وصف و معنى و تعريف كلمة أجتب:


أجتب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و تاء (ت) و باء (ب) .




معنى و شرح أجتب في معاجم اللغة العربية:



أجتب

جذر [جتب]

  1. اِجتَبَّ: (فعل)
    • اجْتَبَّ : لَبِس الجُبَّة
    • اجْتَبَّ الشيءَ: قطعه
  2. اِجتَبَ: (فعل)
    • اجْتَبَ الماءَ وغيره: أَنكر مذاقه ولم يستمرئه
  3. اِجتابَ: (فعل)
    • اجتابَ يجتاب ، اجْتَبْ ، اجتيابًا ، فهو مُجتاب ، والمفعول مُجتاب
    • اجتاب البلادَ :طاف فيها وجال
    • اجْتَابَ الشيءَ: خَرقَه
    • اجْتَابَ البئْرَ: حفرها
    • اجْتَابَ القميصَ: لَبِسَهُ
    • اجْتَابَ الظَّلاَمَ: دخَلَ فيه
  4. اِجتَبَى : (فعل)
    • اجتبى يجتبي ، اجتبِ ، اجتباءً ، فهو مجتبٍ ، والمفعول مجتبًى
    • اجتبى الشيءَ :اصطفاه واختاره لنفسه
    • اجتبى الأموالَ: استخرجها من مظانّها


  5. جَبَّبَ : (فعل)
    • جَبَّبَ : مضى مسرعًا فارًّا وفي حديث مُوَرِّق: حديث شريف المتمسك بطاعة الله إِذا جَبَّبَ الناسُ عنها، كالكارِّ بعد الفارِّ /
    • جَبَّبَ الفرسُ: بلغ تحجيلُهُ إلى ركبتيه
  6. جُبَب : (اسم)
    • جُبَب : جمع جُبّة
  7. جَبهة : (اسم)
    • الجمع : جَبَهات و جَبْهات و جِباه
    • جَبْهَةُ الإنْسَانِ : مَا بَيْنَ الحَاجِبَيْنِ إِلَى النَّاصِيَةِ، أَيْ مَنْبَتُ شَعْرِ الرَّأْسِ
    • الجَبْهَة :الجماعةُ المؤلَّفةُ لِجَلْبِ خيرٍ أَو دفعِ شرٍّ عن قومِهم
    • الجَبْهَة :الجماعة من الخيل وفي حديث الزكاة: حديث شريف ليس في الجبهة ولا في النُّخَّة صَدَقة /
    • جبهة القوم: سيِّدهم
    • جبهة القبيلة أَو المدينة: سَرَواتها
    • وجبهة القتال : خطوط المواجهة بين جيشين
    • جبهة الأَسد: أَربعة أَنجم في صورة الأَسد، وهي العاشر من منازل القمر
    • الجَبْهَة (في الموسيقى) : الجزء العلوي الحلزوني من أجزاء الكمان بعد الملاوى فوق الناصية
    • جَبْهَة شعبيَّة: ذات اتِّجاه شعبيّ أو تمثِّل فئات مُعيّنة من الشعب،
    • جَبْهَة وطنيَّة: مكوّنة من قُوى سياسيَّة لهدف من الأهداف
  8. مجتبٍ : (اسم)
    • مجتبٍ : فاعل من إِجتَبَى
  9. مجتبي : (اسم)
    • مجتبي : فاعل من إِجتَبَى
  10. جَيَّبَ: (فعل)


    • جيَّبَ يجيِّب ، تجييبًا ، فهو مُجيِّب ، والمفعول مُجيَّب
    • جيَّب القميصَ :جعل له جَيْبًا
  11. جَيب: (اسم)
    • الجمع : أجياب و جُيوب و جِيُوب
    • جَيْب القميص ونحوه: ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص
    • ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه،
    • جيب أنفيّ: (التشريح) فتحة من فُتح عظام الجمجمة، تتَّصل مع ثقوب الأنف أصيب بالتهاب في الجيوب الأنفيَّة
    • جَيْب التَّمام: نسبة طول الضلع المجاور للزاوية الحادّة إلى طول الوتر في مثلّث قائم الزاوية
    • جيوب المقاومة: (سك) بقايا القوات المدافعة عن بلادها بعد احتلال الجيش الغازي لهذه البلاد، وتكون على أطراف البلدة، كما تكون معزولة في مناطق صغيرة تواجه قوات الاحتلال صعوبات متعددة من جيوب المقاومة
    • فلانٌ ناصحُ الجَيْب: أَمِينٌ
    • وجَيْبُ الأَرض: مَدْخَلُهَا
    • وجيبُ الثوب: ما توضع فيه الدَّراهم ونحوها
  12. أجياب: (اسم)
    • أجياب : جمع جَيب
  13. جُيوب: (اسم)
    • جُيوب : جمع جَيب
  14. مُجتاب: (اسم)
    • مُجتاب : فاعل من إِجتابَ
  15. مُجتاب: (اسم)
    • مُجتاب : اسم المفعول من إِجتابَ
  16. مُنْجاب: (اسم)


    • مُنْجاب : فاعل من إِنجابَ
  17. تجييب: (اسم)
    • تجييب : مصدر جَيَّبَ
  18. مِنجاب: (اسم)
    • الجمع : مَناجِيبُ
    • رجلٌ أو امرأَة مِنْجاب: يَلِدانِ النُّجباء
    • المِنْجَابُ :الحديدةُ تحرَّك بها النار
    • المِنْجَابُ: السهمُ المبريُّ بلا ريش ونصل
  19. تَجابَّ: (فعل)
    • تَجابَّ الرجلان: تزوّجَ كلٌّ منهما أُخْتَ الآخر
  20. جيبوتي: (اسم)
    • مِنَ البُلْدَانِ الأَعْضَاءِ فِي جَامِعَةِ الدُّوَلِ العَرَبِيّةِ، عَاصِمَتُهُا جِيبُوتِي
  21. تِجاب: (اسم)
    • التِّجاب : ما أذيب من حجارة الفِضَّةِ وقد بقى فيه منها شيء
  22. جيْب القميص:


    • ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص ''نهى الإسلام عن لطم الخدود وشق الجيوب- {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}.
  23. جيب أنفيّ: (طبية)
    • فتحة من فُتح عظام الجمجمة، تتَّصل مع ثقوب الأنف أصيب بالتهاب في الجيوب الأنفيَّة.
  24. جيّب القميص:
    • جعل له جَيْبًا.
  25. اجْتَابَ البئْرَ:
    • حفرها.
,
  1. إِجتَب
    • إجتب - اجتبابا
      1- إجتب : لبس الجبة. 2- إجتب الشيء : قطعه.

    المعجم: الرائد

  2. اجْتَبَّ

    • اجْتَبَّ : لَبِس الجُبَّة.
      و اجْتَبَّ الشيءَ: قطعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اجتابَ
    • اجتابَ يجتاب ، اجْتَبْ ، اجتيابًا ، فهو مُجتاب ، والمفعول مُجتاب :-
      اجتاب البلادَ طاف فيها وجال :-اجتابتِ البلادَ موجةٌ حارّةٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. جبب
    • "الجَبُّ: القَطْعُ.
      جَبَّه يَجُبُّه جَبّاً وجِباباً واجْتَبَّه وجَبَّ خُصاه جَبّاً: اسْتَأْصَلَه.
      وخَصِيٌّ مَجْبُوبٌ بَيِّنُ الجِبابِ.
      والـمَجْبُوبُ: الخَصِيُّ الذي قد اسْتُؤْصِلَ ذكَره وخُصْياه.
      وقد جُبَّ جَبّاً.
      وفي حديث مَأْبُورٍ الخَصِيِّ الذي أَمَر النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، بقَتْلِه لَـمَّا اتُّهمَ بالزنا: فإِذا هو مَجْبُوبٌ.
      أَي مقطوع الذكر.
      وفي حديث زِنْباعٍ: أَنه جَبَّ غُلاماً له.
      وبَعِيرٌ أَجَبُّ بَيِّنُ الجَبَبِ أَي مقطوعُ السَّنامِ.
      وجَبَّ السَّنامَ يَجُبُه جَبّاً: قطَعَه.
      والجَبَبُ: قَطْعٌ في السَّنامِ.
      وقيل: هو أَن يأْكُلَه الرَّحْلُ أَو القَتَبُ، فلا يَكْبُر.
      بَعِير أَجَبُّ وناقةٌ جَبَّاء.
      الليث: الجَبُّ: استِئْصالُ السَّنامِ من أَصلِه.
      وأَنشد: ونَأْخُذُ، بَعْدَهُ، بِذنابِ عَيْشٍ * أَجَبِّ الظَّهْرِ، ليسَ لَه سَنامُ وفي الحديث: أَنهم كانوا يَجُبُّونَ أَسْنِمةَ الإِبلِ وهي حَيّةٌ.
      وفي حديث حَمْزةَ، رضي اللّه عنه: أَنه اجْتَبَّ أَسْنِمةَ شارِفَيْ عليٍّ، رضي اللّه عنه، لَـمَّا شَرِبَ الخَمْرَ، وهو افْتَعَلَ مِن الجَبِّ أَي القَطْعِ.
      ومنه حديثُ الانْتِباذِ في الـمَزادةِ الـمَجْبُوبةِ التي قُطِعَ رأْسُها، وليس لها عَزْلاءُ مِن أَسْفَلِها يَتَنَفَّسُ منها الشَّرابُ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: نَهَى النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، عن الجُبِّ.
      قيل: وما الجُبُّ؟ فقالت امرأَةٌ عنده: هو الـمَزادةُ يُخَيَّطُ بعضُها إِلى بعض، كانوا يَنْتَبِذُون فيها حتى ضَرِيَتْ أَي تَعَوَّدَتِ الانْتباذ فيها، واشْتَدَّتْ عليه، ويقال لها الـمَجْبُوبةُ أَيضاً.
      ومنه الحديث: إِنَّ الإِسْلامَ يَجُبُّ ما قَبْلَه والتَّوبةُ تَجُبُّ ما قَبْلَها.
      أَي يَقْطَعانِ ويَمْحُوانِ ما كانَ قَبْلَهما من الكُفْر والمَعاصِي والذُّنُوبِ.
      وامْرأَةٌ جَبّاءُ: لا أَلْيَتَيْنِ لها.
      ابن شميل: امْرأَة جَبَّاءُ أَي رَسْحاءُ.
      والأَجَبُّ مِنَ الأَرْكَابِ: القَلِيلُ اللحم.
      وقال شمر: امرأَةٌ جَبَّاءُ إِذا لم يَعظُمْ ثَدْيُها.
      ابن الأَثير: وفي حديث بعض الصحابة، رضي اللّه عنهم، وسُئل عن امرأَة تَزَوَّجَ بها: كيف وجَدْتَها؟ فقال: كالخَيْرِ من امرأَة قَبّاءَ جَبَّاءَ.
      قالوا: أَوَليس ذلكَ خَيْراً؟، قال: ما ذاك بِأَدْفَأَ للضَّجِيعِ، ولا أَرْوَى للرَّضِيعِ.
      قال: يريد بالجَبَّاءِ أَنها صَغِيرة الثَّدْيَين، وهي في اللغة أَشْبَهُ بالتي لا عجز لها،كالبعير الأَجَبّ الذي لا سَنام له.
      وقيل: الجَبّاء القَلِيلةُ لحم الفخذين.
      والجِبابُ: تلقيح النخل.
      وجَبَّ النَخْلَ: لَقَّحَه.
      وزَمَنُ الجِباب: زَمَنُ التَّلْقِيح للنخل.
      الأَصمعي: إِذا لَقَّحَ الناسُ النَّخِيلَ قيل قد جَبُّوا، وقد أَتانا زَمَنُ الجِبابِ.
      والجُبَّةُ: ضَرْبٌ من مُقَطَّعاتِ الثِّيابِ تُلْبَس، وجمعها جُبَبٌ وجِبابٌ.
      والجُبَّةُ: من أَسْماء الدِّرْع، وجمعها جُبَبٌ.
      وقال الراعي: لـنَا جُبَبٌ، وأَرْماحٌ طِوالٌ، * بِهِنَّ نُمارِسُ الحَرْبَ الشَّطُونا.
      (* قوله «الشطونا» في التكملة الزبونا.) والجُبّةُ مِن السِّنانِ: الذي دَخَل فيه الرُّمْحُ. والثَّعْلَبُ: ما دخَل مِن الرُّمْحِ في السِّنانِ.
      وجُبَّةُ الرُّمح: ما دخل من السنان فيه.
      والجُبّةُ: حَشْوُ الحافِر، وقيل: قَرْنُه، وقيل: هي من الفَرَس مُلْتَقَى الوَظِيف على الحَوْشَب من الرُّسْغ.
      وقيل: هي مَوْصِلُ ما بين الساقِ والفَخِذ.
      وقيل: موصل الوَظيف في الذراع.
      وقيل: مَغْرِزُ الوَظِيفِ في الحافر.
      الليث: الجُبّةُ: بياضٌ يَطأُ فيه الدابّةُ بحافِره حتى يَبْلُغَ الأَشاعِرَ.
      والـمُجَبَّبُ: الفرَسُ الذي يَبْلُغ تَحْجِيلُه إِلى رُكْبَتَيْه.
      أَبو عبيدة: جُبّةُ الفَرس: مُلْتَقَى الوَظِيفِ في أَعْلى الحَوْشَبِ.
      وقال مرة: هو مُلْتَقَى ساقَيْه ووَظِيفَي رِجْلَيْه، ومُلْتَقَى كل عَظْمَيْنِ، إِلاّ عظمَ الظَّهْر.
      وفرسٌ مُجَبَّبٌ: ارْتَفَع البَياضُ منه إِلى الجُبَبِ، فما فوقَ ذلك، ما لم يَبْلُغِ الرُّكبتين.
      وقيل: هو الذي بلغ البياضُ أَشاعِرَه.
      وقيل: هو الذي بلَغ البياضُ منه رُكبةَ اليد وعُرْقُوبَ الرِّجْلِ، أَو رُكْبَتَي اليَدَيْن وعُرْقُوَبي الرّجْلَيْنِ.
      والاسم الجَبَبُ، وفيه تَجْبِيبٌ.
      قال الكميت: أُعْطِيتَ، مِن غُرَرِ الأَحْسابِ، شادِخةً، * زَيْناً، وفُزْتَ، مِنَ التَّحْجِيل، بالجَبَبِ والجُبُّ: البِئرُ، مذكر.
      وقيل: هي البِئْر لم تُطْوَ.
      وقيل: هي الجَيِّدةُ الموضع من الكَلإِ.
      وقيل: هي البِئر الكثيرة الماءِ البَعيدةُ القَعْرِ.
      قال: فَصَبَّحَتْ، بَيْنَ الملا وثَبْرَهْ،جُبّاً، تَرَى جِمامَــه مُخْضَرَّهْ،فبَرَدَتْ منه لُهابُ الحَــــــــرَّهْ وقيل: لا تكون جُبّاً حتى تكون مـمّا وُجِدَ لا مِمَّا حفَرَه الناسُ.
      والجمع: أَجْبابٌ وجِبابٌ وجِبَبةٌ، وفي بعض الحديث: جُبِّ طَلعْةٍ مَكانَ جُفِّ طَلعْةٍ، وهو أَنّ دَفِينَ سِحْرِ النبيِّ، صلى اللّه عليه وسلم، جُعِلَ في جُبِّ طَلْعةٍ، أَي في داخِلها، وهما معاً وِعاءُ طَلْعِ النخل.
      قال أَبو عبيد: جُبِّ طَلْعةٍ ليس بمَعْرُوفٍ إِنما الـمَعْرُوفُ جُفِّ طَلْعةٍ، قال شمر: أَراد داخِلَها إِذا أُخْرِجَ منها الكُفُرَّى، كما يقال لداخل الرَّكِيَّة من أَسْفَلِها إِلى أَعْلاها جُبٌّ.
      يقال إِنها لوَاسِعةُ الجُبِّ، مَطْوِيَّةً كانت أَو غير مَطْوِيّةٍ.
      وسُمِّيَت البِئْر جُبّاً لأَنها قُطِعَتْ قَطْعاً، ولم يُحْدَثُ فيها غَيْر القَطْعِ من طَيٍّ وما أَشْبَهه.
      وقال الليث: الجُبّ البئر غيرُ البَعيدةِ.
      الفرَّاءُ: بِئْرٌ مُجَبَّبةُ الجَوْفِ إِذا كان وَسَطُها أَوْسَعَ شيء منها مُقَبَّبةً.
      وقالت الكلابية: الجُبُّ القَلِيب الواسِعَةُ الشَّحْوةِ.
      وقال ابن حبيب: الجُبُّ رَكِيَّةٌ تُجابُ في الصَّفا، وقال مُشَيِّعٌ: الجُبُّ جُبُّ الرَّكِيَّةِ قبل أَن تُطْوَى.
      وقال زيد بن كَثْوةَ: جُبُّ الرَّكِيَّة جِرابُها، وجُبة القَرْنِ التي فيها الـمُشاشةُ.
      ابن شميل: الجِبابُ الركايا تُحْفَر يُنْصَب فيها العنب أَي يُغْرس فيها، كما يُحْفر للفَسِيلة من النخل، والجُبُّ الواحد.
      والشَّرَبَّةُ الطَّرِيقةُ من شجر العنب على طَرِيقةِ شربه.
      والغَلْفَقُ ورَقُ الكَرْم.
      والجَبُوبُ: وَجْهُ الأَرضِ.
      وقيل: هي الأَرضُ الغَلِيظةُ.
      وقيل: هي الأَرضُ الغَليظةُ من الصَّخْر لا من الطّينِ.
      وقيل: هي الأَرض عامة، لا تجمع.
      وقال اللحياني: الجَبُوبُ الأَرضُ، والجَبُوب التُّرابُ.
      وقول امرئِ القيس: فَيَبِتْنَ يَنْهَسْنَ الجَبُوبَ بِها، * وأَبِيتُ مُرْتَفِقاً على رَحْلِي يحتمل هذا كله. والجَبُوبةُ: الـمَدَرةُ.
      ويقال للـمَدَرَةِ الغَلِيظةِ تُقْلَعُ من وَجْه الأَرضِ جَبُوبةٌ.
      وفي الحديث: أَن رجلاً مَرَّ بِجَبُوبِ بَدْرٍ فإِذا رجلٌ أَبيضُ رَضْراضٌ.
      قال القتيبي، قال الأَصمعي: الجَبُوب، بالفتح: الأَرضُ الغَلِيظةُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه: رأَيتُ المصطفى، صلى اللّه عليه وسلم، يصلي أَو يسجد على الجَبُوبِ.
      ابن الأَعرابي: الجَبُوبُ الأَرضُ الصُّلْبةُ، والجَبُوبُ الـمَدَرُ الـمُفَتَّتُ.
      وفي الحديث: أَنه تَناوَلَ جَبُوبةً فتفل فيها.
      هو من الأَوّل.
      (* قوله «هو من الأول» لعل المراد به المدرة الغليظة.).
      وفي حديث عمر: سأَله رجل، فقال: عَنَّتْ لي عِكْرِشةٌ، فشَنَقْتُها بِجَبُوبةٍ أَي رَمَيْتُها، حتى كَفَّتْ عن العَدْوِ.
      وفي حديث أَبي أُمامةَ، قال: لَما وُضِعَتْ بِنْتُ رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، في القَبْر طَفِقَ يَطْرَحُ إِليهم الجَبُوبَ، ويقول: سُدُّوا الفُرَجَ، ثم، قال: إِنه ليس بشيءٍ ولكنه يُطَيِّبُ بنَفْسِ الحيّ.
      وقال أَبو خِراش يصف عُقاباً أَصابَ صَيْداً: رأَتْ قَنَصاً على فَوْتٍ، فَضَمَّتْ، * إِلى حَيْزُومِها، رِيشاً رَطِيبا فلاقَتْـــــه بِبَـــلْقَعةٍ بَراحٍ، * تُصادِمُ، بين عَيْنيه، الجَبُوب؟

      ‏قال ابن شميل: الجَبُوبُ وجه الأَرضِ ومَتْنها من سَهْل أَو حَزْنٍ أَو جَبَل.
      أَبو عمرو: الجَبُوبُ الأَرض، وأَنشد: لا تَسْقِه حَمْضاً، ولا حَلِيبا،انْ ما تَجِدْه سابِحاً، يَعْبُوبا،ذا مَنْعــــةٍ، يَلْتَهِبُ الجَبُوبـا وقال غيره: الجَبُوب الحجارة والأَرضُ الصُّلْبةُ.
      وقال غيره: تَدَعُ الجَبُوبَ، إِذا انْتَحَتْ * فيه، طَرِيقاً لاحِبا والجُبابُ، بالضم: شيء يَعْلُو أَلبانَ الإِبل، فيصير كأَنه زُبْد، ولا زُبْدَ لأَلبانها.
      قال الراجز: يَعْصِبُ فاهُ الرِّيقُ أَيَّ عَصْبِ، عَصْبَ الجُبابِ بِشفاهِ الوَطْبِ وقيل: الجُبابُ للإِبل كالزُّبْدِ للغَنم والبقَر، وقد أَجَبَّ اللَّبَنُ.
      التهذيب: الجُبابُ شِبه الزبد يَعْلُو الأَلبانَ، يعني أَلبان الإِبل،إِذا مَخَضَ البعيرُ السِّقاءَ، وهو مُعَلَّقٌ عليه، فيَجْتمِعُ عند فَمِ السِّقاء، وليس لأَلبانِ الإِبل زُبْدٌ إِنما هو شيء يُشْبِه الزُّبْدَ.
      والجُبابُ: الهَدَرُ الساقِطُ الذي لا يُطْلَبُ.
      وجَبَّ القومَ: غَلَبَهم.
      قال الراجز: مَنْ رَوّلَ اليومَ لَنا، فقد غَلَبْ، خُبْزاً بِسَمْنٍ، وهْو عند الناس جَبْ وجَبَّتْ فلانة النساء تَجُبُّهنّ جَبّاً: غَلَبَتْهنّ من حُسْنِها.
      قالَ الشاعر: جَبَّتْ نساءَ وائِلٍ وعَبْس وجابَّنِي فجَبَبْتُه، والاسم الجِبابُ: غالَبَني فَغَلَبْتُه.
      وقيل: هو غَلَبَتُك إِياه في كل وجْهٍ من حَسَبٍ أَو جَمال أَو غير ذلك.
      وقوله: جَبَّتْ نساءَ العالَمين بالسَّبَب؟

      ‏قال: هذه امرأَة قدَّرَتْ عَجِيزَتها بخَيْط، وهو السَّبَبُ، ثم أَلقَتْه إِلى نساء الحَيِّ لِيَفْعَلْن كما فَعَلت، فأَدَرْنَه على أَعْجازِهنَّ، فَوَجَدْنَه فائضاً كثيراً، فغَلَبَتْهُنَّ.
      وجابَّتِ المرأَةُ صاحِبَتَها فَجَبَّتْها حُسْناً أَي فاقَتْها بِحُسْنها.
      والتَّجْبِيبُ: النِّفارُ.
      وجَبَّبَ الرجلُ تَجْبيباً إِذا فَرَّ وعَرَّدَ.
      قال الحُطَيْئةُ: ونحنُ، إِذ جَبَّبْتُمُ عن نسائِكم، * كما جَبَّبَتْ، من عندِ أَولادِها، الحُمُرْ وفي حديث مُوَرِّقٍ: الـمُتَمَسِّكُ بطاعةِ اللّهِ، إِذا جَبَّبَ الناسُ عنها، كالكارِّ بعد الفارِّ، أَي إِذا تركَ الناسُ الطاعاتِ ورَغِبُوا عنها.
      يقال: جَبَّبَ الرجلُ إِذا مَضَى مُسْرِعاً فارًّا من الشيءِ.
      الباهلي: فَرَشَ له في جُبَّةِ لدارِ أَي في وسَطِها.
      وجُبَّةُ العينِ: حجاجُها.
      ابن الأَعرابي: الجَبابُ: القَحْطُ الشديدُ، والـمَجَبَّةُ: الـمَحَجَّةُ وجادَّتُ الطرِيق.
      أَبو زيد: رَكِبَ فلان الـمَجَبَّةَ، وهي الجادّةُ.
      وجُبَّةُ والجُبَّةُ: موضع.
      قال النمر بن تَوْلَب: زَبَنَتْكَ أَرْكانُ العَدُوِّ، فأَصْبَحَتْ * أَجَأٌ وجُبَّةُ مِنْ قَرارِ دِيارِها وأَنشد ابن الأَعرابي: لا مالَ إِلاَّ إِبِلٌ جُمَّاعَهْ، * مَشْرَبُها الجُبَّةُ، أَو نُعاعَهْ والجُبْجُبةُ: وِعاءٌ يُتَّخذُ مِن أَدمٍ يُسْقَى فيه الإِبلُ ويُنْقَعُ فيه الهَبِيدُ.
      والجُبْجُبة: الزَّبيلُ من جُلودٍ، يُنْقَلُ فيه الترابُ، والجمع الجَباجِبُ.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف، رضي اللّه عنه: أَنه أَوْدَعَ مُطْعِم بنَ عَديّ، لـما أَراد أَن يُهاجِر، جُبْجُبةً فيها نَوًى مِن ذَهَبٍ، هي زَبِيلٌ لطِيفٌ من جُلود.
      ورواه القتيبي بالفتح.
      والنوى: قِطَعٌ من ذهب، وَزْنُ القِطعة خمسةُ دراهمَ.
      وفي حديث عُروة، رضي اللّه عنه: إِنْ ماتَ شيءٌ من الإِبل، فخذ جِلْدَه، فاجْعَلْه جَباجِبَ يُنْقَلُ فيها أَي زُبُلاً.
      والجُبْجُبةُ والجَبْجَبةُ والجُباجِبُ: الكَرِشُ، يُجْعَلُ فيه اللحم يُتَزَوَّدُ به في الأَسفار، ويجعل فيه اللحم الـمُقَطَّعُ ويُسَمَّى الخَلْعَ.
      وأَنشد: أَفي أَنْ سَرَى كَلْبٌ، فَبَيَّتَ جُلَّةً * وجُبْجُبةً للوَطْبِ، سَلْمى تُطَلَّقُ وقيل: هي إِهالةٌ تُذابُ وتُحْقَنُ في كَرشٍ.
      وقال ابن الأَعرابي: هو جِلد جَنْبِ البعير يُقَوَّرُ ويُتَّخذ فيه اللحمُ الذي يُدعَى الوَشِيقةَ،وتَجَبْجَبَ واتخذَ جُبْجُبَةً إِذا اتَّشَق، والوَشِيقَةُ لَحْمٌ يُغْلى إِغْلاءة، ثم يُقَدَّدُ، فهو أَبْقى ما يكون.
      قال خُمام بن زَيْدِ مَنَاةَ اليَرْبُوعِي: إِذا عَرَضَتْ مِنها كَهاةٌ سَمِينةٌ، * فلا تُهْدِ مِنْها، واتَّشِقْ، وتَجَبْجَب وقال أَبو زيد: التَّجَبْجُبُ أَن تجْعَل خَلْعاً في الجُبْجُبةِ، فأَما ما حكاه ابن الأَعرابي من قَولهم: إِنّك ما عَلِمْتُ جَبانٌ جُبْجُبةٌ،فإِنما شبهه بالجُبْجُبة التي يوضعُ فيها هذا الخَلْعُ.
      شَبَّهه بها في انْتِفاخه وقِلة غَنائه، كقول الآخر: كأَنه حَقِيبةٌ مَلأَى حَثا ورَجلٌ جُباجِبٌ ومُجَبْجَبٌ إِذا كان ضَخْمَ الجَنْبَيْنِ.
      ونُوقٌ جَباجِبُ.
      قال الراجز: جَراشِعٌ، جَباجِبُ الأَجْوافِ، حُمُّ الذُّرا، مُشْرِفةُ الأَنْوافِ وإِبل مُجَبْجَبةٌ: ضَخْمةُ الجُنُوبِ.
      قالت: حَسَّنْتَ إِلاَّ الرَّقَبَهْ، * فَحَسِّنَنْها يا أَبَهْ،كي ما تَجِيءَ الخَطَبَهْ، * بإِبِلٍ مُجَبْجَبَهْ ويروى مُخَبْخبه.
      أَرادت مُبَخْبَخَةً أَي يقال لها بَخٍ بَخٍ إِعْجاباً بها، فَقَلَبت.
      أَبو عمرو: جمل جُباجِبٌ وبُجابِجٌ: ضَخْمٌ، وقد جَبْجَبَ إِذا سَمِنَ.
      وجَبْجَبَ إِذا ساحَ في الأَرض عبادةً.
      وجَبْجَبَ إِذا تَجَرَ في الجَباجِبِ.
      أَبو عبيدة: الجُبْجُبةُ أَتانُ الضَّحْل، وهي صَخْرةُ الماءِ، وماءٌ جَبْجابٌ وجُباجِبٌ: كثير.
      قال: وليس جُباجِبٌ بِثَبْتٍ.
      وجُبْجُبٌ: ماءٌ معروف.
      وفي حديث بَيْعَةِ الأَنصارِ: نادَى الشيطانُ يا أَصحابَ الجَباجِب.
      قال: هي جمع جُبْجُبٍ، بالضم، وهو الـمُسْتَوى من الأَرض ليس بحَزْنٍ، وهي ههنا أَسماءُ مَنازِلَ بمنى سميت به لأَنَّ كُروشَ الأَضاحِي تُلْقَى فيها أَيامَ الحَجّ.
      الأَزهري في أَثناءِ كلامه على حيَّهلَ.
      وأَنشد لعبداللّه بن الحجاج التَّغْلَبي من أَبيات: إِيَّاكِ أَنْ تَستَبْدِلي قَرِدَ القَفا، * حَزابِيةً، وهَيَّباناً، جُباجِبا أَلفَّ، كأَنَّ الغازِلاتِ مَنَحْنَه، * من الصُّوفِ، نِكْثاً، أَو لَئِيماً دُبادِبا وقال: الجُباجِبُ والدُّبادِبُ الكثيرُ الشَّرِّ والجَلَبةِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. اجتبى
    • اجتبى يجتبي ، اجتبِ ، اجتباءً ، فهو مجتبٍ ، والمفعول مجتبًى :-
      • اجتبى الشيءَ اصطفاه واختاره لنفسه :- {وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ} .
      • اجتبى الأمرَ: اختلقه وافتعله :- {وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ قَالُوا لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا} .
      • اجتبى الأموالَ: استخرجها من مظانّها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اجتبى
    • اجتبى يجتبي ، اجتبِ ، اجتباءً ، فهو مُجتبٍ ، والمفعول مُجتبًى :-
      • اجتبى الشَّيءَ اصطفاه واختاره لنفسه :- {وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ} .
      • اجتبى الأموالَ: استخرجها من مظانّها.
      • اجتبى الأمرَ: اختلقه وافتعله :- {وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ قَالُوا لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اجْتَبَهَ
    • اجْتَبَهَ الماءَ وغيره: أَنكر مذاقه ولم يستمرئه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جَبْهَةُ
    • ـ جَبْهَةُ: مَوْضِعُ السُّجودِ من الوجْهِ، أو مُسْتَوَى ما بين الحاجِبَيْنِ إلى النَّاصِيَةِ، وسَيِّدُ القَوْمِ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ، والخَيْلُ، ولا واحِدَ لها، وسَرَواتُ القَوْمِ، أو الرِجالُ الساعُونَ في حَمَالةٍ ومَغْرَمٍ، فلا يأتُونَ أحداً إلاَّ اسْتَحْيَا من رَدِّهِمْ، والمَذَلَّةُ، وصَنَمٌ، والقَمَرُ.
      ـ أجْبَهُ: الأسَدُ، والواسِعُ الجَبْهَةِ الحَسَنُها، أو الشَّاخِصُها، وهي: جَبْهاءُ، والاسْمُ الجَبَهُ.
      ـ جَبَهَهُ: ضَرَبَ جَبْهَتَهُ، ورَدَّهُ، أو لَقِيَهُ بما يَكْرَهُ،
      ـ جَبَهَهُ الماءَ: وَرَدَهُ ولا آلَةَ سَقْيٍ، فلم يكن منه إلاَّ النَّظَرُ إلى وجهِ الماءِ،
      ـ جَبَهَهُ الشِتاءُ القومَ: جاءَهُم ولم يَتَهَيَّؤُوا له.
      ـ جابِهُ: الذي يَلْقَاكَ بوجهِه أو جَبْهَتِهِ من طائِرٍ أو وَحْشٍ، ويُتَشَاءَمُ به.
      ـ جُبَّهُ: الجُبَّاءُ.
      ـ اجْتَبَهَ الماءَ وغيرَهُ: أنْكَرَهُ، ولم يَسْتَمْرِئْهُ.
      ـ تَّجْبِيهُ: أن يُحَمَّرَ وُجُوهُ الزَّانِيَيْنِ، ويُحْمَلاَ على بَعيرٍ أو حِمارٍ، ويُخالَفَ بين وُجُوهِهِما، وكان القياسُ أن يُقابَلَ بين وُجُوهِهِما، لأنه مِن الجَبْهَةِ.
      ـ تَّجْبِيهُ أيضاً: أن يُنَكِّسَ رأسَهُ، ويحتملُ أن يكون من هذا، لأن مَنْ فُعِلَ به ذلك يُنَكِّسُ رأسَه خَجَلاً،
      ـ أو مِن جَبَهَهُ: أصابه بمَكْرُوهٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. جيب
    • "الجَيْبُ: جَيْبُ القَمِيصِ والدِّرْعِ، والجمع جُيُوبٌ.
      وفي التنزيل العزيز: ولْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنّ على جُيُوبِهِنَّ.
      وجِبْتُ القَمِيصَ: قَوَّرْتُ جَيْبَه.
      وجَيَّبْتُه: جَعَلْت له جَيْباً.
      وأَما قولهم: جُبْتُ جَيْبَ القميص، فليس جُبْتُ من هذا الباب، لأَنَّ عين جُبْتُ إِنما هو من جابَ يَجُوبُ، والجَيْبُ عينه ياءٌ، لقولهم جُيُوبٌ، فهو على هذا من باب سَبِطٍ وسِبَطْرٍ، ودَمِثٍ ودِمَثْرٍ، وأَن هذه أَلفاظ اقْتَرَبَتْ أُصولُها، واتَّفَقَتْ معانِيها، وكلُّ واحد منها لفظه غير لفظ صاحبه.
      وجَيَّبْتُ القَمِيصَ تَجْييباً: عَمِلْتُ له جَيْباً.
      وفلانٌ ناصحُ الجَيْبِ: يُعْنَى بذلك قَلْبُه وصَدْرُه، أَي أَمِينٌ.
      قال: وخَشَّنْتِ صَدْراً جَيْبُه لكِ ناصحُ وجَيْبُ الأَرضِ: مَد خَلُها.
      قال ذو الرمة: طَواها إِلى حَيْزومِها، وانْطَوَتْ لها * جُيوبُ الفَيافي: حَزْنُها ورِمالُها وفي الحديث في صفة نهر الجنة: حافَتاه الياقُوتُ الـمُجَيَّبُ.
      قال ابن الأَثير: الذي جاءَ في كتاب البخاري: اللُّؤْلُؤُ الـمُجَوَّفُ، وهو معروف؛ والذي جاءَ في سنن أَبي داود: الـمُجَيَّبُ أَو الـمُجَوَّفُ بالشك؛ والذي جاءَ في معالم السنن: الـمُجَيَّبُ أَو الـمُجَوَّبُ، بالباءِ فيهما على الشك، وقال: معناه الأَجْوَفُ؛ وأَصله من جُبْتُ الشيءَ إِذا قَطَعْته.
      والشيء مَجُوبٌ أَو مَجِيبٌ، كما، قالوا مَشِيبٌ ومَشُوبٌ، وانقلاب الواو إِلى الياء كثير في كلامهم؛ وأَما مُجَيَّبٌ مشدَّد، فهو من قولهم: جَيَّبَ يُجَيِّبُ فهو مُجَيَّبٌ أَي مُقَوَّرٌ وكذلك بالواو.
      وتُجِيبُ: بطن من كِنْدةَ، وهو تُجِيبُ بن كِنْدةَ بن ثَوْرٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. جَيْب
    • جَيْب :-
      جمع أجياب وجُيوب وجِيُوب
      جَيْب القميص ونحوه:
      1 - ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص :-نهى الإسلام عن لطم الخدود وشق الجيوب، - {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}: وقُرِئت الآية بكسر الجيم، - {وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ} .
      2 - ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء :-سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه، - قليل في الجيب خيرٌ من كثير في الغيب، - أنفق ما في الجيب يأتيك ما في الغيب [مثل] .
      جيب أنفيّ: (التشريح) فتحة من فُتح عظام الجمجمة، تتَّصل مع ثقوب الأنف :-أصيب بالتهاب في الجيوب الأنفيَّة.
      جَيْب التَّمام: (الهندسة) نسبة طول الضلع المجاور للزاوية الحادّة إلى طول الوتر في مثلّث قائم الزاوية.
      جيوب المقاومة: (سك) بقايا القوات المدافعة عن بلادها بعد احتلال الجيش الغازي لهذه البلاد، وتكون على أطراف البلدة، كما تكون معزولة في مناطق صغيرة :-تواجه قوات الاحتلال صعوبات متعددة من جيوب المقاومة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. جِيبُ
    • ـ جِيبُ: حِصْنانِ بين القُدُسِ ونابُلُسَ.
      ـ جَيْبُ القَميصِ ونحوه: (طَوْقُه، قيل:) هذا موضِعُ ذِكْرِهِ، الجمع: جُيُوبٌ. جِيُوبٌ.
      ـ جِبْتُ القَمِيصَ أَجِيبه، كأجُوبُه.
      ـ هو ناصِحُ الجَيْبِ: القَلْبِ والصَّدْرِ.
      ـ جَيْبُ الأرض: مَدْخَلُها.
      ـ حَمْزَةُ بنُ حُسَيْنٍ المِصْرِيُّ الجَيَّابُ: مُحَدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. وَجَّبَتِ
    • وَجَّبَتِ الإِبلُ: أَعْيَتْ وتَعِبَت.
      و وَجَّبَتِ اللّبَأُ في الضَّرْع: انعقد.
      و وَجَّبَتِ فلانٌ فلاناً: أَلزمه.
      و وَجَّبَتِ به الأَرضَ: ضربها به.
      و وَجَّبَتِ فلانٌ: أَكَلَ أَكلةً واحدةً في اليوم والليلة.
      و وَجَّبَتِ عيالَه وفرسَه: عوَّدهم، أَكلةً واحدةً في اليوم واللَّيلة.
      و وَجَّبَتِ النَّاقةَ: لم يحلُبها في اليوم والليلة إِلاَّ مرةً واحدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اجْتَابَ
    • اجْتَابَ الشيءَ: خَرقَه.
      و اجْتَابَ البئْرَ: حفرها.
      و اجْتَابَ الأَرضَ والفلاةَ والبلادَ: جابها.
      و اجْتَابَ القميصَ: لَبِسَهُ.
      وفي الحديث: حديث شريف أَتاه قومٌ مُجْتَابي النِّمارِ //.
      و اجْتَابَ الظَّلاَمَ: دخَلَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. إِجتاب
    • إجتاب - اجتيابا
      1- إجتاب البلاد : قطعها. 2- إجتاب الشيء : خرقه. 3- إجتاب القميص : لبسه. 4- إجتاب البئر : حفرها.

    المعجم: الرائد

  15. جَيب
    • جيب - ج، أجياب وجيوب
      1- مصدر جاب يجيب. 2- طوق القميص. 3- صدر. 4- قلب. 5- من الأرض : مدخلها. 6- من الهواء : بقع فراغ فيه تهبط فيها الطائرات أثناء طيرانها. 7- خزان تحت الأرض تتجمع فيه السوائل، كالنفط، أو الغازات. 8- «هو ناصح الجيب» : أي صادق أمين.

    المعجم: الرائد

  16. جَيْبُ
    • جَيْبُ القَمِيص ونحوه: ما يُدْخَلُ منه الرأْس عند لُبْسِه. والجمع : جُيُوبٌ، وأَجْيَابٌ.
      وفي التنزيل العزيز: النور آية 31وَلْيَضْرِبْنَ بخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنّ ) ) .
      ويقال: فلانٌ ناصحُ الجَيْب: أَمِينٌ.
      وجَيْبُ الأَرض: مَدْخَلُهَا.
      وجيبُ الثوب: ما توضع فيه الدَّراهم ونحوها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. جَيَّبَ
    • [ج ي ب]. (فعل: رباعي متعد). جَيَّبْتُ، أُجَيِّبُ، جَيِّبْ، مصدر تَجْييِبٌ. :-جَيَّبَ الخَيَّاطُ القَمِيصَ :- : جَعَلَ لَهُ جُيُوباً.

    المعجم: الغني

  18. جيَّبَ
    • جيَّبَ يجيِّب ، تجييبًا ، فهو مُجيِّب ، والمفعول مُجيَّب :-
      جيَّب القميصَ جعل له جَيْبًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. جَيَّب
    • جيب - تجييبا
      1-جيب القميص : جعل له «جيبا»، أي طوقا

    المعجم: الرائد

  20. مُنْجاب
    • منجاب - جمع من اجيب
      1- منجاب : الذي يلد الأولاد النجباء الفضلاء : «رجل منجاب، إمرأة منجاب». 2- منجاب : حديدة تحرك بها النار.

    المعجم: الرائد

  21. جَيْبٌ
    • جمع: جُيُوبٌ. [ج ي ب].1. :-أَخْرَجَ نُقُودًا مِنْ جَيْبِهِ :-: كِيسٌ بِدَاخِلِ لِبَاسٍ مَّا أَوْ خَارِجَهُ فِي أَحَدِ جَوَانِبِهِ فَتْحَةٌ فِي الخَارِجِ. :-أَفْرَغَ كُلَّ مَا فِي جُيُوبِهِ.
      2. :-جَيْبُ التَّمَام :- : هُوَ نِسْبَةُ الْمُجَاوِرِ إِلَى الوَتَرِ وَيُرْمَزُ إِلَيْهِ بِالرَّمْزِ: جتا.

    المعجم: الغني

  22. تِجَابُ
    • ـ تِجَابُ: ما أُذِيبَ مَرَّةً من حِجارة الفِضَّةِ، وقد بَقِيَ فيه منها، القِطْعَةُ: تِجابَةٌ.
      ـ تِجْبابُ: الخَطُّ من الفِضَّةِ في حَجَرِ المَعْدِنِ.
      ـ تُجيبُ وتَجيبُ: بَطْنٌ من كِنْدَةَ، منهم: كِنانةُ بنُ بِشْرٍ التُّجِيبيُّ قاتِلُ عثمانَ، رضي الله عنه.
      ـ تَجُوبُ: قَبِيلَةٌ من حِمْيَرَ، منهم ابنُ مُلْجَمٍ التَّجوبِيُّ قاتِلُ عليٍّ، رضي الله عنه، وغَلِطَ الجوهريُّ فَحَرَّفَ بَيْتَ الوَلِيدِ بنِ عُقْبَةَ: ألا إنَّ خَيْرَ الناسِ بَعْدَ ثَلاثَة،، قَتِيلُ التُّجِيبِيِّ الذي جاءَ مِنْ مُضَرْ. وأنْشَدَه التَّجوبِيّ ظَنًّا أنَّ الثَّلاثةَ الخُلَفَاءُ، وإنَّما هُم: النَّبِيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم والعُمَرَانِ، ونِسْبَتُه إلى الكُمَيْتِ وهَمٌ أيضاً، (هنا وضَعَه الخَلِيلُ).

    المعجم: القاموس المحيط

  23. جيْب القميص ونحوه
    • ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص :-نهى الإسلام عن لطم الخدود وشق الجيوب- {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}

    المعجم: عربي عامة

  24. تَجابّ
    • تجاب - تجابا
      1-تجاب الرجلان : تزوج كل منه ما أخت الآخر

    المعجم: الرائد

  25. اجتاب البلاد
    • طاف فيها وجال :-اجتابتِ البلادَ موجةٌ حارّةٌ.

    المعجم: عربي عامة



معنى أجتب في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

جُتَاوِبُ بالضَّمِّ وبالمُثَنَّاةِ الفَوْقِيَّةِ أَهمله الجَمَاعَةُ وقال الصاغانيّ : هو ع قُرْبَ مَكَّةَ حَرَسَهَا الله تعالى وقال اللَّهَبِيّ

فالْهَاوَتَانِ فَكَبْكَبٌ فُجُتَاوِبٌ ... فالبَوْصُ فالأَفْرَاعُ مِن أَشْقَابِ ج ح ج ب



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: