وصف و معنى و تعريف كلمة أثاف:


أثاف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح أثاف في معاجم اللغة العربية:



أثاف

جذر [اثف]

  1. أثَاف: (اسم)
    • أثَاف : جمع أُثْفِيَّة
  2. أثَافٍ: (اسم)
    • جمع أُثْفِيَة : أحجار ثلاثة تُوضع عليها القدر فوق الموقد
    • رماه بثالثة الأثافيّ : رماه بالشَّرّ كُلِّه
  3. أُثْفِيَّةٌ: (اسم)
    • الجمع : أثَاف ، الأثَافِيُّ
    • أحَدُ الأحْجَارِ الثَّلاَثَةِ يُوضَعُ عَلَيْهَا القِدْرُ لِلطَّبْخِ . نَصَبُوا الأَثَافِيَّ بجانب الخَيْمَةِ . جَلَسَ الطِّفْلُ مُقَرْفِصاً فِي مُوَاجَهَةِ الأثَافِيّ مُتَرقّباً نُضْجَ ثَمَرَةِ البَلُّوطِ الْمُودَعَةِ فِي الرَّمَادِ
    • ثَالِثَةُ الأثَافِيّ : القِطعَةُ مِنَ الجَبَلِ يُجْعَل إلَى جَانِبهَا أُثْفِيَّةٌ وَتَكُونُ هِيَ الثَّالِثَةُ
    • رَمَاهُ بثَالِثَةِ الأثَافِيّ : بِالشَّرِّ وَالْمُصِيبَةِ العَظِيَمَةِ
  4. أَثَفَ: (فعل)

    • أَثَفَ : ثَبَتَ واستقرَّ
    • أَثَفَ فلانًا : تبعه
    • أَثَفَ : طلبه
  5. أَثَّفَ: (فعل)
    • أَثَّفَ القِدْرَ : آثَفَها
  6. أثَافِيُّ: (اسم)
    • أثَافِيُّ : جمع أُثْفِيَّة
  7. أثافيّ: (اسم)
    • جمع أُثْفِيَة : أحجار ثلاثة تُوضع عليها القدر فوق الموقد
    • رماه بثالثة الأثافيّ : رماه بالشَّرّ كُلِّه
,
  1. أثَافٍ
    • أثَافٍ :-
      مفرد أُثْفِيَة : أحجار ثلاثة تُوضع عليها القدر فوق الموقد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. أثف
    • " الأُثْفِيَّةُ والإثْفِيّةُ : الحجر الذي تُوضَعُ عليه القِدْرُ ، وجمعها أَثافيُّ وأَثافٍ ، قال الأَخفش : اعْتَزَمت العرب أَثافيَ أَي أَنهم لم يتكلموا بها إلامخففة ‏ .
      ‏ وفي حديث جابر : والبُرْمة بينَ الأَثافي ؛ هي جمع أُثْفِيّة ، وقد تخفف الياء في الجمع ، وهي الحجارة التي تُنْصَبُ وتجعل القِدْرُ عليها ‏ .
      ‏ يقال : أَثْفَيْتُ القِدْرَ إذا جعلتَ لها الأَثافي ، وثَفَّيْتُها إذا وضعتها عليها ، والهمزة فيها زائدة ؛ ورأَيت حاشية بخط بعض الأَفاضل ‏ .
      ‏ قال أَبو القاسم الزمخشَري : الأُثْفِيّةُ ذات وجهين تكون فُعْلُويةً وأُفْعُولةً ، تقول أَثَّفْتُ القِدْرُ وثَفَّيْتُها وتأَثَّفَتِ القِدْرُ ‏ .
      ‏ الجوهري : أَثَّفْتُ القِدْرَ تأْثِيفاً لغة في ثَفَّيْتُها تَثْفِيةً إذا وضعتَها على الأَثافي ‏ .
      ‏ وقولهم : رماه اللّه بثالثة الأَثافي ، قال ثعلب : أَي رماه اللّه بالجبل أَي بِداهيةٍ مثلِ الجبل ، والمعنى أَنهم إذا لم يجدوا ثالثة من الأَثافي أَسْنَدُوا قُدُورَهم إلى الجبل ‏ .
      ‏ وقد آثَفَها وأَثَّفَها وأَثْفاها ، وقِدْرٌ مُؤَثْفاةٌ ؛

      قال : وصالياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ (* قوله : ككما يُؤثْفَينْ هكذا في الأصل .) وتأَثَّفْناه : صرنا حَوالَيْه كالأُثْفِيةِ ‏ .
      ‏ ومرَةٌ مؤَثَّفةٌ : لزوجها امرأَتان سِواها وهي ثالثتهما ، شبهت بأَثافي القِدْر ‏ .
      ‏ ومنه قول المخزومية : إني أَنا الـمُؤَثَّفة الـمُكَثَّفةُ ؛ حكاه ابن الأَعرابي ولم يفسر واحدة منهما ‏ .
      ‏ والإثْفِيّةُ ، بالكسر : العَدَدُ والجماعةُ من الناس ‏ .
      ‏ قال ابن الأَعرابي في حديث له : إن في الحِرْمازِ اليومَ لَثَفِنةً إثْفِيَّةً من أَثافي الناس صُلْبةً ؛ نَصَب إثْفِيّة على البدل ولا تكون صفة لأَنها اسم ‏ .
      ‏ وتأَثَّفوا بالمكان : أَقاموا فلم يبرحوا ‏ .
      ‏ وتأَثَّفوا على الأَمر : تَعاوَنُوا ‏ .
      ‏ وأَثَفْتُه آثِفُه أَثْفاً : تَبِعْتُه ‏ .
      ‏ والآثِفُ : التَّابِعُ ، وقد أَثَفَه يأْثِفُه مثال كسَرَه يكْسِرُه أَي تَبِعَه ‏ .
      ‏ الجوهري : أَبو زيد تأَثَّفَ الرجلُ المكانَ إذا لم يَبْرَحْه ‏ .
      ‏ ويقال : تأَثَّفُوه أَي تَكَنَّفُوه ؛ ومنه قول النابغة : لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاء له ، وإنْ تأَثَّفَك الأَعْداءُ بالرِّفَدِ أَي لا تَرْمِني منكَ برُكْنٍ لا مِثْلَ له ، وإِن تأَثَّفَك الأَعْداء واحْتَوَشُوكَ مُتَوازِرِينَ أَي مُتعاوِنِين ‏ .
      ‏ والرِّفَدُ : جمع رِفْدةٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أُثْفِيَّةُ
    • ـ أُثْفِيَّةُ ، وإِثْفِيَّةُ : الحَجَرُ تُوضَعُ عليه القِدْرُ , ج : أثَافِيُّ وأثافٍ .
      ـ رَماهُ اللُّه بِثالِثَةِ الأَثافِي ، أي : بالجبلِ ، والمُرادُ : بداهِيَةٍ ، وذلك أَنَّهُمْ إذا لم يَجِدُوا ثالِثَةَ الأَثافي أَسْنَدُوا القِدْرَ إلى الجبلِ ، وأَثَّفَ القِدْرَ وآثَفَها وأَثْفاها وثَفَّاها ، فهي مُؤَثْفاةٌ .
      ـ إِثْفِيَّةُ : الجَماعةُ مِنَّا .
      ـ ثَفاهُ يَثْفِيه ويَثْفوه : تَبِعَهُ .
      ـ تَثَفَّى فُلاناً عِرْقُ سَوءٍ : إذا قَصَّرَ به عن المَكارِمِ .
      ـ مِثْفاةُ : سِمَةٌ كالأَثافِي ، وامْرَأةٌ دَفَنَتْ ثَلاَثَةَ أزْواجٍ ، والتي تَمُوت لها الأزْواجُ كَثِيراً ، والرَّجُلُ : مِثْفىً .
      ـ أثْفَى : تَزَوَّجَ بِثلاثِ نِسْوَةٍ .
      ـ ثَفَيْتُ القَوْمَ : طَرَدْتُهُمْ .
      ـ أُثَيْفِيَةُ : قرية باليَمامَةِ .
      ـ ذُو أُثَيْفيَةَ : موضع بِعَقيقِ المَدينَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أُثْفِيَّةُ
    • ـ أُثْفِيَّةُ والإِثْفِيَّةُ : الحَجَرُ يُوضَعُ عليه القِدْرُ ، ج : أثافِيُّ وأثافِيُ ، والعَدَدُ الكَثيرُ ، وجَماعَةُ الناسِ .
      ـ ثالِثَةُ الأثافِي : القِطْعَةُ من الجَبَلِ يُجْعَلُ إلى جَنْبِها اثْنَتانِ ، فَتَكُونُ القِطْعَةُ مُتَّصِلَةً بالجَبَلِ .
      ـ رمَاهُ بِثالِثَةِ الأثافِي : بالشَّرِّ كُلِّهِ ، جَعَلَ الشَّرَّ إثْفيَّةً بَعْدَ أُثْفِيَّةٍ ، حتى إذا رَمَاهُ بالثَّالِثةِ لَمْ يَتْرُكْ منها غَايَةً .
      ـ أثَفَهُ يأْثِفُهُ : تَبِعَهُ وطَرَدَهُ ،
      ـ أثَفَ يَأثُفُهُ : طَلَبَهُ .
      ـ أُثَيْفِيَةُ : قرية باليَمَامَةِ لأِوْلادِ جَريرِ بنِ الخَطَفَى .
      ـ ذُو أُثَيْفِيَة : موضع بِعَقيقِ المَدِينَةِ .
      ـ أُثَيْفِياتُ : موضع ، أو جِبالٌ صِغارٌ ، كالأثافِي .
      ـ مؤَفَّثُ : القَصيرُ العَريضُ التارُّ اللَّحيمُ .
      ـ آثِفُ : الثابِتُ ، والتابعُ .
      ـ الأثافِي : كواكِبُ بِحيالِ رَأسِ القِدْرِ ، والقِدْرُ أيْضاً كواكِبٌ مُسْتَدِيرَةٌ .
      ـ أثْفَ القِدْرَ تأثيفاً : جَعَلَهَا على الأثافِي .
      ـ تأثَّفَه : تَكَثَّفَه ، ولَزِمَه وألِفَهُ ، واتَّبَعَهُ وألَحَّ عليه ، ولم يَبْرَحْ يُغْرِيهِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. أثَافٍ
    • أثَافٍ :-
      مفرد أُثْفِيَة : أحجار ثلاثة تُوضع عليها القدر فوق الموقد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. آثَفَ
    • آثَفَ القِدْرَ إيثافا : وضعها على الأثَافِيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَثَافِيُّ
    • ن . أُثْفِيَّةٌ .

    المعجم: الغني



  6. أثافيّ
    • أثافيّ :-
      مفرد أُثْفِيَّة : أثافٍ ، أحجار ثلاثة تُوضع عليها القدر فوق الموقد
      • رماه بثالثة الأثافيّ : رماه بالشَّرّ كُلِّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أُثْفِيَّةٌ
    • جمع : أثَاف ، الأثَافِيُّ . [ أ ث ف ].
      1 . : أحَدُ الأحْجَارِ الثَّلاَثَةِ يُوضَعُ عَلَيْهَا القِدْرُ لِلطَّبْخِ . :- نَصَبُوا الأَثَافِيَّ بجانب الخَيْمَةِ :- :- جَلَسَ الطِّفْلُ مُقَرْفِصاً فِي مُوَاجَهَةِ الأثَافِيّ مُتَرقّباً نُضْجَ ثَمَرَةِ البَلُّوطِ الْمُودَعَةِ فِي الرَّمَادِ . ( أحمد التوفيق ).
      2 . :- ثَالِثَةُ الأثَافِيّ :- : القِطعَةُ مِنَ الجَبَلِ يُجْعَل إلَى جَانِبهَا أُثْفِيَّةٌ وَتَكُونُ هِيَ الثَّالِثَةُ .
      3 . :- رَمَاهُ بثَالِثَةِ الأثَافِيّ :- : بِالشَّرِّ وَالْمُصِيبَةِ العَظِيَمَةِ .
      :- وَلِي جَسَدٌ كَوَاحِدَةِ الْمَثَانِي ... ... لَهُ كَبِدٌ كَثَالِثَةِ الأثَافِيِّ .
      ( بديع الزمان الهمذاني ).

    المعجم: الغني

  8. أُثْفِيَّة
    • أثفية
      1 - جمع : أثافي 1 - حجر توضع عليه القدر . 2 - « رماه بثالثة الأثافي » : أي رماه بمصيبة عظيمة .

    المعجم: الرائد

  9. الأُثْفِيَّة


    • الأُثْفِيَّة الأُثْفِيَّة : أحد أحجار ثلاثة تُوضع عليها القِدر . والجمع : أَثَافِيُّ ، وأَثَافٍ .
      وثَالثة الأَثَافِيّ : حرف الجبل يجعل إِلى جنبه أثفِيَّتان .
      ويقال : رماه بثالثة الأثافيّ : بداهية كالجبل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَثَفَ
    • أَثَفَ أَثَفَ أُثْفًا : ثَبَتَ واستقرَّ .
      و أَثَفَ فلانًا : تبعه .
      و أَثَفَ طلبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَثَّفَ
    • أَثَّفَ القِدْرَ : آثَفَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَثَّفَ
    • [ أ ث ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَثَّفْتُ ، يُؤَثِّفُ ، مصدر تَأْثِيفٌ . :- أثَّفَ القِدْرَ :- : جَعَلَها عَلَى الأثَافِيّ .



    المعجم: الغني

  13. أَثَف
    • أثف - يأثف ويأثف ، أثفا
      1 - أثفه : تبعه . 2 - أثفه : طرده . 3 - أثفه : طلبه ، بحث عنه .

    المعجم: الرائد

  14. أَثَّف
    • أثف - تأثيفا
      1 - أثف القدر : جعلها على « الأثافي »، وهي حجارة .

    المعجم: الرائد

  15. أثف
    • " الأُثْفِيَّةُ والإثْفِيّةُ : الحجر الذي تُوضَعُ عليه القِدْرُ ، وجمعها أَثافيُّ وأَثافٍ ، قال الأَخفش : اعْتَزَمت العرب أَثافيَ أَي أَنهم لم يتكلموا بها إلامخففة ‏ .
      ‏ وفي حديث جابر : والبُرْمة بينَ الأَثافي ؛ هي جمع أُثْفِيّة ، وقد تخفف الياء في الجمع ، وهي الحجارة التي تُنْصَبُ وتجعل القِدْرُ عليها ‏ .
      ‏ يقال : أَثْفَيْتُ القِدْرَ إذا جعلتَ لها الأَثافي ، وثَفَّيْتُها إذا وضعتها عليها ، والهمزة فيها زائدة ؛ ورأَيت حاشية بخط بعض الأَفاضل ‏ .
      ‏ قال أَبو القاسم الزمخشَري : الأُثْفِيّةُ ذات وجهين تكون فُعْلُويةً وأُفْعُولةً ، تقول أَثَّفْتُ القِدْرُ وثَفَّيْتُها وتأَثَّفَتِ القِدْرُ ‏ .
      ‏ الجوهري : أَثَّفْتُ القِدْرَ تأْثِيفاً لغة في ثَفَّيْتُها تَثْفِيةً إذا وضعتَها على الأَثافي ‏ .
      ‏ وقولهم : رماه اللّه بثالثة الأَثافي ، قال ثعلب : أَي رماه اللّه بالجبل أَي بِداهيةٍ مثلِ الجبل ، والمعنى أَنهم إذا لم يجدوا ثالثة من الأَثافي أَسْنَدُوا قُدُورَهم إلى الجبل ‏ .
      ‏ وقد آثَفَها وأَثَّفَها وأَثْفاها ، وقِدْرٌ مُؤَثْفاةٌ ؛

      قال : وصالياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ (* قوله : ككما يُؤثْفَينْ هكذا في الأصل .) وتأَثَّفْناه : صرنا حَوالَيْه كالأُثْفِيةِ ‏ .
      ‏ ومرَةٌ مؤَثَّفةٌ : لزوجها امرأَتان سِواها وهي ثالثتهما ، شبهت بأَثافي القِدْر ‏ .
      ‏ ومنه قول المخزومية : إني أَنا الـمُؤَثَّفة الـمُكَثَّفةُ ؛ حكاه ابن الأَعرابي ولم يفسر واحدة منهما ‏ .
      ‏ والإثْفِيّةُ ، بالكسر : العَدَدُ والجماعةُ من الناس ‏ .
      ‏ قال ابن الأَعرابي في حديث له : إن في الحِرْمازِ اليومَ لَثَفِنةً إثْفِيَّةً من أَثافي الناس صُلْبةً ؛ نَصَب إثْفِيّة على البدل ولا تكون صفة لأَنها اسم ‏ .
      ‏ وتأَثَّفوا بالمكان : أَقاموا فلم يبرحوا ‏ .
      ‏ وتأَثَّفوا على الأَمر : تَعاوَنُوا ‏ .
      ‏ وأَثَفْتُه آثِفُه أَثْفاً : تَبِعْتُه ‏ .
      ‏ والآثِفُ : التَّابِعُ ، وقد أَثَفَه يأْثِفُه مثال كسَرَه يكْسِرُه أَي تَبِعَه ‏ .
      ‏ الجوهري : أَبو زيد تأَثَّفَ الرجلُ المكانَ إذا لم يَبْرَحْه ‏ .
      ‏ ويقال : تأَثَّفُوه أَي تَكَنَّفُوه ؛ ومنه قول النابغة : لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاء له ، وإنْ تأَثَّفَك الأَعْداءُ بالرِّفَدِ أَي لا تَرْمِني منكَ برُكْنٍ لا مِثْلَ له ، وإِن تأَثَّفَك الأَعْداء واحْتَوَشُوكَ مُتَوازِرِينَ أَي مُتعاوِنِين ‏ .
      ‏ والرِّفَدُ : جمع رِفْدةٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أثاف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أثَافٍ [جمع]: مف أُثْفِيَة: أحجار ثلاثة تُوضع عليها القدر فوق الموقد.
المعجم الوسيط
ـِ أَثْفاً: ثَبَتَ واستقرّ. وـ فلاناً: تبعه. وـ طلبه.آثَفَ القِدْرَ إِيثافاً: وضعها على الأَثَافِيّأَثَّفَ القِدْرَ: آثَفَها.تَأَثَّفَتِ القدرُ: وُضِعت على الأَثافي. وـ القومُ على الأَمر: تعاونوا. وـ القومُ المكانَ وبه: لزموه، فلم يبرحوه.الأُثْفِيَّة: أحد أحجار ثلاثة تُوضع عليها القِدر. (ج) أَثَافِيُّ، وأَثَافٍ. وثَالثة الأَثَافِيّ: حرف الجبل يجعل إلى جنبه أُثْفِيَّتان. ويقال: رماه بثالثة الأَثافيّ: بداهية كالجبل.
الصحاح في اللغة
أَثَّفْتُ القِدرَ تَأثيِفاً: لغةٌ في ثَفَّيْتُها تَثْفِيَةً، إذا وضعتَها على الأَثافيّ. أبو زيد: تَأَثَّفَ الرجلُ المكانَ، إذا لم يبرحه. ويقال تَأَثَّفُوهُ، أي تَكَنَّفُوهُ. ومنه قول الشاعر: ولو تَأثَّفَكَ الأعداءُ بالرِفَدِ والآثِفُ: التابعُ. وقد أَثَفَهُ يَأْثِفُهُ، أي تبعه.
تاج العروس

الأُثْفِيَّةُ بِالضَّمِّ ويُكْسَرُ هكذا ضبَطَهُ أَبو عُبَيْدٍ بالوَجْهَيْن : الْحَجَرُ الذي تُوضَعُ عليه الْقِدْرُ قال الأًزْهَرِيُّ : وما كان من حدِيدِ سَمَّوْه مِنْصَباً ولم يُسَمُّوه أُثْفِيَّةً وفي اللسان ورأَيتُ حاشِيةً بخطِّ بعضِ الأَفاضِل قال أَبو القاسم الزَّمَخْشَرِيُّ : الأُثْفِيَّةُ ذاتُ وَجْهَيْن تكون فُعْلُويَةً وأُفْعُلولَةً

قلتُ : وكذا نَصُّه في الأَساس وذَكَر اللَّيْثُ أَيضاً كذلك فعلَى أَحدِ القَولَيْنِ ذكَره المُصَنِّفُ في هذا التَّرْكِيبِ وسيُعِيدُ ذِكْرَه أَيضاً في المُعْتَلِّ ويَأْتىالكلامُ عَليه هناك

ج : أَثافِيُّ بالتَّشْديد ويُخَفَّفُ قال الأَخْفَشُ : اعْتَزَمتِ العربُ أَثَافِيَ أَي : أَنهم لم يتكَلَّمُوا بها إِلاَّ مُخَفَّفةً وبالوَجْهَيْنِ رُوِىَ قولُ زُهَيْرِ بن أَبي سُلْمَى :

أَثَافِيَّ سُفْعاً في مُعَرَّسِ مِرْجَلٍ ... ونُؤْياً كَجِذْمِ الْحَوْضِ لم يَتَثَلَّمِ ومن المَجَازِ : بَقِيَتْ مِنْ فلانٍ إِثْفِيَّةٌ خِشْنِاءُ أَي العَدَدُ الْكَثِيرُ والْجَماعَةُ من النَّاسِ وهو بكسر الهمزة قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ في حديثٍ له : إِنَّ في الْحرْمَازِ اليومَ لَثَفِنَةً إِثْفِيَّةً مِن أَثَافِي النَّاسِ صُلْبَةً نصَب إِثْفِيَّةً عَلَى البَدَل ولا يكون صِفَةً ؛ لأَنها اسْمٌ

وثَالِثَةُ الأَثَافِي : الْقِطْعَةُ مِنْ الْجَبَلِ يُجْعَلُ إِلَى جَنْبِهَا اثْنَتَانِ فَتَكُونُ الْقِطْعَةُ مُتَّصِلَةً بِالْجَبَلِ وذلك إِذا لم يَجِدُوا ثالثةََ الأَثافِي وبه فُسِّرَ قولُهم في المَثَلِ : رَمَاهُ الله بِثَالِثَةِ الأَثَافِي : أَي بالجَبَلِ : أَي : بدَاهِيَةٍ مثلِ الجَبَلِ قالَه ثَعْلَبٌ قال خُفَافُ بنُ نُدْبَةَ :

وَإِنَّ قَصِيدَةً شَنْعَاءَ مِنِّى ... إِذَا حَضَرَتْ كَثَالِثَةِ الأَثَافِي وقال أَبو سعيد الضَّرِيرُ : معناه أَنَّه رَمَاه بِالشَّرِّ كُلِّهِ أُثْفِيَّةً بَعْدَ أَثْفِيَّة حتى إِذا رَمَاهُ بالثَّالِثَةِ لم يَتْرُكْ منها غَايَةً وقال الأَصْمَعِيُّ : معناه رَمَاه بالمُعْضِلاتِ وقال عَلْقَمَةُ ابن عَبَدَةَ - وخَفَّفَ ياءَ الأَثَافِيّ - :

" بَلْ كُلُّ قَوْمٍ وإِنْ عَزُّوا وإِنْ كَثُرُواعَرِيفُهُمْ بِأَثَافِي الشَّرِّ مَرْجُومُ وهو مُجَازٌ

وأَثَفَهُ يَأثِفه من حَدِّ ضَرَب أَي تَبِعَهُ فَهو آثِفٌ : تَابعٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

قلتُ : وهو قول أَبِي عُبَيْدٍ نَقَلَهُ الكِسَائِيِّ في نَوَادِرِه

وقيل أَثَفَهُ : إِذا طَرَدَهُ عن ابن عَبَّادٍ

وقال أَبو عَمْرٍو : أَثَفَهُ يَأْثِفُهُ بالكَسْر ويَاْثُفُهُ بِالضَّمِّ إِذا طَلَبَهُ

وأُثَيْفِيَةُ كَحُدَيْبِيَةٍ تصغير أُثْفِيَة : ة بِالْيَمَامَةِ بالوَشْمِ منها لبني كُلَيْبِ بن يَرْبُوع وأَكثرُها لأَوْلادِ جَرِيرِ الخَطَفَي الشاعر وقال ابنُ أَبي حَفْصَةَ : هي أُكَيْماتٌ ثَلاثةٌ شُبِّهتْ بأَثَافِيِّ القِدْرِ وبها له مَالٌ وبها مَنْزِل عُمَارَةَ بنِ عَقِيلِ بنِ بِلاَلِ بنِ جَرِيرٍ وقال نَصْرٌ : أَثَيْفِيَةُ : حِصْنٌ مِنْ مَنَازلِ تَمِيمٍ واسْتدَلَّ بقَولِ الرَّاعِي الآتي

وذُو أُثَيْفَية : ع بِعَقِيقِ الْمَدِينَةِ عَلَى ساكِنها أَفْضَلُ الصَّلاةِ والسلامِ

وأُثَيْفِيَاتُ جمعُ أُثَيْفِيَةٍ : ع في قول الرَّاعِي :

دَعَوْنَ قُلُوبَنَا بِأُثَيْفِيَاتٌ ... فَأَلْحَقَنَا قَلاَئِصُ يَعْتَلِيِنَا وقالَ ياقُوت : أُثَيْفِيَةُ وأَثَيْفِاَتٌ كلاهما مَوْضِعٌ واحِدٌ وإِنَّمَا جَمَعَه بما حَوْلَه وله نَظَائِرُ كَثيرة

قلت : وأَقْرَبُهَا ما مَرَّ في ( ولغ )

أو جِبَالٌ صِغَارٌ كالأَثَافِي قاله ابنُ حَبِيب ومثلُه في قولُ ابنِ أَبِي حَفْصَةَ وقد تقدَّم

المُؤَثَّفُ كَمُعَظَّمُ : الْقَصِيرُ الْعَرِيضُ التَّارُّ اللَّحِيمُ وأَنْشَد أَبو عَمْروٍ :

" ليسَ مِنَ الْقُرِّ بِمُسْتَكِينِ

" مُؤَثَّفٌ بِلَحْمِهِ سَمِينِ والآثِفُ : الثَّابِتُ كما في المُحِيط

والآثِف : التَّابِعُ كما في الصِّحاح وقال أَبو حاتم : الأَثَافِي : كَوَاكِبُ بِحيالِ رَأْسِ القِدْرِ قال : والْقَدْرُ أَيضاً : كَوَكِبُ مُسْتَدِيرَةٌ وقد ذُكِرَ في الراءِ

وأَثَّفَ الْقِدْرَ تَأْثِيفاً : جَعَلَهَا عَلَى الأَثَافِي لغَة في ثَفَّاهَا تَثْفِيَةً كما في الصحاح وسيأْتي في المُعْتَلِّ إِن شاءَ الله تعالى

ومن المجاز : تَأَثَّفَهُ : إِذا تَكَنَّفَهُ وفي الصِّحاح : تَأَثَّفُوه أَي تَكَنَّفُوه وفي الأَساس : أَي اجْتَمَعُوا حَوْلَهُ وأنشد الجَوْهَرِيُّ للشاعر وهو النابغة يعتذرُ إِلى النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ - :

لاَ تَقْذِفَنِّي بِرُكْنٍ لاَ كِفَاءَ لَهُ ... وَإِنْ تَأَثَّفَكَ الأَعْدَاءُ بالرِّفَدِ وقال أَبو زَيْد : تَأَثَّفَ المكانَ : إِذا لَزِمَهُ وَأَلِفَهُ ولم يَبْرَحْهُ

وقال الأًزْهَرِيُّ : تَأَثَّفَهُ إِذا اتَّبَعَهُ وأَلَحَّ عليه ولم يَبْرَحْ يُغْرِيِهِ وبه فُسِّر قولُ النَّابِغَةِ المذكور قال : وهُو من أَثَفْتُ الرَّجُلَ آثِفُهُ أَثْفاً : إِذا تبِعْتَه وليس هو مِن الأُثْفِيَّةُ في شيءٍ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : تَأَثَّفَتِ القِدْرُ أَي : وُضِعَتْ عَلَى الأَثَافِي

وآثَفَهَا إِيثافاً : لغةٌ في أَثَّفَهَا تَأْثِيفاً

وتَأَثَّفُوا عَلَى الأَمرِ أَي : تَأَلَّبُوا عليه وهو مجاز

وهم عليه أُثْفِيَّةٌ واحدةٌ

وامرأَةٌ مُؤَثَّفَةٌ كمُعَظَّمةٍ لزوجِها امرأَتان سِوَاها وهي ثالثتُهما شُبِّهَتْ بأَثَافِي الْقِدْرِ ومنه قولُ الْمَخْزُومِيَّةَ : إِنِّي أَنَا الْمُؤَثَّفَةُ المُكَثَّفَةُ حكاه ابنُ الأَعْرَابِيِّ

وذَاتُ الأَثَافِي : موضِعٌ في بلادِ تَمِيمٍ قال عُمارةُ من بني نُمَيْرٍ :



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: