وصف و معنى و تعريف كلمة أتونى:


أتونى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و واو (و) و نون (ن) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أتونى في معاجم اللغة العربية:



أتونى

جذر [ونى]

  1. أَتْو: (اسم)
    • الأَتْو : العطاء
    • الأَتْو الطَّريقة
  2. أَتْوِيَة: (اسم)
    • أَتْوِيَة : جمع تَّوَاءُ
  3. أُتْو: (اسم)
    • أُتْو : مصدر أَتَا
,


  1. التَّوْهُ
    • ـ التَّوْهُ ، وتُوْهُ : الهَلاكُ ، والذَّهابُ .
      ـ تاهَ يتُوهُ : هَلَكَ ، وتَكَبَّرَ ، واضْطَرَبَ عَقْلُه .
      ـ تَوَّهَهُ : أهْلَكَهُ . وفلانٌ تُوهٌ , ج : أتْواهٌ وأتاوِيهُ .
      ـ ما أتْوَهَهُ : ما أتْيَهَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التُّونُ
    • ـ التُّونُ : خِرْقَةٌ يُلْعَبُ عليها بالكُجَّةِ ، وبلد بِخُراسانَ قُرْبَ قايِنَ ، منه : إسْماعيلُ بنُ أبي سَعْدٍ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ ،
      التُّونةُ : جَزيرةٌ قُرْبَ دِمْيَاطَ ، وقد غَرِقَتْ ، منها : عُمَرُ بنُ أحمدَ ، وعَمْرُو بنُ علِيٍّ ، وسالِمُ بنُ عبدِ اللهِ ، وعبدُ المُؤْمِن بنُ خَلَفٍ .
      ـ التَّتاوُنُ : التَّتاؤُنُ .
      ـ هو يَتَتَاوَنُ للصَّيْدِ : إذا جاءهُ مَرَّةً عن يمينهِ ومَرَّةً عن شِمالِهِ .
      ـ أتُّونُ الحمَّامِ : في أ ت ن .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأتانُ
    • ـ الأتانُ : الحِمارةُ ، والأتانَةُ قليلةٌ , ج : آتُنٌ وأُتُنٌ وأُتْنٌ ومَأْتوناءُ ، ومَقامُ المُسْتَقِي على فَمِ الرَّكِيَّةِ ، ويُكْسَرُ فيهما ، وقاعِدَةُ الفَوْدَجِ , ج : آتُنٌ .
      ـ أتانُ الضَّحْلِ : صَخْرَةٌ على فَمِ الرَّكِيَّةِ يَرْكَبُها الطُّحْلُبُ ، فَتَمْلاسُّ ، أو الصَّخْرَةُ التي بعضُها ظاهرٌ وبعضُها غائرٌ في الماءِ .
      ـ أتَنَ به يَأْتِنُ أتْناً وأُتوناً : أقامَ ، وثَبَتَ ،
      ـ أتَنَ أتَناناً : قارَبَ الخَطْوَ .
      ـ الأتُّونُ ، والأَتُونُ : أُخْدودُ الجَيَّارِ والجَصَّاص ونحوِه , ج : أُتُنٌ وأتاتينُ .
      ـ الأتْنُ : اليَتْنُ ،
      ـ الأُتُنُ : المُرْتَفِعَةُ من الأرْضِ .
      ـ أتَنَتِ المرأةُ ، وآتَنَت : أيْتَنَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. الأتْوُ
    • ـ الأتْوُ : الاسْتقامَةُ في السَّيْرِ ، والسُّرْعةُ ، والطَّريقةُ ، والموتُ ، والبَلاءُ ، والمَرَضُ الشديدُ ، والشَّخْصُ العظيمُ ، والعطاءُ .
      ـ أتَوْتُه إتاوَةً : رَشَوْتُه .
      ـ إِتاوَةُ أيضاً : الخَراجُ ، والرِّشْوَةُ ، أو تَخُصُّ الرِّشْوَةَ على الماءِ , ج : أتاوَى ، وأُتًى نادِرٌ .
      ـ أتَت النَّخْلَةُ والشجرةُ أتْواً وإتاءً : طَلَعَ ثَمَرُها ، أوْ بَدَا صلاحُها ، أَو كثُرَ حَمْلُها .
      ـ إِتاءُ : ما يَخْرُجُ من إكالِ الشَّجَرِ ، والنَّماءُ . وقد أتَتِ الماشِيةُ إتاءً .
      ـ أتاوِيُّ وأتِيُّ وأُتاوِيُّ وإتاوِيُّ وأُتِيُّ وإتِيُّ : جَدْوَلٌ تُؤْتِيه إلى أَرْضِكَ ، أَو السَّيْلُ الغريبُ ، والرجُلُ الغريبُ .
      ـ أتَوْتُهُ : أتَيْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أتَيْتُه
    • ـ أتَيْتُه أتْياً وإتْيانناً وإتْيانَةً ، ومَأْتاةً وأُتِيًّا ، وإِتِيَّاً : جِئْتُه .
      ـ آتَى إليه الشيءَ : ساقَه ،
      ـ آتَى فلاناً شيئاً : أعْطاهُ إيَّاهُ ،
      ـ آتَى فلاناً : جازاهُ .
      ـ { ولا يُفْلِحُ الساحِرُ حيثُ أتَى }، أحيثُ كان .
      ـ طريقٌ مِئْتاةٌ : عامرٌ واضِحٌ ، وهو مُجْتَمَعُ الطريقِ أيضاً ، وبمَعْنى التِّلْقاءِ .
      ـ ومَأْتَى الأمْرِ ومَأْتاتُه : جِهَتُه .
      ـ إِتَى ، وأَتاءُ : ما يَقَعُ في النَّهْرِ من خَشَبٍ أَوْوَرَقٍ , ج : آتاءٌ وأُتِيٌّ .
      ـ سَيْلٌ أَتِيٌّ وأتاوِيٌّ : ذُكِرَ .
      ـ أتِيَّةُ الجُرْحِ وإتِّيَّتُه : مادَّتُه ، وما يَأْتِي منه .
      ـ أتَى الأمْرَ : فَعَلَه ،
      ـ أتَى عليه الدَّهْرُ : أهْلَكَه .
      ـ اسْتَأْتَتِ الناقةُ : أرادَتِ الفَحْلَ ،
      ـ اسْتَأْتَتَ زيدٌ فلاناً : اسْتَبْطَأَهُ ، وسأَلَه الإِتْيَانَ .
      ـ رجُلٌ مِيتاءٌ : مُجازٍ مِعْطاءٌ .
      ـ تَأَتَّى له : تَرَفَّقَ ، وأتاهُ من وجهِه ،
      ـ تَأَتَّى له الأمْرُ : تَهَيَّأَ .
      ـ أَتَّيْتُ الماءَ تَأْتِيَةً وتَأَتِّياً : سَهَّلْتُ سبيلَه .
      ـ أُتِيَ فلانٌ : أشْرَفَ عليه العَدُوُّ .
      ـ أَتَّى : بمعنى حتى .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أتوموسوفوبيا
    • الخوف من الإنفجار النووى أو الذرى

    المعجم: عربي عامة

  7. أَتْوَى
    • أَتْوَى : جاءَ تَوًّا : فردًا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَتْوَى
    • أَتْوَى مالَه : أَهلكه .
      و أَتْوَى الله الشيءَ : أَذهبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَتْوَى
    • أتوى - إتواء
      1 - أتوىه الله : أهلكه .

    المعجم: الرائد

  10. أَتُونٌ
    • جمع : أُتُنٌ ، أتَانِينُ . [ أ ت ن ].
      1 . :- أتُّونُ الحَمَّام :- : مَوْقِدُ نَارِ الحَمَّامِ .
      2 . :- أتُّونُ الكِلْسِ :- : حُجْرَةٌ تُقَامُ وَتُوقَدُ فِيهَا النَّارُ إِلَى أَنْ يَصِيرَ كِلْسًا .
      3 . :- أتُونُ الْمَعْرَكةِ :- : شِدَّتُهَا ، عُنْفُهَا ، ضَرَاوَتُهَا .

    المعجم: الغني

  11. أَتُون
    • أَتُون :-
      جمع أُتُن :
      1 - أتُّون ، موقد كبير ، موقد نار الحمّام :- أشعل أتون الحمّام :-
      أَتُون المعركة / أَتُون الحرب : شِدَّتها وضراوتها .
      2 - ما يُقام من الحجارة فتوقد فيه النَّار .
      3 - نوع من الأفران التي تستخدم لإحراق وتجفيف بعض الموادّ كالحبوب أو الطين أو السيراميك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أَتُّون
    • أَتُّون :-
      جمع أتاتينُ :
      1 - أَتُون ، موقد كبير ، موقد نار الحمّام :- أشعل أتون الحمّام :-
      أتُّون المعركة / أتُّون الحرب : شِدَّتها وضراوتها .
      2 - ما يُقام من الحجارة فتوقد فيه النَّار .
      3 - نوع من الأفران التي تستخدم لإحراق وتجفيف بعض الموادّ كالحبوب أو الطين أو السيراميك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الأُتُونُ
    • الأُتُونُ : الموقد الكبير ، كموقد الحمَّام والجَصَّاص .
      وتشدد التاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. أُتون
    • أتون - ج ، أتن وأتاتين
      1 - أتون : موقد نار الحمام . 2 - أتون : حجارة تقام وتوقد فيها النار إلى أن تصير الحجارة كلسا .

    المعجم: الرائد

  15. أتى الأمر
    • حان ، قرب ودنا :- { أَتَى أَمْرُ اللهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ } :-? أتت ساعتُه

    المعجم: عربي عامة

  16. أتى الأمر
    • فعله ، أنجزه وحقَّقه :- أتَى جُرْمًا - * لا تنه عن خلق وتأتي مثله *- { أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ } :-? أتَى البيوت من أبوابها

    المعجم: عربي عامة

  17. أتى البنيان من قواعده
    • هدمه :- { فَأَتَى اللهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ }.


    المعجم: عربي عامة

  18. أتى الشّخص
    • جاء وحضر ، وصل ، نزل وحلّ :- سوف يأتي يوم الحساب بيننا آجلاً أو عاجلاً - { فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } :- ° كما يأتي

    المعجم: عربي عامة

  19. أتى الشّيء تامّا
    • صار وأصبح تامًّا :- { فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا }.

    المعجم: عربي عامة

  20. أتى المرأة
    • باشرها وجامعها :- { فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللهُ }.

    المعجم: عربي عامة

  21. أتى المكان والرّجل
    • جاءه ، قصده ، مرَّ به :- إِذَا أَتَاكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ خُلُقَهُ وَدِينَهُ فَزَوِّجُوهُ [ حديث ]- { فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَامُوسَى }.

    المعجم: عربي عامة

  22. أتى به
    • جاء به وجلبه ، أحضره ، أوصله :- لم يأتِ بجديد في بحثه - أتَى بخطّة جديدة - أتَى بملحوظة غير متوقَّعة .

    المعجم: عربي عامة

  23. أتى عليه
    • مرَّ به :- { مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ }.

    المعجم: عربي عامة

  24. أَتَى
    • أَتَى أَتَى أَتْيًا ، وإِتْيانًا ، وإِتِيًّا ، ومَأْتًى ، ومَأْتاةً : جاءَ ، يقال : أَتَيْتُ الأَمرَ من مَأْتاه ومَأْتاته : من وجهه .
      و أَتَى قُرب ودنا .
      و أَتَى عليه كذا : مَرَّ به .
      و أَتَى عليه : أنْفدَهُ .
      و أَتَى عليه الدهرُ : أَهْلكه .
      و أَتَى المكانَ والرجلَ : : جاءَه .
      و أَتَى الأمرَ : فعله .
      و أَتَى المرأَةَ : باشَرَها .
      و أَتَى القومَ : انتسبَ إِليهم وليس منهم ، فهو أتِيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أَتَّى
    • أَتَّى الشيءَ : هيَّأَهُ وسهَّله .
      و أَتَّى الماءَ وللماء : سهَّل له سبيلَه .
      ووجَّهَ له مَجْرَّى إِلى مَقَرِّهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أتونى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَنَّى** - [و ن ي]. (ف: ربا. لازم).** وَنَّى**،** يُوَنِّي**، مص. تَوْنِيَةٌ. "وَنَّى العَامِلُ" : لَمْ يَجِدَّ فِي العَمَلِ.
معجم الغني
**وَنَى** - [و ن ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَنَى**،** يَنِي**، مص. وَنْيٌ، وَنـىً، وَنِيٌّ، وِنَاءٌ. 1. "وَنَى العَامِلُ" : ضَعُفَ، فَتَرَ، كَلَّ، أَعْيَا، تَعِبَ. "يَعْمَلُ بِجِدٍّ وَلاَ يَنِي" "وَنَى فِي العَمَلِ". 2. "وَنَى عَنْهُ" : تَرَكَهُ، أَهْمَلَهُ. 3. "وَنَى صَاحِبَهُ" : تَرَكَهُ. 4. "وَنَتِ السَّحَابَةُ" : أَمْطَرَتْ. 5. "وَنَى الكُمَّ" : شَمَّرَهُ. 6. "هُوَ لاَ يَنِي يَفْعَلُ كَذَا" : أَيْ لاَ يَنْفَكُّ، لاَ يَزَالُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توانى عن/ توانى في يتوانى، تَوانَ، توانيًا، فهو مُتوانٍ، والمفعول مُتوانًى عنه • توانى عن العمل/ توانى في العمل: قصَّر فيه ولم يهتمّ به ولم يبادر إلى ضبطه "توانى في إنجاز مهمّته".
المعجم الوسيط
في الأمرِ ـِ ( يَنِي ) وَنْياً، ووُنِيًّا، ووَناءً، ووَنًى: فَتَر وضَعُفَ وكلّ وأعيا. ويقال: فلان لا يَنِي يفعل كذا: لا يزال. وـ السَّحابة: أمطرت. وـ فلان الكُمّ: شمَّره إلى فوق. وـ الشيء، وعنه: تركه. فهو وانٍ، وهي وانية.( أَوْنَاهُ ): أتعبه وأضعفه. وـ فتَّره.( وَنَّى ) الرّجل: لم يَجدّ في العمل.( تَوَانَى ) في العمل: لم يُبادر إلى ضبطه ولم يهتمّ به. وـ في حاجته: قصَّر وفتر.( المِينَى ): مَرْفَأ السُّفن ( مذكر ). وـ جَوهر الزُّجاج. وـ طلاء تُغَشَّى به المعادن وغيرها. ( مو ). ( ج ) مَوانٍ.( المِينَاءُ ): المِينَى.( الوَانِي ): الضَّعيف البدن. وـ من النَّسيم: الضَّعيف الهبوب.( الوَنَاةُ ): اللؤلؤة. وـ من النِّساء: التي فيها فتور عند القيام لنعمتها وترفها.( الوَنِيُّ ): الدّرّ.( الوَنِيَّةُ ): الدُّرَّة. وـ العِقْد من الدُّرّ. وـ الجُوالق.
مختار الصحاح
و ن ى : الوَنَى الضعف والخور والفتور والكلال والإعياء يقال وَنَى في الأمر يني بالكسر وَنًى و وَنْيَاً أي ضعف فهو وَانٍ وفلان لا يَنِي يفعل كذا أي لا يزال يفعله و تَوَانَى في حاجته قَصَّر و المِينَاءُ بالمد كلاء السفن ومرفؤها وهو مِفْعال من الوَنَى
الصحاح في اللغة
الوَنى: الضعفُ والفتورُ، والكلالُ والإعياءُ. قال امرؤ القيس: مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ على الوَنى   أثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُـرَكَّـلِ يقال: وَنَيْتُ في الأمر أَني وَنًى ووَنْياً، أي ضعفتُ، فأنا وانٍ. وناقةٌ وانِيَةٌ، وأَوْنَيْتُها أنا: أتعبتها وأضعفتها. وفلانٌ لا يَني يفعلُ كذا، أي لا يزال يفعل كذا. وافْعَلْ ذاك بلا وَنْيَةٍ، أي بلا تَوانٍ. وامرأةٌ وناةٌ: فيها فتور، وقد تقلب الواو همزة فيقال: أَناةٌ. وقال: رَمَتْهُ أَناةٌ من رَبيعَةِ عـامِـرٍ   نَئومِ الضُحى في مَأْتَمٍ أَيِّ مأْتَمِ وتَوانى في حاجتها قصَّر. والمِيناءُ: كَلاَّءُ السفن ومرفؤها، وهو مِفْعالٌ من الوَنى.
الرائد
* ونى يني: ونيا وونيا ووناء وونية ونية وونى. (وني) 1-فتر وضعف وتعب. 2-عن كذا: تركه. 3-ه: تركه. 4-ت السحابة: أمطرت. 5-الكم: شمره. 6-«هو لا يني يفعل كذا»: أي لا ينفك، لا يزال.
الرائد
* ونى تونية. (وني) لم يجد في العمل.
الرائد
* ونى. 1-مص. ونى ووني. 2-تعب. 3-فتور، إنكسار، ضعف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: