-
ثَبَتَ
- ـ ثَبَتَ ثَباتاً وثُبوتاً ، فهو ثابِتٌ وثَبيتٌ وثَبْتٌ ، وأثْبَتَه وثَبَّتَه .
ـ ثَبيتُ : الفارِسُ الشُّجاعُ ، كالثَّبْتِ ، وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتَةً ، والثابِتُ العَقْلِ ،
ـ ثَبيتُ من الخَيلِ : الثَّقِفُ في عَدْوِهِ ، كالثَّبيتِ .
ـ ثِباتُ : شِبامُ البُرْقُع ، وسَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ .
ـ المُثْبَتُ : الرَّحْلُ المَشْدود به ، ومَنْ لا حَراكَ به منَ المَرَضِ ،
ـ المُثْبِتُ : الذي ثَقُل فلم يَبْرَحِ الفراشَ .
ـ داءٌ ثُباتٌ : مُعْجِزٌ عن الحَركةِ .
ـ ثابَتَه وأثْبَتَه : عَرَفَه حقَّ المَعْرِفَةِ .
ـ إِثْبِيتُ : أرضٌ ، أو ماءٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ ، أو لبني المُحِلِّ بنِ جعفرٍ .
ـ ثابتٌ وثَبيتٌ : اسْمانِ .
ـ أحمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أحمدَ الثَّابِتِيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّ والدِه ثابتٍ : فقيهٌ .
ـ أبو ثُبَيْتٍ ، يزيدُ بنُ مُسْهِر ، وأبو ثُبَيْتٍ الجَمَّازِيُّ ، وثُبَيْتُ بنُ كثير ، وهانِئُ بنُ ثُبَيْتٍ ، وعُقْبَةُ بنُ أبي ثُبَيْتٍ : مُحَدِّثونَ .
ـ قولُه تعالى : { لِيُثْبتوك }: ليَجْرَحوكَ جِراحةً لا تَقُومُ معها ، أو ليَحْبسوكَ .
ـ أَثْباتُ : الثِّقاتُ .
ـ اسْتَثْبَتَ : تأنَّى .
ـ ثُبَيْتَةُ بنتُ الضَّحَّاكِ ، أو هي بالنون ، وبِنتُ يَعارٍ : صَحَابيَّتانِ .
ـ بنتُ حَنْظَلَةَ الأَسْلَمِيَّةُ : تابِعيَّةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ثَابَ
- ـ ثَابَ ثَوْباً وثُؤُوباً : رَجَع ، كثَوَّبَ تَثْوِيباً ،
ـ ثَابَ جِسْمُهُ ثَوَبَاناً : أَقْبَلَ ،
ـ ثَابَ الحَوْضُ ثَوْباً وثُؤُوباً : امْتَلأَ أو قارَبَ ، وأَثَبْتُهُ .
ـ ثَوَابُ : العَسَلُ ، والنَّحْلُ ، والجَزَاءُ ، كالمَثُوبَةِ والمَثْوَبَةِ .
ـ أَثَابَهُ اللَّهُ ، وأَثْوَبَهُ ، وثَوَّبَهُ مَثُوبَتَهُ : أَعْطَاهُ إيَّاهَا .
ـ مَثَابُ البِئْرِ : مَقَامُ السَّاقِي ، أو وَسَطُها .
ـ مَثَابَتُها : مَبْلَغُ جُمُومِ مائِها ، وما أشْرَفَ مِنَ الحِجَارَةِ حَوْلَها ، أو مَوْضِعُ طَيِّها ، ومُجْتَمَعُ النَّاسِ بَعْدَ تَفَرُّقِهِمْ ، كالمَثابِ .
ـ تَثْوِيبُ : التَّعْوِيضُ ، والدُّعاءُ إلى الصَّلاةِ ، أو تَثْنِيَةُ الدُّعاءِ ، أو أَنْ يَقولَ في أذانِ الفَجْرِ : الصَّلاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ مَرَّتَيْنِ عَوْداً على بَدْءٍ ، والإِقامَةُ ، والصَّلاةُ بَعْدَ الفَرِيضَةِ .
ـ تَثَوَّبَ : تَنَفَّلَ بَعْدَ الفَرِيضَةِ ، وكَسَبَ الثَّوابَ .
ـ ثَوْبُ : اللِّباسُ ، الجمع : أَثْوُبٌ وأَثْؤُبٌ وأَثْوَابٌ وثِيَابٌ ، بائِعُهُ وصاحِبُهُ : ثَوَّابٌ ،
ـ محمدُ بنُ عُمَرَ الثِّيابِيُّ المُحَدِّثُ : كان يَحْفَظُ الثِّيابَ في الحَمَّامِ .
ـ ثَوْبُ بنُ شَحْمَةَ : أسَرَ حاتِمَ طَيِّئٍ ، وابنُ النَّارِ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ ، وابنُ تَلْدَةَ : مُعَمَّرٌ ، لَهُ شِعْرٌ يَوْمَ القَادِسِيَّةِ .
ـ للَّهِ ثَوْبَاهُ : للَّهِ دَرُّهُ .
ـ ثَوْبُ الماءِ : السَّلَى والغِرْسُ .
ـ في ثَوْبَيْ أبي أَنْ أَفِيَهُ : في ذِمَّتِي وذِمَّةِ أبي .
ـ " إنَّ المَيِّتَ ليُبْعَثُ في ثِيَابِهِ ": أعْمالِهِ .
ـ { وثيابَكَ فَطَهِّر }: قيلَ : قَلْبَكَ .
ـ وسَمَّوْا : ثَوْباً وثُوَيْباً وثَواباً وثَوَابَةَ .
ـ مَثْوَبٌ : بلد باليَمَنِ .
ـ ثُوَبُ : ابنُ مَعْنٍ الطائِي .
ـ زُرْعَةُ بنُ ثُوَبُ المُقرِئ قاضي دِمَشْقَ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ ثُوَبَ أبو مُسْلمٍ الخَوْلانِيُّ ، وجُمَيْح ، أو جُمَيْعُ بنُ ثُوَبَ ، وزيدُ بنُ ثُوَبَ : مُحَدِّثُونَ .
ـ الحَارِثُ بنُ ثُوَبَ أيضاً ، لا أَثْوَبَ ، ووَهِمَ فيه عبدُ الغنِيّ : تابِعيٌّ ،
ـ أثْوِبُ بنُ عُتْبَةَ : من رُواةِ حَدِيثِ الدِّيكِ الأبْيَضِ .
ـ ثَوَابٌ : رجُلٌ غَزَا ، أو سافَرَ فانْقَطَعَ خَبَرُهُ ، فَنَذَرَتِ امْرَأُتُهُ : لَئِن اللَّهُ رَدَّهُ لَتَخْرِمَنَّ أَنْفَهُ ، وتَجْنُبَنَّ به إلى مَكَّةَ ، فَلَمَّا قَدِمَ أخْبَرَتْهُ به ، فقال : دُونَكِ ، فقيلَ : " أطْوَعُ من ثَوَابٍ ".
ـ ثَائِبُ : الرِّيحُ الشديدَةُ تكونُ في أوَّلِ المَطَرِ ،
ـ ثَائِبُ من البَحْرِ : ماؤُهُ الفائِضُ بَعْدَ الجَزْرِ .
ـ ثَوَّابُ بنُ عُتْبَةَ : مُحَدِّثٌ ،
ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزَابَةَ : له ذِكْرٌ ،
ـ ثَوَابٌ : جَماعةٌ .
ـ اسْتَثَابَهُ : سَأَلَهُ أن يُثِيبَهُ ،
ـ اسْتَثَابَ مالاً : اسْتَرْجَعَهُ .
ـ ثُوَيْبٌ : تابِعِيٌّ مُحَدِّثٌ كَلاعِيٌّ ، وآخَرُ بِكَالِيُّ .
ـ زيادُ بنُ ثُوَيْبٍ ، وعبدُ الرَّحْمنِ بنُ ثُوَيْبٍ : تابِعيّانِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استثبتَ
- استثبتَ / استثبتَ في / استثبتَ من يستثبت ، استثباتًا ، فهو مُستثبِت ، والمفعول مُستثبَت :-
• استثبت الأمرَ / استثبت في الأمر / استثبت من الأمر تيقَّن وتحقَّق منه ، تثبَّت ، نظر فيه بتأنٍّ ورويَّة :- استثبت خبرَ النجاح :-
• استثبت وتثبَّت في الأمر : شاور فيه وفحص عنه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَثْبَت
- أثبت - إثباتا
1 - أثبت : أكد بالبينات والشواهد : « أثبت الحق ». 2 - أثبت الأمر : عرفه حق المعرفة . 3 - أثبت فيه الرمح : أنفذه . 4 - أثبته : جعله ثابتا مستقرا . 5 - أثبت : اسمه في الديوان : كتبه .
المعجم: الرائد
-
أثبتَ
- أثبتَ يُثبت ، إثباتًا ، فهو مُثبِت ، والمفعول مُثبَت :-
• أثبت الشَّيءَ
1 - أبقاه ، أقرَّه وثبَّته ونفّذه :- { يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ } :-
• أثبت دينه : أقام حجّته عليه ، - أثبت معرفته : عرفه حقّ المعرفة ، - أثبته شرعًا : حقّقه وأكّد صحّته شرْعًا .
2 - جعله ثابتا مستقرًّا في مكانه :- أثبت العودَ في الأرض .
• أثبت الأمرَ : حقَّقه وصحَّحه :- أثبت وجودَه .
• أثبت الكلامَ : سجَّله وكتبه :- يتطلب المنهج العلميّ أن يثبت الباحث مَراجِعه في كتابه :-
• أثبت اسمه في الدِّيوان : كتبه .
• أثبت الحقَّ : أكَّده بالحجَّة والدَّليل ، وضّحه وبيَّنه :- أثبت براءتَه : أزال الشُّبهة بالحجَّة :-? أثبت إرادتَه : دلَّل على عزمه وتصميمه ، - أثبت أنَّه على صواب : برهن ، أقام الدليل على صحَّة ما ذهب إليه ، - أثبت شخصيّتَه : دلَّل على هويته بأدلَّة .
• أثبتَ فلانًا : حبسه ، جرحه جراحة لايقوم معها :- فَطَعَنْتُهُ فَأَثْبَتُّهُ [ حديث ]، - { وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ }: .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَثبَت
- إستثبت - استثباتا
1 - إستثبت في الأمر أو الرأي : تثبت فيه . 2 - إستثبت : تأنى ولم يعجل ، صبر .
المعجم: الرائد
-
استثبت الأمر / استثبت في الأمر / استثبت من الأمر
- تيقَّن وتحقَّق منه ، تثبَّت ، نظر فيه بتأنٍّ ورويَّة :- استثبت خبرَ النجاح :- ° استثبت وتثبَّت في الأمر
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَثْبَتَ
- اسْتَثْبَتَ في الأمر والرأي : تثبَّت .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أثبت الأمر
- حقَّقه وصحَّحه :- أثبت وجودَه .
المعجم: عربي عامة
-
أثبت الحقّ
- أكَّده بالحجَّة والدَّليل ، وضّحه وبيَّنه :- أثبت براءتَه
المعجم: عربي عامة
-
أثبت الشّيء
- أبقاه ، أقرَّه وثبَّته ونفّذه :- { يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ } :- ° أثبت دينه
المعجم: عربي عامة
-
أثبت الكلام
- سجَّله وكتبه :- يتطلب المنهج العلميّ أن يثبت الباحث مَراجِعه في كتابه :- ° أثبت اسمه في الدِّيوان
المعجم: عربي عامة
-
أثبت فلانا
- حبسه ، جرحه جراحة لايقوم معها :- فَطَعَنْتُهُ فَأَثْبَتُّهُ [ حديث ]- { وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ }
المعجم: عربي عامة
-
إثبات بالإقرار
- ( قن ) اعتراف الخصم بواقعة أو بعمل قانونيّ مدَّعى بأيٍّ منهما عليه .
المعجم: عربي عامة
-
إثبات شخصيّ
- ( قن ) إثبات بشهادة شهود ، يقابله إثبات تحريريّ .
المعجم: عربي عامة
-
أثْبَتَ
- [ ث ب ت ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ) أَثْبَتُّ ، أُثْبِتُ ، أَثْبِتْ ، مصدر إثْباتٌ .
1 . :- أثْبَتَ الأمْرَ :- : أَكَّدَهُ جَعَلَهُ ثَابِتاً .
2 . :- أَثْبَتَ الحَقَّ عَلَى البَاطِلِ :- : ثَبَّتَهُ بِالبَيِّنَاتِ وَالدَّلِيلِ وَالحُجَّةِ .
3 . :- أثْبَتَ الوَقَاِئعَ كَمَا شَاهَدَهَا :- : أَقَرَّهَا ، أَكَّدَهَا .
4 . :- أثْبَتَ وُجُودَهُ :- : فَرَضَهُ ، حَقَّقَهُ .
5 . :- أثْبَتَ فِيهِ السِّكِّينَ :- : أنْفَذَهَا .
6 . :- أَثْبَتَهُ بالوثاقِ :- : شَدَّهُ .
7 . :- أَثْبَتَ اسْمَهُ في اللاَّئِحَةِ :-: كَتَبَهُ ، سَجَّلَهُ .
المعجم: الغني
-
إِثْبَاتٌ
- [ ث ب ت ]. ( مصدر أثْبَتَ ).
1 . :- قَدَّمَ إِثْبَاتاً بشَهَادَتِهِ :- : تَأْكِيداً ، دَلِيلاً . :- مَعَ أنَّهُمْ لَمْ يَقْطَعُوا في الأمْرِ بِإثْبَاتٍ وَلاَ بِنَفْيٍ . ( المختار السوسي ).
2 . :- شَاهِدُ إِثْبَاتٍ :- : مَنْ يَشْهَدُ ضِدَّ الْمُتَّهَمِ . :- لَمْ تَسْتَطِعِ الْمَحْكَمَةُ إِثبَاتَ مَا اتُّهِمُوا بِهِ . ( سلامة موسى ).
المعجم: الغني
-
إثبات
- إثبات :-
1 - مصدر أثبتَ
• وهو المطلوب إثباته : تعبير يكتب غالبًا في نهاية برهان للدلالة على أنّه تمّ التّوصُّل إلى الاستنتاج المطلوب .
2 - حكم جازم سواء أكان موجبًا أم سالبًا :- هناك إثباتات خطيَّة تؤيِّد تهمة المعتقلين ، - إثبات مبدأ / دين / ذنب / حجة / دليل .
3 - ( النحو والصرف ) خلاف النفي :- نفي النفي إثبات .
• الإثبات بالنَّفي : ( بلاغة ) صيغة بلاغيّة يعبّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخص ما بأنه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنه عمل عظيم .
• إثبات شخصيّ : ( القانون ) إثبات بشهادة شهود ، يقابله إثبات تحريريّ .
• إثبات بالإقرار : ( القانون ) اعتراف الخصم بواقعة أو بعمل قانونيّ مدَّعى بأيٍّ منهما عليه .
• شاهد إثبات : ( القانون ) شاهد يؤيِّد الادّعاء العام في المحكمة ، يقابله شاهد نفي
• موادّ الإثبات : أوراق ثبوتية .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أثْبَتَ
- أثْبَتَ الجرادُ : غرز ذنبَه في الأرض ليفقس .
و أثْبَتَ الشيءَ : أقرَّه .
وفي التنزيل العزيز : الرعد آية 39 يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ) ) .
و أثْبَتَ الأمرَ : حقَّقه وصحَّحه .
ويقال : أثبت الكتابَ : سجَّله .
و أثْبَتَ الحقَّ : أقام حجّته .
و أثْبَتَ الشيء : عرفه حقّ المعرفة .
و أثْبَتَ فلانًا : حبسه .
وفي التنزيل العزيز : الأنفال آية 30 وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ) ) .
وفي حديث مشورة قريش : حديث شريف إذا أصبح فأَثبتوه بالوَثاق //.
وفي حديث أبي قتادة : حديث شريف فطعنْتُه فأثبتُّه //.
و أثْبَتَ الرُّمْحَ : أنفذه في غرضه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إثبات الدين
- دليل المديونية ، وتعني بالانجليزية : proof of debt
المعجم: مالية
-
إثبات الزنى بالإقرار
- تأكيد وقوعه بالاعتراف
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إثبات الشفاعة لله وحده
- الشفاعة هي التماس العفو أو التخفيف من العقوبة عن الغير من غير دليل
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إثبات رمضان برؤية الهلال
- حلول شهر رمضان وبدايته يكون برؤية هلاله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إثبات شرب الخمر بالرائحة
- تتبع أثر رائحة الخمر في الفم للتأكد من فعل الشرب
المعجم: مصطلحات فقهية
-
ثبت
- " ثَبَتَ الشيءُ يَثْبُتُ ثَباتاً وثُبوتاً فهو ثابتٌ وثَبِيتٌ وثَبْتٌ ، وأَثْبَتَه هو ، وثَبَّتَه بمعنىً .
وشيء ثَبْتٌ : ثابتٌ .
ويقال للجَرَاد إِذا رزَّ أَذْنابَه ليَبِيضَ : ثَبَتَ وأَثْبَتَ وثَبَّتَ .
ويقال : ثَبَتَ فلانٌ في المَكان يَثْبُتُ ثبُوتاً ، فهو ثابتٌ إِذا أَقام به .
وأَثْبَتَه السُّقْم إِذا لم يُفارِقْهُ .
وثَبَّتَه عن الأَمْر كَثَبَّطه .
وفرس ثَبْتٌ : ثَقِفٌ في عَدْوِه .
ورجل ثَبْتُ الغَدْرِ إِذا كان ثابِتاً في قتال أَو كلام ؛ وفي الصحاح ؛ إِذا كان لسانُه لا يزال عند الخُصُوماتِ ؛ وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتةً .
وتَثَبَّتَ في الأَمْر والرَّأْي ، واستَثْبَتَ : تَأَنَّى فيه ولم يَعْجَل .
واسْتَثْبَتَ في أَمْرِه إِذا شاور وفحَصَ عنه .
وقوله عز وجل : ومَثَلُ الذين يُنْفِقون أَموالَهُمُ ابْتِغاءَ مَرْضاةِ اللَّه وتَثْبِيتاً من أَنفسهم ؛ قال الزجاج : أَي يُنْفِقونَها مُقِرِّين بأَنها مما يُثِيبُ اللَّهُ عليها .
وقال في قوله عز وجل : وكُلاًّ نَقُصُّ عليك من أَنْباء الرُّسُلِ ما نُثَبِّتُ به فُؤَادَكَ ؛ قال : معنى تَثْبِيت الفُؤادِ تَسْكِينُ لقَلْب ، ههنا ليس للشك ، ولكن كلَّمَا كان البُرْهانُ والدِّلالةُ أَكْثَر على القَلْب ، كان القلبُ أَسْكَنَ وأَثْبَتَ أَبداً ، كما ، قال إِبراهيم ، عليه السلام : ولكن لِيَطْمَئِنَّ قلبي .
ورجل ثَبْتٌ أَي ثابتُ القَلْب ؛ قال العجاج يمدح عمر بن عبد اللَّه بن مَعْمَرٍ : الحَمدُ للَّه الذي أَعْطَى الخِيَرْ مَوَالِيَ الحَقِّ ، إِنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ ، ما عَفَا وما دَثَرْ ، وعَهْدَ صِدِّيقٍ رأَى بَرّاً ، فَبرّ وعَهْدَ عُثمانَ ، وعَهْداً من عُمَرْ ، وعَهْدَ إِخْوانٍ ، همُ كانوا الوَزَرْ وعُصْبةَ النَّبيِّ ، إِذْ خافُوا الحَصَرْ ، شَدُّوا له سُلْطانَه ، حتى اقْتَسَرْ بالقَتْلِ أَقْواماً ، وأَقواماً أَسَرْ ، تَحْتَ التي اخْتَارَ له اللَّهُ الشَّجَرْ محمداً ، واخْتارَه اللَّهُ الخِيَرْ ، فما وَنَى محمدٌ ، مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى ، وما غَبَرْ ، أَن أَظْهَرَ الدِّينَ به ، حَتى ظَهَرْ منها : بكُلِّ أَخْلاقِ الرِّجالِ قد مَهَرْ ، ثَبْتٌ ، إِذا ما صِيحَ بالقَوْم وَقَرْ ورجل ثَبْتُ المُقام : لا يَبْرَحُ .
والثَّبْتُ والثَّبِيتُ : الفارسُ الشُّجاع .
والثَّبِيتُ : الثَّابتُ العَقْل ؛ قال طرفة : فالهَبِيتُ لا فُؤاد لَهُ ، والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ تقول منه : ثَبُتَ ، بالضم ، أَي صار ثَبيتاً .
والمُثْبَتُ : الذي ثَقُلَ ، فلم يَبْرَحِ الفِراش .
والثِّباتُ : سَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْل ، وجَمْعُه أَثْبِتة .
ورَحْلٌ مُثْبَت : مَشْدُود بالثِّباتِ ؛ قال الأَعْشى : زَيَّافَةٌ ، بالرَّحْلِ خَطَّارة ، تَلْوي بشَرْخَيْ مُثْبَتٍ ، قاتِرِ وفي حديث مَشُورَة قُرَيْش في أَمر النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال بعضهم : إِذا أَصْبَحَ فأَثْبِتُوه بالوَثاق .
وفي حديث أَبي قَتادة : فطَعَنْتُه فأَثْبَتُّه أَي حَبَسْتُه وجَعَلْتُه ثابتاً في مكانه لا يُفارقه .
وأُثْبِتَ فلانٌ ، فهو مُثْبَتٌ إِذا اشْتَدَّتْ به عِلَّتُه أَو أَثْبَتَته جِراحةٌ فلم يتَحَرَّك .
وقَولهُ تعالى : ليُثْبِتُوك ؛ أَي يَجْرحوك جِراحةً لا تَقُوم معها .
ورجل له ثَبَتٌ عند الحَمْلة ، بالتحريك ، أَي ثَبات ؛ وتقول أَيضاً : لا أَحْكُم بكذا ، إِلا بثَبَتٍ أَي بحُجَّة .
وفي حديث صوم يوم الشك : ثم جاءَ الثَّبَتُ أَنه من رمضان ؛ الثَّبَتُ ، بالتحريك : الحجة والبينة .
وفي حديث قتادة بن النُّعْمان : بغير بَيِّنَة ولا ثَبَتٍ .
وثابَته وأَثْبَتَه : عَرَفَه حَقَّ المَعْرفة .
وطَعَنه فأَثْبَت فيه الرُّمْح أَي أَنْفَذَه .
وأَثْبَتَ حجته : أَقامها وأَوْضَحها .
وقولٌ ثابتٌ : صحيح .
وفي التنزيل العزيز : يُثَبِّتُ اللَّهُ الذين آمنوا بالقول الثابت ؛ وكلُّه من الثَّبات .
وثابتٌ وثَبِيتٌ : اسمان ، ويُصغَّر ثابِتٌ ، من الأَسماء ، ثُبَيْتاً ، فأَما الثابتُ إِذا أَرَدْتَ به نَعْتَ شيء ، فتصغيره : ثُوَيْبِتٌ .
وإِثْبِيتُ : اسم أَرض ، أَو موضعٍ ، أَو جبل ؛ قال الراعي : تُلاعِبُ أَوْلادَ المَها بكُراتِها ، بإِثْبِيتَ ، فَالجَرْعاءِ ذاتِ الأَباترِ "
المعجم: لسان العرب