وصف و معنى و تعريف كلمة أتوحى:


أتوحى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و واو (و) و حاء (ح) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أتوحى في معاجم اللغة العربية:



أتوحى

جذر [وحى]

  1. تَوَحَّى : (فعل)
    • تَوَحَّى : أَسرع وفي الحديث: حديث شريف إِذا أرد ت أَمْرًا فتدبَّرْ عاقبته، فإن كانت شُرًّا فانتَهِ، وإِنْ كانت خيرًا فَتَوَحَّه /
  2. وَحَى: (فعل)
    • وحَى / وحَى إلى / وحَى لـ يحِي ، حِ / حِهْ ، وَحْيًا ، فهو واحٍ ، والمفعول مَوْحِيّ
    • وَحَى إِلَيْهِ أَنْ يَسْكُتَ : أَشَارَ، أَوْمَأْ
    • وَحَى إِلَيْهِ كَلاَماً : كَلَّمَهُ سِرّاً أَوْ كَلِمَةً بِمَا يُخْفِيهِ عَنْ غَيْرِهِ
    • وَحَى اللَّهُ فِي قَلْبِهِ الطُّمَأْنِينَةَ : أَلْهَمَهُ إِيَّاهَا
    • وَحَى الكِتَابَ : كَتَبَهُ
    • وَحَى الذَّبِيحَةَ : ذَبَحَهَا ذَبْحاً سَرِيعاً
    • وَحَى اليه : كتب إِليه
    • وَحَى اليه: أَمَرَه
    • وَحَى الله إِليه: أَرسل
    • وَحَاه : سخَّره
    • وَحَى القومُ، وَحًى: صاحُوا
    • وَحَى فلانٌ الكلامَ إِلى فلان ، وَحْيًا: أَلقاه إِليه
    • وَحَى الكتابَ: كتبه
  3. وحَى: (اسم)
    • الوَحَى :النَّارُ
    • الوَحَى: المَلِكُ
    • الوَحَى :المَلك
    • الوَحَى :السيِّدُ الكبير
    • يقال في الاستعجال: الوَحَى الوحَى: البِدارَ البِدَارَ
  4. وَحَّى: (فعل)
    • وَحَّى العمل: عَجَّله
    • وَحَّى الذَّبيحةَ: ذَبَحَها ذبحًا وَحِيًا، أَي سريعًا


  5. الوَحى: (اسم)
    • صوت الناس
  6. وَحَى إِلَيْهِ كَلاَماً:
    • كَلَّمَهُ سِرّاً أَوْ كَلِمَةً بِمَا يُخْفِيهِ عَنْ غَيْرِهِ. وَحَى إِلَيْهِ بِالكَلاَمِ.
  7. وحى إليه بالانصراف:
    • أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة ''وحَى إليه أن اسكُتْ''.
  8. وَحَى الذَّبِيحَةَ:
    • ذَبَحَهَا ذَبْحاً سَرِيعاً.
  9. وَحَى الكِتَابَ:
    • كَتَبَهُ.
  10. وَحَى اللَّهُ فِي قَلْبِهِ الطُّمَأْنِينَةَ:


    • أَلْهَمَهُ إِيَّاهَا.
  11. وَحَى الله إِليه:
    • أَرسل.
  12. وَحَى اليه:
    • أَمَرَه.
  13. وَحَى إِلَيْهِ أَنْ يَسْكُتَ:
    • أَشَارَ، أَوْمَأْ.
  14. وحى الله في قلبه الإخلاص:
    • ألهمه إيَّاه ''وحَت الطَّبيعة إلى الشُّعراء بمعانٍ خاصَّة''.
  15. وَحْي : (اسم)
    • وَحْي : مصدر وَحَى
  16. وَحي : (اسم)


    • الجمع : وُحِيّ
    • مصدر وَحَى
    • الوَحْيُ : كلُّ ما أَلقيتَهُ إِلى غيرك ليعلَمَه
    • الوَحْيُ الإِلَهِيُّ : مَا يُوحِي بِهِ اللَّهُ إِلَى أَنْبِيَائِهِ مِنْ كَلاَمٍ لِعِبَادِهِ
    • وَحْيُ الشُّعَرَاءِ : مَا يُوحَى بِهِ إِلَيْهِمْ فَيُلْهِمُهُمُ الشِّعْرَ
    • الوَحْيُ :الصّوتُ يكون في الناس وغيرهم
    • الوَحْيُ: الكتابُ
    • الوَحْيُ :المكتوبُ
    • الوَحْيُ :الكتابةٌ والحطُّ، والجمع وُحِيُّ
    • الوحي إلى الغير: تكليمه بكلام خفيّ الصوت
    • أمين الوَحْي/ أمين وَحْي السَّماء: جبريل عليه السَّلام
  17. الوَحْي : (اسم)
    • صوت الناس
  18. الوحي : (اسم)
    • صوت التكلم الخفي للآخر ؛ صوت الحيوان عامة ؛ صوت الشيء عامة
  19. وَحِيّ : (اسم)
    • شيءٌ وحِيُّ: عَجِلٌ مسرع
  20. وُحِيّ : (اسم)
    • وُحِيّ : جمع وَحي
  21. واح : (اسم)
    • الجمع : واحون و وُحاة
    • اسم فاعل من وحَى/ وحَى إلى/ وحَى لـ
  22. مُوحى : (اسم)


    • مُوحى : اسم المفعول من أَوحَى
  23. الوَحاة : (اسم)
    • صوت حفيف الأجنحة
  24. الوحاة : (اسم)
    • صوت الرَّعْد الممدود الخفيّ ؛ صوتَ الطائر
  25. مَوْحِيّ : (اسم)
    • مَوْحِيّ : اسم المفعول من وَحَى
,
  1. وَحَى
    • وَحَى إِليه، و له وَحَى (يَحِيِ) .
      وَحْيًا: أَشار وأَومأَ .
      و وَحَى كلَّمه بكلام يَخفَى على غيره .
      و وَحَى كتب إِليه.
      و وَحَى أَمَرَه.
      و وَحَى الله إِليه: أَرسل.
      و وَحَى أَلهمه.
      و وَحَى سخَّره.
      و وَحَى القومُ، وَحًى: صاحُوا.
      و وَحَى فلانٌ الكلامَ إِلى فلان ، وَحْيًا: أَلقاه إِليه.
      و وَحَى الكتابَ: كتبه.
      و وَحَى الذَّبيحةَ: .
      ذبَحَها ذبحًا وحِيًّا: سريعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الوَحَى

    • الوَحَى الوَحَى يقال في الاستعجال: الوَحَى الوحَى: البِدارَ البِدَارَ .
      ويقال : الوَحاكَ الوَحاك [والكاف للخطاب].
      و الوَحَى الصّوتُ يكون في الناس وغيرهم.
      و الوَحَى والنَّارُ .
      و الوَحَى المَلِكُ.
      و الوَحَى المَلك .
      و الوَحَى السيِّدُ الكبير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وحَى
    • وحَى / وحَى إلى / وحَى لـ يحِي ، حِ / حِهْ ، وَحْيًا ، فهو واحٍ ، والمفعول مَوْحِيّ :-
      وحَى إليه كلامًا/ وحَى له كلامًا كلَّمه سِرًّا أو كلَّمه بكلام يَخْفَى على غيره :-وحَى القائدُ إلى مساعِدِه بعض التَّعليمات الخاصَّة.
      وحَى اللهُ في قلبه الإخلاصَ: ألهمه إيَّاه :-وحَت الطَّبيعة إلى الشُّعراء بمعانٍ خاصَّة.
      وحَى إليه بالانصراف/ وحَى له بالانصراف: أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة :-وحَى إليه أن اسكُتْ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وحى
    • وحى - يحي ، وحيا
      1- وحى الله في قلبه كذا الهمه. 2- وحى اليه : أشار إليه. 3- وحى اليه : أرسل إليه رسولا. 4- وحى اليه : كلمه بما يخفيه عن غيره. 5- وحى الكتاب : كتبه. 6- وحى الذبيحة : ذبحها بسرعة.

    المعجم: الرائد

  5. وَحَى
    • [و ح ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَحَيْتُ، أَحِي، حِ، مصدر وَحْيٌ.
      1. :-وَحَى إِلَيْهِ أَنْ يَسْكُتَ :- : أَشَارَ، أَوْمَأْ.
      2. :-وَحَى إِلَيْهِ كَلاَماً :- : كَلَّمَهُ سِرّاً أَوْ كَلِمَةً بِمَا يُخْفِيهِ عَنْ غَيْرِهِ. :-وَحَى إِلَيْهِ بِالكَلاَمِ.
      3. :-وَحَى اللَّهُ فِي قَلْبِهِ الطُّمَأْنِينَةَ :- : أَلْهَمَهُ إِيَّاهَا.
      4. :-وَحَى الكِتَابَ :- : كَتَبَهُ.
      5. :-وَحَى الذَّبِيحَةَ :- : ذَبَحَهَا ذَبْحاً سَرِيعاً.


    المعجم: الغني

  6. وحى
    • وحى - توحية
      1- وحى الشيء : عجله «وحى العمل». 2- وحى : ذبيحته : ذبحها سريعا

    المعجم: الرائد

  7. وحى
    • و ح ى: الوَحْيُ الكِتاب وجمعه وُحِيٌّ مثل حَلْي وحُلِّيٌّ وهو أيضا الإشارة والكتابة والرسالة والإلهام والكلام الخفي وكل ما ألقيته إلى غيرك يقال وَحَى إليه الكلام يَحِيه وَحْياً و أَوْحَى أيضا وهو أن يُكلمه بكلام يُخفيه و وَحَى و أَوْحَى أيضا أي كتب وأَوْحَى الله إلى أنبيائه وأَوْحَى أشار قال الله تعالى {فأَوْحَى إليهم أن سبِّحوا} و الوَحَا السُّرعة يمد ويُقصر ويقال الوَحَا الوحا البِدار البِدار و الوَحِيٌّ على فَعِيل السريع يقال موت وحِيٌّ

    المعجم: مختار الصحاح

  8. الوَحِىُّ
    • الوَحِىُّ الوَحِىُّ شيءٌ وحِيُّ:.
      عَجِلٌ مسرع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وحى إليه بالانصراف/ وحى له بالانصراف
    • أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة :-وحَى إليه أن اسكُتْ.

    المعجم: عربي عامة

  10. وَحَّى
    • وَحَّى العمل: عَجَّله.
      و وَحَّى الذَّبيحةَ: ذَبَحَها ذبحًا وَحِيًا، أَي سريعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الوَحى
    • صوت الناس

    المعجم: معجم الاصوات

  12. وحَى
    • وحى - يحي ، وحيا ووحى ووحاء
      1-أسرع

    المعجم: الرائد

  13. وحى الله في قلبه الإخلاص
    • ألهمه إيَّاه :-وحَت الطَّبيعة إلى الشُّعراء بمعانٍ خاصَّة.

    المعجم: عربي عامة

  14. وحي
    • "الوَحْيُ: الإِشارة والكتابة والرِّسالة والإِلْهام والكلام الخَفِيُّ وكلُّ ما أَلقيته إِلى غيرك.
      يقال: وحَيْتُ إِليه الكلامَ وأَوْحَيْتُ.
      ووَحَى وَحْياً وأَوْحَى أَيضاً أَي كتب؛ قال العجاج: حتى نَحَاهُمْ جَدُّنا والنَّاحِي لقَدَرٍ كانَ وحَاه الوَاحِي بِثَرْمَداء جَهْرَةَ الفِضاحِ (* قوله« الفضاح» هو بالضاد معجمة في الأصل هنا والتكملة في ثرمد ووقع تبعاً للاصل هناك بالمهملة خطأ.) والوَحْيُ: المكتوب والكِتاب أَيضاً، وعلى ذلك جمعوا فقالوا وُحِيٌّ مثل حَلْيٍ وحُلِيٍّ؛ قال لبيد: فمَدافِعُ الرَّيّانِ عُرِّيَ رَسْمُها خَلَقاً، كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها أَراد ما يُكتب في الحجارة ويُنقش عليها.
      وفي حديث الحرث الأَعْوَر:، قال علقمة قرأْتُ القُرآن في سنتين، فقال الحرثُ: القرآن هَيِّنٌ، الوَحْيُ أَشدُّ منه؛ أَراد بالقرآن القِراءة وبالوَحْي الكِتابة والخَطَّ.
      يقال: وحَيْتُ الكِتاب وَحْياً، فأَنا واحٍ؛ قال أَبو موسى: كذا ذكره عبد الغافر، قال: وإِنما المفهوم من كلام الحرث عند الأَصحاب شيء تقوله الشيعة أَنه أُوحِيَ إِلى سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، شيءٌ فخَصَّ به أَهل البيت.
      وأَوْحى إِليه: بَعَثه.
      وأَوْحى إِليه: أَلْهَمَه.
      وفي التنزيل العزيز: وأَوْحى ربك إِلى النَّحْل، وفيه: بأَنَّ ربك أَوْحى لها؛ أَي إِليها، فمعنى هذا أَمرها، ووَحَى في هذا المعنى؛ قال العجاج: وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ،وشَدَّها بالرّاسِياتِ الثُّبَّتِ وقيل: أَراد أَوْحى إِلا أَنَّ من لغة هذا الراجز إِسقاط الهمزة مع الحرف، ويروى أَوْحى؛ قال ابن بري: ووَحَى في البيت بمعنى كتب.
      ووَحَى إِليه وأَوْحَى: كلَّمه بكلام يُخفِيه من غيره.
      ووَحى إِليه وأَوْحى: أَوْمَأَ.
      وفي التنزيل العزيز: فأَوْحى إِليهم أَنْ سَبِّحوا بُكْرَة وعَشِيّاً؛

      وقال: فأَوْحَتْ إِلينا والأَنامِلُ رُسْلُها وقال الفراء في قوله، فأَوْحى إليهم: أَي أَشار إِليهم، قال: والعرب تقول أَوْحى ووَحَى وأَوْمى ووَمى بمعنى واحد، ووَحى يحِي ووَمى يَمِي.
      الكسائي: وَحَيْتُ إليه بالكلام أَحي به وأَوْحَيْتُه إِليه، وهو أَن تكلمه بكلام تخفيه من غيره؛ وقول أَبي ذؤيب: فقال لها، وقدْ أَوْحَتْ إِليه: أَلا للهِ أُمُّك ما تَعِيفُ أَوحت إليه أَي كلمته، وليست العَقاة متكلمة، إنما هو على قوله: قد، قالتِ الأَنْساعُ للبَطْن الحَقي وهو باب واسع، وأَوْحى الله إلى أَنبيائه.
      ابن الأَعرابي: أَوْحى الرجلُ إِذا بعَث برسول ثقة إلى عبد من عبيدِه ثِقة، وأَوْحى أَيضاً إِذا كَلَّم عبدَه بلا رسول، وأَوْحى الإِنسانُ إِذا صارَ ملِكاً بعد فَقْر،وأَوْحى الإنسانُ ووَحَى وأَحَى إِذا ظَلَمَ في سلطانه، واسْتَوْحَيْتُه إذا اسْتَفْهَمْته.
      والوَحْيُ: ما يُوحِيه اللهُ إِلى أَنْبيائه.
      ابن الأَنباري في قولهم: أَنا مُؤْمِنٌ بوَحْيِ الله، قال: سمي وَحْياً لأَنَّ الملك أَسَرَّه على الخلق وخَصَّ به النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، المبعوثَ إِليهِ؛ قال الله عز وجل: يُوحي بعضُهم إِلى بعض زُخْرُفَ القَوْلِ غُروراً؛ معناه يُسِرُّ بعضُهم إِلى بعض، فهذا أَصل الحرف ثم قُصِرَ الوَحْيُ للإِلهامِ، ويكون للأَمر، ويكون للإِشارة؛ قال علقمة: يُوحي إِليها بأَنْقاضٍ ونَقْنَقَةٍ وقال الزجاج في قوله تعالى: وإِذْ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بي وبرسُولي؛ قال بعضهم: أَلْهَمْتُهم كما، قال عز وجل: وأَوْحى ربك إلى النَّحل، وقال بعضهم: أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّين أَمرتهم؛ ومثله: وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ أَي أَمرها، وقال بعضهم في قوله: وإِذ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ؛ أَتَيْتُهم في الوَحْي إليك بالبَراهِين والآيات التي استدلوا بها على الإِيمان فآمنوا بي وبك.
      قال الأَزهري: وقال الله عز وجل: وأَوْحَيْنا إِلى أُمِّ موسى أَن أَرْضِعِيه؛ قال: الوَحْيُ ههنا إِلقاءُ اللهِ في قلبِها، قال: وما بعد هذا يدل، والله أَعلم، على أَنه وَحْيٌ من الله على جهة الإِعلامِ للضَّمانِ لها: إِنَّا رادُّوه إليك وجاعلوه من المرسلين؛ وقيل: إنَّ معنى الوَحْي ههنا الإِلهام، قال: وجائز أَن يُلْقِيَ الله في قلبها أَنه مردود إليها وأَنه يكون مرسلاً،ولكن الإعلام أَبين في معنى الوحي ههنا.
      قال أَبو إسحق: وأَصل الوحي في اللغة كلها إعلام في خَفاء، ولذلك صار الإِلهام يسمى وَحْياً؛ قال الأَزهري: وكذلك الإِشارةُ والإِيماءُ يسمى وَحْياً والكتابة تسمى وحياً.
      وقال الله عز وجل: وما كان لِبَشر أَن يُكَلِّمَه الله إِلا وَحْياً أَو من وراء حِجاب؛ معناه إلا أَن يُوحيَ إِليه وَحْياً فيُعْلِمَه بما يَعْلمُ البَشَرُ أَنه أَعْلَمَه،إِما إلهاماً أَو رؤْيا، وإما أَن يُنزل عليه كتاباً كما أُنزِل على موسى، أَو قرآناً يُتْلى عليه كما أَنْزَله على سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وكل هذا إعْلامٌ وإن اختلَفت أَسبابُ الإعلامِ فيها.
      وروى الأَزهري عن أَبي زيد في قوله عز وجل: قل أُوحِيَ إِليَّ، من أَوْحَيْتُ، قال: وناسٌ من العرب يقولون وحَيْتُ إليه ووَحَيْتُ له وأَوْحَيْتُ إِليه وله، قال: وقرأَ جُؤَيَّة الأَسدي قل أُحِيَ إليَّ من وحَيْتُ، همز الواو.
      ووَحَيْتُ لك بخبر كذا أَي أَشَرْتُ وصَوَّتُّ به رُوَيْداً.
      قال أَبو الهيثم: يقال وَحَيْتُ إلى فلان أَحي إليه وَحْياً، وأَوْحَيْتُ إِليه أُوحِي إيحاءً إذا أَشرت إِليه وأَوْمأْتَ، قال: وأَما اللغة الفاشية في القرآن فبالأَلف، وأَما في غير القرآن العظيم فوَحَيْتُ إلى فلان مشهورة؛

      وأَنشد العجاج: وحى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ أَي وحَى اللهُ تعالى للأَرض بأَن تَقِرَّ قراراً ولا تميدَ بأَهلها أَي أَشار إليها بذلك، قال: ويكون وَحى لها القَرارَ أَي كَتب لها القَرارَ.
      يقال: وحَيْتُ الكتابَ أَحِيهِ وَحْياً أَي كتبته فهو مَوحِيٌّ.
      قال رؤبة: إِنْجيلُ تَوْراةٌ وَحى مُنَمْنِمُهْ أَي كتَبه كاتِبُه.
      والوَحى: النارُ، ويقال للمَلِكِ وَحًى من هذا.
      قال ثعلب: قلت لابن الأَعرابي ما الوَحى؟ فقال: المَلِكُ، فقلت: ولم سمي الملِكُ وَحىً؟ فقال: الوَحى النار فكأَنه مِثلُ النار يَنْفَع ويَضُرُّ.
      والوَحى: السِّيدُ من الرجال؛

      قال: وعَلِمْتُ أَني إِن عَلِقْتُ بحَبْلِه،نشِبَتْ يَدايَ إِلى وَحًى لم يَصْقَعِ يريد: لم يذهب عن طريق المكارم، مشتق من الصَّقْع.
      والوَحْيُ والوَحى مثل الوَغى: الصوت يكون في الناس وغيرهم؛ قال أَبو زبيد: مُرْتَجِز الجَوفِ بوَحْيٍ أَعْجَم وسمعت وَحاهُ ووَغاه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يَذُودُ بسَحْماوَيْن لم يَتَفَلَّلا وَحى الذئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمهُ مُخْلي وهذا البيت مذكور في سحم؛

      وأَنشد الجوهري على الوَحى الصوت لشاعر: مَنَعْناكُمْ كَراء وجانِيَيْه،كما مَنَعَ العَرِينُ وَحى اللُّهامِ وكذلك الوَحاة بالهاء؛ قال الراجز: يَحدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ،تَلْقاهْ بَعْدَ الوَهْنِ ذا وحاةِ،وهُنَّ نحوَ البيْتِ عامِداتِ ونصب عامدات على الحال.
      النضر: سمعت وَحاةَ الرَّعْد وهو صوته الممدود الخفيّ، قال: والرَّعْدُ يَحي وَحاةً، وخص ابن الأَعرابي مرة بالوحاة صوتَ الطائر.
      والوَحى: العَجَلةُ، يقولون: الوَحى الوَحى والوَحاء الوَحاء يعني البِدارَ البِدارَ، والوَحاء الوَحاء يعني الإِسراع، فيمدُّونهما ويَقْصُرونهما إِذا جمعوا بينهما، فإِذا أَفردوه مدّوه ولم يَقْصروه؛ قال أَبو النجم: يَفِيضُ عَنْهُ الرَّبْوُ من وَحائه التهذيب: الوَحاء ممدود، السُّرْعة، وفي الصحاح: يمدّ ويقصر، وربما أَدخلوا الكاف مع الأَلف واللام فقالوا الوَحاك الوَحاك، قال: والعرب تقول النَّجاء النَّجاء والنَّجى النَّجى والنَّجاك النَّجاك والنَّجاءك النَّجاءك.
      وتَوحَّ يا هذا في شأْنك أَي أَسْرِع.
      ووحَّاه تَوْحِيةً أَي عَجَّله.
      وفي الحديث: إِذا أَرَدْتَ أَمراً فتَدَبَّر عاقِبتَه، فإِن كانت شَرّاً فانْتَهِ، وإِن كانت خيراً فَتَوَحَّهْ أَي أَسْرِعْ إِليه، والهاء للسكت.
      ووَحَّى فلان ذبيحته إِذا ذَبَحها ذَبْحاً سَرِيعاً وَحِيّاً؛ وقال الجعدي: أَسِيرانِ مَكْبُولانِ عندَ ابنِ جعْفَرٍ،وآخرُ قد وحَّيْتُمُوه مُشاغِبُ والوَحِيُّ، على فعيل: السَّريعُ.
      يقال: مَوْتٌ وَحِيٌّ.
      وفي حديث أَبي بكر: الوَحا الوَحا أَي السُّرْعةَ السُّرعةَ، يمدّ ويقصر.
      يقال: تَوَحَّيْتُ تَوَحِّياً إِذا أَسرعت، وهو منصوب على الإِغْراء بفعل مضمر.
      واسْتَوْحَيْناهم أَي اسْتَصْرَخْناهم.
      واسْتَوْحِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي اسْتَخْبِرهم، وقد وَحى.
      وتَوَحَّى بالشيء: أَسْرَعَ.
      وشيء وَحِيٌّ: عَجِلٌ مُسْرِعٌ.
      واسْتَوْحى الشيءَ: حرَّكه ودَعاه ليُرْسِله.
      واسْتَوْحَيْتُ الكلبَ واسْتَوْشَيْتُه وآسَدْتُه إِذا دعوته لترسله.
      بعضهم: الإِيحاء البُكاء.
      يقال: فلان يُوحي أَباه أَي يَبْكِيه.
      والنائحةُ تُوحي الميت: تَنُوحُ عليه؛

      وقال: تُوحي بِحالِ أَبيها، وهو مُتَّكِئٌ على سِنانٍ كأَنْفِ النِّسْرِ مَفْتُوقِ أَي مَحَدِّد.
      ابن كثوة: من أَمثالهم: إِن من لا يَعرِف الوَحى أَحْمَقُ؛ يقال للذي يُتَواحى دُونه بالشيء أَو يقال عند تعيير الذي لا يعرف الوَحْى.
      أَبو زيد من أَمثالهم: وَحْيٌ في حجَر؛ يضرب مثلاً لمن يَكْتُم سِرَّه، يقول: الحجر لا يُخْبِر أَحداً بشيء فأَنا مثله لا أُخبر أَحداً بشيء أَكْتُمُه؛ قال الأَزهري: وقد يضرب مثلاً للشيء الظاهر البين.
      يقال: هو كالوَحْي في الحجر إِذا نُقِرَ فيه؛ ومنه قول زهير: كالوَحْي في حَجَرِ المَسيل المُخْلِدِ"

    المعجم: لسان العرب



معنى أتوحى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَحَى** - [و ح ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَحَيْتُ**،** أَحِي**،** حِ****،** مص. وَحْيٌ. 1. "وَحَى إِلَيْهِ أَنْ يَسْكُتَ" : أَشَارَ، أَوْمَأْ. 2. "وَحَى إِلَيْهِ كَلاَماً" : كَلَّمَهُ سِرّاً أَوْ كَلِمَةً بِمَا يُخْفِيهِ عَنْ غَيْرِهِ. "وَحَى إِلَيْهِ بِالكَلاَمِ". 3. "وَحَى اللَّهُ فِي قَلْبِهِ الطُّمَأْنِينَةَ" : أَلْهَمَهُ إِيَّاهَا. 4. "وَحَى الكِتَابَ" : كَتَبَهُ. 5. "وَحَى الذَّبِيحَةَ" : ذَبَحَهَا ذَبْحاً سَرِيعاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوحى/ أوحى إلى/ أوحى لـ يُوحي، أَوْحِ، إيحاءً، فهو مُوحٍ، والمفعول مُوحًى • أوحى اللهُ إلى مَنْ يصطفيه أمرًا: أرسله، ألقاه إليه وبلَّغه إيّاه "أوحى اللهُ القرآنَ إلى محمَّد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى}"| أوحى اللهُ إليه: بعثه نبيًّا. • أوحى اللهُ إلى بعض خلقه شيئًا: ألهمه إيَّاه "{وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا}". • أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخْصِ رأيًا أو كلامًا/ أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخص برأي أو كلام: ألقاه إليه بصورة غير مباشرة "أوحى إليَّ منظره بالبساطة والفقر". • أوحى إليه/ أوحى له: وحَى، أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة "{فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوحى يستوحِي، اسْتَوْحِ، استِيحاءً، فهو مُستوحٍ، والمفعول مُستوحًى • استوحى موضوعَ الماجستير من قراءاته: استلهمه. • استوحاه رأيَه: استفهمه. • استوحى منه الشَّجاعةَ: أخذها عنه "استوحى فكرته من كاتب مشهور- استوحى منظر اللوحة من الحديقة العامَّة القريبة منه".
المعجم الوسيط
إليه، وله ـَ ( يَحِي ) وَحْياً: أشار وأومأ. وـ كلَّمه بكلام يخفى على غيره. وـ كتب إليه. وـ أمره. وـ الله إليه: أرسل. وـ ألهمه. وـ سخَّره. وـ القوم، وَحًى: صاحوا. وـ فلان الكلام إلى فلان، وَحْياً: ألقاه إليه. وـ الكتاب: كتبه. وـ الذَّبيحة: ذبحها ذبحاً وحِيًّا: سريعاً.( أَوْحَى ) إليه، وله: أشار وأومأ. وفي التنزيل العزيز: {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا}. وـ كلَّمه بكلام يخفى على غيره. وـ كتب إليه. وـ أمره. وـ بعثه. وـ الله إليه: أرسل. وـ ألهمه. وفي التنزيل العزيز: {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا}. وـ سَخَّره. وـ نفسه: وقع فيها خوف. وـ القوم: صاحوا.وـ بالشيء: أسرع. وـ فلان الكلام إلى فلان: ألقاه إليه. وـ الميِّتَ: بكاه. وـ ناح عليه. يقال: أوحت النائحة الميّت. وـ العمل: أسرع فيه.( وَحَّى ) العملَ: عجَّله. وـ الذَّبيحة: ذبحها ذبحاً وَحِيًّا: أي سريعاً.( تَوَحَّى ): أسرع. وفي الحديث: "إذا أردت أمراً فتدبَّرْ عاقبته، فإن كانت شرًّا فانتَهِ، وإن كانت خيراً فتَوَحَّه".( اسْتَوْحَى ) الإنسانَ والحيوان: دعاه ليرسله. وـ استعجله. وـ الشيء: حرّكه. وـ فلاناً: استصرخه. وـ استفهمه.( الوَحْيُ ): كلّ ما ألقيته إلى غيرك ليعلمه. وـ ما يوحيه الله إلى أنبيائه. وـ الصّوت يكون في الناس وغيرهم. وـ الكتاب. وـ المكتوب. وـ الكتابة والخطّ. ( ج ) وُحِيّ.( الوَحَى ): يقال في الاستعجال: الوَحَى الوَحَى: البِدَار البِدَار. ويقال: الوَحاك الوَحَاك ( والكاف للخطاب ). وـ الصّوت يكون في الناس وغيرهم. وـ النّار. وـ المَلِك. وـ المَلَك. وـ السيِّد الكبير.( الوَحَاءُ ): يقال في الاستعجال: الوَحَاء الوَحَاء: البِدَار البِدَار.( الوَحَاةُ ): الصَّوت يكون في الناس وغيرهم؛ كالوَحْي والوَحَى ).( الوَحِيُّ ): شيء وحِيّ: عجِل مسرع.
مختار الصحاح
و ح ى : الوَحْيُ الكِتاب وجمعه وُحِيٌّ مثل حَلْي وحُلِّيٌّ وهو أيضا الإشارة والكتابة والرسالة والإلهام والكلام الخفي وكل ما ألقيته إلى غيرك يقال وَحَى إليه الكلام يَحِيه وَحْياً و أَوْحَى أيضا وهو أن يُكلمه بكلام يُخفيه و وَحَى و أَوْحَى أيضا أي كتب وأَوْحَى الله إلى أنبيائه وأَوْحَى أشار قال الله تعالى { فأَوْحَى إليهم أن سبِّحوا } و الوَحَا السُّرعة يمد ويُقصر ويقال الوَحَا الوحا البِدار البِدار و الوَحِيٌّ على فَعِيل السريع يقال موت وحِيٌّ
الصحاح في اللغة
الوحْيُ: الكتابُ، وجمعه وُحِيٌّ. والوَحْيُ أيضاً: الإشارة، والكتابة، والرسالة، والإلهام، والكلام الخفيّ، وكلُّ ما ألقيته إلى غيرك. يقال: وَحَيْتُ إليه الكلامَ وأوْحَيْتُ، وهو أن تكلِّمه بكلامٍ تخفيه. قال العجاج: وَحى لها القرارَ فاسْتَقَرَّتِ ويروى: أوْحَى لها. ووَحى وأَوْحى أيضاً، أي كتَب. وأوْحَى الله إلى أنبيائه. وأوْحى، أي أشار. قال تعالى: "فأَوْحَى إليهمْ أنْ سَبِّحوا بُكْرَةً وَعَشِيَّا". ووَحَيْتُ إليه بخيرِ كذا، أي أشرتُ وصَوَّتُّ به رويداً. والوَحى، مثال الوغى: الصوتُ. قال النضرُ: سمعتُ وَحاةَ الرَعْدِ، وهو صوته الممدود الخفيّ. قال: والرعد يَحيي وَحاةً. واسْتَوْحَيْناهُمْ، أي استصرخناهم. والوَحى: السرعةُ، يمدُّ ويقصر. ويقال: الوَحى الوَحى: يعني البِدارَ البِدارَ. وتَوَحَّ يا هذا، أي أسْرِع. ووَحَّاهُ تَوْحِيَةً، أي عجَّله. والوَحِيُّ: السريعُ. يقال: موتٌ وَحِيٌّ.
لسان العرب
الوَحْيُ الإِشارة والكتابة والرِّسالة والإِلْهام والكلام الخَفِيُّ وكلُّ ما أَلقيته إِلى غيرك يقال وحَيْتُ إِليه الكلامَ وأَوْحَيْتُ ووَحَى وَحْياً وأَوْحَى أَيضاً أَي كتب قال العجاج حتى نَحَاهُمْ جَدُّنا والنَّاحِي لقَدَرٍ كانَ وحَاه الوَاحِي بِثَرْمَداء جَهْرَةَ الفِضاحِ ( * قوله « الفضاح » هو بالضاد معجمة في الأصل هنا والتكملة في ثرمد ووقع تبعاً للاصل هناك بالمهملة خطأ ) والوَحْيُ المكتوب والكِتاب أَيضاً وعلى ذلك جمعوا فقالوا وُحِيٌّ مثل حَلْيٍ وحُلِيٍّ قال لبيد فمَدافِعُ الرَّيّانِ عُرِّيَ رَسْمُها خَلَقاً كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها أَراد ما يُكتب في الحجارة ويُنقش عليها وفي حديث الحرث الأَعْوَر قال علقمة قرأْتُ القُرآن في سنتين فقال الحرثُ القرآن هَيِّنٌ الوَحْيُ أَشدُّ منه أَراد بالقرآن القِراءة وبالوَحْي الكِتابة والخَطَّ يقال وحَيْتُ الكِتاب وَحْياً فأَنا واحٍ قال أَبو موسى كذا ذكره عبد الغافر قال وإِنما المفهوم من كلام الحرث عند الأَصحاب شيء تقوله الشيعة أَنه أُوحِيَ إِلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم شيءٌ فخَصَّ به أَهل البيت وأَوْحى إِليه بَعَثه وأَوْحى إِليه أَلْهَمَه وفي التنزيل العزيز وأَوْحى ربك إِلى النَّحْل وفيه بأَنَّ ربك أَوْحى لها أَي إِليها فمعنى هذا أَمرها ووَحَى في هذا المعنى قال العجاج وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ وشَدَّها بالرّاسِياتِ الثُّبَّتِ وقيل أَراد أَوْحى إِلا أَنَّ من لغة هذا الراجز إِسقاط الهمزة مع الحرف ويروى أَوْحى قال ابن بري ووَحَى في البيت بمعنى كتب ووَحَى إِليه وأَوْحَى كلَّمه بكلام يُخفِيه من غيره ووَحى إِليه وأَوْحى أَوْمَأَ وفي التنزيل العزيز فأَوْحى إِليهم أَنْ سَبِّحوا بُكْرَة وعَشِيّاً وقال فأَوْحَتْ إِلينا والأَنامِلُ رُسْلُها وقال الفراء في قوله فأَوْحى إليهم أَي أَشار إِليهم قال والعرب تقول أَوْحى ووَحَى وأَوْمى ووَمى بمعنى واحد ووَحى يحِي ووَمى يَمِي الكسائي وَحَيْتُ إليه بالكلام أَحي به وأَوْحَيْتُه إِليه وهو أَن تكلمه بكلام تخفيه من غيره وقول أَبي ذؤيب فقال لها وقدْ أَوْحَتْ إِليه أَلا للهِ أُمُّك ما تَعِيفُ أَوحت إليه أَي كلمته وليست العَقاة متكلمة إنما هو على قوله قد قالتِ الأَنْساعُ للبَطْن الحَقي وهو باب واسع وأَوْحى الله إلى أَنبيائه ابن الأَعرابي أَوْحى الرجلُ إِذا بعَث برسول ثقة إلى عبد من عبيدِه ثِقة وأَوْحى أَيضاً إِذا كَلَّم عبدَه بلا رسول وأَوْحى الإِنسانُ إِذا صارَ ملِكاً بعد فَقْر وأَوْحى الإنسانُ ووَحَى وأَحَى إِذا ظَلَمَ في سلطانه واسْتَوْحَيْتُه إذا اسْتَفْهَمْته والوَحْيُ ما يُوحِيه اللهُ إِلى أَنْبيائه ابن الأَنباري في قولهم أَنا مُؤْمِنٌ بوَحْيِ الله قال سمي وَحْياً لأَنَّ الملك أَسَرَّه على الخلق وخَصَّ به النبيِّ صلى الله عليه وسلم المبعوثَ إِليهِ قال الله عز وجل يُوحي بعضُهم إِلى بعض زُخْرُفَ القَوْلِ غُروراً معناه يُسِرُّ بعضُهم إِلى بعض فهذا أَصل الحرف ثم قُصِرَ الوَحْيُ للإِلهامِ ويكون للأَمر ويكون للإِشارة قال علقمة يُوحي إِليها بأَنْقاضٍ ونَقْنَقَةٍ وقال الزجاج في قوله تعالى وإِذْ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بي وبرسُولي قال بعضهم أَلْهَمْتُهم كما قال عز وجل وأَوْحى ربك إلى النَّحل وقال بعضهم أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّين أَمرتهم ومثله وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ أَي أَمرها وقال بعضهم في قوله وإِذ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ أَتَيْتُهم في الوَحْي إليك بالبَراهِين والآيات التي استدلوا بها على الإِيمان فآمنوا بي وبك قال الأَزهري وقال الله عز وجل وأَوْحَيْنا إِلى أُمِّ موسى أَن أَرْضِعِيه قال الوَحْيُ ههنا إِلقاءُ اللهِ في قلبِها قال وما بعد هذا يدل والله أَعلم على أَنه وَحْيٌ من الله على جهة الإِعلامِ للضَّمانِ لها إِنَّا رادُّوه إليك وجاعلوه من المرسلين وقيل إنَّ معنى الوَحْي ههنا الإِلهام قال وجائز أَن يُلْقِيَ الله في قلبها أَنه مردود إليها وأَنه يكون مرسلاً ولكن الإعلام أَبين في معنى الوحي ههنا قال أَبو إسحق وأَصل الوحي في اللغة كلها إعلام في خَفاء ولذلك صار الإِلهام يسمى وَحْياً قال الأَزهري وكذلك الإِشارةُ والإِيماءُ يسمى وَحْياً والكتابة تسمى وحياً وقال الله عز وجل وما كان لِبَشر أَن يُكَلِّمَه الله إِلا وَحْياً أَو من وراء حِجاب معناه إلا أَن يُوحيَ إِليه وَحْياً فيُعْلِمَه بما يَعْلمُ البَشَرُ أَنه أَعْلَمَه إِما إلهاماً أَو رؤْيا وإما أَن يُنزل عليه كتاباً كما أُنزِل على موسى أَو قرآناً يُتْلى عليه كما أَنْزَله على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكل هذا إعْلامٌ وإن اختلَفت أَسبابُ الإعلامِ فيها وروى الأَزهري عن أَبي زيد في قوله عز وجل قل أُوحِيَ إِليَّ من أَوْحَيْتُ قال وناسٌ من العرب يقولون وحَيْتُ إليه ووَحَيْتُ له وأَوْحَيْتُ إِليه وله قال وقرأَ جُؤَيَّة الأَسدي قل أُحِيَ إليَّ من وحَيْتُ همز الواو ووَحَيْتُ لك بخبر كذا أَي أَشَرْتُ وصَوَّتُّ به رُوَيْداً قال أَبو الهيثم يقال وَحَيْتُ إلى فلان أَحي إليه وَحْياً وأَوْحَيْتُ إِليه أُوحِي إيحاءً إذا أَشرت إِليه وأَوْمأْتَ قال وأَما اللغة الفاشية في القرآن فبالأَلف وأَما في غير القرآن العظيم فوَحَيْتُ إلى فلان مشهورة وأَنشد العجاج وحى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ أَي وحَى اللهُ تعالى للأَرض بأَن تَقِرَّ قراراً ولا تميدَ بأَهلها أَي أَشار إليها بذلك قال ويكون وَحى لها القَرارَ أَي كَتب لها القَرارَ يقال وحَيْتُ الكتابَ أَحِيهِ وَحْياً أَي كتبته فهو مَوحِيٌّ قال رؤبة إِنْجيلُ تَوْراةٌ وَحى مُنَمْنِمُهْ أَي كتَبه كاتِبُه والوَحى النارُ ويقال للمَلِكِ وَحًى من هذا قال ثعلب قلت لابن الأَعرابي ما الوَحى ؟ فقال المَلِكُ فقلت ولم سمي الملِكُ وَحىً ؟ فقال الوَحى النار فكأَنه مِثلُ النار يَنْفَع ويَضُرُّ والوَحى السِّيدُ من الرجال قال وعَلِمْتُ أَني إِن عَلِقْتُ بحَبْلِه نشِبَتْ يَدايَ إِلى وَحًى لم يَصْقَعِ يريد لم يذهب عن طريق المكارم مشتق من الصَّقْع والوَحْيُ والوَحى مثل الوَغى الصوت يكون في الناس وغيرهم قال أَبو زبيد مُرْتَجِز الجَوفِ بوَحْيٍ أَعْجَم وسمعت وَحاهُ ووَغاه وأَنشد ابن الأَعرابي يَذُودُ بسَحْماوَيْن لم يَتَفَلَّلا وَحى الذئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمهُ مُخْلي وهذا البيت مذكور في سحم وأَنشد الجوهري على الوَحى الصوت لشاعر مَنَعْناكُمْ كَراء وجانِيَيْه كما مَنَعَ العَرِينُ وَحى اللُّهامِ وكذلك الوَحاة بالهاء قال الراجز يَحدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ تَلْقاهْ بَعْدَ الوَهْنِ ذا وحاةِ وهُنَّ نحوَ البيْتِ عامِداتِ ونصب عامدات على الحال النضر سمعت وَحاةَ الرَّعْد وهو صوته الممدود الخفيّ قال والرَّعْدُ يَحي وَحاةً وخص ابن الأَعرابي مرة بالوحاة صوتَ الطائر والوَحى العَجَلةُ يقولون الوَحى الوَحى والوَحاء الوَحاء يعني البِدارَ البِدارَ والوَحاء الوَحاء يعني الإِسراع فيمدُّونهما ويَقْصُرونهما إِذا جمعوا بينهما فإِذا أَفردوه مدّوه ولم يَقْصروه قال أَبو النجم يَفِيضُ عَنْهُ الرَّبْوُ من وَحائه التهذيب الوَحاء ممدود السُّرْعة وفي الصحاح يمدّ ويقصر وربما أَدخلوا الكاف مع الأَلف واللام فقالوا الوَحاك الوَحاك قال والعرب تقول النَّجاء النَّجاء والنَّجى النَّجى والنَّجاك النَّجاك والنَّجاءك النَّجاءك وتَوحَّ يا هذا في شأْنك أَي أَسْرِع ووحَّاه تَوْحِيةً أَي عَجَّله وفي الحديث إِذا أَرَدْتَ أَمراً فتَدَبَّر عاقِبتَه فإِن كانت شَرّاً فانْتَهِ وإِن كانت خيراً فَتَوَحَّهْ أَي أَسْرِعْ إِليه والهاء للسكت ووَحَّى فلان ذبيحته إِذا ذَبَحها ذَبْحاً سَرِيعاً وَحِيّاً وقال الجعدي أَسِيرانِ مَكْبُولانِ عندَ ابنِ جعْفَرٍ وآخرُ قد وحَّيْتُمُوه مُشاغِبُ والوَحِيُّ على فعيل السَّريعُ يقال مَوْتٌ وَحِيٌّ وفي حديث أَبي بكر الوَحا الوَحا أَي السُّرْعةَ السُّرعةَ يمدّ ويقصر يقال تَوَحَّيْتُ تَوَحِّياً إِذا أَسرعت وهو منصوب على الإِغْراء بفعل مضمر واسْتَوْحَيْناهم أَي اسْتَصْرَخْناهم واسْتَوْحِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي اسْتَخْبِرهم وقد وَحى وتَوَحَّى بالشيء أَسْرَعَ وشيء وَحِيٌّ عَجِلٌ مُسْرِعٌ واسْتَوْحى الشيءَ حرَّكه ودَعاه ليُرْسِله واسْتَوْحَيْتُ الكلبَ واسْتَوْشَيْتُه وآسَدْتُه إِذا دعوته لترسله بعضهم الإِيحاء البُكاء يقال فلان يُوحي أَباه أَي يَبْكِيه والنائحةُ تُوحي الميت تَنُوحُ عليه وقال تُوحي بِحالِ أَبيها وهو مُتَّكِئٌ على سِنانٍ كأَنْفِ النِّسْرِ مَفْتُوقِ أَي مَحَدِّد ابن كثوة من أَمثالهم إِن من لا يَعرِف الوَحى أَحْمَقُ يقال للذي يُتَواحى دُونه بالشيء أَو يقال عند تعيير الذي لا يعرف الوَحْى أَبو زيد من أَمثالهم وَحْيٌ في حجَر يضرب مثلاً لمن يَكْتُم سِرَّه يقول الحجر لا يُخْبِر أَحداً بشيء فأَنا مثله لا أُخبر أَحداً بشيء أَكْتُمُه قال الأَزهري وقد يضرب مثلاً للشيء الظاهر البين يقال هو كالوَحْي في الحجر إِذا نُقِرَ فيه ومنه قول زهير كالوَحْي في حَجَرِ المَسيل المُخْلِدِ( وخي ) الوَخْي الطريقُ المُعْتَمد وقيل هو الطريق القاصد وقال ثعلب هو القصد وأَنشد فقلتُ وَيْحَكَ أَبْصِرْ أَين وَخْيُهُمُو فقال قد طَلَعُوا الأَجْمادَ واقْتَحَمُوا والجمع وُخِيٌّ ووِخِيٌّ فإِن كان ثعلب عنى بالوَخْي القَصْدَ الذي هو المصدر فلا جمع له وإن كان إِنما عنى الوَخْيَ الذي هو الطريق القاصد فهو صحيح لأَنه اسم قال أَبو عمرو وَخى يَخي وَخْياً إِذا تَوَجَّه لوجه وأَنشد الأَصمعي قالتْ ولم تَقْصِدْ له ولم تَخِهْ أَي لم تَتَحَرَّ فيه الصواب قال أَبو منصور والتَّوَخِّي بمعنى التَّحَري للحق مأْخوذ من هذا ويقال تَوَخَّيْتُ مَحَبَّتَك أَي تَحَرَّيْتُ وربما قلبت الواو أَلفاً فقيل تأَخَّيْت وقال الليث تَوَخَّيْت أَمر كذا أَي تيَمَّمْتُه وإِذا قلت وَخَّيْتُ فلاناً لأَمر كذا عَدَّيت الفعل إِلى غيره ووَخَى الأَمْرَ قصَدَه قال قالتْ ولم تَقْصِدُ به ولم تَخِهْ ما بالُ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بينَ أَفْرُخِهْ ؟ وتَوخَّاه كوَخاه وقد وخَيْتُ غيري وقد وخَيْتُ وَخْيَكَ أَي قَصَدْتُ قَصْدَكَ وفي الحديث قال لهما اذْهَبا فتَوَخَّيا واستَهِما أَي اقْصِدا الحَقَّ فيما تَصْنَعانِه من القِسمة ولْيأْخذْ كلٌّ منكما ما تخرجه القُرْعة من القِسمة يقال تَوَخَّيْتُ الشيء أَتَوَخَّاه تَوخِّياً إِذا قَصَدْتَ إِليه وتَعَمَّدْت فِعلَه وتحَرَّيْت فيه وهذا وَخْيُ أَهْلِك أَي سَمْتُهم حيث سارُوا وما أَدري أَين وَخَى فلان أَي أَينَ تَوجَّهَ الأَزهري سمعت غير واحد من العرب الفصحاء يقول لصاحبه إِذا أَرشده لصَوْب بلد يأْتَمُّه أَلا وخُذْ على سَمْت هذا الوَخْي أَي على هذا القَصْدِ والصَّوْبِ قال وقال النضر اسْتَوْخَيْتُ فلاناً عن موضع كذا إذا سأَلته عن قَصْدِه وأَنشد أَما مِنْ جَنُوبٍ تُذْهِبُ الغِلَّ طَلَّةٍ يَمانِيةٍ من نَحْو رَيّا ولا رَكْب يَمانِينَ نَسْتَوخِيهمُ عن بِلادِنا على قُلُصٍ تَدْمى أَخِشَّتُها الحُدْب ويقال عرفتُ وَخى القوم وخِيَّتَهم وأَمَّهم وإمَّتَهم أَي قَصْدَهم ووَخَت الناقة تَخي وَخْياً سارت سيراً قَصْداً وقال افْرُغْ لأَمثالِ مِعًى أُلاَّفِ يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ وهْيَ إذا ما ضَمَّها إيجافي وذكر ابن بري عن أَبي عمرو الوَخْيُ حُسْنُ صوت مَشْيِها وواخاه لغة ضعيفة في آخاه يبني على تَواخى وتَوخَّيْتُ مَرْضاتَك أَي تحرَّيْت وقصدْت وتقول استَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي استَخْبِرْهم قال ابن سيده وهذا الحرف هكذا رواه أَبو سعيد بالخاء معجمة وأَنشد الأَزهري في ترجمة صلخ لو أَبْصَرَتْ أَبْكَمَ أَعْمى أَصْلَخا إِذاً لَسَمَّى واهْتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجّه يقال وَخى يَخي وَخْياً والله أَعلم
الرائد
* وحى يحي: وحيا ووحى ووحاء. (وحي) أسرع.
الرائد
* وحى يحي: وحيا. (وحي) 1-الله في قلبه كذا: ألهمه. 2-إليه: أشار إليه. 3-إليه: أرسل إليه رسولا. 4-إليه: كلمه بما يخفيه عن غيره. 5-الكتاب: كتبه. 6-الذبيحة: ذبحها بسرعة.
الرائد
* وحى توحية. (وحي) 2-الشيء: عجله «وحى العمل». 2-ذبيحته: ذبحها سريعا.ن
الرائد
* وحى. ج وحي. 1-مص. وحى. 2-عجلة، سرعة: «قمنا نسير الوحى». 3-صوت. 4-سيد. 5-ملك. 6-نار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: