وصف و معنى و تعريف كلمة أثبهم:


أثبهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أثبهم في معاجم اللغة العربية:



أثبهم

جذر [ثبهم]

  1. أَثْب: (اسم)
    • أَثْب : جمع اَثْاَبَةُ
  2. أَثَبُ: (اسم)
    • الأَثَبُ : الأَثأَّبُ
  3. أَثَابَ : (فعل)
    • أثابَ يُثيب ، أثِبْ ، إثابةً ، فهو مُثيب ، والمفعول مُثاب
    • أثاب فلانًا: كافأه وجازاه خيرًا أو شرًّا
    • أثَابَهُ جَزَاءهُ : أعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • أثَابَ الْمَرِيضُ : رَجَعَتْ إِلَيْهِ الصِّحَّةُ وَصَلُحَ بَدَنُهُ
    • أَثَابَ الحَوْضَ : مَلأَهُ
    • أثابَهُ : أعادَهُ، ورَجَعهُ
  4. ثبَى : (فعل)
    • ثبَى ثبْيًا
    • ثبَى الشيءَ: جمعه


  5. أَثْبَنَ : (فعل)
    • أَثْبَنَ في ثوبه: ثَبَنَ فيه
  6. ثَبَنَ : (فعل)
    • ثَبَنَ ثَبْنًا
    • ثَبَنَ الثوبَ: ثنَى طَرَفَه وخاطه
    • ثَبَنَ في الثوب: ثنَى بعضَه بيده وحمل فيه شيئًا، وفي حديث عمر: حديث شريف إذا مرَّ أحدكم بحائط فليأْكلْ منه ولا يتَّخذْ ثِبَانًا /
    • ثَبَنَ الشيء: حمله كذلك
  7. أَثَابيُّ : (اسم)
    • أَثَابيُّ : جمع أُثْبِيَّةُ
  8. ثَبَتَ : (فعل)
    • ثبَتَ / ثبَتَ على / ثبَتَ في يَثبُت ، ثَباتًا وثُبوتًا ، فهو ثابت وثَبْت ، والمفعول مَثْبوت عليه
    • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
    • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
    • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • ثَبَتَ الخَبَرُ : تَأكَّدَ، تَحَقَّقَ
    • ثَبَتَ عَلَى الْمُطَالَبَةِ بِحَقِّهِ : دَاوَمَ وَوَاظَبَ عَلَى
    • ثَبَتَ فِي وَجْهِهِ لا يَتَزَعْزَعُ: قَاوَمَهُ
    • ثبَت على عمله: واظب عليه واستمرّ فيه، تمسَّك به ثبَت على موقفه
  9. ثَبُتَ : (فعل)
    • ثبُتَ / ثبُتَ في يَثبُت ، ثَباتةً ، فهو ثَبْت وثبيت ، والمفعول مَثْبُوت فيه
    • ثبُت المرءُ : صار ذا حزم ورزانة
    • رجلٌ ثبْت: شجاع رصين
    • ثبُت الخبرُ: تأكَّد وتحقَّق
    • ثبُت في الحرب: قاوم ولم يتراجعْ أو يتخاذلْ، صمد وكان شجاعًا
  10. أَثْأَبِ : (اسم)


    • اَثْاَبِ : جمع اَثْاَبَةُ
  11. أَثْأَبُ : (اسم)
    • الأَثْأَبُ : شجرة عظيمة تتدلى منها جذورٌ هوائية لدَعْمِها، وهي من الفصيلة التوتية
  12. أَثْبات : (اسم)
    • أَثْبات : جمع ثَّبْت
  13. ثَبَّ : (فعل)
    • ثَبَّ ثَبًّا
    • ثَبَّ: جلس متمكِّنًا
    • ثَبَّ الأمرُ: تَمَّ
  14. ثَبين : (اسم)
    • الجمع : أَثْبِنَة
    • الثَّبِينُ : الثِّبان والجمع : أَثْبِنَة
  15. وَثَبَ : (فعل)
    • وثَبَ / وثَبَ إلى / وثَبَ على يثِب ، ثِبْ ، وَثْبًا ووُثوبًا ووَثَبانًا ووَثيبًا ، فهو واثبٌ، ووثَّابٌ ، والمفعول مَوْثُوب
    • وثَب الشَّخصُ/ وثَب الشَّخصُ إلى المكان : قفَز
    • وَثَبَ عَلَيْهِ فِي مَخْبَئِهِ : اِرْتَمَى، اِنْقَضَّ، هَجَمَ عَلَيْهِ
    • وثَب إلى المكان العالي: بلغه
    • وثَب الشَّخصُ: نهض وقام
    • وَثَب على الشَّخص: غالَبه وساوَرَه
    • وَثَبَ إِلَى مَرْتَبَةٍ عَالِيَةٍ : بَلَغَ، وَصَلَ
    • وثبَ فلانٌ على السَّرير: قعد عليه واستقرّ
  16. أَثَابِيَة : (اسم)


    • أَثَابِيَة : جمع أُثْبِيَّةُ
  17. أَثْبَتَ : (فعل)
    • أثبتَ يُثبت ، إثباتًا ، فهو مُثبِت ، والمفعول مُثبَت
    • أثْبَتَ الشيءَ: أقرَّه ، أبقاه، أقرَّه وثبَّته ونفّذه :
    • أثْبَتَ الرُّمْحَ: أنفذه في غرضه
    • أثبت الحقَّ: أكَّده بالحجَّة والدَّليل، وضّحه وبيَّنه
    • أثبت براءتَه: أزال الشُّبهة بالحجَّة
    • أثبت إرادتَه: دلَّل على عزمه وتصميمه،
    • أثبت شخصيّتَه: دلَّل على هويته بأدلَّة
    • أثْبَتَ الشيء: عرفه حقّ المعرفة
    • أثْبَتَ الجرادُ: غرز ذنبَه في الأرض ليفقس
    • أثبت دينه: أقام حجّته عليه،
    • أثبت معرفته: عرفه حقّ المعرفة،
    • أثبته شرعًا: حقّقه وأكّد صحّته شرْعًا
    • أثبت الكلامَ: سجَّله وكتبه يتطلب المنهج العلميّ أن يثبت الباحث مَراجِعه في كتابه
    • أثبت اسمه في الدِّيوان: كتبه
  18. أَثْبِتَة : (اسم)
    • أَثْبِتَة : جمع ثِّبَاتُ
  19. أَثْوُب : (اسم)
    • أَثْوُب : جمع ثَّوبُ
  20. ثَبَت : (اسم)
    • الثَّبَتُ : حُجَّة، برهان، بيِّنة
    • الثَّبَتُ: الصحيفة يُثْبَتُ فيها الأدلة
    • ثَبَتُ المحدِّثِ: ما يجمع فيه مرويَّاتِه وأسماء شيوخه
    • الثَّبَتُ فهرس الكتابِ
    • ورجل ثبَتٌ: حجَّة يوثق به والجمع : أثبات
    • الثَّبَتُ: فهرسُ الكتاب يُوضع ثبَت الموضوعات في آخر الكتاب،
  21. ثَبْت : (اسم)
    • الجمع : أَثْبات و ثبوت
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في وثبُتَ/ ثبُتَ في
    • رَجُلٌ ثَبْتٌ : شُجَاعٌ، حَازِمٌ، عَاقِلٌ
    • الثَّبْتُ: العاقل الثابت الرأي
    • فلان ثبت الخصومة: لا يزِلُّ لسانُه عند الخصومة
    • ثَبْتُ الجَنان :لا يزلُّ به اللِّسانُ: متبصِّر، ثابت الرّأي
  22. ثَبْت : (اسم)


    • ثَبْت : فاعل من ثَبُتَ
  23. ثَبْن : (اسم)
    • ثَبْن : مصدر ثَبَنَ
  24. ثَبَّتَ : (فعل)
    • ثبَّتَ يثبِّت ، تثبيتًا ، فهو مُثبِّت ، والمفعول مُثبَّت
    • ثَبَّتَ الأسَاسَ: جَعَلَهُ ثَابِتاً ، محمد آية 7 إنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّثْ أقْدَامَكُمْ (قرآن)
    • ثبَّت فلانًا: حبسه وقيّده
    • ثبَّت السُّرعةَ: جعلها مطردة عند حدٍّ معيَّن لا تتغيَّر
  25. ثَئِبَ : (فعل)
    • ثَئِبْتُ، أثْأَبُ، مصدر ثَأَبٌ
    • ثَئِبَ الرَّجُلُ : اِسْتَرخَى وَفَتَحَ فَاهُ وَاسِعاً بِسَبَبِ قِلَّةِ النَّوْمِ أوِ التَّعَبِ أوِ الضَّجَرِ
,
  1. مِئْثَبُ
    • ـ مِئْثَبُ: المِشْمَلُ، والأرضُ السَّهْلَةُ، والجَدْوَلُ، وما ارْتَفَعَ من الأرض، والمآثِبُ جَمْعُه، وموضع أو جَبَلٌ كانَ فيه صَدَقاتُه صلى الله عليه وسلم.
      ـ أَثَبُ: شَجَرٌ، مُخَفَّفُ الأَثْأَب.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أثب

    • "الـمَآثِبُ: موضع.
      قال كثير عزة: وهَبَّتْ رِياحُ الصَّيْفِ يَرْمِينَ بالسَّفا، * تَلِيَّةَ باقِي قَرْمَلٍ بالـمَآثِبِ"

    المعجم: لسان العرب

  3. أثابَ
    • أثابَ يُثيب ، أثِبْ ، إثابةً ، فهو مُثيب ، والمفعول مُثاب :-
      • أثاب فلانًا كافأه وجازاه خيرًا أو شرًّا :-أثابه على عمله، - أثابه ثوابه: أعطاه إيّاه، - أَثِيبُوا أَخَاكُمْ [حديث]، - {فَأَثَابَهُمُ اللهُ بِمَا قَالُوا جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ثبن
    • "الثُّبْنة والثِّبانُ: الموضعُ الذي تَحْمِلُ فيه من الثوب إذا تلَحَّفْتَ بالثوب أَو توَشَّحْتَ به، ثم ثنَيْتَ بين يديك بعضَه فجعلتَ فيه شيئاً، وقد اثْتَبَنْتُ في ثوبي، وثَبَنْتُ أَثْبِنُ ثَبْناً وثِباناً وتَثَبَّنْتُ إذا جَعَلْتَ في الوعاء شيئاً وحملتُه بين يديك.
      وثَبَنْتُ الثوبَ أَثِبْنُه ثَبْناً وثِباناً إذا ثَنَيْتَ طرَفَه وخِطْتَه مثل خَبَنْته.
      قال: والثِّبانُ، بالكسر، وعاءٌ نحو أَن تَعْطِفَ ذَيْلَ قَميصِك فتجعلَ فيه شيئاً تحمله، تقول منه: تَثَبَّنْت الشيءَ إذا جعلتَه فيه وحملتَه بين يديك، وكذلك إذا لَفَفْتَ عليه حُجْزةَ سَراويلِك من قُدَّام، والاسم منه الثُّبْنةُ.
      وقال ابن الأََعرابي: واحدُ الثُّبانِ (* قوله «واحد الثبان إلخ» عبارة شرح القاموس: الثبان، بالضم، جمع ثبنة إلخ).
      ثُبْنةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: إذا مَرَّ أَحدكم بحائطٍ فلْيأْكُلْ منه ولا يَتخِذْ ثِباناً؛ قال أَبو عمرو: الثِّبانُ الوِعاءُ الذي يُحْمَل فيه الشيءُ ويوضعُ بين يدَي الإنسان، فإن حملتَه بين يديك فهو ثِبانٌ، وقد ثَبَنْتُ ثِباناً، وإن جعلتَه في حِضْنِك فهو خُبْنةٌ، يعني بالحديث المضْطرَّ الجائعَ يَمُرُّ بحائطٍ فيأْكل من ثمَرِ نَخْلِه ما يَرُدُّ جَوْعَته.
      وقال ابن الأَعرابي وأَبو زيد: الثُّبانُ واحدتها ثُبْنةٌ،وهي الحُجْزة تُحْمَل فيها الفاكهةُ وغيرها؛ قال الفرزدق: ولا نَثَرَ الجاني ثِباناً أَمامَها،ولا انْتَقَلَتْ من رَهْنِه سَيْل مِذْنَب.
      قال أَبو سعيد: ليس الثِّبانُ بالوِعاء، ولكن ما جُعل فيه من التمر فاحتُمل في وعاء أَو غيره، فهو ثِبانٌ، وقد يَحْمِل الرجلُ في كُمِّه فيكون ثِبانَه.
      ويقال: قَدِمَ فلانٌ بِثبانٍ في ثوبه.
      قال الأَزهري: ولا أَدري ما هو الثَِّبانُ، قال: وَثَبَنَه في ثوبه، قال: ولا تكون ثُبْنةٌ إلا ما حَمَل قُدَّامَه وكان قليلاً، فإذا كثُر فقد خرج من حدّ الثِّبانِ، والثِّبانُ طرَفُ الرداءِ حين تَثْبِنُه.
      والمَثْبَنةُ: كِيسٌ تَضَعُ فيه المرأَة مِرْآتَها وأَداتَها، يمانية.
      وثَبِنةُ: موضعٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. ثَبَتَ
    • ـ ثَبَتَ ثَباتاً وثُبوتاً، فهو ثابِتٌ وثَبيتٌ وثَبْتٌ، وأثْبَتَه وثَبَّتَه.
      ـ ثَبيتُ: الفارِسُ الشُّجاعُ، كالثَّبْتِ، وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتَةً، والثابِتُ العَقْلِ،
      ـ ثَبيتُ من الخَيلِ: الثَّقِفُ في عَدْوِهِ، كالثَّبيتِ.
      ـ ثِباتُ: شِبامُ البُرْقُع، وسَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ.
      ـ المُثْبَتُ: الرَّحْلُ المَشْدود به، ومَنْ لا حَراكَ به منَ المَرَضِ،
      ـ المُثْبِتُ: الذي ثَقُل فلم يَبْرَحِ الفراشَ.
      ـ داءٌ ثُباتٌ: مُعْجِزٌ عن الحَركةِ.
      ـ ثابَتَه وأثْبَتَه: عَرَفَه حقَّ المَعْرِفَةِ.
      ـ إِثْبِيتُ: أرضٌ، أو ماءٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ، أو لبني المُحِلِّ بنِ جعفرٍ.
      ـ ثابتٌ وثَبيتٌ: اسْمانِ.
      ـ أحمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أحمدَ الثَّابِتِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّ والدِه ثابتٍ: فقيهٌ.
      ـ أبو ثُبَيْتٍ، يزيدُ بنُ مُسْهِر، وأبو ثُبَيْتٍ الجَمَّازِيُّ، وثُبَيْتُ بنُ كثير، وهانِئُ بنُ ثُبَيْتٍ، وعُقْبَةُ بنُ أبي ثُبَيْتٍ: مُحَدِّثونَ.
      ـ قولُه تعالى: {لِيُثْبتوك}: ليَجْرَحوكَ جِراحةً لا تَقُومُ معها، أو ليَحْبسوكَ.
      ـ أَثْباتُ: الثِّقاتُ.
      ـ اسْتَثْبَتَ: تأنَّى.
      ـ ثُبَيْتَةُ بنتُ الضَّحَّاكِ، أو هي بالنون، وبِنتُ يَعارٍ: صَحَابيَّتانِ.
      ـ بنتُ حَنْظَلَةَ الأَسْلَمِيَّةُ: تابِعيَّةٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. أثْبَتَ
    • أثْبَتَ الجرادُ: غرز ذنبَه في الأرض ليفقس.
      و أثْبَتَ الشيءَ: أقرَّه.
      وفي التنزيل العزيز: الرعد آية 39يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ) ) .
      و أثْبَتَ الأمرَ: حقَّقه وصحَّحه.
      ويقال: أثبت الكتابَ: سجَّله.
      و أثْبَتَ الحقَّ: أقام حجّته.
      و أثْبَتَ الشيء: عرفه حقّ المعرفة.
      و أثْبَتَ فلانًا: حبسه.
      وفي التنزيل العزيز:الأنفال آية 30 وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ) ) .
      وفي حديث مشورة قريش: حديث شريف إذا أصبح فأَثبتوه بالوَثاق //.
      وفي حديث أبي قتادة: حديث شريف فطعنْتُه فأثبتُّه //.
      و أثْبَتَ الرُّمْحَ: أنفذه في غرضه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأَثَبُ
    • الأَثَبُ : الأَثأَّبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وثَبَ
    • وثَبَ / وثَبَ إلى / وثَبَ على يثِب ، ثِبْ ، وَثْبًا ووُثوبًا ووَثَبانًا ووَثيبًا ، فهو واثِب ، والمفعول مَوْثُوب :-
      إليه • وثَب الشَّخصُ/ وثَب الشَّخصُ إلى المكان
      1 - قفَز :-وثَب الرياضيُّ وثبةً رائعة، - وثَب إلى الشّرف والمجد:-
      • وثَب إلى المكان العالي: بلغه.
      2 - نهض وقام :-وثبت الفتاةُ قائمةً.
      • وَثَب على الشَّخص: غالَبه وساوَرَه :-وثب على العدُوّ، - كالذِّئب إذا طُلِب هرب، وإن تمكَّن وثَب [مثل]: وصف من يغدر ويمكر، - إنّ العدوَّ وإنْ أبدى مُسَالمةً ... إذا رأى منك يومًا فُرصة وثَبَا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. ثبت
    • "ثَبَتَ الشيءُ يَثْبُتُ ثَباتاً وثُبوتاً فهو ثابتٌ وثَبِيتٌ وثَبْتٌ، وأَثْبَتَه هو، وثَبَّتَه بمعنىً.
      وشيء ثَبْتٌ: ثابتٌ.
      ويقال للجَرَاد إِذا رزَّ أَذْنابَه ليَبِيضَ: ثَبَتَ وأَثْبَتَ وثَبَّتَ.
      ويقال: ثَبَتَ فلانٌ في المَكان يَثْبُتُ ثبُوتاً، فهو ثابتٌ إِذا أَقام به.
      وأَثْبَتَه السُّقْم إِذا لم يُفارِقْهُ.
      وثَبَّتَه عن الأَمْر كَثَبَّطه.
      وفرس ثَبْتٌ: ثَقِفٌ في عَدْوِه.
      ورجل ثَبْتُ الغَدْرِ إِذا كان ثابِتاً في قتال أَو كلام؛ وفي الصحاح؛ إِذا كان لسانُه لا يزال عند الخُصُوماتِ؛ وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتةً.
      وتَثَبَّتَ في الأَمْر والرَّأْي، واستَثْبَتَ: تَأَنَّى فيه ولم يَعْجَل.
      واسْتَثْبَتَ في أَمْرِه إِذا شاور وفحَصَ عنه.
      وقوله عز وجل: ومَثَلُ الذين يُنْفِقون أَموالَهُمُ ابْتِغاءَ مَرْضاةِ اللَّه وتَثْبِيتاً من أَنفسهم؛ قال الزجاج: أَي يُنْفِقونَها مُقِرِّين بأَنها مما يُثِيبُ اللَّهُ عليها.
      وقال في قوله عز وجل: وكُلاًّ نَقُصُّ عليك من أَنْباء الرُّسُلِ ما نُثَبِّتُ به فُؤَادَكَ؛ قال: معنى تَثْبِيت الفُؤادِ تَسْكِينُ لقَلْب، ههنا ليس للشك، ولكن كلَّمَا كان البُرْهانُ والدِّلالةُ أَكْثَر على القَلْب، كان القلبُ أَسْكَنَ وأَثْبَتَ أَبداً، كما، قال إِبراهيم،عليه السلام: ولكن لِيَطْمَئِنَّ قلبي.
      ورجل ثَبْتٌ أَي ثابتُ القَلْب؛ قال العجاج يمدح عمر بن عبد اللَّه بن مَعْمَرٍ: الحَمدُ للَّه الذي أَعْطَى الخِيَرْ مَوَالِيَ الحَقِّ، إِنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ، ما عَفَا وما دَثَرْ،وعَهْدَ صِدِّيقٍ رأَى بَرّاً، فَبرّ وعَهْدَ عُثمانَ، وعَهْداً من عُمَرْ،وعَهْدَ إِخْوانٍ، همُ كانوا الوَزَرْ وعُصْبةَ النَّبيِّ، إِذْ خافُوا الحَصَرْ،شَدُّوا له سُلْطانَه، حتى اقْتَسَرْ بالقَتْلِ أَقْواماً، وأَقواماً أَسَرْ،تَحْتَ التي اخْتَارَ له اللَّهُ الشَّجَرْ محمداً، واخْتارَه اللَّهُ الخِيَرْ،فما وَنَى محمدٌ، مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى، وما غَبَرْ،أَن أَظْهَرَ الدِّينَ به، حَتى ظَهَرْ منها: بكُلِّ أَخْلاقِ الرِّجالِ قد مَهَرْ،ثَبْتٌ، إِذا ما صِيحَ بالقَوْم وَقَرْ ورجل ثَبْتُ المُقام: لا يَبْرَحُ.
      والثَّبْتُ والثَّبِيتُ: الفارسُ الشُّجاع.
      والثَّبِيتُ: الثَّابتُ العَقْل؛ قال طرفة: فالهَبِيتُ لا فُؤاد لَهُ، والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ تقول منه: ثَبُتَ، بالضم، أَي صار ثَبيتاً.
      والمُثْبَتُ: الذي ثَقُلَ، فلم يَبْرَحِ الفِراش.
      والثِّباتُ: سَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْل، وجَمْعُه أَثْبِتة.
      ورَحْلٌ مُثْبَت: مَشْدُود بالثِّباتِ؛ قال الأَعْشى: زَيَّافَةٌ، بالرَّحْلِ خَطَّارة،تَلْوي بشَرْخَيْ مُثْبَتٍ، قاتِرِ وفي حديث مَشُورَة قُرَيْش في أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال بعضهم: إِذا أَصْبَحَ فأَثْبِتُوه بالوَثاق.
      وفي حديث أَبي قَتادة: فطَعَنْتُه فأَثْبَتُّه أَي حَبَسْتُه وجَعَلْتُه ثابتاً في مكانه لا يُفارقه.
      وأُثْبِتَ فلانٌ، فهو مُثْبَتٌ إِذا اشْتَدَّتْ به عِلَّتُه أَو أَثْبَتَته جِراحةٌ فلم يتَحَرَّك.
      وقَولهُ تعالى: ليُثْبِتُوك؛ أَي يَجْرحوك جِراحةً لا تَقُوم معها.
      ورجل له ثَبَتٌ عند الحَمْلة، بالتحريك، أَي ثَبات؛ وتقول أَيضاً: لا أَحْكُم بكذا، إِلا بثَبَتٍ أَي بحُجَّة.
      وفي حديث صوم يوم الشك: ثم جاءَ الثَّبَتُ أَنه من رمضان؛ الثَّبَتُ، بالتحريك: الحجة والبينة.
      وفي حديث قتادة بن النُّعْمان: بغير بَيِّنَة ولا ثَبَتٍ.
      وثابَته وأَثْبَتَه: عَرَفَه حَقَّ المَعْرفة.
      وطَعَنه فأَثْبَت فيه الرُّمْح أَي أَنْفَذَه.
      وأَثْبَتَ حجته: أَقامها وأَوْضَحها.
      وقولٌ ثابتٌ: صحيح.
      وفي التنزيل العزيز: يُثَبِّتُ اللَّهُ الذين آمنوا بالقول الثابت؛ وكلُّه من الثَّبات.
      وثابتٌ وثَبِيتٌ: اسمان، ويُصغَّر ثابِتٌ، من الأَسماء، ثُبَيْتاً،فأَما الثابتُ إِذا أَرَدْتَ به نَعْتَ شيء، فتصغيره: ثُوَيْبِتٌ.
      وإِثْبِيتُ: اسم أَرض، أَو موضعٍ، أَو جبل؛ قال الراعي: تُلاعِبُ أَوْلادَ المَها بكُراتِها،بإِثْبِيتَ، فَالجَرْعاءِ ذاتِ الأَباترِ"

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: