وصف و معنى و تعريف كلمة أجبيا:


أجبيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و باء (ب) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح أجبيا في معاجم اللغة العربية:



أجبيا

جذر [جبي]

  1. أَجْبُؤ: (اسم)
    • أَجْبُؤ : جمع جَبْأَةُ
  2. أَجْبُؤ: (اسم)
    • أَجْبُؤ : جمع جَبْءُ
  3. لَجِبَ : (فعل)
    • لَجِبَ لَجَبًا فهو لَجِبٌ
    • لَجِبَ التَّلاَمِيذُ : صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
    • لَجِبَ القومُ: صَاحوا وأَجلبوا
    • لَجِبَ البحرُ: اضطرب موجُه
    • لَجِبَ الموجُ: اضطرب
  4. اللَّجَب : (اسم)
    • صوتُ العَسْكر


  5. اللجب : (اسم)
    • صوت أمواج البحر ؛ صوت صهيل الخيل إذا اضطرب ؛ صوت صياح القوم
  6. لَجَب : (اسم)
    • مصدر لَجِبَ
    • بَحْرٌ ذُو لَجَبٍ : أَمْوَاجُهُ مُضْطَرِبَةٌ، مُلْتَطِمَةٌ
    • اللَّجَبُ : ارتفاعُ أَصوات الأَبطال واختلاطها
    • اللَّجَبُ :صهيل الخيل
  7. لَجِب : (اسم)
    • لَجِب : فاعل من لَجِبَ
  8. الجبن : (مصطلحات)
    • الخوف من الأقدام. (فقهية)
  9. الجُّبُّ : (مصطلحات)
    • بضم الجيم ، البئر البعيدة القعر ، جمع أجباب وجباب. (فقهية)
  10. الجَّبُّ : (مصطلحات)


    • بفتح الجيم ، من جب الشيء: قطعه. (فقهية)
  11. ‏ الجب ‏: (مصطلحات)
    • قطع العضو التناسلي من الذكر‏. (فقهية)
  12. الجبن : (مصطلحات)
    • ما ينعقد من اللبن بالأنفحة أو بأية مادة أخرى تقوم مقامها ، والواحدة منه جبنة ، جمع أجبان. (فقهية)
  13. بَحْرٌ ذُو لَجَبٍ :
    • أَمْوَاجُهُ مُضْطَرِبَةٌ، مُلْتَطِمَةٌ.
  14. لَجِبَ البحرُ:
    • اضطرب موجُه.
  15. لَجِبَ التَّلاَمِيذُ:
    • صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
  16. لَجِبَ التَّلاَمِيذُ فِي السَّاحَةِ:


    • صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
  17. لَجِبَ القومُ:
    • صَاحوا وأَجلبوا.
  18. لَجِبَ الموجُ:
    • اضطرب.
  19. جَبء : (اسم)
    • الجمع : أَجْبُؤٌ ، و جِبَأَة
    • الجَبْءُ : نقرة في الجبل يجتمع فيها الماء،
  20. أَسْمَعُ لَجَبَهُمْ مِنْ بَعِيدٍ:
    • أَيْ أَصْوَاتَهُمُ الْمُرْتَفِعَةَ الْمُخْتَلِطَةَ.
  21. بشَر الجُبنَ أو الصَّابونَ أو غيرَهما:
    • حكَّه بالمِبْشَرة ليقطِّعَه قطعًا صغيرة.
  22. تشجَّع الجَبانُ:


    • تكلّف الشّجاعةَ، افتعلها.
  23. جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ :
    • هَمَّ بِالفِرَارِ. تَجِيشُ نَفْسُ الجَبَانِ كُلَّمَا جَدَّ الأَمْرُ.
  24. عُمْقُ الْجُبِّ:
    • غَوْرُهُ، كَثَافَتُهُ. كَأَنَّهُ آتٍ مِنْ عُمْقٍ سَحِيقٍ.
  25. مَصَلَ الجُبْنُ:
    • قَطَرَ، أَيْ جَرَى مَاؤُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً.
,
  1. لجب (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّجَبُ: الصَّوْتُ والصِّياحُ والجَلَبة، تقول: لَجِبَ، الكسر.
      واللَّجَبُ: ارتفاعُ الأَصواتِ واخْتِلاطُها؛ قال زهير: عزيزٌ إِذا حَلَّ الـحَليفانِ حَولَهُ، * بذِي لَجَبٍ لَجَّاتُه وصَواهِلُهْ وفي الحديث: أَنه كَثُرَ عنده اللَّجَبُ، هو، بالتحريك، الصوتُ والغَلَبة مع اخْتلاطٍ، وكأَنه مقلوب الجَلَبة.
      واللَّجَبُ: صوتُ العَسْكر.
      وعَسْكَرٌ لَجِبٌ: عَرَمْرَمٌ وذو لَجَبٍ وكثرةٍ.
      ورَعْدٌ لَجِبٌ، وسحابٌ لَجِبٌ، بالرَّعْد، وغَيْثٌ لَجِبٌ بالرَّعْد، وكلُّه على النَّسَب.
      واللَّجَبُ: اضْطرابُ موج البحر.
      وبحر ذو لَجَبٍ إِذا سُمِع اضْطرابُ أَمواجه، ولَجَبُ الأَمْواج، كذلك.
      وشاةٌ لَجْبَة.
      (* قوله «وشاة لجبة» أي بتثليث أوله، وكقصبة وفرحة وعنبة كما في القاموس وغيره.) ولُجْبة ولِجْبة ولَجَبَة ولَجِـبةٌ ولِجَبَةٌ،الأَخيرتان عن ثعلب: مُوَلِّيَةُ اللَّبنِ، وخَصَّ بعضُهم به الـمِعْزَى.
      الأَصمعي: إِذا أَتى على الشَّاءِ بعد نِتاجها أَربعةُ أَشهر فجَفَّ لبنُها وقَلَّ، فهي لِجابٌ؛ ويقال منه: لَجُبَت لُجُوبةً.
      وشِـياهٌ لَجَباتٌ،ويجوز لَجَّبَتْ.
      ابن السكيت: اللَّجَبةُ النعجة التي قَلَّ لبَنُها؛ قال: ولا يقال للعنز لَجْبَةٌ؛ وجمع لَجَبةٍ لَجَباتٌ، على القياس؛ وجمع لَجْبةٍ لَجَباتٌ، بالتحريك، وهو شاذّ، لأَن حقه التسكين، إِلاَّ أَنه كان الأَصل عندهم أَنه اسم وصف به، كما، قالوا: امرأَة كَلْبة، فجمع على الأَصل، وقال بعضهم: لَجْبَة ولَجباتٌ نادر، لأَن القياس المطرد في جمع فَعْلة، إِذا كانت صفة، تسكين العين، والتكسير لِجابٌ؛ قال مُهَلْهِلُ بن ربيعة: عَجِـبَتْ أَبناؤُنا من فِعْلِنا، * إِذْ نَبيعُ الخَيْلَ بالـمِعْزى اللِّجاب؟

      ‏قال سيبويه: وقالوا شِـياهٌ لَجَباتٌ، فحرَّكوا الأَوسَطَ لأَنَّ من العرب من يقول: شاةٌ لَجَبة، فإِنما جاؤُوا بالجمع على هذا؛ وقول عَمْرٍو ذي الكلب: فاجْتالَ منها لَجْبةً ذاتَ هَزَمْ، * حاشِكةَ الدِّرَّةِ، وَرْهاءَ الرَّخَمْ يجوز أَن تكون هذه الشاةُ لَجْبةً في وقت، ثم تكون حاشِكةَ الدِّرَّة في وقت آخر؛ ويجوز أَن تكون اللَّجْبةُ من الأَضْداد، فتكون هنا الغزيرةَ، وقد لَجُبَتْ لُجوبةً، بالضم، ولَجَّبَتْ تَلْجِـيباً.
      وفي حديث الزكاة، فقلتُ: ففِـيمَ حَقُّكَ؟، قال: في الثَّنِـيَّة والجَذَعة.
      اللَّجْبة، بفتح اللام وسكون الجيم: التي أَتى عليها من الغنم بعد نِتاجِها أَربعةُ أَشهر فخَفَّ لبَنُها؛ وقيل: هي من العَنز خاصةً؛ وقيل: في الضأْن خاصةً.
      وفي الحديث: يَنْفَتِـحُ للناس مَعدِنٌ، فيَبْدو لهم أَمثالُ اللَّجَبِ من الذهب.
      قال ابن الأَثير:، قال الـحَربيُّ: أَظُنُّه وهَماً، إِنما أَراد اللَّجَنَ، لأَنَّ اللُّجَيْنَ الفِضة؛ قال: وهذا ليس بشيءٍ، لأَنه لا يقال أَمثالُ الفضة من الذهب.
      قال وقال غيره: لعله أَمثالُ النُّجُب، جمع النَّجيب من الإِبل، فصحف الراوي.
      قال: والأَولى أَن يكون غيرَ موهوم، ولا مُصَحَّفٍ، ويكون اللَّجَبُ جمع لَجَبةٍ، وهي الشاةُ الحامل التي قَلَّ لبنُها، أَو تكون، بكسر اللام وفتح الجيم، جمع لَجْبة كقَصْعةٍ وقِصَعٍ.
      وفي حديث شُرَيْح: أَنَّ رجلاً، قال له: ابْتَعْتُ من هذا شاةً فلم أَجدْ لها لبناً؛ فقال له شُرَيْح: لعلها لَجَّبَتْ أَي صارت لَجْبة.
      وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: والـحَجَرِ فلَجَبه ثلاثَ لَجَباتٍ.
      قال ابن الأَثير، قال أَبو موسى: كذا في مُسْنَد أَحمد بن حنبل؛ قال: ولا أَعرف وجهه، إِلاَّ أَن يكون بالحاءِ والتاءِ من اللَّحْتِ، وهو الضرب، ولَحَتَه بالعصا أَي ضَرَبه.
      وفي حديث الدَّجَّال: فأَخذَ بلَجَبَتَيِ البابِ فقال: مَهْيَمْ؛ قال أَبو موسى: هكذا رُوِيَ، والصواب بالفاءِ.
      وقال ابن الأَثير في ترجمة لجف: ويروى بالباءِ، وهو وَهَمٌ.
      وسَهْمٌ مِلْجابٌ: رِيشَ ولم يُنْصَلْ بَعْدُ؛

      قال: ماذا تقولُ لأَشياخٍ أُولي جُرُمٍ * سُودِ الوُجوهِ، كأَمثالِ الـمَلاجيبِ؟

      ‏قال ابن سيده: ومِنْجابٌ أَكثر، قال: وأُرى اللامَ بدلاً من النون.
      %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% &%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحوبُ، * فالقُطَبِيَّاتُ فالذَّنُوبُ.
      ( قوله«أقفر من أهله الخ »هكذا أنشده هنا وفي مادة قطب كالمحكم،وقال فيها:، قال عبيد في الشعر الذي كسر بعضه.
      وكذا أَنشده ياقوت في موضعين من معجمه كذلك.)"
  2. لَجَبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَجَبُ: الجَلَبَةُ، والصِّياحُ، واضْطِرابُ مَوْجِ البَحْرِ، الفِعْلُ: لَجِبَ.
      ـ جَيْشٌ لَجِبٌ: ذُو لَجَبٍ.
      ـ لَجْبَةُ ولُجْبَةُ ولِجْبَةُ ولَجَبَةُ ولَجِبَةُ ولِجَبَةُ: الشَّاةُ قَلَّ لَبَنُها، والغَزيرَةُ، ضِدُّ، أو خاصٌّ بالمِعْزَى، الجمع: لِجابٌ ولجَباتٌ. وقد لَجُبَتْ، ولَجَّبَتْ تَلْجيباً.
      ـ مِلْجَابُ: سَهْمٌ رِيشَ، ولم يُنْصَلْ.
  3. لَجَب (المعجم الرائد)
    • لجب - يلجب ، لجوبة
      1- لجبت المعزى : قل لبنها. 2- لجبت المعزى : غزر لبنها.
  4. اللَّجَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّجَبُ : ارتفاعُ أَصوات الأَبطال واختلاطها.
      و اللَّجَبُ صهيل الخيل.
  5. اللَّجَب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوتُ العَسْكر
  6. اللجب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت أمواج البحر


  7. اللجب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صهيل الخيل إذا اضطرب
  8. اللجب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صياح القوم
  9. لجب (المعجم الرائد)
    • لجب - يلجب ، لجبا
      1- لجب البحر : هاجواضطربت أمواجه. 2- لجب القوم : صاحوا وضجوا واختلطت أصواتهم.
  10. التِّجاب (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّجاب : ما أذيب من حجارة الفِضَّةِ وقد بقى فيه منها شيء.
  11. الجَبَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَبَا : الماءُ المجموعُ في الحوض.
      و الجَبَا ما حول الحوْضِ والبِئر من التُّراب. والجمع : أَجْباءٌ.
  12. الجَبَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَبَانُ : ضد الشجاع.
      يقال: هو جَبَانُ الوجه: حَيِيٌّ.
      وجَبَانُ الكَلْبِ: مِضْيَافٌ كريم. والجمع : جُبَنَاء.
  13. الجَبَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَبَّانُ : الصحراءُ.
      و الجَبَّانُ المَقْبَرَةُ.
  14. الجُبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُبُّ : البئر الواسعة. والجمع : أَجباب، وجِباب، وجِبَبةٌ.
  15. الْجُبْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْجُبْنُ : ما جُمِّدَ من اللَّبَن وصُنِع بطريقةٍ خاصة.
  16. لَجِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَجِبَ القومُ لَجِبَ َ لَجَبًا: صَاحوا وأَجلبوا.
      و لَجِبَ البحرُ: اضطرب موجُه.
      ويقال: لَجِبَ الموجُ: اضطرب.
      فهو لَجِبٌ.
  17. لَجِبَ (المعجم الغني)
    • [ل ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم). لَجِبَ، يَلْجَبُ، مصدر لَجَبٌ.
      1. :-لَجِبَ البَحْرُ :- : هَاجَ.
      2. :-لَجِبَ التَّلاَمِيذُ فِي السَّاحَةِ :- : صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
  18. لَجَبٌ (المعجم الغني)
    • [ل ج ب]. (مصدر لَجِبَ).
      1. :-أَسْمَعُ لَجَبَهُمْ مِنْ بَعِيدٍ :- : أَيْ أَصْوَاتَهُمُ الْمُرْتَفِعَةَ الْمُخْتَلِطَةَ.
      2. :-بَحْرٌ ذُو لَجَبٍ :- : أَمْوَاجُهُ مُضْطَرِبَةٌ، مُلْتَطِمَةٌ.
  19. ‏الجب‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو قطع العضو التناسلي من الذكر‏
  20. غيابة الجبّ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ما غاب و أظلم من قعر البئر
      سورة :يوسف، آية رقم :10
  21. لجب (المعجم الرائد)
    • لجب
      1- لجب : ذو ضجة وارتفاع أصوات. 2- لجب : شديد اللجب. 3- لجب : «جيش لجب» : كثير ذو ضجة.
  22. بشر الجبن أو الصّابون أو غيرهما (المعجم عربي عامة)
    • حكَّه بالمِبْشَرة ليقطِّعَه قطعًا صغيرة.
  23. تشجّع الجبان (المعجم عربي عامة)
    • تكلّف الشّجاعةَ، افتعلها.
  24. همْبرجر الجبن (المعجم عربي عامة)
    • شطيرة من لحم بقر تعلوها شريحة جبن.
  25. جَبَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَبَأَ: ارْتَدَعَ، وكَرِهَ، وخَرَجَ، وتَوَارَى، وباعَ الجَأْبَ، أي: المَغْرَةَ،
      ـ جَبَأَ عُنُقَهُ: أمالَها،
      ـ جَبَأَ البَصَرُ،
      ـ جَبَأَ السَّيْفُ: نَبَا،
      ـ جَبْءُ: الكَمْأَةُ، والأَكَمَةُ، ونُقَيْرٌ يَجْتَمِعُ فيه الماءُ، الجمع: أجْبُؤٌ وجِبَأَةٌ وجَبَأْ،
      ـ أجْبَأَ المَكانُ: كَثُرَ بِهِ الكَمْءُ،
      ـ جَبَأَ الزَّرْعَ: باعَهُ قَبْلَ بُدُوِّ صَلاَحِهِ،
      ـ جَبَأَ الشيءَ: وارَاه،
      ـ جَبَأَ على القَوْمِ: أشْرَفَ.
      ـ جُبَّأُ: الجَبَانُ، ونَوْعٌ من السِّهامِ،
      ـ جُبَّاءُ: المَرْأةُ لا يَرُوعُكَ مَنْظَرُها، كالجُبَّاءَة ،
      ـ جَبْءُ: طَرَفُ قَرْنِ الثَّوْرِ.
      - جَبَأٌ:باليمن.
      ـ جابئُ: الجَرَادُ.
      ـ جَبْأَةُ: خَشَبَةُ الحَذَّاءِ، ومَقَطُّ شَرَاسِيفِ البَعِيرِ إلى السُّرَّةِ والضَّرْعِ.


معنى أجبيا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جِباية [مفرد]: مصدر جبَى.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جابِية [مفرد]: ج جابيات وجوابٍ (لغير العاقل): 1- صيغة المؤنَّث لفاعل جبا. 2- حوض ضخم يُجمع فيه الماء "{يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُبَّائيَّة [جمع] • الجُبَّائيَّة: (سف) فرقة من معتزلة البصرة ينتسبون إلى أبي عليّ محمد بن عبد الوهّاب الجبّائيّ، وهو منسوب إلى جُبّى وهي كورة بخوزستان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَبْي [مفرد]: مصدر جبَى.
لسان العرب
جَبَى الخراجَ والماء والحوضَ يَجْبَاهُ ويَجْبيه جَمَعَه وجَبَى يَجْبَى مما جاء نادراً مثل أَبى يَأْبى وذلك أَنهم شبهوا الأَلف في آخره بالهمزة في قَرَأَ يَقْرَأُ وهَدَأَ يَهْدَأُ قال وقد قالوا يَجْبَى والمصدر جِبْوَةً وجِبْيَة عن اللحياني وجِباً وجَباً وجِبَاوةٌ وجِبايةٌ نادر وفي حديث سعد يُبْطِئُ في جِبْوَتهِ الجِبْوَة والجِبْيَة الحالة من جَبْيِ الخراج واسْتِيفائه وجَبَيْتُ الخراجَ جِبَاية وجَبَوْته جِبَاوَة الأَخير نادر قال ابن سيده قال سيبويه أَدخلوا الواو على الياء لكثرة دخول الياء عليها ولأَن للواو خاصة كما أَن للياء خاصة قال الجوهري يهمز ولا يهمز قال وأَصله الهمز قال ابن بري جَبَيْت الخراج وجَبَوْته لا أَصل له في الهمز سماعاً وقياساً أَما السماع فلكونه لم يسمع فيه الهمز وأَما القياس فلأَنه من جَبَيْت أَي جمعت وحَصَّلت ومنه جَبَيْت الماء في الحوض وجَبَوْته والجابي الذي يجمع المال للإبل والجَبَاوَةُ اسم الماء المجموع ابن سيده في جَبَيْت الخراج جَبَيْته من القوم وجَبَيْتُه الْقَوْمَ قال النابغة الجعدي دنانير نَجْبِيها العِبادَ وغَلَّة على الأَزْدِ مِن جاهِ امْرِئٍ قد تَمَهَّلا وفي حديث أَبي هريرة كيف أَنتم إذا لم تَجْتَبوا ديناراً ولا دِرْهَماً الاجْتِباءُ افتِعال من الجِباية وهو استخراج الأَموال من مَظانها والجِبْوة والجُبْوة والجِبا والجَبا والجِباوة ما جمعتَ في الحوض من الماء والجِبا والجَبا ما حول البئر والجَبا ما حول الحوض يكتب بالأَلف وفي حديث الحديبية فقعد رسول الله صلى الله عليه وسلم على جَباها فَسَقَيْنا واسْتَقَيْنا الجَبا بالفتح والقصر ما حول البئر والجِبَا بالكسر مقصور ما جمعت فيه من الماء الجوهري والجِبا بالكسر مقصور الماء المجموع للإبل وكذلك الجِبْوة والجِباوة الجوهري الجَبا بالفتح مقصور نَثِيلة البئر وهي ترابها الذي حولها تراها من بعيد ومنه امرأةٌ جَبْأَى على فَعْلى مثال وَحْمَى إذا كانت قائمة الثَّدْيَيْن قال ابن بري قوله جَبْأَى التي طَلَعَ ثديُها ليس من الجَبا المعتلّ اللام وإنما هو من جَبَأَ علينا فلان أَي طلع فحقه أَن يذكر في باب الهمز قال وكأَنّ الجوهري يرى الجَبَا الترابَ أَصله الهمز فتركت العرب همزة فلهذا ذكر جَبْأَى مع الجَبَا فيكون الجَبا ما حول البئر من التراب بمنزلة قولهم الجَبْأَة ما حول السرة من كل دابة وجَبَى الماءَ في الحوض يَجْبِيه جَبْياً وجَباً وجِباً جَمَعَه قال شمر جَبَيْت الماء في الحوض أَجْبي جَبْياً وجَبَوْت أَجْبُو جَبْواً وجِبايةً وجِباوةً أَي جمعته أَبو منصور الجِبا ما جُمع في الحوض من الماء الذي يستقى من البئر قال ابن الأَنباري هو جمع جِبْية والجَبا بالفتح الحوض الذي يُجْبَى فيه الماءُ وقيل مَقام الساقي على الطَّيِّ والجمع من كل ذلك أَجباءٌ وقال ابن الأَعرابي الجَبَا أَن يتقدم الساقي للإبل قبل ورودها بيوم فيَجْبِيَ لها الماءَ في الحوض ثم يوردَها من الغد وأَنشد بالرَّيْثِ ما أَرْوَيْتها لا بالعَجَلْ وبالجَبَا أرْوَيْتها لا بالقَبَلْ يقول إنها إبل كثيرة يُبطئون بسقيها فتُبْطئ فَيَبْطُؤُ ريُّها لكثرتها فتبقى عامّة نهارها تشرب وإذا كانت ما بين الثلاث إلى العشر صب على رؤوسها قال وحكى سيبويه جَبَا يَجْبَى وهي عنده ضعيفة والجَبَا مَحْفَر البئر والجَبَا شَفَة البئر عن أَبي ليلى قال ابن بري الجَبا بالفتح الحوض والجِبا بالكسر الماء ومنه قول الأَخطل حتى وَرَدْنَ جِبَا الكُلابِ نِهالاَ وقال آخر حتى إذا أَشرَفَ في جوفِ جَبَا وقال مُضَرِّس فجمعه فأَلْقَتْ عَصا التَّسْيار عنها وخَيَّمت بأَجْباءِ عَذْبِ الماء بيضٍ مَحافِرُهْ والجابية الحوض الذي يُجْبَى فيه الماء للإبل والجابِيَة الحوض الضَّخْم قال الأَعشى تَرُوحُ على آلِ المُحَلَّق جَفْنَةٌ كجابيَة الشَّيْخِ العِراقيِّ تَفْهَقُ خص العراقي لجهله بالمياه لأَنه حَضَرِيّ فإذا وجدها مَلأَ جابيتَه وأَعدَّها ولم يدرِ متى يجد المياه وأَما البدويّ فهو عالم بالمياه فهو لا يبالي أَن لا يُعِدَّها ويروى كجابية السَّيْح وهو الماء الجاري والجمع الجَوابي ومنه قوله تعالى وجِفانٍ كالجوابي والجَبَايا الرَّكايا التي تُحْفر وتُنْصب فيها قُضبان الكَرْم حكاها أَبو حنيفة وقوله أَنشده ابن الأَعرابي وذاتِ جَباً كَثِيرِ الوِرْدِ قَفْرٍ ولا تُسْقَى الحَوائِمُ من جَباها فسره فقال عنى ههنا الشرابَ ( * قوله « الشراب » هو في الأصل بالشين المعجمة وفي التهذيب بالسين المهملة ) وجَبا رَجَعَ قال يصف الحمار حتى إذا أَشْرَفَ في جَوْفٍ جَبَا يقول إذا أَشرف في هذا الوادي رجع ورواه ثعلب في جوفِ جَبَا بالإضافة وغَلَّط من رواه في جوفٍ جَبَا بالتنوين وهي تكتب بالأَلف والياء وجَبَّى الرجلُ وضع يديه على ركبتيه في الصلاة أَو على الأَرض وهو أَيضاً انْكبابه على وجهه قال يَكْرَعُ فيها فيَعُبُّ عَبّا مُجَبِّياً في مائها مُنْكَبّا وفي الحديث أَنَّ وَفْدَ ثَقِيفٍ اشْتَرَطوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أَن يُعْشَروا ولا يُحْشَروا ولا يُجَبُّوا فقال النبي صلى الله عليه وسلم لكم ذلك ولا خَيْرَ في دِينٍ لا رُكُوعَ فيه أَصل التَّجْبِيةَ أَن يقوم الإنسان قيام الراكع وقيل هو السجود قال شمر لا يُجَبُّوا أَي لا يَرْكعوا في صلاتهم ولا يسجدوا كما يفعل المسلمون والعرب تقول جَبَّى فلان تَجْبِيَةً إذا أَكَبَّ على وجهه بارِكاً أَو وضع يديه على ركبتيه منحنياً وهو قائم وفي حديث ابن مسعود أَنه ذكر القيامةَ والنفخَ في الصُّور قال فيقومون فيُجَبُّون تَجْبِيَةَ رجلٍ واحدٍ قياماً لرب العالمين قال أَبو عبيد التجبية تكون في حالين إحداهما أَن يضع يديه على ركبتيه وهو قائم وهذا هو المعنى الذي في الحديث أَلا تراه قال قياماً لرب العالمين ؟ والوجه الآخر أن يَنْكَبَّ على وجهه بارِكاً وهو كالسجود وهذا الوجهُ المعروف عند الناس وقد حمله بعض الناس على قوله فيخرُّون سُجَّداً لرب العالمين فجعل السجود هو التَّجْبية قال الجوهري والتَّجْبية أَن يقوم الإنسان قيام الراكع قال ابن الأَثير والمراد بقولهم لا يُجَبُّونَ أَنهم لا يصلون ولفظ الحديث يدل على الركوع والسجود لقوله في جوابهم ولا خيرَ في دِينٍ ليس فيه ركوع فسمى الصلاة ركوعاً لأَنه بعضها وسئل جابر عن اشتراط ثَقيف أَن لا صدقة عليها ولا جهاد فقال علم أَنهم سيَصَّدَّقون ويجاهدون إذا أَسلموا ولم يرخص لهم في ترك الصلاة لأَن وقتها حاضر متكرر بخلاف وقت الزكاة والجهاد ومنه حديث عبد الله أَنه ( * قوله « ومنه حديث عبد الله أنه إلخ » هكذا في النسخ التي بأيدينا ) ذكر القيامة قال ويُجَبُّون تَجْبِيةَ رجُل واحد قياماً لرب العالمين وفي حديث الرؤيا فإذا أَنا بِتَلٍّ أَسود عليه قوم مُجَبُّون يُنْفَخُ في أَدبارِهم بالنار وفي حديث جابر كانت اليهود تقول إذا نكَحَ الرجلُ امرأَته مُجَبِّيَةً جاء الولدُ أَحْوَل أَي مُنْكَبَّةً على وجهها تشبيهاً بهيئة السجود واجْتَباه أَي اصْطفاه وفي الحديث أَنه اجْتَباه لنفسه أَي اختاره واصطفاه ابن سيده واجْتَبَى الشيءَ اختاره وقوله عز وجل وإذا لم تأْتهم بآية قالوا لولا اجْتَبَيْتها قال معناه عند ثعلب جئت بها من نفسك وقال الفراء معناه هلا اجْتَبَيْتَها هلا اخْتَلَقْتَها وافْتَعَلْتها من قِبَل نفسك وهو في كلام العرب جائز أَن يقول لقد اختار لك الشيءَ واجْتَباه وارْتَجَله وقوله وكذلك يَجْتَبِيك ربك قال الزجاج معناه وكذلك يختارك ويصطفيك وهو مشتق من جبيت الشيءَ إذا خلصته لنفسك ومنه جبيت الماء في الحوض قال الأَزهري وجِبايةُ الخراج جمعه وتحصيله مأْخوذ من هذا وفي حديث وائل بن حُجْر قال كتب لي رسول الله صلى الله عليه وسلم لا جَلَبَ ولا جَنَبَ ولا شِغارَ ولا وِرَاطَ ومن أَجْبَى فقد أَرْبَى قيل أَصله الهمز وفسر من أَجْبَى أَي من عَيَّنَ فقد أَرْبَى قال وهو حسن قال أَبو عبيد الإجباء بيع الحرث والزرع قبل أَن يبدو صلاحه وقيل هو أَن يُغَيِّب إبِلَهُ عن المصَدِّق من أَجْبَأْتُهُ إذا وارَيْته قال ابن الأَثير والأَصل في هذه اللفظة الهمز ولكنه روي غير مهموز فإما أَن يكون تحريفاً من الراوي أَو يكون ترك الهمز للازدواج بأَرْبَى وقيل أَراد بالإجْباء العِينَة وهو أَن يبيع من رجل سِلْعة بثمن معلوم إلى أَجل معلوم ثم يشتريها منه بالنقد بأَقل من الثمن الذي باعها به وروي عن ثعلب أَنه سئل عن قوله من أَجْبَى فقد أَرْبَى قال لا خُلْفَ بيننا أَنه من باع زرعاً قبل أَن يُدْرِك كذا قال أَبو عبيد فقيل له قال بعضهم أَخطأَ أَبو عبيد في هذا من أَين كان زرع أَيام النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقال هذا أَحمق أَبو عبيد تكلم بهذا على رؤُوس الخَلْق وتكلم به بعد الخلق من سنة ثمانَ عَشْرَة إلى يومنا هذا لم يُرَدَّ عليه والإجْباءُ بيع الزرع قبل أَن يبدو صلاحه وقد ذكرناه في الهمز والجابِيَة جماعة القوم قال حميد بن ثور الهلالي أَنْتُم بجابِيَة المُلُوك وأَهْلُنا بالجَوِّ جِيرَتُنا صُدَاء وحِمْيَرُ والجابي الجَراد الذي يَجْبي كلَّ شيءٍ يأكُلُه قال عبد مناف بنُ رِبْعِيّ الهذلي صابُوا بستَّةِ أَبْياتٍ وأَرْبعة حتى كأَنَّ عليهم جابِياً لُبَدَا ويروى بالهمز وقد تقدم ذكره التهذيب سُمِّيَ الجرادُ الجابيَ لطُلوعِه ابن الأَعرابي العرب تقول إذا جاءت السنة جاء معها الجابي والجاني فالجابي الجراد والجاني الذئب ( * قوله « والجاني الذئب » هو هكذا في الأصل وشرح القاموس ) لم يهمزهما والجابِيَة مدينة بالشام وبابُ الجابِيَة بدمشق وإنما قضى بأَن هذه من الياء لظهور الياء وأَنها لام واللام ياءً أَكثر منها واواً والجَبَا موضع وفَرْشُ الجَبَا موضع قال كثير عزة أَهاجَكَ بَرْقٌ آخرَ الليلِ واصِبُ تَضَمَّنَهُ فَرْشُ الجَبَا فالمَسارِبُ ؟ ابن الأَثير في هذه الترجمة وفي حديث خديجة قالت يا رسول الله ما بَيْتٌ في الجنَّة من قَصَب ؟ قال هو بيتٌ من لؤلؤة مجَوَّفة مُجَبَّاةٍ قال ابن الأَثير فسره ابن وهب فقال مجوَّفة قال وقال الخطابي هذا لا يستتِمّ إلا أَن يجعل من المقلوب فتكون مجوَّبة من الجَوْب وهو القَطْع وقيل من الجَوْب وهو نَقِير يجتمع فيه الماء والله أَعلم
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: