أثخنتاه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و خاء (خ) و نون (ن) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) .
"ثَخَّ الطينُ والعجينُ إِذا كثر ماؤهما كتَخَّ وأَثخَّه كأَتَخَّه،وهي أَقل اللغتين، وقد ذكر ذلك في التاء أَيضاً. "
,
ثَخُنَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ ثَخُنَ ، ثُخونَةً وثَخانَةً وثِخَناً : غَلُظَ وصَلُبَ ، فهو ثَخِينٌ . ـ أثْخَنَ في العدُوِّ : بالَغَ الجِراحَةَ فيهم ، ـ أثْخَنَ فلاناً : أوْهَنَهُ . ـ { حتى إذا أَثْخَنْتُموهم }، أَي : غَلَبْتُمُوهُمْ ، وكثُرَ فيهم الجِراحُ . ـ الثَّخِينُ : الحليمُ . ـ اسْتَثْخَنَ منه النوْمُ : غَلَبَهُ .
أَثْخَن (المعجم الرائد)
أثخن - إثخانا 1 - أثخن في العدو : بالغ في ضربه وقتله . 2 - أثخنه : أوهنه ، أضعفه « أثخنته الجراح ». 3 - أثخن في الأرض : أكثر فيها قتلا . 4 - أثخن في الأمر : بالغ فيه .
أثخنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أثخنَ / أثخنَ في يُثخن ، إثخانًا ، فهو مُثخِن ، والمفعول مُثخَن :- • أثخنه الأمرُ تكاثر عليه وغلبه حتى أوهنه وأضعفه :- أثخنه الهمُّ : بلغ منه ، - { حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ } :- • أثخنه بالجراح : أشبعه طعنًا وضربًا بالسلاح حتّى هان وضعُف وتضعضع ، - أثخنه ضربًا : ضربه ضربًا شديدًا . • أثخن في الأمر : غالى ، بالغ فيه :- أثخن في العدوِّ : بالغ في قتله . • أثخن في الأرض : بالغ في قتل أعدائه :- { مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ } .
اسْتَثْخَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَثْخَنَ منه الشيءُ : أثخن . يقال : استثخن منه النومُ والمرضُ والإعياءُ .
بالغ في قتل أعدائه :- { مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ }.
أثخن في الأمر(المعجم عربي عامة)
غالى ، بالغ فيه :- أثخن في العدوِّ
أَثْخَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
أَثْخَنَ في الأمر : بالغ فيه . يقال : أثخن في العدُوّ : بالغ في قتاله . وأثخن في الأرض : بالغ في قتل أعدائه . وفي التنزيل العزيز : الأنفال آية 67 مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ ) ) . و أَثْخَنَ فلانًا الأَمرُ : تكاثَرَ عليه وغلبه . يقال : أَثخنه الهمُّ والمرضُ والجِراحُ . و أَثْخَنَ الشيءَ معرفةً : عَلِمه حقَّ العلم .
" ثَخُنَ الشيءُ ثُخونةً وثَخانةً وثِخَناً ، فهو ثَخِينٌ : كثُفَ وغُلظ وصلُبَ . وحكى اللحياني عن الأَحمر : ثَخُنَ وثَخَنَ . وثوب ثخينٌ : جيّدُ النَّسْج والسَّدى كثيرُ اللُّحْمةِ . ورجل ثَخينٌ : حَليمٌ رَزِينٌ ثَقيلٌ في مجلسه . ورجل ثَخينُ السِّلاحِ أَي شاكٍ . والثَّخَنةُ والثَّخَنُ : الثِّقْلةُ ؛ قال العجاج : حتى يَعِجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجاً . وقد أَثْخَنَه وأَثْقَله . وفي التنزيل العزيز : حتى إذا أَثْخَنْتُموهم فشُدُّوا الوَثاق ؛ قال أَبو العباس : معناه غلَبْتُموهم وكثُر فيهم الجِراحُ فأَعْطَوْا بأَيديهم . ابن الأَعرابي : أَثخَنَ إذا غلَبَ وقهَرَ . أَبو زيد : يقال أَثْخَنْتُ فلاناً معرفةً ورَصَّنْتُه معرفةً ، نحوُ الإثْخان ، واسْتَثْخَنَ الرجلُ : ثقُلَ من نَومٍ أَو إعْياءٍ . وأَثْخَنَ في العَدُوِّ : بالَغَ . وأَثْخَنَتْه الجِراحةُ : أَوْهَنَتْه . ويقال : أَثْخَنَ فلانٌ في الأرض قَتْلاً إذا أَكثره . وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : حتى يُثْخِنَ في الأَرض ؛ معناه حتى يُبالِغَ في قَتْلِ أَعدائه ، ويجوز أَن يكون حتى يتمكن في الأَرض . والإثْخانُ في كلّ شيء : قُوَّتُه وشدَّتُه . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، في قوله تعالى : حتى يُثْخِنَ في الأَرض ثم أَحَلَّ لهم الغنائمَ ؛ قال : الإثْخانُ في الشيء المبالغةُ فيه والإكثارُ منه . يقال : قد أَثْخَنَه المرضُ إذا اشتدَّ قُوَّتُه عليه ووَهَنَه ، والمراد به ههنا المبالغةُ في قَتْل الكفار ، وأَثْخَنَه الهَمُّ . ويقال : اسْتُثْخِنَ من المرض والإعْياءِ إذا غلَبَه الإعْياءُ والمرضُ ، وكذلك اسْتُثْخن في النَّوْم . وفي حديث أَبي جهل : وكان قد أُثْخِنَ أَي أُثْقِلَ بالجراح . وفي حديث عليّ ، كرّم الله وجهه : أَوْطأَكم إِثخانُ الجِراحةِ . وفي حديث عائشة وزينب : لم أَنْشَبْها حتى أَثْخَنْتُ عليها أَي بالَغْتُ في جَوابِها وأَفْحَمْتها ؛ وقولُ الأَعشى : عليه سِلاحُ امْرِئٍ حازِمٍ ، تَمهَّلَ في الحربِ حتى اثَّخَنْ . أَصله اثْتَخَنَ فأَدْغم ؛ قال ابن بري : اثَّخَنَ في البيت افْتَعَلَ من الثَّخانة أَي بالَغ في أَخذ العُدَّة ، وليس هو من الإثْخانِ في القَتْل . "