وصف و معنى و تعريف كلمة أجبهنا:


أجبهنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و باء (ب) و هاء (ه) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أجبهنا في معاجم اللغة العربية:



أجبهنا

جذر [جبه]

  1. أَجْبُؤ: (اسم)
    • أَجْبُؤ : جمع جَبْءُ
  2. أَجْبُؤ: (اسم)
    • أَجْبُؤ : جمع جَبْأَةُ
  3. أَجَابَ : (فعل)
    • أجابَ / أجابَ على / أجابَ عن يُجيب ، أجِبْ ، إجابةً ، فهو مُجيب ، والمفعول مُجاب
    • أجابه/ أجاب سؤالَه/ أجاب على سؤاله/ أجاب عن سؤاله : ردّ عليه وأفاده عمّا سأل،
    • أجَابَ دَعَوْةَ الدَّاعي : قَضَى، لَبَّى الدَّعوةَ حَتَّى لاَنَ وَأجَابَ الدَّعْوَةَ (الأَفْغَانِيّ)
    • أَجابَتِ الأَرْضُ: أَنْبَتَتْ
  4. جَبء : (اسم)
    • الجمع : أَجْبُؤٌ ، و جِبَأَة
    • الجَبْءُ : نقرة في الجبل يجتمع فيها الماء،


  5. أَجَبَّ : (فعل)
    • أَجَبَّ اللبنُ: صَار له جُباب
  6. أَجْبَنَ : (فعل)
    • أَجْبَنَهُ : وجَدَهُ جَبَانًا، أَو حَسِبَهُ جَبانًا
  7. أَجْبان : (اسم)
    • أَجْبان : جمع جُبْن، جُبُن
  8. أجبان : (اسم)
    • أجبان : جمع جُبن
  9. أَجْبَهُ : (اسم)
    • الأَجْبَهُ : الأَسد (لعرض جبهته)
  10. أَجْبَهُ : (اسم)


    • أَجْبَهُ : فاعل من جَبِهَ
  11. أَجْبُن : (اسم)
    • أَجْبُن : جمع جَبِيْنُ
  12. أجبِنَة : (اسم)
    • أجبِنَة : جمع جَبِيْنُ
  13. جَبَنَ : (فعل)
    • جبَنَ يَجبُن ، جُبْنًا ، فهو جَبَان
    • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  14. جَبَى : (فعل)
    • جبَى يَجبي ، اجْبِ ، جَبْيًا وجِبايةً ، فهو جابٍ ، والمفعول مَجْبِيّ
    • جبَى الضَّرائبَ ونحوَها :جباها، جمعها من المكلَّفين، حصَّلها، استوفاها
    • جَبَى الْمَاءَ : جَمَعَهُ فِي الحَوْضِ
  15. جَبُنَ : (فعل)
    • جبُنَ يَجبُن ، جُبْنًا وجَبانةً ، فهو جَبَان
    • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً
  16. جَبِهَ : (فعل)


    • جَبِهَ جَبَهًا فهو أَجْبَهُ، وهي جبهاءُ والجمع : جُبْهٌ
    • جَبِهَ : اتَّسعت جبهته وحسنت
  17. جَوَّبَ : (فعل)
    • جَوَّبْتُ، أُجَوِّبُ، جَوِّبْ، مصدر تَجْوِيبٌ
    • جَوَّبَ القَمَرُ: نَوَّرَ وكَشَفَ وجَلّى
    • جَوَّبَ على فلان بتُرْسٍ: وقَاه به
    • جَوَّبَ الشيءَ: جَوَّفَهُ
    • جَوَّبَه: قطع وَسَطَهُ وفي حديث علي: حديث شريف أَخَذْتُ إِهابًا معطونًا فجوَّبتُ وَسَطَهُ وَأْدخلتُه في عنقي /
    • جَوَّبَ المطرُ الأَرضَ: أَصابَ بعضها ولم يُصِبْ بعضَها الآخر
    • جَوَّبَ الْمَسَافَةَ: قَطَعَهَا
    • جَوَّبَ عَلَيْهِ بِتُرْسِهِ : حَمَاهُ، وَقَاهُ بِهِ
  18. أَجْبَاء : (اسم)
    • أَجْبَاء : جمع جِبَى
  19. أجْباء : (اسم)
    • أجْباء : جمع جَبَا
  20. أجوبة : (اسم)
    • أجوبة : جمع جَواب
  21. جَبَهَ : (فعل)
    • جبَهَ يَجبَه ، جَبْهًا ، فهو جابِه ، والمفعول مَجْبوه
    • جَبَهَ صَاحِبَهُ : صَكَّ جَبْهَتَهُ، ضَرَبَهَا
    • جَبَهَ جَارَهُ : قَابَلَهُ بِمَا يَكْرَهُ
    • جَبَهَ التَّلاَمِيذَ : فَاجَأَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَتَهَيَّئُوا لَهُ
    • جَبَهَ السَّائِلَ : رَدَّهُ عَنْ حَاجَتِهِ
    • جَبَهَ الْمَاءَ : وَرَدَهُ وَلَيْسَ ثَمَّةَ أَدَاةٌ للاِسْتِسْقَاءِ
  22. جَواب : (اسم)


    • الجمع : جوابات و أجوبة
    • الجَوَاب : ما يكون رَدًّا على سؤالٍ أَو دعاءٍ أَو دَعْوَى، أَو رسالةٍ أَو اعتراضٍ ونحو ذلك والجمع : أَجوبة
    • الجَوَاب: صوت جَوْبِ الطير وفي حديث بناءِ الكعبة: حديث شريف فسمعنا جواباً من السماءِ، فإِذا بطائر أَعظم من النَّسر /
    • الجَوَاب (في الموسيقى) : النغمة الثامنة في الديوان الكامل من السُّلَّم الموسيقي
    • حاضر الجواب: سريعُ الإتيان به، الذي يجيب فورًا إلى السؤال،
    • الجواب الشَّافي: القاطع الذي يُكْتَفى به عن المراجعة،
    • عنده جوابٌ لكلّ سؤال: مُلِمٌّ بكلِّ شيء
    • (الموسيقى) نَغمة ثامنة في الدِّيوان الكامل من السُّلَّم الموسيقيّ
  23. جِبَأ : (اسم)
    • جِبَأ : جمع جَبْءُ
  24. جأَبَ : (فعل)
    • جأَبَ جَأْبًا
    • جأَبَ: باع المَغْرةَ
    • جأَبَ: كسَبَ المال
  25. جبا : (فعل)
    • جبا يَجْبو ، اجْبُ ، جَبْوًا وجِباوةً ، فهو جابٍ ، والمفعول مَجْبُوّ
    • جَبَا الماءَ: جمعه في الحَوْضِ
    • جبا المالَ ونحوَه :جمعه من المكلَّفين، حصّله، استوفاه
,
  1. أجابه/ أجاب سؤاله/ أجاب على سؤاله/ أجاب عن سؤاله (المعجم عربي عامة)
    • ردّ عليه وأفاده عمّا سأل :-أجاب بالإيجاب- {وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ}.
  2. جبأ (المعجم لسان العرب)


    • "جَبَأَ عنه يَجْبَأُ: ارْتَدَعَ.
      وجَبأتُ عن الأَمر: إِذا هِبْته وارْتَدَعْت عنه.
      ورجل جُبَّاءٌ، يمدّ ويقصر.
      (* قوله «يمد ويقصر إلخ» عبارتان جمع المؤلف بينهما على عادته.)، بضم الجيم، مهموز مقصور: جبان.
      قال مَفْرُوق بن عَمرو الشَّيْبانِي يَرْثِي إِخْوته قَيْساً والدَّعَّاءَ وبِشْراً القَتْلَى في غَزْوة بارِقٍ بِشَطِّ الفَيْض: أَبْكِي على الدَعّاءِ في كلِّ شَتْوةٍ، * ولَهْفِي علَى قيسٍ، زمَامِ الفَوارِسِ فما أَنا، مِن رَيْبِ الزَّمانِ، بِجُبَّإٍ، * ولا أَنا، مِن سَيْبِ الإِلهِ، بِيائِسِ وحكى سيبويه: جُبَّاء، بالمدّ، وفسره السيرافي أَنه في معنى جُبَّإٍ؛ قال سيبويه: وغَلب عليه الجمع بالواو والنون لأَن مؤَنثه مـما تدخله التاء.
      وجَبَأَتْ عَيْنِي عن الشيءِ: نَبَتْ عنه وكَرِهَتْه، فتأَخَّرْتُ عنه.
      الأَصمعي: يقال للمرأَة، إِذا كانت كريهةَ المَنْظَرِ لا تُسْتَحْلى: إِنَّ العينَ لَتَجْبَأُ عنها.
      وقال حميد بن ثَوْر الهِلالي: لَيْسَتْ، إِذا سَمِنَتْ، بَجابِئةٍ * عنها العُيونُ، كَريهةَ الـمَسِّ (* قوله «كريهة» ضبطت في التكملة بالنصب والجر ورمز لذلك على عادته بكلمة معاً.) أَبو عمرو: الجُبَّاء من النساء، بوزن جُبّاع: التي إِذا نَظَرَتْ لا تَرُوعُ؛ الأَصمعي: هي التي إِذا نَظَرَت إِلى الرجال، انْخَزَلَت راجعة لِصغرِها؛ وقال ابن مقبل: وطَفْلةٍ غَيْرِ جُبَّاءٍ، ولا نَصَفٍ، * مِن دَلِّ أَمثالِها بادٍ ومكتُومُ.
      (* قوله «ومجبأة إلخ» كذا في النسخ وأصل العبارة لابن سيده وهي غير محررة.) التهذيب: سمي الجَراد الجابئُ لطلوعه؛ يقال: جَبَأَ علينا فلان أَي طلع، والجابئُ: الجراد، يهمز ولا يهمز.
      وجبأَ الجَرادُ: هَجَم على البلد؛ قال الهذلي: صابُوا بِستّة أَبياتٍ وأَربعةٍ، * حتى كأَنَّ عليهم جابئاً لُبَدَا وكلُّ طالِعٍ فَجْأَةً: جابِئٌ، وسنذكره في المعتل أَيضاً.
      ابن بُزُرْج: جَأْبةُ البَطْن وجَبأَتُه: مَأْنَتُه.
      والجُبَّأُ: السهم الذي يُوضَعُ أَسفله كالجوزةِ في موضع النَّصْلِ؛ والجُبَّأُ: طَرَفُ قَرْن الثَور، عن كراع؛ قال ابنْ سيده: ولا أَدري ما صِحَّتُها.
      "
  3. جوب (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماءِ اللّه الـمُجِيبُ، وهو الذي يُقابِلُ الدُّعاءَ والسُّؤَال بالعَطاءِ والقَبُول، سبحانه وتعالى، وهو اسم فاعل مِن أَجاب يُجِيبُ.
      والجَوابُ، معروفٌ: رَدِيدُ الكلام، والفِعْل: أَجابَ يُجِيبُ.
      قال اللّه تعالى: فإِني قَريبٌ أُجِيبُ دَعْوةَ الدَّاعِ إِذا دَعانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لي؛ أَي فَلْيُجِيبوني.
      وقال الفرَّاءُ: يقال: إِنها التَّلْبِيةُ، والمصدر الإِجابةُ، والاسم الجَابةُ، بمنزلة الطاعةِ والطاقة.
      والإِجابةُ: رَجْعُ الكلام، تقول: أَجابَه عن سُؤَاله، وقد أَجابَه إِجابةً وإِجاباً وجَواباً وجابةً واسْتَجْوَبَه واسْتَجابَه واسْتَجابَ له.
      قال كعبُ ابن سَعْد الغَنَويّ يرثي أَخاه أَبا المِغْوار: وَداعٍ دَعا يا مَنْ يُجيبُ إِلى النَّدَى، * فلم يَسْتَجِبْه، عِنْدَ ذاكَ، مُجِيبُ.
      (* قوله «الندى» هو هكذا في غير نسخة من الصحاح والتهذيب والمحكم.) فقُلتُ: ادْعُ أُخرى، وارْفَعِ الصَّوتَ رَفعةً، * لَعَلَّ أَبا المِغْوارِ مِنْكَ قَرِيبُ والإِجابةُ والاستِجابةُ، بمعنى، يقال: اسْتَجابَ اللّه دعاءَه، والاسم الجَوابُ والجابةُ والـمَجُوبةُ، الأَخيرةُ عن ابن جني، ولا تكون مصدراً لأَنَّ الـمَفْعُلةَ، عند سيبويه، ليست من أَبنية المصادر، ولا تكون من باب الـمَفْعُول لأَنَّ فِعْلها مزيد.
      وفي أَمثالِ العَرب: أَساءَ سَمْعاً فأَساءَ جابةً.
      قال: هكذا يُتَكلَّم به لأَنَّ الأَمثال تُحْكَى على موضوعاتها.
      وأَصل هذا المثل، على ما ذكر الزُّبَيْر ابن بكار، أَنه كان لسَهلِ بن عَمْرٍو ابنٌ مَضْعُوفٌ، فقال له إِنسان: أَين أَمُّكَ أَي أَين قَصْدُكَ؟ فظَنَّ أَنه يقول له: أَين أُمُّكَ، فقال: ذهَبَتْ تَشْتَري دَقِيقاً، فقال أَبُوه: أَساءَ سَمْعاً فأَساءَ جابةً.
      وقال كراع: الجابةُ مصدر كالإِجابةِ.
      قال أَبو الهيثم: جابةٌ اسم يُقُومُ مَقامَ المصدر، وإِنه لَحَسَنُ الجيبةِ، بالكسر، أَي الجَوابِ.
      قال سيبويه: أَجاب مِنَ الأَفْعال التي اسْتُغْني فيها بما أَفْعَلَ فِعْلَه، وهو أَفْعَلُ فِعْلاً، عَمَّا أَفْعَلَه، وعن هُوَ أَفْعَلُ مِنكَ،فيقولون: ما أَجْوَدَ جَوابَه، وهو أَجْوَدُ جَواباً، ولا يقال: ما أَجْوَبَه، ولا هو أَجْوَبُ منك؛ وكذلك يقولون: أَجْوِدْ بَجَوابهِ، ولا ‏

      يقال: ‏أَجوِب به.
      وأَما ما جاءَ في حديث ابن عمر أَنَّ رجلاً، قال: يا رسولَ اللّه أَيُّ الليلِ أَجْوَبُ دَعْوةً؟، قال: جَوْفُ الليلِ الغابِرِ،فسَّره شمر، فقال: أَجْوَبُ من الإِجابةِ أَي أَسْرَعُه إِجابةً، كما يقال أَطْوَعُ من الطاعةِ.
      وقياسُ هذا أَن يكون من جابَ لا مِن أَجابَ.
      وفي المحكم عن شمر، أَنه فسره، فقال: أَجْوَبُ أَسْرَعُ إِجابةً.
      قال: وهو عندي من باب أَعْطَى لفارِهةٍ، وأَرسلنا الرِّياحَ لوَاقِحَ.
      وما جاءَ مِثلُه، وهذا على المجاز، لأَنَّ الإِجابةَ ليست لِلَّيل إِنما هي للّه تعالى فيه، فَمعناه: أَيُّ الليلِ اللّهُ أَسرع إِجابةً فِيه مِنه في غَيْرِه، وما زاد على الفِعْل الثُّلاثي لا يُبْنَى مِنْه أفْعَلُ مِنْ كذا، إِلا في أَحرف جاءَت شاذة.
      وحَكى الزمخشريُّ، قال: كأَنـَّه في التَّقْدير مِن جابَتِ الدَّعْوةُ بوزن فَعُلْتُ، بالضم، كطالَتْ، أَي صارَتْ مُسْتَجابةَ، كقولهم في فَقِيرٍ وشَديدٍ كأَنهما مِنْ فَقُرَ وشَدُدَ، وليس ذلك بمستعمل.
      ويجوز أَن يكون من جُبتُ الأَرضَ إِذ قَطَعْتَها بالسير، على معنى أَمْضَى دَعْوَةً وأَنـْفَذُ إِلى مَظانِّ الإِجابةِ والقَبُول.
      وقال غيره: الأَصل جاب يجوب مثل طاع يَطُوعُ.
      قال الفرَّاءُ قيل لأَعرابي: يا مُصابُ.
      فقال: أَنتَ أَصْوَبُ مني.
      قال: والأَصل الإِصابةُ مِن صابَ يَصُوبُ إِذا قَصَدَ،وانجابَتِ الناقةُ: مَدَّت عُنُقَها للحَلَبِ، قال: وأُراه مِن هذا كَأَنـَّها أَجابَتْ حالِبَها، على أَنـَّا لم نَجِدِ انْفَعَل مِنْ أَجابَ.
      قال أَبو سعيد، قال لي أَبو عَمْرو بن العلاءِ: اكْتُبْ لي الهمز، فكتبته له فقال لي: سَلْ عنِ انْجابَتِ الناقةُ أَمَهْموز أَمْ لا؟ فسأَلت، فلم أَجده مهموزاً.
      والمُجاوَبةُ والتَّجارُبُ: التَّحاوُرُ.
      وتَجاوَبَ القومُ: جاوَبَ بَعضُهم بَعْضاً، واسْتَعمله بعضُ الشُعراءِ في الطير، فقال جَحْدَرٌ: ومِـمَّا زادَني، فاهْتَجْتُ شَوْقاً، * غِنَاءُ حَمامَتَيْنِ تَجاوَبانِ.
      (* قوله «غناء» في بعض نسخ المحكم أيضاً بكاء.) تَجاوَبَتا بِلَحْنٍ أَعْجَمِيٍّ، * على غُصْنَينِ مِن غَرَبٍ وبَانِ واسْتَعمَلَه بعضُهم في الإِبل والخيل، فقال: تَنادَوْا بأَعْلى سُحْرةٍ، وتَجاوَبَتْ * هَوادِرُ، في حافاتِهِم، وصَهِيلُ وفي حديث بناءِ الكَعْبَةِ: فسَمِعنا جَواباَ مِن السَّماءِ، فإِذا بِطائِرٍ أَعظَم مِن النَّسْرِ؛ الجَوابُ: صَوْتُ الجَوْبِ، وهو انْقِضاضُ الطير.
      وقولُ ذي الرمة: كأَنَّ رِجْلَيْهِ رِجْلا مُقْطِفٍ عَجِلٍ، * إِذا تَجاوَبَ، مِنْ بُرْدَيْهِ، تَرْنِيمُ أَراد تَرْنِيمانِ تَرْنِيمٌ من هذا الجَناح وتَرْنِيمٌ مِن هذا الآخر.
      وأَرضٌ مُجَوَّبةٌ: أَصابَ المطَرُ بعضَها ولم يُصِبْ بَعْضاً.
      وجابَ الشيءَ جَوْباً واجْتابَه: خَرَقَه.
      وكُلُّ مُجَوَّفٍ قَطَعْتَ وسَطَه فقد جُبْتَه.
      وجابَ الصخرةَ جَوْباً: نَقَبها.
      وفي التنزيل العزيز: وثَمُودَ الذين جابُوا الصَّخْرَ بِالوادِ.
      قال الفرَّاءُ: جابُوا خَرَقُوا الصَّخْرَ فاتَّخَذُوه بُيُوتاً.
      ونحو ذلك، قال الزجاجُ واعتبره بقوله: وتَنْحِتُون مِن الجِبال بُيُوتاً فارِهِينَ.
      وجابَ يَجُوبُ جَوْباً: قَطَعَ وخَرَقَ.
      ورجُلٌ جَوَّابٌ: مُعْتادٌ لذلك، إِذا كان قَطَّاعاً للبِلادِ سَيَّاراً فيها.
      ومنه قول لقمان بن عاد في أَخيه: جَوَّابُ لَيْلٍ سَرْمد.
      أَراد: أَنه يَسْري لَيْلَه كُلَّه لا يَنامُ، يَصِفُه بالشَّجاعة.
      وفلان جوَّابٌ جَأّبٌ أَي يَجُوبُ البِلاد ويَكْسِبُ المالَ.
      وجَوَّابٌ: اسم رجل من بني كلابٍ؛ قال ابن السكيت: سُمي جَوَّاباً لأَنه كان لا يَحْفِرُ بئْراً ولا صخْرةً إِلا أَماهَها.
      وجابَ النعلَ جَوْباً: قَدَّها.
      والمِجْوَب: الذي يُجابُ به، وهي حَديدةٌ يُجابُ بها أَي يُقْطَعُ.
      وجابَ المفَازةَ والظُّلْمةَ جَوْباً واجْتابَها: قَطَعَها.
      وجابَ البِلادَ يَجُوبُها جَوْباً: قَطَعَها سَيْراً.
      وجُبْتُ البَلدَ واجْتَبْتُه: قَطَعْتُه.
      وجُبْتُ البِلاد أَجُوبُها وأَجِيبُها إِذا قَطَعتها.
      وجَوَّابُ الفَلاةِ: دَلِيلُها لقَطْعِه إِيَّاها.
      والجَوْبُ: قطْعُك الشيءَ كما يُجابُ الجَيْبُ، يقال: جَيْبٌ مَجُوبٌ ومُجَوَّبٌ، وكلُّ مُجَوَّفٍ وسَطُه فهو مُجَوَّبٌ.
      قال الراجز: واجْتابَ قَيْظاً، يَلْتَظِي التِظاؤُهُ وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه، قال للأَنـْصارِ يَوْم السَّقِيفةِ: إِنما جِيبَتِ العَرَبُ عنا كما جِيبَت الرَّحَى عن قُطْبها أَي خُرِقَتِ العَربُ عَنَّا، فكُنَّا وسَطاً، وكانت العرَبُ حَوالَينا كالرَّحَى.
      وقُطْبِها الذي تَدُورُ عليه.
      وانْجابَ عنه الظَّلامُ: انْشَقَّ.
      وانْجابَتِ الأَرضُ: انْخَرَقَتْ.
      والجَوائِبُ: الأَخْبارُ الطَّارِئةُ لأَنها تَجُوبُ البِلادَ.
      تقول: هل جاءَكم من جائبِة خَبَرٍ أي مِن طَريقةٍ خارِقةٍ، أَو خَبَرٍ يَجُوبُ الأَرْضَ منْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ، حكاه ثعلب بالإِضافة.
      وقال الشاعر: يَتَنازَعُون جَوائِبَ الأَمْثالِ يعني سَوائِرَ تَجُوبُ البلاد.
      والجابةُ: المِدْرى من الظِّباءِ، حين جابَ قَرْنُها أَي قَطَعَ اللحم وطَلَع.
      وقيل: هي الـمَلْساءُ اللَّيِّنةُ القَرْن؛ فإِن كان على ذلك، فليس لها اشتقاق.
      التهذيب عن أَبي عبيدة: جابةُ المِدْرَى من الظِّباءِ، غير مهموز، حين طَلَعَ قَرْنهُ. شمر: جابةُ المِدْرَى أَي جائِبَتُه حِينَ جابَ قَرْنُها الجِلدَ، فَطَلَعَ، وهو غير مهموز.
      وجُبْتُ القَمِيصَ: قَوَّرْتُ جَيْبَه أَجُوبُه وأَجِيبُه.
      وقال شَمر: جُبْتُه، وجِبْتُه.
      قال الراجز: باتَتْ تَجِيبُ أَدْعَجَ الظَّلامِ،جَيْبَ البِيَطْرِ مِدْرَعَ الهُمام؟

      ‏قال: وليس من لفظ الجَيْبِ لأَنه من الواو والجَيْبُ من الياءِ.
      قال: وليس بفَيْعلٍ لأَنه لم يُلْفظ به على فَيْعَلٍ.
      وفي بعض نسخ الـمُصَنَّف: جِبْتُ القَمِيصَ، بالكسر، أَي قَوَّرْتُ جَيْبَه.
      وجَيَّبْتُه: عَمِلت له جَيْباً، واجْتَبْتُ القَمِيصَ إِذا لَبِسْتَه.
      قال لبيد: فَبِتِلْكَ، إِذْ رَقَصَ اللَّوامِعُ بالضُّحَى، * واجْتابَ أَرْدِيةَ السَّرابِ إِكامُها قوله: فَبِتِلْكَ، يعني بناقَتِه التي وصَفَ سَيْرَها، والباءُ في بتلك متعلقة بقوله أَقْضي في البيت الذي بعده، وهو: أَقْضِي اللُّبانةَ، لا أَفَرِّطُ رِيبةً، * أَو أَنْ يَلُومَ، بِحاجةٍ، لُوَّامُها واجْتابَ: احْتَفَر.
      قال لبيد: تَجْتابُ أَصْلاً قائماً، مُتَنَبِّذاً، * بُعُجُوبِ أَنْقاءٍ، يَمِيلُ هَيامُها.
      (* قوله «قائماً» كذا في التهذيب والذي في التكملة وشرح الزوزني، قالصاً.)يَصِف بقرة احْتَفَرَت كِناساً تَكْتَنُّ فيه من المطر في أَصْل أَرطاةٍ.
      ابن بزرج: جَيَّبْتُ القَمِيصَ وجَوَّبْتُه.
      التهذيب: واجتابَ فلانٌ ثوباً إذا لَبِسَه.
      وأَنشد: تَحَسَّرَتْ عِقَّةٌ عنها، فأَنْسَلَها، * واجْتاب أُخْرَى جَديداً، بَعْدَما ابْتَقَلا وفي الحديث: أَتاه قَومٌ مُجْتابي.
      (* قوله «قوم مجتابي» كذا في النهاية مضبوطاً هنا وفي مادة نمر.) النِّمارِ أَي لابِسِيها.
      يقال: اجْتَبْتُ القمِيصَ، والظَّلامَ أَي دَخَلْتُ فيهما.
      قال: وكلُّ شيءٍ قُطِع وَسَطُه، فهو مَجْيُوبٌ ومَجُوبٌ ومُجَوَّبٌ، ومنه سُمي جَيْبُ القَمِيصِ.
      وفي حديث عليّ، كَرَّم اللّه وجهه: أَخَذْتُ إِهاباً مَعْطُوناً فَجَوَّبْتُ وَسَطه، وأَدْخَلْتُه في عُنُقي.
      وفي حديث خَيْفانَ: وأَما هذا الحَيُّ مِن أَنـْمارٍ فَجَوْبُ أَبٍ وأَوْلادُ عَلَّةٍ أَي إِنهم جِيبُوا من أَبٍ واحد وقُطِعُوا منه.
      والجُوَبُ: الفُرُوجُ لأَنها تُقْطَع مُتَّصلاً.
      والجَوْبة: فَجْوةُ ما بين البُيُوتِ.
      والجَوْبةُ: الحُفْرةُ.
      والجَوْبةُ: فَضاءٌ أَمـْلَسُ سَهْلٌ بَيْنَ أَرْضَيْنِ.
      وقال أَبو حنيفة: الجَوْبةُ من الأَرضِ: الدارةُ، وهي المكانُ الـمُنْجابُ الوطِيءُ من الأَرض، القليلُ الشجرِ مِثْلُ الغائط الـمُسْتَدير، ولا يكون في رَمْلٍ ولا جَبَلٍ، إِنما يكون في أَجلاد الأَرض ورِحابِها، سمي جَوْبةً لانْجِيابِ الشجر عنها، والجمع جَوْباتٌ، وجُوَبٌ، نادر.
      والجَوْبةُ: موضع يَنْجابُ في الحَرَّة، والجمع جُوَبٌ.
      التهذيب: الجَوْبةُ شِبْهُ رَهْوة تكون بين ظَهْرانَيْ دُورِ القَوْمِ يَسِيلُ منها ماءُ المطَر.
      وكل مُنْفَتِقٍ يَتَّسِعُ فهو جَوْبةٌ.
      وفي حديث الاسْتِسْقاء: حتى صارت الـمَدينةُ مِثلَ الجَوْبةِ؛ قال: هي الحُفْرةُ الـمُسْتَديرةُ الواسِعةُ، وكلُّ مُنْفَتِقٍ بلا بِناءٍ جَوْبةٌ أَي حتى صار الغَيْمُ والسَّحابُ مُحِيطاً بآفاق المدينةِ.
      والجَوْبةُ: الفُرْجةُ في السَّحابِ وفي الجبال.
      وانْجابَتِ السَّحابةُ: انْكَشَفَتْ.
      وقول العَجَّاج: حتى إِذا ضَوْءُ القُمَيْرِ جَوَّبا، * لَيْلاً، كأَثْناءِ السُّدُوسِ، غَيْهَب؟

      ‏قال: جَوَّبَ أَي نَوَّرَ وكَشَفَ وجَلَّى.
      وفي الحديث: فانْجابَ السَّحابُ عن المدينةِ حتى صار كالإِكْلِيل أَي انْجَمَعَ وتَقَبَّضَ بعضُه إِلى بعض وانْكَشَفَ عنها.
      والجَوْبُ: كالبَقِيرة.
      وقيل: الجَوْبُ: الدِّرْعُ تَلْبَسُه المرأَةُ.
      والجَوْبُ: الدَّلْو الضَّخْمةُ، عن كراع.
      والجَوْبُ: التُّرْسُ، والجمع أَجْوابٌ، وهو المِجْوَبُ.
      قال لبيد: فأَجازَني منه بِطِرْسٍ ناطِقٍ، * وبكلِّ أَطْلَسَ، جَوْبُه في الـمَنْكِبِ يعني بكل حَبَشِيٍّ جَوْبهُ في مَنْكِبَيْه.
      وفي حديث غَزْوة أُحُدٍ: وأَبو طلحةَ مُجَوِّبٌ على النبي، صلى اللّه عليه وسلم، بحَجَفَةٍ أَي مُتَرِّسٌ عليه يَقِيه بها.
      ويقال للتُّرْسِ أَيضاً: جَوبةٌ.
      والجَوْبُ: الكانُونُ.
      قال أَبو نخلةَ: كالجَوْبِ أَذْكَى جَمرَه الصَّنَوْبَرُ وجابانُ: اسمُ رجل، أَلفُه منقلبة عن واو، كأَنه جَوَبانُ، فقلبت الواو قلباً لغير علة، وإِنما قيل فيه إِنه فَعَلانُ ولم يقل إِنه فاعال من ج ب ن لقول الشاعر: عَشَّيْتُ جابانَ، حتى اسْتَدَّ مَغْرِضُه، * وكادَ يَهْلِكُ، لولا أَنه اطَّافا قُولا لجَابانَ: فلْيَلْحَقْ بِطِيَّتِه، * نَوْمُ الضُّحَى، بَعْدَ نَوْمِ الليلِ، إِسْرافُ.
      (* قوله «إسراف» هو بالرفع في بعض نسخ المحكم وبالنصب كسابقه في بعضه أيضاً وعليها فلا اقواء.) فَتَركَ صَرْفَ جابانَ فدلَّ ذلك على أَنه فَعَلانُ ويقال: فلان فيه جَوْبانِ من خُلُقٍ أَي ضَرْبان لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحدٍ.
      قال ذو الرمة: جَوْبَيْنِ مِن هَماهِمِ الأَغْوالِ أَي تَسْمَعُ ضَرْبَيْنِ من أَصوات الغِيلانِ.
      وفي صفةِ نَهَرِ الجنة: حافَتاه الياقوتُ الـمُجَيَّبُ.
      وجاءَ في مَعالِم السُّنَن: الـمُجَيَّبُ أَو الـمُجَوَّبُ، بالباءِ فيهما على الشك، وأَصله: من جُبْتُ الشيءَ إِذا قَطَعْتَه، وسنذكره أَيضاً في جيب.
      والجابَتانِ: موضِعانِ.
      قال أَبو صَخْرٍ الهُذلي: لمَن الدِّيارُ تَلُوحُ كالوَشْمِ، * بالجَابَتَيْنِ، فَرَوْضةِ الحَزْمِ وتَجُوبُ: قَبيلةٌ من حِمْيَر حُلَفاءُ لمُرادٍ، منهم ابن مُلْجَمٍ، لَعَنَهُ اللّه.
      قال الكميت: أَلا إِنَّ خَيْرَ الناسِ، بَعْدَ ثلاثةٍ، * قَتِيلُ التَّجُوِبيِّ، الذي جاءَ مِنْ مِصْرِ هذا قول الجوهري.
      قال ابن بري: البيت للوَليد بن عُقْبة، وليس للكميت كما ذكر، وصواب إِنشاده: قَتِيلُ التُّجِيبِيِّ الذي جاءَ من مصرِ وإِنما غَلَّطه في ذلك أَنه ظَنَّ أَن الثلاثة أَبو بكر وعمرُ وعثمانُ،رضوانُ اللّه عليهم، فظَنَّ أَنه في عليّ، رضي اللّه عنه، فقال التَّجُوبِيّ، بالواو، وإِنما الثلاثة سيِّدُنا رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وأَبو بكر وعمر رضي اللّه عنهما، لأَن الوليد رَثَى بهذا الشِّعْر عثمانَ بن عفان، رضي اللّه عنه، وقاتِلُه كِنانةُ بن بِشر التُّجِيبيّ، وأَما قاتل عليّ، رضي اللّه عنه، فهو التَّجُوبِيُّ؛ ورأَيت في حاشيةٍ ما مِثالُه: أَنشد أَبو عبيد البَكْرِيّ، رحمه اللّه، في كتابه فَصْلِ المقال في شرح كتاب الأَمثال هذا البيت الذي هو: أَلا إِنَّ خير الناس بعد ثلاثة لِنائلةَ بنتِ الفُرافِصةِ بن الأَحْوَصِ الكَلْبِيَّةِ زَوْجِ عثمان، رضي اللّه عنه، تَرثِيه، وبعده: وما لِيَ لا أَبْكِي، وتَبْكِي قَرابَتي، * وقد حُجِبَتْ عنا فُضُولُ أَبي عَمْرِو"
  4. جَبَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَبَأَ: ارْتَدَعَ، وكَرِهَ، وخَرَجَ، وتَوَارَى، وباعَ الجَأْبَ، أي: المَغْرَةَ،
      ـ جَبَأَ عُنُقَهُ: أمالَها،
      ـ جَبَأَ البَصَرُ،
      ـ جَبَأَ السَّيْفُ: نَبَا،
      ـ جَبْءُ: الكَمْأَةُ، والأَكَمَةُ، ونُقَيْرٌ يَجْتَمِعُ فيه الماءُ، الجمع: أجْبُؤٌ وجِبَأَةٌ وجَبَأْ،
      ـ أجْبَأَ المَكانُ: كَثُرَ بِهِ الكَمْءُ،
      ـ جَبَأَ الزَّرْعَ: باعَهُ قَبْلَ بُدُوِّ صَلاَحِهِ،
      ـ جَبَأَ الشيءَ: وارَاه،
      ـ جَبَأَ على القَوْمِ: أشْرَفَ.
      ـ جُبَّأُ: الجَبَانُ، ونَوْعٌ من السِّهامِ،
      ـ جُبَّاءُ: المَرْأةُ لا يَرُوعُكَ مَنْظَرُها، كالجُبَّاءَة ،
      ـ جَبْءُ: طَرَفُ قَرْنِ الثَّوْرِ.
      - جَبَأٌ:باليمن.
      ـ جابئُ: الجَرَادُ.
      ـ جَبْأَةُ: خَشَبَةُ الحَذَّاءِ، ومَقَطُّ شَرَاسِيفِ البَعِيرِ إلى السُّرَّةِ والضَّرْعِ.


معنى أجبهنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**جَبَهَ** \- [ج ب هـ]. (ف: ثلا. متعد).** جَبَهْتُ**،** أَجْبَهُ**،** اِجْبَهْ**، مص. جَبْهٌ. 1. "جَبَهَ صَاحِبَهُ" : صَكَّ جَبْهَتَهُ، ضَرَبَهَا. 2. "جَبَهَ جَارَهُ" : قَابَلَهُ بِمَا يَكْرَهُ. 3. "جَبَهَ التَّلاَمِيذَ" : فَاجَأَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَتَهَيَّئُوا لَهُ. 4. "جَبَهَ السَّائِلَ" : رَدَّهُ عَنْ حَاجَتِهِ. 5. "جَبَهَ الْمَاءَ" : وَرَدَهُ وَلَيْسَ ثَمَّةَ أَدَاةٌ للاِسْتِسْقَاءِ.
Advertisements
معجم الغني
**جَبِهَ** \- [ج ب هـ]. (ف: ثلا. لازم)،** جَبِهَ**،** يَجْبَهُ**، مص. جَبَهٌ. "جَبِهَ الرَّجُلُ" : اِتَّسَعَتْ جَبْهَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جابَهَ يجابه، مُجابَهةً، فهو مُجابِه، والمفعول مُجابَه • جابه الظُّلْمَ وغيرَه: واجهه، قاومَه، تصدَّى له "جابه صعوباتٍ كثيرةً- جابه الشعبُ الطغيانَ- جابه العدوَّ- الصديق الصدوق لا يجابهك بقسوة [مثل]"| جابه الخصُومات: قاومها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجابهَ يتجابه، تجابُهًا، فهو مُتجابِه • تجابهَ القومُ: تقابلوا، تواجهوا "تجابه الخصمان في أحد اللِّقاءات الفكريّة- القُوَى التي تتجابه على الساحة العربيّة تبدّلت جذريًّا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَبْهَة1 [مفرد]: ج جَبَهات وجَبْهات وجِباه: ما بين الحاجبين ومقدّم الرأس موضع السجود من الوجه يُستعمل في الإنسان وغيره "أصيب بصداع في جبهته- {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ}"| بجبهة العِير يُفدى حافِرُ الفرسِ- هو جبهة قومه: سيِّدهم وشريفهم. II جَبْهَة2 [مفرد]: ج جَبَهات وجَبْهات: 1- جماعة من الناس مُؤلَّفة لجلب خير أو دفع شرّ عن قومهم، أو تنظيم سياسيّ يجمع عدّة أحزاب بمساندة عريضة من الرأي العامّ وهدفه معالجة وحلّ بعض المشكلات المعيَّنة "كوَّنوا جبهة قويّة في وجه عدوِّهم- قامت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين بعمل فدائيّ- الجبهة الإسلاميّة للإنقاذ"| جَبْهَة حُماة العربيَّة: مؤسسة تهدف إلى حماية اللغة العربية مقرّها القاهرة- جَبْهَة شعبيَّة: ذات اتِّجاه شعبيّ أو تمثِّل فئات مُعيّنة من الشعب- جَبْهَة وطنيَّة: مكوّنة من قُوى سياسيَّة لهدف من الأهداف. 2- (سق) جزء حلزونيّ علويّ من أجزاء الكمان. 3- (سك) خطوط المواجهة بين جيشين "تم استدعاء الجنود إلى جبهة القتال".
المعجم الوسيط
ـُ جَبًّا، وجِباباً: قطعه. ومنه الحديث: ( إنَّ الإسلام يَجُبُّ ما قبله ): أي يقطع ويمحو ما كان قبله من الكفر والذنوب. ويقال: جَبَّ الخصيةَ: استأصلها. وـ فلاناً: غلبه. وـ النخلَ: لقَّحه.جَبَّ البعيرُ ـَ جَبَباً: انقطع سَنامُه، فهو أجَبُّ، وهي جَبَّاء. ( ج ) جُبٌّ. ويقال: امرأة جَبَّاء: لا أليتين لها، ولا لحم لفخذيها، أو لا يَعظُم صدرها وثدياها.أجَبَّ اللبنُ: صار له جُباب.جابَّه مُجابَّة، وجِباباً: غالبه، يقال: جابَّه في القِرَى. وجابَّت المرأة صاحبتَها: غالبتها في الحسن.جَبَّبَ: مضى مسرعاً فارًّا. وفي حديث مُوَرِّق: ( المتمسك بطاعة الله إذا جَبَّبَ الناس عنها. كالكارِّ بعد الفارِّ ). وـ الفرسُ: بلغ تحجيله إلى ركبتيه.اجْتَبَّ: لَبِس الجُبَّة. وـ الشيءَ: قطعه.انْجَبَّ: انقطع. يقال: جَبَبْتُه فانْجَبَّ.تَجابَّ الرجلان: تزوَّج كلٌّ منهما أختَ الآخر.الجَبَابِ: القحط الشديد.الجُبَاب: الجَباب. وـ الهَدَر الساقط الذي لا يُطلب. وـ شيء يعلو ألبان الإبل كأنه زُبد.الجُبُّ: البئر الواسعة. ( ج ) أجباب، وجِباب، وجِبَبَة.الجُبَّائيَّة: فرقة من معتزلة البصرة، ينتسبون إلى أبي علي محمد بن عبدالوهاب الجُبَّائي المتوفى سنة 303 هـ. وهو منسوب إلى جُبَّى، وهي كُورة بخوزستان.الجُبَّة: ثوب سابغ، واسع الكمين، مشقوق المُقدَّم، يلبس فوق الثياب. وـ الدِّرع، وـ من العين: حِجاجُها. وـ من الدار: وسطها. وـ من السِّنان: ما دخل فيه الرمح. وـ مَوصِل ما بين السَّاق والفخِذ. ( ج ) جُبَب، وجِباب.الجَبُوب: الأرض الغليظة. وـ التُّراب.المَجَبَّة: وسط الطريق.
المعجم الوسيط
ـَ جَبْهاً: صكَّ جبهتَه. وـ قابله بما يكره. وـ ردَّه عن حاجته. وـ الشيءُ فلاناً: فجأه قبل أن يتهيَّأ له. وـ الماءَ: ورده وليس ثمَّة أداة للاستقاء.جَبِهَ: ـَ جَبَهاً: اتَّسعت جبهته وحسنت فهو أجْبَه، وهي جبهاء. ( ج ) جُبْه.جَبَّهَه: أخزاه فنكَّس جبهته.اجْتَبَه: الماءَ وغيره: أنكر مذاقه ولم يستمرئه.الأجْبَه: الأسد ( لعرض جبهته ).الجابهُ: الطَّير أو الوحش يستقبلك بوجهه فتتشاءم منه.الجُبَّه: الجبان.الجبْهَة: ما بين الحاجبين إلى الناصية. ( ج ) جِبَاه. وـ الجماعة من الناس. وـ الجماعة المؤلَّفة لجلب خير أو دفع شرٍّ عن قومهم. وـ الجماعة من الخيل. وفي حديث الزكاة: ( ليس في الجبهة ولا في النُّخَّة صَدَقة ). وجبهة القوم: سيِّدهم. وجبهة القبيلة أو المدينة: سَرَواتها. وجبهة القتال: خطوط المواجهة بين جيشين. وجبهة الأسد: أربعة أنجم في صورة الأسد، وهي العاشر من منازل القمر. وـ ( في الموسيقى ): الجزء العلوي الحلزوني من أجزاء الكمان بعد الملاوي فوق الناصية. ( مج ).
مختار الصحاح
ج ب ه : الجَبْهَةُ للإنسان وغيره والجبهة أيضا الخيل وفي الحديث { ليس في الجبهة صدقة } و جَبَهَهُ بالمكروه استقبله به وبابه قطع
الصحاح في اللغة
الجَبْهَةَ للإنسان وغيره. ورجلٌ أَجْبَه بيِّنَ الجَبَهِ، أي عظيم الجَبْهَةِ، وامرأةٌ جَبْهاءُ، وبتصغيره سمي جَبَيْهاءُ الأَشْجَعِيُّ. والجَبْهَةُ: جَبْهَةُ الأسد، وهي أربعة أَنْجُم ينزلها القمر. والجَبْهَةُ: الخيْلُ. وفي الحديث: "ليس في الجَبْهَةِ صَدَقَةٌ". والجَبْهَةُ من الناس: الجماعةُ. وجَبَهْتُهُ: صككتُ جَبْهَتَه. وجَبَهْتُهُ بالمكروه، إذا استقبلْتَه به. وجَبَهْنا الماء جَبْهاً: ورَدْناهُ وليست عليه أداةُ الاستقاء. ابن السكيت: يقال وَرَدْنا ماءً له جَبِيهَةٌ، إمَّا كان مِلْحاً فلم ينضَح ما لَهُمْ الشُرْبُ، وإمَّا كان آجِناً، وإمَّا كان بعيد القَعْرِ غليظاً سَقْيُهُ شديداً أمْرُهُ.
لسان العرب
الجَبْهة للإِنسان وغيره والجَبْهَةُ موضع السجود وقيل هي مُسْتَوَى ما بين الحاجبين إلى الناصية قال ابن سيده ووجدت بخط علي بن حمزة في المُصَنَّف فإِذا انْحَسَر الشعرُ عن حاجبي جَبْهَتِه ولا أَدري كيف هذا إِلا أَن يريد الجانبين وجَبْهة الفرس ما تحت أُذنيه وفوق عينيه وجمعها جِباهٌ والجَبَهُ مصدرُ الأَجْبَهِ وهو العريض الجَبْهةِ وامرأَة جَبْهاء قال الجوهري وبتصغيره سمي جُبَيْهاءُ الأَشْجَعِيُّ قال ابن سيده رجل أَجْبَهُ بيِّنُ الجَبَهِ واسع الجَبْهَةِ حَسَنُها والاسم الجَبَهُ وقيل الجَبَهُ شُخوص الجَبْهة وفرس أَجْبَهُ شاخصُ الجَبْهة مرتفعها عن قَصَبة الأَنف وجَبَهَهُ صَكَّ جَبْهته والجابِهُ الذي يلقاك بوجهه أَو بجَبْهَتِه من الطير والوحش وهو يُتَشاءَم به واستعار بعضُ الأَغْفال الجَبْهَةَ للقمر فقال أَنشده الأَصمعي من لَدُ ما ظُهْرٍ إِلى سُحَيْرِ حتى بَدَتْ لي جَبْهةُ القُمَيْرِ وجَبْهةُ القوم سيدُهم على المَثل والجَبْهةُ من الناس الجماعةُ وجاءتنا جَبْهة من الناس أَي جماعة وجَبَهَ الرجلَ يَجْبَهُه جَبْهاٍ رَدَّه عن حاجته واستقبله بما يكره وجَبَهْتُ فلاناً إِذا استقبلته بكلام فيه غِلْظة وجَبَهْتُه بالمكروه إِذا استقبلته به وفي حديث حدّ الزنا أَنه سأَل اليهودَ عنه فقالوا عليه التَّجْبِيهُ قال ما التَّجْبِيهُ ؟ قالوا أَن تُحَمَّم وُجُوهُ الزانيين ويُحْمَلا على بعير أَو حمار ويُخالَف بين وجوههما أَصل التَّجْبِيهِ أَن يحمل اثنان على دابة ويجعل قفا أَحدهما إِلى قفا الآخر والقياس أَن يُقابَلَ بين وجوههما لأَنه مأْخوذ من الجَبْهَة والتَّجْبِيهُ أَيضاً أَن يُنَكِّسَ رأْسَه فيحتمل أَن يكون المحمول على الدابة إِذا فُعِلَ به ذلك نَكَّسَ رأْسَه فسمي ذلك الفعل تَجْبِيهاً ويحتمل أَن يكون من الجَبْهِ وهو الاستقبال بالمكروه وأَصله من إِصابة الجَبْهةِ من جَبَهْتُه إِذا أَصبت جَبْهَتَه وقوله صلى الله عليه وسلم فإِن الله قد أَراحكم ( * قوله « فإن الله قد أراحكم إلخ » المعنى قد أنعم الله عليكم بالتخلص من مذلة الجاهلية وضيقها وأعزكم بالإسلام ووسع لكم الرزق وأفاء عليكم الاموال فلا تفرطوا في أداء الزكاة وإذا قلنا هي الاصنام فالمعنى تصدقوا شكراً على ما رزقكم الله من الإسلام وخلع الانداد هكذا بهامش النهاية ) من الجَبْهَةِ والسَّجَّةِ والبَجَّةِ قيل في تفسيره الجَبْهةُ المَذَلَّة قال ابن سيده وأُراه من هذا لأَن من استُقْبِلَ بما يكره أَدركته مذلة قال حكاه الهروي في الغريبين والاسم الجَبيهَةُ وقيل هو صنم كان يعبد في الجاهلية قال والسَّجَّة السَّجاجُ وهو المَذيقُ من اللبن والبَجَّةُ الفَصِيدُ الذي كانت العرب تأْكله من الدم يَفْصِدُونه يعني أَراحكم من هذه الضَّيْقَةِ ونقلكم إِلى السَّعة ووَرَدْنا ماءً له جَبِيهةٌ إِما كان مِلْحاً فلم يَنْضَحْ مالَهم الشُّرْبُ وإِما كان آجِناً وإِما كان بَعِيدَ القَعْر غليظاً سَقْيُه شديداً أَمْرُه ابن الأَعرابي عن بعض الأَعراب قال لكل جابه جَوْزَة ثم يؤَذَّن أَي لكل من وَرَدَ علينا سَقْيةٌ ثم يمنع من الماء يقال أَجَزْتُ الرجل إِذا سقيت إِبله وأَذَّنْتُ الرجلَ إِذا رَدَدْتَهُ وفي النوادر اجْتبَهْت ماء كذا اجْتِباهاً إِذا أَنكرته ولم تَسْتَمْرئْه ابن سيده جَبَهَ الماءَ وَرَدَه وليست عليه قامةٌ ولا أَداةٌ للاستقاء والجَبْهَةُ الخيل لا يفرد لها واحد وفي حديث الزكاة ليس في الجَبْهَةِ ولا في النُّخَّة صدقةٌ قال الليث الجَبْهة اسم يقع على الخيل لا يُفْرَدُ قال أَبو سعيد الجَبْهة الرجال الذين يَسْعَون في حَمالةٍ أَو مَغْرَم أَو جَبْر فقير فلا يأْتون أَحداً إِلا استحيا من رَدّهم وقيل لا يكاد أَحدٌ يَرُدُّهم فتقول العرب في الرجل الذي يُعْطِي في مثل هذه الحقوق رحم الله فلاناً فقد كان يُعْطي في الجَبْهة قال وتفسير قوله ليس في الجَبْهَة صدقة أَن المُصَدِّقَ إِن وَجَدَ في أَيْدي هذه الجَبْهةِ من الإِبل ما تجب فيه الصدقة لم يأْخذ منها الصدقة لأَنهم جمعوها لمَغْرم أَو حَمالة وقال سمعت أَبا عمرو الشَّيْباني يحكيها عن العرب قال وهي الجَمَّةُ والبُرْكة قال ابن الأَثير قال أَبو سعيد قولاً فيه بُعْدٌ وتَعَسُّفٌ والجَبْهةُ اسم منزلة من منازل القمر الأَزهري الجَبْهَةُ النجم الذي يقال له جَبْهة الأَسد وهي أَربعة أَنجم ينزلها القمر قال الشاعر إِذا رأَيتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ جَبْهَتَه أَو الخَراتَ والكَتَدْ بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخ ففَسَدْ ابن سيده الجَبْهة صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل ورجل جُبَّهٌ كجُبَّإٍ جَبانٌ وجَبْهاء وجُبَيْهاءُ اسم رجل يقال جَبْهاء الأَشْجَعِيُّ وجُبَيْهاء الأَشجعيُّ وهكذا قال ابن دريد جَبْهاءُ الأَشْجعيُّ على لفظ التكبير
الرائد
* جبه يجبه: جبها. 1-ه: صك جبهته، ضرب جبهته. 2-ه: قابله بما لا يحب، فاجأه. 4-ه: رده عن حاجته.
الرائد
* جبه يجبه: جبها. إتسعت جبهته وحسنت.
الرائد
* جبه تجبيها. ه: جعله ينكس جبهته ويطأطىء رأسه.
الرائد
* جبه. 1-مص. جبه. 2-إتساع الجبهة وحسنها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: