وصف و معنى و تعريف كلمة أتوهل:


أتوهل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و واو (و) و هاء (ه) و لام (ل) .




معنى و شرح أتوهل في معاجم اللغة العربية:



أتوهل

جذر [وهل]

  1. تَوَهَّلَ: (فعل)
    • تَوَهَّلَهُ : عرَّضَه للغَلَط
  2. وَهَلَ: (فعل)
    • وَهَلَ (يَوْهَلُ) وَهَلاً فهو وَهِلٌ، وهي وَهِلَةٌ
    • وَهَلَ الوَلَدُ : سَهَا
    • وَهَلَ إِلَيْهِ: ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ
    • وَهَلَ الرجل: ضعُف
    • وَهَلَ الرجل:جَبَنَ
    • وَهَلَ الرجل: فَزِعَ
    • وَهَلَ فيه، وعنه: غَلِط فيه ونسِيَه
  3. وَهِلَ: (فعل)
    • وهِلَ / وهِلَ إلى / وهِلَ عن / وهِلَ في يوهَل ، وَهَلاً ، فهو وَهِل ، والمفعول مَوْهول إليه
    • وهِل فلانٌ : فزع
    • وهِل فلانٌ :ضعُف
    • وهِل فلانٌ :جَبُن
    • وهِل إلى فلان: فزِع إليه
    • وهِل عن الأمر/ وهِل في الأمر: غلط فيه ونسيه
  4. وَهَل: (اسم)
    • مصدر وَهَلَ
    • وَجَدَهُ فِي وَهَلٍ : فِي فَزَعٍ وَهَلَعٍ


  5. وَهِل: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وهِلَ/ وهِلَ إلى/ وهِلَ عن/ وهِلَ في
    • كَانَ وَهِلاً فِي مَخْبَئِهِ : فَزِعاً
  6. وَهِل: (اسم)
    • وَهِل : فاعل من وَهِلَ
  7. وَهَّلَ: (فعل)
    • وَهَّلَ، يُوَهِّلُ، مصدر تَوْهِيلٌ
    • وَهَّلَ الوَلَدَ : خَوَّفَهُ، فَزَّعَهُ
  8. اِستَوهَلَ: (فعل)
    • اسْتَوْهَلَ : ضعُفَ
    • اسْتَوْهَلَ: فزِعَ
  9. وَهلة: (اسم)
    • الجمع : وَهَلات و وَهْلات
    • وَهَلة، وَهلة
    • في الوَهْلة الأولى: في أوّل مرَّة،
    • لأوّل وَهْلة: أي أوّل ما تراه أو أوّل شيء أو لأوّل نظرة،
    • للوَهْلة الأولى: للمرّة الأولى
    • أَخَذَتْهُ الوَهْلَةُ مِمَّا رَآى : الهَوْلُ، الفَزْعَةُ
  10. وَهِلَة: (اسم)


    • وَهِلَة : فاعل من وَهَلَ
  11. تَوْهِيل: (اسم)
    • تَوْهِيل : مصدر وَهَّلَ
  12. مُستَوهِل: (اسم)
    • المُسْتَوْهِلُ : الفزِعُ النَّشِيط
  13. أَخَذَتْهُ الوَهْلَةُ مِمَّا رَآى:
    • الهَوْلُ، الفَزْعَةُ.
  14. في الوَهْلة الأولى:
    • في أوّل مرَّة.
  15. لأوّل وَهْلة:
    • أي أوّل ما تراه أو أوّل شيء أو لأوّل نظرة.
  16. للوَهْلة الأولى:


    • للمرّة الأولى.
  17. وَهَلَ الرجل:
    • جَبَنَ.
  18. وَهَلَ الوَلَدُ:
    • سَهَا.
  19. وَهَلَ إِلَيْهِ:
    • ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ.
  20. وَهَلْ يَخْفَى عَلَى النَّاسِ القَمَرُ:
    • عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ كَانَ عَلَماً، مَشْهُوراً.
  21. وَهِلَ فِي الْمَعْرَكَةِ:
    • جَبُنَ.
  22. وهِل إلى فلان:


    • فزِع إليه.
  23. وهِل عن الأمر:
    • غلط فيه ونسيه.
  24. وهِل فلانٌ:
    • جَبُن.
  25. وهِل في الأمر:
    • غلط فيه ونسيه.
,
  1. وهل
    • "وَهِل وَهَلاً: ضعُف وفَزِعَ وجَبُن، وهو وَهِلٌ، ووَهَّله: أَفزعه.
      الجوهري: الوَهَل، بالتحريك، الفزَع، وقد وَهِلَ يَوْهَل فهو وَهِلٌ ومُسْتَوْهِل؛ قال القطامي يصف إِبلاً: وتَرى لِجَيْضَتهِنّ عند رَحِيلِنا وَهَلاً، كأَنَّ بهنَّ جِنَّة أَوْلَق ووَهَلْت إِليه إِذا فَزعْت إِليه.
      ووَهِلْت، بالكسر، إِذا فَزِعْت منه؛ قال: وشاهدُ مُسْتَوْهِلٍ قول أَبي دُواد: كأَنه يَرْفَئِيُّ، باتَ عن غَنَمٍ،مُستَوْهِلٌ في سَواد الليل مَذْؤُوبُ وفي حديث قضاء الصَّلاة والنَّوم عنها: فقُمْنا وَهِلِينَ أَي فَزِعِينَ.
      والوَهِل والمُسْتَوْهِل: الفَزِع النَّشِيط.
      ووَهِلْت إِليه وَهَلاً: فَزِعْت إِليه.
      ووَهِلْت منه: فَزِعْت منه.
      والوَهْلةُ: الفَزْعة.
      ووَهَلْت إِليه، بالفتح، وأَنت تريد غيرَه: مثل وَهَمْت وسَهَوْت، ووَهَلْت فأَنا واهِل أَي سَهَوْت.
      ووَهِل في الشيء وعنه وَهِلاً: غَلِط فيه ونَسِيه.
      وفي التهذيب: وَهَلْت إِلى الشيء وعنه إِذا نَسِيته وغَلِطت فيه.
      وتوَهَّلت فلاناً أَي عَرَّضته لأَن يَهِلَ ويَغْلَط؛ ومنه الحديث: كيف أَنت إِذا أَتاكَ مَلَكان فتَوَهَّلاك في قَبْرك؟ أَبو سعيد: أَبو زيد وهَلْت إِلى الشيء أَهِلُ وَهْلاً، وهو أَن تُخْطِئ بالشيء فتَهِل إِليه وأَنت تريد غيرَه.
      أَبو زيد: وَهِلَ في الشيء وعن الشيء يَوْهَل وَهَلاً إِذا غلِط فيه وسَها.
      ووَهَلْت إِليه، بالفتح، وأَنت تريد غيره: مثل وَهَمْت؛ ومنه الحديث: رأَيت في المَنام أَني أُهاجِر من مَكَّة فذهَب وَهَلِي إِلى أَنها اليَمامةُ أَو هَجَرُ؛ وهَلَ إِلى الشيء، بالفتح، يَهِل، بالكسر،وَهْلاً، بالسكون، ويَوْهَل إِذا ذهب وَهْمُه إِليه؛ ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها: وَهَلَ ابنُ عُمر أَي ذهب وَهْمُه إِلى ذلك؛ قال: ويجوز أَن يكون بمعنى سَها وغَلِط.
      يقال منه: وَهِل في الشيء وعن الشيء، بالكسر،يَوْهَل وَهَلاً، بالتحريك؛ ومنه قول ابن عمر: وَهِلَ أَنَسٌ أَي غَلِط.
      وكلَّمت فلاناً وما ذهَب وَهَلي إِلاَّ إِلى فلان أَي وَهْمِي.
      ولَقِيته أَوَّل وَهْلةٍ ووَهَلة ووَاهِلةٍ أَي أَوَّل شيء، وقيل: هو أَوّل ما تراه.
      وفي الحديث: فلَقِيته أَوَّل وَهْلةٍ أَي أَوَّل شيء، والوَهْلة المرَّة من الفزَع، أَي لقيته أَوّل فزعة فَزِعتها بلقاء إِنسان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَهِلَ

    • ـ وَهِلَ: ضَعُفَ، وفَزِعَ، فهو وهِلٌ، ومُسْتَوْهِلٌ، ووَهِلَ عنه: غَلِطَ فيه، ونَسِيَهُ.
      ـ وَهَّلَهُ تَوْهيلاً: فَزَّعَهُ.
      ـ وَهَلَ إلى الشيءِ يَوْهَلُ ويَهِلُ وَهْلاً: ذهبَ وهْمُهُ إليه.
      ـ وَهِلُ ومُسْتَوْهِلُ: الفَزِعُ.
      ـ لَقِيتُه أوَّلَ وَهْلَةٍ، ووَهَلَةٍ وواهِلَةٍ: أوَّلَ شيءٍ.
      ـ تَوَهَّلَهُ: عَرَّضَهُ لأنْ يَغْلَطَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وهِلَ
    • وهِلَ / وهِلَ إلى / وهِلَ عن / وهِلَ في يوهَل ، وَهَلاً ، فهو وَهِل ، والمفعول مَوْهول إليه :-
      وهِل فلانٌ
      1 - فزع.
      2 - ضعُف.
      3 - جَبُن.
      وهِل إلى فلان: فزِع إليه.
      وهِل عن الأمر/ وهِل في الأمر: غلط فيه ونسيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَهْلَة
    • وَهْلَة :-
      جمع وَهَلات ووَهْلات: أوَّل شيء :-لقِيته أوَّل وَهْلَة: من الوَهْلة الأولى، - لا تحكم لأول وهلة:-
      • في الوَهْلة الأولى: في أوّل مرَّة، - لأوّل وَهْلة: أي أوّل ما تراه أو أوّل شيء أو لأوّل نظرة، - للوَهْلة الأولى: للمرّة الأولى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وَهَلَ
    • وَهَلَ الرجلُ وَهَلَ َ (يَوْهَلُ) وَهَلاً: ضعُف.
      و وَهَلَ جَبَنَ.
      و وَهَلَ فَزِعَ.
      و وَهَلَ فيه، وعنه: غَلِط فيه ونسِيَه.
      فهو وَهِلٌ، وهي وَهِلَةٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَهَل
    • وهل - يوهل ، وهلا
      1- وهل : ضعف. 2- وهل : جبن. 3- وهل اليه : فزع إليه، لجأ. 4- وهل في الأمر أو عنه : غلط فيه ونسيه.

    المعجم: الرائد

  7. الوَهَلَةُ
    • الوَهَلَةُ (بسكون الهاء وفتحها) الوَهَلَةُ يقال: لَقِيتُهُ أَوَّلَ وهْلَةٍ (بسكون الهاء وفتحها) ، ولأَول وهْلَةٍ (بسكون الهاء وفتحها) : أَوَّلَ شيء، أَو أَوَّلَ ما تراه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَهَلَ
    • وَهَلَ فلانٌ وَهَلَ ِ (يَهِلُ) وَهْلاً: سَهَا.
      و وَهَلَ إِلى الشيء: ذَهَبَ وهْمُه إِليه وهو يريد غيرَه.
      و وَهَلَ فَزِعَ إِليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَهِلَ
    • [و هـ ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَهِلَ، يَوْهَلُ، مصدر وَهَلٌ.
      1. :-وَهِلَ الوَلَدُ :- : فَزِعَ.
      2. :-وَهِلَ الرَّجُلُ :- : ضَعُفَ.
      3. :-وَهِلَ فِي الْمَعْرَكَةِ :- : جَبُنَ.
      4. :-وَهِلْتُ مِنْهُ :- : فَزِعْتُ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  10. وَهَل
    • وَهَل :-
      مصدر وهِلَ/ وهِلَ إلى/ وهِلَ عن/ وهِلَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وَهِل
    • وَهِل :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وهِلَ/ وهِلَ إلى/ وهِلَ عن/ وهِلَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وَهَلَةٌ
    • [و هـ ل]. :-لَقِيتُهُ أَوَّلَ وَهَلَةٍ :- : وَهْلَةٍ، أَوَّلَ شَيْءٍ. :-لَقِيتُهُ لِأَوَّلِ وَهَلَةٍ :- :-رَأَيْتُهُ أَوَّلَ وَهَلَةٍ.

    المعجم: الغني

  13. وَهَلَ
    • [و هـ ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَهَلَ، يَهِلُ، مصدر وَهْلٌ.
      1. :-وَهَلَ الوَلَدُ :- : سَهَا.
      2. :-وَهَلَ إِلَيْهِ :-: ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ.

    المعجم: الغني

  14. وَهْلَةٌ
    • جمع: ـات. [و هـ ل].
      1. :-أَخَذَتْهُ الوَهْلَةُ مِمَّا رَآى :- : الهَوْلُ، الفَزْعَةُ.
      2. :-لَقِيتُهُ أَوَّلَ وَهْلَةٍ :- : أَوَّلَ شَيْءٍ.
      3. :-مِنَ الوَهْلَةِ الأُولَى :- : مِنَ النَّظْرَةِ الأُولَى. :-تَعَرَّفْتُهُ مِنَ الوَهْلَةِ الأُولَى.

    المعجم: الغني

  15. وَهلة
    • وهلة
      1- وهلة : فزعة. 2- وهلة : «رأيته أول وهلة» : أي أول شيء.

    المعجم: الرائد

  16. وَهَّلَ
    • [و هـ ل]. (فعل: رباعي متعد). وَهَّلَ، يُوَهِّلُ، مصدر تَوْهِيلٌ. :-وَهَّلَ الوَلَدَ :- : خَوَّفَهُ، فَزَّعَهُ.

    المعجم: الغني

  17. وَهَلَة
    • وَهَلَة :-
      جمع وَهَلات: وَهْلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. وهل
    • وهل - يهل ويوهل ، وهلا
      1-وهل إلى الشيء : ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره

    المعجم: الرائد

  19. اسْتَوْهَلَ
    • اسْتَوْهَلَ : ضعُفَ.
      و اسْتَوْهَلَ فزِعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المُسْتَوْهِلُ
    • المُسْتَوْهِلُ : الفزِعُ النَّشِيط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَهَّلَهُ
    • وَهَّلَهُ : فَزَّعَهُ وخوَّفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَهَلٌ
    • [و هـ ل]. (مصدر وَهَلَ). :-وَجَدَهُ فِي وَهَلٍ :- : فِي فَزَعٍ وَهَلَعٍ.

    المعجم: الغني

  23. تَوَهَّل
    • توهل - توهلا
      1-توهله : عرضه للخطإ

    المعجم: الرائد

  24. وَهِلَة
    • وهلة
      1-«رأيتهاول وهلة» : أي أول شيء

    المعجم: الرائد

  25. وهل عن الأمر/ وهل في الأمر
    • غلط فيه ونسيه.

    المعجم: عربي عامة



معنى أتوهل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَهَلٌ** - [و هـ ل]. (مص. وَهَلَ). "وَجَدَهُ فِي وَهَلٍ" : فِي فَزَعٍ وَهَلَعٍ.
معجم الغني
**وَهَلَ** - [و هـ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهَلَ**،** يَهِلُ**، مص. وَهْلٌ. 1. "وَهَلَ الوَلَدُ" : سَهَا. 2. "وَهَلَ إِلَيْهِ": ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ.
معجم الغني
**وَهِلٌ** - [و هــ ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "كَانَ وَهِلاً فِي مَخْبَئِهِ" : فَزِعاً.
معجم الغني
**وَهِلَ** - [و هـ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهِلَ**،** يَوْهَلُ**، مص. وَهَلٌ. 1. "وَهِلَ الوَلَدُ" : فَزِعَ. 2. "وَهِلَ الرَّجُلُ" : ضَعُفَ. 3. "وَهِلَ فِي الْمَعْرَكَةِ" : جَبُنَ. 4. "وَهِلْتُ مِنْهُ" : فَزِعْتُ مِنْهُ.
معجم الغني
**وَهَّلَ** - [و هـ ل]. (ف: ربا. متعد).** وَهَّلَ**،** يُوَهِّلُ**، مص. تَوْهِيلٌ. "وَهَّلَ الوَلَدَ" : خَوَّفَهُ، فَزَّعَهُ.
المعجم الوسيط
فلان ـِ ( يَهِلث ) وَهْلاً: سَها. وـ إلى الشيء: ذهب وهْمُه إليه وهو يريد غيره. وـ فَزِع إليه.( وَهِلَ ) الرجلث ـَ ( يَوْهَلَ ) وَهْلاً: ضعُف. وـ جَبُن. وـ فزع. وـ فيه، وعنه: غَلِط فيه ونسِيَه. فهو وَهِل، وهي وَهِلَة.( وَهَّلَهُ ): فَزَّعه وخوَّفه.( تَوَهَّلَهُ ): عرَّضَه للغلط.( اسْتَوْهَلَ ): ضعُف. وـ فزع.( المُسْتَوْهِلُ ): الفزع النَّشِيط.( الوَاهِلَةُ ): أوّل الشيء وابتداؤه.( الوَهَْلَةُ ): يقال: لقيته أوّل وهَْلَة ولأول وهْلَة: أوّل شيء، أو أوّل ما تراه.
مختار الصحاح
و ه ل : لقِيَه أول وَهْلة أي أول شيء
الصحاح في اللغة
يقال: لقيتُهُ أوَّلَ وهلةٍ، أي أوَّلَ شيءٍ. والوَهْلَةُ: الفَزْعَةُ. والوَهَلُ بالتحريك: الفَزَعُ. وقد وَهِلَ يَوْهَلُ، وهو وَهِلٌ ومُسْتَوْهِلٌ. أبو زيد: وَهِلَ في الشيء وعن الشيء، يَوْهَلُ وَهَلاً، إذا غلط فيه ومسها، ووهلت "إليه بالفتح أهل وهلاً إذا ذهب وَهْمُكَ إليه وأنتَ تريدُ غيرَهُ، مثل وهَمْتُ.
لسان العرب
وَهِل وَهَلاً ضعُف وفَزِعَ وجَبُن وهو وَهِلٌ ووَهَّله أَفزعه الجوهري الوَهَل بالتحريك الفزَع وقد وَهِلَ يَوْهَل فهو وَهِلٌ ومُسْتَوْهِل قال القطامي يصف إِبلاً وتَرى لِجَيْضَتهِنّ عند رَحِيلِنا وَهَلاً كأَنَّ بهنَّ جِنَّة أَوْلَق ووَهَلْت إِليه إِذا فَزعْت إِليه ووَهِلْت بالكسر إِذا فَزِعْت منه قال وشاهدُ مُسْتَوْهِلٍ قول أَبي دُواد كأَنه يَرْفَئِيُّ باتَ عن غَنَمٍ مُستَوْهِلٌ في سَواد الليل مَذْؤُوبُ وفي حديث قضاء الصَّلاة والنَّوم عنها فقُمْنا وَهِلِينَ أَي فَزِعِينَ والوَهِل والمُسْتَوْهِل الفَزِع النَّشِيط ووَهِلْت إِليه وَهَلاً فَزِعْت إِليه ووَهِلْت منه فَزِعْت منه والوَهْلةُ الفَزْعة ووَهَلْت إِليه بالفتح وأَنت تريد غيرَه مثل وَهَمْت وسَهَوْت ووَهَلْت فأَنا واهِل أَي سَهَوْت ووَهِل في الشيء وعنه وَهِلاً غَلِط فيه ونَسِيه وفي التهذيب وَهَلْت إِلى الشيء وعنه إِذا نَسِيته وغَلِطت فيه وتوَهَّلت فلاناً أَي عَرَّضته لأَن يَهِلَ ويَغْلَط ومنه الحديث كيف أَنت إِذا أَتاكَ مَلَكان فتَوَهَّلاك في قَبْرك ؟ أَبو سعيد أَبو زيد وهَلْت إِلى الشيء أَهِلُ وَهْلاً وهو أَن تُخْطِئ بالشيء فتَهِل إِليه وأَنت تريد غيرَه أَبو زيد وَهِلَ في الشيء وعن الشيء يَوْهَل وَهَلاً إِذا غلِط فيه وسَها ووَهَلْت إِليه بالفتح وأَنت تريد غيره مثل وَهَمْت ومنه الحديث رأَيت في المَنام أَني أُهاجِر من مَكَّة فذهَب وَهَلِي إِلى أَنها اليَمامةُ أَو هَجَرُ وهَلَ إِلى الشيء بالفتح يَهِل بالكسر وَهْلاً بالسكون ويَوْهَل إِذا ذهب وَهْمُه إِليه ومنه حديث عائشة رضي الله عنها وَهَلَ ابنُ عُمر أَي ذهب وَهْمُه إِلى ذلك قال ويجوز أَن يكون بمعنى سَها وغَلِط يقال منه وَهِل في الشيء وعن الشيء بالكسر يَوْهَل وَهَلاً بالتحريك ومنه قول ابن عمر وَهِلَ أَنَسٌ أَي غَلِط وكلَّمت فلاناً وما ذهَب وَهَلي إِلاَّ إِلى فلان أَي وَهْمِي ولَقِيته أَوَّل وَهْلةٍ ووَهَلة ووَاهِلةٍ أَي أَوَّل شيء وقيل هو أَوّل ما تراه وفي الحديث فلَقِيته أَوَّل وَهْلةٍ أَي أَوَّل شيء والوَهْلة المرَّة من الفزَع أَي لقيته أَوّل فزعة فَزِعتها بلقاء إِنسان
الرائد
* وهل يهل ويوهل: وهلا. إلى الشيء: ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره.
الرائد
* وهل يوهل: وهلا. 1-ضعف. 2-جبن. 3-إليه: فزع إليه، لجأ. 4-في الأمر أو عنه: غلط فيه ونسيه.
الرائد
* وهل توهيلا. ه: فزعه، خوفه.
الرائد
* وهل. خائف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: