وصف و معنى و تعريف كلمة أثبتناهما:
أثبتناهما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و باء (ب) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .
معنى و شرح أثبتناهما في معاجم اللغة العربية:
-
أَثْبَتَ : (فعل)
- أثبتَ يُثبت ، إثباتًا ، فهو مُثبِت ، والمفعول مُثبَت
- أثْبَتَ الشيءَ: أقرَّه ، أبقاه، أقرَّه وثبَّته ونفّذه :
- أثْبَتَ الرُّمْحَ: أنفذه في غرضه
- أثبت الحقَّ: أكَّده بالحجَّة والدَّليل، وضّحه وبيَّنه
- أثبت براءتَه: أزال الشُّبهة بالحجَّة
- أثبت إرادتَه: دلَّل على عزمه وتصميمه،
- أثبت شخصيّتَه: دلَّل على هويته بأدلَّة
- أثْبَتَ الشيء: عرفه حقّ المعرفة
- أثْبَتَ الجرادُ: غرز ذنبَه في الأرض ليفقس
- أثبت دينه: أقام حجّته عليه،
- أثبت معرفته: عرفه حقّ المعرفة،
- أثبته شرعًا: حقّقه وأكّد صحّته شرْعًا
- أثبت الكلامَ: سجَّله وكتبه يتطلب المنهج العلميّ أن يثبت الباحث مَراجِعه في كتابه
- أثبت اسمه في الدِّيوان: كتبه
-
أَثْبِتَة : (اسم)
,
-
ثبت (المعجم لسان العرب)
- "ثَبَتَ الشيءُ يَثْبُتُ ثَباتاً وثُبوتاً فهو ثابتٌ وثَبِيتٌ وثَبْتٌ، وأَثْبَتَه هو، وثَبَّتَه بمعنىً.
وشيء ثَبْتٌ: ثابتٌ.
ويقال للجَرَاد إِذا رزَّ أَذْنابَه ليَبِيضَ: ثَبَتَ وأَثْبَتَ وثَبَّتَ.
ويقال: ثَبَتَ فلانٌ في المَكان يَثْبُتُ ثبُوتاً، فهو ثابتٌ إِذا أَقام به.
وأَثْبَتَه السُّقْم إِذا لم يُفارِقْهُ.
وثَبَّتَه عن الأَمْر كَثَبَّطه.
وفرس ثَبْتٌ: ثَقِفٌ في عَدْوِه.
ورجل ثَبْتُ الغَدْرِ إِذا كان ثابِتاً في قتال أَو كلام؛ وفي الصحاح؛ إِذا كان لسانُه لا يزال عند الخُصُوماتِ؛ وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتةً.
وتَثَبَّتَ في الأَمْر والرَّأْي، واستَثْبَتَ: تَأَنَّى فيه ولم يَعْجَل.
واسْتَثْبَتَ في أَمْرِه إِذا شاور وفحَصَ عنه.
وقوله عز وجل: ومَثَلُ الذين يُنْفِقون أَموالَهُمُ ابْتِغاءَ مَرْضاةِ اللَّه وتَثْبِيتاً من أَنفسهم؛ قال الزجاج: أَي يُنْفِقونَها مُقِرِّين بأَنها مما يُثِيبُ اللَّهُ عليها.
وقال في قوله عز وجل: وكُلاًّ نَقُصُّ عليك من أَنْباء الرُّسُلِ ما نُثَبِّتُ به فُؤَادَكَ؛ قال: معنى تَثْبِيت الفُؤادِ تَسْكِينُ لقَلْب، ههنا ليس للشك، ولكن كلَّمَا كان البُرْهانُ والدِّلالةُ أَكْثَر على القَلْب، كان القلبُ أَسْكَنَ وأَثْبَتَ أَبداً، كما، قال إِبراهيم،عليه السلام: ولكن لِيَطْمَئِنَّ قلبي.
ورجل ثَبْتٌ أَي ثابتُ القَلْب؛ قال العجاج يمدح عمر بن عبد اللَّه بن مَعْمَرٍ: الحَمدُ للَّه الذي أَعْطَى الخِيَرْ مَوَالِيَ الحَقِّ، إِنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ، ما عَفَا وما دَثَرْ،وعَهْدَ صِدِّيقٍ رأَى بَرّاً، فَبرّ وعَهْدَ عُثمانَ، وعَهْداً من عُمَرْ،وعَهْدَ إِخْوانٍ، همُ كانوا الوَزَرْ وعُصْبةَ النَّبيِّ، إِذْ خافُوا الحَصَرْ،شَدُّوا له سُلْطانَه، حتى اقْتَسَرْ بالقَتْلِ أَقْواماً، وأَقواماً أَسَرْ،تَحْتَ التي اخْتَارَ له اللَّهُ الشَّجَرْ محمداً، واخْتارَه اللَّهُ الخِيَرْ،فما وَنَى محمدٌ، مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى، وما غَبَرْ،أَن أَظْهَرَ الدِّينَ به، حَتى ظَهَرْ منها: بكُلِّ أَخْلاقِ الرِّجالِ قد مَهَرْ،ثَبْتٌ، إِذا ما صِيحَ بالقَوْم وَقَرْ ورجل ثَبْتُ المُقام: لا يَبْرَحُ.
والثَّبْتُ والثَّبِيتُ: الفارسُ الشُّجاع.
والثَّبِيتُ: الثَّابتُ العَقْل؛ قال طرفة: فالهَبِيتُ لا فُؤاد لَهُ، والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ تقول منه: ثَبُتَ، بالضم، أَي صار ثَبيتاً.
والمُثْبَتُ: الذي ثَقُلَ، فلم يَبْرَحِ الفِراش.
والثِّباتُ: سَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْل، وجَمْعُه أَثْبِتة.
ورَحْلٌ مُثْبَت: مَشْدُود بالثِّباتِ؛ قال الأَعْشى: زَيَّافَةٌ، بالرَّحْلِ خَطَّارة،تَلْوي بشَرْخَيْ مُثْبَتٍ، قاتِرِ وفي حديث مَشُورَة قُرَيْش في أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال بعضهم: إِذا أَصْبَحَ فأَثْبِتُوه بالوَثاق.
وفي حديث أَبي قَتادة: فطَعَنْتُه فأَثْبَتُّه أَي حَبَسْتُه وجَعَلْتُه ثابتاً في مكانه لا يُفارقه.
وأُثْبِتَ فلانٌ، فهو مُثْبَتٌ إِذا اشْتَدَّتْ به عِلَّتُه أَو أَثْبَتَته جِراحةٌ فلم يتَحَرَّك.
وقَولهُ تعالى: ليُثْبِتُوك؛ أَي يَجْرحوك جِراحةً لا تَقُوم معها.
ورجل له ثَبَتٌ عند الحَمْلة، بالتحريك، أَي ثَبات؛ وتقول أَيضاً: لا أَحْكُم بكذا، إِلا بثَبَتٍ أَي بحُجَّة.
وفي حديث صوم يوم الشك: ثم جاءَ الثَّبَتُ أَنه من رمضان؛ الثَّبَتُ، بالتحريك: الحجة والبينة.
وفي حديث قتادة بن النُّعْمان: بغير بَيِّنَة ولا ثَبَتٍ.
وثابَته وأَثْبَتَه: عَرَفَه حَقَّ المَعْرفة.
وطَعَنه فأَثْبَت فيه الرُّمْح أَي أَنْفَذَه.
وأَثْبَتَ حجته: أَقامها وأَوْضَحها.
وقولٌ ثابتٌ: صحيح.
وفي التنزيل العزيز: يُثَبِّتُ اللَّهُ الذين آمنوا بالقول الثابت؛ وكلُّه من الثَّبات.
وثابتٌ وثَبِيتٌ: اسمان، ويُصغَّر ثابِتٌ، من الأَسماء، ثُبَيْتاً،فأَما الثابتُ إِذا أَرَدْتَ به نَعْتَ شيء، فتصغيره: ثُوَيْبِتٌ.
وإِثْبِيتُ: اسم أَرض، أَو موضعٍ، أَو جبل؛ قال الراعي: تُلاعِبُ أَوْلادَ المَها بكُراتِها،بإِثْبِيتَ، فَالجَرْعاءِ ذاتِ الأَباترِ"
-
ثَبَتَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ ثَبَتَ ثَباتاً وثُبوتاً، فهو ثابِتٌ وثَبيتٌ وثَبْتٌ، وأثْبَتَه وثَبَّتَه.
ـ ثَبيتُ: الفارِسُ الشُّجاعُ، كالثَّبْتِ، وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتَةً، والثابِتُ العَقْلِ،
ـ ثَبيتُ من الخَيلِ: الثَّقِفُ في عَدْوِهِ، كالثَّبيتِ.
ـ ثِباتُ: شِبامُ البُرْقُع، وسَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ.
ـ المُثْبَتُ: الرَّحْلُ المَشْدود به، ومَنْ لا حَراكَ به منَ المَرَضِ،
ـ المُثْبِتُ: الذي ثَقُل فلم يَبْرَحِ الفراشَ.
ـ داءٌ ثُباتٌ: مُعْجِزٌ عن الحَركةِ.
ـ ثابَتَه وأثْبَتَه: عَرَفَه حقَّ المَعْرِفَةِ.
ـ إِثْبِيتُ: أرضٌ، أو ماءٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ، أو لبني المُحِلِّ بنِ جعفرٍ.
ـ ثابتٌ وثَبيتٌ: اسْمانِ.
ـ أحمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أحمدَ الثَّابِتِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّ والدِه ثابتٍ: فقيهٌ.
ـ أبو ثُبَيْتٍ، يزيدُ بنُ مُسْهِر، وأبو ثُبَيْتٍ الجَمَّازِيُّ، وثُبَيْتُ بنُ كثير، وهانِئُ بنُ ثُبَيْتٍ، وعُقْبَةُ بنُ أبي ثُبَيْتٍ: مُحَدِّثونَ.
ـ قولُه تعالى: {لِيُثْبتوك}: ليَجْرَحوكَ جِراحةً لا تَقُومُ معها، أو ليَحْبسوكَ.
ـ أَثْباتُ: الثِّقاتُ.
ـ اسْتَثْبَتَ: تأنَّى.
ـ ثُبَيْتَةُ بنتُ الضَّحَّاكِ، أو هي بالنون، وبِنتُ يَعارٍ: صَحَابيَّتانِ.
ـ بنتُ حَنْظَلَةَ الأَسْلَمِيَّةُ: تابِعيَّةٌ.
-
أثبتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أثبتَ يُثبت ، إثباتًا ، فهو مُثبِت ، والمفعول مُثبَت :-
• أثبت الشَّيءَ
1 - أبقاه، أقرَّه وثبَّته ونفّذه :- {يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ} :-
• أثبت دينه: أقام حجّته عليه، - أثبت معرفته: عرفه حقّ المعرفة، - أثبته شرعًا: حقّقه وأكّد صحّته شرْعًا.
2 - جعله ثابتا مستقرًّا في مكانه :-أثبت العودَ في الأرض.
• أثبت الأمرَ: حقَّقه وصحَّحه :-أثبت وجودَه.
• أثبت الكلامَ: سجَّله وكتبه :-يتطلب المنهج العلميّ أن يثبت الباحث مَراجِعه في كتابه:-
• أثبت اسمه في الدِّيوان: كتبه.
• أثبت الحقَّ: أكَّده بالحجَّة والدَّليل، وضّحه وبيَّنه :-أثبت براءتَه: أزال الشُّبهة بالحجَّة:-? أثبت إرادتَه: دلَّل على عزمه وتصميمه، - أثبت أنَّه على صواب: برهن، أقام الدليل على صحَّة ما ذهب إليه، - أثبت شخصيّتَه: دلَّل على هويته بأدلَّة.
• أثبتَ فلانًا: حبسه، جرحه جراحة لايقوم معها :-فَطَعَنْتُهُ فَأَثْبَتُّهُ [حديث]، - {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ}: .
-
ثبَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ثبَتَ / ثبَتَ على / ثبَتَ في يَثبُت ، ثَباتًا وثُبوتًا ، فهو ثابت وثَبْت ، والمفعول مَثْبوت عليه :-
• ثبَت الشَّخصُ استقرَّ ولم يتزعزع، تماسك، تصبّر وتجلّد :-ثبت الجيشُ في وجه العدوِّ، - ثبت عند الشِّدّة، - {إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا} :-
• ثبَت في وجهه/ ثبَت أمام الشَّائعات: صمد وقاوم.
• ثبَت الخبرُ ونحوه: صحَّ وتحقَّق :-ثَبَتت التهمةُ عليه، - ثبت أن الغلبة للعِلْم:-? ثبت الأمرُ عندي: تحقّق، تأكّد.
• ثبَت البناءُ: رسخ واستقرّ :-ثبت العزمُ: دام ولم يفتُر، - {فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا} - {كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ} .
• ثبَت على عمله: واظب عليه واستمرّ فيه، تمسَّك به :-ثبَت على موقفه.
• ثبَت في المكان: أقام به أو فيه ولم يبرحه، استقرّ به ولم يفارقه.
-
ثابِت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ثابِت :-
جمع ثوابت:
1 - اسم فاعل من ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في
• ثابت الجَأْش/ ثابت الجَنان/ ثابت القلب: شجاع، لايستخفه الفزع، هادئ، رصين، صامد غير خائف، - ثابت الخُطَى: مطّرد لايحيد، مُتَّزِن، - ثابت القَدَم/ ثابت العَزْم: حازم.
2 - ما لا يتحرك أو ينتقل :-محل إقامة ثابت، - محرّك ثابت: لايبرح الموضع الذي ثبت فيه:-
• أملاك ثابتة/ أموال ثابتة: ممتلكات كالأراضي والبيوت، - ثابت الاتِّجاه: ذو اتِّجاه واحد مطّرد ومستمرّ.
3 - (الجبر والإحصاء) عدد لايتغيَّر، ضد متحوِّل.
4 - عكس متغيِّر أو متحوِّل.
• ثابت الحرارة: (الطبيعة والفيزياء) محافظ على حرارة جسميّة ثابتة نسبيًّا وتكون مستقلَّة عن حرارة البيئة المحيطة.
• القول الثَّابت: الذي ثبت بالحجَّة والبرهان في قلب صاحبه :- {يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} .
• نجم ثابت:
1 - (الفلك) نجم لايدور حول الشمس ولايستمدّ نوره منها.
2 - (الفلك) نجم بعيد عن الأرض يبدو موقعه بالنسبة للنجوم الأخرى ثابتًا، يمكن قياس حركته عن طريق المراقبة الدقيقة لفترات طويلة من الزمن.
• سُرْعة ثابتة: (الطبيعة والفيزياء) معدَّل سرعة الجسم إذا لم تتغيّر سرعته أو اتجاهه.
-
ثبَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ثبَّتَ يثبِّت ، تثبيتًا ، فهو مُثبِّت ، والمفعول مُثبَّت :-
• ثبَّت الشَّيءَ جعله راسخًا مستقرًّا، دعَّمه وقوَّاه، مكَّنه :-ثبَّت الروّاد النّزعة القصصيَّة في الشعر الحديث، - ثبّت المنضدة/ مُلكَه، - {قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} :-
• تثبيت القيم الرُّوحيّة، - تثبيت النُّصوص القانونيّة.
• ثبَّت فلانًا:
1 - مكّنه من الثبات عند الشدّة، قوّاه وشجّعه، نصره وأعانه :- {يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ} .
2 - حبسه وقيّده :- {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثَبِّتُوكَ} [قرآن] .
• ثبَّت السُّرعةَ: جعلها مطردة عند حدٍّ معيَّن لا تتغيَّر، وضع لها حَدًّا لا تتجاوزه :-جهاز تثبيت، - ثبَّتت الدولةُ الأسعار.
• ثبَّت الموظَّفَ: جعل عمله أو تعيينه دائمًا بعد انتهاء مرحلة التجربة.
-
ثَابِتٌ (المعجم الغني)
- جمع: ـون، ـات، ثَوَابِتُ. [ث ب ت]. (فاعل مِنْ ثَبَتَ).
1. :-أسَاسٌ ثَابِتٌ لاَ يَتَزَعْزَعُ :- : رَاسِخٌ، مَتِينٌ.
2. :-ثَابِتٌ فِي مَوْقِفِهِ لاَ يَحِيدُ عَنْهُ :- : رَاسِخٌ، مُقيمٌ عَلَيْهِ لاَ يُغَيِّرُهُ.إبراهيم آية 24 كَلِمَةٌ طَيِّبَةٌ كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ .(قرآن).
3. :-ثَابِتُ الإرَادَةِ وَالعَزْمِ :- : الْمُسْتَقِرُّ، الْمُصَمِّمُ القَصْدِ.
4. :-ثَابِتُ الجَأْشِ :- : الجِرِّيءُ، الشُّجَاعُ.
5. :-عَدَدٌ ثَابِتٌ :-: عَدَدٌ لاَ يَتَغَيَّرُ مِثْلَ 3 و
4.
6. :-مِنَ الثَّابِتِ أنَّ الأرْضَ تَدُورُ حَوْلَ الشَّمْسِ :- : مِنَ الْمَعْلُومِ، مِنَ الْمُؤَكَّدِ وَالْمُقَرَّرِ.
7. :-أَمْلاَكٌ ثَابِتَةٌ أوْ أمْوَالٌ ثَابِتَةٌ :- : أمْلاَكٌ أوْ أمْوَالٌ غَيْرُ مَنْقُولَةٍ.
8. :-مُنْذُ مُدَّةٍ وَالأُجُور ثَابِتَةٌ :- : مُسْتَقِرَّةٌ، لَمْ تَعْرِفْ تَغَيُّراً.
9. :-فِكْرَتُهُ ثابِتَةٌ عَبَّرَ عَنْها أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ :- : فِكْرَةٌ راسِخَةٌ. 10. :-الثَّوَابِتُ وَالْمُتَغَيِّرَاتُ :- : مَا يَدُومُ وَيَرْسَخُ وَيَثْبُتُ غَيْرُ قابِلٍ لِلتَّحَوُّلِ أو التَّغَيُّرِ عَكْسَ الْمُتَغَيِّراتِ وَما هُوَ عَارِضٌ. :-كَيْفَ يَسْتَطِيعُ أنْ يُغَيِّرَ هَذِهِ الثَّوَابِتَ.(ع. منيف). 11. :-النُّجُومُ الثَّوَابِتُ :- : النُّجُومُ غَيْرُ الْمُتَحَرِّكَةِ عَكْسَ النُّجُومِ السَّيَّارَاةِ.
-
استثبتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استثبتَ / استثبتَ في / استثبتَ من يستثبت ، استثباتًا ، فهو مُستثبِت ، والمفعول مُستثبَت :-
• استثبت الأمرَ/ استثبت في الأمر/ استثبت من الأمر تيقَّن وتحقَّق منه، تثبَّت، نظر فيه بتأنٍّ ورويَّة :-استثبت خبرَ النجاح:-
• استثبت وتثبَّت في الأمر: شاور فيه وفحص عنه.
-
تثبَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تثبَّتَ / تثبَّتَ في / تثبَّتَ من يتثبَّت ، تثبُّتًا ، فهو مُتثبِّت ، والمفعول مُتثبَّت فيه :-
• تثبَّت الشَّخصُ استوثق وتحقق :- {إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَثَبَّتُوا} [قرآن] :-
• تثبَّت فؤادُه: سكن واطمأن.
• تثبَّت في الرَّأي: استثبت منه، تأنى فيه ولم يَعْجَل.
• تثبَّت من الأمر: تأكَّد وتحقَّق منه، علمه علمًا يقينيًّا :-تثبَّت المسلمون من رؤية الهلال قبل البدء في الصوم، - تثبَّتْ من الأخبار قبل نشرها.
-
ثبُتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ثبُتَ / ثبُتَ في يَثبُت ، ثَباتةً ، فهو ثَبْت وثبيت ، والمفعول مَثْبُوت فيه :-
• ثبُت المرءُ
1 - صار ذا حَزْم ورَزانة :-رجلٌ ثبْت: شجاع رصين.
2 - تثبَّت في أموره.
• ثبُت الخبرُ: تأكَّد وتحقَّق.
• ثبُت في الحرب: قاوم ولم يتراجعْ أو يتخاذلْ، صمد وكان شجاعًا :-رجل ثَبْت الجنَان.
-
ثبت (المعجم مختار الصحاح)
- ث ب ت: ثبتَ الشيء من باب دخل و ثَبَاتاً أيضا و أثْبَتَهُ غيره و ثَبّتَهُ أيضا و أَثْبَتَهُ السقم إذا لم يفارقه وقوله تعالى {ليثبتوك} أي يجرحوك جراحة لا تقوم معها و تَثَبّتَ في الأمر و اسْتَثْبَتَ بمعنى ورجل ثَبْتٌ بسكون الباء أي ثابتُ القلب ورجل له ثَبَتٌ عند الحملة بفتح الباء أي ثبات وتقول لا أحكم بكذا إلا بثبت بفتح الباء أي بحجة و الثَّبيِتُ الثابت العقل
-
ثَبَّتَ (المعجم الغني)
- [ث ب ت]. (فعل: رباعي متعد). ثَبَّتْتُ، أُثَبِّتُ، ثَبِّتْ، مصدر تَثْبِيتٌ.
1. :-ثَبَّتَ الأسَاسَ :-: جَعَلَهُ ثَابِتاً.محمد آية 7 إنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّثْ أقْدَامَكُمْ .(قرآن).
2. :-ثَبَّتَ الحَقَّ :- : أكَّدَهُ، حَقَّقَهُ بالبَيِّنَةِ وَالدَّلِيلِ.
3. :- ثَبَّتَ الْمُوَظَّفَ فِي مَنْصِبِهِ :- : رَسَّمَهُ وَجَعَلَهُ ثَابِتاً فِيهِ.
4. :-ثَبَّتَ نَظَرَهُ :-: جَعَلَهُ رَاسِخاً ثَابِتاً.
5. :-ثَبَّتَ قَلْبَهُ :- : سَكَّنَهُ.
6. :-ثَبَّتَ الوَلَدَ :- (عند الْمَسيحِيِّينَ) : أَعْطاهُ سِرَّ التَّثْبيتِ.
-
إثبات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- إثبات :-
1 - مصدر أثبتَ
• وهو المطلوب إثباته: تعبير يكتب غالبًا في نهاية برهان للدلالة على أنّه تمّ التّوصُّل إلى الاستنتاج المطلوب.
2 - حكم جازم سواء أكان موجبًا أم سالبًا :-هناك إثباتات خطيَّة تؤيِّد تهمة المعتقلين، - إثبات مبدأ/ دين/ ذنب/ حجة/ دليل.
3 - (النحو والصرف) خلاف النفي :-نفي النفي إثبات.
• الإثبات بالنَّفي: (بلاغة) صيغة بلاغيّة يعبّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخص ما بأنه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنه عمل عظيم.
• إثبات شخصيّ: (القانون) إثبات بشهادة شهود، يقابله إثبات تحريريّ.
• إثبات بالإقرار: (القانون) اعتراف الخصم بواقعة أو بعمل قانونيّ مدَّعى بأيٍّ منهما عليه.
• شاهد إثبات: (القانون) شاهد يؤيِّد الادّعاء العام في المحكمة، يقابله شاهد نفي
• موادّ الإثبات: أوراق ثبوتية.
-
أثْبَتَ (المعجم الغني)
- [ث ب ت]. (فعل: رباعي متعد بحرف) أَثْبَتُّ، أُثْبِتُ، أَثْبِتْ، مصدر إثْباتٌ.
1. :-أثْبَتَ الأمْرَ :- : أَكَّدَهُ جَعَلَهُ ثَابِتاً.
2. :-أَثْبَتَ الحَقَّ عَلَى البَاطِلِ :- : ثَبَّتَهُ بِالبَيِّنَاتِ وَالدَّلِيلِ وَالحُجَّةِ.
3. :-أثْبَتَ الوَقَاِئعَ كَمَا شَاهَدَهَا :- : أَقَرَّهَا، أَكَّدَهَا.
4. :-أثْبَتَ وُجُودَهُ :- : فَرَضَهُ، حَقَّقَهُ.
5. :-أثْبَتَ فِيهِ السِّكِّينَ :- : أنْفَذَهَا.
6. :-أَثْبَتَهُ بالوثاقِ :- : شَدَّهُ.
7. :-أَثْبَتَ اسْمَهُ في اللاَّئِحَةِ :-: كَتَبَهُ، سَجَّلَهُ.
-
ثبت (المعجم الرائد)
- ثبت - تثبيتا
1- ثبته : جعله ثابتا. 2- ثبته : جعله ثابتا عند الشدة. 3- ثبت : قلبه : سكنه. 4- ثبت الحق أو نحوه : أكده وحققه بالدليل والبره أن. 5- ثبت الولد عند بعض المسيحيين : أعطاه سر التثبيت. 6- ثبت الموظف : جعله في ملاك عمله ثابتا لا يفصل إلا لأسباب توجب الفصل بمقتضى القوانين المرعية.
-
أثْبَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أثْبَتَ الجرادُ: غرز ذنبَه في الأرض ليفقس.
و أثْبَتَ الشيءَ: أقرَّه.
وفي التنزيل العزيز: الرعد آية 39يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ) ) .
و أثْبَتَ الأمرَ: حقَّقه وصحَّحه.
ويقال: أثبت الكتابَ: سجَّله.
و أثْبَتَ الحقَّ: أقام حجّته.
و أثْبَتَ الشيء: عرفه حقّ المعرفة.
و أثْبَتَ فلانًا: حبسه.
وفي التنزيل العزيز:الأنفال آية 30 وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ) ) .
وفي حديث مشورة قريش: حديث شريف إذا أصبح فأَثبتوه بالوَثاق //.
وفي حديث أبي قتادة: حديث شريف فطعنْتُه فأثبتُّه //.
و أثْبَتَ الرُّمْحَ: أنفذه في غرضه.
-
ثَبَتَ (المعجم الغني)
- [ث ب ت]. (فعل: ثلاثي لازم، م.بحرف). ثَبَتْتُ، أَثْبُتُ، اُثْبُتْ، مصدر ثَبَاتٌ، ثُبُوتٌ.
1. :-ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ :- : اِسْتَقَرَّ.
2. :-يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ :- : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ.
3. :-ثَبَتَ بِالْمَكَانِ :- : أقَامَ بِهِ.
4. :-ثَبَتَ الخَبَرُ :- : تَأكَّدَ، تَحَقَّقَ. :-ثَبَتَتْ عِنْدَهُ رُؤيَةُ الهِلاَلِ.
5. :-ثَبَتَ عَلَى الْمُطَالَبَةِ بِحَقِّهِ :- : دَاوَمَ وَوَاظَبَ عَلَى.
6. :-ثَبَتَ فِي وَجْهِهِ لا يَتَزَعْزَعُ :-: قَاوَمَهُ.
-
ثَبْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ثَبْت :-
جمع أَثْبات (للعاقل) وثبوت: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في وثبُتَ/ ثبُتَ في
• ثَبْتُ الجَنان لا يزلُّ به اللِّسانُ: متبصِّر، ثابت الرّأي.
-
أَثْبَت (المعجم الرائد)
- أثبت - إثباتا
1- أثبت : أكد بالبينات والشواهد : «أثبت الحق». 2- أثبت الأمر : عرفه حق المعرفة. 3- أثبت فيه الرمح : أنفذه. 4- أثبته : جعله ثابتا مستقرا. 5- أثبت : اسمه في الديوان : كتبه.
-
ثبت (المعجم الرائد)
- ثبت - يثبت ، ثباتا وثبوتا
1- ثبت : استقر. 2- ثبت بالمكان : أقام به. 3- ثبت الأمر : تحقق. 4- ثبت على الأمر : دام عليه.
-
تَثَبَّتَ (المعجم الغني)
- [ث ب ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَثَبَّتُّ، أَتَثَبَّتُ، تَثَبَّتْ، مصدر تَثَبُّتٌ.
1. :-تَثَبَّتَ الأَمْرُ :- : تَقَوَّى، تَشَدَّدَ.
2. :-يَتَثَبَّتُ فِي أُمُورِهِ :- : يَتَشَاوَرُ، يَتَأَنَّى.
3. :-تَثَبَّتَ مِنْ مَعْلُومَاتِهِ :- : تَأَكَّدَ مِنْهَا.
4. :-تَثَبَّتَ فِي الرَّأْيِ :- : تَأَنَّى وَلَمْ يَعْجَلْ.
-
الثَّبَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الثَّبَتُ : الحجَّة.
و الثَّبَتُ الصحيفة يُثْبَتُ فيها الأدلة.
وثَبَتُ المحدِّثِ: ما يجمع فيه مرويَّاتِه وأسماء شيوخه.
و الثَّبَتُ فهرس الكتابِ.
ورجل ثبَتٌ: حجَّة يوثق به. والجمع : أثبات.
-
ثَبَت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ثَبَت :-
جمع أَثْبات:
1 - فهرسُ الكتاب :-يُوضع ثبَت الموضوعات في آخر الكتاب، - ثَبَتُ المراجع والمصادر/ الأعلام:-
• ثَبَتُ الصَّحيفة: ما يثبت فيها من أدلة وغيرها.
2 - رجلٌ يُوثق به، ذو ثقة في روايته :-رجلٌ ثبت.
3 - حُجَّة، برهان، بيِّنة.
-
ثُبوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ثُبوت :-
مصدر ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في.
• ثُبُوت الشَّهر/ ثُبُوت الرُّؤية: التأكد من بَدْء الشهر القمريّ بعد رؤية الهلال، تعيين رسميّ لبدْء الشهر القمريّ :-تُستعمل أجهزة علميَّة حديثة لمعرفة ثُبُوت الأشهر القمريَّة.
-
استثبت الأمر/ استثبت في الأمر/ استثبت من الأمر (المعجم عربي عامة)
- تيقَّن وتحقَّق منه، تثبَّت، نظر فيه بتأنٍّ ورويَّة :-استثبت خبرَ النجاح :- ° استثبت وتثبَّت في الأمر
تعليقـات: