وصف و معنى و تعريف كلمة أتومسان:


أتومسان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و واو (و) و ميم (م) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح أتومسان في معاجم اللغة العربية:



أتومسان

جذر [ومس]

  1. وَمَسَ: (فعل)
    • وَمَسَ (يَمِسُ) وَمْسًا
    • وَمَسَ الشيءُ بالشيء : احتكَّ به حتَّى ينجرد
  2. وَمْس: (اسم)
    • وَمْس : مصدر وَمَسَ
  3. مومِس: (اسم)
    • الجمع : مُومِسَات و مَوامِس و مَوامِيسُ و مَيَامس
    • اِمْرَأَةٌ مُومِسٌ : الْمَرْأَةٌ الَّتِي تَتَعَاطَى الفُجُورَ جِهَاراً
  4. أَومَسَ: (فعل)
    • أَوْمَسَتِ المرأَةُ: زَنَتْ وفَجَرَتْ
    • أَوْمَسَتِ العِنبُ: لانَ للنُّضج


  5. مُومِس: (اسم)
    • مُومِس : جمع مومِسة
  6. موَمَّس: (اسم)
    • المُوَمَّسُ : البعير الذي لم يُرَضْ
  7. مُومِسَات: (اسم)
    • مُومِسَات : جمع مومِس
  8. مومِسة: (اسم)
    • الجمع : مُومِسَات و مَوامِيسُ : مُومِس
    • المُومِسَةُ : المُومِسُ؛ امرأة فاجرة تلين لمَنْ يريدُها، مجاهرة بالفجور، زانية
  9. مَوامِس: (اسم)
    • مَوامِس : جمع مومِس
  10. مَيَامِيْسُ: (اسم)


    • مَيَامِيْسُ : جمع مُوْمِسُ
  11. أمُوس: (اسم)
    • أمُوس : جمع أمس
  12. مَوامِيسُ: (اسم)
    • مَوامِيسُ : جمع مومِسة
  13. مَوامِيسُ: (اسم)
    • مَوامِيسُ : جمع مومِس
  14. مَوَامِيْس: (اسم)
    • مَوَامِيْس :جمع مُوْمِس
  15. مُسوَّأ: (اسم)
    • مُسوَّأ : اسم المفعول من سوَّأَ
  16. مومس: (مصطلحات)


    • بضم الميم الأولى وكسر الثانية ، الزانية المجاهرة بزناها. (فقهية)
  17. الأمْسُ القَريبُ:
    • الماضِي القِريبُ. كانَ أَمْسُنا طَيِّباً كُلُّ غَدٍ صائِرٌ أَمْس كانَ الأمْسُ طَيِّباً.
  18. حَضَرَ دَرْسَ الأمْسِ:
    • كَانَ مَوْجُوداً، حَاضِراً، شَهِدَهُ لَمْ يَحْضُرْ دَرْسَ الأمْسِ. .
  19. اِمْتَصَّتِ الأرْضُ أمْطَارَ الأمْسِ:
    • تَشَرَّبَتْهَا.
  20. الأمس البعيد:
    • الماضي البعيد.
  21. أمْطَرَتْ لَيْلَةُ الأمْسِ أمْطَاراً دَاجِنَةً:
    • أمْطَاراً كَثِيرَةً، عَظِيمَةً.
  22. ثَمِلَ لَيْلَةَ الأَمْسِ:


    • سَكِرَ، أَيْ أَخَذَ فِيهِ الشَّرابَ الْمُسْكِرَ.
  23. عَمَلُ اليَوْمِ أيْسَرُ مِنْ عَمَلِ الأمْسِ:
    • أسْهَلُ، أبْسَطُ. تَخَافُ عَلَى ابْنِهَا مِنْ أيْسَرِ جُهْدٍ.
  24. كانَ عَدَدُ الحَاضِرِينَ اليَوْمَ أقَلَّ مِنَ الأمْسِ:
    • أدْنَى عَدَداً.
  25. هُوَ بِصَدَدِ اسْتِدْرَاكِ خَطَإِ الأمْسِ:
    • بِصَدَدِ تَصْحِيحِهِ.
,
  1. ومس (المعجم لسان العرب)
    • "الوَمْس: احْتِكاك الشيء بالشيء حتى يَنْجَرد؛ قال الشاعر: وقد جَرّد الأَكْتافَ وَمْسُ الحَوارِك؟

      ‏قال: ولم أَسمع الوَمْس لغيره، والرواية مَوْر المَوارِكِ.
      وأَوْمَسَ العِنَب: لانَ للنُّضْجِ.
      وامرأَةٌ مُومِسٌ ومُومِسَةٌ: فاجرة زانية تميل لمُرِيدِها كما سميت خَرِيعاً من التَخَرُّع وهو اللين والضعف، وربما سميت إِماءُ الخِدْمَة مُومِسات، والمُومِسات: الفواجر مجاهرة.
      وفي حديث جريج: حتى يَنْظُرَ في وجوه المُومِسات، ويجمع على مَيامِس أَيضاً ومَوامِيس،وأَصحاب الحديث يقولون: ميامِيس ولا يصح إِلا على إِشباع الكسرة ليصير ياء كمُطْفِل ومَطافِل ومَطافِيل.
      وفي حديث أَبي وائل: أَكْثر أَتْباع الدَّجَّال أَولاد المَيامِس، وفي رواية: أَولاد المَوامِس؛ قال ابن الأَثير: وقد اختلف في أَصل هذه اللفظة فبعضهم يجعله من الهمزة وبعضهم يجعله من الواو، كلٌّ منهما تكلَّف له اشتقاقاً فيه بُعْدٌ، وذكرها هو في حرف الميم لظاهر لفظها ولاختلافهم في لفظها.
      "
  2. وَمْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَمْسُ: احْتِكاكُ الشيءِ بالشيءِ حتى يَنْجَرِدَ.
      ـ مُومِسَةُ: الفاجِرَةُ، والجمعُ: المُومِساتُ والمَواميسُ.
      ـ أومَسَتْ: أمْكَنَتْ من الوَمْسِ: الاحْتِكاكِ.
      ـ مُوَمَّسُ: الذي لم يُرَضْ من الإِبِلِ.
  3. مومِس (المعجم الرائد)
    • مومس - و مومسة
      1-مومس إمرأة فاجرة مجاهرة بالفجور تتعاطى الدعارة، جمع : مومسات وموامس ومواميس وميامس ومياميس
  4. أَومَس (المعجم الرائد)
    • أومس - إيماسا
      1- أومست المرأة : صارت «مومسا»، أي فاجرة زانية. 2- أومس العنب : لان ونضج.
  5. المُومِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُومِسُ من النساءِ: الفاجرةُ التي تلين لمن يريدها. والجمع : مَيَامِسُ، ومَوامِسُ، ومَوامِسُ.
  6. مُومِسَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُومِسَة :-
      جمع مُومِسَات ومَوامِيسُ: مُومِس؛ امرأة فاجرة تلين لمَنْ يريدُها، مجاهرة بالفجور، زانية.


  7. مُومِس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُومِس :-
      جمع مُومِسَات ومَوامِس ومَوامِيسُ ومَيَامس: امرأة فاجرة تلين لمَنْ يريدُها، مجاهرة بالفجور، زانية.
  8. أَوْمَسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْمَسَتِ المرأَةُ: زَنَتْ وفَجَرَتْ.
      و أَوْمَسَتِ العِنبُ: لانَ للنُّضج.
  9. المُومِسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُومِسَةُ : المُومِسُ.
  10. مُومِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مُومِسَاتٌ، مَوَامِسُ، مَيَامِسُ. [و م س]. :-اِمْرَأَةٌ مُومِسٌ :- : الْمَرْأَةٌ الَّتِي تَتَعَاطَى الفُجُورَ جِهَاراً.
  11. تمسأ (المعجم الرائد)
    • تمسأ - تمسؤا
      1-تمسأ الثوب : بلي
  12. المُوَمَّسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَمَّسُ : البعير الذي لم يُرَضْ.
  13. وَمَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَمَسَ الشيءُ بالشيء وَمَسَ ِ (يَمِسُ) وَمْسًا: احتكَّ به حتَّى ينجرد.
  14. وَمَس (المعجم الرائد)
    • ومس - يمس ، ومسا
      1-ومس الشيء بالشيء : حكه به حتى يصبح صقيلا أملس


معنى أتومسان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مومس [ مفرد ] : ج مومسات وموامس ومواميس وميامس : امرأة فاجرة تلين لمن يريدها ، مجاهرة بالفجور ، زانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مومسة [ مفرد ] : ج مومسات ومواميس : مومس ؛ امرأة فاجرة تلين لمن يريدها ، مجاهرة بالفجور ، زانية .
المعجم الوسيط
الشيءُ بالشيءِ ـِ ( يَمِسُ ) وَمْساً: احتكّ به حتّى ينجرد.( أوْمَسَتِ ) المرأةُ: زنت وفجرت. وـ العِنب: لان للنّضج.( المُومِسُ ) مِن النِّساء: الفاجرة التي تلين لمن يريدها. ( ج ) مَيَامِس، ومَوامِس، ومَوامِيس.( المُومِسَةُ ): المُومِس.( المُوَمَّسُ ): البعير الذي لم يُرَضْ.
الصحاح في اللغة
المومِسَةُ: الفاجرةُ.
تاج العروس

الوَمْسُ - كالوَعْدِ - : احْتِكَاكُ الشَّيْءِ بالشّيْءِ حتّى يَنْجَرِدَ قاله ابنُ دُرَيْدِ وأَنْشَدَ :

" يَكَادُ المِرَاحُ الغَرْبُ يَمْسِى غُرُوضَهَاوقَدْ جَرَّدَ الأَكْتَافَ وَمْسُ الحَوَارِكِ يَمْسِي أَي يُسِيل قال الصّاغَانِي : وهُوَ لِذِي الرُّمَّة وقد أَنشَدَ عَجُزَ البَيْت والرِّوَايَةُ مَوْرُ المَوَاركِ وهكذا قالَه الأَزْهَرِيّ وزاد : ولَمْ أَسْمَعِ الوَمْسَ لِغَيْرِه . وفي الصّحاح : المُومِسَةُ : الفَاجِرَةُ أَي الزّانِيَة الَّتِي تَلِينُ لِمُريدِهَا كالمُومِسِ سُمِّيَت بها كما تُسَمّى خَرِيعاً من التَّخَرُّعِ وهُوَ اللَّينُ والضَّعْفُ والجَمْعُ المُومِسَاتُ ومنه حَدِيثُ جُرَيْجٍ حَتَّى يَنْظُرَ في وُجُوهِ المُومِسَاتِ أَي الفَوَاجِر مُجَاهَرَةً ويُجْمَع أَيْضاً على مَيَامِسَ والمَوَامِيسُ بإشْبَاعِ الكَسْرَة لِتَصِير ياءً كمُطْفلٍ ومَطَافِلَ ومَطَافِيلَ وفي حَدِيث أَبِي وَائلٍ أَكْثَرُ أَتْبَاعِ الدَّجّالِ أَوْلاَدُ المَيَامِسِ وفي رواية أولادُ المَوَامِسِ قال ابنُ الأَثِير : وقد اختُلِف في أَصْلِ هذه اللَّفْظَة فبعضُهُم يجعَلُه من الهَمْزَة وبعضُهُم يَجْعَلُه من الواو وكُلٌّ منهما تَكَلَّف لهُ اشتِقَاقاً فيه بُعْدٌ وذَكَرَها هو في حَرْف المِيم ؛ لِظَاهِرِ لفْظِهَا ولاخْتِلافهم في لفظِهَا . قلتُ : وذَكَرَهُ ابنُ سِيدَه في م ي س وقال وإنّمَا اخْتَرْتُ وَضْعَه في ميسِ - باليَاءِ - وخَالَفْتُ ترتِيبَ اللُّغَويِّينَ في ذلِك ؛ لأَنّهَا صِفَةُ فاعِل قال : ولم أَجِدْ لَهَا فِعْلاً الْبَتَّةَ يجوزُ أَنْ يكونَ هذا الاسْمُ عليه إلاّ أَنْ يَكُونَ من قَوْلِهمْ : أَمَاسَتْ جِلْدَهَا كما قالُوا فيها : خَرِيعٌ من التَخَرُّعِ وهو التَّثَنِّي قال : فَكَانَ يجب على هذا مُمِيسٌ ومُمِيسَةٌ لكِنَّهُمْ قَلَبُوا العَيْنَ إلى الفاءِ فكان أَيْمَسَتْ ثمّ صِيغَ اسم الفَاعِل على هذا وقد يَكُونُ مُفْعِلاً من أَوْمَس العِنَبُ إذا لانَ . انْتَهَى . وأَوْمَسَت المَرْأَةُ : أَمْكَنَتْ نَفْسَها من الوَمْسِ وهو الاحْتِكَاكُ هكذا نقله الزَّمَخْشَرِيّ في الأَساس . والمُوَمَّسُ كمُعَظَّمٍ : الَّذِي لم يُرَضْ من الإِبِلِ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّاد . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَوْمَسَ العِنَبُ إذا لانَ للنُّضْجِ قِيل : ومنه المُومِسُ كما تَقَدَّم عن ابنِ سِيدَه . قال ابنُ جِنِّى : المُومِسَاتُ : الإِمَاءُ الّلاتِي للخِدْمَة

لسان العرب
الوَمْس احْتِكاك الشيء بالشيء حتى يَنْجَرد قال الشاعر وقد جَرّد الأَكْتافَ وَمْسُ الحَوارِكِ قال ولم أَسمع الوَمْس لغيره والرواية مَوْر المَوارِكِ وأَوْمَسَ العِنَب لانَ للنُّضْجِ وامرأَةٌ مُومِسٌ ومُومِسَةٌ فاجرة زانية تميل لمُرِيدِها كما سميت خَرِيعاً من التَخَرُّع وهو اللين والضعف وربما سميت إِماءُ الخِدْمَة مُومِسات والمُومِسات الفواجر مجاهرة وفي حديث جريج حتى يَنْظُرَ في وجوه المُومِسات ويجمع على مَيامِس أَيضاً ومَوامِيس وأَصحاب الحديث يقولون ميامِيس ولا يصح إِلا على إِشباع الكسرة ليصير ياء كمُطْفِل ومَطافِل ومَطافِيل وفي حديث أَبي وائل أَكْثر أَتْباع الدَّجَّال أَولاد المَيامِس وفي رواية أَولاد المَوامِس قال ابن الأَثير وقد اختلف في أَصل هذه اللفظة فبعضهم يجعله من الهمزة وبعضهم يجعله من الواو كلٌّ منهما تكلَّف له اشتقاقاً فيه بُعْدٌ وذكرها هو في حرف الميم لظاهر لفظها ولاختلافهم في لفظها
الرائد
* ومس يمس: ومسا. الشيء بالشيء: حكه به حتى يصبح صقيلا أملس.ر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: