وصف و معنى و تعريف كلمة أثقفوه:


أثقفوه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و قاف (ق) و فاء (ف) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح أثقفوه في معاجم اللغة العربية:



أثقفوه

جذر [ثقفو]

  1. تَثَقَّفَ : (فعل)
    • تثقَّفَ / تثقَّفَ على يتثقَّف ، تثقُّفًا ، فهو مُتثقِّف ، والمفعول مُتثقَّف عليه
    • تَثَقَّفَ الشَّابُّ ثَقَافَةً عَالِيَةً : تَعَلَّمَ عُلُوماً مُخْتَلِفَةً، تَهَذَّبَ بِالعُلُومِ، تَأَدَّبَ
    • تَثَقَّفَ عَلَى يَدِ كِبَارِ العُلَمَاءِ : أَخَذَ الثَّقَافَةَ عَنْهُمْ
    • تَثَقَّفَ : مطاوع ثَقَّفه
    • تثقَّف على يد أستاذه: تعلَّم وتدرَّب، تلقَّى العلم والمعرفة منه
    • تهذّب
  2. ثَقَفَ : (فعل)
    • ثَقَفْتُ أثْقُفُ، مصدر ثَقْفٌ
    • ثَقَفَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الخُدْعَةِ وَالْمَهَارَةِ
    • ثَقَفَهُ بِالرُّمْحِ : طَعَنَهُ بِهِ
  3. ثقُفَ : (فعل)
    • ثقُفَ يَثقُف ، ثَقافةً ، فهو ثَقِف
    • ثقُف الشَّخصُ: صار حاذقًا فطنًا
  4. ثقِفَ : (فعل)
    • ثقِفَ يَثقَف ، ثَقَفًا ، فهو ثَقِف ، والمفعول مَثْقوف - للمتعدِّي
    • ثقِف الشَّخصُ :صار حاذقًا فَطِنًا
    • ثقِف الشَّيءَ: ظفِر به أو وجده وتمكّن منه
    • ثقِف الحديثَ: حذَقه وفطِنه، فهِمه بسرعة
    • ثَقِفَ الرَّجُلَ : صَادَفَهُ وَظَفِرَ بِهِ البقرة آية 191 وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ (قرآن)
    • ثَقِفَ الخَلُّ: اِشْتَدَّتْ حُمُوضَتُهُ فَصَارَ حِرِّيفًا لَذَّاعاً


  5. ثقَّف : (فعل)
    • ثقَّفَ يثقِّف ، تثقيفًا ، فهو مُثقِّف ، والمفعول مُثقَّف
    • ثقَّف الشيءَ: أقام المُعوَجَّ منه وسوّاه
    • ثقَّف الإنسان: أدّبه وهذبه وعَلَّمه
    • ثقَّف المعوجَّ :سوّاه وقوَّمه
    • ثقَّف الأخلاق: أصلح السلوك والآداب
  6. ثَقِف : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثقُفَ وثقِفَ
  7. ثَقِف : (اسم)
    • ثَقِف : فاعل من ثقُفَ
  8. ثَقْف : (اسم)
    • ثَقْف : مصدر ثَقَفَ
  9. ثُقُف : (اسم)
    • ثُقُف : جمع ثِقاف
  10. مُتثقَّف : (اسم)


    • مُتثقَّف : اسم المفعول من تَثَقَّفَ
  11. مُتثقِّف : (اسم)
    • مُتثقِّف : فاعل من تَثَقَّفَ
  12. ثَقافيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى ثقافة
    • الْمَرْكَزُ الثَّقَافِيُّ : الْمَرْكَزُ الْمُهْتَمُّ بِشُؤُونِ الثَّقَافَة وَالفِكْرِ
    • الحَيَاةُ الثَّقَافِيَّةُ : مَظَاهِرُ الثَّقَافَةِ وَالعُلُومِ وَالآدَابِ
    • الْمُسْتَشَارُ الثَّقَافِيُّ فِي السِّفَارَةِ : الْمَسْؤُولُ عَنِ الشُّؤُونِ وَالقَضَايَا الْمُتَعَلِّقَةِ بِالثَّقَافَةِ
    • التَّبَادُلُ الثَّقَافِيُّ: أيْ تَبَادُلُ كُلِّ مَاَ لَهُ عَلاَقَةٌ بِأَوْجُهِ الثَّقَافَةِ الحَقْلُ الثَّقَافِيُّ
    • المنهج الثَّقافيّ: مذهب ثقافيّ يطبق مفاهيم التَّحليل النفسيّ على دراسة السُّلوك أو السِّمات الثقافيَّة، بمعنى تأثير التَّكوينات النفسيَّة اللاواعية على تنظيم الظَّواهر الثَّقافيَّة
    • نشاط ثَقافيّ: فعاليات تتعلق بأوجه الثقافات المختلفة
    • التُّراث الثقافيّ: هو مجموعة النماذج الثقافيَّة التي يتلقاها الفرد من الجماعات المختلفة التي هو عضو فيها، ويتضمّن العادات والتقاليد والعقائد التي ورثها الفرد،
    • الصَّدمة الثَّقافيَّة: ما يتعرض له الفرد من أزمات نتيجة دخول ثقافة أخرى مغايرة للثقافة التي يحملها وتتميز بمرحلة من القلق والاكتئاب والتردُّد المؤقت،
    • الفجوة الثقافيَّة: الهُوّة القائمة بين ثقافتين أو أكثر مع الاحتفاظ بالأنماط الثقافيّة القديمة التي ثبت بطلانها والتمسك بالجديد
  13. ثِقَاف : (اسم)
    • ثِقَاف : مصدر ثاقَفَ
  14. ثِقاف : (اسم)
    • الجمع : أثْقِفة ، و ثُقُف
    • ثِقَافُ الرِّمَاحِ : أَدَاةٌ مِنْ حَدِيدٍ أَوْ خَشَبٍ تُقَوَّمُ بِهَا الرِّمَاحُ وَتُسَوَّى
    • بَيْنَهُمَا ثِقَافٌ : خِصَامٌ
  15. تثقُّف : (اسم)
    • تثقُّف : مصدر تَثَقَّفَ
  16. ثقافويّة : (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى ثقافة
    • النَّزعة الثقافويَّة: نزعة تميل إلى الاهتمام بأشكال معينة من الثقافة أو تفضيل بعض الثقافات على البعض الآخر أقام معركة ضد النزعة الثقافويّة الشكليّة
,
  1. ثقف
    • "ثَقِفَ الشيءَ ثَقْفاً وثِقافاً وثُقُوفةً: حَذَقَه.
      ورجل ثَقْفٌ (* قوله «رجل ثقف» كضخم كما في الصحاح، وضبط في القاموس بالكسر كحبر.) وثَقِفٌ وثَقُفٌ: حاذِقٌ فَهِم، وأَتبعوه فقالوا ثَقْفٌ لَقْفٌ.
      وقال أَبو زيادٍ: رجل ثَقْفٌ لَقفٌ رامٍ راوٍ.
      اللحياني: رجل ثَقْفٌ لَقْفٌ وثَقِفٌ لَقِفٌ وثَقِيفٌ لَقِيف بَيِّنُ الثَّقافةِ واللَّقافة.
      ابن السكيت: رجل ثَقْفٌ لَقْفٌ إذا كان ضابِطاً لما يَحْوِيه قائماً به.
      ويقال: ثَقِفَ الشيءَ وهو سُرعةُ التعلم.
      ابن دريد: ثَقِفْتُ الشيءَ حَذَقْتُه،وثَقِفْتُه إذا ظَفِرْتَ به.
      قال اللّه تعالى: فإِمَّا تَثْقَفَنَّهم في الحرب.
      وثَقُفَ الرجلُ ثَقافةً أي صار حاذِقاً خفيفاً مثل ضَخُم، فهو ضَخْمٌ، ومنه الـمُثاقَفةُ.
      وثَقِفَ أَيضاً ثَقَفاً مثل تَعِبَ تَعَباً أَي صار حاذِقاً فَطِناً، فهو ثَقِفٌ وثَقُفٌ مثل حَذِرٍ وحَذُرٍ ونَدِسٍ ونَدُسٍ؛ ففي حديث الهِجْرةِ: وهو غلام لَقِنٌ ثَقِفٌ أَي ذو فِطْنةٍ وذَكاء، والمراد أَنه ثابت المعرفة بما يُحتاجُ إليه.
      وفي حديث أُم حَكِيم بنت عبد المطلب: إني حَصانٌ فما أُكَلَّم، وثَقافٌ فما أُعَلَّم.
      وثَقُفَ الخَلُّ ثَقافةً وثَقِفَ، فهو ثَقِيفٌ وثِقِّيفٌ، بالتشديد،الأَخيرة على النسب: حَذَقَ وحَمُضَ جِدًّا مثل بَصَلٍ حِرِّيفِ، قال: وليس بحَسَنٍ.
      وثَقِف الرجلَ: ظَفِرَ به.
      وثَقِفْتُه ثَقْفاً مِثالُ بلِعْتُه بَلْعاً أَي صادَفْتُه؛

      وقال: فإمّا تَثْقَفُوني فاقْتُلُوني،فإن أَثْقَفْ فَسَوْفَ تَرَوْنَ بالي وثَقِفْنا فلاناً في موضع كذا أَي أَخَذْناه، ومصدره الثِّقْفُ.
      وفي التنزيل العزيز: واقْتُلوهم حيثُ ثَقِفْتُموهم.
      والثَّقاف والثِّقافةُ: العمل بالسيف؛

      قال: وكأَنَّ لَمْعَ بُرُوقِها،في الجَوِّ، أَسْيافُ الـمُثاقِفْ وفي الحديث: إذا مَلَكَ اثْنا عَشَرَ من بني عمرو ابن كعب كان الثَّقَف (* قوله «كان الثقف» ضبط في الأصل بفتح القاف وفي النهاية بكسرها.) والثِّقافُ إلى أَن تقوم الساعة، يعني الخِصامَ والجِلادَ.
      والثِّقافُ: حديدة تكون مع القَوَّاسِ والرَّمّاحِ يُقَوِّمُ بها الشيءَ الـمُعْوَجَّ.
      وقال أَبو حنيفة: الثِّقافُ خشبة قَوية قدر الذِّراع في طرَفها خَرق يتسع للقَوْسِ وتُدْخَلُ فيه على شُحُوبتها ويُغْمَزُ منها حيث يُبْتَغَى أَن يُغْمَزَ حتى تصير إلى ما يراد منها، ولا يُفعل ذلك بالقِسِيّ ولا بالرماح إلا مَد هُونةً مـمْلُولةً أَو مَضْهوبةً على النار مُلوّحة، والعَدَدُ أَثْقِفةٌ، والجمع ثُقُفٌ، والثِّقافُ: ما تُسَوَّى به الرِّماحُ؛ ومنه قول عمرو: إذا عَضَّ الثِّقافُ با اشْمَأَزَّتْ،تَشُجُّ قَفا الـمُثَقِّفِ والجَبِينا وتَثْقِيفُها: تَسْوِيَتُها.
      وفي المثل: دَرْدَبَ لـمَّا عَضَّه الثِّقافُ؛ قال: الثِّقاف خشبة تسوَّى بها الرماح.
      وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها، رضي اللّه عنهما: وأَقامَ أَوَدَه بِثِقافِه؛ الثِّقافُ ما تُقَوَّمُ به الرِّماحُ، تريد أَنه سَوَّى عَوَج المسلمين.
      وثَقِيفٌ: حَيٌّ من قَيْس، وقيل أَبو حَيٍّ من هَوازِنَ، واسمه قَسِيٌّ، قال: وقد يكون ثقيف اسماً للقبيلة، والأَول أَكثر.
      قال سيبويه: أَما قولهم هذه ثَقِيف فعلى إرادة الجماعة، وإنما، قال ذلك لغلبة التذكير عليه،وهو مـما لا يقال فيه من بني فلان، وكذلك كل ما لا يقال من بني فلان التذكير فيه أَغلب كما ذكر في مَعَدّ وقُرَيْشٍ، قال سيبويه: النَّسَبُ إلى ثَقِيف ثَقَفِيٌّ على غير قياس.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أثقفوه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ثقافويّ [مفرد]: اسم منسوب إلى ثقافة: على غير قياس "إنهم يسايرون الوضع الثقافويّ السائد".


معجم اللغة العربية المعاصرة
ثقافويّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى ثقافة: على غير قياس "يحرص إعلام الدول المتقدمة على التنمية الثقافوية للشعب". • النَّزعة الثقافويَّة: نزعة تميل إلى الاهتمام بأشكال معينة من الثقافة أو تفضيل بعض الثقافات على البعض الآخر "أقام معركة ضد النزعة الثقافويّة الشكليّة".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: