وصف و معنى و تعريف كلمة أثملوك:


أثملوك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و ميم (م) و لام (ل) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح أثملوك في معاجم اللغة العربية:



أثملوك

جذر [ثملو]

  1. تَثَمَّلَ : (فعل)
    • تَثَمَّلَ، يَتَثَمَّلُ، مصدر تَثَمُّلٌ
    • تَثَمَّلَهُ الشَّرَابُ : أَسْكَرَهُ
    • تَثَمَّلَ الشَّرَابَ : نَقَّعَهُ فَخَمَّرَهُ
    • تَثَمَّلَ مَا فِي الإِنَاءِ : شَرِبَهُ شَيْئاً فَشَيْئاً، تَرَشَّفَهُ
    • تَثَمَّلَ : مطاوع ثَمَّل
  2. ثُمال : (اسم)
    • الثُّمال : السمُّ المُنْقَع
  3. ثُمال : (اسم)
    • ثُمال : جمع ثُمالة
  4. ثِمال : (اسم)
    • الثِّمال : الملْجأ والغِيَاث


  5. إِثمال : (اسم)
    • إثمال : مصدر أَثْمَل
  6. أَثْمَل : (فعل)
    • أثملَ يُثمل ، إثمالاً ، فهو مُثمِل ، والمفعول مُثمَل
    • أثْمَل الشرابُ فلاناً: أسكرَهُ
    • أثمل الإناءَ: أخرج ثُمالَته وهي البقيّة في أسفله
    • أثْمَل المكانُ: طابَ فأمْسَكَ المُقِيمَ به
    • أثْمَل اللبنُ ونحوه: كثُرَت رَغوته
    • أثْمَل الإناءَ: أخْرَجَ ثُمالَتَهُ
  7. ثَمَلَ : (فعل)
    • ثَمَلْتُ، أَثْمُلُ، اُثْمُلْ، مصدر ثَمْلٌ، ثُمُولٌ
    • ثَمَلَ فِي الْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ وَثَبَتَ
    • ثَمَلَ الشيء: أبقاه
    • ثَمَلَه: ستَرَه وغيَّبه
    • ثَمَلَ الطعامَ: أصْلَحَهُ
    • ثَمَلَ فلانًا: قامَ بأمره ورَبَّاه
    • ثَمَلَ الإناءَ: أخرجَ ثُمَالَتَهُ
  8. ثَمِلَ : (فعل)
    • ثمِلَ يَثمَل ، ثَمَلاً ، فهو ثَمِل
    • ثَمِلَ إلى النُّزْهَةِ : أَحَبَّها وَرَغِبَ فِيها
    • ثَمِلَ لَيْلَةَ الأَمْسِ : سَكِرَ، أَيْ أَخَذَ فِيهِ الشَّرابَ الْمُسْكِرَ
    • ثَمِلَ إلى كذا : مال إِليه وأحَبَّه
  9. ثَمَّلَ : (فعل)
    • ثَمَّلَ الشرابَ: نَقَعَهُ حتّى اختمَرَ
    • ثَمَّلَ الشراب فلاناً: أثْمَلَه
  10. مَثْمَلات : (اسم)


    • مَثْمَلات : جمع مَثْمِل
  11. مُثمَل : (اسم)
    • مُثمَل : اسم المفعول من أَثْمَل
  12. مُثمِل : (اسم)
    • مُثمِل : فاعل من أَثْمَل
,
  1. ثُمْلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثُمْلَةُ ، وثَمْلَةُ وثَمِيلَةُ : الحَبُّ والسَّويقُ ، والتَّمرُ يكونُ في الوِعاءِ نِصْفَهُ فما دونَهُ ، أو نصْفَهُ فصاعِداً ، ج : ثُمَلٌ وثَمائِلُ ، والماءُ القليلُ يَبْقَى في أسْفَلِ الحَوْضِ والسِقاءِ ، كالثَّمَلَةِ .
      ـ ثُمالَةُ وثَميلَةُ : البَقِيَّةُ من الطعامِ والشَّرابِ في البَطْنِ .
      ـ ثَميلَةُ : ما يكونُ فيه الطعامُ والشَّرابُ في الجَوْفِ .
      ـ ثُمْلَةُ : ما يَخْرُجُ من أسْفَلِ الرَّكِيَّة من الطينِ ، وصوفةٌ يُهْنَأْ بها البعيرُ ويُدْهَنُ بها السِقاءُ ، كالثَّمَلَةِ والمِثْمَلَةُ .
      ـ به ثُمْلَةٌ وثُمْلٌ : شيءٌ من عَقْلٍ وحَزْمٍ .
      ـ ثَمَلُ : السُّكْرُ ، ثَمِلَ ، فهو ثَمِلٌ ، والظِلُّ ، والإِقامةُ ، والمُكْثُ ، كالثَّمْلِ والثُّمولِ ، وجمعُ ثَمَلَةٍ : لِخرْقَةِ الحَيْض ،
      ـ ثِمالُ : الغيِاثُ الذي يَقومُ بأمرِ قَوْمِه ، وقد ثَمَلَهُمْ يَثْمِلُهُمْ ويَثْمُلُهُمْ .
      ـ ثُمالُ : السَّمُّ المُنْقَعُ ، كالمُثَمَّلِ ،
      ـ جَمْعُ ثُمالَةٍ : للرُّغْوَةِ .
      ـ مَثْمِلُ : المَلْجَأُ .
      ـ ما ثَمَلَ شَرابَهُ بِشَيءٍ : ما أكَلَ قَبْلَ أن يَشْرَبَ طَعاماً .
      ـ ثامِلُ : السَّيْفُ القَديمُ العَهْدِ بالصِّقالِ .
      ـ لَبَنٌ مُثْمِلٌ ، ومُثَمِّلُ : ذو رُغْوَةٍ .
      ـ ثامِلِيَّةُ : ماءَةٌ لأَشْجَعَ .
      ـ مَثْمَلَةُ : المَصْنَعَةُ .
      ـ ثَمَلَهُمْ : أطْعَمَهُمْ وسَقاهُمْ ، وقامَ بأمرِهِمْ .
      ـ ثَمَلَ يَثْمِلُ : أكَلَ .
      ـ ثَميلُ : اللَّبَنُ الحامِضُ ، والخُبْزُ يُمسكُ الماءَ .
      ـ ثُمَيْلُ : ابن عبدِ اللهِ الأَشْعَرِيُّ : تابِعِيٌّ .
      ـ ثَميلَةُ : البِناءُ فيه الفِراشُ والخَفْضُ ، وطائِرٌ ، وضَفيرَةٌ تُبْنَى بالحِجارةِ لتُمْسِكَ الماءَ على الحَرْثِ .
      ـ ثُمالَةُ : لَقَبُ عَوْفِ بنِ أسْلَم أبي بَطْنٍ ، ولُقِّبَ لأَنه أطْعَمَ قومهُ وسَقاهُم لَبَنَاً بِثُمالَتِهِ .
      ـ بَلَدٌ ثامِلٌ ، ومُثْمِلُ : يَحْمِلُ المُقامَ .
      ـ مِثْمَلَةُ : خَصَفَةٌ يُجْعَلُ فيها المَصْلُ ، وخَريطَةٌ تكونُ في مَنْكِبَيِ الراعي .
      ـ أنا ثَمِلٌ إلى كذا : مُحِبٌّ له .
      ـ مُثَمِّلُ : من نَعْتِ أصْواتِ الحمارِ .
      ـ تَثَمَّلَ ما في الإِناءِ : تَحَسَّاهُ .
      ـ ثَمَّلَهُ تَثْميلاً : بَقَّاهُ .
  2. أَثْمَل (المعجم الرائد)
    • أثمل - إثمالا
      1 - أثمله : أسكره . 2 - أثمل اللبن : كثرت « ثمالته »، أي رغوته ، إذا حلب . 3 - أثمل الشيء : أبقاه .
  3. ثَمَلة (المعجم الرائد)

    • ثملة - ج ، ثمل ، و ثملة و ثملةج ، ثمل
      1 - ثملة : أنظر ثمالة . 2 - ثملة : صوفة أو نحوها يوضع عليها الده أن ويدهن بها .
  4. أثمل الإناء (المعجم عربي عامة)
    • أخرج ثُمالَته وهي البقيّة في أسفله .
  5. أثْمَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • أثْمَل المكانُ : طابَ فأمْسَكَ المُقِيمَ به .
      و أثْمَل اللبنُ ونحوه : كثُرَت رَغوته .
      و أثْمَل الشرابُ فلاناً : أسكرَهُ .
      ويقال : أثْمَلَهُ النُّعاسُ .
      و أثْمَل الإناءَ : أخْرَجَ ثُمالَتَهُ .
  6. تَثَمَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَثَمَّلَ : مطاوع ثَمَّل .
      و تَثَمَّلَ الشّراب : تَرَشَّفَهُ .
  7. تَثَمَّلَ (المعجم الغني)


    • [ ث م ل ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). تَثَمَّلَ ، يَتَثَمَّلُ ، مصدر تَثَمُّلٌ .
      1 . :- تَثَمَّلَهُ الشَّرَابُ :- : أَسْكَرَهُ .
      2 . :- تَثَمَّلَ الشَّرَابَ :- : نَقَّعَهُ فَخَمَّرَهُ .
      3 . :- تَثَمَّلَ مَا فِي الإِنَاءِ :- : شَرِبَهُ شَيْئاً فَشَيْئاً ، تَرَشَّفَهُ .
  8. تَثَمَّل (المعجم الرائد)
    • تثمل - تثملا
      1 - تثمله الشراب : أسكره . 2 - تثمل الشراب : نقعه فخمره . 3 - تثمل : ما في الإناء : شربه شيئا بعد شيء .
  9. الثَّمَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّمَلَةُ : الثُّمالَة .
      وَ الصوفة أو الخِرقة تُغْمَر في الدِّهان فيُدْهَن بها . والجمع : ثَمَلٌ .
  10. الثُّمْلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّمْلَة الثَّمَلَة .
  11. أثملَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أثملَ يُثمل ، إثمالاً ، فهو مُثمِل ، والمفعول مُثمَل :-
      • أثمله الشَّرابُ أسكره :- أثمله النعاسُ : أثقل جفنيه .
      أثمل الإناءَ : أخرج ثُمالَته وهي البقيّة في أسفله .


  12. ثمل الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أخذ فيه الشرابُ وأفقده صَحْوه ، سكِر ، أخذته النشوة :- ثَمِل من شُرْب الخمر .
  13. ثَمَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَمَلَ ثَمَلَ ثَمْلا وثُمُولا : أقام واستَقَر ، يُقال : ثَمَلَ في دارِه ، وثَمَل الماءُ في الحَوْض .
      و ثَمَلَ الشيء ثَمْلا : أبقاه .
      و ثَمَلَ ستَرَه وغيَّبه .
      و ثَمَلَ الطعامَ : أصْلَحَهُ .
      و ثَمَلَ فلانًا : قامَ بأمره ورَبَّاه .
      و ثَمَلَ الإناءَ : أخرجَ ثُمَالَتَهُ .
  14. ثَمِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَمِلَ ثَمِلَ َ ثَمَلا : أخَذ فيه الشَّرابُ .
      و ثَمِلَ إلى كذا .
      مال إِليه وأحَبَّه .
      فهو ثَمِلٌ .
  15. ثَمَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَمَّلَ الشرابَ : نَقَعَهُ حتّى اختمَرَ .
      و ثَمَّلَ الشراب فلاناً : أثْمَلَه .


  16. ثَمِلٌ (المعجم الغني)
    • [ ث م ل ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- رَجُلٌ ثَمِلٌ :- : سَكْرَانُ .
  17. ثَمَلَ (المعجم الغني)
    • [ ث م ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). ثَمَلْتُ ، أَثْمُلُ ، اُثْمُلْ ، مصدر ثَمْلٌ ، ثُمُولٌ . :- ثَمَلَ فِي الْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ وَثَبَتَ .
  18. ثَمِلَ (المعجم الغني)
    • [ ث م ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). ثَمِلْتُ ، أَثْمَلُ ، مصدر ثَمَلٌ .
      1 . :- ثَمِلَ إلى النُّزْهَةِ :- : أَحَبَّها وَرَغِبَ فِيها .
      2 . :- ثَمِلَ لَيْلَةَ الأَمْسِ :- : سَكِرَ ، أَيْ أَخَذَ فِيهِ الشَّرابَ الْمُسْكِرَ .
  19. ثَمَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَمَل :-
      مصدر ثمِلَ .
  20. ثَمِل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَمِل :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثمِلَ .
  21. ثمل (المعجم الرائد)
    • ثمل
      1 - سكران
  22. ثمل (المعجم الرائد)
    • ثمل - يثمل ويثمل ، ثملا
      1 - ثمل الشيء : أبقاه . 2 - ثمل الشيء : ستره وأخفاه . 3 - ثمله : قام بأمره وحماه . 4 - ثمله : رباه . 5 - ثمله : أغاثه ، أعانه . 6 - ثمل الطعام : أصلحه .
  23. ثمِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثمِلَ يَثمَل ، ثَمَلاً ، فهو ثَمِل :-
      ثمِل الرَّجلُ أخذ فيه الشرابُ وأفقده صَحْوه ، سكِر ، أخذته النشوة :- ثَمِل من شُرْب الخمر .
  24. ثَمَل (المعجم الرائد)
    • ثمل - يثمل ويثمل ، ثملا وثمولا
      1 - ثمل في المكان : أقام به وثبت
  25. ثمل (المعجم لسان العرب)
    • " الثُّمْلة والثَّمِيلة : الحَبُّ والسَّويق والتمر يكون في الوِعاء يكون نِصْفَه فما دونه ، وقيل : نِصْفَه فصاعداً .
      والثُّمَل : جمع ثُمْلة .
      أَبو حنيفة : الثَّمِيل الحَبُّ لأَنه يُدَّخر ؛

      وأَنشد لتأَبَّط شَرّاً : ويَوْماً على أَهل المَواشي ، وتارةً لأَهْلِ رَكيبٍ ذي ثَمِيلٍ وسُنْبُل والثُّمْلة والثَّمَلة والثَّمِيلة والثُّمالة : الماء القليل يبقى في أَسفل الحوض أَو السِّقاء أَو في أَي إِناء كان .
      والمَثْمَلة : مُسْتَنْقَع الماء ، وقيل : الثُّمالةُ الماء القليل في أَيّ شيء كان .
      وقد أَثْمَل اللبنُ أَي كثرت ثُمالته .
      ويقال لبقية الماء في الغُدْران والحَفير : ثَمِيلة وثَمِيل ؛ قال الأَعشى : بعَيْرانَةٍ كأَتان الثَّميل ، توافي السُّرى بعد أَيْنٍ عَسِيرا (* قوله « توافي السرى » كذا بالأصل ، وفي ترجمة عسر : تقضي بدل توافي ).
      توافي السُّرى أَي توافيها .
      والثَّمِيلة : البَقِيَّة من الماء في الصَّخرة وفي الوادي ، والجمع ثَمِيل ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بِجَرْداءَ ، يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها أَي يرد حِمارُ هذه المَفازة بقايا الماء في الحوض لأَن مياه الغُدْران قد نَضَبَت ؛ وقال دُكَيْن : جادَ به من قَلْتِ الثَّمِيل الثَّميل : جمع ثَمِيلة وهي بقِيَّة الماء في القَلْتِ أَعْنِي النُّقْرة التي تُمْسِك الماء في الجبل .
      والثَّمِيلة : البَقِيَّة من الطعام والشراب تبقى في البطن ؛ قال ذو الرمة يصف عَيْراً وابنه : وأَدْرَكَ المُتَبَقَّى من ثَمِيلَتِه ومِن ثَمائِلِها ، واسْتُنْشِيءَ الغَرَبُ يعني ما بقي في أَمعائها وأَعضائها من الرُّطْب والعَلَف ؛

      وأَنشد ثعلب في صفة الذئب : وطَوى ثَمِيلَتَه فأَلْحَقها بالصُّلْبِ ، بَعْدَ لُدُونَةِ الصُّلْب وقال اللحياني : ثَميلة الناس ما يكون فيه الطعام والشراب .
      والثَّمِيلة أَيضاً : ما يكون فيه الشراب في جَوْفِ الحِمار .
      وما ثَمَل شرابَه بشيء من طعام أَي ما أَكل شيئاً من الطعام قبل أَن يشرب ، وذلك يسمى الثَّميلة .
      ويقال : ما ثَمَلْتُ طعامي بشيء من شراب أَي ما أَكلت (* قوله « أَي ما أَكلت إلخ » هكذا في الأصل ) بعد الطعام شَراباً .
      والثَّمِيلة : البَقِيَّة تبقى من العَلَف والشراب في بطن البعير وغيره ، فكل بَقِيَّة ثَمِيلة .
      وقد أَثْملت الشيء أَي أَبقيته .
      وثمَّلته تثميلاً : بَقَّيته .
      وفي حديث عبد الملك :، قال للحجاج أَما بعد فقد وَلَّيتُكَ العِرَاقَيْن صَدْمة فسِر إِليها مُنْطَوِيَ الثَّمِيلة ؛ أَصل الثَّمِيلة : ما يبقى في بطن الدابة من العَلَف والماء وما يَدَّخِرْه الإِنسان من طعام أَو غيره ، المعنى سِرْ إِليها مُخِفّاً .
      والثُّمْلة : ما اُخْرجَ من أَسفل الرَّكيَّة من الطين والتراب ، والميم فيها وفي الحَبِّ والسَّويق ساكنة ، والثاء مضمونة .
      قال القالي : روينا الثَّمْلة في طين الرَّكِيِّ وفي التمر والسَّويق بالفتح ؛ عن أَبي نصر ، وبالضم عن أَبي عبيد .
      والثَّمَل : السُّكْر .
      ثَمِل ، بالكسر ، يَثْمَل ثَمَلاً ، فهو ثَمِل إِذا سَكِر وأَخذ فيه الشَّرابُ ؛ قال الأَعشى : فَقُلْت للشَّرْب في دُرْنَى ، وقد ثَمِلوا : شِيمُوا ، وكَيْف يَشِيمُ الشَّارب الثَّمِلُ ؟ وفي حديث حمزة وشارِفَيْ عليٍّ ، رضي الله عنهما : فإِذا حمزة ثَمِل مُحْمَرَّةٌ عيناه ؛ الثَّمِل : الذي قد أَخذ منه الشرابُ والسُّكْر ؛ ومنه حديث تزويج خديجة ، رضي الله عنها : أَنها انطلقت إِلى أَبيها وهو ثَمِل ؛ وجعل ساعدةُ بن جُؤَيَّة الثَّمَل السُّكْرَ من الجِراح ؛

      قال : ماذا هُنالك من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ ، وسَاهِفٍ ثَمِلٍ في صَعْدَةٍ حِطَم والثَّمَل : الظِّلُّ .
      والثَّمْلة والثَّمَلة ، بتحريك الميم : الصُّوفة أَو الخِرْقة التي تُغْمَس في القَطِران ثم يُهْنَأُ بها الجَرِب ويُدْهَن بها السِّقاء ؛ الأُولى عن كراع ؛ قال الراجز صخر بن عمير : مَمْغُوثَة أَعراضُهم مُمَرْطَله ، في كُلِّ ماء آجِنٍ وسَمَله ، كما تُلاثُ بالهِنَاءِ الثَّمَله وهي المِثْمَلة أَيضاً ، بالكسر .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه طَلَى بعيراً من الصدقة بقَطِران فقال له رجل : لو أَمَرْتَ عَبْداً كَفاكَهُ ، فَضَرَب بالثَّمَلة في صدره وقال : عَبْدٌ أَعْبَدُ مِنِّي الثَّمَلة ، بفتح الثاء والميم : صُوفَة أَو خِرْقة يُهْنَأُ بها البعير ويُدْهَن بها السِّقاء ؛ وفي حديثه الآخر : أَنه جاءته امرأَة جَلِيلَةٌ فَحَسَرَتْ عن ذراعيها وقالت : هذا من احْتِراش الضِّباب ، فقال : لو أَخَذْتِ الضَّبَّ فورَّيْتِه ثم دعَوْتِ بمكتفه (* قوله « بمكتفه » هكذا في الأصل وسيأتي في وري مثله ، وفي ثمل من النهاية : بمنكفة ) فَثَمَلْتِه كان أَشْبَع أَي أَصلحته .
      والثَّمَلة : خِرْقة الحَيضِ ، والجمع ثَمَل .
      والثَّمَل : بَقِيَّة الهِناء في الإِناء .
      والثُّمُول والثَّمَل : الإِقامة والمُكْث والخَفْض .
      يقال : ما دارُنا بدار ثَمَل أَي بدار إِقامة .
      وحكى الفارسي عن ثعلب : مكان ثَمْل عامر ؛

      وأَنشد بيت زهير : مَشارِبُها عَذْب وأَعْلامُها ثَمْل وقال أُسامة الهذلي : إِذا سَكَنَ الثَّمْل الظِّباءُ الكَواسِعُ ودارُ ثَمَلٍ وثَمْل أَي إِقامة .
      وسَيْفٌ ثامل أَي قديم طال عَهْدُه بالصِّقال فدرس وبَلِي ؛ قال ابن مقبل : لِمَنِ الدِّيارُ عَرَفْتُها بالسَّاحِلِ ، وكأَنَّها أَلواحُ سَيْفٍ ثامِلِ ؟ الأَصمعي : الثَّامل القديم العَهْدِ بالصِّقَال كأَنه بقي في أَيدي أَصحابه زماناً من قولهم ارتحل بنو فلان وثَمَل فلان في دارهم أَي بقي .
      والثَّمْل : المُكْث .
      والثُّمال ، بالضم : السُّمُّ المُنْقَع .
      ويقال : سَقاه المُثَمَّلَ أَي سقاه السُّمَّ ، قال الأَزهري : ونُرى أَنه الذي أُنْقِع فَبَقِي وثَبَت .
      والمُثَمَّل : السُّم المُقَوَّى بالسَّلَع وهو شجر مُرٌّ .
      ابن سيده : وسُمٌّ مُثَمَّل طال إِنقاعُه وبَقِي ، وقيل : إِنه من المَثْمَلة الذي هو المُسْتَنْقَع ؛ قال العباس بن مِرْداس السُّلَمي : فَلا تَطْعَمَنْ ما يَعْلِفونَكَ ، إِنَّهُم أَتَوْكَ على قُرْبانِهم بالمُثَمَّل وهو الثُّمال .
      والمَثْمِل : أَفضل العَشِيرة .
      وقال شمر : المُثَمَّل من السُّمِّ المُثَمَّن المجموع .
      وكل شيء جمعته فقد ثَمَّلْته وثَمَّنْته .
      وثَمَلْت الطعام : أَصلحته ، وثَمَلْته سَتَرته وغَيَّبته .
      والثُّمالُ : جمع ثُمالة وهي الرَّغوة .
      ابن سيده : والثُّمالة رَغْوة اللبن .
      والثُّمالة : بياض البَيْضة الرَّقِيقُ ورَغْوَتُه ، وبه شبهت رَغْوَة اللبن ؛ قال مُزَرِّد : إِذا مَسَّ خِرْشاءَ الثُّمالة أَنْفُه ، ثَنى مِشْفَرَيْه للصَّرِيح فأَقْنَعا ابن سيده : الثُّمالة رَغْوَة اللَّبن إِذا حُلِب ، وقيل : هي الرَّغْوة ما كانت ، وأَنشد بيت مُزَرِّد ؛

      وأَنشد الأَزهري في ترجمة قشعم : وقِصَعٍ تُكْسَى ثُمالاً قَشْعَما وقال : الثُّمال الرَّغْوة ؛ وقال آخر : وقِمَعاً يُكْسى ثُمالاً زَغْرَبا

      وجمعها ثُمال ؛ قال الشاعر : وأَتَتْه بزَغْرَبٍ وحَتِيٍّ ، بَعْدَ طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمال تامكٍ يعني سَنَاماً تامِكاً .
      ولبن مُثَمِّل ومُثْمِل : ذُو ثُمَالة ، ‏

      يقال : ‏ احْقِن الصَّريح وأَثْمِل الثُّمالةَ أَي أَبْقِها في المِحْلَب .
      وقال أَبو عبيد في باب فُعَالة : الثُّمالة بَقِيَّة الماء وغيره ، وفي حديث أُم مَعْبَد : فحَلَب فيه ثَجًّا حتى عَلاه الثُّمال ؛ هو ، بالضَّم ، جمع ثُمالة الرَّغوة .
      والثُّمال : كهيئة زُبْد الغنم ، وتقول العرب في كلامها :، قالت اليَنَمة أَنا اليَنَمه ، أُغْبُق الصَّبيَّ قبل العَتَمه ، وأَكُبّ الثُّمَال فوق الأَكَمه ؛ اليَنَمة : نَبْتٌ لَيِّنٌ تَسْمَن عليه الإِبل ، وقيل : بَقْلَة طَيِّبة ، وقولها أُغْبُق الصَّبيَّ قبل العَتَمة أَي أُعَجِّل ولا أُبْطِئ ، وقولها وأَكُبُّ الثُّمَال فوق الأَكَمَة ، تقول : ثُمَال لَبَنِها كَثيرٌ ، وقيل : أَراد بالثُّمَال جمع الثُّمَالة وهي الرغوة ، وزعم ثعلب أَن الثُّمَال رغوة اللبن فجعله واحداً لا جمعاً ؛ قال ابن سيده : فالثُّمَال والثُّمَالة على هذا من باب كَوْكَبٍ وكَوْكَبَة ، فأَما أَبو عبيد فجعله جمعاً كما بيَّنَّا .
      ابن بزرج : ثَمَلت القومَ وأَنا أُثْمِلُهم ، قال أَبو منصور : معناه أَن يكون ثِمَالاً لهم أَي غِيَاثاً وقِوَاماً يَفْزَعون إِليه .
      والثَّمل : المُقام والخَفْض ، يقال : ثَمَل فلان فما يَبْرَح .
      واختار فلان دار الثَّمل أَي دار الخَفْض والمُقَام .
      والثِّمَال ، بالكسر : الغِيَاث .
      وفلان ثِمَال بني فلان أَي عِمَادُهم وغِيَاثٌ لهم يقوم بأَمرهم ؛ قال الحطيئة : فِدًى لابن حِصْنٍ ما أريح ، فإِنه ثِمَالُ اليَتَامى ، عِصْمَةٌ في المَهَالِكِ وقال اللحياني : ثِمَال اليتامى غِياثُهم .
      وثَمَلهم ثَمْلاً : أَطعمهم وسقاهم وقام بأَمرهم ؛ وقال أَبو طالب يمدح سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : وأَبيَض يُستَسقَى الغَمامُ بوجهه ، ثِمَال اليتَامى ، عِصْمَة للأَرامل والثِّمَال ، بالكسر : المَلْجأُ والغِيَاث والمُطْعِم في الشِّدَّة .
      ويقال : أَكَلَتِ الماشية من الكَلإِ ما يثمل ما في أَجوافها من الماء أَي يكون سواء لما شربت من الماء .
      وقال الخليل : المَثْمِل المَلْجأُ ؛

      أَنشد ابن بري لأَبي كبير الهذلي : وعَلَوْت مُرْتَقِباً على مَرْهُوبَةٍ حَصَّاءَ ، ليس رَقِيبُها في مَثْمِل وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فإِنها ثِمال حاضرتهم أَي غِيَاثُهم وعِصْمَتُهم .
      وثَمَلَت المَرْأَةُ الصِّبيانَ تَثْمُلهم : كانت لهم أَصلاً يُقيم مَعَهم .
      والمِثْمَلة : خَريطة وَسَطٌ يَحْمِلها الراعي في مَنكِبه .
      والثَّمَائل : الضفائر التي تُبْنَى بالحجارة لِتُمسِكَ الماء على الحَرْث ، واحدتها ثَميلة ، وقيل : الثَّميلة الجَدْر نَفْسُه ، وقيل : الثَّمِيلة البناء الذي فيه الغِراس (* قوله : الغراس ، هكذا في الأصل .
      وفي القاموس : الفراش ) والخَفْضُ والوقائد .
      والثَّمِيلة : طائر صغير يكون بالحجاز .
      وبنو ثُمَالَة : بطن من الأَزْدِ إِليهم يُنسب المُبَرَّد .
      وثُمالة : لَقَبٌ .
      وثُمَالة : حَيٌّ من العَرَب .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: