التَّاجُ ما يوضع على رءُوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر
إكليل، طوق يتوّج به الرأس ويمتد من الأذن إلى الأذن على شكل نصف دائرة، وغالبًا ما يكون من معدن نفيس مرصَّع بالجواهر، ويرمز إلى سلطة عليا لبست العروس التاج،
تاج المروءة التواضعُ [مثل]: يُضرب في مدح التواضُع وبيان قيمته،
الصِّحَّة تاج على رُءُوس الأصحَّاء لا يراها إلاّ المرضَى [مثل]
ما كان في أعلى العمود الحجريّ
(التشريح) أعلى جزء من الضِّرس أو بديل صناعيّ له
أعلى جزء من الشجرة، متفرع فوق الجذع
تَاجُ الأُسْقُفِ : البُرْطُلُ، القَلَنْسُوَةُ
,
أَجَّت
أَجَّت النارُ أَجَّت أَجًّا، وأَجيجًا، وأَجَّةً: تَلَهَّبَت وتَوَقَّدت، وكان للهيبها صَوت. ويقال: مرّ يَؤُجُّ في سيره: إذا كان له حفيفٍّ كحفيف اللهب. وسمعت أّجَّةَ القوم: حفيفَ مَشيهم واضطرابهم. و أَجَّت الشيءُ: لَمَعَ وتَوَهَّج. و أَجَّت النَّهارُ: اشتدَّ حره. و أَجَّت الأَمرُ: اختلطَ. و أَجَّت الماءُ أُجُوجًا، وأُجُوجة: مَلُحَ ومَرَّ.
المعجم: المعجم الوسيط
أجّت النار
تلهَّبت واضطرمت وتوقَّدت، وسُمع صوت لهيبها :-أجَّت النيرانُ وامتدّ الحريقُ في الدار.
المعجم: عربي عامة
باج
"الباجُ: التُّبَّانُ. والناسُ باجٌ واحد أَي شيءٌ واحد. وجَعَلَ الكلامَ باجاً واحداً أَي وَجْهاً واحداً. ابن الأَعرابي: الباجُ، يهمز ولا يهمز، وهو الطريقة من المَحاجِّ المستوية، ومنه قول عمر، رضي الله عنه: لأَجْعَلَنَّ النَّاسَ بَاجاً واحداً أَي طريقة واحدة في العطاء،ويُجْمَعُ باجٌ على أَبْواجٍ. ابن السكيت: اجعل هذا الشيء باجاً واحداً؛
قال: ويقال أَول من تكلم به عثمان، رضي الله عنه، أَي طريقةً واحدةً؛ قال: ومثله الجاش والفاس والكاس والراس. الجوهري: قولهم اجعلْ الباجات باجاً واحداً أَي ضرباً واحداً ولوناً واحداً، وهو معرَّب وأَصله بالفارسية بَاهَا أَي أَلوان الأَطعمة. "