وصف و معنى و تعريف كلمة أتيمم:


أتيمم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ياء (ي) و ميم (م) و ميم (م) .




معنى و شرح أتيمم في معاجم اللغة العربية:



أتيمم

جذر [تيم]

  1. تَيَمَّمَ: (فعل)
    • تيمَّمَ / تيمَّمَ لـ يَتيمَّم ، تَيَمُّمًا ، فهو مُتَيَمِّم ، والمفعول مُتَيَمَّم
    • تَيَمَّمَ للصَّلاةِ : مَسَحَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ على الحَجَرِ أو بِالتُّرابِ لأَداءِ الصَّلاةِ بَدَلَ الوُضوءِالنساء آية 43 فَتَيَمَّمُوا صَعيداً طَيِّباً (قرآن)
    • تَيَمَّمَ الأمْرَ: طَلَبَهُ، تَعَمَّدَهُ، تَوَخَّاهُ، قَصَدَهُ
  2. يَمَّمَ: (فعل)
    • يمَّمَ / يمَّمَ لـ ييمِّم ، تيميمًا ، فهو مُيمِّم ، والمفعول مُيمَّم
    • يمَّم فلانٌ المَكانَ :قصَده واتّجه نحوه
    • يَمِّمَه بالرُّمح: توخَّاه وتعمَّده دون مَنْ سِواه
    • رجل ميمَّم: ظافر بمطالبه،
    • يمَّم الشَّخصُ للصلاة: تيمَّم؛ مسَح وجهه ويديه بالتراب في حال انعدام الماء كالسفر أو تعذّر استخدامه كالمرض
  3. يَمّ: (اسم)
    • الجمع : يُموم
    • اليَمُّ : البحرُ ر؛ مُتَّسع من الأرض أصغر مِن المحيط مغمور بالماء المِلْح أو العَذب
    • اليَمُّ :الحمامُ الوحشيُّ والجمع : يُمُوم
    • مصدر يُمَّ
    • جهة، ناحية ،جاء من يمِّي
  4. يُمَّ: (فعل)
    • يُمَّ يُيَمّ ، يَمًّا ، والمفعول مَيْموم
    • يُمَّ الْوَلَدُ : طُرِحَ فِي الْيَمِّ، أَيِ الْبَحْرِ
    • يُمَّ السَّاحِلُ : غَطَّاهُ الْيَمُّ وَغَلَبَ عَلَيْهِ


  5. تَيَمُّم: (اسم)
    • مصدر تَيَمَّمَ
    • التَّيَمُّمُ لِلصَّلاةِ : مَسْحُ اليَدَيْنِ وَالوَجْهِ على الحَجَرِ أوْ بِالتُّرابِ لأَداءِ الصَّلاةِ بَدَلَ الوُضوءِ
    • تَيَمُّمُ أَمْرٍ : طَلَبُهُ، تَوَخِّيهِ، تَعَمُّدُهُ، قَصْدُهُ
  6. يَمام: (اسم)
    • اليَمَامُ (في علم الأَحياء) : جنسُ طير من الفصيلة الحمامية ورتبة الحماميات: الحمامُ البَرِّيُّ
    • واحدته: يمامة
    • جِنْسُ طَيْرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الْحَمَامِيَّاتِ، بَرِّيٌّ، لَهُ أَجْنِحَةٌ مُتَوَسِّطَةُ الْحَجْمِ، وَمِنْقَارٌ صَغِيرٌ، وَذَنَبٌ طَوِيلٌ، سَرِيعُ الطَّيَرَانِ
    • مفرد يمامة: (الحيوان) نوع من الحمام البريّ من الفصيلة الحماميَّة ورتبة الحماميّات، مشهور بخفَّة طيرانه، حمام وحشيّ
    • زرقاء اليَمامة: تضرب العرب بها المثل في جودة البصر، وحدّة النظر
  7. مُتَيَمَّم: (اسم)
    • مُتَيَمَّم : اسم المفعول من تَيَمَّمَ
  8. مُتَيَمِّم: (اسم)
    • مُتَيَمِّم : فاعل من تَيَمَّمَ
  9. تيميم: (اسم)
    • تيميم : مصدر يَمَّمَ
  10. مُيمَّم: (اسم)


    • مُيمَّم : اسم المفعول من يَمَّمَ
  11. مُيمِّم: (اسم)
    • مُيمِّم : فاعل من يَمَّمَ
  12. مُيَمَّم: (اسم)
    • مفعول من يَمَّمَ
    • رَجُلٌ مُيَمَّمٌ : الظَّافِرُ بِمَطَالِبِهِ
  13. مَيْموم: (اسم)
    • مَيْموم : اسم المفعول من يُمَّ
  14. يُموم: (اسم)
    • يُموم : جمع يَمّ
  15. ياموم: (اسم)
    • اليَامُومُ : فرخُ الحمامة
  16. التيمم: (مصطلحات)


    • مسح الوجه واليدين بالتراب , وهو بديل عن الوضوء عند عدم وجود الماء أو تعذر استعماله من مرض أو نحوه‏. (فقهية)
  17. التيمم: (مصطلحات)
    • مسح الوجه واليدين بالتراب . ونحوه بقصد الطهارة . (فقهية)
  18. التيمم: (مصطلحات)
    • مصدر تيمم ، القصد ، التعمدم والتوخي. (فقهية)
  19. فيمَ: (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركّبة من: حرف الجرّ (في)(ما) الاستفهاميّة وقد حُذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها
  20. فيما: (حرف/اداة)
    • كلمة مركّبة من: حرف الجرّ (في)،(ما) الموصولة أو المصدريّة
    • فيما أعتقد/ فيما أعلم: حسب اعتقاديّ، حسب علميّ،
    • فيما بعدُ: في وقت لاحق، في المستقبل،
    • فيما بين ذلك: في غضون ذلك، في أثنائه،
    • فيما بيني وبين نفسي: في داخلي،
    • فيما مضَى: في وقت سابق، في الزمن الماضي،
    • فيما يلي: في التالي
  21. اليمين المغلظة: (مصطلحات)
    • المؤكد باللفظ كقوله: والله العظيم الشديد العقاب ، أو بالمكان ، كالحلف بجوار الكعبة ، أو بالزمان ، كالحلف عقب الصلاة. (فقهية)
  22. اليمين الغموس: (مصطلحات)


    • اليمين التي يتعمد صاحبها الكذب فيها ، وسميت كذلك . لأنها تغمس صاحبها في النار. (فقهية)
  23. اليمين المطلقة: (مصطلحات)
    • اليمين الخالية من أي قيد يقيدها. (فقهية)
  24. اليمين الغموس: (مصطلحات)
    • اليمين الفاجرة ، وهي أن يحلف على أمر وهو يعلم أنه كاذب ، وهي بذلك تغمس صاحبها في الإثم ، ثم في النار. (فقهية)
  25. اليمين المقيدة: (مصطلحات)
    • اليمين المقيدة بوقت كقولك: والله لن أفعل ذلك اليوم. (فقهية)
,
  1. يمم (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: اليَمُّ البحرُ الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه، ويقال: اليَمُّ لُجَّتُه.
      وقال الزجاج: اليَمُّ البحرُ، وكذلك هو في الكتاب،الأَول لا يُثَنَّى ولا يُكَسَّر ولا يُجْمَع جمعَ السلامة، وزَعَم بعضُهم أَنها لغة سُرْيانية فعرّبته العرب، وأَصله يَمَّا، ويَقَع اسمُ اليَمّ على ما كان ماؤه مِلْحاً زُعاقاً، وعلى النهر الكبير العَذْب الماء، وأُمِرَتْ أُمُّ موسى حينَ وَلَدَتْه وخافتْ عليه فِرْعَوْنَ أَن تجعلَه في تابوت ثم تَقْذِفَه في اليَمِّ، وهو نَهَرُ النيل بمصر، حماها الله تعالى، وماؤه عَذْبٌ.
      قال الله عز وجل: فلْيُلْقِهِ اليَمُّ بالساحل؛ فَجَعل له ساحِلاً، وهذا كله دليلٌ على بطلان قول الليث إِنه البحر الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه.
      وفي الحديث: ما الدنيا في الآخرة إِلا مِثْلُ ما يَجْعَلُ أَحدُكم إِصْبَعه في اليَمِّ فلْيَنْظُرْ بِمَ تَرْجِعُ؛ اليَمُّ: البحرُ.
      ويُمَّ الرجلُ، فهو مَيْمومٌ إِذا طُرِح في البحر، وفي المحكم: إِذا غَرِقَ في اليَمِّ.
      ويُمَّ الساحلُ يَمّاً: غَطَّاه اليَمُّ وطَما عليه فغلَب عليه.
      ابن بري: واليَمُّ الحيَّةُ.
      واليَمامُ: طائرٌ، قيل: هو أَعمُّ من الحَمام، وقيل: هو ضربٌ منه، وقيل: اليَمامُ الذي يَسْتَفْرِخُ، والحَمامُ هو البرِّي لا يأْلفُ البيوت.
      وقيل: اليَمامُ البري من الحَمام الذي لا طَوْقَ له.
      والحَمامُ: كلُّ مُطَوَّقٍ كالقُمْريّ والدُّبْسي والفاخِتَةِ؛ ولما فسر ابن دريد قوله: صُبَّة كاليَمامِ تَهْوي سِراعاً،وعَدِيٌّ كمثْلِ سَيرِ الطريق؟

      ‏قال: اليمامُ طائرٌ، فلا أَدري أَعَنى هذا النوعَ من الطير أَمْ نوعاً آخر.
      الجوهري: اليمامُ الحَمامُ الوَحْشيّ، الواحدة يَمامةٌ؛ قال الكسائي: هي التي تأْلفُ البيوت.
      واليامومُ: فرخُ الحمامةِ كأَنه من اليمامةِ،وقيل: فرخُ النعامة.
      وأَما التَّيَمُّمُ الذي هو التَّوَخِّي، فالياء فيه بدلٌ من الهمزة، وقد تقدم.
      الجوهري: اليمامةُ اسمُ جارية زَرْقاء كانت تُبْصِرُ الراكب من مسيرةِ ثلاثة أَيام، يقال: أَبْصَرُ من زَرْقاء اليمامةِ.
      واليمامةُ: القَرْيَةُ التي قصَبتُها حَجْرٌ كان اسمُها فيما خلا جَوّاً، وفي الصحاح: كان اسمُها الجَوَّ فسُمِّيت باسم هذه الجارية لكثرة ما أُضيفَ إِليها، وقيل: جوُّ اليمامة، والنِّسْبةُ إِلى اليمامةِ يَماميٌّ.
      وفي الحديث ذكر اليمامةِ، وهي الصُّقْعُ المعروف شرْقيَّ الحِجاز، ومدينتُها العُظْمى حَجْرُ اليمامة، قال: وإِنما سُمِّي اليمامةَ باسم امرأَة كانت فيه تسْكُنه اسمها يَمامة صُلِبَت على بابه.
      وقولُ العرب: اجتَمعت اليمامةُ، أَصله اجتمعَ أَهلُ اليمامةِ ثم حُذف المضاف فأُنِّث الفعلُ فصار اجتمَعت اليمامةُ، ثم أُعيد المحذوف فأُقرَّ التأْنيث الذي هو الفرع بذاته، فقيل: اجتمعت أَهلُ اليمامةِ.
      وقالوا: هو يَمامَتي ويَمامي كأَمامي.
      ابن بري: ويَمامةُ كلِّ شيء قَطَنُه، يقال: الْحَقْ بيَمامَتِك؛ قال الشاعر: فقُلْ جابَتي لَبَّيْكَ واسْمَعْ يَمامتي،وأَلْيِنْ فِراشي، إِنْ كَبِرْتُ، ومَطعَمي"
  2. اليَمُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اليَمُّ: البَحْرُ، لا يُكَسَّر، ولا يُجْمَع جَمْعَ السالِمِ.
      ـ ويُمَّ، فهو مَيْمومٌ: طُرِحَ فيه، والحَمامُ الوَحْشِيُّ، كاليمامِ واليَمَمِ، وسيْفُ الأشْتَرِ، وماءٌ بنَجْدٍ.
      ـ التَّيَمُّمُ: التَّوَخِّي، والتَّعَمُّدُ، الياءُ بَدَلٌ من الهمزةِ.
      ـ يَمَّمَهُ: قَصَدَه،
      ـ يَمَّمَ المريضَ للصلاةِ: مَسَحَ وجهه ويَدَيْهِ، فَتَيَمَّمَ هو.
      ـ اليَمامةُ: القصدُ، كاليمامِ، وجاريةٌ زَرْقاءُ كانت تُبْصِرُ الراكبَ من مَسيرةِ ثلاثةِ أيامٍ، وبلادُ الجوِّ مَنْسوبةٌ إليها، وسُميَتْ باسْمِها، أكَثُر نخيلاً من سائرِ الحجازِ، وبها تَنَبَّأَ مُسَيْلِمَةُ الكَذَّابُ، وهي دونَ المدينةِ في وسطِ الشَّرْقِ عن مكةَ على سِتَّةَ عَشَرَ مَرْحَلَةً من البَصْرةِ، وعن الكُوفةِ نحوها، والنِّسْبةُ: يَمامِيٌّ.
      ـ يُمَّ الساحِلُ: غَلَبَه البَحْرُ فَطَما.
      ـ مُيَمَّمُ: ظافرٌ بمَطالِبِه.
      ـ اليَمَّةُ: موضع.
      ـ بنو يَمٍّ: بَطْنٌ.
      ـ امْضِ يَمامي ويَمامَتِي، أي: أمامِي.
      ـ يَمَّى: نَهْرٌ بالبَطيحةِ جيِّدُ السَّمَكِ.
  3. يمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يمَّمَ / يمَّمَ لـ ييمِّم ، تيميمًا ، فهو مُيمِّم ، والمفعول مُيمَّم :-
      يمَّم فلانٌ المَكانَ قصَده واتّجه نحوه :-يمَّم المصلّي وجهه نحو القِبْلة، - يمَّموا المدينةَ، - رجل ميمَّم: ظافر بمطالبه، - {وَلاَ تُيَمِّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ} [قرآن] .
      يمَّم الشَّخصُ للصلاة: تيمَّم؛ مسَح وجهه ويديه بالتراب في حال انعدام الماء كالسفر أو تعذّر استخدامه كالمرض :-يمَّم المسافرُ/ المريضُ للصلاة.
  4. تيمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تيمَّمَ / تيمَّمَ لـ يَتيمَّم ، تَيَمُّمًا ، فهو مُتَيَمِّم ، والمفعول مُتَيَمَّم :-
      تيمَّم فلانٌ الشَّيءَ قصده، توخّاه وتعمّده، أصله: تأمَّم، أبدلت الهمزة ياء :- {وَلاَ تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ} .
      تيمَّم الرَّجلُ/ تيمَّم الرَّجلُ للصَّلاة: مسَح يديه ووجهه بالتراب أو الحجر عند غياب الماء أو تعذُّر استخدامه :-تيمَّم المسافرُ/ المريضُ، - {فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا} .
  5. المُيَمَّمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُيَمَّمُ : الظافرُ بمطالبه.
  6. اليَامُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَامُومُ : فرخُ الحمامة.


  7. اليَمَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَمَامُ اليَمَامُ (في علم الأَحياء) : جنسُ طير من الفصيلة الحمامية ورتبة الحماميات: الحمامُ البَرِّيُّ.
      واحدته: يمامة.
  8. اليَمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَمُّ : البحرُ.
      و اليَمُّ الحمامُ الوحشيُّ. والجمع : يُمُوم.
  9. يَمَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَمَّمَهُ : قصده.
      يقال: يَمِّمَه بالرُّمح: توخَّاه وتعمَّده دون مَنْ سِواه.
      و يَمَّمَهُ المريضُ للصلاة: مَسحَ وجهَه ويديْه بالتُّراب.
  10. يَمَامٌ (المعجم الغني)
    • [ي م م]. (حيوان).: جِنْسُ طَيْرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الْحَمَامِيَّاتِ، بَرِّيٌّ، لَهُ أَجْنِحَةٌ مُتَوَسِّطَةُ الْحَجْمِ، وَمِنْقَارٌ صَغِيرٌ، وَذَنَبٌ طَوِيلٌ، سَرِيعُ الطَّيَرَانِ.
  11. مُيَمَّمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ي م م]. (مفعول من يَمَّمَ). :-رَجُلٌ مُيَمَّمٌ :- : الظَّافِرُ بِمَطَالِبِهِ.
  12. التيمم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو مسح الوجه واليدين بالتراب , وهو بديل عن الوضوء عند عدم وجود الماء أو تعذر استعماله من مرض أو نحوه‏
  13. يَمَّم (المعجم الرائد)
    • يمم - تيميما
      1- يممه : قصده. 2- يممه بالرمح : قصده وتعمده دون غيره. 3- يمم المريض للصلاة : مسح يديه ووجهه بالتراب.
  14. يم (المعجم الرائد)
    • يم - ج، يموم
      1- مصدر يم. 2- بحر. 3- حية. 4- حمام بري.
  15. تيمّم الرّجل/ تيمّم الرّجل للصّلاة (المعجم عربي عامة)
    • مسَح يديه ووجهه بالتراب أو الحجر عند غياب الماء أو تعذُّر استخدامه :-تيمَّم المسافرُ/ المريضُ- {فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا}.
  16. يُمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يُمَّ يُيَمّ ، يَمًّا ، والمفعول مَيْموم :-
      يُمّ الرَّجُلُ أُلقِيَ في اليَمّ (البحر) :-يُمَّ سيدُنا موسى فسار به الموجُ إلى قصر فرعون.
      يُمّ السَّاحلُ: غطَّاه البحرُ بمائه وطمَى عليه.
  17. اليمين الجديد (المعجم عربي عامة)
    • ظهر هذا المصطلح خلال سنة 1979 للإشارة إلى نمط جديد من المحافظين الذين أولوا أهمية قصوى للمواضيع الاجتماعية وضغطوا من أجل تعديلات في القانون تبيح الصلاة في المدارس وتمنع ممارسة الإجهاض. ولقد فقد اليمين الجديد بعضا من قوته في الثمانينيات إلا أنه استرجعها مرة أخرى هذه الأيام في صيغة أخرى تتمثل في الائتلاف المسيحي ومناصريه. ويرى مناهضو اليمين الجديد أو ما يسمونه أحيانا باليمين الراديكالي أنه متزمت الرأي. لكن يرى مناصروه أنه يسعى إلى إرشاد البلاد إلى أسسها الأخلاقية والروحية التي ضلت عنها.
      مصطلحات سياسية
  18. اليمين الدّستوريّة (المعجم عربي عامة)
    • (قن) القسم الذي يتعهّد فيه رئيس
  19. اليمين الدّستوريّة (المعجم عربي عامة)
    • (قن) القسم الذي يتعهّد فيه رئيس الجمهوريّة قُبَيْل تسلُّمه الحكم بالمحافظة على الدستور.
  20. اليمين الغموس (المعجم عربي عامة)
    • (فق) يمين كاذبة تغمس صاحبَها في النّار لأنّه يحلف وهو يعلم أنّه كاذب.
  21. اليمين الغموس (المعجم عربي عامة)
    • يمين كاذبة تغمس صاحبَها في النّار؛ لأنَّه يحلف وهو يعلم أنَّه كاذب :-الْيَمينُ الْغَمُوسُ تَذَرُ الدِّيارَ بَلاَقِعَ [حديث].
  22. اليمين القضائيّة (المعجم عربي عامة)
    • (قن) اليَمين التي تتمّ أمام القضاء، وهي نوعان
  23. اليمين اللّغْو (المعجم عربي عامة)
    • (فق) ما يحلف عليه الشَّخص ظانًّا أنّه كذا وهو بخلافه، أو ما ورد على اللِّسان بغير قصد.
  24. تيمّم فلان الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • قصده، توخّاه وتعمّده، أصله
  25. يمّ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أُلقِيَ في اليَمّ (البحر) :-يُمَّ سيدُنا موسى فسار به الموجُ إلى قصر فرعون.


معنى أتيمم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو مصدر للفعل: تامَه الحبُّ: ذلَّله. وهو كذلك اسم مفعول بمعنى: المستعبد، العبد، الذاهب العقل. وكانوا في الجاهلية يسمون به مركباً. فيقولون: تيم اللاة، تيم الله.
اصل اسم تَيْم: عربي
Advertisements
معجم الغني
**تَيَّمَ** \- [ت ي م]. (ف: ربا. متعد).** تَيَّمَ**،** يُتَيِّمُ**، مص. تَتْيِيمٌ. "تَيَّمَهُ الحُبُّ" : جَعَلَهُ مُتَيَّماً، مُذَلَّلاً، ذَهَبَ بِعَقْلِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تَيْم [مفرد]: مصدر تامَ. II تيَّمَ يتيِّم، تتييمًا، فهو مُتيِّم، والمفعول مُتيَّم • تيَّمه الحبُّ أو الهوَى: استبدَّ بقلبه واستعبده وذهب بعقله "مجنون ليلى شاعر عربيّ مات مُتيَّمًا".
مختار الصحاح
ت ي م : التِّيمةُ بالكسر الشاة التي يجلبها الرجل في منزله وليست بسائمة وفي الحديث { التيمة لأهلها } و التَّيْماءُ الفلاة وتيماء اسم موضع
الصحاح في اللغة
تَيَّمَهُ الحُبُّ، أي عَبَّدَهُ وذلَّلَهث، فهو مُتَيَّمٌ. ويقال أيضاً: تامَتْهُ فلانةُ. قال لقيط بن زُرارَةَ: تامتْ فؤادَكَ لو يَحْزُنْكَ ما صَنَعَتْ   إحدى نساءِ بني ذُهْلِ بن شَيْبانـا والتيمَةُ بالكسر: الشاة التي يحلبها الرجلُ في منزله وليست بسائمة. وفي الحديث: "التيمَةُ لأهلها". تقول منه: أتَّامَ الرجلُ يَتَّامُ اتِّياماً، إذا ذبح تيمَتَهُ. قال الحطيئة: فما تَتَّـامُ جـارة آلِ لأْيٍ   ولكنْ يضمَنون لها قِراها والتَيْماءُ: الفلاةُ.
لسان العرب
التَّيْمُ أَن يَسْتَعْبده الهَوَى وقد تامَه ومنه تَيْمُ الله وهو ذَهابُ العقل من الهَوى ورجل مُتَيَّم وقيل التَّيم ذهاب العقل وفساده وفي قصيدة كعب مُتَيَّم إِثْرها لم يُفْدَ مَكْبولُ أَي مُعَبَّد مُذَلَّل وتيَّمَه الحبُّ إِذا اسْتولى عليه قال الأَصمعي تَيَّمَتْ فلانةُ فلاناً تُتَيِّمهُ وتامَتْه تَتِيمُه تَيْماً فهو مُتَيَّم بالنساء ومَتِيمٌ بهنَّ وأَنشد للقِيط بن زُرارة تامَتْ فؤادَك لو يَحْزُنْك ما صَنَعَتْ إِحْدَى نِساء بني ذُهْلِ بنِ شَيْبانا وقيل المُتَيَّم المُضَلَّل ومنه قيل للفَلاة تَيْماء لأَنه يُضَلُّ فيها وأَرض تَيْماءُ مُضِلَّة مُهْلِكة وقيل واسعة ابن الأَعرابي التَّيْماء فَلاة واسعة قال الأَصمعي التَّيْماء التي لا ماء بها من الأَرَضِين ونحو ذلك قال أَبو وَجْزة ابن الأَعرابي تامَ إِذا عَشِق وتامَ إِذا تَخَلَّى من الناس والتَّيم العبد وتَيمُ الله منه كما تقولُعبدالله وتَيمُ قبيلةٌ وبنو تَيمٍ بطْن من الرِّباب وبنو تَيْم اللاَّتِ بن ثعلبة من بكر بن وائل وأَما قولهم التَّيم فإِنما أَدخلوا اللام على إِرادة التَّيْمِيِّين كما قالوا المجوس واليهود قال جرير والتَّيْمُ أَلأَمُ مَن يَمْشي وأَلأَمُهُ تَيمُ بنُ ذُهْلٍ بنُو السُّود المَدانِيس الجوهري تَيْمُ الله حَيٌّ من بكر يقال لهم اللَّهازم وهو تَيْمُ الله بن ثعلبة بنِ عُكابةَ وتَيمُ الله في النَّمِر ابن قاسِط وأَصله من قولهم تَيَّمه الحبُّ أَي عَبَّدَه وذلَّلَهُ فهو مُتَيَّم ومعنى تَيْمِ الله عبدُ الله وتَيْمٌ في قريش رَهْطُ أَبي بكر الصديق رضي الله عنه وهو تَيْمُ بنُ مُرَّة بن كعب بن لُؤَيِّ بن غالب بن فِهْر بن مالك وتَيْم بن غالب بن فِهْر أَيضاً في قريش وهم بنو الأَدْرَمِ وتَيم بن عبد مَناة ابن أُدِّ بن طابِخَة بنم إِلْياس بن مُضَر وتَيْم بن قيس بن ثعلبة بن عُكابَة وتَيْمُ بن شَيْبان بن ثعلبة ابن عُكابَة في بكر وتَيْم بن ضَبَّة وتَيْمُ اللاَّتِ أَيضاً في ضَبَّة وتَيْمُ اللاَّتِ أَيضاً في الخَزْرَج من الأَنْصار وهم تَيْمُ اللاَّتِ بن ثعلبة واسمه النجَّار وأَما قول امرئ القيس أَقَرَّ حَشا امْرِئ القيس بن حُجْرٍ بنو تَيْمٍ مَصابيحُ الظَّلامِ فهو بنو تَيْم بن ثعلبة من طَيِّءٍ والتِّيمةُ بالكسر الشاة تُذْبَح في المَجاعة والإِتْئام ذبحُها وهو مذكور في الهمز وكتب سيدُنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لوائل بن حُجْر كتاباً أَمْلَى فيه في التِّيعة شاةٌ والتِّيمَةُ لصاحبها وقيل التِّيَمةُ الشاة الزائدة على الأَربعين حتى تبلُغ الفَرِيضة الأُخرى وقيل هي الشاة تكون لصاحبها في منزله يَحْتَلِبُها وليست بسائمةٍ وهي من الغنم الرَّبائب قال أَبو عبيد وربما احتاج صاحبها إِلى لَحْمها فيَذْبَحها فيقال عند ذلك قد أَتامَ الرجل وأَتامَتِ المرأَة وفي الحديث التِّيمةُ لأَهْلها تقول منه اتَّامَ الرجل يَتَّامُ اتِّياماً إِذا ذَبَحَ تِيمَته وهو افْتَعَل قال الحُطَيئة فما تَتَّامُ جارةُ آلِ لأْيٍ ولكن يَضْمَنُون لها قِراها يقول جارتُهم لا تحتاج أَن تَذْبَح تِيمَتَها لأَنهم يَضْمَنون لها كفايتَها من القِرى فهي مُسْتَغنية عن ذبح تِيمَتِها قال أَبو الهيثم الاتِّيامُ أَن يَشْتَهيَ القومُ اللحمَ فيذبَحوا شاةً من الغنم فتلك يقال لها التِّيمة تذبح من غير مرض يقول فجارتُهم لا تَتَّامُ لأَن اللحمَ عندها من عندهم فتكتفي ولا تحتاج أَن تذبح شاتها قال ابن الأَعرابي الاتِّيام أَن تُذْبَح الإِبل والغنم بغير عِلَّة قال العماني يَأْنَفُ للجارة أَن تَتَّاما ويَعْقِر الكُومَ ويُعْطي حاما أَي يُطْعِم السُّودان من أَولاد حامٍ وقال أَبو زيد التِّيمةُ الشاة يذبَحُها القومُ في المَجاعة حين يُصِيب الناسَ الجوعُ وتَيْماء موضع ومنه قول الأَعشى والأَبْلَقُ الفَرْدُ من تَيْماء مَنْزِله وقيل هو موضع من عَمل دِمَشْق قال جرير صَبَّحْنَ تَيْماءَ والناقُوسُ يَقْرَعُه قَسُّ النصارى حَراجِيجاً بنا تَجِفُ والله أَعلم
الرائد
* تيم تتييما. ه الحب أو الحبيب: ذلله، ذهب بعقله.
الرائد
* تيم. 1-مص. تام. 2-عبد. 3-فساد العقل وذهابه من الحب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: