وصف و معنى و تعريف كلمة أثف:


أثف: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و فاء (ف) .




معنى و شرح أثف في معاجم اللغة العربية:



أثف

جذر [اثف]

  1. أَثَفَ: (فعل)
    • أَثَفَ : ثَبَتَ واستقرَّ
    • أَثَفَ فلانًا: تبعه
    • أَثَفَ: طلبه
  2. آثَفَ: (فعل)
    • آثَفَ إيثافا
    • آثَفَ القِدْرَ : وضعها على الأثَافِيّ
  3. أَثَّفَ: (فعل)
    • أَثَّفَ القِدْرَ: آثَفَها
  4. أُثْفِيَّةٌ: (اسم)
    • الجمع : أثَاف ، الأثَافِيُّ
    • أحَدُ الأحْجَارِ الثَّلاَثَةِ يُوضَعُ عَلَيْهَا القِدْرُ لِلطَّبْخِ . نَصَبُوا الأَثَافِيَّ بجانب الخَيْمَةِ . جَلَسَ الطِّفْلُ مُقَرْفِصاً فِي مُوَاجَهَةِ الأثَافِيّ مُتَرقّباً نُضْجَ ثَمَرَةِ البَلُّوطِ الْمُودَعَةِ فِي الرَّمَادِ
    • ثَالِثَةُ الأثَافِيّ : القِطعَةُ مِنَ الجَبَلِ يُجْعَل إلَى جَانِبهَا أُثْفِيَّةٌ وَتَكُونُ هِيَ الثَّالِثَةُ
    • رَمَاهُ بثَالِثَةِ الأثَافِيّ : بِالشَّرِّ وَالْمُصِيبَةِ العَظِيَمَةِ


  5. تاثيف: (اسم)
    • مصدر أَثَّفَ
    • تَأْثِيفُ القِدْرِ : جَعْلُهَا عَلَى الأَثَافِيِّ
  6. أَثَفَ فلانًا:
    • تبعه.
  7. أثَاف: (اسم)
    • أثَاف : جمع أُثْفِيَّة
  8. أثَافٍ: (اسم)
    • جمع أُثْفِيَة: أحجار ثلاثة تُوضع عليها القدر فوق الموقد
    • رماه بثالثة الأثافيّ: رماه بالشَّرّ كُلِّه
  9. وَثَفَ : (فعل)
    • وَثَفَ (يَثِفُهَا) وَثْفًا
    • وَثَفَ القِدْرَ : جَعَلَ لَهَا أَثَافِيَّ، أَيِ الحِجَارَةَ الَّتِي تُوضَعُ عَلَيْهَا القِدْرُ
  10. ثَفَى : (فعل)


    • ثَفَى ثَفْيًا
    • ثَفَاهُ : جاءَ على أثره
    • ثَفَى القومَ: طارَدَهُم
  11. أثافيّ : (اسم)
    • جمع أُثْفِيَة: أحجار ثلاثة تُوضع عليها القدر فوق الموقد
    • رماه بثالثة الأثافيّ: رماه بالشَّرّ كُلِّه
  12. أثَافِيُّ : (اسم)
    • أثَافِيُّ : جمع أُثْفِيَّة
  13. ثَفَّى : (فعل)
    • ثَفَّى القدرَ ونحوَها: أثفاها
  14. تأَثَّفَ: (فعل)
    • تَأَثَّفَتِ القدرُ: وُضِعت على الأَثافي
    • تَأَثَّفَ القومُ على الأَمر: تعاونوا
    • تَأَثَّفَ القومُ المكانَ، / بالمكان : لزموه، فلم يبرحوه
  15. تَأَثَّفَتِ القدرُ:
    • وُضِعت على الأَثافي.
  16. تَأَثَّفَ القومُ على الأَمر:


    • تعاونوا.
  17. رَمَاهُ بثَالِثَةِ الأثَافِيّ:
    • بِالشَّرِّ وَالْمُصِيبَةِ العَظِيَمَةِ.
  18. ثَالِثَةُ الأثَافِي:
    • الْمُصِيبَةُ العَظِيمَةُ، الكَارِثَةُ.
  19. ثَفِنَ : (فعل)
    • ثَفِنَ ثَفَنًا
    • ثَفِنَتْ يدُه: غلُظت ويبست من العمل
    • ثَفِنَتْ الدّابّةُ: غلظت مباركها وصَلُبت
    • ثَفِنَتْ: اعتلَّت ثَفِنَتُها
  20. أَثْفَنَ : (فعل)
    • أَثْفَنَ العملُ يَدَهُ: أغلَظَها وأيبَسَها
  21. أَثْفَى : (فعل)
    • أَثْفَى القِدرَ ونحوَها: أعَدَّ لها الأثافيَّ
  22. ثَفَأَ : (فعل)


    • ثَفَأَ ثَفْئًا
    • ثَفَأَ القِدْرَ : كَسَر غليانَها، وقَلَّل حرارتَها
  23. وَثَّفَ : (فعل)
    • وَثَّفْتُ، أُوَثِّفُ، وَثِّفْ، مصدر تَوْثِيفٌ
    • وَثَّفَ القِدْرَ : جَعَلَ لَهَا الأَثَافِيَّ، وَهِيَ حِجَارَةٌ تُوضَعُ عَلَيْهَا القِدْرُ، وَثَفَهَا
  24. ثَفَن : (اسم)
    • ثَفَن : مصدر ثَفِنَ
  25. ثَفِن : (اسم)
    • ثَفِن : جمع ثَّفِنَةُ
,
  1. أَثَفَ
    • أَثَفَ أَثَفَ أُثْفًا: ثَبَتَ واستقرَّ.
      و أَثَفَ فلانًا: تبعه.
      و أَثَفَ طلبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أُثْفِيَّةُ

    • ـ أُثْفِيَّةُ والإِثْفِيَّةُ: الحَجَرُ يُوضَعُ عليه القِدْرُ، ج: أثافِيُّ وأثافِيُ، والعَدَدُ الكَثيرُ، وجَماعَةُ الناسِ.
      ـ ثالِثَةُ الأثافِي: القِطْعَةُ من الجَبَلِ يُجْعَلُ إلى جَنْبِها اثْنَتانِ، فَتَكُونُ القِطْعَةُ مُتَّصِلَةً بالجَبَلِ.
      ـ رمَاهُ بِثالِثَةِ الأثافِي: بالشَّرِّ كُلِّهِ، جَعَلَ الشَّرَّ إثْفيَّةً بَعْدَ أُثْفِيَّةٍ، حتى إذا رَمَاهُ بالثَّالِثةِ لَمْ يَتْرُكْ منها غَايَةً.
      ـ أثَفَهُ يأْثِفُهُ: تَبِعَهُ وطَرَدَهُ،
      ـ أثَفَ يَأثُفُهُ: طَلَبَهُ.
      ـ أُثَيْفِيَةُ: قرية باليَمَامَةِ لأِوْلادِ جَريرِ بنِ الخَطَفَى.
      ـ ذُو أُثَيْفِيَة: موضع بِعَقيقِ المَدِينَةِ.
      ـ أُثَيْفِياتُ: موضع، أو جِبالٌ صِغارٌ، كالأثافِي.
      ـ مؤَفَّثُ: القَصيرُ العَريضُ التارُّ اللَّحيمُ.
      ـ آثِفُ: الثابِتُ، والتابعُ.
      ـ الأثافِي: كواكِبُ بِحيالِ رَأسِ القِدْرِ، والقِدْرُ أيْضاً كواكِبٌ مُسْتَدِيرَةٌ.
      ـ أثْفَ القِدْرَ تأثيفاً: جَعَلَهَا على الأثافِي.
      ـ تأثَّفَه: تَكَثَّفَه، ولَزِمَه وألِفَهُ، واتَّبَعَهُ وألَحَّ عليه، ولم يَبْرَحْ يُغْرِيهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أثف
    • "الأُثْفِيَّةُ والإثْفِيّةُ: الحجر الذي تُوضَعُ عليه القِدْرُ، وجمعها أَثافيُّ وأَثافٍ، قال الأَخفش: اعْتَزَمت العرب أَثافيَ أَي أَنهم لم يتكلموا بها إلامخففة‏.
      ‏وفي حديث جابر: والبُرْمة بينَ الأَثافي؛ هي جمع أُثْفِيّة، وقد تخفف الياء في الجمع، وهي الحجارة التي تُنْصَبُ وتجعل القِدْرُ عليها‏.
      ‏يقال: أَثْفَيْتُ القِدْرَ إذا جعلتَ لها الأَثافي، وثَفَّيْتُها إذا وضعتها عليها، والهمزة فيها زائدة؛ ورأَيت حاشية بخط بعض الأَفاضل‏.
      ‏قال أَبو القاسم الزمخشَري: الأُثْفِيّةُ ذات وجهين تكون فُعْلُويةً وأُفْعُولةً، تقول أَثَّفْتُ القِدْرُ وثَفَّيْتُها وتأَثَّفَتِ القِدْرُ‏.
      ‏الجوهري: أَثَّفْتُ القِدْرَ تأْثِيفاً لغة في ثَفَّيْتُها تَثْفِيةً إذا وضعتَها على الأَثافي‏.
      ‏وقولهم: رماه اللّه بثالثة الأَثافي، قال ثعلب: أَي رماه اللّه بالجبل أَي بِداهيةٍ مثلِ الجبل، والمعنى أَنهم إذا لم يجدوا ثالثة من الأَثافي أَسْنَدُوا قُدُورَهم إلى الجبل‏.
      ‏وقد آثَفَها وأَثَّفَها وأَثْفاها، وقِدْرٌ مُؤَثْفاةٌ؛

      قال: وصالياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ (* قوله: ككما يُؤثْفَينْ هكذا في الأصل.) وتأَثَّفْناه: صرنا حَوالَيْه كالأُثْفِيةِ ‏.
      ‏ومرَةٌ مؤَثَّفةٌ: لزوجها امرأَتان سِواها وهي ثالثتهما، شبهت بأَثافي القِدْر‏.
      ‏ومنه قول المخزومية: إني أَنا الـمُؤَثَّفة الـمُكَثَّفةُ؛ حكاه ابن الأَعرابي ولم يفسر واحدة منهما‏.
      ‏والإثْفِيّةُ، بالكسر: العَدَدُ والجماعةُ من الناس‏.
      ‏قال ابن الأَعرابي في حديث له: إن في الحِرْمازِ اليومَ لَثَفِنةً إثْفِيَّةً من أَثافي الناس صُلْبةً؛ نَصَب إثْفِيّة على البدل ولا تكون صفة لأَنها اسم ‏.
      وتأَثَّفوا بالمكان: أَقاموا فلم يبرحوا‏.
      وتأَثَّفوا على الأَمر: تَعاوَنُوا‏.
      وأَثَفْتُه آثِفُه أَثْفاً: تَبِعْتُه‏.
      والآثِفُ: التَّابِعُ، وقد أَثَفَه يأْثِفُه مثال كسَرَه يكْسِرُه أَي تَبِعَه‏.
      ‏الجوهري: أَبو زيد تأَثَّفَ الرجلُ المكانَ إذا لم يَبْرَحْه‏.
      ‏ويقال: تأَثَّفُوه أَي تَكَنَّفُوه؛ ومنه قول النابغة: لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاء له، وإنْ تأَثَّفَك الأَعْداءُ بالرِّفَدِ أَي لا تَرْمِني منكَ برُكْنٍ لا مِثْلَ له، وإِن تأَثَّفَك الأَعْداء واحْتَوَشُوكَ مُتَوازِرِينَ أَي مُتعاوِنِين‏.
      ‏والرِّفَدُ: جمع رِفْدةٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أَثَّف
    • أثف - تأثيفا
      1-أثف القدر : جعلها على «الأثافي»، وهي حجارة.

    المعجم: الرائد

  5. أَثَف
    • أثف - يأثف ويأثف ، أثفا
      1- أثفه : تبعه. 2- أثفه : طرده. 3- أثفه : طلبه، بحث عنه .


    المعجم: الرائد

  6. أَثَّفَ
    • [أ ث ف]. (فعل: رباعي متعد). أَثَّفْتُ، يُؤَثِّفُ، مصدر تَأْثِيفٌ. :-أثَّفَ القِدْرَ :- : جَعَلَها عَلَى الأثَافِيّ.

    المعجم: الغني

  7. آثَفَ
    • آثَفَ القِدْرَ إيثافا: وضعها على الأثَافِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَثَّفَ
    • أَثَّفَ القِدْرَ: آثَفَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أُثْفِيَّةُ
    • ـ أُثْفِيَّةُ، وإِثْفِيَّةُ: الحَجَرُ تُوضَعُ عليه القِدْرُ, ج: أثَافِيُّ وأثافٍ.
      ـ رَماهُ اللُّه بِثالِثَةِ الأَثافِي، أي: بالجبلِ، والمُرادُ: بداهِيَةٍ، وذلك أَنَّهُمْ إذا لم يَجِدُوا ثالِثَةَ الأَثافي أَسْنَدُوا القِدْرَ إلى الجبلِ، وأَثَّفَ القِدْرَ وآثَفَها وأَثْفاها وثَفَّاها، فهي مُؤَثْفاةٌ.
      ـ إِثْفِيَّةُ: الجَماعةُ مِنَّا.
      ـ ثَفاهُ يَثْفِيه ويَثْفوه: تَبِعَهُ.
      ـ تَثَفَّى فُلاناً عِرْقُ سَوءٍ: إذا قَصَّرَ به عن المَكارِمِ.
      ـ مِثْفاةُ: سِمَةٌ كالأَثافِي، وامْرَأةٌ دَفَنَتْ ثَلاَثَةَ أزْواجٍ، والتي تَمُوت لها الأزْواجُ كَثِيراً، والرَّجُلُ: مِثْفىً.
      ـ أثْفَى: تَزَوَّجَ بِثلاثِ نِسْوَةٍ.
      ـ ثَفَيْتُ القَوْمَ: طَرَدْتُهُمْ.
      ـ أُثَيْفِيَةُ: قرية باليَمامَةِ.
      ـ ذُو أُثَيْفيَةَ: موضع بِعَقيقِ المَدينَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. أُثْفِيَّةٌ
    • جمع: أثَاف، الأثَافِيُّ. [أ ث ف].
      1. : أحَدُ الأحْجَارِ الثَّلاَثَةِ يُوضَعُ عَلَيْهَا القِدْرُ لِلطَّبْخِ. :-نَصَبُوا الأَثَافِيَّ بجانب الخَيْمَةِ :- :-جَلَسَ الطِّفْلُ مُقَرْفِصاً فِي مُوَاجَهَةِ الأثَافِيّ مُتَرقّباً نُضْجَ ثَمَرَةِ البَلُّوطِ الْمُودَعَةِ فِي الرَّمَادِ. (أحمد التوفيق).
      2. :-ثَالِثَةُ الأثَافِيّ :- : القِطعَةُ مِنَ الجَبَلِ يُجْعَل إلَى جَانِبهَا أُثْفِيَّةٌ وَتَكُونُ هِيَ الثَّالِثَةُ.
      3. :-رَمَاهُ بثَالِثَةِ الأثَافِيّ :- : بِالشَّرِّ وَالْمُصِيبَةِ العَظِيَمَةِ.
      :-وَلِي جَسَدٌ كَوَاحِدَةِ الْمَثَانِي ... ... لَهُ كَبِدٌ كَثَالِثَةِ الأثَافِيِّ.
      (بديع الزمان الهمذاني).

    المعجم: الغني

  11. تأَثَّف
    • تأثف - تأثفا
      1- تأثف المكان أو به : لزمه فلم يغادره. 2- تأثف القوم الشيء : اجتمعوا حوله. 3- تأثف القوم على الأمر : تعاونوا عليه. 4- تأثفت القدر : وضعت على «الأثافي»، وهي الحجارة.

    المعجم: الرائد

  12. الأُثْفِيَّة
    • الأُثْفِيَّة الأُثْفِيَّة : أحد أحجار ثلاثة تُوضع عليها القِدر. والجمع : أَثَافِيُّ، وأَثَافٍ.
      وثَالثة الأَثَافِيّ: حرف الجبل يجعل إِلى جنبه أثفِيَّتان.
      ويقال: رماه بثالثة الأثافيّ: بداهية كالجبل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَأَثَّفَتِ
    • تَأَثَّفَتِ القدرُ: وُضِعت على الأَثافي.
      و تَأَثَّفَتِ القومُ على الأَمر: تعاونوا.
      و تَأَثَّفَتِ القومُ المكانَ و به: لزموه، فلم يبرحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَأْثِيفٌ
    • [أ ث ف]. (مصدر أَثَّفَ). :- تَأْثِيفُ القِدْرِ :- : جَعْلُهَا عَلَى الأَثَافِيِّ.

    المعجم: الغني

  15. أثَافٍ
    • أثَافٍ :-
      مفرد أُثْفِيَة: أحجار ثلاثة تُوضع عليها القدر فوق الموقد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أُثْفِيَّة
    • أثفية
      1-جمع : أثافي 1- حجر توضع عليه القدر. 2- «رماه بثالثة الأثافي» : أي رماه بمصيبة عظيمة.

    المعجم: الرائد

  17. ثفن
    • "الثَّفِنةُ من البعير والناقة: الرُّكْبة وما مَسَّ الأَرضَ من كِرْكِرتِه وسَعْداناتِه وأُصول أَفخاذه، وفي الصحاح: هو ما يقع على الأَرض من أَعضائه إذا استناخ وغلُظ كالرُّكْبَتين وغيرهما، وقيل: هو كل ما وَلِيَ الأَرض من كل ذي أَربعٍ إذا بَرَك أَو رَبَض، والجمع ثَفِنٌ وثَفِناتٌ، والكِرْكِرةُ إحدى الثَّفِنات وهي خَمْسٌ بها؛ قال العجاج: خَوَى على مُسْتَوياتٍ خَمْسِ: كِرْكِرةٍ وثَفِناتٍ مُلْسِ.
      قال ذو الرمة فجعل الكِرْكِرة من الثَّفِنات: كأَنَّ مُخَوَّاها، على ثَفِناتِها،مُعَرَّسُ خَمْسٍ من قَطاً مُتجاوِر.
      وقَعْنَ اثنتَينِ واثنتَينِ وفَرْدةً،جرائداً هي الوسطى لتغليس حائر (* قوله «جرائداً إلخ») كذا بالأصل.
      قال الشاعر يصف ناقة: ذات انْتِباذٍ عن الحادي إذا بَرَكَت،خَوَّتْ على ثَفِناتٍ مُحْزَئِلاّت.
      وقال عمر بن أَبي ربيعة يصف أَربعَ رَواحِلَ وبُروكَها: على قلَوصَينِ مِن رِكابِهم،وعَنْتَرِيسَين فيهما شَجَعُ كأَنَّما غادَرَتْ كَلاكِلُها، والثَّفِناتُ الخِفافُ، إذ وَقَعُوا مَوْقِعَ عشرينَ من قَطاً زُمَرٍ،وَقعْنَ خمساً خمسا معاً شِبَعُ.
      قال ابن السكيت: الثَّفينةُ مَوْصِل الفخذ في الساق من باطِنٍ ومَوْصل الوَظيف في الذراع، فشبَّه آبارَ كراكِرها وثَفِناتها بمَجاثِم القَطا،وإنما أَراد خِفَّةَ بُروكِهن.
      وثَفَنَتْه الناقةُ تَثْفِنُه، بالكسر،ثَفْناً: ضربَتْه بثَفِناتها، قال: وليس الثَّفِناتُ مما يخُصُّ البعير دون غيره من الحيوان، وإنما الثَّفِناتُ من كل ذي أَربع ما يُصيب الأَرضَ منه إذا بَرك، ويحصل فيه غِلظٌ من أَثر البُروك، فالرُّكبتان من الثَّفِنات،وكذلك المِرْفَقان وكِركرة البعير أيضاً، وإنما سميت ثفِنات لأَنها تَغْلُظُ في الأَغلب من مباشرة الأَرض وقتَ البُروك، ومنه ثَفِنتْ يدُه إذا غَلُظت من العمل.
      وفي حديث أنَس: أَنه كان عند ثَفِنة ناقةِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عامَ حَجَّة الوداع.
      وفي حديث ابن عباس في ذكر الخوارج وأَيديهم: كأَنها ثَفِنُ الإِبل؛ هو جمع ثَفِنة.
      والثَّفِنةُ من الإبل: التي تَضْرِب بثَفِناتها عند الحلب، وهي أَيسر أَمراً من الضَّجُور.
      والثَّفِنةُ: رُكْبةُ الإنسان، وقيل لعبد الله بن وهب الراسبي رئيس الخوارج ذو الثَّفِنات لكثرة صلاتِه، ولأَنَّ طولَ السجود كان أَثَّرَ في ثَفِناته.
      وفي حديث أَبي الدرداء، رضي الله عنه: رأَى رجُلاً بين عينَيْه مثْل ثَفِنة البعير، فقال: لو لم تكن هذه كان خيراً؛ يعني كان على جَبْهته أَثر السجود، وإنما كرِهها خوفاً من الرياء بها، وقيل: الثَّفِنةُ مُجْتَمع الساق والفخذ، وقيل: الثَّفِناتُ من الإبل ما تقدم، ومن الخيل مَوْصِل الفخذ في الساقين من باطنِها؛ وقول أُميَّة بن أَبي عائذ: فذلك يومٌ لَنْ تُرى أُمُّ نافِعٍ على مُثْفَنٍ من وُلْدِ صَعْدة قَنْدَل.
      قال: يجوز أَن يكون أَراد بمُثْفَن عظيمَ الثَّفِنات أَو الشديدَها،يعني حماراً، فاستَعار له الثَّفِنات، وإنما هي للبعير.
      وثَفِنَتا الجُلَّة: حافَتا أَسفلِها من التمر؛ عن أَبي حنيفة.
      وثُفْنُ المَزادة: جوانبُها المخروزة.
      وثَفَنَه ثَفْناً: دفعَه وضربَه.
      وثَفِنَت يدُه، بالكسر،تَثْفَنُ ثَفَناً: غَلُظت من العمل، وأَثْفَنَ العملُ يدَه.
      والثَّفِنةُ: العددُ والجماعةُ من الناس.
      قال ابن الأَعرابي في حديث له: إن في الحِرْمازِ اليومَ الثَّفِنةَ أُثْفِيَة من أَثافي الناس صُلْبة؛ ابن الأَعرابي: الثفن الثقل، وقال غيره: الثَّفْنُ الدَّفْعُ.
      وقد ثَفَنَه ثَفْناً إذا دفعه.
      وفي حديث بعضهم: فحمَل على الكَتيبةِ فجعل يَثْفِنُها أَي يَطْردُها؛ قال الهروي: ويجوز أَن يكون يَفُنُّها، والفَنُّ الطَّرْدُ.
      وثافَنْتُ الرجلَ مُثافنةً أَي صاحَبْتُه لا يخفى عليّ شيءٌ من أَمره، وذلك أَن تَصْحَبه حتى تَعْلَمَ أَمرَه.
      وثَفَنَ الشيءَ يَثْفِنُه ثَفْناً: لَزِمَه.
      ورجل مِثْفَنٌ لِخَصْمِه: مُلازِمٌ له؛ قال رؤبة في معناه: أَلَيْسَ مَلْوِيّ المَلاوَى مِثْفَن.
      وثافَنَ الرجلَ إذا باطَنَه ولَزِمَه حتى يَعْرِفَ دَخْلَته.
      والمُثافِنُ: المواظِب.
      ويقال: ثافَنْتُ فلاناً إذا حابَبْتَه تُحادِثُه وتُلازِمُه وتُكَلِّمُه.
      قال أَبو عبيد: المُثافِنُ والمُثابِر والمُواظِب واحدٌ.
      وثافَنْت فلاناً: جالسْته، ويقال: اشْتِقاقُه من الأَوَّل كأَنك أَلْصَقْتَ ثَفِنَةَ رُكْبَتِك بثَفِنةِ ركْبَتِهِ، ويقال أَيضاً ثافَنْتُ الرجلَ على الشيء إذا أَعَنْتَه عليه.
      وجاء يَثْفُِنُ أََي يَطْرُد شيئاً من خَلْفِه قد كاد يَلْحقُه.
      ومَرَّ يَثْفِنُهم ويَثْفُنُهم ثَفْناً أَي يَتْبَعُهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ثفا
    • "ثَفَوْتُه: كنت معه على إِثره.
      وثَفاه يَثْفيه: تَبِعَه.
      وجاء يَثْفُوه أَي يَتْبَعه.
      قال أَبو زيد: تَأَثَّفَكَ الأَعداء أَي اتَّبعوك وأَلَحُّوا عليك ولم يزالوا بك يُغْرُونَك بي (* قوله «والمثفاة إلخ» هكذا بضبط الأصل فيه وفيما بعده والتكملة والصحاح وكذا في الأساس، والذي في القاموس: المثفاة بكسر الميم).
      المرأَة التي لزوجها امرأَتان سواها، شبهت بأَثافي القدر.
      وثُفِّيت المرأَة إِذا كان لزوجها امرأَتان سواها وهي ثالثتهما، شبهن بأَثافي القدر؛ وقيل: المُثَفَّاة المرأَة التي يموت لها الأَزواج كثيراً، وكذلك الرجل المُثَفَّى، وقيل: المُثَفَّاة التي مات لها ثلاثة أَزواج.
      والمُثَفَّى: الذي مات له ثلاث نسوة.
      الجوهري: والمُثَفِّية التي مات لها ثلاثة أَزواج، والرجل مُثَفٍّ.
      والمُثَفَّاة: سمة كالأَثافي.
      وأُثَيْفِيَات: موضع، وقيل: أُثَيْفِيات أَحْبل صغار شبهت بأَثافي القدر؛ قال الرّاعي: دَعَوْن قُلوبَنا بأُثَيْفِيَاتٍ،فأَلْحَقْنا قَلائِصَ يَعْتَلِينا وقولهم: بقيت من فلان أُثْفِيَة خَشْناء أَي بقي منهم عدد كثير.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. الثَّفِنَةُ
    • ـ الثَّفِنَةُ من البعيرِ: الرُّكْبَةُ، وما مَسَّ الأرضَ من كِرْكِرَتِه وسَعْدَاناتِه وأُصولِ أفْخَاذِهِ،
      ـ ثَّفِنَةُ مِنْكَ: الرُّكْبَةُ، ومُجْتَمَعُ الساق والفَخِذِ،
      ـ ثَّفِنَةُ من الخَيْلِ: مَوْصِلُ الفَخِذَيْنِ في الساقَيْنِ من بَاطِنِهِما، والعَدَدُ، والجماعَةُ من الناسِ،
      ـ ثَّفِنَةُ من الجُلَّةِ: حافَتا أسْفَلِها،
      ـ ثَّفِنَةُ من النوقِ: الضارِبَةُ بِثَفناتِها عندَ الحَلَبِ.
      ـ ثَّفَنُ: داءٌ في الثَّفِنَةِ.
      ـ مُسْلِمُ بنُ ثَفِنَةَ أو ابنُ شُعْبَةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ جَمَلٌ مِثْفانٌ: أصابَتْ ثَفِنَتُه جَنْبَهُ وبطنَهُ.
      ـ ثَفَنَهُ يَثْفِنُهُ: دَفَعَهُ وتَبِعَهُ، أو أتاهُ من خَلْفِهِ،
      ـ ثَفَنَتْ الناقَةُ: ضَرَبَتْ بثَفِناتِها.
      ـ ثَفِنَتْ يدُهُ: غَلُظَتْ. وأثْفَنَها العَمَلُ.
      ـ ذُو الثَّفِناتِ: علِيُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ عَلِيٍّ، وقيل: هو عَلِيُّ بنُ عبدِ اللهِ بنِ العَبَّاسِ، وكانَتْ له خمسُ مئةِ أصلِ زَيتونٍ، يُصَلِّي عند كُلِّ أصْلٍ رَكْعَتَيْنِ كُلَّ يومٍ، وعبدُ اللهِ بنُ وهْبٍ رَئيسُ الخوارِجِ، لأَنَّ طولَ السُّجودِ أثَّرَ في ثَفِناتِه.
      ـ ثافَنَهُ: جالَسَهُ، ولازَمَهُ، فهو مُثَافِنٌ ومُثَفِّنٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. وثَفَ
    • ـ وثَفَ القِدْرَ يَثفُها، وأوْثَفَها يُوثِفُها، وَثَّفَها تَوْثيفاً: جَعَلَ لها أثافِيَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. ثَفَن
    • ثفن - يثفن ، ثفنا
      1- ثفنه : دفعه. 2- ثفنه : طرده من خلفه. 3- ثفنه : تبعه، طارده. 4- ثفنت الناقة : ضربت بثفنتها ( : أنظر ثفنة)

    المعجم: الرائد

  22. ثفن
    • ثفن - يثفن ، ثفنا
      1-ثفنت يده : غلظت ويبست من العمل

    المعجم: الرائد

  23. وثف
    • "حكى الفارسي عن أَبي زيد: وثَفَه من ثَفاه، وبذلك استدل على أَن أَلف ثَفا واو وإن كانت تلك فاءً وهذه لاماً، وهو مما يفعل هذا كثيراً إذا عدم الدليل من ذات الشيء.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أثف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أثَافٍ [جمع]: مف أُثْفِيَة: أحجار ثلاثة تُوضع عليها القدر فوق الموقد.
المعجم الوسيط
ـِ أَثْفاً: ثَبَتَ واستقرّ. وـ فلاناً: تبعه. وـ طلبه.آثَفَ القِدْرَ إِيثافاً: وضعها على الأَثَافِيّأَثَّفَ القِدْرَ: آثَفَها.تَأَثَّفَتِ القدرُ: وُضِعت على الأَثافي. وـ القومُ على الأَمر: تعاونوا. وـ القومُ المكانَ وبه: لزموه، فلم يبرحوه.الأُثْفِيَّة: أحد أحجار ثلاثة تُوضع عليها القِدر. (ج) أَثَافِيُّ، وأَثَافٍ. وثَالثة الأَثَافِيّ: حرف الجبل يجعل إلى جنبه أُثْفِيَّتان. ويقال: رماه بثالثة الأَثافيّ: بداهية كالجبل.
الصحاح في اللغة
أَثَّفْتُ القِدرَ تَأثيِفاً: لغةٌ في ثَفَّيْتُها تَثْفِيَةً، إذا وضعتَها على الأَثافيّ. أبو زيد: تَأَثَّفَ الرجلُ المكانَ، إذا لم يبرحه. ويقال تَأَثَّفُوهُ، أي تَكَنَّفُوهُ. ومنه قول الشاعر: ولو تَأثَّفَكَ الأعداءُ بالرِفَدِ والآثِفُ: التابعُ. وقد أَثَفَهُ يَأْثِفُهُ، أي تبعه.
تاج العروس

الأُثْفِيَّةُ بِالضَّمِّ ويُكْسَرُ هكذا ضبَطَهُ أَبو عُبَيْدٍ بالوَجْهَيْن : الْحَجَرُ الذي تُوضَعُ عليه الْقِدْرُ قال الأًزْهَرِيُّ : وما كان من حدِيدِ سَمَّوْه مِنْصَباً ولم يُسَمُّوه أُثْفِيَّةً وفي اللسان ورأَيتُ حاشِيةً بخطِّ بعضِ الأَفاضِل قال أَبو القاسم الزَّمَخْشَرِيُّ : الأُثْفِيَّةُ ذاتُ وَجْهَيْن تكون فُعْلُويَةً وأُفْعُلولَةً

قلتُ : وكذا نَصُّه في الأَساس وذَكَر اللَّيْثُ أَيضاً كذلك فعلَى أَحدِ القَولَيْنِ ذكَره المُصَنِّفُ في هذا التَّرْكِيبِ وسيُعِيدُ ذِكْرَه أَيضاً في المُعْتَلِّ ويَأْتىالكلامُ عَليه هناك

ج : أَثافِيُّ بالتَّشْديد ويُخَفَّفُ قال الأَخْفَشُ : اعْتَزَمتِ العربُ أَثَافِيَ أَي : أَنهم لم يتكَلَّمُوا بها إِلاَّ مُخَفَّفةً وبالوَجْهَيْنِ رُوِىَ قولُ زُهَيْرِ بن أَبي سُلْمَى :

أَثَافِيَّ سُفْعاً في مُعَرَّسِ مِرْجَلٍ ... ونُؤْياً كَجِذْمِ الْحَوْضِ لم يَتَثَلَّمِ ومن المَجَازِ : بَقِيَتْ مِنْ فلانٍ إِثْفِيَّةٌ خِشْنِاءُ أَي العَدَدُ الْكَثِيرُ والْجَماعَةُ من النَّاسِ وهو بكسر الهمزة قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ في حديثٍ له : إِنَّ في الْحرْمَازِ اليومَ لَثَفِنَةً إِثْفِيَّةً مِن أَثَافِي النَّاسِ صُلْبَةً نصَب إِثْفِيَّةً عَلَى البَدَل ولا يكون صِفَةً ؛ لأَنها اسْمٌ

وثَالِثَةُ الأَثَافِي : الْقِطْعَةُ مِنْ الْجَبَلِ يُجْعَلُ إِلَى جَنْبِهَا اثْنَتَانِ فَتَكُونُ الْقِطْعَةُ مُتَّصِلَةً بِالْجَبَلِ وذلك إِذا لم يَجِدُوا ثالثةََ الأَثافِي وبه فُسِّرَ قولُهم في المَثَلِ : رَمَاهُ الله بِثَالِثَةِ الأَثَافِي : أَي بالجَبَلِ : أَي : بدَاهِيَةٍ مثلِ الجَبَلِ قالَه ثَعْلَبٌ قال خُفَافُ بنُ نُدْبَةَ :

وَإِنَّ قَصِيدَةً شَنْعَاءَ مِنِّى ... إِذَا حَضَرَتْ كَثَالِثَةِ الأَثَافِي وقال أَبو سعيد الضَّرِيرُ : معناه أَنَّه رَمَاه بِالشَّرِّ كُلِّهِ أُثْفِيَّةً بَعْدَ أَثْفِيَّة حتى إِذا رَمَاهُ بالثَّالِثَةِ لم يَتْرُكْ منها غَايَةً وقال الأَصْمَعِيُّ : معناه رَمَاه بالمُعْضِلاتِ وقال عَلْقَمَةُ ابن عَبَدَةَ - وخَفَّفَ ياءَ الأَثَافِيّ - :

" بَلْ كُلُّ قَوْمٍ وإِنْ عَزُّوا وإِنْ كَثُرُواعَرِيفُهُمْ بِأَثَافِي الشَّرِّ مَرْجُومُ وهو مُجَازٌ

وأَثَفَهُ يَأثِفه من حَدِّ ضَرَب أَي تَبِعَهُ فَهو آثِفٌ : تَابعٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

قلتُ : وهو قول أَبِي عُبَيْدٍ نَقَلَهُ الكِسَائِيِّ في نَوَادِرِه

وقيل أَثَفَهُ : إِذا طَرَدَهُ عن ابن عَبَّادٍ

وقال أَبو عَمْرٍو : أَثَفَهُ يَأْثِفُهُ بالكَسْر ويَاْثُفُهُ بِالضَّمِّ إِذا طَلَبَهُ

وأُثَيْفِيَةُ كَحُدَيْبِيَةٍ تصغير أُثْفِيَة : ة بِالْيَمَامَةِ بالوَشْمِ منها لبني كُلَيْبِ بن يَرْبُوع وأَكثرُها لأَوْلادِ جَرِيرِ الخَطَفَي الشاعر وقال ابنُ أَبي حَفْصَةَ : هي أُكَيْماتٌ ثَلاثةٌ شُبِّهتْ بأَثَافِيِّ القِدْرِ وبها له مَالٌ وبها مَنْزِل عُمَارَةَ بنِ عَقِيلِ بنِ بِلاَلِ بنِ جَرِيرٍ وقال نَصْرٌ : أَثَيْفِيَةُ : حِصْنٌ مِنْ مَنَازلِ تَمِيمٍ واسْتدَلَّ بقَولِ الرَّاعِي الآتي

وذُو أُثَيْفَية : ع بِعَقِيقِ الْمَدِينَةِ عَلَى ساكِنها أَفْضَلُ الصَّلاةِ والسلامِ

وأُثَيْفِيَاتُ جمعُ أُثَيْفِيَةٍ : ع في قول الرَّاعِي :

دَعَوْنَ قُلُوبَنَا بِأُثَيْفِيَاتٌ ... فَأَلْحَقَنَا قَلاَئِصُ يَعْتَلِيِنَا وقالَ ياقُوت : أُثَيْفِيَةُ وأَثَيْفِاَتٌ كلاهما مَوْضِعٌ واحِدٌ وإِنَّمَا جَمَعَه بما حَوْلَه وله نَظَائِرُ كَثيرة

قلت : وأَقْرَبُهَا ما مَرَّ في ( ولغ )

أو جِبَالٌ صِغَارٌ كالأَثَافِي قاله ابنُ حَبِيب ومثلُه في قولُ ابنِ أَبِي حَفْصَةَ وقد تقدَّم

المُؤَثَّفُ كَمُعَظَّمُ : الْقَصِيرُ الْعَرِيضُ التَّارُّ اللَّحِيمُ وأَنْشَد أَبو عَمْروٍ :

" ليسَ مِنَ الْقُرِّ بِمُسْتَكِينِ

" مُؤَثَّفٌ بِلَحْمِهِ سَمِينِ والآثِفُ : الثَّابِتُ كما في المُحِيط

والآثِف : التَّابِعُ كما في الصِّحاح وقال أَبو حاتم : الأَثَافِي : كَوَاكِبُ بِحيالِ رَأْسِ القِدْرِ قال : والْقَدْرُ أَيضاً : كَوَكِبُ مُسْتَدِيرَةٌ وقد ذُكِرَ في الراءِ

وأَثَّفَ الْقِدْرَ تَأْثِيفاً : جَعَلَهَا عَلَى الأَثَافِي لغَة في ثَفَّاهَا تَثْفِيَةً كما في الصحاح وسيأْتي في المُعْتَلِّ إِن شاءَ الله تعالى

ومن المجاز : تَأَثَّفَهُ : إِذا تَكَنَّفَهُ وفي الصِّحاح : تَأَثَّفُوه أَي تَكَنَّفُوه وفي الأَساس : أَي اجْتَمَعُوا حَوْلَهُ وأنشد الجَوْهَرِيُّ للشاعر وهو النابغة يعتذرُ إِلى النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ - :

لاَ تَقْذِفَنِّي بِرُكْنٍ لاَ كِفَاءَ لَهُ ... وَإِنْ تَأَثَّفَكَ الأَعْدَاءُ بالرِّفَدِ وقال أَبو زَيْد : تَأَثَّفَ المكانَ : إِذا لَزِمَهُ وَأَلِفَهُ ولم يَبْرَحْهُ

وقال الأًزْهَرِيُّ : تَأَثَّفَهُ إِذا اتَّبَعَهُ وأَلَحَّ عليه ولم يَبْرَحْ يُغْرِيِهِ وبه فُسِّر قولُ النَّابِغَةِ المذكور قال : وهُو من أَثَفْتُ الرَّجُلَ آثِفُهُ أَثْفاً : إِذا تبِعْتَه وليس هو مِن الأُثْفِيَّةُ في شيءٍ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : تَأَثَّفَتِ القِدْرُ أَي : وُضِعَتْ عَلَى الأَثَافِي

وآثَفَهَا إِيثافاً : لغةٌ في أَثَّفَهَا تَأْثِيفاً

وتَأَثَّفُوا عَلَى الأَمرِ أَي : تَأَلَّبُوا عليه وهو مجاز

وهم عليه أُثْفِيَّةٌ واحدةٌ

وامرأَةٌ مُؤَثَّفَةٌ كمُعَظَّمةٍ لزوجِها امرأَتان سِوَاها وهي ثالثتُهما شُبِّهَتْ بأَثَافِي الْقِدْرِ ومنه قولُ الْمَخْزُومِيَّةَ : إِنِّي أَنَا الْمُؤَثَّفَةُ المُكَثَّفَةُ حكاه ابنُ الأَعْرَابِيِّ

وذَاتُ الأَثَافِي : موضِعٌ في بلادِ تَمِيمٍ قال عُمارةُ من بني نُمَيْرٍ :

لسان العرب
الأُثْفِيَّةُ والإثْفِيّةُ الحجر الذي تُوضَعُ عليه القِدْرُ وجمعها أَثافيُّ وأَثافٍ قال الأَخفش اعْتَزَمت العرب أَثافيَ أَي أَنهم لم يتكلموا بها إلامخففة وفي حديث جابر والبُرْمة بينَ الأَثافي هي جمع أُثْفِيّة وقد تخفف الياء في الجمع وهي الحجارة التي تُنْصَبُ وتجعل القِدْرُ عليها يقال أَثْفَيْتُ القِدْرَ إذا جعلتَ لها الأَثافي وثَفَّيْتُها إذا وضعتها عليها والهمزة فيها زائدة ورأَيت حاشية بخط بعض الأَفاضل قال أَبو القاسم الزمخشَري الأُثْفِيّةُ ذات وجهين تكون فُعْلُويةً وأُفْعُولةً تقول أَثَّفْتُ القِدْرُ وثَفَّيْتُها وتأَثَّفَتِ القِدْرُ الجوهري أَثَّفْتُ القِدْرَ تأْثِيفاً لغة في ثَفَّيْتُها تَثْفِيةً إذا وضعتَها على الأَثافي وقولهم رماه اللّه بثالثة الأَثافي قال ثعلب أَي رماه اللّه بالجبل أَي بِداهيةٍ مثلِ الجبل والمعنى أَنهم إذا لم يجدوا ثالثة من الأَثافي أَسْنَدُوا قُدُورَهم إلى الجبل وقد آثَفَها وأَثَّفَها وأَثْفاها وقِدْرٌ مُؤَثْفاةٌ قال وصالياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ ( * قوله ككما يُؤثْفَينْ هكذا في الأصل ) وتأَثَّفْناه صرنا حَوالَيْه كالأُثْفِيةِ ومرَةٌ مؤَثَّفةٌ لزوجها امرأَتان سِواها وهي ثالثتهما شبهت بأَثافي القِدْر ومنه قول المخزومية إني أَنا المُؤَثَّفة المُكَثَّفةُ حكاه ابن الأَعرابي ولم يفسر واحدة منهما والإثْفِيّةُ بالكسر العَدَدُ والجماعةُ من الناس قال ابن الأَعرابي في حديث له إن في الحِرْمازِ اليومَ لَثَفِنةً إثْفِيَّةً من أَثافي الناس صُلْبةً نَصَب إثْفِيّة على البدل ولا تكون صفة لأَنها اسم وتأَثَّفوا بالمكان أَقاموا فلم يبرحوا وتأَثَّفوا على الأَمر تَعاوَنُوا وأَثَفْتُه آثِفُه أَثْفاً تَبِعْتُه والآثِفُ التَّابِعُ وقد أَثَفَه يأْثِفُه مثال كسَرَه يكْسِرُه أَي تَبِعَه الجوهري أَبو زيد تأَثَّفَ الرجلُ المكانَ إذا لم يَبْرَحْه ويقال تأَثَّفُوه أَي تَكَنَّفُوه ومنه قول النابغة لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاء له وإنْ تأَثَّفَك الأَعْداءُ بالرِّفَدِ أَي لا تَرْمِني منكَ برُكْنٍ لا مِثْلَ له وإِن تأَثَّفَك الأَعْداء واحْتَوَشُوكَ مُتَوازِرِينَ أَي مُتعاوِنِين والرِّفَدُ جمع رِفْدةٍ
الرائد
* أثف يأثف ويأثف: أثفا. 1-ه: تبعه. 2-ه: طرده. 3-ه: طلبه، بحث عنه.
الرائد
* أثف تأثيفا. القدر: جعلها على «الأثافي»، وهي حجارة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: