمد التازيّ الفاسِيّ مات بمكّة سنة 894 ، وأبوه بمصر سنة 869 ، وكان يُذكَر بالصَّلاح

Advertisements
لسان العرب
التُّوزُ الطبيعة والخُلُقُ كالتُّوسِ والتُّوزُ الأَصل والأَتْوَزُ الكريم الأَصل والتُّوزُ أَيضاً شجر وتُوزُ موضع بين مكة والكوفة قال بَيْنَ سَمِيراءَ وبَيْنَ تُوزِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: