وصف و معنى و تعريف كلمة أثبناك:


أثبناك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح أثبناك في معاجم اللغة العربية:



أثبناك

جذر [ثبنا]

  1. أَثَبُ: (اسم)
    • الأَثَبُ : الأَثأَّبُ
  2. أَثْب: (اسم)
    • أَثْب : جمع اَثْاَبَةُ
,
  1. أثَّ
    • ـ أثَّ النَّباتُ يَئُثُّ يَئِثُّ أثاثَةً وأَثاثاً وأُثوثاً : كَثُرَ والْتَفَّ ،
      ـ أثَّتِ المرأةُ : عَظُمَتْ عَجِيزَتُها .
      ـ أثَّثَه : وطَّأه ، ووثَّرَه .
      ـ هو أثٌّ وأثِيثٌ : كثيرٌ عظيمٌ ، الجمع : إِثاثٌ وأثائِثُ ، وهي أثَّةٌ وأثِيثَةٌ ، والجَمْعُ كالجَمْعِ .
      ـ أثائثُ : الكثيراتُ اللحمِ أو الطِوال التاماتُ منهُنَّ .
      ـ أَثاثُ : مَتاعُ البَيتِ ، بلا واحدٍ ، أو المالُ أجْمَعُ ، والواحِدةُ : أَثاثَةٌ .
      ـ أَثاثِيُّ : الأَثَافِيُّ ، وفَرَسٌ للحبطَاتِ .
      ـ أُثاثَةُ وأَثاثَةُ : رجُلٌ ، ووالِدُ مِسْطَحٍ الصَّحابِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ثَبَطَهُ
    • ـ ثَبَطَهُ عن الأَمْرِ : عَوَّقهُ ، وبطَّأَ به عَنه ، كَثَبَّطَهُ فيهما ،
      ـ ثَبَطَ شَفَتُه : وَرِمتْ ، ثبْطاً وثَبَطاً ،
      ـ ثَبَطَ على الأَمْرِ : وقَفَه عليه ،
      ـ فَتَثَبَّطَ : تَوَقَّفَ .
      ـ ثَبِطُ : الأَحْمقُ في عَمَلِه ، والضعيفُ ، والثَّقيلُ مِنَّا ومن الخَيْلِ ، وهي : الثَّبِطَةُ ، وقد ثَبِطَ ، ج : أثْباطٌ وثِباطٌ .
      ـ أثْبَطَه المَرَضُ : لم يَكَدْ يُفارقهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَثَّثَهُ
    • أَثَّثَهُ : لَيَّنَه ومَهَّده .
      و أَثَّثَهُ البيتَ : فَرَشَهُ بالأَّثاث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَثْبطه
    • أَثْبطه المرضُ : لم يكد يفارقُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. أثبية
    • أثبية
      1 - أثبية الجماعة من الناس ، جمع : أثابي .

    المعجم: الرائد

  6. أَثْبَنَ
    • أَثْبَنَ في ثوبه : ثَبَنَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أثبطه المرض
    • لزمه ، لم يكد يفارقه .

    المعجم: عربي عامة

  8. أثبط همّته
    • ثبَّطها ، أوهنها وأضعفها وحملها على التراخي :- أثبطت كثرة التعقيدات عزيمة المستثمرين .


    المعجم: عربي عامة

  9. أَثبط
    • أثبط - إثباطا
      1 - أثبطه المرض : لم يكد يفارقه .

    المعجم: الرائد

  10. أثّث البيت
    • فرشه وجهَّزه بالأثاث ، أعدَّه للسكن .

    المعجم: عربي عامة

  11. أثث
    • أ ث ث : الأثاث متاع البيت قال الفراء لا واحد له وقال أبو زيد الأَثاثُ المال أجمع الإبل والغنم والعبيد والمتاع الواحدة أثاثةٌ


    المعجم: مختار الصحاح

  12. أَثَّثَ
    • [ أ ث ث ]. ( فعل : رباعي متعد ). أثَّثْتُ ، أُؤَثِّثُ ، أَثِّثْ ، مصدر تَأثِيثٌ .
      1 . :- أَثَّثَ البَيْتَ :- : جَاءهُ بِأثَاتٍ . :- اِخْتَارَ كَيْفَ يُؤَثِّثُ بَيْتَهُ .
      2 . :- أَثَّثَ الفِراشَ :- : مَهَّدَهُ ، وَطَّأهُ .

    المعجم: الغني

  13. أثبطَ
    • أثبطَ يُثبط ، إثباطًا ، فهو مُثْبِط ، والمفعول مُثْبَط :-
      أثبطه المرضُ لزمه ، لم يكد يفارقه .
      أثبط هِمَّتَه : ثبَّطها ، أوهنها وأضعفها وحملها على التراخي :- أثبطت كثرة التعقيدات عزيمة المستثمرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أَثَّث
    • أثث - تأثيثا
      1 - أثث الفراش : وطأه ، مهده . 2 - أثث البيت : جاءه بالأثاث .

    المعجم: الرائد

  15. أثَّثَ
    • أثَّثَ يؤثِّث ، تَأْثيثًا ، فهو مُؤثِّث ، والمفعول مُؤثَّث :-
      أثَّث البيتَ فرشه وجهَّزه بالأثاث ، أعدَّه للسكن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ثبن
    • " الثُّبْنة والثِّبانُ : الموضعُ الذي تَحْمِلُ فيه من الثوب إذا تلَحَّفْتَ بالثوب أَو توَشَّحْتَ به ، ثم ثنَيْتَ بين يديك بعضَه فجعلتَ فيه شيئاً ، وقد اثْتَبَنْتُ في ثوبي ، وثَبَنْتُ أَثْبِنُ ثَبْناً وثِباناً وتَثَبَّنْتُ إذا جَعَلْتَ في الوعاء شيئاً وحملتُه بين يديك .
      وثَبَنْتُ الثوبَ أَثِبْنُه ثَبْناً وثِباناً إذا ثَنَيْتَ طرَفَه وخِطْتَه مثل خَبَنْته .
      قال : والثِّبانُ ، بالكسر ، وعاءٌ نحو أَن تَعْطِفَ ذَيْلَ قَميصِك فتجعلَ فيه شيئاً تحمله ، تقول منه : تَثَبَّنْت الشيءَ إذا جعلتَه فيه وحملتَه بين يديك ، وكذلك إذا لَفَفْتَ عليه حُجْزةَ سَراويلِك من قُدَّام ، والاسم منه الثُّبْنةُ .
      وقال ابن الأََعرابي : واحدُ الثُّبانِ (* قوله « واحد الثبان إلخ » عبارة شرح القاموس : الثبان ، بالضم ، جمع ثبنة إلخ ).
      ثُبْنةٌ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : إذا مَرَّ أَحدكم بحائطٍ فلْيأْكُلْ منه ولا يَتخِذْ ثِباناً ؛ قال أَبو عمرو : الثِّبانُ الوِعاءُ الذي يُحْمَل فيه الشيءُ ويوضعُ بين يدَي الإنسان ، فإن حملتَه بين يديك فهو ثِبانٌ ، وقد ثَبَنْتُ ثِباناً ، وإن جعلتَه في حِضْنِك فهو خُبْنةٌ ، يعني بالحديث المضْطرَّ الجائعَ يَمُرُّ بحائطٍ فيأْكل من ثمَرِ نَخْلِه ما يَرُدُّ جَوْعَته .
      وقال ابن الأَعرابي وأَبو زيد : الثُّبانُ واحدتها ثُبْنةٌ ، وهي الحُجْزة تُحْمَل فيها الفاكهةُ وغيرها ؛ قال الفرزدق : ولا نَثَرَ الجاني ثِباناً أَمامَها ، ولا انْتَقَلَتْ من رَهْنِه سَيْل مِذْنَب .
      قال أَبو سعيد : ليس الثِّبانُ بالوِعاء ، ولكن ما جُعل فيه من التمر فاحتُمل في وعاء أَو غيره ، فهو ثِبانٌ ، وقد يَحْمِل الرجلُ في كُمِّه فيكون ثِبانَه .
      ويقال : قَدِمَ فلانٌ بِثبانٍ في ثوبه .
      قال الأَزهري : ولا أَدري ما هو الثَِّبانُ ، قال : وَثَبَنَه في ثوبه ، قال : ولا تكون ثُبْنةٌ إلا ما حَمَل قُدَّامَه وكان قليلاً ، فإذا كثُر فقد خرج من حدّ الثِّبانِ ، والثِّبانُ طرَفُ الرداءِ حين تَثْبِنُه .
      والمَثْبَنةُ : كِيسٌ تَضَعُ فيه المرأَة مِرْآتَها وأَداتَها ، يمانية .
      وثَبِنةُ : موضعٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. أثث
    • " الأَثاثُ والأَثاثةُ والأُثوثُ : الكثرة والعِظَمُ من كل شيء ؛ أَثَ يَأَثُّ ويَئِثُّ ويَؤُثُّ أَثًّا وأَثاثةً ، فهو أَثٌّ ، مقصور ؛ قال ابن سيده : عندي أَنه فَعْلٌ ، وكذلك أَثِيثٌ ، والأُنثى أَثِيثة ، والجمع أَثائِثُ وأَثايِثُ ‏ .
      ‏ ويقال : أَثَّ النباتُ يَئِثُّ أَثاثةً أَي كثُر والتَفَّ ، وهو أَثِيثٌ ، ويوصف به الشَّعَر الكثير ، والنباتُ المُلْتف ؛ قال امرؤ القيس : أَثِيثٌ كَقِنْوِ النَّخْلة المُتَعَثْكِلِ وشَعَر أَثِيثٌ : غزير طويل ، وكذلك النبات ، والفعل كالفعل ؛ ولِحْية أَثَّة كَثَّة : أَثِيثة ‏ .
      ‏ وأَثَّتِ المرأَةُ تَئِثُّ أَثًّا : عَظُمَتْ عجيزتُها ؛ قال الطِّرِمَّاح : إِذا أَدْبَرَتْ أَثَّتْ ، وإِنْ هي أَقْبَلَتْ ، فَرُؤْدُ الأَعالي ، شَخْتةُ المُتَوَشَّحِ وامرأَةٌ أَثِيثةٌ : أَثِيرة ، كثيرة اللحم ، والجمع إِثاثٌ وأَثائثٌ ؛ قال رؤبة : ومن هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائثُ ، تُمِيلُها أَعجازُها الأَواعِثُ وأَثَّثَ الشيءَ : وَطَّأَه ووثَّرَه ‏ .
      ‏ والأَثاثُ : الكثير من المال ؛ وقيل : كثرةُ المال ؛ وقيل : المالُ كلُّه والمتاعُ ما كان من لِباسٍ ، أَو حَشْوٍ لفراشٍ ، أَو دِثارٍ ، واحدتُه أَثاثةٌ ؛ واشتقه ابن دريد من الشيء المُؤَثَّثِ أَي المُوَثَّر ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : أَثاثاً ورِئْياً ؛ الفراء : الأَثاثُ المَتاع ، وكذلك ، قال أَبو زيد ‏ .
      ‏ والأَثاثُ : المالُ أَجمع ، الإِبل والغنم والعبيد والمتاع ‏ .
      ‏ وقال الفراء : الأَثاثُ لا واحد لها ، كما أَن المَتاع لا واحدَ له ، قال : ولو جمعتَ الأَثاثَ ، لقلت : ثلاثةُ آثَّةٍ ، وأُثُتٌ كثيرة ‏ .
      ‏ والأَثاثُ : أَنواعُ المَتاع من متاع البيت ونحوه ‏ .
      ‏ وتأَثَّثَ الرجلُ : أَصابَ خيراً ؛ وفي الصحاح : أَصابَ رِياشاً ‏ .
      ‏ وأَثاثةُ : اسم رجل ، بالضم ؛ قال ابن دريد : أَحسِبُ أَن اشتقاقه من هذا .
      "

    المعجم: لسان العرب



  18. ثبط
    • " الليث : ثَبَّطَه عن الشيء تَثْبِيطاً إِذا شغَلَه عنه .
      وفي التنزيل العزيز : ولكن كَرِه اللّهُ انْبِعاثَهم فثبَّطَهم ؛ قال أَبو إِسحق : التثبيط ردّك الإِنسانَ عن الشيء يفعله ، أَي كره اللّه أَن يَخْرجوا معكم فردَّهم عن الخروج .
      وثَبَطَه عن الشيء ثَبْطاً وثَبَّطَه : رَيَّثه وثَبَّته .
      وثَبَّطه على الأَمر فتَثَبَّط : وقَّفَه عليه فتوَقَّف .
      وأَثْبَطه المرَضُ إِذا لم يكد يُفارِقُه .
      وثَبَطْتُ الرجلَ ثَبْطاً : حبَسْتُه ، بالتخفيف .
      وفي الحديث : كانت سَوْدةُ امرأَةً ثَبِطةً أَي ثقِيلة بَطِيئةً من التَّثْبِيطِ وهو التعْوِيقُ والشَّغْلُ عن المُراد ؛ وقول لبيد : وهُمُ العَشِيرةُ إِنْ يُثَبِّطْ حاسِد معناه إِنْ بَحَثَ عن مَعايِبِها ؛ بذلك فسره ابن الأَعرابي .
      وفي بعض اللغات : ثَبَطَتْ شَفةُ الإِنسانِ وَرِمَتْ ، وليس بثَبَت .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: