وصف و معنى و تعريف كلمة أثبناهم:


أثبناهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أثبناهم في معاجم اللغة العربية:



أثبناهم

جذر [ثبن]

  1. أَثَبُ : (اسم)
    • الأَثَبُ : الأَثأَّبُ
  2. أَثْب : (اسم)
    • أَثْب : جمع اَثْاَبَةُ
,
  1. ثبن (المعجم لسان العرب)
    • "الثُّبْنة والثِّبانُ: الموضعُ الذي تَحْمِلُ فيه من الثوب إذا تلَحَّفْتَ بالثوب أَو توَشَّحْتَ به، ثم ثنَيْتَ بين يديك بعضَه فجعلتَ فيه شيئاً، وقد اثْتَبَنْتُ في ثوبي، وثَبَنْتُ أَثْبِنُ ثَبْناً وثِباناً وتَثَبَّنْتُ إذا جَعَلْتَ في الوعاء شيئاً وحملتُه بين يديك.
      وثَبَنْتُ الثوبَ أَثِبْنُه ثَبْناً وثِباناً إذا ثَنَيْتَ طرَفَه وخِطْتَه مثل خَبَنْته.
      قال: والثِّبانُ، بالكسر، وعاءٌ نحو أَن تَعْطِفَ ذَيْلَ قَميصِك فتجعلَ فيه شيئاً تحمله، تقول منه: تَثَبَّنْت الشيءَ إذا جعلتَه فيه وحملتَه بين يديك، وكذلك إذا لَفَفْتَ عليه حُجْزةَ سَراويلِك من قُدَّام، والاسم منه الثُّبْنةُ.
      وقال ابن الأََعرابي: واحدُ الثُّبانِ (* قوله «واحد الثبان إلخ» عبارة شرح القاموس: الثبان، بالضم، جمع ثبنة إلخ).
      ثُبْنةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: إذا مَرَّ أَحدكم بحائطٍ فلْيأْكُلْ منه ولا يَتخِذْ ثِباناً؛ قال أَبو عمرو: الثِّبانُ الوِعاءُ الذي يُحْمَل فيه الشيءُ ويوضعُ بين يدَي الإنسان، فإن حملتَه بين يديك فهو ثِبانٌ، وقد ثَبَنْتُ ثِباناً، وإن جعلتَه في حِضْنِك فهو خُبْنةٌ، يعني بالحديث المضْطرَّ الجائعَ يَمُرُّ بحائطٍ فيأْكل من ثمَرِ نَخْلِه ما يَرُدُّ جَوْعَته.
      وقال ابن الأَعرابي وأَبو زيد: الثُّبانُ واحدتها ثُبْنةٌ،وهي الحُجْزة تُحْمَل فيها الفاكهةُ وغيرها؛ قال الفرزدق: ولا نَثَرَ الجاني ثِباناً أَمامَها،ولا انْتَقَلَتْ من رَهْنِه سَيْل مِذْنَب.
      قال أَبو سعيد: ليس الثِّبانُ بالوِعاء، ولكن ما جُعل فيه من التمر فاحتُمل في وعاء أَو غيره، فهو ثِبانٌ، وقد يَحْمِل الرجلُ في كُمِّه فيكون ثِبانَه.
      ويقال: قَدِمَ فلانٌ بِثبانٍ في ثوبه.
      قال الأَزهري: ولا أَدري ما هو الثَِّبانُ، قال: وَثَبَنَه في ثوبه، قال: ولا تكون ثُبْنةٌ إلا ما حَمَل قُدَّامَه وكان قليلاً، فإذا كثُر فقد خرج من حدّ الثِّبانِ، والثِّبانُ طرَفُ الرداءِ حين تَثْبِنُه.
      والمَثْبَنةُ: كِيسٌ تَضَعُ فيه المرأَة مِرْآتَها وأَداتَها، يمانية.
      وثَبِنةُ: موضعٌ.
      "
  2. ثبر (المعجم لسان العرب)

    • "ثَبَرَهُ يَثْبُرُه ثَبْراً وثَبْرَةً، كلاهما: حَبَسَهُ؛

      قال: بنَعْمانَ لم يُخْلَقْ ضعيفاً مُثَبَّراً وثَبَرَهُ على الأَمريَثْبُرُه: صرفه.
      والمُثَابَرَةُ على الأَمر: المواظبة عليه.
      وفي الحديث: مَنْ ثابَرَ على ثَنْتي عَشْرَةَ رَكْعَةً من السُّنَّةِ؛ المثابَرةُ: الحِرْصُ على الفعل والقول وملازمتهما.
      وثابَرَ على الشيء: واظب.
      أَبو زيد: ثَبَرْتُ فلاناً عن الشيء أَثْبُرُهُ رَدَدْتُه عنه.
      وفي حديث أَبي موسى: أَتَدْرِي ما ثَبَرَ الناس؟ أَي ما الذي صدّهم ومنعهم من طاعة الله، وقيل: ما أَبطأَ بهم عنها.
      والتَّبْرُ: الحَبْسُ.
      وقوله تعالى: وإِنِّي لأَظُنُّكَ يا فِرْعَوْنُ مَثْبُوراً؛ قال الفرّاء: أَي مغلوباً ممنوعاً من الخير؛ ابن الأَعرابي: المثبور الملعون المطرود المعذب.
      وثَبَرَهُ عن كذا يَثْبُرُه، بالضم،ثَبْراً أَي حبسه؛ والعرب تقول: ما ثَبَرَك عن هذا أَي ما منعك منه وما صرفك عنه؟ وقال مجاهد: مَثْبُوراً أَي هالكاً.
      وقال قتادة في قوله: هُنالِكَ ثُبوراً؛ قال: ويلاً وهلاكاً.
      ومَثَلُ العَرَبِ: إِلى أُمِّهِ يَأْوِي مَن ثُبِرَ أَي من أُهْلِكَ.
      والتُّبُورُ: الهلاك والخسران والويل؛ قال الكميت: ورَأَتْ قُضاعَةُ، في الأَيا مِنِ، رَأْيَ مَثْبُورٍ وثابِرْ أَي مخسور وخاسر، يعني في انتسابها إِلى اليمن.
      وفي حديث الدعاء: أَعوذ بك من دَعْوَة الثُّبُورِ؛ هو الهلاك، وقد ثَبَرَ يَثْبُرُ ثُبُوراً.
      وثَبَرَهُ الله: أَهلكه إِهلاكاً لا ينتعش، فمن هنالك يدعو أَهل النار: واثُبُوراه فيقال لهم: لا تدْعوا اليوم ثُبُوراً واحداً وادْعُوا ثُبُوراً كَثِيراً.
      قال الفرّاء: الثُّبُور مصدر ولذلك، قال ثُبُوراً كَثىيراً‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مصادر لا تجمع، أَلا ترى أَنك تقول قعدت قعوداً طويلاً وضربته ضرباً كثيراً؟، قال: وكأَنهم دعوا بما فعلوا كما يقول الرجل: وَانَدامتَاهْ وقال الزجاج في قوله: دعوا هنالك ثبوراً؛ بمعنى هلاكاً، ونصبه على المصدر كأَنهم، قالوا ثبرنا ثبوراً، ثم، قال لهم: لا تدعوا اليوم ثبوراً، مصدر فهو للقليل والكثير على لفظ واحد.
      وثَبَرَ البحرُ: جَزَرَ.
      وتَثَابَرَتِ الرجالُ في الحرب: تواثبت.
      والمَثْبِرُ، مثال المجلس: الموضعُ الذي تلد فيه المرأَةُ وتضع الناقةُ،من الأَرض، وليس له فعل، قال ابن سيده: أُرى أَنما هو من باب المخْدَع.
      وفي الحديث: أَنهم وجدوا الناقة المُنْتِجَةَ تفحص في مثبرها؛ وقال نُصَير: مَثْبِرُ الناقة أَيضاً حيث تُعَضَّى وتُنْحَرُ؛ قال أَبو منصور: وهذا صحيح ومن العرب مسموع، وربما قيل لمجلس الرجل: مَثْبِرٌ.
      وفي حديث حكيم بن حزام: أَنَّ أُمه ولدته في الكعبة وأَنه حمل في نِطَعٍ وأُخذ ما تحت مَثْبِرِها فغسل عند حوض زمزم؛ المَثْبِرُ: مَسْقَطُ الولد؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يقال في الإِبل.
      وثَبِرَتِ القَرْحَةُ: انفتحت.
      وفي حديث معاوية: أَن أَبا بُرْدَةَ، قال: دخلت عليه حين أَصابته قَرْحَةٌ، فقال: هَلُمَّ يا ابن أَخي فانظر، قال: فنظرت فإِذا هي قد ثَبِرَتْ، فقلت:‏ ليس ‏عليك بأْس يا أَمير المؤْمنين؛ ثَبِرَتْ أَي انفتحت.
      والثَّبْرَةُ: تراب شبيه بالنُّورة يكون بين ظهري الأَرض فإِذا بلغ عِرْقُ النخلة إِليه وقف.
      يقال: لقيتْ عروقُ النخلة ثَبْرَةً فَرَدَّتها؛

      وقوله أَنشده ابن دريد: أَيُّ فَتًى غادَرْتُمُ بِثَبْرَرَهْ إِنما أَراد بثبرة فزاد راء ثانية للوزن.
      والثِّبْرَةُ: أَرضٌ رِخْوَةٌ ذات حجارة بيض، وقال أَبو حنيفة: هي حجارة بيض تقوَّم ويبنى بها، ولم يقل إِنها أَرض ذات حجارة.
      والثَّبْرَةُ: الأَرض السهلة؛ يقال: بالغت النخلة إِلى ثَبْرَةٍ من الأَرض.
      والثَّبْرَةُ: الحفرة في الأَرض.
      والثَّبْرَةُ: النقرة تكون في الجبل تمسك الماء يصفو فيها كالصِّهْرِيجِ، إِذا دخلها الماء خرج فيها عن غُثائه وصفا؛ قال أَبو ذؤيب: فَثَجَّ بها ثَبَراتِ الرَّصا فِ، حَتَّى تَزَيَّلَ رَنْقُ الكَدَرْ (* قوله: «حتى تزيل رنق الكدر» كذا بالأَصل وفي شرح القاموس حتى تفرق رنق المدر).
      أَراد بالقبرات نِقَاراً يجتمع فيها الماء من السماءِ فيصفو فيها.
      التهذيب: والثَّبْرَةُ النُّقْرَةُ في الشيء والهَزْمَةُ؛ ومنه قيل للنقرة في الجبل يكون فيها الماء: ثَبْرَةٌ.
      ويقال: هو على صِيرِ أَمْرٍ وثِبَارِ أَمر بمعنى واحد.
      (* قوله: «بمعنى واحد» أَي على إِشراف من قضائه كما في القاموس).
      وثَبَّرَةُ: موضع، وقول أَبي ذؤيب: فَأَعْشَيْتُه، من بَعْدِ ما راثَ عِشْيَهُ،بِسَهْمٍ كَسَيْرِ الثَّابِرِيَّةِ لَهْوَقِ قيل: هو منسوب إِلى أَرض أَو حيّ، وروي التابرية، بالتاء.
      وثَبِيرٌ: جبل بمكة.
      ويقال: أَشْرِقْ ثَبير كيما نُغِير، وهي أَربعةُ أَثْبِرَةٍ: ثَبِيرُ غَيناء، وثَبِيرُ الأَعْرَجِ، وثَبِيرُ الأَحْدَبِ،وثَبِيرُ حِراء.
      وفي الحديث ذكر ثبير؛ قال ابن الأَثير: وهو الجبل المعروف عند مكة، وهو أَيضاً اسم ماء في ديار مزينة أَقطعه النبي، صلى الله عليه وسلم، شَرِيسَ بنَ ضَمْرَةَ.
      ويَثْبِرَةُ: اسم أَرض؛ قال الراعي: أَوْ رَعْلَةٍ مِنْ قَطَا فَيْحانَ حَلأَها،عَنْ ماء يَثْبِرَةَ، الشُّبَّاكُ والرَّصدُ"
  3. ثابرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثابرَ على يثابر ، مُثابرةً ، فهو مُثابِر ، والمفعول مُثابَر عليه :-
      ثابر على الأمر واظب عليه وداوم :-ثابر على الدرس، - ثابر على العمل بكلِّ نشاطٍ وهمَّة.
  4. ثبَر (المعجم الرائد)
    • ثبر - يثبر ، ثبورا
      1- ثبر : هلك. 2- ثبره : أهلكه
  5. ثابر (المعجم الرائد)
    • ثابر - مثابرة وثبارا
      1-ثابر على الأمر : واظب، داوم


  6. ثَبْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَبْرُ: الحَبْسُ، كالتَّثْبير، والمَنْعُ، والصَّرْفُ عن الأَمْرِ، والتَّخْييبُ، واللَّعْنُ، والطَّرْدُ، وجَزْرُ البَحْرِ.
      ـ ثُبورُ: الهلاكُ، والوَيْلُ، والإِهْلاكُ.
      ـ ثابَرَ: واظَبَ.
      ـ تَثابَرا: تَواثبا.
      ـ ثَبْرَةُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، وتُرابٌ شبيهٌ بالنُّورَةِ، والحُفْرَةُ في الأرضِ.
      ـ ثَبْرَةُ: وادٍ بِديارِ ضَبَّةَ،
      ـ ثُبْرَةُ: الصُّبْرَةُ.
      ـ ثَبيرُ الأَثْبِرَةِ، وثَبيرُ الخَضْراءِ، والنِّصْعِ، والزِّنْجِ، والأَعْرَجِ، والأَحْدَبِ،
      ـ ثَبير غَيْناءَ: جِبالٌ بظاهِرِ مكَّةَ.
      ـ ثَبيرٌ: ماءَةٌ بدِيارِ مُزَيْنَةَ، أقْطَعَها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، شَريسَ بنَ ضَمْرَةَ، وسَمَّاهُ: شُرَيْحاً.
      ـ مَثْبِرُ: المَجْلِسُ، والمَقْطَعُ والمَفْصِلُ، والمَوْضِعُ تَلِدُ فيه المرأة أو الناقةُ، ومَجْزَِرُ الجَزُورِ.
      ـ ثَبِرَتِ القَرْحَةُ: انْفَتَحَتْ.
      ـ اثْبارَرْتُ عنه: تَثاقَلْتُ.
      ـ هو على ثِبارِ أمْرٍ: على إشْرافٍ من قَضائِهِ.
  7. ثبر (المعجم الرائد)
    • ثبر - يثبر ، ثبرا
      1- ثبره عن الشيء : حبسه ومنعه عنه . 2- ثبره : طرده. 3- ثبره : صرفه عن الأمر.
  8. مثبر (المعجم الرائد)
    • مثبر - ج، مثابر
      1- مثبر : مجلس. 2- مثبر : مقطع، مفصل. 3- مثبر : موضع تلد فيه المرأة أو الناقة. 4- مثبر : مسلخ، تذبح فيه الجزور.
  9. ثبر (المعجم الرائد)
    • ثبر - تثبيرا
      1- ثبره عن الشيء : حبسه ومنعه عنه . 2- ثبره : أهلكه.
  10. ثَبِرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)

    • ثَبِرَتِ القَرْحةُ ثَبِرَتِ ثبَرًا: انفتحت.
  11. الثَّبْرَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّبْرَة .
      تُرابٌ شَبِيهٌ بالنُّورة، يكون بين طبقَتين من الأرض، فإِذا بلغ عرقُ النَّخْلة إليه وقف.
      و الثَّبْرَة الثُّغرة تكون في الجبل تُمسك الماءَ كالصِّهريج.
  12. الثِّبار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثِّبار : يقال: هو على ثبار أمر: على إشراف من قضائه.
  13. مُثَابِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ث ب ر]. (فاعل مِنْ ثَابَرَ). :-مُثَابِرٌ عَلَى العَمَلِ :- : مُوَاظِبٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ.
  14. ثبَّرَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثبَّرَه عن الأمر: حبسه عنه.


  15. ثَبَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَبَنَ الثَّوْبَ يَثْبِنُه ثَبْناً وثِباناً: ثَنَى طَرَفَهُ، وخاطَهُ، أو جَعَلَ في الوِعاء شيئاً، وحَمَلَهُ بينَ يَدَيْهِ، كَتَثَبَّنَ، وكذا إذا لَفَقَ حُجْزَةَ سَراوِيلِه من قُدَّامَ.
      ـ الثَّبينُ والثِّبانُ، والثُّبْنَةُ: المَوْضِعُ الذي تَحْمِلُ فيه من ثَوْبِكَ، تَثْنِيه بينَ يَدَيْكَ، ثم تَجْعَلُ فيه من التَّمْرِ أو غيرِهِ، وقد اثْتَبَنْتُ في ثَوْبِي.
      ـ المَثْبَنَةُ: كِيسٌ تَضَعُ فيه المرأةُ مِرْآتَها وأداتَها.
      ـ ثَبِنَةٌ: موضع.
      ـ سعيدُ بنُ ثُبَّانٍ: مُحدِّثٌ.
  16. ثُبنة (المعجم الرائد)
    • ثبنة - ج، ثبن
      1- ثبنة : ما يثنى من طرف الثوب ليجعل فيه الشيء ويحمل. 2- ثبنة : وعاء لحفظ الفاكهة.
  17. الثَّبِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّبِينُ : الثِّبان. والجمع : أَثْبِنَة.
  18. الثُّبْنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّبْنَة : وعاءٌ تحفظ فيه الفاكهة. والجمع : ثُبَن.


  19. الثِّبانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثِّبانُ : ما تثنيه من طرف ثوبك فتجعل فيه شيئًا تحمله. والجمع : ثُبُنٌ.
  20. المَثْبَنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَثْبَنَة : كيس تضع فيه المرأة مرآتها. والجمع : مثابنُ.
  21. ثَبَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَبَرَ فلانٌ ثَبَرَ ُ ثَبْرًا، وثُبُورًا: هلك.
      وفي التنزيل العزيز:الفرقان آية 14 لاَ تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا وادْعُوا ثُبُورًا كثيرًا ) ) .
      و ثَبَرَ الشيءَ: أهلكه.
      و ثَبَرَ فلانًا: خيَّبه وطرده.
      و ثَبَرَ عن الشيء: حبسه عنه.
      فهو مثْبُورٌ.
      وفي التنزيل العزيز:الإسراء آية 102 وَإِنِّي لأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا ) ) .
      و ثَبَرَ البحرُ: جَزَرَ.
  22. ثبَرَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثبَرَ2 يَثبُر ، ثَبْرًا ، فهو ثابِر ، والمفعول مَثْبور :-
      ثبَر فلانًا خيَّبه ولعنه، وصرفه عن الحقّ :- {وَإِنِّي لأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا} .
  23. ثبَرَ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • ثبَرَ1 يَثبُر ، ثُبُورًا ، فهو ثابر :-
      ثبَر المرءُ هلك :- {دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا}: هلاكًا.
  24. ثَبَرَ (المعجم الغني)
    • [ث ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). ثَبَرْتُ، أثْبُرُ، اُثْبُرْ، مصدر ثُبُورٌ.
      1. :-ثَبَرَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.
      2. :-ثَبَرَهُ دُونَ خَوْفٍ أَوْ وَجَلٍ :- : أهْلَكَهُ.
  25. ثَابَرَ (المعجم الغني)
    • [ث ب ر]. (فعل: رباعي لازم. متعد بحرف). ثَابَرْتُ، أُثَابِرُ، ثَابِرْ، مصدر مُثَابَرَةٌ. :-ثَابَرَ عَلَى العَمَلِ الجَادِّ :- : وَاظَبَ، دَاوَمَ عَلَيْهِ. :-عَمَلٌ يُثَابِرُ عَلَى اسْتِكْمَالِهِ بِمَا يُمْكِنُ مِنَ السَّعَةِ.(محمد عبده).


معنى أثبناهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الثوبَ ـِ ثَبْناً: ثنَى طَرَفَه وخاطه. و ـ في الثوب: ثنَى بعضَه بيده وحمل فيه شيئاً، وفي حديث عمر: ( إِذا مرَّ أَحدكم بحائطٍ فليأْكلْ منه ولا يتَّخذْ ثِباناً ). و ـ الشيءَ: حمله كذلك.أَثْبَنَ في ثوبه: ثَبَن فيه.الثِّبانُ: ما تثنيه من طرف ثوبك فتجعل فيه شيئاً تحمله. ( ج ) ثُبُنٌ.الثُّبْنَة: وعاءٌ تحفظ فيه الفاكهة. ( ج ) ثُبَن.الثَّبِينُ: الثِّبان. ( ج ) أَثْبِنة.المَثْبَنة: كيس تضع فيه المرأَة مرآتها. ( ج ) مثابنُ.
الصحاح في اللغة
ثَبَنْتُ الثوب أَثْبِنُهُ ثَبْناً وثِباناً، إذا ثَنَيْتُ طرفه وخِطْتُهُ. والثِبانُ بالكسر: وعاءٌ نحو أن تعطف ذيلَ قميصك فتجعلَ فيه شيئاً. تقول منه: تَثَبَّيْتُ الشيءَ على تَفَعَّلْتُ، إذا جعلتَه فيه وحملته بين يديك، وكذلك إذا لَففتَ عليه حُجزةَ سراويلك من قدَّام.
لسان العرب
الثُّبْنة والثِّبانُ الموضعُ الذي تَحْمِلُ فيه من الثوب إذا تلَحَّفْتَ بالثوب أَو توَشَّحْتَ به ثم ثنَيْتَ بين يديك بعضَه فجعلتَ فيه شيئاً وقد اثْتَبَنْتُ في ثوبي وثَبَنْتُ أَثْبِنُ ثَبْناً وثِباناً وتَثَبَّنْتُ إذا جَعَلْتَ في الوعاء شيئاً وحملتُه بين يديك وثَبَنْتُ الثوبَ أَثِبْنُه ثَبْناً وثِباناً إذا ثَنَيْتَ طرَفَه وخِطْتَه مثل خَبَنْته قال والثِّبانُ بالكسر وعاءٌ نحو أَن تَعْطِفَ ذَيْلَ قَميصِك فتجعلَ فيه شيئاً تحمله تقول منه تَثَبَّنْت الشيءَ إذا جعلتَه فيه وحملتَه بين يديك وكذلك إذا لَفَفْتَ عليه حُجْزةَ سَراويلِك من قُدَّام والاسم منه الثُّبْنةُ وقال ابن الأََعرابي واحدُ الثُّبانِ ( * قوله « واحد الثبان إلخ » عبارة شرح القاموس الثبان بالضم جمع ثبنة إلخ ) ثُبْنةٌ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه قال إذا مَرَّ أَحدكم بحائطٍ فلْيأْكُلْ منه ولا يَتخِذْ ثِباناً قال أَبو عمرو الثِّبانُ الوِعاءُ الذي يُحْمَل فيه الشيءُ ويوضعُ بين يدَي الإنسان فإن حملتَه بين يديك فهو ثِبانٌ وقد ثَبَنْتُ ثِباناً وإن جعلتَه في حِضْنِك فهو خُبْنةٌ يعني بالحديث المضْطرَّ الجائعَ يَمُرُّ بحائطٍ فيأْكل من ثمَرِ نَخْلِه ما يَرُدُّ جَوْعَته وقال ابن الأَعرابي وأَبو زيد الثُّبانُ واحدتها ثُبْنةٌ وهي الحُجْزة تُحْمَل فيها الفاكهةُ وغيرها قال الفرزدق ولا نَثَرَ الجاني ثِباناً أَمامَها ولا انْتَقَلَتْ من رَهْنِه سَيْل مِذْنَب قال أَبو سعيد ليس الثِّبانُ بالوِعاء ولكن ما جُعل فيه من التمر فاحتُمل في وعاء أَو غيره فهو ثِبانٌ وقد يَحْمِل الرجلُ في كُمِّه فيكون ثِبانَه ويقال قَدِمَ فلانٌ بِثبانٍ في ثوبه قال الأَزهري ولا أَدري ما هو الثَِّبانُ قال وَثَبَنَه في ثوبه قال ولا تكون ثُبْنةٌ إلا ما حَمَل قُدَّامَه وكان قليلاً فإذا كثُر فقد خرج من حدّ الثِّبانِ والثِّبانُ طرَفُ الرداءِ حين تَثْبِنُه والمَثْبَنةُ كِيسٌ تَضَعُ فيه المرأَة مِرْآتَها وأَداتَها يمانية وثَبِنةُ موضعٌ
الرائد
* ثبن يثبن: ثبنا وثبانا. 1-الثوب: ثنى طرفه وخاطه. 2-في الثوب: ثنى طرفه ووضع فيه شيئا فحمله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: