وصف و معنى و تعريف كلمة أجاد:


أجاد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح أجاد في معاجم اللغة العربية:



أجاد

جذر [اجد]

  1. أَجادَ: (فعل)
    • أجادَ يُجيد ، أجِدْ ، إجادةً ، فهو مُجيد ، والمفعول مُجاد - للمتعدِّي
    • أَجادَ : أَتى بالجيِّد من قولٍ أَو عملٍ
    • أجادَ العملَ: أتقنه، صيّره جَيِّدًا أجاد لغةً أجنبيَّةً،
    • أَجاد الشيءَ وفيه: صيَّره جيدًا
    • أَجادَ فلانٌ: كان ذا فرسٍ جَوادٍ
    • أَجادَت فلانةُ: ولدت ولدًا جوادًا
    • أَجادَ فلاناً: وجده جَواداً
    • أَجادَ فلاناً النَّقْدَ والثِّيابَ: أَعطاه جِيادَها
    • أَجادَ الجَوْدُ الأَرْضَ: أَصابها
    • أَجَادَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ
    • أَجَادَ بالوَلَدِ : وَلَدَهُ جَوَادًا أَجَادَتْ بِهِ أَجادَ بِهِ أَبَوَاهُ
    • يُجِيدُ اللُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةَ : يُتْقِنُهَا، يُلِمُّ بِها إِلْمَاما جَيِّدًا
    • أَجَادَهُ النَّقْدَ : أَعْطَاهُ نُقودًا جَيِّدَةً
    • أَجَادَ الشَّاعِرُ : أَتَى بالجَيّدِ من القَوْلِ
    • أَجَادَ عَمَلَهُ : أَتَى بالجَيِّدِ مِنَ العَمَلِ
    • أَجَادَ الاخْتِيارَ: أَصَابَ، أَحْسَنَ
  2. أَجَادَ الشَّاعِرُ:
    • أَتَى بالجَيّدِ من القَوْلِ. وقَد أَجاد إِيلْيَا أبو ماضي شِعْرًا وأَحْسَنَ خَيالاً (الريحاني).
  3. أَجَادَ بالوَلَدِ:
    • وَلَدَهُ جَوَادًا أَجَادَتْ بِهِ أَجادَ بِهِ أَبَوَاهُ.
  4. أجاد الشّخص:
    • أتى بالجيِّد من قولٍ أو عملٍ ''أجاد الممثِّلُ في تأدية دوره''.


  5. أجاد العمل:
    • أتقنه، صيّره جَيِّدًا ''أجاد لغةً أجنبيَّةً- كافأه على إجادته''.
  6. أَجادَ فلاناً:
    • وجده جَواداً.
  7. أَجَادَ الاخْتِيارَ:
    • أَصَابَ، أَحْسَنَ.
  8. أَجَادَ عَدُوَّهُ:
    • قَتَلَهُ.
  9. أَجَادَ عَمَلَهُ:
    • أَتَى بالجَيِّدِ مِنَ العَمَلِ.
  10. أَجادَ الجَوْدُ الأَرْضَ:


    • أَصابها.
  11. أَجادَ فلانٌ:
    • كان ذا فرسٍ جَوادٍ.
  12. أَجادَ فلاناً النَّقْدَ والثِّيابَ:
    • أَعطاه جِيادَها.
  13. أَجاد الشيءَ وفيه:
    • صيَّره جيدًا.
  14. وَجَدَ: (فعل)
    • وجَدَ يجِد ، جِدْ ، وَجْدًا ووِجدانًا وجِدَةً ، وجودًا، وَجْدًا ، مَوْجِدَةً ، وُجْدًا وجِدَةً فهو واجِد ، والمفعول مَوْجود
    • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا: حَزِن
    • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
    • وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا:: أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه
    • وَجَدَ الشيءَ كذا: عَلِمَه إِياه
  15. وَجْد: (اسم)
    • وَجْد : مصدر وَجَدَ
  16. وَجد: (اسم)


    • مصدر وَجَدَ
    • بِهِ وَجْدٌ : شَغَفٌ
    • أَرَّقَهُ الوَجْدُ : الْحُبُّ
    • الوَجْدُ : منقَع الماء
    • مصدر وجَدَ1/ وجَدَ بـ ووجَدَ
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما يصادف القلب ويَرِد عليه دون تكلُّف وتصنّع من فزع أو غمّ أو رؤية معنى من أحوال الآخرة، أو هو لهب يتأجّج من شهود عارض القلق وللوجد مراتب هي: التواجد، والوجد، والوجود وهو المرتبة العليا والأخيرة
  17. وُجِدَ: (فعل)
    • وُجِدَ يُوجَد ، وُجودًا ، والمفعول مَوْجود
    • وُجِدَ مِنْ عَدَمٍ : حَصَلَ وُجُودُهُ، خِلافُ عُدِم
  18. وُجد: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • الوُجْدُ : اليسارُ والسَّعَة
  19. إِجادة : (اسم)
    • مصدر أَجَادَ
    • إِجَادَةُ العَمَلِ : إِتْقَانُهُ الإِلْمامُ به
  20. أَجَدَ : (فعل)
    • أَجَدَ أَجْدًا
    • أَجَدَ البناء: قَوَّاه وَوَثَّقَهُ وأَحكمه، الحمد لله الذي أَجَدَني بعد ضعف
  21. جادَّ : (فعل)
    • جادَّهُ في الأَمر: خاصمه
  22. جَيَد : (اسم)


    • جَيَد : مصدر جَيِدَ
  23. جَيِدَ : (فعل)
    • جَيِدَ، يَجْيَدُ، مصدر جَيَدٌ فهو أَجْيدُ، وهي جَيْداءُ والجمع : جُودٌ
    • جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ
  24. جيِّد : (اسم)
    • قَدَّمَ جَوَاباً جَيِّداً: حَسَناً، مُتْقَناً
    • جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده،
    • جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك،
    • جيِّد جدًّا: بالغ الجودة،
    • دَرَجَة جيّد: درجة تُمنح للدِّلالة على حسن الأداء،
    • دَرَجَة جيّد جدًّا: تفوق منزلة درجة جيِّد،
    • مِنْ جيّد إلى أجود: في تحسُّن مستمر
  25. جيد : (اسم)
    • الجِيدُ : العُنُق
    • الجِيدُ :مُقَدَّمُهُ
    • الجِيدُ موضع القِلاَدة
    • الجِيدُ المِدْرَعَةُ الصغيرةُ والجمع : أَجْيادٌ، وجُيودٌ
    • جمع أجياد وجُيود:
    • رقبة، عُنُق ويغلب على عنق المرأة،
    • موضع القِلادة
    • جمع: أَجْيَادٌ، جُيُودٌ طَوِيلَةُ الجِيدِ : العُنُقِ
,
  1. أَجادَ
    • أَجادَ : أَتى بالجيِّد من قولٍ أَو عملٍ.
      ويقال: أَجاد الشيءَ وفيه: صيَّره جيدًا.
      و أَجادَ فلانٌ: كان ذا فرسٍ جَوادٍ.
      فهو مُجيدٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف باعده اللهُ من النار سبعين خريفا للمُضَمِّر المُجيد //.
      و أَجادَ فلانةُ: ولدت ولدًا جوادًا.
      ويقال: أَجادت به، وأَجاد به أَبواه.
      و أَجادَ فلاناً: وجده جَواداً.
      و أَجادَ فلاناً النَّقْدَ والثِّيابَ: أَعطاه جِيادَها.
      و أَجادَ الجَوْدُ الأَرْضَ: أَصابها.
      و أَجادَ فلانًا: قَتَلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أجَادَ

    • [ج و د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أُجِيدُ، أَجِدْ، مصدر إِجَادَةٌ.
      1. :-أَجَادَ الشَّاعِرُ :- : أَتَى بالجَيّدِ من القَوْلِ. :-وقَد أَجاد إِيلْيَا أبو ماضي شِعْرًا وأَحْسَنَ خَيالاً :- (الريحاني).
      2. :-أَجَادَ عَمَلَهُ :- : أَتَى بالجَيِّدِ مِنَ العَمَلِ :-
      3. :-أَجَادَ الاخْتِيارَ :-: أَصَابَ، أَحْسَنَ.
      4. :-يُجِيدُ اللُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةَ :- : يُتْقِنُهَا، يُلِمُّ بِها إِلْمَاما جَيِّدًا.
      5. :-أَجَادَهُ النَّقْدَ :- : أَعْطَاهُ نُقودًا جَيِّدَةً.
      6. :-أَجَادَ بالوَلَدِ :- : وَلَدَهُ جَوَادًا. :-أَجَادَتْ بِهِ :- :-أَجادَ بِهِ أَبَوَاهُ.
      7. :-أَجَادَ الجَوْدُ الأرْضَ :- : أَصَابَهَا.
      8. :-أَجَادَ عَدُوَّهُ :- : قَتَلَهُ.

    المعجم: الغني

  3. أجادَ
    • أجادَ يُجيد ، أجِدْ ، إجادةً ، فهو مُجيد ، والمفعول مُجاد (للمتعدِّي) :-
      أجادَ الشَّخصُ أتى بالجيِّد من قولٍ أو عملٍ :-أجاد الممثِّلُ في تأدية دوره.
      أجادَ العملَ: أتقنه، صيّره جَيِّدًا :-أجاد لغةً أجنبيَّةً، - كافأه على إجادته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَجاد
    • أجاد - إجادة
      1- أجاد : أتى بالجيد من القول والفعل : ««أجاد الشاعر». 2- أجاده النقد : أعطاه نقودا جيدة. 3- أجاد بالولد : ولده جوادا. 4- أجاده : قتله.

    المعجم: الرائد

  5. أجاد الشّخص
    • أتى بالجيِّد من قولٍ أو عملٍ :-أجاد الممثِّلُ في تأدية دوره.


    المعجم: عربي عامة

  6. أجاد العمل
    • أتقنه، صيّره جَيِّدًا :-أجاد لغةً أجنبيَّةً- كافأه على إجادته.

    المعجم: عربي عامة

  7. إجاد
    • إجاد
      1-طاق قصير، قوس القنطرة

    المعجم: الرائد

  8. إِجادُ
    • ـ إِجادُ: كالطَّاقِ القَصيرِ.
      ـ ناقةٌ أُجُدٌ: قَوِيَّةٌ مُوَثَّقَةُ الخَلْقِ، مُتَّصِلَةُ فَقارِ الظَّهْرِ، خاصٌّ بالإِناثِ، وآجَدَها اللّهُ تعالى.
      ـ بِناءٌ مُوجَدٌ: مُحْكَمٌ.
      ـ إِجِدْ: زَجْرٌ لِلإِبِلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. جيد
    • "الجِيدُ: العنق، وقيل: مُقَلَّده، وقيل: مقدَّمه، وقد غلب على عنق المرأَة؛ قال سيبويه: يجوز أَن يكون فِعلاً وفُعْلاً، كسرت فيه الجيم كراهية الياءِ بعد الضمة، فأَما الأَحفش فهو عنده فِعْل لا غير، والجمع أَجياد وجُيود؛ وحكى اللحياني أَنها للينة الأَجْياد جعلوا كل جزءٍ منه جيداً ثم جمع على ذلك، وقد يكون في الرجل؛

      قال: ولقد أَرُوحُ إِلى التِّجار مُرَجِّلاً،مَذِلاً بمالي، لعيِّناً أَجْياد؟

      ‏قال: والجَيَد، بالتحريك، طول العنق وحسنه، وقيل: دقتها مع طول؛ جَيِدَ جَيَداً وهو أَجْيَدُ.
      وحكى اللحياني: ما كان أَجيَد، ولقد جَيِدَ جَيَداً يذهب إِلى النقلة؛ قال: قد يوصف العنق نفسه بالجَيَد فيقال عُنُق أَجْيد كما يقال عنق أَوْ قَصُ.
      التهذيب: امرأَة جَيْداءُ إِذا كانت طويلة العنق حسنة لا ينعت به الرجل؛ وقال العجاج: تَسْمَعُ للَحْليِ، إِذا ما وَسْوَسا وارْتَجَّ في أَجْيادها وأَجْرسا جمع الجِيدَ بما حوله، والجمع جُود.
      وامرأَة جَيْدانَة: حسنة الجيد.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كأَن عُنُقَه جِيدُ دُمْيَةٍ في صفاءِ الفضة؛ الجيد: العنق.
      وأَجيادُ: أَرض بمكة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَيامَ أَبْدَتْ لنا عيناً وسالِفَةً،فقلتُ: أَنَّى لها جِيدُ ابنِ أَجيادِ؟ أَي كيف أُعطيت جيدَ هذا الظبي الذي بالحرم؛ وقال الأَعشى: ولا جعَلَ الرحمنُ بيتَك في الذُّرى بأَجْيادَ، غَرْبيَّ الصفَّا والمُحَطَّمِ التهذيب: وأَجيادٌ جبل بمكة أَو مكان وقد تكرر ذكره في الحديث، وهو بفتح الهمزة وسكون الجيم وبالياء نقطتان: جبل بمكة؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر الناس يقولونه جِياد، بكسر الجيم وحذف الهمزة؛ قال: جِياد موضع بأَسفل مكة معروف من شعابها؛ أَبو عبيدة في قول الأَعشي: وبَيْداءَ، تَحْسَبُ آرامَها رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِه؟

      ‏قال: أَراد الجودياء وهو الكساءُ بالفارسية؛

      وأَنشد شمر لأَبي زبيد الطائي في صفة الأَسد: حتى إِذا ما رأَى الأَنْصارَ قد غَفَلَتْ،واجتاب من ظِلِّهِ جُودِيَّ سَمُور؟

      ‏قال: جُوديّ بالنبطية أَراد جودياء أَراد جبة سَمُّور.
      وأَجياد: اسم شاة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. وجد
    • "وجَد مطلوبه والشيء يَجِدُه وُجُوداً ويَجُده أَيضاً، بالضم، لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال؛ قال لبيد وهو عامريّ: لو شِئْت قد نَقَعَ الفُؤادُ بِشَرْبةٍ،تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجُدْنَ غَلِيلا بالعَذبِ في رَضَفِ القِلاتِ مَقِيلةً قَِضَّ الأَباطِحِ، لا يَزالُ ظَلِيل؟

      ‏قال ابن بريّ: الشعر لجرير وليس للبيد كما زعم.
      وقوله: نَقَعَ الفؤادُ أَي روِيَ.
      يقال نَقَعَ الماءُ العطشَ أَذْهبه نَقْعاً ونُقوعاً فيهما، والماء الناقعُ العَذْبُ المُرْوي.
      والصَّادِي: العطشان.
      والغليل: حَرُّ العطش.
      والرَّضَفُ: الحجارة المرضوفةُ.
      والقِلاتُ: جمع قَلْت، وهو نقرة في الجبل يُستَنْقَعُ فيها ماء السماء.
      وقوله: قَِضّ الأَباطِحِ، يريد أَنها أَرض حَصِبةٌ وذلك أَعذب للماء وأَصفى.
      قال سيبويه: وقد، قال ناس من العرب: وجَدَ يَجُدُ كأَنهم حذفوها من يَوْجُد؛ قال: وهذا لا يكادُ يوجَدُ في الكلام، والمصدر وَجْداً وجِدَةً ووُجْداً ووجُوداً ووِجْداناً وإِجْداناً؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي،وأَنشد:وآخَر مُلْتاث، تَجُرُّ كِساءَه،نَفَى عنه إِجْدانُ الرِّقِين المَلاوِي؟

      ‏قال: وهذا يدل على بَدَل الهمزة من الواو المكسورة كما، قالوا إِلْدةٌ في وِلْدَة.
      وأَوجَده إِياه: جَعَلَه يَجِدُه؛ عن اللحياني؛ ووَجَدْتَني فَعَلْتُ كذا وكذا، ووَجَدَ المالَ وغيرَه يَجِدُه وَجْداً ووُجْداً وجِدةً.
      التهذيب: يقال وجَدْتُ في المالِ وُجْداً ووَجْداً ووِجْداً ووِجْداناً وجِدَةً أَي صِرْتُ ذا مال؛ ووَجَدْت الضَّالَّة وِجْداناً.
      قال: وقد يستعمل الوِجْدانُ في الوُجْد؛ ومنه قول العرب: وِجْدانُ الرِّقِين يُغَطِّي أَفَنَ الأَفِين.
      وفي حديث اللقطة: أَيها الناشدُ، غيرُك الواجِدُ؛ مِن وَجَدَ الضَّالّة يَجِدُها.
      وأَوجده الله مطلوبَه أَي أَظفره به.
      والوُجْدُ والوَجْدُ والوِجْدُ: اليسار والسَّعةُ.
      وفي التنزيل العزيز: أَسكِنُوهُنَّ من حيثُ سكَنْتم من وَجْدِكم؛ وقد قرئ بالثلاث، أَي من سَعَتكم وما ملكتم، وقال بعضهم: من مساكنكم.
      والواجِدُ: الغنِيُّ؛ قال الشاعر: الحمدُ للَّه الغَنِيِّ الواجِد وأَوجَده الله أَي أَغناه.
      وفي أَسماء الله عز وجل: الواجدُ، هو الغني الذي لا يفتقر.
      وقد وجَدَ تَجِدُ جِدة أَي استغنى غنًى لا فقر بعده.
      وفي الحديث: لَيُّ الواجِدِ يُحِلّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه أَي القادرِ على قضاء دينه.
      وقال: الحمد لله الذي أَوْجَدَني بعد فقر أَي أَغناني، وآجَدَني بعد ضعف أَي قوّاني.
      وهذا من وَجْدِي أَي قُدْرتي.
      وتقول: وجَدْت في الغِنى واليسار وجْداً ووِجْداناً (* قوله «وجداً ووجداناً» واو وجداً مثلثة،أفاده القاموس.) وقال أَبو عبيد: الواجدُ الذي يَجِدُ ما يقضي به دينه.
      ووُجِدَ الشيءُ عن عدَم، فهو موجود، مثل حُمّ فهو محموم؛ وأَوجَدَه الله ولا يقال وجَدَه، كما لا يقال حَمّه.
      ووَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدةً ووِجْداناً: غضب.
      وفي حديث الإِيمان: إِني سائلك فلا تَجِدْ عليّ أَي لا تَغْضَبْ من سؤالي؛ ومنه الحديث: لم يَجِدِ الصائمُ على المُفْطر، وقد تكرَّرَ ذكره في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وأَنشد اللحياني قول صخر الغيّ: كِلانا رَدَّ صاحِبَه بِيَأْسٍ وتَأْنِيبٍ، ووِجْدانٍ شَديدِ فهذا في الغضب لأَن صَخْرَ الغيّ أَيأَسَ الحَمامَة من ولدها فَغَضِبَتْ عليه، ولأَن الحمامة أَيْأَسته من ولده فغَضِبَ عليها.
      ووَجَدَ به وَجْداً: في الحُبِّ لا غير، وإِنه ليَجِدُ بفلانة وَجْداً شديداً إِذا كان يَهْواها ويُحِبُّها حُبّاً شديداً.
      وفي الحديث، حديث ابن عُمر وعُيينة‎ ‎بن‎ حِصْن: والله ما بطنها بوالد ولا زوجها بواجد أَي أَنه لا يحبها؛ وقالت شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها فَعُنِّنَ عنها: مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً،فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَا لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّعا فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنني بَكَيْتُ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا؟ تقول: من أَهدى لي شربة من ماءِ بَقْعاءَ على ما هو من مَرارة الطعم فإِن له من ماءِ لِينةَ على ما هو به من العُذوبةِ أَربعَ شربات، لأَن بقعاء حبيبة إِليَّ إِذ هي بلدي ومَوْلِدِي، ولِينةُ بَغِيضَةٌ إِليّ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ذي تزوجني من أَهلها غير مأْمون عليّ؛ وإِنما تلك كناية عن تشكيها لهذا الرجل حين عُنِّنَ عنها؛ وقولها: لقد زادني حبّاً لبلدتي بقعاء هذه أَن هذا الرجل الذي تزوجني من أَهل لينة عنن عني فكان كالمطية الظالعة لا تحمل صاحبها؛ وقولها: فمن مبلغ تربيّ (البيت) تقول: هل من رجل يبلغ صاحِبَتَيَّ بالرمل أَن بعلي ضعف عني وعنن، فأَوحشني ذلك إِلى أَن بكيت حتى قَرِحَتْ أَجفاني فزالت المدامع ولم يزل ذلك الجفن الدامع؛ قال ابن سيده: وهذه الأَبيات قرأْتها على أَبي العلاء صاعد بن الحسن في الكتاب الموسوم بالفصوص.
      ووجَد الرجلُ في الحزْن وَجْداً، بالفتح، ووَجِد؛ كلاهما عن اللحياني: حَزِنَ.
      وقد وَجَدْتُ فلاناً فأَنا أَجِدُ وَجْداً، وذلك في الحزن.
      وتَوَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له.
      أَبو سعيد: تَوَجَّد فلان أَمر كذا إِذا شكاه، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر ليلهم ولا يَشْكون ما مسهم من مشقته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. أجد
    • "الإِجادُ والأُجادُ: طاق قصير‏.
      ‏وبناءٌ مُؤَجَّد: مقوًّى وثيق محكم، وقد أَجَّدَه وأَجَدَهُ ‏.
      ‏وناقة مُؤجَدَة: موُثقة الخلق، وأُجُدٌ: مُتصلة الفَقار تراها كأَنها عظم واحد‏.
      ‏وناقة أُجُد أَي قوية موثقة الخلق‏.
      ‏والأُجُدُ: اشتقاقه من الإِجاد، والإِجاد كالطاق القصير؛ يقال: عَقْدٌ مؤجد وناقة مؤجدة القَوى، وناقة أُجُدٌ وهي التي فقار ظَهرها متصل؛ وآجدها الله فهي مُؤجدة القَرى أَي موثقة الظهر‏.
      ‏وفي حديث خالد بن سنان: وجدت أُجُداً تحثها؛ الأُجُدُ، بضم الهمزة والجيم: الناقة القوية الموثقة الخلق، ولا يقال للجمل أُجُدٌ؛

      ويقال: الحمد لله الذي آجدني بعد ضعف أَي قوّاني ‏.
      ‏وإِجدْ، بالكسر: من زجر الخيل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. وَجَدَ
    • ـ وَجَدَ المَطْلوبَ ووَجِدَ، يَجِدُهُ ويَجُدُهُ، ولا نَظيرَ لَها، وجْداً وجِدَةً ووُجْداً وَوُجوداً ووِجْداناً وإجْداناً: أدْرَكَهُ،
      ـ وَجَدَ المالَ وغَيْرَهُ يَجِدُهُ وَجْداً ووُجْداً ووِجْداً وجِدَةً: اسْتَغْنى،
      ـ وَجَدَ عليه يَجِدُ ويَجُدُ وجْداً، وجِدَةً ومَوْجِدَةً: غَضِبَ،
      ـ وَجَدَ به وَجْداً: في الحُبِّ فقطْ، وكذا في الحُزْنِ، لكِنْ يكسرُ ماضِيهِ.
      ـ وَجْدُ: الغِنَى، كالوِجْدُ والوُجْدُ، ومَنْقَعُ الماءِ، الجمع: وِجادٌ.
      ـ أوْجَدَهُ: أغْناهُ،
      ـ أوْجَدَ فُلاناً مَطْلوبَهُ: أظْفَرَهُ به،
      ـ أوْجَدَهُ على الأَمْرِ: أكْرَهَهُ،
      ـ أوْجَدَهُ بَعْدَ ضُعْفٍ: قَوَّاهُ، كآجَدَهُ.
      ـ تَوَجَّدَ السَّهَرَ وغَيْرَهُ: شَكاهُ.
      ـ وَجيدُ: ما اسْتَوى من الأَرْضِ، الجمع: وُجْدانٌ.
      ـ وُجِدَ من العَدَمِ فهو مَوْجودٌ، ولا يقال: وَجَدَهُ الله تعالى، وإنَّما يقالُ: أوْجَدَهُ الله تعالى.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. وَجَدَ
    • وَجَدَ فلانٌ وَجَدَ ِ (يَجِدُ) وَجْدًا: حَزِن.
      و وَجَدَ عليه ، مَوْجِدَةً : غَضِب .
      و وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه.
      و وَجَدَ فلانٌ، وُجْدًا، وجِدَةً: صَار ذا مال.
      و وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا: أَدركه.
      ويقال: وَجَدَ الضَّالَّةَ.
      و وَجَدَ الشيءَ كذا: عَلِمَه إِياه.
      يقال: وجَدْتُ الحِلْمَ نافعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أوجدَ
    • أوجدَ يُوجد ، إيجادًا ، فهو مُوجِد ، والمفعول مُوجَد :-
      أوجد عملاً لأخيه دبَّر :-أوجدت الحكومةُ عملاً للعاطلين، - أوجد صاحب المصنع عملاً لمئات العُمَّال.
      أوجده مطلوبَه: أظفره به :-أوجد ابنه اللُّعبة بعد أن أخفاها عنه.
      أوجد الشَّخصَ: أغناه :-الحمد لله الذي أوجدني بعد فقر.
      أوجد اللهُ الكونَ: أنشأه من غير سَبْق مثال :-أوجد اللهُ الخلقَ.
      أوجده إليه: اضطرّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تواجدَ
    • تواجدَ يتواجد ، تواجُدًا ، فهو مُتواجِد :-
      تواجد الشَّخصُ أظهر من نفسه الوجدَ أو الحُزن :-تواجد أمام أهل الفقيد.
      تواجد الأصدقاءُ: وُجدوا مع بعضِهم :-تواجدت الجماعةُ، - تواجدت أقوامٌ على أرض الوطن، - اتّفقنا على التَّواجد في ساعة معيّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. وجد
    • وجد - يجد ، وجدا ووجدا وجدة ووجودا ووجدانا وإجدانا
      1- وجد المطلوب : أدركه، أصابه، ظفر به بعد ذهابه «وجد الضالة المنشودة». 2- وجد : علم. وتكون من أفعال القلوب فتنصب مفعولين، ومصدرها «الوجود»، نحو : «وجد العلم نافعا».

    المعجم: الرائد

  17. وجد
    • و ج د: وَجَدَ مطلوبه يجِده بالكسر وُجُودا ويَجُد بالضم لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال و وَجَدَ ضالته وِجْدَاناً و وَجَدَ عليه في الغضب مَوْجِدَةً بكسر الجيم و وِجْدَانا أيضا بكسر الواو و وَجَدَ في الحزن وَجْدا بالفتح و وَجَد في المال ُوَجْدا بضم الواو وفتحها وكسرها و جِدَةً أيضا بالكسر أي استغنى و أوْجَدَهُ الله مطلوبه أظفره به وأَوْجَده أَغناه

    المعجم: مختار الصحاح

  18. وَجَدَ
    • [و ج د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَجَدْتُ، أَجِدُ، جِدْ، مصدر وُجُودٌ، وِجْدَانٌ، وَجْدٌ.
      1. :-وَجَدَ ضَالَّتَهُ :- : أَصَابَهَا، أَدْرَكَهَا، ظَفِرَ بِهَا. الحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ يَلْتَقِطُهَا حَيْثُ وَجَدَهَا (حديث) :-وَجَدَ مُسَاعَدَةً مِنْهُ.
      2. :-وَجَدَ أَخْبَارَهُ صَحِيحَةً :- : لَقِيَ، وَالفِعْلُ :-وَجَدَ :- هُنَا مِنْ أَفْعَالِ القُلُوبِ، أَيْ تَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ. :-وَجَدَ الدَّوَاءَ نَافِعاً.
      3. :-وَجَدَهُ فِي الشَّارِعِ :- : صَادَفَهُ.

    المعجم: الغني

  19. أوْجَدَ
    • [و ج د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَوْجَدْتُ، أُوْجِدُ، أوْجِدْ، مصدر إيجَادٌ.
      1. :-أوْجَدَ اللَّهُ الخَيْرَ :-: جَعَلَهُ مَوْجُوداً.
      2. :-أوْجَدَ آلَةً جَدِيدَةً :- : اِخْتَرَعَهَا.
      3. :-يُوجِدُهُ مَطْلُوبَهُ :- : يُظْفِرُهُ بِهِ.
      4. :-أوْجَدَ صَاحِبَهُ :- : أغْنَاهُ. :-أوْجَدَهُ اللَّهُ بَعْدَ فَقْرٍ.
      5. :-أوْجَدَهُ عَلَى المعْصِيَةِ :- : أَكْرَهَهُ عَلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  20. وِجْدانيّ
    • وِجْدانيّ :-
      اسم منسوب إلى وِجْدان: ما يُدرك بالقوى الباطنة، ما يجده كلُّ واحد من نفسه :-صِدَام وجدانيّ، - مشاركة وجدانيّة: قدرة على فهم وإدراك مشاعر الآخرين والإحساس بها.
      • الشِّعر الوجدانيّ: (آداب) الشِّعر القائم على الحسّ الشَّخصيّ والتّصوير النَّفْسيّ الصَّادق
      • شاعر وجدانيّ: شاعر غنائيّ.
      • الإدراك الوجدانيّ: (الفلسفة والتصوُّف) الحَدْس بالحقائق الأخلاقيّة عن طريق القلب والعاطفة من غير تدخُّل للعقل.
      • الأثر الوجدانيّ: (علوم النفس) الذي يدلُّ على ما يصاحب الإحساسات من لذَّة أو ألم.
      • تناقض وجدانيّ: (علوم النفس) الانفعالات المتضاربة في آن واحد، كالحبّ والكراهية التي تتأرجح في باطن النفس، وهي في مظهرها الحادّ تتصل بعدم القدرة على اتخاذ القرار وتحويل الانفعالات وبسرعة من شخص إلى آخر أو من فكرةٍ إلى أخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أَوجَد
    • أوجد - إيجادا
      1- أوجد الشيء : جعله موجودا. 2- أوجده الشيء : جعله يجده ويظفر به. 3- أوجده : أغناه. 4- أوجده : قواه. 5- أوجده على الأمر : أكرهه عليه، حمله. 6- أوجده الى الأمر الجأه إليه

    المعجم: الرائد

  22. تَوَجَّدَ
    • [و ج د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوَجَّدْتُ، أتَوَجَّدُ، تَوَجَّدْ، مصدر تَوجُّدٌ.
      1. :-تَوَجَّدَ لِجَارِهِ :- :
      حَزِنَ لَهُ.
      2. :-تَوَجَّدَ بِهَا :- : أحَبَّهَا.
      3. :-تَوَجَّدَ الأمْرَ :- : شَكَاهُ. :-تَوَجَّدَ السَّهَرَ.

    المعجم: الغني

  23. موجود
    • موجود :-
      1 - اسم مفعول من وُجِدَ ووجَدَ على ووجَدَ1/ وجَدَ بـ ووجَدَ2 ووجَدَ4.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) ثابت في الذِّهن وفي الخارج :-النفط موجود في باطن الأرض العربيَّة بكميّات جيّدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أَوْجَدَ
    • أَوْجَدَ اللهُ الشيءَ: أنشأَه من غير سَبْق مثال.
      و أَوْجَدَ فلانًا: أَغناه.
      يقال: الحمدُ لله الذي أَوجَدَني بعد فقر.
      و أَوْجَدَ فلانًا بَعْدَ ضعف: قوَّاه.
      و أَوْجَدَ على الأمر: أَكرهه وأَلجأَه.
      و أَوْجَدَ الشيءَ: جعله يَجِدُه ويَظفَرُ به.
      و أَوْجَدَ مطلوبَهُ: أظفره به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مَوْجُودٌ
    • جمع: ون، ات. [و ج د]. (مفعول من وَجَدَ).
      1. :-مَوْجُودٌ فِي بَيْتِهِ :- : أَيْ وُجُودُهُ فِي البَيْتِ حَاصِلٌ. :-غَيْرُ مَوْجُود.
      2. :-بَضَائِعُ أَجْنَبِيَّةٌ مَوْجُودَةٌ بِالسُّوقِ :- : مُتَوَافِرَةٌ.
      3. :-أَنَا أُفَكِّرُ إِذًا أَنَا مَوْجُودٌ :- : أَنَا كَائِنٌ.
      4. :-مَوْجُودَاتُ الكَوْنِ :- : كَائِنَاتُهُ.

    المعجم: الغني



معنى أجاد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أجادَ يُجيد، أجِدْ، إجادةً، فهو مُجيد، والمفعول مُجاد (للمتعدِّي) • أجادَ الشَّخصُ: أتى بالجيِّد من قولٍ أو عملٍ "أجاد الممثِّلُ في تأدية دوره". • أجادَ العملَ: أتقنه، صيّره جَيِّدًا "أجاد لغةً أجنبيَّةً- كافأه على إجادته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَجْيَدُ [مفرد]: ج جُود، مؤ جَيْدَاءُ، ج مؤ جَيْداوات وجُود: مَنْ طال عنقه مع حُسن| عنقٌ أجْيَدُ: طويل حسنٌ.
المعجم الوسيط
البناءَ ـُ أَجْداً: قَوَّاه ووَثَّقه وأحكمه. ويقال: الحمد لله الذي أَجَدَني بعد ضعف. آجَدَهُ إيجاداً: أَجَدَه. يقال: إنه لَمُؤْجَدُ الأنيابِ والأظافر. وثوب مُؤْجَدُ النسج: متينه.أَجَّدَه: أَجَدَهُ. الأُجُد: ناقة أُجُد: موثَّقةُ الخَلْق. ولا يقال: جمل أُجُد.
الصحاح في اللغة
ناقَقٌ أُجُدٌ، إذا كانت قوية موثَّقة الخلق. وآجَدَها الله فهي موجَدَةُ القَرا، أي موثَّقَةُ الظهر. والحمد لله الذي آجَدَني بعد ضعف، أي قَوَّاني.
تاج العروس

الأُجاد ككِتَابٍ وغُرَاب كالطَّاقِ الصَّغيرِ وفي التّكملة : القصير . ويقال : نَاقَةٌ أُجُدٌ بضمّتين : قَوِيَّةٌ . وناقَةٌ أُجُدٌ : مُوَثَّقَةُ الخَلْقِ وناقةٌ أَجُدٌ : مُتَّصِلةُ فَقَارِ الظَّهْرِ تَراها كأَنّها عَظْمٌ واحد خاصٌّ بالإِناث ولا يُقَال للجَمَل أُجُدٌ . وآجَدَهَا اللّهُ تعالى فهي مُؤْجَدةُ القَرَا أَي مُوَثّقةُ الظَّهْرِ . ويقَال : الحمدُ للّه الذي آجَدَنِي بَعْدَ ضَعْف أَي قَوّانِي . وبناءٌ مُؤْجَد : وَثِيق مُحْكَم وقد أَجَدَه وآجَدَهُ . وإِجِدْ بالكسر ساكنة الدال : زَجْرٌ للإِبلِ وفي اللسان : من زجْر الخَيل



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: