وصف و معنى و تعريف كلمة أثفنا:


أثفنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و فاء (ف) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أثفنا في معاجم اللغة العربية:



أثفنا

جذر [ثفن]

  1. تاثيف: (اسم)
    • مصدر أَثَّفَ
    • تَأْثِيفُ القِدْرِ : جَعْلُهَا عَلَى الأَثَافِيِّ
  2. ثَفِنَ : (فعل)
    • ثَفِنَ ثَفَنًا
    • ثَفِنَتْ يدُه: غلُظت ويبست من العمل
    • ثَفِنَتْ الدّابّةُ: غلظت مباركها وصَلُبت
    • ثَفِنَتْ: اعتلَّت ثَفِنَتُها
  3. أَثَفَ : (فعل)
    • أَثَفَ : ثَبَتَ واستقرَّ
    • أَثَفَ فلانًا: تبعه
    • أَثَفَ: طلبه
  4. أَثَّفَ : (فعل)
    • أَثَّفَ القِدْرَ: آثَفَها


  5. آثَفَ : (فعل)
    • آثَفَ إيثافا
    • آثَفَ القِدْرَ : وضعها على الأثَافِيّ
  6. أَثْفَنَ : (فعل)
    • أَثْفَنَ العملُ يَدَهُ: أغلَظَها وأيبَسَها
  7. أُثْفِيَّةٌ : (اسم)
    • الجمع : أثَاف ، الأثَافِيُّ
    • أحَدُ الأحْجَارِ الثَّلاَثَةِ يُوضَعُ عَلَيْهَا القِدْرُ لِلطَّبْخِ . نَصَبُوا الأَثَافِيَّ بجانب الخَيْمَةِ . جَلَسَ الطِّفْلُ مُقَرْفِصاً فِي مُوَاجَهَةِ الأثَافِيّ مُتَرقّباً نُضْجَ ثَمَرَةِ البَلُّوطِ الْمُودَعَةِ فِي الرَّمَادِ
    • ثَالِثَةُ الأثَافِيّ : القِطعَةُ مِنَ الجَبَلِ يُجْعَل إلَى جَانِبهَا أُثْفِيَّةٌ وَتَكُونُ هِيَ الثَّالِثَةُ
    • رَمَاهُ بثَالِثَةِ الأثَافِيّ : بِالشَّرِّ وَالْمُصِيبَةِ العَظِيَمَةِ
  8. أثَاف : (اسم)
    • أثَاف : جمع أُثْفِيَّة
  9. أثَافٍ : (اسم)
    • جمع أُثْفِيَة: أحجار ثلاثة تُوضع عليها القدر فوق الموقد
    • رماه بثالثة الأثافيّ: رماه بالشَّرّ كُلِّه
  10. تأَثَّفَ : (فعل)


    • تَأَثَّفَتِ القدرُ: وُضِعت على الأَثافي
    • تَأَثَّفَ القومُ على الأَمر: تعاونوا
    • تَأَثَّفَ القومُ المكانَ، / بالمكان : لزموه، فلم يبرحوه
  11. ثَفَن : (اسم)
    • ثَفَن : مصدر ثَفِنَ
  12. ثَفِن : (اسم)
    • ثَفِن : جمع ثَّفِنَةُ
  13. ثَفَى : (فعل)
    • ثَفَى ثَفْيًا
    • ثَفَاهُ : جاءَ على أثره
    • ثَفَى القومَ: طارَدَهُم
  14. أَثْفَى : (فعل)
    • أَثْفَى القِدرَ ونحوَها: أعَدَّ لها الأثافيَّ
  15. أثَافِيُّ : (اسم)
    • أثَافِيُّ : جمع أُثْفِيَّة
  16. أثافيّ : (اسم)


    • جمع أُثْفِيَة: أحجار ثلاثة تُوضع عليها القدر فوق الموقد
    • رماه بثالثة الأثافيّ: رماه بالشَّرّ كُلِّه
  17. ثَفَأَ : (فعل)
    • ثَفَأَ ثَفْئًا
    • ثَفَأَ القِدْرَ : كَسَر غليانَها، وقَلَّل حرارتَها
  18. ثَفْي : (اسم)
    • ثَفْي : مصدر ثَفَى
  19. ثَفْئ : (اسم)
    • ثَفْئ : مصدر ثَفَأَ
  20. ثَفِنة : (اسم)
    • الثَّفِنَةُ : الرُّكبة
    • الثَّفِنَةُ: الجزء من جسم الدابة تَبْرُكُ عليه فيغلُظ ويجمُد وقيل لعلي بن الحسين: ذو الثَّفِنات ؛ لأنَّ أعضاءَ السجود منه صارت كثَفِنة البعير من كثرة صلاته
,
  1. أُثْفِيَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أُثْفِيَّةُ والإِثْفِيَّةُ: الحَجَرُ يُوضَعُ عليه القِدْرُ، ج: أثافِيُّ وأثافِيُ، والعَدَدُ الكَثيرُ، وجَماعَةُ الناسِ.
      ـ ثالِثَةُ الأثافِي: القِطْعَةُ من الجَبَلِ يُجْعَلُ إلى جَنْبِها اثْنَتانِ، فَتَكُونُ القِطْعَةُ مُتَّصِلَةً بالجَبَلِ.
      ـ رمَاهُ بِثالِثَةِ الأثافِي: بالشَّرِّ كُلِّهِ، جَعَلَ الشَّرَّ إثْفيَّةً بَعْدَ أُثْفِيَّةٍ، حتى إذا رَمَاهُ بالثَّالِثةِ لَمْ يَتْرُكْ منها غَايَةً.
      ـ أثَفَهُ يأْثِفُهُ: تَبِعَهُ وطَرَدَهُ،
      ـ أثَفَ يَأثُفُهُ: طَلَبَهُ.
      ـ أُثَيْفِيَةُ: قرية باليَمَامَةِ لأِوْلادِ جَريرِ بنِ الخَطَفَى.
      ـ ذُو أُثَيْفِيَة: موضع بِعَقيقِ المَدِينَةِ.
      ـ أُثَيْفِياتُ: موضع، أو جِبالٌ صِغارٌ، كالأثافِي.
      ـ مؤَفَّثُ: القَصيرُ العَريضُ التارُّ اللَّحيمُ.
      ـ آثِفُ: الثابِتُ، والتابعُ.
      ـ الأثافِي: كواكِبُ بِحيالِ رَأسِ القِدْرِ، والقِدْرُ أيْضاً كواكِبٌ مُسْتَدِيرَةٌ.
      ـ أثْفَ القِدْرَ تأثيفاً: جَعَلَهَا على الأثافِي.
      ـ تأثَّفَه: تَكَثَّفَه، ولَزِمَه وألِفَهُ، واتَّبَعَهُ وألَحَّ عليه، ولم يَبْرَحْ يُغْرِيهِ.


  2. أثف (المعجم لسان العرب)
    • "الأُثْفِيَّةُ والإثْفِيّةُ: الحجر الذي تُوضَعُ عليه القِدْرُ، وجمعها أَثافيُّ وأَثافٍ، قال الأَخفش: اعْتَزَمت العرب أَثافيَ أَي أَنهم لم يتكلموا بها إلامخففة‏.
      ‏وفي حديث جابر: والبُرْمة بينَ الأَثافي؛ هي جمع أُثْفِيّة، وقد تخفف الياء في الجمع، وهي الحجارة التي تُنْصَبُ وتجعل القِدْرُ عليها‏.
      ‏يقال: أَثْفَيْتُ القِدْرَ إذا جعلتَ لها الأَثافي، وثَفَّيْتُها إذا وضعتها عليها، والهمزة فيها زائدة؛ ورأَيت حاشية بخط بعض الأَفاضل‏.
      ‏قال أَبو القاسم الزمخشَري: الأُثْفِيّةُ ذات وجهين تكون فُعْلُويةً وأُفْعُولةً، تقول أَثَّفْتُ القِدْرُ وثَفَّيْتُها وتأَثَّفَتِ القِدْرُ‏.
      ‏الجوهري: أَثَّفْتُ القِدْرَ تأْثِيفاً لغة في ثَفَّيْتُها تَثْفِيةً إذا وضعتَها على الأَثافي‏.
      ‏وقولهم: رماه اللّه بثالثة الأَثافي، قال ثعلب: أَي رماه اللّه بالجبل أَي بِداهيةٍ مثلِ الجبل، والمعنى أَنهم إذا لم يجدوا ثالثة من الأَثافي أَسْنَدُوا قُدُورَهم إلى الجبل‏.
      ‏وقد آثَفَها وأَثَّفَها وأَثْفاها، وقِدْرٌ مُؤَثْفاةٌ؛

      قال: وصالياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ (* قوله: ككما يُؤثْفَينْ هكذا في الأصل.) وتأَثَّفْناه: صرنا حَوالَيْه كالأُثْفِيةِ ‏.
      ‏ومرَةٌ مؤَثَّفةٌ: لزوجها امرأَتان سِواها وهي ثالثتهما، شبهت بأَثافي القِدْر‏.
      ‏ومنه قول المخزومية: إني أَنا الـمُؤَثَّفة الـمُكَثَّفةُ؛ حكاه ابن الأَعرابي ولم يفسر واحدة منهما‏.
      ‏والإثْفِيّةُ، بالكسر: العَدَدُ والجماعةُ من الناس‏.
      ‏قال ابن الأَعرابي في حديث له: إن في الحِرْمازِ اليومَ لَثَفِنةً إثْفِيَّةً من أَثافي الناس صُلْبةً؛ نَصَب إثْفِيّة على البدل ولا تكون صفة لأَنها اسم ‏.
      ‏وتأَثَّفوا بالمكان: أَقاموا فلم يبرحوا‏.
      ‏وتأَثَّفوا على الأَمر: تَعاوَنُوا‏.
      ‏وأَثَفْتُه آثِفُه أَثْفاً: تَبِعْتُه‏.
      ‏والآثِفُ: التَّابِعُ، وقد أَثَفَه يأْثِفُه مثال كسَرَه يكْسِرُه أَي تَبِعَه‏.
      ‏الجوهري: أَبو زيد تأَثَّفَ الرجلُ المكانَ إذا لم يَبْرَحْه‏.
      ‏ويقال: تأَثَّفُوه أَي تَكَنَّفُوه؛ ومنه قول النابغة: لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاء له، وإنْ تأَثَّفَك الأَعْداءُ بالرِّفَدِ أَي لا تَرْمِني منكَ برُكْنٍ لا مِثْلَ له، وإِن تأَثَّفَك الأَعْداء واحْتَوَشُوكَ مُتَوازِرِينَ أَي مُتعاوِنِين‏.
      ‏والرِّفَدُ: جمع رِفْدةٍ.
      "
  3. أُثْفِيَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أُثْفِيَّةُ، وإِثْفِيَّةُ: الحَجَرُ تُوضَعُ عليه القِدْرُ, ج: أثَافِيُّ وأثافٍ.
      ـ رَماهُ اللُّه بِثالِثَةِ الأَثافِي، أي: بالجبلِ، والمُرادُ: بداهِيَةٍ، وذلك أَنَّهُمْ إذا لم يَجِدُوا ثالِثَةَ الأَثافي أَسْنَدُوا القِدْرَ إلى الجبلِ، وأَثَّفَ القِدْرَ وآثَفَها وأَثْفاها وثَفَّاها، فهي مُؤَثْفاةٌ.
      ـ إِثْفِيَّةُ: الجَماعةُ مِنَّا.
      ـ ثَفاهُ يَثْفِيه ويَثْفوه: تَبِعَهُ.
      ـ تَثَفَّى فُلاناً عِرْقُ سَوءٍ: إذا قَصَّرَ به عن المَكارِمِ.
      ـ مِثْفاةُ: سِمَةٌ كالأَثافِي، وامْرَأةٌ دَفَنَتْ ثَلاَثَةَ أزْواجٍ، والتي تَمُوت لها الأزْواجُ كَثِيراً، والرَّجُلُ: مِثْفىً.
      ـ أثْفَى: تَزَوَّجَ بِثلاثِ نِسْوَةٍ.
      ـ ثَفَيْتُ القَوْمَ: طَرَدْتُهُمْ.
      ـ أُثَيْفِيَةُ: قرية باليَمامَةِ.
      ـ ذُو أُثَيْفيَةَ: موضع بِعَقيقِ المَدينَةِ.
  4. الثَّفِنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الثَّفِنَةُ من البعيرِ: الرُّكْبَةُ، وما مَسَّ الأرضَ من كِرْكِرَتِه وسَعْدَاناتِه وأُصولِ أفْخَاذِهِ،
      ـ ثَّفِنَةُ مِنْكَ: الرُّكْبَةُ، ومُجْتَمَعُ الساق والفَخِذِ،
      ـ ثَّفِنَةُ من الخَيْلِ: مَوْصِلُ الفَخِذَيْنِ في الساقَيْنِ من بَاطِنِهِما، والعَدَدُ، والجماعَةُ من الناسِ،
      ـ ثَّفِنَةُ من الجُلَّةِ: حافَتا أسْفَلِها،
      ـ ثَّفِنَةُ من النوقِ: الضارِبَةُ بِثَفناتِها عندَ الحَلَبِ.
      ـ ثَّفَنُ: داءٌ في الثَّفِنَةِ.
      ـ مُسْلِمُ بنُ ثَفِنَةَ أو ابنُ شُعْبَةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ جَمَلٌ مِثْفانٌ: أصابَتْ ثَفِنَتُه جَنْبَهُ وبطنَهُ.
      ـ ثَفَنَهُ يَثْفِنُهُ: دَفَعَهُ وتَبِعَهُ، أو أتاهُ من خَلْفِهِ،
      ـ ثَفَنَتْ الناقَةُ: ضَرَبَتْ بثَفِناتِها.
      ـ ثَفِنَتْ يدُهُ: غَلُظَتْ. وأثْفَنَها العَمَلُ.
      ـ ذُو الثَّفِناتِ: علِيُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ عَلِيٍّ، وقيل: هو عَلِيُّ بنُ عبدِ اللهِ بنِ العَبَّاسِ، وكانَتْ له خمسُ مئةِ أصلِ زَيتونٍ، يُصَلِّي عند كُلِّ أصْلٍ رَكْعَتَيْنِ كُلَّ يومٍ، وعبدُ اللهِ بنُ وهْبٍ رَئيسُ الخوارِجِ، لأَنَّ طولَ السُّجودِ أثَّرَ في ثَفِناتِه.
      ـ ثافَنَهُ: جالَسَهُ، ولازَمَهُ، فهو مُثَافِنٌ ومُثَفِّنٌ.


معنى أثفنا في قاموس معاجم اللغة


padding-top:4px; "> Advertisements
المعجم الوسيط
يدُه ـَ ثَفَناً: غلُظت ويبست من العمل. فهي ثَفِنَةٌ، وهو ثَفِنُ اليد. وـ الدّابّةُ: غلظت مباركها وصَلُبت. وـ اعتلَّت ثَفِنَتُها.أثْفَنَ العملُ يدَهُ: أغلظها وأيبسها.ثافَنَ الرجلَ: لازمَه حتَّى عرف باطن أمره.الثَّفِنَةُ: الرُّكبة. وـ الجزء من جسم الدابة تَلْقى به الأرضَ فيغلُظ ويجمد.وقيل لعلي بن الحسين: ( ذو الثَّفِنات )؛ لأنَّ أعضاءَ السجود منه صارت كثَفِنة البعير من كثرة صلاته.

margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
لسان العرب
الثَّفِنةُ من البعير والناقة الرُّكْبة وما مَسَّ الأَرضَ من كِرْكِرتِه وسَعْداناتِه وأُصول أَفخاذه وفي الصحاح هو ما يقع على الأَرض من أَعضائه إذا استناخ وغلُظ كالرُّكْبَتين وغيرهما وقيل هو كل ما وَلِيَ الأَرض من كل ذي أَربعٍ إذا بَرَك أَو رَبَض والجمع ثَفِنٌ وثَفِناتٌ والكِرْكِرةُ إحدى الثَّفِنات وهي خَمْسٌ بها قال العجاج خَوَى على مُسْتَوياتٍ خَمْسِ كِرْكِرةٍ وثَفِناتٍ مُلْسِ قال ذو الرمة فجعل الكِرْكِرة من الثَّفِنات كأَنَّ مُخَوَّاها على ثَفِناتِها مُعَرَّسُ خَمْسٍ من قَطاً مُتجاوِر وقَعْنَ اثنتَينِ واثنتَينِ وفَرْدةً جرائداً هي الوسطى لتغليس حائر ( * قوله « جرائداً إلخ » ) كذا بالأصل قال الشاعر يصف ناقة ذات انْتِباذٍ عن الحادي إذا بَرَكَت خَوَّتْ على ثَفِناتٍ مُحْزَئِلاّت وقال عمر بن أَبي ربيعة يصف أَربعَ رَواحِلَ وبُروكَها على قلَوصَينِ مِن رِكابِهم وعَنْتَرِيسَين فيهما شَجَعُ كأَنَّما غادَرَتْ كَلاكِلُها والثَّفِناتُ الخِفافُ إذ وَقَعُوا مَوْقِعَ عشرينَ من قَطاً زُمَرٍ وَقعْنَ خمساً خمسا معاً شِبَعُ قال ابن السكيت الثَّفينةُ مَوْصِل الفخذ في الساق من باطِنٍ ومَوْصل الوَظيف في الذراع فشبَّه آبارَ كراكِرها وثَفِناتها بمَجاثِم القَطا وإنما أَراد خِفَّةَ بُروكِهن وثَفَنَتْه الناقةُ تَثْفِنُه بالكسر ثَفْناً ضربَتْه بثَفِناتها قال وليس الثَّفِناتُ مما يخُصُّ البعير دون غيره من الحيوان وإنما الثَّفِناتُ من كل ذي أَربع ما يُصيب الأَرضَ منه إذا بَرك ويحصل فيه غِلظٌ من أَثر البُروك فالرُّكبتان من الثَّفِنات وكذلك المِرْفَقان وكِركرة البعير أيضاً وإنما سميت ثفِنات لأَنها تَغْلُظُ في الأَغلب من مباشرة الأَرض وقتَ البُروك ومنه ثَفِنتْ يدُه إذا غَلُظت من العمل وفي حديث أنَس أَنه كان عند ثَفِنة ناقةِ رسول الله صلى الله عليه وسلم عامَ حَجَّة الوداع وفي حديث ابن عباس في ذكر الخوارج وأَيديهم كأَنها ثَفِنُ الإِبل هو جمع ثَفِنة والثَّفِنةُ من الإبل التي تَضْرِب بثَفِناتها عند الحلب وهي أَيسر أَمراً من الضَّجُور والثَّفِنةُ رُكْبةُ الإنسان وقيل لعبد الله بن وهب الراسبي رئيس الخوارج ذو الثَّفِنات لكثرة صلاتِه ولأَنَّ طولَ السجود كان أَثَّرَ في ثَفِناته وفي حديث أَبي الدرداء رضي الله عنه رأَى رجُلاً بين عينَيْه مثْل ثَفِنة البعير فقال لو لم تكن هذه كان خيراً يعني كان على جَبْهته أَثر السجود وإنما كرِهها خوفاً من الرياء بها وقيل الثَّفِنةُ مُجْتَمع الساق والفخذ وقيل الثَّفِناتُ من الإبل ما تقدم ومن الخيل مَوْصِل الفخذ في الساقين من باطنِها وقول أُميَّة بن أَبي عائذ فذلك يومٌ لَنْ تُرى أُمُّ نافِعٍ على مُثْفَنٍ من وُلْدِ صَعْدة قَنْدَل قال يجوز أَن يكون أَراد بمُثْفَن عظيمَ الثَّفِنات أَو الشديدَها يعني حماراً فاستَعار له الثَّفِنات وإنما هي للبعير وثَفِنَتا الجُلَّة حافَتا أَسفلِها من التمر عن أَبي حنيفة وثُفْنُ المَزادة جوانبُها المخروزة وثَفَنَه ثَفْناً دفعَه وضربَه وثَفِنَت يدُه بالكسر تَثْفَنُ ثَفَناً غَلُظت من العمل وأَثْفَنَ العملُ يدَه والثَّفِنةُ العددُ والجماعةُ من الناس قال ابن الأَعرابي في حديث له إن في الحِرْمازِ اليومَ الثَّفِنةَ أُثْفِيَة من أَثافي الناس صُلْبة ابن الأَعرابي الثفن الثقل وقال غيره الثَّفْنُ الدَّفْعُ وقد ثَفَنَه ثَفْناً إذا دفعه وفي حديث بعضهم فحمَل على الكَتيبةِ فجعل يَثْفِنُها أَي يَطْردُها قال الهروي ويجوز أَن يكون يَفُنُّها والفَنُّ الطَّرْدُ وثافَنْتُ الرجلَ مُثافنةً أَي صاحَبْتُه لا يخفى عليّ شيءٌ من أَمره وذلك أَن تَصْحَبه حتى تَعْلَمَ أَمرَه وثَفَنَ الشيءَ يَثْفِنُه ثَفْناً لَزِمَه ورجل مِثْفَنٌ لِخَصْمِه مُلازِمٌ له قال رؤبة في معناه أَلَيْسَ مَلْوِيّ المَلاوَى مِثْفَن وثافَنَ الرجلَ إذا باطَنَه ولَزِمَه حتى يَعْرِفَ دَخْلَته والمُثافِنُ المواظِب ويقال ثافَنْتُ فلاناً إذا حابَبْتَه تُحادِثُه وتُلازِمُه وتُكَلِّمُه قال أَبو عبيد المُثافِنُ والمُثابِر والمُواظِب واحدٌ وثافَنْت فلاناً جالسْته ويقال اشْتِقاقُه من الأَوَّل كأَنك أَلْصَقْتَ ثَفِنَةَ رُكْبَتِك بثَفِنةِ ركْبَتِهِ ويقال أَيضاً ثافَنْتُ الرجلَ على الشيء إذا أَعَنْتَه عليه وجاء يَثْفُِنُ أََي يَطْرُد شيئاً من خَلْفِه قد كاد يَلْحقُه ومَرَّ يَثْفِنُهم ويَثْفُنُهم ثَفْناً أَي يَتْبَعُهم
الرائد
* ثفن يثفن: ثفنا. 1-ه: دفعه. 2-ه: طرده من خلفه. 3-ه: تبعه، طارده. 4-ت الناقة: ضربت بثفنتها (*ر.*©ثفنة©).
الرائد
* ثفن يثفن: ثفنا. ت يده: غلظت ويبست من العمل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: