وصف و معنى و تعريف كلمة أتوزه:
أتوزه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و واو (و) و زاي (ز) و هاء (ه) .
معنى و شرح أتوزه في معاجم اللغة العربية:
-
تاز : (فعل)
- تاز تَيْزًا، وتَيَزانًا
- تاز : غلُظ واشتدَّ
- تاز السهمُ في الرميّة: اهتزَّ فيها
- تاز فلاناً تَيْزًا: غالبه
-
تَأَزَ : (فعل)
- تَأَزَ تَأْزًا
- تَأَزَ الجرحُ: الْتأَم
- تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها: تَدَانَوْا
-
تَوَزَّأَ : (فعل)
- تَوَزَّأَ : امتلأَ رِيًّا
- تَوَزَّأَ الإِناءُ: امتلأَ
-
تزكَّكَ : (فعل)
-
اِئتَزَّ : (فعل)
- اِئْتَزَّ : أَزَّ
- اِئْتَزَّ منه: امتعضَ وانزعج
-
اِتَّزَنَ : (فعل)
- اتَّزنَ يتَّزن ، اتِّزانًا ، فهو مُتَّزِن
- اِتَّزَنَ الدَّرَاهِمَ: أَخَذَهَا بَعْدَ الوَزْنِ، اِنْتَقَدَهَا
- اِتَّزَنَ الرَّجُلُ : كَانَ رَزِينَ الرَّأْيِ
- اِتَّزَنَ العِدْلُ : اِعْتَدَلَ بِالآخَرِ وَصَارَ مُوَازِيًا لَهُ فِي الثِّقْلِ
- اتَّزَنَ الشيئان: تساوَيا في الوزن
-
تَزَكَّى : (فعل)
- تزكَّى يتزكَّى ، تَزَكَّ ، تزكّيًا ، فهو مُتزكٍّ
- تزكَّى : مطاوع زَكَّى
- تزكَّى الشَّخصُ : تصدَّق، أدَّى الزكاةَ : مَن تطهَّر من دنس الكفر والمعاصي
- تزكَّى المالُ: نما وزاد
-
تَزَيَّنَ : (فعل)
- تزيَّنَ يَتزيَّن ، تزيُّنًا ، فهو متزيِّن
- تزيَّنت المدينةُ: ازدانت، حسُنت وجمُلت
- تَزَيَّنَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلَةِ زِفَافٍ : تَجَمَّلَتْ، أَيْ لَبِسَتِ الحِلِيَّ وَوَضَعَتِ الْمَسَاحِيقَ
- تَزَيَّنَ الْمَنْظَرُ : صَارَ حَسَناً جَمِيلاً
,
-
تَيَّازُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ تَيَّازُ : القصيرُ الغليظُ الشديدُ ، والزَّرَّاعُ .
ـ تازَ يَتِيزُ تَيَزاناً : مات .
ـ تَتَيَّزَ في مِشْيَته : تَقَلَّعَ ،
ـ تَتَيَّزَ إلى كذا : تَفَلَّتَ .
ـ مُتايَزَةُ : المُغَالَبَةُ ، كالتَّيْزِ .
ـ تِيَزُّ : الشديدُ الأَلْوَاحِ .
-
تأزَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ تأزَ الجُرْحُ : الْتَأَمَ ،
ـ تأزَ القومُ في الحَرْبِ : تَدَانَوْا .
ـ عَيْرٌ تَئِزٌ : مَعْصوبُ الخَلْقِ .
-
أزَّتِ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ أزَّتِ القِدْرُ تَئِزُّ وتَؤُزُّ أزًّا وأزيزًا وأزازًا وائْتَزَّتْ وتَأَزَّتْ : اشْتَدَّ غَلَيَانُهَا ، أَو هو غَلَيَانٌ ليس بالشَّديدِ ،
ـ أزَّتِ النارَ : أوْقَدَهَا ،
ـ أزَّتِ السَّحَابَةُ : صَوَّتَتْ من بَعِيدٍ ،
ـ أزَّ الشيءَ : حركهُ شديداً .
ـ أَزَرُ : امْتِلاءُ المَجْلِسِ ، والضِّيقُ ، والمُمْتَلِئُ ، وحِسابٌ من مَجارِي القَمَر ، وهو فُضولُ ما يَدْخُلُ بين الشُّهورِ والسِّنينَ ، والجَمْعُ الكثيرُ .
ـ أَزيزُ : البَرْدُ ، والبارِدُ ، وشِدَّةُ السَّيْرِ .
ـ أَزُّ : ضَرَبانُ العِرْقِ ، ووَجَعٌ في خُراجٍ ونحوِه ، والجِماعُ ، وحَلْبُ الناقةِ شديدًا ، وصَبُّ الماءِ ، وإِغْلاؤُه .
ـ ائْتَزَّ : اسْتَعْجَلَ .
-
تاز (المعجم المعجم الوسيط)
- تاز تاز ِ تَيْزًا ، وتَيَزانًا : غلُظ واشتدَّ .
و تاز السهمُ في الرميّة : اهتزَّ فيها .
و تاز فلاناً تَيْزًا : غالبه .
-
تَأَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
- تَأَزَ الجرحُ تَأَزَ َ تَأْزًا : الْتأَم .
و تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها : تَدَانَوْا .
-
تَأَز (المعجم الرائد)
- تأز - يتأز ، تأزا
1 - تأز الجرح التحم وشفي . 2 - تأز القوم في الحرب أو غيرها : قرب بعضهم من بعضهم الآخر .
-
تيز (المعجم لسان العرب)
- " التَّيَّاز : الرجل المُلَزَّزُ المفاصل الذي يَتَتَيَّزُ في مِشْيَتِه لأَنه يَتَقَلَّعُ من الأَرض تَقَلُّعاً ؛
وأَنشد : تَيَّازَةٌ في مَشْيِها قُناخِرَهْ الفراء : رجل تَيَّازٌ كثيرُ العَضَلِ ، وهو اللحم .
وتازَ يَتُوزُ تَوْزاً ويَتِيزُ تَيْزاً إِذا غَلُظَ ؛
وأَنشد : تُسَوَّى على غُسْنٍ فَتازَ خَصِيلُه ؟
قال : فمن جعل تازَ من يَتِيزُ جعل التَّيَّازَ فَعَّالاً ، ومن جعله من يَتُوزُ جعله فَيْعالاً كالقَيَّام والدَّيَّار من قامَ ودَارَ .
وقوله تازَ خَصِيلُها أَي غَلُظَ .
وتازَ السهم في الرَّمِيَّةِ أَي اهتزَّ فيها .
وتَتَيَّزَ في مشْيَتِه : تَقَلَّعَ .
والتَّيَّازُ من الرجال : القصير الغليظ المُلَزَّزُ الخَلْقِ الشديدُ العَضَلِ مع كثرة لحم فيها .
ويقال للرجل إِذا كان فيه غلظ وشدة : تَيَّازٌ ؛ قال القَطَامِيُّ يصف بَكْرَةً اقْتَضَبَهَا وقد أَحسن القيام عليها إِلى أَن قويت وسمِنت وصارت بحيث لا يقدر على ركوبها لقوَّتها وعزة نفسها : فلما أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها ، كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السِّيَاعا أَمَرْتُ بها الرِّجالَ ليَأْخُذُوها ، ونحن نظُنُّ أَن لا تُسْتَطاعا إِذا التَّيَّازُ ذو العَضَلاتِ قلنا : إِليكَ إِليكَ ضاقَ بها ذِراع ؟
قال ابن بري : هكذا أَنشده الجوهري وغيره إِليك إِليك وفسر في شعره أَن إِليك بمعنى خذها لتركبها وتَرُوضَها ؛ قال : وهذا فيه إِشكال لأَن سيبويه وجميع البصريين ذهبوا إِلى أَن إِليك بمعنى تَنَحَّ وأَنها غير متعدية إِلى مفعول ، وعلى ما فسروه في البيت يقضي أَنها متعدية لأَنهم جعلوها بمعنى خذها ؛ قال : ورواه أَبو عمرو الشَّيْبانِيُّ لَدَيْكَ لَدَيْكَ عوضاً من إِليك إِليك ، قال : وهذا أَشبه بكلام العرب وقول النحويين لأَن لديك بمعنى عندك ، وعندك في الإِغراء تكون متعدية ، كقولك عِنْدَكَ زيداً أَي خذ زيداً من عندك ، وقد تكون أَيضاً غير متعدية بمعنى تَأَخَّرْ فتكون خلاف فَرْطَكَ التي بمعنى تَقَدَّمْ ، فعلى هذا يصح أَن تقول لديك زيداً بمعنى خذه .
وقوله : ذو العضلات أَي ذو اللحمات الغليظة الشديدة ، وكل لحمة غليظة شديدة في ساق أَو غيره فهي عَضَلَةٌ ، وإِذا في البيت داخلة على جملة ابتدائية لأَن التياز مبتدأٌ ، وقلنا خبره ، والعائد محذوف تقديره قلنا له ، وضاق بها ذراعاً جواب إِذا ؛ قال : ومثله قول الآخر : وهَلاَّ أَعَدُّوني لمِثْلي تَفاقَدُوا ، إِذا الخَصْمُ أَبْزَى مائِلُ الرأْسِ أَنكَبُ وقوله : كما بطَّنت بالفدن السياعا ، قال : الفدن القَصْرُ ، والسياع : الطين ، قال : وهذا من المقلوب ، أَراد كما يُطَيَّنُ بالسِّياعِ الفَدَنُ ؛
قال : ومثله قول خُفَاف بنِ نُدْبَةَ : كَنَواحِ رِيشِ حَمامَةٍ نَجْدِيَّةٍ ، ومَسَحْتُ باللِّثَتَيْنِ عَصْفَ الإِثْمِدِ وعصف الإِثم : غباره .
تقديره : ومسحت بعصف الإِثمد اللثتين ؛ قال : ومثله لعروة بن الورد : فَدَيْتُ بنفْسِه نَفْسي ومالي ، وما آلُوكَ إِلا ما أُطِيقُ أَي فديت بنفسي ومالي نفسه ، قال : وقد حمل بعضهم قوله سبحانه وتعالى : وامْسَحُوا برؤُوسكم ؛ على القلب لأَنه قدّر في الآية مفعولاً محذوفاً تقديره وامسحوا برؤُوسكم الماء ، والتقدير عنده وامسحوا بالماءِ رؤُوسكم فيكون مقلوباً ، ولا يجعل الباء زائدة كما يذهب إِليه الأَكثر .
"
تعليقـات: