وصف و معنى و تعريف كلمة أجاص:


أجاص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ألف (ا) و صاد (ص) .




معنى و شرح أجاص في معاجم اللغة العربية:



أجاص

جذر [اجص]

  1. إِجَّاص: (اسم)
    • إجَّاص : جمع إِجَّاصَةُ
  2. إِجّاص: (اسم)
    • شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ، مُتَوَسِّطُ الطُّولِ، أَسْفَلَهُ مُنْتَفِخٌ، لَهُ ثَمَرٌ لَذِيذٌ يُعْرَفُ فِي سورِيَة وفلسطين بِالكُمَّثْرَى، وكان يُعْرَفُ فِي مصر بالبُرْقُوقِ
    • مفرده إجّاصة:
,
  1. إجَّاص
    • إجاص
      1- إجاص : شجر مثمر لذيذ الثمر. 2- إجاص : ثمر هذا الشجر.

    المعجم: الرائد

  2. إِجَّاص


    • ـ إِجَّاص: ثَمَرٌ معروف، دَخِيلٌ، لأنَّ الجيمَ والصادَ لا يَجْتَمِعَانِ في كلمةٍ، الواحِدَةُ إجَّاصَةُ، ولا تَقُلْ إنْجَاصٌ، أو لُغَيَّةٌ، (يُسَهِّلُ الصَّفْراء، ويُسَكِّنُ العَطَشَ وحرارَةَ القَلْبِ، وأجْوَدُهُ الحُلْوُ الكبير).
      ـ إِجاصُ: المِشْمِشُ، والكُمَّثْرى، بلُغَةِ الشامِيِّينَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إجّاص
    • إجّاص :-
      مفرد إجّاصة:
      1 - (النبات) شجر من الفصيلة الورديّة ثمره حلو لذيذ، ويطلق في بعض الأقطار العربيّة على شجر الكُمَّثْْرى.
      2 - ثمر شجر الإجّاص، كُمَّثْرَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إجاص
    • أهل الأندلس يسمون الإجاص عيون البقر هو صنفان أسود وأبيض فالأسود هو إجاص على الحقيقة والأبيض هو المعروف بالشاهلوج.

    المعجم: الأعشاب

  5. إجَّاصٌ


    • [نب].: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ، مُتَوَسِّطُ الطُّولِ، أَسْفَلَهُ مُنْتَفِخٌ، لَهُ ثَمَرٌ لَذِيذٌ. يُعْرَفُ فِي سورِيَة وفلسطين بِالكُمَّثْرَى، وكان يُعْرَفُ فِي مصر بالبُرْقُوقِ. :-اللهُ يُطْعِم الإِجَّاصَ لِمَنْ لَيْسَ لَهُ أَضْرَاسٌ. (مثل). يقول الشاعر:
      :-كَأنَّمَاالإجَّاصُ فِي صِبْغِه ... ... مُسْتَرِقٌ فِي اللوْنِ صِبْغَ الْمُهَجْ.

    المعجم: الغني

  6. الإجَّاص
    • الإجَّاص : شجر من الفصيلة الوردية، ثمره حُلْو لذيذ، يطلق في سُورِية وفِلَسْطين وسَيناءَ على الكُمِّثْرَى وشجرها، وكان يطلق في مصر على البرقوق وشجره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أجص
    • "الإِجّاصُ والإِنْجاصُ: من الفاكهة معروف، قال أُميّة بن أَبي عائذ الهذلي يصف بقرة: يَتَرَقّبُ الخَطْبُ السَّواهِمَ كلَّها، بِلَواقِحٍ كَحوالِك الإِجّاص

      ويروى: ‏الإِنْجاص‏.
      ‏قال الجوهري: الإِجّاصُ دَخيل لأَن الجيم والصاد لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب، والواحدة إِجّاصة‏.
      ‏قال يعقوب: ولا تقل إِنْجاص؛ قال ابن بري: وقد حكى محمد ابن جعفر القزّاز إِجّاصة وإِنْجاصة وقال: هما لغتان.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الوَسْمُ
    • ـ الوَسْمُ : أثَرُ الكَيِّ , ج : وُسومٌ ، وسَمَه يَسِمُه وَسْماً وَسِمَةً فاتَّسَمَ .
      ـ الوِسامُ والسِّمَةُ : ما وُسِمَ به الحَيَوانُ من ضُروبِ الصًّوَرِ .
      ـ المِيسَمُ : المِكْواةُ , ج : مَواسِمُ ومَياسِمُ ، واسمٌ .
      ـ مَوْسِمُ الحَجِّ : مُجْتَمَعُه .
      ـ وَسَّمَ تَوْسِيماً : شَهِدَهُ .
      ـ تَوَسَّمَ الشيءَ : تَخَيَّلَهُ ، وتَفَرَّسَهُ .
      ـ الوَسْمَةُ : ورَقُ النيلِ ، أو نباتٌ يُخْضَبُ بِوَرقِهِ ، وفيه قُوَّةٌ مُحَلِّلَةٌ .
      ـ المِيسَمُ ، والوَسامَةُ : أثَرُ الحُسْنِ ، وقد وَسُمَ ، وَسامةً ووَساماً ، فهو وَسيمٌ , ج : وُسَماء ، وهي : وَسيمة ، وبه سَمَّوْا : أسماء ، وهَمزتُه من واوٍ .
      ـ واسَمَهُ في الحُسْنِ , فَوَسَمَهُ : غَلَبَهُ فيه .
      ـ الوَسْمِيُّ : مَطَرُ الرَّبيعِ الأولُ ، والأرضُ مَوْسومةٌ .
      ـ تَوَسَّمَ : طَلَبَ كَلأَ الوَسْمِيِّ .
      ـ مَوْسُومٌ : فَرَسُ مالِكِ بنِ الجُلاحِ . ومسلِمُ بنُ خَيْشَنَةَ كان اسْمُه مِيْسَماً ، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم .
      ـ دِرْعٌ مَوْسومَةٌ : مُزَيَّنَةٌ بالشِّيَةِ من أسْفَلِهَا .
      ـ وَسيمٌ : اسمٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَمَعَ
    • ـ لَمَعَ البَرْقُ لَمْعاً ولَمَعاناً : أضاءَ ، كالْتَمعَ ،
      ـ لَمَعَ بالشيءِ : ذَهَبَ ،
      ـ لَمَعَ بيدِهِ : أشارَ ،
      ـ لَمَعَ الطائِرُ بجناحَيْهِ : خَفَقَ ،
      ـ لَمَعَ فلانٌ البابَ : بَرَزَ منه .
      ـ لَمَّاعَةُ : العُقابُ ، والفَلاةُ يَلْمَعُ فيها السَّرابُ ، ويافوخُ الصَّبِيِّ ما دامَ لَيِّناً ، كاللاَّمِعَةِ .
      ـ اليَلْمَعُ : البَرْقُ الخُلَّبُ ، والسَّرابُ ، ويُشَبَّهُ به الكَذَّابُ .
      ـ أَلْمَعُ وأَلْمَعِيُّ ويَلْمَعيُّ : الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ .
      ـ يَلامِعُ من السِّلاحِ : ما بَرَقَ ، كالبَيْضَةِ .
      ـ أَلْمَعِيُّ ويَلْمَعِيُّ : الكَذَّابُ .
      ـ لُّمْعَةُ : قِطْعَةٌ من النَّبْتِ أخَذَتْ في اليُبْسِ ، ج : لِماعٌ ، والجَماعَةُ من الناسِ والمَوْضِعُ لا يُصيبُهُ الماءُ في الوضوءِ أو الغسْلِ ، والبُلْغَةَ من العَيْشِ
      ـ لُمْعَةُ من الجَسَدِ : بَرِيقُ لَوْنِهِ .
      ـ مِلْمَعا الطائِر : جَناحاهُ .
      ـ ألْمَعَ الفَرَسُ ، والأَتانُ ، وأطباءُ اللَّبُؤَةِ : إذا أشْرَفَ للحَمْلِ ، واسْوَدَّتِ الحَلَمَتانِ ،
      ـ ألْمَعَتِ الشاةُ بِذَنَبِها ، فهي مُلْمِعَةٌ ومُلْمِعٌ : رَفَعَتْه ليُعْلَم أنها قد لَقِحَتْ ،
      ـ ألْمَعَتِ الأُنْثَى : تَحَرَّكَ الوَلَدُ في بَطْنِها ،
      ـ ألْمَعَ بالشيءِ ،
      ـ ألْمَعَ عليه : اخْتَلَسَهُ ، كالْتَمَعَهُ وتَلَمَّعَهُ ،
      ـ ألْمَعَ البِلادُ : صارَتْ فيها لُمْعَةٌ من النَّبْتِ .
      ـ تَلْميعُ في الخَيْلِ : أن يكونَ في الجَسَدِ بُقَعٌ تُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جازَ
    • ـ جازَ المَوْضِعَ جَوْزاً وجُؤوزاً وجوازاً ومَجَازاً
      ـ جازَ به وجاوَزَهُ جِوازاً : سارَ فيه ، وخَلَّفَهُ ، وأجازَ غيرَهُ وجاوَزَهُ .
      ـ مُجْتازُ : السالِكُ ، ومُجْتابُ الطريقِ ، ومُجِيزُهُ ، والذي يُحِبُّ النَّجَاءَ .
      ـ جَوازُ : صَكُّ المُسَافِرِ ، والماء الذي يُسْقَاهُ المالُ من الماشيَةِ والحَرْثِ .
      ـ قد اسْتَجَزْتُهُ فأجَازَ : إذا سَقَى أَرْضَكَ أو ماشِيَتَكَ .
      ـ جَوَّزَ لهم إبِلَهُمْ تَجْوِيزاً : قادَها لهم بعيراً بعيراً حتى تجُوزَ ،
      ـ جَوائِزُ الشِّعْرِ والأمْثَالِ : ما جازَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ .
      ـ أجازَ له : سَوَّغَ له ،
      ـ أجازَ رأيَهُ : أَنْفَذَهُ ، كجَوَّزَهُ ،
      ـ أجازَ له البَيْعَ : أمْضَاهُ ،
      ـ أجازَ المَوْضِعَ : خَلَّفَهُ .
      ـ تجَوَّزَ في هذا : احْتَمَلَهُ ، وأَغْمَضَ فيه ،
      ـ تجَوَّزَ عن ذَنْبِهِ : لم يُؤَاخِذْهُ بِهِ ، كتَجَاوَزَ وجَاوَزَ ،
      ـ تجَوَّزَ الدراهِمَ : قَبِلَهَا على ما فيها من الداخِلَةِ ،
      ـ تجَوَّزَ في الصلاةِ : خَفَّفَ ،
      ـ تجَوَّزَ في كلامهِ : تَكَلَّمَ بالمَجازِ .
      ـ مَجازُ : الطريقُ إذا قُطِعَ من أحد جانِبَيْهِ إلى الآخَرِ ، وخِلافُ الحقيقةِ ، وموضع قُرْبَ يَنْبُعَ .
      ـ مَجازَةُ : الطريقةُ في السَّبَخَةِ ، وموضع ، أو هو أوَّلُ رَمْلِ الدَّهْنَاء ، والمكانُ الكثيرُ الجَوْزِ ،
      ـ جائِزَةُ : العَطِيَّةُ ، والتُّحْفَةُ ، واللَّطَفُ ، ومَقَامُ السَّاقِي من البئْرِ .
      ـ جائِزُ : المارُّ على القومِ عَطْشاناً ، سُقِيَ أوْ لا ، والبُسْتَانُ ، والخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ بَيْنَ الحائِطَيْنِ ، فارِسِيَّتُهُ : تِير ، ج : أجْوِزَةٌ وجُوزانٌ وجَوائِزُ .
      ـ تَجَاوَزَ عنه : اغْضَى ،
      ـ تَجَاوَزَ فيه : أفْرَطَ .
      ـ جَوْزُ : وَسَطُ الشيء ، ومُعْظَمُهُ ، وثَمَرٌ معروف ، مُعَرَّبُ كَوْزَ ، ج : جَوْزَاتٌ ، والحِجَازُ نَفْسُهُ ، وجِبَالٌ لبني صاهِلَةَ .
      ـ جِبَالُ الجَوْزِ : من أوْدِيَةِ تِهَامَةَ .
      ـ جَوْزَاء : بُرْجٌ في السماء ، وامرأةٌ ، والشاةُ السَّوْداء التي ضُرِبَ وَسَطُهَا بِبَيَاضٍ ، كالجَوْزَةِ ،
      ـ جَوَّزَ إبِلَهُ : سقاها ،
      ـ جَوَّزَ الأمْرَ : سَوَّغَهُ ، وأمضاهُ ، وجَعَلَهُ جائزاً .
      ـ الجَوْزَةُ : السَّقْيَةُ الواحِدَةُ من الماء ، أو الشَّرْبَةُ منه ، كالجائِزَةِ ، وضَرْبٌ من العِنَبِ .
      ـ جُوازُ : العَطَشُ .
      ـ جِيزَةُ : الناحية ، ج : جِيزٌ وجِيَزٌ .
      ـ جِيزُ : جانِبُ الوادِي ، كالجِيزَة ، والقَبْرُ .
      ـ الإِجازَةُ في الشعر : مُخَالَفَةُ حَرَكَاتِ الحَرْفِ الذي يَلِي حَرْفَ الروِيِّ ، أو كونُ القافِيَةِ طاءً والأخْرَى دالاً ونحوُهُ ، أو أنْ تُتِمَّ مِصْرَاعَ غَيْرِكَ .
      ـ ذو المَجَازِ : سُوقٌ كانَتْ لهم ، على فَرْسَخٍ من عَرَفَةَ بِنَاحِيَةِ كَبْكَبٍ .
      ـ أبو الجَوْزَاء : شيخٌ لحمَّادِ بنِ سَلَمَةَ ، وشيخٌ لمُسْلِم بنِ الحَجَّاجِ ، وأوسُ بنُ عبدِ اللهِ التابِعِيُّ .
      ـ جُوزَةُ : قرية بالمَوْصِلِ .
      ـ جُوَيْزَةُ بِنْتُ سَلَمَةَ : في العَرَبِ ، ومحدِّثٌ .
      ـ جِيزَةُ : قرية بِمِصْرَ .
      ـ جِيزانُ : ناحيَةٌ باليمنِ .
      ـ جَوْزُ بَوَّى ، وجَوْزُ ماثِلٍ ، وجَوْزُ القَيْءِ : من الأدْويَةِ .
      ـ مُجيزُ : الوَلِيُّ ، والقَيِّمُ بأَمْرِ اليَتِيمِ ، والعَبْدُ المأذُونُ له في التِّجَارَةِ .
      ـ تِجْوَازُ : بُرْدٌ مُوَشَّى ، ج : تَجاويزُ .
      ـ جُوْزَدانُ : قَرْيَتَانِ بأَصْبَهَانَ .
      ـ جَوْزَانُ : قرية باليمن .
      ـ جَوْزاتُ : غُدَدٌ في الشَّجَرِ بينَ اللَّحْيَيْنِ . ومحمدُ بنُ منصورٍ الجَوَّازُ ،
      ـ جَوَّازُ : محدِّثٌ .
      ـ الحَسَنُ بنُ سَهْلِ بنِ المُجَوِّزِ : محدّثٌ .
      ـ اسْتَجَازَ : طَلَبَ الإِجازَةَ أي الإِذْنَ .
      ـ أَجَزْتُ على الجَريحِ : أَجْهَزْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أجازة
    • أوقات لا يذهب فيها الموظفين للعمل


    المعجم: عربي عامة

  5. المَوْضِعُ
    • المَوْضِعُ : اسم المكان .
      ويقال : في قلبي مَوضِعُ فلان : محبَّته . والجمع : مواضعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المُوَضَّعُ
    • المُوَضَّعُ : المُكسَّر المقطَّع .
      و المُوَضَّعُ من كان غير مُستحكمِ الخلق كالمخنَّث .
      يقال : فلانٌ مُوضَّعٌ : إذا كان مخنَّثًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أجاع الأسرى
    • منعهم الطَّعامَ والشَّرابَ ، سبَّب لهم الجوعَ :- حاصر المدينة حتَّى يُجيع أهلها .

    المعجم: عربي عامة



  8. أجَاعَ
    • [ ج وع ]. ( فعل : رباعي متعد ). أجَاعَ ، يُجِيعُ ، أَجِعْ ، مصدر إِجَاعَةٌ . :- أجَاعَ خَادِمَهُ ظُلْماً :- : اِضْطَرَّهُ إِلى الجُوعِ ، مَنَعَ عَنْهُ الطَّعَامَ . :- أَفْقَرَهُمْ وَأَجَاعَهُمْ ظُلماً وَعُدْوَانًا .

    المعجم: الغني

  9. أَجَاعَهُ
    • أَجَاعَهُ : مَنَعه الطعامَ والشرابَ .
      و أَجَاعَهُ اضطرَّه إِلى الجوع .
      ويقال : أَجَاعَ قِدْرَهُ : لم يملأْها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَجَاع
    • أجاع - إجاعة
      1 - أجاعه : جعله يجوع ، اي يريد الطعام ويحس بالحاجة اليه .

    المعجم: الرائد

  11. أجاعَ

    • أجاعَ يُجيع ، أَجِعْ ، إجاعةً ، فهو مُجيع ، والمفعول مُجاع :-
      أجاع الأسرى منعهم الطَّعامَ والشَّرابَ ، سبَّب لهم الجوعَ :- حاصر المدينة حتَّى يُجيع أهلها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أجاز الأمر
    • أمضاه وأنفذه :- عقدٌ مُجاز .

    المعجم: عربي عامة

  13. أجاز العالم تلميذه
    • أذن له في الرِّواية عنه أو أعطاه الإجازةَ بذلك .

    المعجم: عربي عامة

  14. أجاز الموضع
    • جازه ، سار فيه وقطعه ، سلكه وتركه خلفه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أجاز رأيا
    • أباحه :- أجاز الدّخول - أجاز له الشرعُ أن يُقصر في الصلاة لسفره .

    المعجم: عربي عامة

  16. أجاز صديقه في الشّعر
    • أتَمَّ بيتًا كان صديقُه قد ذكر صدرَه :- أخذا يتباريان في الشِّعر ويُجيز أحدهما الآخر .

    المعجم: عربي عامة

  17. أَجَازَ
    • أَجَازَ على اسمه : أَعلَمَ عليه .
      و أَجَازَ الشاعرُ في القصيدة : خالَفَ في أَبياتها حركةَ الحرف الذي يلي حرف الرَّوِيّ .
      و أَجَازَ خالف بين هجاء حرف الرَّويِّ .
      أَجَازَ ( في الشعر ) : أَتمّ بيتاً أَتى مُطارِحُهُ بصَدْره .
      و أَجَازَ الشيءَ : جعله جائزاً .
      و أَجَازَ الموضعَ : جازه .
      ويقال : أَجاز فلاناً الموضعَ : قاده حتى قطعه .
      و أَجَازَ العَقدَ وغيره : أَمضاه ، وأَنفذه .
      و أَجَازَ الرأْيَ والأَمرَ : أَنفَذَهما .
      وفي الحديث : حديث شريف إِني لا أُجِيزُ اليومَ على نفسي شاهدًا إِلاَّ منِّي //.
      ويقال : أَجاز لفلان ما صَنَع .
      و أَجَازَ فلاناً : أَعطاه مقداراً من الماء يَجُوز به من منهل إِلى منهل .
      و أَجَازَ أَعطاه الجائزة .
      وفي الحديث : حديث شريف أَجيزوا الوفْدَ بنحوِ ما كنتُ أُجيزهم //.
      ويقال : أَجازه بجائزة .
      و أَجَازَ العالمُ تلميذَه : أَذِنَ له في الرِّواية عنه .
      و أَجَازَ الحبلَ : لم يُحكمْ فَتلَه فتراكبَتْ قُواه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أجَازَ
    • [ ج و ز ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أجَزْتُ ، أُجِيزُ ، أَجِزْ ، مصدر إِجَازَةٌ .
      1 . :- أجَازَ مَا كَان مَمْنُوعاً :- : أبَاحَهُ ، جَعَلهُ جَائِزاً .
      2 . :- أَجَازَ الطَّرِيقَ الصَّعْبَ :- : سَلَكَهُ وتَرَكَهُ خَلْفَهُ .
      3 . :- أجَازَ الْقَاضِي البَيْعَ :- : أمْضَاهُ ، نَفَّذَهُ . :- أجَازَ لَهُ البَيْعَ .
      4 . :- يُجِيزُ الفَائِزَ بألْفِ دِرْهَمِ :- : يَجْعَلُها جَائِزةً لهُ .
      5 . :- أَجَازَ الطَّالِبَ :- : أعْطَاهُ الإِجازَةَ .
      6 . :- أَجازَ البَيْتَ مِن الشِّعْرِ :- : أَتَمَّهُ ، قال مِصْراعَهُ الثَّانِي .

    المعجم: الغني

  19. إِجاز
    • أجاز - إجازة
      1 - أجاز الشيء : جعله جائزا . 2 - أجاز الموضع : سلكه وتركه خلفه . 3 - أجاز الشاعر : استعمل الإجازة في شعره . 4 - أجازه : أعطاه الإجازة .- القاضي البيع : أنفذه وحكم به وأمضاه . 5 - أجاز الرأي : أنفذه . 6 - أجازه بالمال : جعله جائزة له . 7 - أجاز لهكذا : سوغه له ، سمح له به . 8 - أجازه الأرض : جعله يجوزها ويقطعها . 9 - أجاز على اسمه : ضرب عليه خطأ

    المعجم: الرائد

  20. الشّعر الحرّ
    • ( دب ) الشِّعر المُتَحرِّر من الوزن والقافية .

    المعجم: عربي عامة

  21. الشّعر الحرّ
    • شعر لا يتقيّد بالقافية الموحَّدة ، الشِّعر المتحرِّر من الوزن والقافية .

    المعجم: عربي عامة

  22. الشّعر الدّراميّ
    • ( دب ، فن ) شعر يستخدم الشَّكل الدِّراميّ ، ومن أمثلته المونولوج الدِّراميّ ، ويمكن أن ينطبق على تمثيليّات كتب جزء منها شعرًا والباقي نثرًا مثل عُروض شكسبير .

    المعجم: عربي عامة

  23. الشّعر القصصيّ
    • ( دب ) الشِّعر الملحميّ أو الذي يتضمن في سياقه قصّة أو حكاية .

    المعجم: عربي عامة

  24. الشّعر المرْسل
    • الشِّعر غير المقفَّى .

    المعجم: عربي عامة

  25. الشّعر المصنوع
    • ( دب ) ما كان متكلَّفًا ، ضدّه المطبوع .

    المعجم: عربي عامة



معنى أجاص في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
شجر من الفصيلة الوردية ثمره حُلْو لذيذ، يطلق في سُورِية وفِلَسْطين وسَيناء على الكُمَّثْرَى وشجرها. وكان يطلق في مصر على البُرقوق وشجره. ( مع ).أَجَلَ الشيءَ ـُ أَجْلاً: حَبَسَهُ ومنعه. وـ فلاناً: عالجه من الإِجْل.أَجلَ ـَ أَجَلاً: تأَخَّر. فهو أجل، وآجِل، وأَجِيل. وـ فلان: اشتكى الإِجْلَ.آجَلَه إيجالاً: حبسه ومنعه.
مختار الصحاح
ا ج ص : الإجَّاصُ دخيل لأن الجيم والصاد لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب إجَّاصةٌ ولا تقل إنجاص
تاج العروس

ولَقَدْ شَهِدْتُ تَغَاؤُرَاً ... يَوْمَ اللِّقَاءِ على أَبُوصِ أ - ج - ص

الإِجّاصُ بالكَسْرِ مُشَدَّدَةً : ثَمَرٌ م مَعْرُوفٌ من الفاكِهَةِ قالَ الجَوْهَرِيُّ : دَخِيلٌ ؛ لأَنَّ الجِيمَ والصّادَ لا يَجْتَمِعَانِ في كَلِمَةٍ واحِدَةٍ مِنْ كَلامِ العَرَبِ - وقالَ الأَزْهَرِيُّ في التَّهْذِيبِ : بلْ هُمَا مُسْتَعْمَلانِ ومِنه جَصَّصَ الجِرْوُ إِذا فَتَح عَيْنَيْه وجَصَّصَ فُلانٌ إِنَاءَهُ إِذا مَلأَهُ والصَّنْجُ : ضَرْبُ الحَدِيد بالحَدِيد - الوَاحِدَةُ بهاءٍ قال يَعْقُوب : ولا تَقُلْ إِنْجَاصٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ أَوْ لُغَيَّةٌ يُقَالُ : إِجّاصٌ وإِنْجَاصٌ كمَا يُقَال : إِجّارٌ وإِنْجَارٌ . وهُوَ بارِدٌ رَطْبٌ وقِيلَ : مُعْتَدِلٌ يُسَهِّلُ الطَّبْعَ خاصّةً إِذا شُرِبَ ماؤُه وأُلْقِىَ عَلَيْه السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذْ أَوِ التُّرَنْجَبِينُ فإِنّهُ يُسَهِّلُ الصَّفْرَاءَ ويُسْكِّنُ العَطَشَ وحَرَارَةَ القَلْبِ غيرَ أَنَّهُ يُرْخِى المَعِدَة ولا يُلائمُهَا ويُوَلِّدُ خِلْطاً مائِيّاً ويَدْفَعُ مَضَرَّتَه شُرْبُ السَّكَنْجِبَيْنِ السُّكَّرِيّ وهُوَ أَنْوَاعٌ وأَجْوَدُه الأَرْمَنِيّ الحُلْوُ الكَبِيرُ وحَامِضُه أَقَلُّ تَلِييناً وأَكْثَرُ بَرْداً . والإِجّاصُ : المِشْمِشُ والكُمْثَّرْىَ بلُغَةِ الشّامِيِّينَ هكَذَا يُطْلِقُونَه وهو مِنْ نَباتِ بِلادِ العَرَبِ قَالَه الدِّينَوَرِيُّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: