وصف و معنى و تعريف كلمة أجادكما:


أجادكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ألف (ا) و دال (د) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أجادكما في معاجم اللغة العربية:



أجادكما

جذر [جدك]

  1. إِيجاد : (اسم)
    • إيجاد : مصدر آجَدَ
  2. إِيجاد : (اسم)
    • إيجاد : مصدر أَوجَدَ
,
  1. جَدْبُ
    • ـ جَدْبُ : المَحْلُ ، والعَيْبُ ، يَجْدُبُهُ ويَجْدِبُهُ .
      ـ جادِبُ : الكاذِبُ .
      ـ جُنْدُبُ وجُنْدَبُ وجِنْدَبُ : جَرادٌ معروف ، واسْمٌ .
      ـ أُمُّ جُنْدَبٍ : الدَّاهِيَةُ ، والغَدْرُ ، والظُّلْمُ .
      ـ " وقَعُوا في أُمِّ جُنْدَبٍ ": ظُلِمُوا .
      ـ أَجْدَبَ الأَرْضَ : وَجَدَها جَدْبَةً ،
      ـ أَجْدَبَ القَوْمُ : أصابَهُمُ الجَدْبُ . مَكانٌ جَدْبٌ وجَدوبٌ ومَجْدوبٌ وجَدِيبٌ ، بَيِّنُ الجُدوبَةِ ، وأرضُ جَدْبَةٌ ، وأَرَضُونَ جُدُوبٌ وجَدْبٌ . قد جَدُبَ جُدُوبَةً ، وجَدَبَ وأَجْدَبَ .
      ـ كَانَتْ فيه أَجَادِبُ ، قيلَ : جَمْعُ أجْدُبٍ جَمْعِ جَدْبٍ .
      ـ فَلاةٌ جَدْبَاءُ : مُجْدِبَةٌ .
      ـ مِجْدَابُ : الأَرْضُ التي لا تَكادُ تُخْصِبُ .
      ـ جَدَبٌّ : اسْمٌ لِلْجَدْبِ .
      ـ ما أَتَجَدَّبُ أَنْ أَصْحَبَكَ : ما أَسْتَوْخِمُ .
      ـ أَجْدَابِيَّةُ : بلد قُرْبَ بَرْقَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فُلانٌ


    • ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَلاَهُ
    • ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ،
      ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ،
      ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ،
      ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ .
      ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ،
      ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى .
      ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ .
      ـ فَلَّى : جَبَلٌ .
      ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَقْدُ
    • ـ نَقْدُ : خِلافُ النَّسيئَةِ ، وتمييزُ الدراهِمِ وغيرِها ، كالتَّنْقادِ والانْتقادِ والتَّنَقُّدِ ، وإعْطاءُ النَّقْدِ ، والنَّقْرُ بالإِصْبَعِ في الجَوْزِ ، وأن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ ، أي : بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ ، والوازِنُ من الدراهِمِ ، واخْتِلاسُ النَّظَرِ نحوَ الشيءِ ، ولَدْغُ الحَيَّةِ ،
      ـ أن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ : بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ
      ـ نِقْدُ ونُقْدُ : البَطِيءُ الشَّبابِ ، القليلُ اللَّحْمِ .
      ـ نُقُدُ ونَقَدُ : ضَرْبٌ من الشجرِ ، واحدَتُهُ نُقُدَةٌ ونَقَدَةٌ ،
      ـ النَّقَدُ : جِنْسٌ من الغَنَمِ قَبيحُ الشَّكْلِ ، وراعيهِ : نَقَّادٌ ،
      ـ نَقَّادٌ : راعي النَّقَدُ ، الجمع : نِقادٌ ونِقادَةٌ ، وتَكَسُّرُ الضِّرْسِ ، وائْتكالُهُ ، وتَقَشُّرُ الحافِرِ ،
      ـ نَقَّادٌ من الصِّبْيانِ : القَمِيءُ الذي لا يَكادُ يَشِبُّ .
      ـ أنْقَدُ : كأَحْمَدَ ، وقد تدخُلُ عليه أل : القُنْفُذُ .
      ـ " بات بلَيْلٍ أَنْقَدَ ": لأنه لا يَنامُ الليلَ كُلَّه .
      ـ نِقْدَةُ : الكَرَوْيَا .
      ـ أَنْقَدُ وإِنْقِدانُ : السُّلَحْفاةُ .
      ـ أنْقَدَ الشجرُ : أوْرَقَ .
      ـ انْتَقَدَ الدَّرَاهِمَ : قَبَضَها ،
      ـ انْتَقَدَ الوَلَدُ : شَبَّ .
      ـ نَوْقَدُ قُرَيشٍ : قرية بِنَسَفَ ، منها : الإِمامُ عبدُ القادِرِ بنُ عبدِ الخالِقِ .
      ـ نَوْقَدُ خُرْداخُنَ : قرية ، منها : محمدُ بنُ سليمانَ المُعَدَّلُ .
      ـ نَوْقَدُ سارَةَ : قرية ، منها إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ نوحٍ الفقيهُ .
      ـ ناقَدَهُ : ناقَشَهُ .
      ـ مِنْقَدَةُ : خُرَيْفَةٌ يُنْقَد بها الجَوْزُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. جَدَلَهُ


    • ـ جَدَلَهُ يَجْدُلهُ ويَجْدِلُهُ : أحْكَمَ فَتْلَهُ .
      ـ جَديلُ : الزِّمامُ المَجْدولُ من أدَمٍ ، وحَبْلٌ من أدَمٍ أو شَعْرٍ في عُنُقِ البَعيرِ ، والوِشاحُ ، ج : جُدُلُ .
      ـ جَدْلُ ، وجِدْلُ : الذَّكَرُ الشَّديدُ ، وقَصَبُ اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ ، وكلُّ عُضْوٍ ، وكلُّ عَظْمٍ مُوَفَّرٍ لا يُكْسَرُ ولا يُخْلَطُ به غيرُه ، ج : أجْدالٌ وجُدولٌ .
      ـ رجُلٌ مَجدولٌ : لَطيفُ القَصَبِ ، مُحْكَمُ الفَتْلِ ، وساعِدٌ أجْدَلُ .
      ـ ساقٌ مَجْدولَةٌ وجَدْلاءُ : حَسَنَةُ الطَّيِّ ،
      ـ ساقٌ من الدُّروعِ : المُحْكَمَةُ ، ج : جُدْلٌ .
      ـ جَدَلَ وَلَدُ الظَّبْيَةِ وغيرِها : قَوِيَ وتَبعَ أُمَّهُ .
      ـ أَجْدَلُ : الصَّقْرُ ، كالأجْدَلِيِّ ، ج : أجادِلُ ، وفَرَسُ أبي ذَرٍّ ، رضي الله تعالى عنه ، وفَرَسُ الجُلاسِ الكِنْدِيِّ ، وفَرَسُ مَشْجَعَةَ الجَدَلِيِّ .
      ـ مِجْدَلُ : القَصْرُ ، ج : مَجادِلُ .
      ـ جَدالَةُ : الأرضُ ، أو ذاتُ رَمْلٍ رَقيقٍ ، والبَلَحُ إذا اخْضَرَّ واسْتَدَارَ قبلَ أن يَشْتَدَّ ، والنَّمْلُ الصِّغارُ ذاتُ القوائِمِ .
      ـ جَدَلَ الحَبُّ في السُّنْبُلِ : وقَعَ .
      ـ جَدَلَهُ وجَدَّله فانْجَدَلَ وتَجَدَّلَ : صَرَعَهُ على الجَدالَةِ .
      ـ جَدَلَ جُدولاً ، فهو جَدِلٌ ، وجَدْلٌ : صَلُبَ .
      ـ جَدَلُ : اللَّدَدُ في الخصومَةِ ، والقُدْرَةُ عليها ،
      ـ جادَلَهُ فهو جَدِلٌ ومِجْدَلٌ ، ومِجْدالُ .
      ـ مَجْدَلُ : الجماعَةُ مِنَّا .
      ـ مِجْدَلُ : موضع .
      ـ جَديلَةُ : القَبيلَةُ ، والشاكِلَةُ ، والناحِيَةُ ، وشَريجَةُ الحمَّامِ ونَحْوُها ، وصاحِبُها : جَدَّالٌ ، والحالُ ، والطَّريقَةُ ، وشِبْهُ إتْبٍ من أدَمٍ يَأْتَزِرُ به الصِبْيانُ والحُيَّضُ .
      ـ جَديلَةُ بِنْتُ سُبَيْع بنِ عَمْرٍو ، من حِمْيَرَ : أُمُّ حَيٍّ ، والنِسْبَةُ : جَدَلِيٌّ .
      ـ جُدالُ : بلد بالمَوْصِلِ .
      ـ مُجادِلُ : بلد بالخابورِ .
      ـ جَدْوَلُ ، وجِدْوَلُ : النَّهْرُ الصَّغيرُ ، ونَهْرٌ معروف .
      ـ جَدْلاءُ : كَلْبَةٌ ،
      ـ جَدْلاءُ من الشاءِ : المُتَثَنِّيَةُ الأذُنِ .
      ـ شِقْشِقَةٌ جَدْلاءُ : مائِلَةٌ .
      ـ جَدْلَةُ : مِدَقَّةُ المِهْراسِ .
      ـ جَدْلُ : القَبْرُ .
      ـ ذَهَبَ على جَدْلائِهِ : على وَجْهِهِ وناحِيَتِهِ .
      ـ جَديلُ : فَحْلٌ لِلنُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ .
      ـ أجْدَلَتِ الظَّبْيَةُ : مَشَى مَعَها وَلَدُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. عَمَلُ
    • ـ عَمَلُ : المِهْنَةُ والفِعْلُ ، ج : أعْمالٌ . عَمِلَ وأعْمَلَهُ واسْتَعْمَلَهُ غَيْرُه .
      ـ اعْتَمَلَ : عَمِلَ بنفْسه ، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ ، واسْتَعْمَلَهُ : عَمِلَ به .
      ـ رجُلٌ عَمِلٌ وعَمولٌ : ذو عَمَلٍ ، أو مَطْبوعٌ عليه .
      ـ عَمِلَةُ : العَمِلُ ، وما عُمِلَ ، كالعِمْلَةِ ،
      ـ عِمْلَةُ : هيئةُ العَمَلِ ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ ، وأجْرُ العَمَلِ ، كالعُمْلَةِ والعِمَالَةِ والعُمَالَةِ والعَمَالَةِ .
      ـ عَمَّلَهُ تَعْميلاً : أعْطاهُ إياها .
      ـ عَمَلَةُ : العامِلونَ بأيْديهِم .
      ـ بنُو العَمَلِ : المُشاةُ .
      ـ عامَلَهُ : سامَهُ بِعَمَلٍ .
      ـ عَمِل به العِمِلِّينَ أو العِمْلينُ أو العُمَلينُ : بالَغَ .
      ـ يَعْمَلَةَ : الناقةُ النَّجيبةُ المُعْتَمِلَةُ المَطْبوعةُ . والجَمَلُ : يَعْمَلٌ ، ولا يوصَفُ بهما ، إنما هما اسْمانِ .
      ـ ناقةٌ عَمِلَةٌ ، بَيِّنَةُ العَمالَة : فارِهةٌ ، وقد عَمِلَتْ .
      ـ عَمِلَ البَرْقُ : دامَ ، فهو عَمِلٌ ،
      ـ عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ : أحْدَثَ نَوْعاً من الإِعرابِ ،
      ـ عَمِلَتِ الناقةُ بأُذُنَيْها : أسْرَعَتْ .
      ـ عُمِّلَ فلانٌ عليهم تَعْميلاً : أُمِّرَ .
      ـ عَوامِلُ : الأرْجُلُ ، وبَقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَةِ .
      ـ عامِلُ الرُّمْحِ ، وعامِلَتُه : صَدْرُه .
      ـ بنُو عامِلَةَ بنِ سَبَأَ : حَيٌّ باليمنِ من وَلَدِ قاسِطٍ .
      ـ بنُو عَمَلٍ : حَيٌّ بها .
      ـ بنُو عُمَيْلَةَ : قبيلةٌ .
      ـ عَمَلَى : موضع .
      ـ العَمْلَةُ : السَّرِقَةُ ، أو الخِيانَةُ .
      ـ مَعْمولُ من الشَّرابِ : ما فيه اللَّبَنُ والعَسَلُ .
      ـ عَمَّلَةُ : موضع .
      ـ مَعْمَلُ : مِلْكٌ لبني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ .
      ـ يومُ اليَعْمَلَةِ : من أيامِهِم .
      ـ تَعَمَّلَ من أجْلِهِ : تَعَنَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أَجَادِب
    • أجادب
      1 - أراض التي لا نبات فيها .

    المعجم: الرائد

  8. عَمَّلَهُ
    • عَمَّلَهُ : أَعطاه أجرته .
      و عَمَّلَهُ على البلد : ولاَّه عَمَلَه .
      و عَمَّلَهُ على القوم : أَمَّره عليهم .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حبط عملُهُ
    • بطل ثوابُ عمله السابق
      سورة : المائدة ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. عمله لوجه الله ‏
    • ‏ أي ابتغاء مرضاة الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. أجاد الشّخص
    • أتى بالجيِّد من قولٍ أو عملٍ :- أجاد الممثِّلُ في تأدية دوره .


    المعجم: عربي عامة

  12. أجاد العمل
    • أتقنه ، صيّره جَيِّدًا :- أجاد لغةً أجنبيَّةً - كافأه على إجادته .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَجادَ
    • أَجادَ : أَتى بالجيِّد من قولٍ أَو عملٍ .
      ويقال : أَجاد الشيءَ وفيه : صيَّره جيدًا .
      و أَجادَ فلانٌ : كان ذا فرسٍ جَوادٍ .
      فهو مُجيدٌ .
      وفي الحديث : حديث شريف باعده اللهُ من النار سبعين خريفا للمُضَمِّر المُجيد //.
      و أَجادَ فلانةُ : ولدت ولدًا جوادًا .
      ويقال : أَجادت به ، وأَجاد به أَبواه .
      و أَجادَ فلاناً : وجده جَواداً .
      و أَجادَ فلاناً النَّقْدَ والثِّيابَ : أَعطاه جِيادَها .
      و أَجادَ الجَوْدُ الأَرْضَ : أَصابها .
      و أَجادَ فلانًا : قَتَلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أجَادَ
    • [ ج و د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أُجِيدُ ، أَجِدْ ، مصدر إِجَادَةٌ .
      1 . :- أَجَادَ الشَّاعِرُ :- : أَتَى بالجَيّدِ من القَوْلِ . :- وقَد أَجاد إِيلْيَا أبو ماضي شِعْرًا وأَحْسَنَ خَيالاً :- ( الريحاني ).
      2 . :- أَجَادَ عَمَلَهُ :- : أَتَى بالجَيِّدِ مِنَ العَمَلِ :-
      3 . :- أَجَادَ الاخْتِيارَ :-: أَصَابَ ، أَحْسَنَ .
      4 . :- يُجِيدُ اللُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةَ :- : يُتْقِنُهَا ، يُلِمُّ بِها إِلْمَاما جَيِّدًا .
      5 . :- أَجَادَهُ النَّقْدَ :- : أَعْطَاهُ نُقودًا جَيِّدَةً .
      6 . :- أَجَادَ بالوَلَدِ :- : وَلَدَهُ جَوَادًا . :- أَجَادَتْ بِهِ :- :- أَجادَ بِهِ أَبَوَاهُ .
      7 . :- أَجَادَ الجَوْدُ الأرْضَ :- : أَصَابَهَا .
      8 . :- أَجَادَ عَدُوَّهُ :- : قَتَلَهُ .

    المعجم: الغني



  15. أَجاد
    • أجاد - إجادة
      1 - أجاد : أتى بالجيد من القول والفعل : «« أجاد الشاعر ». 2 - أجاده النقد : أعطاه نقودا جيدة . 3 - أجاد بالولد : ولده جوادا . 4 - أجاده : قتله .

    المعجم: الرائد

  16. فُلاَن
    • فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف .
      وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ .
      ويكثر ذلك عند النداء .
      وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين .
      تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فُلان
    • فُلان :-
      مؤ فُلانةُ : كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل ، لا تدخل عليه ( أل ) التعريف :- السَّيِّد فلان ، - رآه عند فلان ، - { لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. فلان

    • ‏ إشارة لأحد الرواة الذين أخذ عنهم الراوي ولم يجر ذكرهم في الإسناد . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. فُلان
    • فلان
      1 - كناية عن العلم العاقل ، لا تدخل عليه « أل ». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه « أل »، مؤنث فلانة . وفلانة ممنوعة من الصرف

    المعجم: الرائد

  20. فُلاَنٌ
    • : لَفْظٌ إِذَا لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ :- ال :- التَّعْرِيف ، يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْعَلَمِ الْعَاقِلِ ، وَيُكَنَّى بِهِ عَنِ العَلَمِ لِغَيْرِ العَاقِلِ إِذا دخَلَتْ عَلَيْهِ ( ال ) : :- رَكِبْتُ الفُلاَنَ :- : كِنَايَةً عَنِ الفَرَسِ .

    المعجم: الغني

  21. ‏ استباحة دم فلان
    • ‏ استحلال سفكه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. أجادَ
    • أجادَ يُجيد ، أجِدْ ، إجادةً ، فهو مُجيد ، والمفعول مُجاد ( للمتعدِّي ) :-
      أجادَ الشَّخصُ أتى بالجيِّد من قولٍ أو عملٍ :- أجاد الممثِّلُ في تأدية دوره .
      أجادَ العملَ : أتقنه ، صيّره جَيِّدًا :- أجاد لغةً أجنبيَّةً ، - كافأه على إجادته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. ‏ بر الله حج فلان
    • يمين الله عهد علي أن يحج فلان

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. النّقد الأدبيّ
    • ( بغ ) الأساليب المتَّبعة لفحص الآثار الأدبيّة ، بقصد كشف الغامض وتفسير النصّ الأدبيّ والإدلاء بحكم عليه في ضوء مبادئ أو مناهج بحث يختصّ بها ناقد من النُّقّاد .

    المعجم: عربي عامة

  25. النّقد الأدبيّ
    • ( دب ) الأساليب المتَّبعة لفحص الآثار الأدبيّة ، بقصد كشف الغامض وتفسير النَّصّ الأدبيّ والإدلاء بحكم عليه في ضوء مبادئ أو مناهج بحث يختصّ بها ناقد من النُّقّاد .

    المعجم: عربي عامة



معنى أجادكما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جَدَك [مفرد] • الجَدَك: (قن، جر) النوع الثابت في عقارات الوقف، والذي لا يمكن نقله من مكان ولا يمكن تحويله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: