وصف و معنى و تعريف كلمة أثناهم:


أثناهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أثناهم في معاجم اللغة العربية:



أثناهم

جذر [ثنا]

  1. أَوْثَأَ: (فعل)
    • أَوْثَأَ يَدَ فلان : وَثَأَها
  2. واثِن: (اسم)
    • واثِن : فاعل من وثَنَ
  3. واثِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ وَثَنَ
    • أَمْرٌ وَاثِنٌ : مُقِيمٌ، ثَابِتٌ
  4. أَثَا : (فعل)
    • أثَا أثوا
    • أثَا: وَشَى


  5. أثْوِيَة : (اسم)
    • أثْوِيَة : جمع ثَوّيّ
  6. آثى : (فعل)
    • آثاه مُؤاثاة: خاصمه
  7. ثَوَى : (فعل)
    • ثوَى بـ / ثوَى في يَثوِي ، اثْوِ ، ثَواءً وثُوِيًّا ، فهو ثاوٍ ،
    • ثوَى بالمكان وفيه : أقام واستقرّ
    • ثَوَى الْمَريضُ : ماتَ، هَلَكَ
  8. إِثاوة : (اسم)
    • الإِثَاوة : الجِزية
    • الإِثَاوة :الخَرَاج
    • الإِثَاوة :الرِّشوة
  9. أَثْوَى : (فعل)
    • أثوى / أثوى بـ يُثوِي ، أَثْوِ ، إثواءً ، فهو مُثْوٍ ، والمفعول مُثوًى
    • أَثْوَى فلانا بالمكان: أنزله به
    • أَثْوَى بالمكان: أقام واستقرّ
  10. وَثَأَ : (فعل)


    • وَثَأَ (يَتَؤُها) وَتْئًا
    • وَثَأَ فلانٌ يدَ فلان : أَصابها
    • وَثَأَ اللَّحْمَ: أَصابه بِوَثءٍ
    • وَثَأَ الوتِدَ : شَعَّثَه
  11. وثَنَ : (فعل)
    • وثَنَ بـ يثِن ، ثِنْ ، وَثْنًا ، فهو واثِن ، والمفعول مَوْثُون به
    • وَثَنَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ
    • وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ
  12. أَوثان : (اسم)
    • أَوثان : جمع وَثَن
  13. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  14. لاَّئِث : (اسم)
    • اللاَّئِثُ : الأَسدُ
  15. لاثَ : (فعل)
    • لاثَ / لاثَ في يلُوث ، لُثْ ، لَوْثًا ، فهو لائثٌ، ولاثٌ، ولاثٍ ، والمفعول مَلوث
    • لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ: وسَّخه
    • لاث الشَّخْصُ الكلامَ: تمتم خجلاً، لم يُبَيِّنْه استحياءً
    • لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه: لفَّها وعصبها
    • لاث في الأمر: أبطأ فيه
    • لاَثَ الشَّجَرُ أَوِ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ
    • لاَثَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
    • لاَثَ بِهِ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا حَوْلَهُ، أَطَافُوا بِهِ
    • لاَثَ عَنْ حَاجَتِهِ : أَبْطَأَ بِهَا
    • لاَثَ الضَّبَابُ بِالْجَبَلِ : غَطَّاهُ وَأَحَاطَ بِهِ
    • لاَثَ الطَّعَامَ فِي فَمِهِ : مَضَغَهُ
    • لاثَ الشيءَ: أَدارَه مرَّتين كما تُدارُ العِمامة
    • لاَثَ الشيءَ بالشيءِ: خَلَطه به ومَرَسه
    • لاَثَ الشيءَ: دَلَكَه في الماء باليد حتى انحلَّتْ أجزاؤه
  16. لائث : (اسم)


    • اسم فاعل من لاثَ/ لاثَ في
  17. لائث : (اسم)
    • لائث : فاعل من لاثَ
  18. ماثَ : (فعل)
    • مَاثَ مَوْثًا ، ومَوَثانًا
    • مَاثَ الشئَ: مَرسَه بيده حتى تنحَلَّ أَجزاؤه
    • مَاثَتِ الشيءَ في الماءِ : خلطه وأَذابه
  19. ماثَ : (فعل)
    • مَاثَتِ مَيْثًا فهي مَيْثاءُ
    • مَاثَتِ الأرضُ: لانت وسهُلت،
  20. وُثَّن : (اسم)
    • وُثَّن : جمع واثِنُ
  21. وُثَّن : (اسم)
    • وُثَّن :جمع واثِن
  22. إِثاث : (اسم)


    • إثاث : جمع أَثّ
  23. إِلباث : (اسم)
    • إلباث : مصدر أَلْبَثَ
  24. أَثَنَّ : (فعل)
    • أثَنَّتِ الأرضُ: كَثُر ثِنُّها
    • أثَنَّ الهَرِمُ: ضَعُفَ وتهدَّم
  25. أَثَّ : (فعل)
    • أَثَّ أَثَّ أَثًّا، وأُثُوثًا، وأَثاثًّا، وأَثَاثَةً ، فهو أثِيث والجمع : إِثاث
    • كثُر وعظم
    • أَثَّ النباتُ: تكاثف والتفّ
    • أَثَّ الشَّعرُ: غَزُرَ وطال
,
  1. الإِثَاوة
    • الإِثَاوة : الجِزية.
      و الإِثَاوة الخَرَاج.
      يُقال: ضُرِبت عليهم الإتاوةُ.
      و الإِثَاوة الرِّشوة.
      وقالوا: شَكَمَ فاه بالإتاوة: رَش

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. واثِن

    • واثن - ج، وثن
      1-واثن : مقيم ثابت.

    المعجم: الرائد

  3. أَوْثَأَ
    • أَوْثَأَ يَدَ فلان : وَثَأَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَاثِنٌ
    • [و ث ن]. (فاعل مِنْ وَثَنَ). :-أَمْرٌ وَاثِنٌ :- : مُقِيمٌ، ثَابِتٌ.

    المعجم: الغني

  5. إبن د أثاء
    • إبن - د أثاء
      1-إبن الأحمق


    المعجم: الرائد

  6. أَوْثَأ
    • أوثأ - إيثاء
      1-يده : أصابها

    المعجم: الرائد

  7. أثا
    • "أَثَوْتُ الرجلَ وأَثَيْتُه وأَثَوْتُ به وأَثَيْتُ به وعليه أَثْواً وأَثْياً وإِثاوةً: وشَيْتُ به وسَعَيْتُ عند السلطان، وقيل: وَشَيْتُ به عند من كان، من غير أَن يُخَصَّ به السلطانُ، والمصدر الأَثْوُ والأَثْيُ والإِثاوةُ والإثايَة، ومنه سميت الأُثايةُ (* قوله «ومنه سميت الإثاية» عبارة القاموس: وإثاية، بالضم ويثلث، موضع بين الحرمين فيه مسجد نبوي أو بئر دون العرج عليها مسجد للنبي، صلى الله عليه وسلم).
      الموضع المعروف بطريق الجُحْفةِ إِلى مكة، وهي فُعالةٌ منه، وبعضهم يكسر همزتها.
      أَبو زيد: أَثَيْتُ به آثي إِثاوةً إِذا أَخبرْتَ بعُيُوبه الناسَ.
      وفي حديث أَبي الحرث الأَزْديّ وغريمه: لآتِيَنَّ عَلِيّاً فلآثِيَنَّ بك أَي لأَشِيَنَّ بك.
      وفي الحديث: انطلقت إِلى عمر آثي على أَبي موسى الأَشعري.
      الجوهري: أَثا بِه يأْثو ويأْثي أَيضاً أَي وَشى به؛ ومنه قول الشاعر: ذو نَيْرَبٍ آثِ؛ هكذا أَورده الجوهري؛ قال ابن بري صوابه: ولا أَكون لكم ذا نَيْرَبٍ آ؟

      ‏قال: ومثله قول الآخر: وإِنّ امْرَأً يأْثُو بِسادة قَوْمهِ حَريٌّ، لعَمْري، أَن يُذَمَّ ويُشْتَم؟

      ‏قال: وقال آخر: ولَسْتُ، إِذا وَلَّى الصَّديقُ بِوُدِّهِ،بمُنْطَلِق آثُو عليه وأَكْذِب؟

      ‏قال ابن بري: والمُؤْتَثي الذي يُكْثِر الأَكلَ فيعطَش ولا يَرْوى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. أثَوْتُ
    • ـ أثَوْتُ به، أثَوْتُ به ,وأَثَوْتُ عليه أثْواً وإثاوَةً، ي: وأثَيْتُ أثْياً وإثايَةً: وشَيْتُ به عندَ السُّلْطانِ، أَو مُطْلَقاً.
      ـ أُثايةُ,وإثايةُ وأَثايةُ: موضع بين الحَرَمَيْن، فيه مسجِدٌ نَبَوِيٌ، أو بِئْرٌ دونَ العَرْجِ، عليها مسجِدٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم.
      ـ مْؤَاثِي: المُخاصِمُ.
      ـ مُؤْتَثِي: من يأكلُ فَيُكْثِرُ، ثم يَعْطَشُ فلا يَرْوَى.
      ـ إِثاءُ: الحجارةُ.
      ـ مأْثِيَةُ ومَأْثاةُ: السِّعايَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. أثوى
    • أثوى / أثوى بـ يُثوِي ، أَثْوِ ، إثواءً ، فهو مُثْوٍ ، والمفعول مُثوًى :-
      • أثواه بالمكان أضافه، أنزله به.
      • أثوى بالمكان: ثوَى، أقام به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. ثوَى
    • ثوَى بـ / ثوَى في يَثوِي ، اثْوِ ، ثَواءً وثُوِيًّا ، فهو ثاوٍ ، :-
      والمفعول مَثْوِيّ به • ثوى بالمكان/ ثوى في المكان أقام به واستقر :- {وَمَا كُنْتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ ءَايَاتِنَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وثأ
    • "الوَثْءُ والوَثاءة: وَصْمٌ يُصِيبُ اللَّحْمَ، ولا يَبْلُغ العَظْمَ، فَيَرِمُ.
      وقيل: هو تَوَجُّعٌ في العَظْم مِن غيرِ كَسْرٍ.
      وقيل: هو الفَكُّ.
      قال أَبو منصور: الوَثْءُ شِبْهُ الفَسْخِ في الـمَفْصِلِ، ويكون في اللحم كالكسر في العظم.
      ابن الأَعرابي: من دُعائهم: اللهمَّ ثَأْ يَدَه.
      والوَثْءُ: كسر اللحم لا كسر العظم.
      قال الليث: إِذا أَصابَ العظمَ وَصْمٌ لا يَبْلُغ الكسر قيل أَصابَه وَثْءٌ ووَثْأَة، مقصور.
      والوَثْءُ: الضَّربُ حتى يَرْهَصَ الجِلْدُ واللَّحْمُ ويَصِلَ الضَّرْبُ إِلى العَظْمِ من غير أَن ينكسر.
      أَبو زيد: وَثَأَتْ يَدُ الرَّجل وثْأً وقد وَثِئَتْ يَدُه تَثَأُ وَثْأً ووَثَأً، فهي وَثِئَةٌ، على فَعِلةٍ، ووُثِئَتْ، على صِيغة ما لم يُسمَّ فاعله، فهي مَوْثُوءة ووَثِيئةٌ مثل فَعِيلةٍ، وَوَثَأَها هو وأَوْثَأَها اللّهُ.
      والوَثيءُ: المكسورِ اليَدِ.
      قال اللحياني: قيل لأَبي الجَرَّاحِ: كيف أَصْبَحْتَ؟، قال: أَصْبَحْتُ مَوْثُوءاً مَرْثُوءاً، وفسره فقال: كأَنما أَصابه وَثْءٌ، من قولهم وُثِئَتْ يَدُه، وقد تقدم ذكرُ مَرْثُوءٍ.
      الجوهري: أَصابَه وَثْءٌ.
      والعامة تقول وَثْيٌ، وهو أَن يصيب العظمَ وَصْمٌ لا يَبْلُغُ الكسر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. وثن
    • "الوَثْنُ والوَاثِنُ: المقيم الراكد الثابت الدائم، وقد وَثَنَ؛ قال ابن دريد: وليس بثَبْتٍ؛ قال: والذي حكاه أَبو عبيد الواتن.
      وقد حكى ابن الأَعرابي: وَثَنَ بالمكان، قال: ولا أَدري من أَين أَنكره ابن دريد.
      الليث: الواثن والواتن لغتان، وهو الشيء المقيم الراكد في مكانه؛ قال رؤبة:على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُثَّن؟

      ‏قال الليث: يروى بالثاء والتاء، ومعناهما الدّوْمُ على العهد، وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد؛ قال أَبو منصور: المعروف وَتَنَ يَتِنُ، بالتاء،وُتُوناً، ولم أَسمع وَثَنَ، بالثاء، بهذا المعنى لغير الليث، قال: ولا أَدري أَحفظه عن العرب أَم لا.
      والوَثْنة، بالثاء: الكَفْرَةُ.
      والمَوْثُونة، بالثاء: المرأَةُ الذليلة.
      وامرأَة موثونة، بالثاء، إذا كانت أَديبةً وإن لم تكن حَسْناء.
      والوَثَنُ: الصنم ما كان، وقيل: الصنم الصغير.
      وفي الحديث: شاربُ الخمر كعابدِ وَثَنٍ.
      قال ابن الأَثير: الفرق بين الوَثَنِ والصَّنَم أَن الوَثَنَ كل ما له جُثَّةٌ معمولة من جواهر الأَرض أَو من الخشب والحجارة كصورة الآدمي تُعمَلُ وتُنْصَبُ فتُعْبَدُ، والصَّنَمُ الصورة بلا جُثَّةٍ؛ ومنهم من لم يفرق بينهما وأَطلقهما على المعنيين.
      قال: وقد يطلق الوَثَنُ على غير الصورة، والجمع أَوْثانٌ ووُثُنٌ ووُثْنٌ وأُثُنٌ، على إبدال الهمزة من الواو، وقد قرئ: إنْ يَدْعُونَ من دونه إلا أُثُناً؛ حكاه سيبويه.
      قال الفراء: وهو جمع الوَثَنِ، فضم الواو وهمزها، كما، قال: وإذا الرسلُ أُقِّتَتْ.
      الأَزهري:، قال شمر فيما قرأْت بخطه أَصل الأَوْثانِ عند العرب كل تِمْثالٍ من خشب أَو حجارة أَو ذهب أَو فضة أَو نحاس أَو نحوها، وكانت العرب تنصبها وتعبدها وكانت النصارى نصبت الصَّليب وهو كالتِّمْثال تُعَظِّمُه وتعبده، ولذلك سماه الأَعشى وَثَناً؛

      وقال: تَطُوفُ العُفاةُ بأَبْوابِه،كطَوْفِ النَّصارى ببَيْتِ الوَثَنْ أَراد بالوَثَنِ الصليب.
      قال: وقال عَدِيُّ بن حاتم قدمت على النبي، صلى الله عليه وسلم، وفي عُنُقِي صَليب من ذهب، فقال لي: أَلْقِ هذا الوَثَنَ عنك؛ أَراد به الصليب، كما سماه الأَعشى وَثَناً.
      ووُثِنَتِ الأَرض: مُطِرَتْ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَرض مَضْبوطةٌ ممطورة وقد ضُبِطَتْ ووُثِنَتْ بالماء ونُصِرَتْ أَي مُطِرَتْ.
      واسْتَوْثَنَت الإِبلُ: نشأَت أَولادُها معها.
      واسْتَوْثَنَ النَّحْلُ: صار فرقتين كباراً وصغاراً.
      واسْتَوْثَنَ المالُ: كثر.
      واسْتَوثَنَ من المال: استكثر منه مثل اسْتَوثَجَ واسْتَوثَرَ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ثاءَةُ
    • ـ ثاءَةُ: موضع بِبِلادِ هُذَيْل.
      ـ أثَأْتُهُ بِسَهْمٍ إثاءَةً: رَمَيْتُهُ، وذُكِرَ في: أ ث أ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. وَثْءُ
    • ـ وَثْءُ ووَثَاءَة: وَصْمٌ يُصِيبُ اللَّحْمَ لا يَبْلُغُ العَظْمَ، أو تَوَجُّعٌ في العَظْمِ بلا كَسْرٍ، أو هو الفَكُّ، وَثِئَتْ يَدُهُ. تَثَأُ وَثْئاً وَوَثَأً، فهي وَثِئَةٌ، ووُثِئَتْ، فهي مَوْثُوأةٌ ووَثِيئَةٌ، ووَثَأْتُها وأوثَأْتُها، وبه وَثْءٌ، ولا تَقُلْ وَثْيٌ.
      ـ وَثَأَ اللَّحْمَ: أماتَهُ، وهذه ضَرْبَةٌ قَد وَثَأَتِ اللَّحْمَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أثناهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اثنا عشَريَّة [جمع] • الاثنا عشَريَّة: (سف) فرقة من الشِّيعة الإماميَّة يقولون باثني عشر إمامًا أولهم عليّ بن أبي طالب وآخرهم الإمام المنتظر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: