وصف و معنى و تعريف كلمة أجبتني:


أجبتني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و باء (ب) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أجبتني في معاجم اللغة العربية:



أجبتني

جذر [جبت]

  1. جَبَنَ: (فعل)
    • جبَنَ يَجبُن ، جُبْنًا ، فهو جَبَان
    • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  2. جَبُنَ: (فعل)
    • جبُنَ يَجبُن ، جُبْنًا وجَبانةً ، فهو جَبَان
    • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً
  3. جَبَّنَ: (فعل)
    • جبَّنَ يجبِّن ، تجبينًا ، فهو مُجبِّن ، والمفعول مُجبَّن
    • جَبَّنَ الحَلِيبَ: صَيَّرَهُ جُبْناً
    • جَبَّنَ الوَلَدَ : حَمَلَهُ عَلَى الجُبْنِ
    • جَبَّنَهُ : نَسَبَهُ إِلى الجُبْن
    • حليب مُجبَّن: لبن رائب
  4. جُبَن: (اسم)
    • جُبَن : جمع جُبن


  5. جُبُن: (اسم)
    • جُبُن : جمع جَبِيْنُ
  6. جُبْن: (اسم)
    • جُبْن : جمع جُبْنة، جُبُنة، جُبُنَّة
  7. جُبن: (اسم)
    • الجمع : أجبان و جُبَن
    • الْجُبْنُ : ما جُمِّدَ من اللَّبَن وصُنِع بطريقةٍ خاصة
    • مصدر جبَنَ وجبُنَ
  8. أَجْبان: (اسم)
    • أَجْبان : جمع جُبْن، جُبُن
  9. أجبان: (اسم)
    • أجبان : جمع جُبن
  10. تجبَّنَ: (فعل)


    • تجبَّنَ يتجبَّن ، تجبُّنًا ، فهو مُتجبِّن
    • تجبَّن اللَّبَنُ مُطاوع جبَّنَ: صار جُبْنًا، أو جمَد كالجُبْن
    • تجبَّن الرَّجلُ: صار جبانًا، ضعيف القلب لا يقوَى على المواجهة
  11. اِجتَبَنَ: (فعل)
    • اجْتَبَنَهُ : أَجْبَنَهُ
    • اجْتَبَنَهُ اللَّبَنَ: جَعَلَهُ جُبْنًا
  12. جَبين: (اسم)
    • الجمع : أَجْبُنٌ ، و أَجْبِنَةٌ ، و جُبُنٌ
    • الجَبِينُ : ما فوق: الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أَو شِمالها
    • أمرٌ يندى له الجبينُ: أمر يثير الاشمئزاز، أمر مُخْزٍ، مُخجِل،
    • عالي الجبين/ مرفوع الجبين: كريم الأصل رفيع القدر،
    • عَرَقُ الجبين: جُهْدٌ وكَدٌّ، ومشقّة، اعتمادٌ على النفس،
    • عفَّر جبينَه: خضَع وذلّ،
    • ما كُتِب على الجبين لا بد أنْ تراه العين: لا يمكن تغيير ما قدَّره الله،
    • مطبوع على الجبين/ مكتوب على الجبين: محكوم عليه بالمقدّر الذي لا يمكن تغييره
  13. أَجْبَنَ: (فعل)
    • أَجْبَنَهُ : وجَدَهُ جَبَانًا، أَو حَسِبَهُ جَبانًا
  14. مَجابنُ: (اسم)
    • مَجابنُ : جمع مَجبَنة
  15. تَجَبُّن: (اسم)
    • التَّجَبُّنُ (في اصطلاح الأَطباء) : تحوُّلُ الأَنْسِجة النَّخِرة إِلى كتْلَة مُحبَّبَة متلبّكة مُتَعَجّنة لونها أَسمر أَو أَصفر صفرةً خفيفة، تشبهُ الجُبْن، وتتميَّزُ بها الإِصاباتُ التدرّنية
    • والفَسَادُ التَّجَبُّنِيّ: فسادٌ يحدث عادةً في بؤرة تَدَرُّنِيَّة، أَو في صمغة زُهرِيّة
  16. تجبُّن: (اسم)


    • مصدر تجبَّنَ
    • (طب) تحوّل الأنسجة النَّخرة إلى كتلة مُحَبَّبة مُتعجِّنة لونها أسمر أو أصفر صفرة خفيفة تشبه الجبن، كما يحدث في الإصابات التدرُّنيَّة
  17. مُجبَّن: (اسم)
    • مُجبَّن : اسم المفعول من جَبَّنَ
  18. مُجبِّن: (اسم)
    • مُجبِّن : فاعل من جَبَّنَ
  19. أَجْبُن: (اسم)
    • أَجْبُن : جمع جَبِيْنُ
  20. أجبِنَة: (اسم)
    • أجبِنَة : جمع جَبِيْنُ
  21. مُتجبِّن: (اسم)
    • مُتجبِّن : فاعل من تجبَّنَ
  22. مَجبَنة: (اسم)


    • الجمع : مَجابنُ
    • الْمَكَانُ الَّذِي يُصْنَعُ أَوْ يَكْثُرُ فِيهِ الجُبْنُ
    • مَجْبَنَةٌ : مَا يَحْمِلُ عَلَى الْجُبْنِ
    • المَجْبَنَةُ : ما يحمل على الجُبْن والخوف والمهابة الْوَلَدُ مَجْبَنَةٌ مَجْهَلَةٌ مَبْخَلَةٌ [حديث]
  23. جُبناء: (اسم)
    • جُبناء : جمع جَبّالة
  24. جُبَنَاءُ: (اسم)
    • جُبَنَاءُ : جمع جَبَانُ
  25. جَبَانات: (اسم)
    • جَبَانات : جمع جَبَانُ
,
  1. جبن
    • "الجَبانُ من الرِّجالِ: الذي يَهاب التقدُّمَ على كلّ شيء، لَيْلاً كان أَو نهاراً؛ سيبويه: والجمع جُبَناء، شَبَّهوه بفَعِيل لأَنه مثلُه في العِدَّة والزيادة، وتكرّر في الحديث ذِكر الجُبْن والجَبان، وهو ضِدُّ الشَّجاعة والشُّجاع، والأُنثى جَبان مثل حصان ورَزَانٍ وجَبانةٌ،ونِساء جَباناتٌ.
      وقد جَبَنَ يَجْبُن وجَبُنَ جُبْناً وجُبُناً وجَبانةً وأَجْبَنَه: وجده جَباناً أَو حَسِبَه إيّاه.
      قال عمرو ابن معديكرب، وكان قد زار رئيس بني سليم فأَعطاه عشرين أَلف دِرهم وسَيْفاً وفَرَساً وغُلاماً خبَّازاً وثِياباً وطِيباً: لله دَرُّكم يا بني سليم قاتَلْتُها فما أَجْبَنْتُها، وسأَلتُها فما أَبخَلْتها، وهاجَيْتُها فما أَفحَمْتُها.
      وحكى سيبويه: وهو يُجَبَّن أَي يرمى بذلك ويقال له.
      وجَبَّنَه تَجْبِيناً: نسبَه إلى الجُبْن.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، احْتَضَنَ أَحَدَ ابْنَي ابنتِه وهو يقول: والله إنكم لَتُجَبِّنُون وتُبَخِّلون وتُجَهِّلون، وإنكم لَمِنْ رَيْحان الله.
      يقال: جَبَّنْتُ الرجل وبَخَّلْته وجهَّلْته إذا نسبْتَه إلى الجُبْنِ والبُخْلِ والجَهْل، وأَجْبَنْته وأَبْخَلْته وأَجْهَلْته إذا وجَدْته بَخِيلاً جَباناً جاهلاً، يريد أَن الولد لما صار سبَباً لجُبْن الأَب عن الجِهاد وإنفاق المال والافْتتان به، كان كأَنه نسبَه إلى هذه الخِلال ورماه بها.
      وكانت العرب تقول: الولد مَجْهَلَة مَجْبَنة مَبْخَلة.
      الجوهري: يقال الولد مَجْبَنة مَبْخَلة لأَنه يُحب البقاءُ والمالُ لأَجله.
      وتَجَبَّنَ الرجلُ: غلُظ.
      ابن الأَعرابي: المفضل، قال العرب تقول فلانٌ جبانُ الكَلْبِ إذا كان نِهايةً في السَّخاءِ؛

      وأَنشد: وأَجْبَنُ من صافرٍ كَلْبُهم،وإن قَذَفَتْه حصاةٌ أَضافا.
      قَذَفَتْه: أَصابتْه.
      أَضافَ أَي أَشْفَق وَفَرَّ.
      الليث: اجْتَبَنْتُه حَسِبْتُه جَباناً.
      والجَبِينُ: فوق الصدْغ، وهُما جَبِينان عن يمين الجبهة وشِمالها.
      ابن سيده: والجَبِينان حَرْفان مُكْتَنِفا الجَبْهة من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْن مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشعر، وقيل: هما ما بين القُصاصِ إلى الحِجاجَيْن، وقيل: حروف الجبهة ما بين الصُّدغين مُتَّصِلاً عدا الناصِية، كلُّ ذلك جَبِينٌ واحدٌ، قال: وبعض يقول هُما جَبينان، قال الأَزهري: وعلى هذا كلامُ العرب.
      والجَبْهَتان: الجَبِينان.
      قال اللحياني: والجَبِينُ مذكَّر لا غير، والجمع أَجْبُنٌ وأَجْبِنةٌ وجُبُن.
      والجُبْنِ والجُبُن والجُبُنُّ مثقّل: الذي يؤكَل، والواحدة من كل ذلك بالهاء (* قوله «والواحدة من كل ذلك بالهاء» هذه عبارة ابن سيده.
      وقوله «جبنة» هذه عبارة الأزهري).
      جُبُنَّة.
      وتَجَبَّن اللَّبَنُ: صار كالجُبْن.
      قال الأَزهري: وهكذا، قال أَبو عبيد في قوله كُلِ الجُبُنَّ عُرْضاً، بتشديد النون.غيره:اجْتَبَنَ فلانٌ اللَّبَنَ إذا اتَّخَذَه جُبْناً.
      الجوهري: الجُبْن هذا الذي يُؤكَل، والجُبْنة أَخص منه، والجُبْنُ أَيضاً: صِفة الجَبان.
      والجُبُن، بضم الجيم والباء: لغة فيهما.
      وبعضهم يقول: جُبُنٌّ وجُبُنَّة، بالضم والتشديد.
      وقد جَبَن الرجل، فهو جَبان، وجَبُنَ أَيضاً،بالضم، فهو جَبين.
      والجَبَّان والجَبَّانة، بالتشديد: الصحراء، وتسمى بهما المقابر لأَنها تكون في الصحراء تسمية للشيء بموضعه.
      وقال أَبو حنيفة: الجَبابِينُ كِرامُ المَنابِت، وهي مستوية في ارتفاع، الواحدة جَبَّانة.
      والجَبَّان: ما استوى من الأَرض في ارتفاع، ويكون كَريمَ المَنْبت.
      وقال ابن شميل: الجَبَّانة ما استوى من الأَرض ومَلُسَ ولا شجر فيه، وفيه آكامٌ وجِلاهٌ وقد تكون مستوية لا آكامَ فيها ولا جِلاةَ، ولا تكون الجَبَّانة في الرَّمْل ولا في الجَبَل، وقد تكون في القِفاف والشَّقائق.
      وكلُّ صحراءَ جَبَّانة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جُبْنُ

    • ـ جُبْنُ، وجُبُنُ وجُبُنٌّ: معروف.
      ـ قد تَجَبَّنَ اللَّبَنُ: صارَ كالجُبْنِ.
      ـ أحمدُ بنُ مُوسَى، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الجُبْنِيَّانِ: محدِّثانِ.
      ـ أما محمدُ بنُ أحمدَ الجُبْنِيُّ، فَنِسْبَةٌ إلى سوقِ الجُبْنِ بِدِمَشْقَ، لأنه كان إمامَها.
      ـ رجلٌ جَبانٌ، وجَبَّانٌ وجَبينٌ: هَيوبٌ للأَشياء لا يُقْدِمُ عليها, ج: جُبَناء، وهي جَبَانٌ وجَبَانَةٌ وجَبينٌ، وقد جَبُنَ، جَبانَةً وجُبْناً، وجُبُناً.
      ـ أجْبَنَهُ: وجَدَهُ أو حَسِبَهُ جَبَاناً، كاجْتَبَنَهُ.
      ـ هو يُجَبَّنُ تَجْبيناً: يُرْمَى به.
      ـ جَبِينانِ: حَرْفَانِ مُكْتَنِفَا الجَبْهَةِ من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْنِ مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشَعَرِ، أو حُروفُ الجَبْهَةِ ما بين الصُّدْغَيْنِ مُتَّصِلاً بِحِذاء الناصِيَةِ، كلُّه جَبينٌ, ج: أجْبُنٌ وأجْبِنَةٌ وجُبُنٌ.
      ـ جَبَّانُ والجبَّانَةُ: المَقْبَرَةُ، والصَّحْراء، والمَنْبِتُ الكريمُ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ في ارْتِفَاعٍ.
      ـ اجْتَبَنَ اللَّبَنَ: اتَّخَذَهُ جُبْناً.
      ـ جَبونٌ: قرية باليمنِ.
      ـ جَبانٌ: قرية بِخوارَزْمَ. ـ هو جَبانُ الكَلْبِ: نهايَةٌ في الكَرَمِ.
      ـ جابانُ أبو مَيْمُونٍ: صَحابِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جبن
    • ج ب ن: الجُبْنُ لبن مجمد و الجُبْنَةُ أخص منه و الجُبْنُ أيضا صفة الجبان و الجُبُنُ بضمتين لغة فيهما وبعضهم يقول جُبُنٌّ و جُبُنَّةٌ بالضم والتشديد وقد جَبَنَ الرجل يجبن بالضم جُبْنا فهو جَبَانٌ و جَبُنَ أيضا من باب ظرف فهو جَبِينٌ وامرأة جَبَانٌ كقولهم امرأة حصان ورزان و أجْبَنَهُ وجده جبانا و جَبَّنَهُ تجبينا نسبه إلى الجُبْنِ ويقال الولد مَجْبَنَةٌ مبخلة لأنه يحب البقاء والمال لأجله و الجَبَّانُ و الجَبَّانَةُ بالتشديد الصحراء و الجَبِينُ فوق الصدغ وهما جبينان عن يمين الجبهة وشمالها

    المعجم: مختار الصحاح

  4. جَبين
    • جَبين :-
      جمع أَجْبُن وأَجْبِنة وجُبُن: ما بين مَنبت الشَّعْر والحاجبين، وهو مذكّر لا يجوز تأنيثه :-مشرق الجبين، - {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ} :-
      • أمرٌ يندى له الجبينُ: أمر يثير الاشمئزاز، أمر مُخْزٍ، مُخجِل، - عالي الجبين/ مرفوع الجبين: كريم الأصل رفيع القدر، - عَرَقُ الجبين: جُهْدٌ وكَدٌّ، ومشقّة، اعتمادٌ على النفس، - عفَّر جبينَه: خضَع وذلّ، - ما كُتِب على الجبين لا بد أنْ تراه العين: لا يمكن تغيير ما قدَّره الله، - مطبوع على الجبين/ مكتوب على الجبين: محكوم عليه بالمقدّر الذي لا يمكن تغييره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تجبَّنَ
    • تجبَّنَ يتجبَّن ، تجبُّنًا ، فهو مُتجبِّن :-
      تجبَّن اللَّبَنُ مُطاوع جبَّنَ: صار جُبْنًا، أو جمَد كالجُبْن.
      تجبَّن الرَّجلُ: صار جبانًا، ضعيف القلب لا يقوَى على المواجهة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. جبَّنَ
    • جبَّنَ يجبِّن ، تجبينًا ، فهو مُجبِّن ، والمفعول مُجبَّن :-
      جبَّن خصمَه نسبه إلى الجُبْن ورماه به.
      جبَّن فلانًا: حمله على الجُبْن، خوّفه من المواجهة.
      جبَّن الحليبَ: صيَّره جُبْنًا، أي أضاف الإنْفَحَة إلى اللَّبن الحليب بغية تخثيره وجعله جُبْنًا
      • حليب مُجبَّن: لبن رائب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مَجبَنة
    • مجبنة - ج، مجابن
      1- مجبنة : مكان يكثر فيه الجبن. 2- مجبنة : مكان يصنع فيه الجبن. 3- مجبنة : ما يحمل على الجبن.

    المعجم: الرائد

  8. جَبَّنَ
    • [ج ب ن]. (فعل: رباعي متعد). جَبَّنْتُ، أُجَبِّنُ، جَبِّنْ، مصدر تَجْبِينٌ.
      1. :-جَبَّنَ الحَلِيبَ :-: صَيَّرَهُ جُبْناً.
      2. :-جَبَّنَ الوَلَدَ :- : حَمَلَهُ عَلَى الجُبْنِ.

    المعجم: الغني

  9. جبُنَ
    • جبُنَ يَجبُن ، جُبْنًا وجَبانةً ، فهو جَبَان :-
      جبُن الشَّخْصُ جبَن، تهيَّب الإقدامَ على ما لا ينبغي الخوفُ منه، ضعُف قلبُه :-جبُن عند الشّدَّة، - الجبانُ مقتولٌ بالخوف قبل أن يُقتل بالسَّيْف، - الجُبن عارٌ وفي الإقدام مكرمةٌ ... والمرءُ بالجُبن لا ينجو من القدرِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الجَبِينُ
    • الجَبِينُ : ما فوق: الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أَو شِمالها.
      وهما جَبينان. والجمع : أَجْبُنٌ، وأَجْبِنَةٌ، وجُبُنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جَبُنَ
    • جَبُنَ جَبُنَ ُ جُبْنًا، وجُبُنًا، وجَبَانَةٌ: جَبَنَ.
      فهو، وهي، جَبِينٌ، وجَبانٌ، ويقال: جَبَانَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. جَبين
    • جبين
      1- جبين الجبهة من الوجه، ما فوق الصدغ، جمع : أجبن وجبن وأجبنة. 2- جبين : جبان. للمذكر والمؤنث.

    المعجم: الرائد

  13. مَجْبَنَة
    • مَجْبَنَة :-
      جمع مَجابنُ:
      1 - مصنع الجُبْن ومحلُّ بيعه.
      2 - ما يحمل على الجُبْن والخوف والمهابة :-الْوَلَدُ مَجْبَنَةٌ مَجْهَلَةٌ مَبْخَلَةٌ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إِجتَبَن
    • إجتبن - اجتبانا
      1- إجتبنه : وجده جبانا. 2- إجتبن : حسبه جبانا.

    المعجم: الرائد

  15. أَجْبَن
    • أجبن - إجبانا
      1- أجبنه : وجده جبانا. 2- أجبنه : حسبه جبانا.

    المعجم: الرائد

  16. جبن الشّخْص
    • جبَن، تهيَّب الإقدامَ على ما لا ينبغي الخوفُ منه، ضعُف قلبُه :-جبُن عند الشّدَّة- الجبانُ مقتولٌ بالخوف قبل أن يُقتل بالسَّيْف- الجُبن عارٌ وفي الإقدام مكرمةٌ ... والمرءُ بالجُبن لا ينجو من القدرِ.

    المعجم: عربي عامة

  17. اجْتَبَنَهُ
    • اجْتَبَنَهُ : أَجْبَنَهُ.
      و اجْتَبَنَهُ اللَّبَنَ: جَعَلَهُ جُبْنًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. التَّجَبُّنُ
    • التَّجَبُّنُ .
      (في اصطلاح الأَطباء) : تحوُّلُ الأَنْسِجة النَّخِرة إِلى كتْلَة مُحبَّبَة متلبّكة مُتَعَجّنة لونها أَسمر أَو أَصفر صفرةً خفيفة، تشبهُ الجُبْن، وتتميَّزُ بها الإِصاباتُ التدرّنية .
      والفَسَادُ التَّجَبُّنِيّ: فسادٌ يحدث عادةً في بؤرة تَدَرُّنِيَّة، أَو في صمغة زُهرِيّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المَجْبَنَةُ
    • المَجْبَنَةُ : ما يَحْمِلُ على الجُبْنِ، يقال: الولد مَجْبَنَةٌ مَبْخَلَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. جَبَّنَهُ
    • جَبَّنَهُ : نَسَبَهُ إِلى الجُبْن.
      و جَبَّنَهُ حَمَلَه عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَجَبَّنَ
    • [ج ب ن]. (فعل: خماسي لازم). تَجَبَّنَ، يَتَجَبَّنُ، مصدر تَجَبُّنٌ. :-تَجَبَّنَ اللَّبَنُ :- : صَارَ جُبْناً.

    المعجم: الغني

  22. جَبِينٌ
    • جمع: أَجْبِنَةٌ. [ج ب ن]. (مذ). :-جَبِينُ الرَّجُلِ :- : هُوَ مَا بَيْنَ مَنْبَتِ شَعْرِ الرَّأْسِ وَالحَاجِبَيْنِ. :-يَسْتَطِيبُونَ الخُبْزَ الْمَعْجُونَ بِعَرَقِ جَبِينِهِمْ وَدُمُوعِ أَجْفَانِهِمْ. (جبران خ. جبران). :-سُلُوكٌ يَنْدَى لَهُ الجَبِينُ.

    المعجم: الغني

  23. جبيـن
    • ما فوق الصدغ عن يمين الجبهة أو شمالها، وهما جبينان، والجمع أجبن وأجبنه وجبن.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. تجبَّن
    • تجبن - تجبنا
      1-تجبن اللبن : صار كالجبن

    المعجم: الرائد

  25. جبنة
    • جبنة - و جبنة و جبنة
      1-القطعة من الجبن

    المعجم: الرائد



معنى أجبتني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
كل ما عُبد من دون الله. وـ الكاهِن. وـ الساحر. وـ السِّحر. وفي التنزيل العزيز: ( يُؤمِنون بالجِبْت والطَّاغوت ).
مختار الصحاح
ج ب ت : الجِبْتُ كلمة تقع على الصنم والكاهن والساحر ونحو ذلك وفي الحديث { الطيرة والعيافة والطرق من الجبت }
الصحاح في اللغة
الجِبْتُ: كلمة تقع على الصنم والكاهن والساحر ونحو ذلك.
تاج العروس

الجِبْتُ بالكَسْرِ : كلمةٌ تَقع على الصَّنَم والكاهِنِ والسّاحِرِ ونحو ذلك . قال الشَّعْبِيُّ في قوله تعالى : " أَلمْ تَرَ إِلى الّذِين أُوتُوا نَصِيباً من الكِتابِ يُؤمِنون بالجِبْتِ والطَّاغوتِ " قال : الجِبْتُ : السِّحْرُ والطَّاغُوت : الشيطان ؛ وعن ابن عبّاسٍ : الطاغوت : كَعْبُ بنُ الأَشرفِ والجِبْت : حيَيُّ بن أَخْطَبَ . وفي الحديث : " الطَّيَرَةُ والعِيافَةُ والطَّرْقُ من الجِبْتِ " قال القاضي البَيْضَاوِيُّ في النساءِ : الجِبتُ : أَصلُه الجِبْسُ وهو الذِي لا خيْرَ فِيه قُلِبَت سِينُه تاءً . وبَسطَه الخَفاجِيُّ في العِناية . الجِبْت : كُلُّ مَا عُبِدَ من دُونِ اللهِ تَعالَى . قال الجوْهَرِيُّ : وهذا ليس من مَحْض العربِيَّة لاجتماع الجيم والتّاءِ في كلمةٍ واحدة من غير حَرْف ذَوْلقِيّ

لسان العرب
الجِبْتُ كلُّ ما عُبِدَ مِن دون اللَّه وقيل هي كلمة تَقَعُ على الصَّنَم والكاهن والساحر ونَحْوِ ذلك الشَّعبيُّ في قوله تعالى أَلم ترَ إِلى الذين أُوتُوا نَصِيباً من الكتاب يؤْمنون بالجِبْتِ والطَّاغُوت قال الجِبْتُ السحر ( * قوله « الجبت السحر إلخ » وعليه الشعبي وعطاء ومجاهد وأَبو العالية وعن ابن الاعرابي الجبت رئيس اليهود والطاغوت رئيس النصارى كذا في التهذيب ) والطَّاغُوتُ الشيطان وعن ابن عباس الطَّاغُوت كَعْبُ بن الأَشرف والجِبْتُ حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وفي الحديث الطِّيَرةُ والعِيافَةُ والطَّرْقُ من الجِبْتِ قال الجوهري وهذا ليس من مَحْضِ العربية لاجتماع الجيم والتاء في كلمة من غير حرف ذَولَقِيّ
الرائد
* جبت. 1-صنم معبود. 2-كاهن. 3-ساحر. 4-سحر. 5-الذي لا خير فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: