وصف و معنى و تعريف كلمة أثيلتهم:


أثيلتهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و ياء (ي) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أثيلتهم في معاجم اللغة العربية:



أثيلتهم

جذر [اثل]



معنى أثيلتهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


أَثيل [مفرد]: أصيل ذو مكانة، نبيل كريم، شريف الأصل "مجد أثيل". • الأثيل: (كم) مجموعة أحاديّة التكافؤ، مكوّنة من ذرّتين من الكربون وخمس ذرات من الهيدروجين.
Advertisements


المعجم الوسيط
ـِ أُثُولاً: تأَصّل وقَدُم.أَثُل ـُ أَثَالة: أَثَلَ. فهو أثيل. يُقال: شرفٌ أَثيل: أصيل.أَثَّلَ: كَثُر مالُه. وـ الشيءَ: أَصَّله. قال امرؤُ القيس: ولكنما أسعَى لمجدٍ مُؤَثَّل وقد يُدْرِكُ المَجْدَ المُؤَثَّلَ أمثالي.وـ مالاً: ادّخره ليستثمره. وفي الحديث في الوصي على اليتيم: " إنه يأْكل من ماله غيرَ مُتأَثِّلٍ مالاً ". وـ مالَه: نمَّاه. وـ أهلَه: كساهم وأعزَّهم. وـ فلاناً بمال أو برجال: أعزّه بهم.تَأَثَّلَ: تأصَّل وثَبَتَ. وـ تجمّع. وـ عظُم. وـ فلانٌ: ادخر مالاً ليستثمره.الأَثَال: المال. وـ الشرف والمجد.الأَثْل: شجر من الفصيلة الطّرْفاوية طويل مستقيم يُعَمَّر، جيّدُ الخشب، كثير الأغصان مُتَعَقِّدُها، دقيق الورق، واحدته: أَثْلةٌالأَثْلة: الأَصل. يقال: لفلان أَثْلةُ مالٍ. وـ المِيرَة تُجْلب إلى القوم. وـ متاع البيت. وـ الأُهْبةُ والعُدَّة. ( ج ) إِثال. ويقال: نَحتَ أَثْلَتَه: عابه وتَنَقَّصَه. قال الأعشى: ألستَ مُنْتَهِياً عن نَحْت أثْلتِنا ولستَ ضائرَها ما أَطَّتِ الإبلُالأَثَلَةُ: مَتاع البيت.الأَثِيلُ ( في الكيمياء ): مجموعة أُحادية التكافؤ، مكونة من ذرتين من الكربون وخمس ذرات من الإيدروجين.
الصحاح في اللغة
الأَثْلُ: شجرٌ، وهو نوع من الطَرْفاء. ومنه قيل للأصل أثْلَةٌ، يقالك فلان ينِحَتُ أَثْلَتَنا، إذا قال في حسَبه قبيحاً. قال الأعشى:  ألَسْتَ

منتهياً عن نَحْتِ أَثْلَتِـنـا   ولست ضائِرَها ما أَطَّتِ الإِبلُ والتَأثيلُ: التأصيلُ، يقال: مجدٌ مُؤَثَّلٌ وأَثيلٌ. قال امرؤ القيس: ولَكِنمّا أسعى لمجـدٍ مُـؤّثّـلٍ   وقد يُدْرِكُ المجدَ المُؤَثَلَ أَمْثالي والتَأَثُّلُ: اتِّخاذُ أصلِ مالٍ، وفي الحديث في وصيِّ اليتيم: "إنّه يَأكل من ماله غير

مُتَأَثِّلٍ مالاً". والأَثالُ بالفتح: المَجْدُ. وربّما قالوا: تَأَثَلْتُ بئراً، أي حفرتُها. قال أبو ذؤيب: وقد أرسلوا فُراَّطَهُمْ فَتأَثَّلُوا   قَليباً سَفاها كالإماءِ القَواعِدِ


تاج العروس

أَثَلَ يَأْثِلُ أُثُولاً بالضمِّ وتَأَثَّلَ أي : تَأَصَّلَ

وآثَّلَ اللّهُ تَعالَى مالَه تَأْثِيلاً : زَكّاهُ وقِيلَ : أَصَّلَهُ وهو مَجازٌ ومنه مَجْدٌ مُؤَثَّلٌ قال امْرُؤُ القَيسِ :

ولكنّما أَسْعَى لمَجْدٍ مُؤثَّلٍ ... وقَدْ يُدْرِكُ المَجْدَ المؤُثَّلَ أَمْثالِي وقيل : المَجْدُ المُؤثَّلُ : هو القَدِيمُ

وأثَّلَ اللّهُ مُلْكَه أي : عًظّمَه

وأثَّلَ الأَهْلَ : إِذا كَساهُم أَفْضَلَ كِسوَةٍ وأَحْسَنَ إِلَيهِم

وأثَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مالُه وهو مجاز

وتَأَثَّلَ : عَظُمَ

وتَأَثَّلَ المالَ : اكْتَسَبَه وجَمَعَه واتَّخَذَه لنَفْسِه وهو مجازٌ وبه فُسرَ الحَدِيث في وَصِيِّ اليتِيمِ : أنّه يَأْكُلُ مِنْ مالِه غَيرَ مُتَأثَل أي : غير جامِع

وتَأَثَّلَ البِئْرَ : احْتَفَرَها لنَفْسِه قال أَبُو ذُؤيب :

وقد أَرْسَلُوا فُرّاطَهُم فتَأَثَّلُوا ... قَلِيبًا سَفَاهَا كالإِماءِ القَواعِدِ وتَأَثَّلَ فُلانٌ بعدَ حاجَةٍ : اتَّخَذَ أَثْلَةً أَي : مِيرَةً وقِيل : التَّأثل : اتِّخاذُ أَصْلِ مالٍ ومِنْه حَدِيثُ جابِرٍ رضي الله تعالى عَنْهُ في اليتِيمِ : غير واقٍ مالَكَ بمالِه ولا مُتَأثل من مالِه مالاً

وتأَثَّل الشيء : تجَمَّع

والأَثْلةُ بالفتْحِ ويُحَرَّكُ : مَتاعُ البَيتِ وبزَّتُه

والأَثْلُ بالفتحِ : شَجر وهو نَوْعٌ من الطَّرفاءِ واحِدَتُه أَثْلَةٌ وقد خالَفَ هنا اصْطِلاحَه وفي الأَساسِ : هي السَّمُرَةُ أَو عِضاهَةٌ طَوِيلَةٌ قَوِيمَةٌ يُعْمَلُ مِنْها نحو الأَقْداحِ أَثَلاتٌ مُحَرَّكَة وأثُولٌ بالضمِّ قال طُرَيْحٌ :



ما مُسبِلٌ زَجَلُ البَعُوضِ أَنِيسُه ... يَرمِي الجِراعَ أثُولَها وأَراكَها وفي كلامِ بَيهَسٍ المُلَقَّبِ بالنَّعامَةِ : لكِنَّ بالأَثَلاثِ لَحْمٌ لا يُظَلَّلُ يعني لَحْمَ إِخْوَتِه القَتْلَى ويُروَى بالأَثْلاثِ وقد تَقَدّم

والأَثالُ كسَحابٍ وغُراب : المَجْدُ والشَّرَفُ تَقُول : لَهُ أَثالٌ كأَنَّه أثالٌ : أي مَجْدٌ كأَنَّه الجَبَلُ وهو مَجازٌ

وأُثالٌ كغُراب : عَلَمٌ مُرتَجَلٌ أَو من قولِهِم : تَأَثَّلْتُ بِئْراً : إِذا حَفَرتَها وهو جَبَل وقِيل : ماءٌ يَنْزِلُ عليه النّاسُ إِذا خَرَجوا من البَصْرَةِ إِلى المَدِينَةِ ثَلاثَة أَمْيالٍ لعَبس بنِ بَغِيضٍ وهو مَنْزِلٌ لأَهْلِ البَصْرَةِ إِلى المَدِينَةِ بعد قَو وقَبل النّاجِيَة أَو حِصْنٌ بِبِلادِ عَبسٍ بالقربِ من بلادِ بني أَسَدٍ

وأُثالُ أَيْضًا : بالقاعَةِ يُقالُ لها : أُثالُ مالِكٍ مِلكٌ لبني سَعْدِ

وأَيْضًا : اسمُ وادٍ يَصُبُّ في وادِي السِّتارَةِ وهو المَعْرُوف بقُدَيْدٍ يَسِيلُ في وادِي خَيمَتَى أُمِّ مَعْبَدٍ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ :

قاظَتْ أُثالَ إِلى المَلاَ وتَرَبَّعَت ... بالحَزْنِ عازِبَةً تُسَنُّ وتُودَعُ وأَيْضًا : ماءٌ قُربَ غُمازَةَ وغُمازَةُ كثمامَةٍ : عينُ ماءٍ لقومٍ من بني تَمِيمٍ ولِبني عائِذَةَ بنِ مالِكٍ قال رَبِيعَةُ بنُ مَقْرُومٍ الضَّبِّي :

وأَقْرَبُ مَوْرِدٍ مِنْ حَيثُ راحَا ... أُثالٌ أَوْ غُمازَةُ أَو نَطَاعُ وقالَ كُثَيِّرٌ :

إِذْ هُنَّ في غَلَسِ الظّلامِ قَوارِبٌ ... أَوْرادُ عَيْنٍ من عُيُونِ أُثالِ وأَيْضًا : بَيْنَ الغُمَيرِ وبُستان ابنِ عامِرٍ وبه فُسرَ قولُ كُثَيرٍ الذي سبق

وأُثالُ : فَرَسُ ضَمْرَةَ بنِ ضَمْرَةَ النَّهْشَلِي وهو القائِلُ فيه :

فلو لاقَيتَني وأثالُ فِيها ... أَعَنْتَ العَبدَ يَطْعُنُ في كُلاهَاوأُثالُ بنُ النُّعْمانِ : صحابي هكذا في سائِرِ النُّسَخ وهو غلطٌ إِنّما الصحابيُ هو ثُمامَةُ بنُ أُثالِ بنِ النّعْمانِ من بني حَنِيفَةَ كما هو في المَعاجِمِ وهو الذي رَبَطُوهُ بسارِيَةٍ في المَسجِدِ ثم أَسْلَمَ قال محمَّدُ بنُ إِسحاق : لمَّا ارْتدَّ أَهلُ اليَمامَةِ ثَبَتَ ثُمامَةُ في قومِه على الإِسْلام وكان مُقِيمًا باليمامَةِ يَنْهاهُم عن اتِّباعِ مُسيلِمَةَ فلما عَصَوْهُ فارَقَهُم وخَرجَ في طائِفَةٍ يُرِيدُ البَحْرَيْن وصادَفَ مُرُور العَلاءِ بن الحَضْرَمي لقِتالِ الحُطَمِ ومَنْ تَبِعَه من المُرتَدِّينَ فشَهِدَ مَعَهُ قِتالَهم فأَعْطَى العَلاء ثُمامَةَ خَمِيصةً للحُطَمِ يَفْتَخِرُ بِها فاشْتَراها ثُمامَةُ فلما رجَعَ ثُمامَةُ قالَ جماعَةُ الحطم أَنْت قَتَلْتَ الحُطَمٍ قال : لم أَقْتُلْه ولكن اشْتَرَيت خَمِيصَة من المَغْنَمِ فقَتَلُوه ولم يَسمَعُوا منه رضي اللّه تعالَى عنه

والأَثْلَةُ : الأُهْبَةُ يُقال : أَخَذْتُ أَثْلَةَ الشتاءِ أي أهْبتَه عن ابنِ عَبّادٍ

قالَ : والأَثْلَةُ أَيْضًا : الأَصْلُ يُقال : له أَثْلَةُ مالٍ أي : أَصْلُ مالٍ . إِثالٌ كجِبالٍ

ومن المَجازِ : هُوَ يَنْحِتُ في أَثْلَتِنا هكَذَا في النسَخِ والصوابُ أَثْلَتَنا أي : يَطْعَنُ في حَسَبنا وفي العُبابِ : يَنْحِتُ أَثْلَتَنا : إِذا قال في حَسَبِهِ قَبِيحًا قالَ الأَعْشَى :

أَلَستَ مُنْتَهِيًا عن نَحْتِ أَثْلَتِنا ... ولَستَ ضائِرَها ما أَطَّت الإِبِلُ وفي الأَساسِ : نَحَتَ أَثْلَتَه : تَنَقَّصَه وذَمَّه وكذا فلان لا تُنْحَت أَثلاتُه ومن أَبْياتِ الحَماسَةِ :

" مَهْلاً بني عَمِّنا عَنْ نَحْتِ أَثْلَتِنَا جعلَ الأَثْلَةَ مَثَلاً للعِرضِ قالَهُ المرزُوقيُ في شَرحِ الحَماسَةِ وقال المُناوِيّ في التَّوْقِيفِ : نَحَتَ أَثْلَةَ فُلانٍ : إِذا اغْتابَهُ ونَقَصَه وهو لا تُنْحَتُ أَثْلَتُه أي لا عَيبَ فيهِ ولا نَقْص

والأَثْلَةُ : قُربَ المَدِينَةِ على ساكِنِها أَفضَلُ الصّلاةِ والسّلامِ قال قَيسُ بنُ الخَطِيمِ :

بَلْ لَيتَ أَهْلِي وأَهْلَ أَثْلَةَ في ... دارٍ قَرِيبٍ مِنْ حَيْث تَخْتَلِفُ هكَذا فَسّرَه الصّاغاني وياقُوت زاد الأَخِيرُ : والظّاهِرُ أَنّه اسمُ امْرَأَة . قلتُ : ويُؤيدُ هذا القَولَ قولُ أبي الطَّيِّبِ وهو حُجَةٌ :

دَرَّ دَرُّ الصَّبى أأيّامَ تَجْرِي ... رِ ذُيُولِي بدارِ أَثْلَةَ عُودِي والأَثْلَةُ : ببَغْدادَ على فَرسَخٍ واحِدٍ بالجانِب الغَربي

والأَثْلَةُ : ببِلادِ هُذَيْلٍ وقدْ أَهْمَلَه ياقُوت والصّاغاني

وأُثَيلٌ كزُبَيرٍ : وادٍ بنَواحِي المَدِينَةِ على ساكِنها أَفضَلُ الصّلاةِ والسَّلامِ

أَو هُوَ ذُو أُثَيل : بينَ بَدْرٍ ووادِي الصَّفْراءِ كَثِيرُ النَّخْلِ وهُناكَ عينُ ماءٍ وهو لآلِ جَعْفَر بنِ أَبي طالِبٍ قالَتْ قُتَيلَةُ بِنْتُ النَّضْرِ :

يا راكِبًا إِنَّ الأُثَيلَ مَظِنَّةٌ ... من صُبحِ خامِسَةٍ وأَنْتَ مُوَفَّقُ وأَثِيلٌ كأَمِيرٍ : في بلادِ هُذَيْلٍ بتِهامَةَ قال أَبو جُنْدَبٍ الهُذَلِيُ :

بَغَيتُهُمُ ما بَيْنَ حَدّاءَ والحَشَا ... وأَوْرَدْتُهُم ماءَ الأَثِيلِ وعاصِمَا وذُو المَأْثُولِ وذاتُ الأَثْلِ والأثَيلَةُ كجُهَينَةَ : مواضِعُ

أَما ذُو المَأْثُولِ ففي قَوْلِ كُثَيِّرٍ :

فلَمّا أَنْ رَأَيْتُ العِيسَ صَبَّتْ ... بذِي المَأْثُولِ مُجْمِعَةَ التَّوالِي وأَما ذاتُ الأَثْلِ فَفي بلادِ تَيمِ اللّه بنِ ثَعْلَبَةَ كانت لَهُم بِها وَقْعَةٌ مع بني أَسَد ولَعًلّ الشاعِرَ إِيّاها عَنَى بقولِهِ :

فإِنْ تُرجِعِ الأَيّام بَيني وبَينَها ... بِذِى الأَثْلِ صَيفًا مِثْلَ صَيفي ومَربَعي وأَمّا الأُثَيلَة فإِنّها لبني ضَمرَةَ من كِنانَةَ

ومما يستدرك عليه : فلانٌ أَثْلُ مال : أي يَجْمَعُه عن ابنِ عَبّاد

وأَثَلَ المُلْكُ أُثُولاً : عَظُمَ

ويُقال : شَعْرٌ أَثِيلٌ أي : أَثِيثٌ

وأثّلْتُ عليه الديُونَ تَأثِيلاً : جَمَعْتُها عليهِ

وأثَّلْتُه برِجالٍ : كَثَّرته بهم قال الأَخْطَلُ :أَتَشْتُمُ قَوْمًا أثَّلُوكَ بنَهْشَلٍ ... ولَوْلاهُمُ كُنْتُمْ كعُكْلٍ مَوالِيَا والتَّأْثِيلُ : اتِّخاذُ أَصْلِ المالِ

وأثَيلَةُ كجُهَينَةَ : من أَعلامِ النِّساءِ قال وَضّاحُ بنُ إِسْماعِيلَ :

صَبَا قَلْبِي ومال إِليكِ مَيلاَ ... وأَرَّقَنِي خَيالكِ يا أُثَيلاَ وكذا أَثْلَةُ من أَعلامِهنَّ وبه فُسِّرَ قولُ قَيسِ بنِ الخَطِيمِ السابِقُ

وأَثَلَ مالاً أُثُولاً : مثل تَأَثَّلَه

وشَرَفٌ أَثِيلٌ : قَدِيمٌ وقد أَثُلَ أَثالَةً

وأُثالٌ كغُرابٍ : اسمُ ماءٍ لبني سُلَيمٍ كذا في كِتابِ الجامِعِ للغُورِيِّ

وأَيْضًا : موضِعٌ باليَمامَةِ لبني حَنِيفَةَ نَقَلَه ياقوت

والأَثْلُ : مَوْضِعٌ قال حَضْرَمِي بنُ عامِرٍ :

وقد عَلِمُوا غَداةَ الأَثْلِ أَنِّي ... شَديدٌ في عَجاجِ النّقْعِ ضَرى وقِيلَ : ذاتُ الأَثْلِ بعَينِه الذي ذَكَرَه المُصَنِّفُ

وأُثَيلٌ مُصَغَّراً مُشَدَّدا : موضِعٌ وهو وادٍ مُشْتَرَكٌ بينَ بني شيبَةَ وضَمْرَةَ هكذا ضَبَطَه ابنُ السِّكِّيتِ وأَنْشَدَ قولَ بِشْر :

فشِراجِ ريمَة قَدْ تَقادَمَ عَهْدُها ... بالسَّفْحِ بينَ أثَيلٍ فبَعَالِ وأثَّلَ تَأْثِيلاً : كَثُرَ مالُه وبه فُسِّرَ قَوْلُ طُفَيل :

فأَثَّلَ واسْتَرخَى به الخَطْبُ بَعْدَما ... أَسافَ ولَوْلاَ سَعْيُنا لَم يُؤَثَّلِ ويُروَى بالباءِ وقد تَقدَّم

وذو الأتولِ : موضِعٌ في أَرْضِ خُوزِسْتانَ له ذِكْرٌ في الفُتُوحِ قال سَلْمَى ابنُ القَيْنِ :

قَتَلْنَاهُمْ بأَسْفَلِ ذِي أُثُولٍ ... بخَيفِ النَّهْرِ قَتْلاً عَبقَرِيّا أي هو عَبقَرِي نقله ياقوت

وقالَ ابنُ الأَعْرابِي المُؤَثَّلُ : الدّائِمُ وقد أثَّلْتُ الشيء : أَدَمْتُه

وقال أَبو عَمْرو : مُؤَثَّلٌ : مُهَيَّأ له

ومُلْكٌ آثِلٌ : ذو أَثْلَةٍ

وهم يَتَأَثَّلُوِنَ النّاسَ أي يَأْخُذُونَ منهم أَثالاً والأثالُ : المالُ

وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ في قَوْلٍ الشّاعِرِ :

تُؤَثِّلُ كَعْبٌ علَىَ القَضاءَ ... فرَبِّي يُغَيِّرُ أَعْمالَها أي تُلْزِمْني قال ابنُ سِيدَه : ولا أَدْرِي كيفَ هذا

والأَثْلَةُ : المَرأَةُ إِذا تَمَّ قَواِمُها في حُسنِ الاعْتِدالِ على التَّشْبِيهِ بالأثْلَةِ ؛ لسُمُوِّها

والأَثِيلُ : مَنْبِتُ الأَراكِ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: