وصف و معنى و تعريف كلمة أثقبتم:


أثقبتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و قاف (ق) و باء (ب) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أثقبتم في معاجم اللغة العربية:



أثقبتم

جذر [ثقب]

  1. أَثْقَبَ : (فعل)
    • أَثْقَبَ النارَ: أوقدها
    • أَثْقَبَ الزَّنْدَ ونحوَهُ: قدَحَه فأَظهر شرره
  2. تَثَقَّب : (فعل)
    • تثقَّبَ يتثقَّب ، تثقُّبًا ، فهو مُتثقِّب
    • تَثَقَّب : تخرَّق من فساد وغيره
    • تَثَقَّب الشيءَ: خَرَّقه
    • تَثَقَّب النارَ: أوقدها
  3. اِنثَقَبَ : (فعل)
    • انثقبَ ينثقب ، انثقابًا ، فهو مُنثقِب
    • انْثَقَبَ : انخرق
,
  1. ثقب (المعجم لسان العرب)


    • "الليث الثَّقْبُ مصدر ثَقَبْتُ الشيءَ أَثْقُبهُ ثَقْباً.
      والثَّقْبُ: اسم لما نفَذ.
      الجوهري: الثَّقْبُ، بالفتح، واحد الثُّقُوبِ.غيره:الثَّقْبُ: الخَرْقُ النافِذُ، بالفتح، والجمع أَثْقُبٌ وثُقُوبٌ.
      والثُّقْبُ، بالضم: جمع ثُقْبةٍ.
      ويُجمع أَيضاً عَلى ثُقَبٍ.
      وقد ثَقَبَه يَثْقُبه ثَقْباً وثَقَّبه فانْثَقَبَ، شُدّد للكثرة، وتَثَقَّب وتَثَقَّبَه كثَقَبَه.
      قال العجاج: بِحَجِناتٍ يَتَثَقَّبْن البُهَرْ ودُرٌّ مُثَقَّبٌ أَي مَثْقوبٌ.
      والمِثْقَبُ: الآلةُ التي يُثْقَبُ بها.
      ولُؤْلُؤاتٌ مثَاقِيبُ، واحدها مَثْقُوبٌ والـمُثَقِّبُ، بكسر القاف: لقب شاعر من عبدالقَيْسِ معروف، سُمي به لقوله: ظَهَرْنَ بِكِلّةٍ، وسَدَلْنَ رَقْماً، * وثَقَّبْنَ الوَصاوِصَ للعُيُونِ واسمه عائذ بن مِحْصَنٍ العَبْدي.
      والوصاوِصُ جمع وَصْوَصٍ، وهو ثَقْبٌ في السِّتْر وغيره على مِقْدار العَيْن، يُنْظَر منه.
      وثَقَّبَ عُودُ العَرْفَجِ: مُطِرَ فَلانَ عُودُه، فإِذا اسْوَدَّ شيئاً قيل: قد قَمِلَ؛ فإِذا زاد قليلاً قيل: قد أَدْبى، وهو حينئذ يَصْلُح أَن يُؤكل؛ فإِذا تَمَّتْ خُوصَتُهُ قيل: قد أَخْوَصَ.
      وتَثَقَّبَ الجِلْدُ إِذا ثَقَّبَه الحَلَمُ.
      والثُّقُوب: مصدر النارِ الثاقبةِ.
      والكَوْكَبُ الثاقِبُ: الـمُضِيءُ.
      وتَثْقِيبُ النار: تَذْكِيَتُها.
      وثَقَبَتِ النارُ تَثْقُبُ ثُقُوباً وثَقابةً: اتَّقَدَتْ.
      وثَقَّبَها هو وأَثْقَبها وتَثَقَّبها.
      أَبو زيد: تَثَقَّبْتُ النارَ، فأَنا أَتثَقَّبُها تَثَقُّباً، وأُثْقِبُها إِثْقاباً، وثَقَّبْتُ بها تَثْقِيباً، ومَسَّكْتُ بها تَمْسِيكاً، وذلك إِذا فَحَصْت لها في الأَرض ثم جَعَلْت عليها بَعَراً وضِراماً، ثم دَفَنْتَها في التراب.
      ويقال: تَثَقَّبْتُها تَثَقُّباً حين تَقْدَحُها.
      والثِّقابُ والثَّقُوب: ما أَثْقَبَها به وأَشْعَلَها به من دِقاقِ العِيدان.
      ويقال: هَبْ لي ثَقُوباً أَي حُرَاقاً، وهو ما أَثْقَبْتَ به النارَ أَي أَوقَدْتَها به.
      ويقال: ثَقَبَ الزَّنْدُ يَثْقُب ثُقُوباً إِذا سَقَطَتِ الشَّرارةُ.
      وأَثْقَبْتُها أَنا إِثقاباً.
      وزَنْدٌ ثاقِبٌ: وهو الذي إِذا قُدِحَ ظَهَرت نارُه.
      وشِهابٌ ثاقِبٌ أَي مُضِيءٌ.
      وثَقَبَ الكَوْكَبُ ثُقُوباً: أَضاء.
      وفي التنزيل العزيز: وما أَدراكَ ما الطَّارِقُ النجمُ الثاقِبُ.
      قال الفرَّاء: الثاقِبُ الـمُضِيءُ؛ وقيل: النجم الثاقِبُ زُحَلُ.
      والثاقِبُ أَيضاً: الذي ارتفع على النجوم، والعرب تقول للطائر إِذا لَحِقَ بِبَطْن السماء: فقد ثَقَبَ، وكلُّ ذلك قد جاءَ في التفسير.
      والعرب تقول: أَثْقِبْ نارَكَ أَي أَضِئْها للمُوقِد.
      وفي حديث الصّدّيق، رضي اللّه عنه: نحنُ أَثْقَبُ الناسِ أَنساباً؛ أَي أَوضَحُهم وأَنوَرُهم.
      والثَّاقِبُ: الـمُضِيءُ، ومنه قَولُ الحجاج لابن عباس، رضي اللّه عنهما: إِنْ كان لَمِثْقَباً أَي ثاقِبَ العِلْم مُضِيئَه.
      والمِثْقَبُ.
      بكسر الميم: العالِمُ الفَطِنُ.
      وثَقَبتِ الرائحةُ: سَطَعَتْ وهاجَتْ.
      وأَنشد أَبو حنيفة: بِريحِ خُزامَى طَلَّةِ مِنِ ثِيابِها، * ومِنْ أَرَجٍ من جَيِّد المِسْكِ، ثاقِب الليث: حَسَبٌ ثاقِبٌ إِذا وُصِفَ بشُهْرَتِه وارْتِفاعِه.
      الأَصمعي: حَسَبٌ ثاقِبٌ: نَيِّر مُتَوَقِّدٌ، وعِلمٌ ثاقِبٌ، منه.
      أَبو زيد: الثَّقِيبُ من الإِبل الغَزِيرةُ اللَّبنِ.
      وثَقَبتِ الناقةُ تَثْقُبُ ثُقُوباً، وهي ثاقِبٌ: غَزُرَ لَبنُها، على فاعل.
      ويقال: إِنها لثَقِيبٌ مِن الإِبلِ، وهي التي تُحالِبُ غِزارَ الإِبلِ، فَتَغْزُرُهنَّ.
      وثَقَبَ رَأْيُه ثُقُوباً: نَفَذَ.
      وقولُ أَبي حَيّةَ النُّمَيْري: ونَشَّرْتُ آياتٍ عَلَيْهِ، ولَمْ أَقُلْ * مِنَ العِلْمِ، إِلاّ بالّذِي أَنا ثاقِبُه أراد ثاقِبٌ فيه فحَذَف، أَو جاءَ به على: يا سارِقَ الليلةِ.
      ورجل مِثْقَبٌ: نافِذُ الرَّأْي، وأُثْقُوبٌ: دَخَّالٌ في الأُمُور.
      وثَقَّبَه الشَّيْبُ وثَقَّبَ فيه، الأَخيرة عن ابن الأَعْرابي: ظَهَرَ عليه، وقيل: هو أَوَّلُ ما يَظْهَرُ.
      والثَّقِيبُ والثَّقِيبةُ: الشَّدِيدُ الحُمْرة من الرِّجال والنساءِ، والمصدر الثَّقابةُ.
      وقد ثَقَبَ يَثْقُبُ.
      والمِثْقَبُ: طريق في حَرّةٍ وغَلْظٍ، وكان فيما مَضى طَريقٌ بين اليَمامةِ والكُوفة يُسمَّى مِثْقَباً:وثُقَيْبٌ: طَرِيقٌ بِعَيْنِه، وقيل هو ماء، قال الراعي: أَجَدَّتْ مَراغاً كالمُلاءِ، وأَرْزَمَتْ * بِنَجْدَيْ ثُقَيْبٍ، حَيْثُ لاحَتْ طَرائِقُهْ التهذيب: وطَريقُ العِراق من الكوفة إِلى مكة يقال له مِثْقَبٌ.
      ويَثْقُبُ: موضع بالبادِية.
      "
  2. ثَقْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَقْبُ: الخَرْقُ النَّافِذُ، الجمع: أَثْقُبٌ، وثُقُوبُ، ثَقَبَهُ وثَقَّبَهُ فانْثَقَبَ وتَثَقَّبَ وتَثَقَّبْتُهُ.
      ـ مِثْقَبُ: آلَتُهُ، وطَرِيقٌ بَيْنَ الشَّامِ والكوفَة، وطريقُ العِراقِ مِنَ الكُوفَةِ إلى مَكَّةَ.
      ـ مُثَقِّب: لَقَبُ عائِذِ بنِ مِحْصَن الشَّاعِرِ.
      ـ مَثْقَبْ: الطَّرِيقُ العَظِيمُ.
      ـ ثَقَبَتِ النَّارُ ثُقُوباً: اتَّقَدَتْ، وثَقَّبَها هو تَثْقِيباً، وأَثْقَبَها وتَثَقَّبَها،
      ـ ثَقُوبُ وثِقَاب: ما أثْقَبَها بِهِ.
      ـ ثَقَبَ الكَوْكَبُ: أَضاءَ،
      ـ ثَقَبَتِ الرَّائِحَةُ: سَطَعَتْ وهاجَتْ،
      ـ ثَقَبَتِ النَّاقَةُ: غَزُرَ لَبَنُها،
      ـ ثَقَبَ رَأْيُهُ: نَفَذَ،
      ـ هو مِثْقَبٌ: نافِذُ الرَّأْيِ.
      ـ أُثْقُوبٌ: دَخَّالٌ في الأُمورِ.
      ـ ثَقَّبَهُ الشَّيْبُ تَثْقِيباً، وثَقَّبَ فيه: ظَهَرَ.
      ـ ثَقِيب: الشَّدِيدُ الحُمْرَةِ، ثَقُبَ، ثَقَابَةً، والغَزِيرةُ اللَّبَنِ مِن النُّوقِ كالثَّاقِبِ.
      ـ ثَقْبٌ: قرية باليَمَامَةِ، وابنُ فَرْوَةَ الصَّحابيُّ، أو هو ثُقَيْبٌ.
      ـ ثَقْبانُ: قرية بالجَنَدِ.
      ـ يَثْقُبُ: موضع بالبادِيةِ.
      ـ ثُقَيْب: طَرِيقٌ من أعْلَى الثَّعْلَبِيَّةِ إلى الشأمِ.
      ـ {النَّجْمُ الثَّاقِبُ}: المُرْتَفِعُ على النُّجُومِ، أو اسْمُ زُحَلَ.
  3. ثَقَبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَقَبَتِ النارُ ثَقَبَتِ ُ ثُقوبًا، وثَقابة: اتَّقدت.
      و ثَقَبَتِ الزَّنْدُ ونحوُه: بدت الشَّرارة منه.
      و ثَقَبَتِ النَّجْمُ ونحوُه: أضاءَ.
      فهو ثاقِبٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الطارق آية 2 ثَقَبَتِ 3وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ.
      النَّجْمُ الثَّاقِبُ ) ) .
      و ثَقَبَتِ الذكْرُ: اشتهر.
      و ثَقَبَتِ الرائحة: سطعت وهاجت.
      و ثَقَبَتِ رأيُه: أصاب.
      و ثَقَبَتِ العودُ: جرى فيه الماءُ ولانَ.
      و ثَقَبَتِ الناقةُ ونحوها: غزُر لبنها.
      و ثَقَبَتِ الشيءَ ثَقْبًا: خَرَقَهُ.
  4. ثقب (المعجم مختار الصحاح)
    • ث ق ب: الثَّقْبُ بالفتح واحد الثُّقُوبُ و الثُّقْبُ بالضم جمع ثُقْبةٍ كالثُّقَبِ بفتح القاف قلت ونظيره دلبة ودلب وثقبة وثقب قال والمِثْقَبُ بكسر الميم ما يثقب به وبابه نصر و ثَقَبَتِ النار اتقدت وبابه دخل و ثَقَابةً أيضا بالفتح أَثْقَبَها أوقدها و ثَقَّبَها تَثْقيباً أذكاها وشهاب ثاقِبٌ أي مضيء و الثَّقُوبُ بفتح الثاء ما تشعل به النار من دقاق العيدان
  5. ثقَب (المعجم الرائد)

    • ثقب - يثقب ، ثقوبا وثقابة
      1- ثقبت النار : اشتعلت. 2- ثقب الكوكب : أضاء. 3- ثقبت الرائحة : سطعت وانتشرت. 4- ثقب الذكر : اشتهر، ذاع. 5- ثقب الطائر : حلق وارتفع في الجو. 6- ثقب : رأيه : أصاب. 7- ثقبت الناقة أو نحوها : غزز لبنها.
  6. ثَاقِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ث ق ب]. (فاعل من ثَقِبَ).
      1. :-لَهُ رَأْيٌ ثَاقِبٌ :- : نَافِذٌ، عَمِيقٌ.
      2. :-ثَاقِبُ النَّظَرِ :- : حَادُّ النَّظَرِ، بَصِيرٌ، نَافِذٌ. :-نَظَرٌ ثَاقِبٌ :- :- لَهُ عَيْنَانِ ثَاقِبَتَانِ.
      3. :-الثَّاقِبُ مِنَ العُقُولِ :- : الرَّاجِحُ.
      4. :-هُوَ ثَاقِبُ الفِكْرِ :- : أَلْمَعِيٌّ، ذَكِيٌّ.
      5. :-ثَاقِبَةُ الوَرَقِ :- : آلَةٌ تَثْقُبُ الوَرَقَ.
  7. ثَقْب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَقْب :-
      جمع أثقاب (لغير المصدر {وأَثْقُب} لغير المصدر) وثُقُوب (لغير المصدر):
      1 - مصدر ثقَبَ2.
      2 - شَقّ أو خَرْق نافذ من جانب إلى آخر :-وضع المفتاح في ثَقْب الباب:-
      الثَّقْب الجليديّ: ثَقب في الجليد تقصده الثدييَّات المائيَّة للتنفُّس.
      الثَّقْب الأسود: (الفلك) منطقة صغيرة جدًا في الفضاء ذات مجال جاذبيّة قويّ بحيث لا تسمح بمرور الضَّوء.
      ثََقْب الأنبوب: فُتحته :-ثَقْب القفل: فُتحة يدخل فيها المفتاح.
  8. ثقّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثقّبَ يُثقِّب ، تثقيبًا ، فهو مُثقِّب ، والمفعول مُثقَّب :-
      ثقَّب اللَّوحَ الخشبيّ خرقَهُ :-ثقَّب بطاقات الدخول.
  9. تثقَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تثقَّبَ يتثقَّب ، تثقُّبًا ، فهو مُتثقِّب :-
      تثقَّب الإطارُ مُطاوع ثقّبَ: تخرَّق من فسادٍ وغيره، صار مثقوبًا.


  10. مَثقَب (المعجم الرائد)
    • مثقب - ج، مثاقب
      1- مثقب الة الثقب. 2- مثقب : طريق واسع رئيس. 3- مثقب : طريق في وعر وغلظ. 4- مثقب : عالم فطن ذكي. 5- مثقب : نافذ الرأي.
  11. انثقبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انثقبَ ينثقب ، انثقابًا ، فهو مُنثقِب :-
      انثقبَ الإطارُ مُطاوع ثقَبَ2: انخرق، انخرم.
  12. ثَقَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَقَّبَ العودُ: جرى فيه الماء.
      و ثَقَّبَ الطائرُ: ارتفع فى الجو.
      و ثَقَّبَ الشيءَ: ثَقَبه.
      و ثَقَّبَ النارَ: أوقدها وذكَّاها.
      و ثَقَّبَ الشيبُ فلانًا وفيه: بدا.
      ويقال: ثَقَّبَ الشيبُ الشعَرَ، وفيه.
  13. ثاقب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثاقب :-
      1 - اسم فاعل من ثقَبَ1 وثقَبَ2.
      2 - مُحرِق، يثقب بنوره الأجسام :- {فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ} .
      ثاقب النَّظر/ ثاقب البصر: ذو فِراسة وبُعْد نظر.
      • ألم ثاقب: حادّ يجعل المرء يشعر بأنَّ وخزًا يمتدّ إلى داخل أنسجته.


  14. مِثْقَب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِثْقَب :-
      جمع مَثاقبُ: اسم آلة من ثقَبَ2: ثَقَّابة؛ أداة حادَّة لعمل الثُّقوب المستديرة بطريقة القطع الدَّورانيّ :-مِثْقَب خشب، - مِثْقَبٌ يدويّ/ كهربائيّ، - مِثْقب لتذاكر القطار.
  15. تثقّب (المعجم الرائد)
    • تثقب - تثقبا
      1- تثقب الشيء : ثقبه، خرقه. 2- تثقب الشيء : إنثقب، انخرق. 3- تثقب النار : أشعلها.
  16. ثاقِب (المعجم الرائد)
    • ثاقب
      1- ثاقب : ناقة أو شاة غزيرة اللبن. 2- ثاقب من الآراء النافذ. 3- ثاقب من العقول الراجح. 4- ثاقب من الكواكب المضيء. 5- ثاقب : «حب ثاقب» : نير شهير.
  17. ثَقَبَ (المعجم الغني)
    • [ث ق ب]. (فعل: ثلاثي متعد). ثَقَبْتُ، أثْقُبُ، اُثْقُبْ، مصدر ثَقْبٌ. :-ثَقَبَ اللَّوْحَ :- : خَرَقَهُ، أَحْدَثَ فِيهِ ثُقَباً.
  18. ثُقْب (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • ثُقْب :-
      جمع ثُقُوب: ثَقْب، شَقّ أو خَرْق نافذ من جانب إلى آخر :-نظر من ثُقْب الباب، - ثُقْب إبرة:-
      ثُقْب الأوزون.
  19. مِثْقاب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِثْقاب :-
      جمع مَثاقيبُ:
      1 - اسم آلة من ثقَبَ2: ثقَّابة، أداة حادَّة لعمل الثُّقوب المستديرة بطريقة القطع الدَّورانيّ.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) جهاز دوّار، يستعمل في الحفر في عمليَّات الكشف الزلزاليّ ويُخرج نتاج الحفر من غير الاستعانة بالسوائل.
      مِثقاب الفِلِّين: أسطوانة معدنيّة جوفاء أحد طرفيها حادّ، وعلى الطرف الآخر يدٌ عموديَّة بها يُبرم المثقاب؛ ليدخل الطرف الحادّ في الفلِّين.
  20. ثقب برميلا (المعجم عربي عامة)
    • خرقه، أحدث فيه ثَقْبًا بآلة أو مِثْقب :-ثَقَب الحائطَ/ لوحًا خشبيًّا- جَوْرب مثقوب- ثقب البطاقة
  21. الثَّقْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّقْبُ : الخرق النافذ. والجمع : أثْقُبٌ، وثُقُوب، وأثقاب.
  22. المِثْقَبُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المِثْقَبُ : آلة الثَّقب.
      و المِثْقَبُ طريق العراق من الكوفة إلى مكة. والجمع : مَثاقِبُ.
  23. ثَقْبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أثْقَابٌ، ثُقُوبٌ. [ث ق ب]. (مصدر ثَقَبَ).
      1. :-ثَقْبٌ فِي الجِدْارِ :- : الخَرْقُ النَّافِذُ فِيهِ.
      2. :-ثَقْبُ الإبْرَةِ :- : عَيْنُهَا.
  24. إِنثَقَب (المعجم الرائد)
    • إنثقب - انثقابا
      1-إنثقب الشيء : انخرق، ثقب
  25. ثِقاب (المعجم الرائد)
    • ثقاب - ج، ثقب
      1- ثقاب : ما أشعلت به النار من دقائق العيدان. 2- ثقاب : عيدان دقيقة في أحد طرفيها مادة كبريتية سريعة الاشتغال تحك فتشتعل.


معنى أثقبتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَقْبٌ** \- ج:** أثْقَابٌ**،** ثُقُوبٌ**. [ث ق ب]. (مص. ثَقَبَ). 1. "ثَقْبٌ فِي الجِدْارِ" : الخَرْقُ النَّافِذُ فِيهِ. 2. "ثَقْبُ الإبْرَةِ" : عَيْنُهَا.
معجم الغني
**ثَقَبَ** \- [ث ق ب]. (ف: ثلا. متعد).** ثَقَبْتُ**،** أثْقُبُ**،** اُثْقُبْ**، مص. ثَقْبٌ. "ثَقَبَ اللَّوْحَ" : خَرَقَهُ، أَحْدَثَ فِيهِ ثُقَباً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثَقابة [مفرد]: مصدر ثقَبَ1. II ثَقَّابة [مفرد]: اسم آلة من ثقَبَ2: أداة حادَّة لعمل الثُّقوب المستديرة بطريقة القطع الدَّورانيّ "ثقَّابة ملفّات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انثقبَ ينثقب، انثقابًا، فهو مُنثقِب • انثقبَ الإطارُ: مُطاوع ثقَبَ2: انخرق، انخرم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تثقَّبَ يتثقَّب، تثقُّبًا، فهو مُتثقِّب • تثقَّب الإطارُ: مُطاوع ثقّبَ: تخرَّق من فسادٍ وغيره، صار مثقوبًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثاقب [مفرد]: 1- اسم فاعل من ثقَبَ1 وثقَبَ2. 2- مُحرِق، يثقب بنوره الأجسام "{فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ}". • ثاقب النَّظر/ ثاقب البصر: ذو فِراسة وبُعْد نظر. • ألم ثاقب: حادّ يجعل المرء يشعر بأنَّ وخزًا يمتدّ إلى داخل أنسجته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثِقاب [مفرد]: ج ثُقُب: ماتُشعَل به النارُ من دِقاق العِيدان، عُود الكبريت الذي يُوقد به "عود ثِقاب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُقُوب [مفرد]: مصدر ثقَبَ1.
المعجم الوسيط
النارُ ـُ ثُقوباً، وثَقابة: اتَّقدت. وـ الزَّنْدُ ونحوه: بدت الشَّرارة منه. وـ الكوكبُ ونحوُه: أضاء. فهو ثاقِبٌ. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَا أدْرَاكَ ما الطَّارِقُ. النَّجْمُ الثَّاقِبُ ). وـ الذكْرُ: اشتهر. وـ الرائحةُ: سطعت وهاجت. وـ رأيُه: أصاب. وـ العودُ: جرى فيه الماءُ ولانَ. وـ الناقةُ ونحوها: غزُر لبنها. وـ الشيءَ ثَقْباً: خرقه.ثَقُبَ الشيءُ واللونُ: توهَّج واشتدت حمرته. فهو ثَقِيب.أثْقبَ النارَ: أوقدها. وـ الزَّنْدَ ونحوهُ: قَدَحَه فأظهر شرره.ثَقَّبَ العودُ: جرى فيه الماء. وـ الطائرُ: ارتفع في الجو. وـ الشيءَ: ثَقَبه. وـ النارَ: أوقدها وذكَّاها. وـ الشيبُ فلاناً وفيه: بدا. ويقال: ثَقَّبَ الشيبُ الشعَرَ، وفيه.انْثَقَب: انخرق.تَثَقَّبَ: تخرَّق من فساد وغيره. وـ الشيءَ: خَرَّقَه. وـ النارَ: أوقدها.الأُثْقُوب: رَجُلٌ أُثْقُوبٌ: دخَّال في الأُمور.الثِّقاب: ما تُشْعَلُ به النار من دِقاق العِيدان. ( ج ) ثُقُبٌ.الثَّقْبُ: الخرق النافذ. ( ج ) أثْقُبٌ، وثُقُوب، وأثقاب.الثُّقْبَة: الثَّقْب. ( ج ) ثُقْبٌ.الثَّقَّابة: آلةٌ لعمل الثُّقوب المستديرة بطريقة القطْع الدوراني. ( مج ).الثَّقُوب: الثِّقاب.المَثْقَبُ: الطريق العظيم يثقبه الناس بوطء أقدامهم.المِثْقاب: أداةٌ ذاتُ حوافَّ حادَّةٍ لعمل الثقوب المستديرة. ( مج ).المِثْقَبُ: آلة الثَّقب. وـ طريق العراق من الكوفة إلى مكة. ( ج ) مَثاقِبُ.
مختار الصحاح
ث ق ب : الثَّقْبُ بالفتح واحد الثُّقُوبُ و الثُّقْبُ بالضم جمع ثُقْبةٍ كالثُّقَبِ بفتح القاف قلت ونظيره دلبة ودلب وثقبة وثقب قال والمِثْقَبُ بكسر الميم ما يثقب به وبابه نصر و ثَقَبَتِ النار اتقدت وبابه دخل و ثَقَابةً أيضا بالفتح أَثْقَبَها أوقدها و ثَقَّبَها تَثْقيباً أذكاها وشهاب ثاقِبٌ أي مضيء و الثَّقُوبُ بفتح الثاء ما تشعل به النار من دقاق العيدان
الصحاح في اللغة
الثَقْبُ بالفتح: واحدُ الثقوب. والثُقْبُ بالضم: جمع ثُقْبَةٍ، ويجمع أيضاً على ثُقَبٍ. والمِثْقَبُ: ما يُثْقَبُ به. وثَقَبْتُ الشيءَ ثَقْباً، وثَقَّبْتُهُ، شُدِّدَ للكثرة. ودُرٌّ مُثَقَّبٌ، أي مثقوبٌ. وتَثَقَّبَ الجِلْدُ، إذا ثَقَّبَهُ الحَلَمُ. وتثقيبُ النارِ: تَذْكِيَتُها. ويقال أيضاً ثٌْبَ عُودُ العَرْفَجِ. ثَقَبَتِ النارُ تثقُبُ ثقوباً وثَقابة، إذا اتقدتْ، وأَثْقَبْتُها أنا. وشِهابٌ ثاقبٌ، أي مُضِيءٌ. ويقال أيضاً: ثَقَبَتِ الناقةُ أي غَزُرَتْ، فهي ثاقبٌ. والثَقوبُ بالفتح: ما تُشْعِلُ به النارَ من دِقاقِ العيدانِ.
تاج العروس

وتثقبت النَّارُ ثُقُوباً كَذَا فِي النُّسَخِ والصَّوَابُ مَا فِي لسان العرب : وثَقَبَتِ النَّارُ تَثْقُبُ ثُقُوباً وثَقَابَةً : اتَّقَدَتْ وثَقَّبَهَا هُوَ بالتَّشْدِيدِ تَثْقِيباً وأَثْقَبَهَا وتَثَقَّبَهَا قَالَ أَبُو زَيْد : تَثَقَّبْتُ النَّارَ فَأَنَا أَتَثَقَّبُهَا تَثَقُّباً وأَثْقَبْتُهَا إثْقَاباً وثَقَّبْتُ بِهَا تَثْقِيباً ومَسَّكْتُ بِهَا تَمْسِيكاً وذلك إذَا فَحَصْتَ لَهَا فِي الأَرْضِ ثُمَّ جَعَلْتَ عَلَيْهَا بَعْراً وَضِرَاماً ثُمَّ دَفَنْتَهَا فِي التُّرَابِ ويُقَالُ تَثَقَّبْتُهَا تَثَقُّباً حينَ تَقْدَحُهَا

والثَّقُوبُ كَصَبُورٍ وثِقَابٌ مِثْلُ كِتَابٍ : مَا أَثْقَبَهَا بِهِ وأَشْعَلَهَا بِهِ مِنْ دِقَاقِ العِيدَانِ ويُقَالُ : هَبْ لِي ثَقُوباً أَيْ حُرَاقاً وهُوَ مَا أَثْقَبْتَ بِهِ النَّارَ أَيْ أَوْقَدْتَهَا بِهِن والثُّقُوبُ : مَصْدَرُ النَّارِ الثَّاقِبَةِ والكَوْكَبِ الثَّاقِبِ وتَثْقِيبُ النَّارِ تَذْكيَتُهَا وفي الأَسَاس : ومنَ المَجَازِ أَثْقِبْ نَارَكَ بِثَقُوبٍ وهُوَ ما يُثْقَبُ به مِن نَحءوِ حُرَاقٍ وَبَعْرٍ

قُلْتُ : والعَرَبُ تَقُولُ : أَثْقِبْ نَارَكَ أَيْ أَضِئْهَا للمُوقِد

ومِنَ المَجازِ ثَقَبَ الكَوْكَبُ ثُقُوباً : أَضَاءَ وشِهَابٌ ثَاقِب أَيْ مُضِيءٌ وفي الأَساس : كَوْكَبٌ ثَاقِبٌ ودُرِّيءٌ شَديدُ الإِضاءَة والتَّلأْلُؤِ كَأَنَّه يَثْقُبُ الظُّلْمَةَ فَيَنْفُذُ فِيهَا وَيَدْرَؤُهَا وكَذَا السِّرَاجُ والنَّارُ وَثَقَّبْتُهُمَا وأَثْقَبْتُهُمَا

ومِنَ المَجَازِ : ثَقَبَتِ الرَّائحةُ : سَطَعَتْ وهَاجَتْ أَنْشَدَ أَبُو حَنِيفَةَ :

بِرِيحِ خُزَامَى طَلَّة مِنْ ثِيَابِهَا ... وَمِنْ أَرَجٍ مِنْ جَيِّد المِسْكِ ثَاقِبِ وثَقَبَت النَّاقَةُ تَثْقُبُ ثُقُوباً وهي ثاقِبٌ : غَزُرَ لَبَنُهَا عَلَى فَاعِلٍ ويقالُ إنَّهَا لَثَقِيبٌ مِنَ الإِبلِ وهِيَ الَّتِي تُحَالِبُ غِزارَ الإِبلِ فَتَغْزُرُهُنَّ ونُوقٌ ثُقُبٌ وهُوَ مَجَازٌ كذَا في الأَساس وثَقَبَ رَأْيُهُ ثُقُوباً : نَفَذَ وقَوْلُ أَبِي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ :

ونَشَّرْتُ آيَاتٍ عَلَيْهِ ولَمْ أَقُلْ ... مِنض العِلْمِ إلاَّ بالَّذِي أَنَا ثَاقبُهْ أَرَادَ ثَاقِبٌ فِيهِ فَحَذَفَ أَوْ جَاءَ بِه عَلَى : يَا سَارِقَ اللَّيْلَةِ كذا في لسان العرب

وهُوَ مِثْقَبٌ كَمِنْبَرٍ نَافِذُ الرَّأْيِ والمِثْقَبُ أَيْضاً : العَالِمُ الفَطِنُ ومِنْه قَوْلُ الحَجَّاجِ لابنِ عَبَّاسٍ : إنْ كَانَ لَمِثْقَباً أَيْ ثَاقبَ العِلْمِ مُضيئَهُ

ورَجُلٌ أُثْقُوبٌ بالضَّمِّ : دَخَّالٌ في الأُمُور وفي الأَسَاس : ومنَ المَجَازِ : رَجُلٌ ثَاقبُ الرَّأْيِ إذَا كَانَ جَزْلاً نَظَّاراً وأَتَتْنِي عَنْكَ عَيْنٌ ثَاقِبَةٌ : خَبَرٌ يَقينٌ انتهى

ومِنَ المَجَازِ : ثَقَّبَهُ الشَّيْبُ تَثْقيباً وَخَطَهُ وثَقَّبَ فيهِ عن ابنِ الأَعْرَابيّ : ظَهَرَ عَلَيْهِ وقِيلَ : هُوَ أَوَّلُ مَا يَظْهَرُ

ومِنَ المَجَازِ : الثَّقيبُ كأَمِير والثَّقِيبَةُ : الشَّدِيدُ الحُمْرَةِ مِنَ الرِّجَال والنِّساءِ يُشَبَّهَان بِلَهَبِ النَّارِ فِي شِدَّةِ حُمْرَتِهِمَا ثَقُبَ كَكَرُمَ يَثْقُبُ وفيهما ثَقَابَةً : والثَّقِيبُ : الغَزِيرَةُ اللَّبَنِ مِنَ النُّوقِ كَالثَّاقِبِ قَالَهُ أَبُو زَيْد وقَدْ تَقَدَّمَ قَرِيباً

وثَقْبٌ : ة باليَمَامَةِ وثَقْبُ بنُ فَرْوَةَ بنِ البَدَن السَّاعدِيّ وفي نُسْخَةٍ أَبُو فَرْوَةَ وهُوَ خَطَأٌ الصَّحَابِيُّ أَوْ هُوَ أَيِ الصَّحَابِيُّ ثُقَيْبٌ كَزُبَيْر قَالَهُ ابنُ القَدَّاحِ وهُوَ الذِي يُقَالُ لَهُ الأَخْرَسُ ويُقَالُ : ثَقْفٌ وبالبَاءِ أَصَحُّ كَمَا قَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عُمَارَةَ بنِ القَدَّاحِ الأَنْصَارِيُّ النَّسَّابَةُ وهُوَ أَعْلَمُ النَّاسِ بِأَنْسَابِ الأَنْصَارِ وقيلَ هُوَ ابْنُ عَمِّ أَبِي أُسَيْد السَّاعِدِيّ قُتِلَ بِأُحُدٍ كَذَا فِي المعجم

وثَقْبَانُ بالفَتْحِ : ة بالجَنَدِ بِاليَمَنِ بِهَا مَسْجِدُ سَيِّدِنَا مُعَاذ بن جَبَلٍ رَضِيَ اللهُ عنه

ويَثْقُبُ كَيَنْصُرُ ورُوِيَ الفَتْحُ في القَافِ : ع بالبَادِيَةِ قال النَّابغةُ :

" أَرَسْماً جَدِيداً مِنْ سُعَادَ تَجَنَّبُعَفَتْ رَوْضَةُ الأَجْدَادِ مِنْهَا فَيَثْقُبُ كذا في المعجم وقَالَ عَامِرُ بنُ عَمْرٍو المُكَارِي :

وأَقْفَرَتِ العَبْلاءُ والرَّسُّ مِنْهُمُ ... وَأَوْحَشَ مِنْهُمْ يَثْقُبٌ فَقُرَاقرُ وثُقَيْبٌ كَزُبَيْر : طَرِيقٌ مِن أَعْلَى الثَّعْلَبِيَّةِ إلَى الشَّأْمِ وقِيلَ : هُوَ مَاءٌ قَالَ الرَّاعِي :

" أَجَدَّتْ مَرَاغاً كالمُلاَءِ وأَرْزَمَتْبِنَجْدَيْ ثُقَيْبٍ حَيْثُ لاَحَتْ طَرَائقُهْ ومما يستدرك عليه : ثَقَبَ القَدَّاحُ عَيْنَهُ لِيُخْرِجَ المَاءَ النازِلَ وَثَقَّبَ الحلَمث الجِلْد فَتَثَقَّبَ وتَثَقَّبَ الجِلْدُ إذَا ثَقَّبَهُ الحَلَمُ وإهَابٌ مُتَثَقِّب وفيه ثَقْبٌ وثُقْبةٌ وثُقُوبٌ وثُقَبٌ ويُقَالُ : ثَقَبَ الزَّنْدُ يَثْقُبُ ثُقُوباً إذَا سَقَطَتِ الشَّرَارَةُ واَثْقَبْتُهَا أَنَا إثْقَاباً وزَنْدٌ ثَاقِبٌ هو الَّذِي إذَا قُدِحَ ثَارتْ نَارُهُ ومِن المَجَازِ : حسَبٌ ثَاقِبٌ إذَا وُصِفَ بِشُهْرَتِه وارْتِفَاعِهِ قاله اللَّيْثُ وقال الأَصْمَعِيُّ : حَسَبٌ ثَاقبٌ : نَيِّرٌ مُتَوَقِّدٌ وعِلْم ثاقِبٌ مِنْهومِنَ المَجَازِ : ثَقَّبَ عُودُ العَرْفَجِ : مُطِرَ فَلاَنَ عُودُهُ فإِذا اسْوَدَّ شيئاً قيل : قد قَمِلَ فإذَا زَادَ قَلِيلاً قيل : قد أَدْبَى وهو حِينَئذ يَصْلُحُ أَنْ يُؤْكَلَ فإذا تَمَّتْ خُوصَتُهُ قيل : قد أَخْوَصَ وفي التَّنْزِيلِ العَزيزِ " وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ النَّجْمُ الثَّاقِبُ " أَي المُرْتَفِعُ على النُّجُومِ والعَرَبُ تقول لِلطَّائِرِ إذَا حَلَّقَ بِبَطْنِ السَّمَاءِ قد ثَقَبَ وفي الأَساس : وثَقَّبَ الطَّائِرُ : حَلَّقَ كَأَنَّه يَثْقُبُ السُّكَاكَ وهو مَجَازٌ وقال الفَرَّاءُ : الثَّاقبُ : المُضِىء أَوْ هُوَ اسْمُ زُحَلَ وكُلُّ ذلك جَاءَ في التَّفْسيرِ كذا في لسان العرب

لسان العرب
الليث الثَّقْبُ مصدر ثَقَبْتُ الشيءَ أَثْقُبهُ ثَقْباً والثَّقْبُ اسم لما نفَذ الجوهري الثَّقْبُ بالفتح واحد الثُّقُوبِ غيره الثَّقْبُ الخَرْقُ النافِذُ بالفتح والجمع أَثْقُبٌ وثُقُوبٌ والثُّقْبُ بالضم جمع ثُقْبةٍ ويُجمع أَيضاً عَلى [ ص 240 ] ثُقَبٍ وقد ثَقَبَه يَثْقُبه ثَقْباً وثَقَّبه فانْثَقَبَ شُدّد للكثرة وتَثَقَّب وتَثَقَّبَه كثَقَبَه قال العجاج بِحَجِناتٍ يَتَثَقَّبْن البُهَرْ ودُرٌّ مُثَقَّبٌ أَي مَثْقوبٌ والمِثْقَبُ الآلةُ التي يُثْقَبُ بها ولُؤْلُؤاتٌ مثَاقِيبُ واحدها مَثْقُوبٌ والمُثَقِّبُ بكسر القاف لقب شاعر من عبدالقَيْسِ معروف سُمي به لقوله ظَهَرْنَ بِكِلّةٍ وسَدَلْنَ رَقْماً ... وثَقَّبْنَ الوَصاوِصَ للعُيُونِ واسمه عائذ بن مِحْصَنٍ العَبْدي والوصاوِصُ جمع وَصْوَصٍ وهو ثَقْبٌ في السِّتْر وغيره على مِقْدار العَيْن يُنْظَر منه وثَقَّبَ عُودُ العَرْفَجِ مُطِرَ فَلانَ عُودُه فإِذا اسْوَدَّ شيئاً قيل قد قَمِلَ فإِذا زاد قليلاً قيل قد أَدْبى وهو حينئذ يَصْلُح أَن يُؤكل فإِذا تَمَّتْ خُوصَتُهُ قيل قد أَخْوَصَ وتَثَقَّبَ الجِلْدُ إِذا ثَقَّبَه الحَلَمُ والثُّقُوب مصدر النارِ الثاقبةِ والكَوْكَبُ الثاقِبُ المُضِيءُ وتَثْقِيبُ النار تَذْكِيَتُها وثَقَبَتِ النارُ تَثْقُبُ ثُقُوباً وثَقابةً اتَّقَدَتْ وثَقَّبَها هو وأَثْقَبها وتَثَقَّبها أَبو زيد تَثَقَّبْتُ النارَ فأَنا أَتثَقَّبُها تَثَقُّباً وأُثْقِبُها إِثْقاباً وثَقَّبْتُ بها تَثْقِيباً ومَسَّكْتُ بها تَمْسِيكاً وذلك إِذا فَحَصْت لها في الأَرض ثم جَعَلْت عليها بَعَراً وضِراماً ثم دَفَنْتَها في التراب ويقال تَثَقَّبْتُها تَثَقُّباً حين تَقْدَحُها والثِّقابُ والثَّقُوب ما أَثْقَبَها به وأَشْعَلَها به من دِقاقِ العِيدان ويقال هَبْ لي ثَقُوباً أَي حُرَاقاً وهو ما أَثْقَبْتَ به النارَ أَي أَوقَدْتَها به ويقال ثَقَبَ الزَّنْدُ يَثْقُب ثُقُوباً إِذا سَقَطَتِ الشَّرارةُ وأَثْقَبْتُها أَنا إِثقاباً وزَنْدٌ ثاقِبٌ وهو الذي إِذا قُدِحَ ظَهَرت نارُه وشِهابٌ ثاقِبٌ أَي مُضِيءٌ وثَقَبَ الكَوْكَبُ ثُقُوباً أَضاء وفي التنزيل العزيز وما أَدراكَ ما الطَّارِقُ النجمُ الثاقِبُ قال الفرَّاء الثاقِبُ المُضِيءُ وقيل النجم الثاقِبُ زُحَلُ والثاقِبُ أَيضاً الذي ارتفع على النجوم والعرب تقول للطائر إِذا لَحِقَ بِبَطْن السماء فقد ثَقَبَ وكلُّ ذلك قد جاءَ في التفسير والعرب تقول أَثْقِبْ نارَكَ أَي أَضِئْها للمُوقِد وفي حديث الصّدّيق رضي اللّه عنه نحنُ أَثْقَبُ الناسِ أَنساباً أَي أَوضَحُهم وأَنوَرُهم والثَّاقِبُ المُضِيءُ ومنه قَولُ الحجاج لابن عباس رضي اللّه عنهما إِنْ كان لَمِثْقَباً أَي ثاقِبَ العِلْم مُضِيئَه والمِثْقَبُ بكسر الميم العالِمُ الفَطِنُ وثَقَبتِ الرائحةُ سَطَعَتْ وهاجَتْ وأَنشد أَبو حنيفة بِريحِ خُزامَى طَلَّةِ مِنِ ثِيابِها ... ومِنْ أَرَجٍ من جَيِّد المِسْكِ ثاقِب الليث حَسَبٌ ثاقِبٌ إِذا وُصِفَ بشُهْرَتِه وارْتِفاعِه الأَصمعي حَسَبٌ ثاقِبٌ نَيِّر [ ص 241 ] مُتَوَقِّدٌ وعِلمٌ ثاقِبٌ منه أَبو زيد الثَّقِيبُ من الإِبل الغَزِيرةُ اللَّبنِ وثَقَبتِ الناقةُ تَثْقُبُ ثُقُوباً وهي ثاقِبٌ غَزُرَ لَبنُها على فاعل ويقال إِنها لثَقِيبٌ مِن الإِبلِ وهي التي تُحالِبُ غِزارَ الإِبلِ فَتَغْزُرُهنَّ وثَقَبَ رَأْيُه ثُقُوباً نَفَذَ وقولُ أَبي حَيّةَ النُّمَيْري ونَشَّرْتُ آياتٍ عَلَيْهِ ولَمْ أَقُلْ ... مِنَ العِلْمِ إِلاّ بالّذِي أَنا ثاقِبُه أراد ثاقِبٌ فيه فحَذَف أَو جاءَ به على يا سارِقَ الليلةِ ورجل مِثْقَبٌ نافِذُ الرَّأْي وأُثْقُوبٌ دَخَّالٌ في الأُمُور وثَقَّبَه الشَّيْبُ وثَقَّبَ فيه الأَخيرة عن ابن الأَعْرابي ظَهَرَ عليه وقيل هو أَوَّلُ ما يَظْهَرُ والثَّقِيبُ والثَّقِيبةُ الشَّدِيدُ الحُمْرة من الرِّجال والنساءِ والمصدر الثَّقابةُ وقد ثَقَبَ يَثْقُبُ والمِثْقَبُ طريق في حَرّةٍ وغَلْظٍ وكان فيما مَضى طَريقٌ بين اليَمامةِ والكُوفة يُسمَّى مِثْقَباً وثُقَيْبٌ طَرِيقٌ بِعَيْنِه وقيل هو ماء قال الراعي أَجَدَّتْ مَراغاً كالمُلاءِ وأَرْزَمَتْ ... بِنَجْدَيْ ثُقَيْبٍ حَيْثُ لاحَتْ طَرائِقُهْ التهذيب وطَريقُ العِراق من الكوفة إِلى مكة يقال له مِثْقَبٌ ويَثْقُبُ موضع بالبادِية
الرائد
* ثقب يثقب: ثقبا. الشيء: خرقه.
الرائد
* ثقب يثقب: ثقوبا وثقابة. 1-ت النار: اشتعلت. 2-الكوكب: أضاء. 3-ت الرائحة: سطعت وانتشرت. 4-الذكر: اشتهر، ذاع. 5-الطائر: حلق وارتفع في الجو. 6-رأيه: أصاب. 7-ت الناقة أو نحوها: غزز لبنها.
الرائد
* ثقب يثقب: ثقابة. الشيء أو اللون: صار شديد الحمرة.
الرائد
* ثقب تثقيبا. 1-الشيء: ثقبه. 2-النار: أشعلها. 3-الطائر: حلق وارتفع في الجو. 4-ه الشيب أو فيه: ظهر فيه.
الرائد
* ثقب. 1-مص. ثقب. 2-خرق نافذ، ج أثقب وثقوب وأثقاب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: