وصف و معنى و تعريف كلمة أجثاه:


أجثاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ثاء (ث) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح أجثاه في معاجم اللغة العربية:



أجثاه

جذر [جثه]

  1. جَثا : (فعل)
    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ
    • جثَا الشَّخصُ :جلس على ركبتيه. أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ(حديث)
    • جَثَا الإِبلَ ونحوَها : جمعها
  2. جَأَثَ : (فعل)
    • جَأَثَ جَأْثًا فهو جائث، وجأَث
    • جَأَثَ بِحِمْله : مرَّ به مُثقلاً
    • جَأَثَ الرجلُ: نقل الأَخبار
  3. جَأْث : (اسم)
    • جَأْث : مصدر جَئِثَ
  4. جَواثٍ : (اسم)
    • جَواثٍ : جمع جاثية


  5. جَئِثَ : (فعل)
    • جَئِثَ جَأْثًا
    • جَئِثَ : ثَقُل عند القيام أو حملِ شيء ثقيل
  6. جُثوة : (اسم)
    • الجُثْوَةُ : الكُومة من ترابٍ وغيره
    • الجُثْوَةُ: القبر
    • الجُثْوَةُ: الجثَّة
  7. جُئِثَ : (فعل)
    • جُئِثَ جُئُوثًا
    • جُئِثَ : فزِع
  8. جأَث : (اسم)
    • جأَث : فاعل من جَأَثَ َ
,
  1. أَجْثاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْثاه : جعله يَجْثُو.


  2. أجثاه (المعجم عربي عامة)
    • جعله يجلس على ركبتيه.
  3. جَثّاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَثّاه : أَجثاه.
  4. أَجْأَثه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْأَثه الحِملُ: أَثقله.
  5. جثا (المعجم لسان العرب)
    • "جَثَا يَجْثُو ويَجْثِي جُثُوّاً وجُثِيّاً، على فعول فيهما: جلس على ركبتيه للخصومة ونحوها.
      ويقال: جَثَا فلان على ركبتيه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إنَّا أُناسٌ مَعَدِّيُّونَ عادَتُنا،عنْدَ الصِّياحِ، جُثِيُّ المَوْتِ للرُّكَب؟

      ‏قال: أَراد جُثِيُّ الرُّكَب للموت فقلب.
      وأَجْثاه غيرُه.
      وقوْمٌ جُثِيٌّ وقومٌ جُثىً أَيضاً: مثل جلس جلوساً وقوم جُلوسٌ؛ ومنه قوله تعالى: ونذر الظالمين فيها جُثِيّاً، وجِثِيّاً أَيضاً، بكسر الجيم، لما بعدها من الكسر.
      وجاثَيْتُ ركبتي إلى ركبته وتَجاثَوْا على الرُّكَب.
      وفي حديث ابن عمر: إن الناس يصيرون يوم القيامة جُثىً كلُّ أُمَّةٍ تَتْبع نبيَّها أَي جماعة، وتروى هذه اللفظة جُثِيٌّ، بتشديد الياء، جمع جاثٍ وهو الذي يجلس على ركبتيه؛ ومنه حديث علي، رصوان الله عليه: أَنا أَوّلُ من يَجْثُو للخُصومة بين يدي الله عز وجل.
      ابن سيده: وقد تَجاثَوْا في الخصومة مُجاثاةً وجِثاءً، وهما من المصادر الآتية على غير أَفعالها.
      وقد جَثَا جَثْواً وجُثُوّاً، كجَذَا جَذْواً وجُذُوّاً، إذا قام على أَطراف أَصابعه، وعدَّه أَبو عبيدة في البدل، وأَما ابن جني فقال: ليس أَحد الحرفين بدلاً من صاحبه بل هما لغتان.
      والجاثي: القاعد.
      وفي التنزيل العزيز: وترى كل أُمَّةٍ جاثِيَةً؛ قال مجاهد: مُستوفِزينَ على الرُّكَب.
      قال أَبو معاذ: المُسْتَوْفِزُ الذي رفع أَلْيَتَيه ووضع ركبتيه؛ وقال عديّ يمدح النعمان: عَالِمٌ بالذي يكونُ، نَقِيُّ الصدر، عَفٌّ على جُثاه نَحُور قيل: أَراد ينحر النسك على جُثَى آبائِهِ أَي على قبورهم، وقيل: الجُثَى صَنَم كان يُذْبح له.
      والجُثْوة والجَثْوَة والجِثْوَة، ثلاث لغات: حجارة من تراب متجمع كالقبر، وقيل: هي الحجارة المجموعة.
      والجثْوة: القبر سمي بذلك، وقيل: هي الرِّبْوة الصغيرة، وقيل: هي الكُومةُ من التراب.
      التهذيب: الجُثَى أَتْربة مجموعة، واحدته جُثْوة.
      وفي حديث عامر: رأَيت قبور الشهداء جُثىً يعني أَتْربة مجموعة.
      وفي الحديث الآخر: فإذا لم نَجِدْ حجراً جمعنا جُثْوَةً من تراب، ويجمع الجميع جُثىً، بالضم والكسر.
      وجِثَى الحَرَم: ما اجتمع فيه من حجارة الجِمار (* قوله «ما اجتمع فيه من حجارة الجمار» هذه عبارة الجوهري، وقال الصاغاني في التكملة: الصواب من الحجارة التي توضع على حدود الحرم أو الانصاب التي تذبح عليها الذبائح).
      وفي الحديث: ما دَعا دُعاءَ الجاهلية فهو من جُثَى جهنم.
      وفي الحديث: من دَعا يا لَفُلانٍ فإنما يدعو إلى جُثَى النار؛ هي جمع جُثْوة، بالضم، وهي الشيء المجموع.
      وفي حديث إتيان المرأَة مُجَبِّيةً رواه بعضهم مُجثَّاة، كأَنه أَراد قد جُثِّيَت فهي مُجَثَّاة أَي حُمِلت على أَن تَجْثُوَ على ركبتيها.
      وفي الحديث: فلان من جُثَى جهنم؛ قال أَبو عبيد: له معنيان أَحدهما أَنه ممن يَجْثُو على الركب فيها، والآخر أَنه من جماعات أَهل جهنم على رواية من روى جُثىً،بالتخفيف، ومن رواه من جُثِيِّ جهنم، بتشديد الياء، فهو جمع الجاثي.
      قال الله تعالى: ثم لنحضرنهم حول جهنم جُثِيّاً؛ وقال طرفة في جمع الجُثْوة يصف قبري أَخوين غني وفقير: تَرَى جُثْوَتَيْن من تُرابٍ، عَلَيهما صَفَائِحُ صُمٌّ من صفيحٍ مُصَمَّدِ مُوَصَّد.
      وجُثْوة كلّ إنسان: جسده: والجُثْوة: البدن والوسط؛ عن ابن الأَعرابي؛ ومنه قول دغْفَل الذُّهْلي: والعَنْبَرُ جُثْوَتُها، يعني بَدَنَ عمرو بن تمِيم ووَسَطَها.
      ابن شميل: يقال للرجل إنه لعظيمُ الجُثْوةِ والجُثَّةِ.
      وجُثْوَة الرجل: جسدُه، والجمع الجُثَى؛

      وأَنشد: يَومَ تَرَى جُثْوَتَه في الأَقْبُر؟

      ‏قال: والقبر جُثْوَة، وما ارتفع من الأَرض نحو ارتفاع القبر جُثْوَة.
      والجُثْوة: التراب المجتمع.
      والجَثْوَة والجِثْوَة والجُثْوَة: لغة في الجَذْوة والجِذْوة والجُذْوة.
      الفراء: جَذْوة من النار وجَثْوة، وزعم يعقوب أَن الثاء هنا بدل من الذال.
      وسورة الجاثية: التي تلي الدخان.
      "


  6. جأث (المعجم لسان العرب)
    • "جَئِثَ الرجلُ جَأَثاً: ثَقُلَ عند القيام أَو حمل شيء ثقيل،وأَجْأَثَهُ الحِمْلُ.
      الليث: الجَأْثُ ثِقَلُ المَشْي؛ يقال: أَثْقَلَه الحِمْلَ حتى جَأَثَ.غيره:الجَأَثانُ ضَرْبٌ من المَشْي؛

      وأَنشد: عَفَنْجَجٌ، في أَهله، جَأْآثُ وجَأَثَ البعيرُ بحملِه يَجْأَثُ: مَرَّ به مُثقَلاً؛ عن ابن الأَعرابي.
      أَبو زيد: جأَثَ البعيرُ جَأْثاً، وهو مِشْيَتُه مُوقَراً حَمْلاً.
      وجُئِثَ جَأْثاً: فَزِعَ.
      وقد جُئِثَ إِذا أُفْزِعَ، فهو مَجْؤُوثٌ أَي مَذْعُور.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه رأَى حبريلَ، عليه السلام، قال: فجُئِثْتُ منه فَرَقاً حين رأَيتُه أَي ذُعِرْتُ وخِفْتُ.
      الأَصمعي: جَأَثَ يَجْأَثُ جَأْثاً إِذا نَقَلَ الأَخبار؛

      وأَنشد: جَأْآثُ أَخْبارٍ، لها، نَبَّاثُ ورجلٌ جَأْآثٌ: سَيِّءُ الخُلُقِ.
      وانْجَأَثَ النخلُ: انْصَرَع.
      وجُؤْثة: قبيلة، إِليها نُسِبَ تميم.
      وجُؤَاثَى: موضع؛ قال امرؤُ القيس: ورُحْنا، كأَني من جُؤَاثَى، عَشِيَّةً،نُعالي النِّعاجَ بَيْنَ عِدْلٍ ومُحْقِبِ وضبطه عليُّ بن حَمْزة في كتاب النبات جُواثَى، بغير همز، فإِما أَن يكون على تخفيف الهمز، وإِما أَن يكون أَصله ذلك.
      وقيل: جُواثَى قرية بالبحرين معروفة.
      "
  7. جَئِثَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَئِثَ: ثَقُلَ عندَ القِيامِ، أو عندَ حَمْلِ شيءٍ ثَقيلٍ. وأجْأَثَه الحِمْلُ.
      ـ جَأَثَ البعيرُ: مَرَّ مُثْقَلاً،
      ـ جَأَثَ الرجُلُ: نَقَلَ الأَخْبارَ.
      ـ جُئِثَ جُؤُوثاً: فَزِعَ.
      ـ جئَّاث: السِّيِّئ الخُلُقِ.
      ـ انْجَاثَ النَّخْلُ: انْصَرَعَ.
      ـ جُؤْثةُ: قَبيلَةٌ.
      ـ جُؤَاثَى: مَدينةُ الخَطِّ، أو حِصْنٌ بالبَحْرَيْنِ.
,
  1. جُثْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جُثْوَةُ ، وجِثْوَةُ وجَثْوَةُ : الحِجارةُ المَجْمُوعةُ ، والجَسَدُ ، والجِذْوَةُ ، والوَسَطُ .
      ـ جُثَا الحَرَمِ , وجِثا : ما اجْتَمَعَ فيه من الحِجَارَةِ التي تُوْضَعُ على حُدودِ الحَرَمِ ، أو الأنْصابُ تُذْبَحُ عليها الذَّبائِحُ ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ .
      ـ جَثَا ، وجَثَى ، جثُوًّا وجُثِيًّا : جَلَسَ على رُكْبَتَيْهِ ، أو قامَ على أطْرافِ أصابِعِهِ . وأجْثاهُ غيرُهُ ، وهو جاثٍ , ج ، جُـثِيٌّ ، وجِثِيُّ . وجاثَيْتُ رُكْبَتِي إلى رُكْبَتِهِ ، وتَجَاثَوْا على الرُّكَبِ .
      ـ جَثَاءُ : الشَّخْص ، وجُثَاءُ ، والجَزَاءُ ، والقَدْرُ ، والزُّهاءُ .
      ـ جُثَيٍّ : جَبَلٌ .
      ـ جَثَوْتُ الإِبِلَ ، وجَثَيْتُها : جَمَعْتُها .
  2. جثَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ :-
      جثَا الشَّخصُ جلس على ركبتيه :- أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ [ حديث ]، - { وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً } .
  3. جاث (المعجم الرائد)

    • جاث - الجاثي ) ج ، جثي وجثي
      1 - جاث ( : جالس على ركبتيه .
  4. جَثا (المعجم الرائد)
    • جثا - يجثو ، جثوا وجثوا
      1 - جثا : جلس على ركبتيه . 2 - جثا : قام على أطراف أصابعه .
  5. جَثّى (المعجم الرائد)
    • جثى - يجثي ، جثيا وجثيا
      1 - جثى : جلس على ركبتيه . 2 - جثى : قام على أطراف أصابعه .
  6. الجُثْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُثْوَةُ ( بتثليث الجيم ) : الكُومة من ترابٍ وغيره .
      و الجُثْوَةُ القبر .
      و الجُثْوَةُ الجثَّة .
      والجُذوة ( بتثليث الجيم ) . والجمع : جُثًى .
  7. جُثوة (المعجم الرائد)


    • جثوة - و جثوة و جثوةج ، جثى
      1 - جثوة : كومة من التراب . 2 - جثوة : حجارة من تراب متجمع . 3 - جثوة : قبر . 4 - جثوة : جثة
  8. جَثْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَثْو :-
      مصدر جثَا .
  9. جُثُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جُثُوّ :-
      مصدر جثَا .
  10. جثا الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جلس على ركبتيه :- أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ [ حديث ]- { وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً }.
  11. جثا (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ث ا : جَثَا على ركبتيه يجثي جُثِيَّاً ويجثو جُثُوًّا وقوم جُثِيُّ مثل جلس جلوس وقوم جلوس ومنه قوله تعالى { ونذر الظالمين فيها جثيا } بضم الجيم وكسرها أيضا اتباعا للثاء


  12. جَثَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَثَا جَثَا ُ جَثْوًا ، وجُثُوًّا : جلس على ركبتيه ، أَو قام على أَطراف أصابعه .
      فهو جاثٍ وفي التنزيل العزيز : الجاثية آية 28 وتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً ) ) . والجمع : جِثِيّ ، وجُثِيّ .
      وفي التنزيل العزيز : مريم آية 68 ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا ) ) .
      وقُرِئَ : مريم آية 68 جُثِيًّا ) ) .
      و جَثَا الإِبلَ ونحوَها جَثْوًا : جمعها .
  13. جاثٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جاثٍ :-
      جمع جاثون وجُثِيّ وجِثِيّ ، مؤ جاثية : اسم فاعل من جثَا .
      • الجاثية : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 45 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها سبعٌ وثلاثون آية .
  14. جَاثٍ (المعجم الغني)
    • جمع : جُثَاةٌ . [ ج ث و ]. ( فاعل من جَثَا ).
      1 . :- اِرْتَمَى جَاثِياً لَمَّا رَآهُ حَامِلًا مُسَدَّسَهُ :- : رَاكِعاً . :- اِرْتَمَتْ جَاثِيَةً عَلَى رُكْبَتَيْهَا .
      2 . :- الجَاثِيَة :- : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ . الجاثية آية 28 وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً .( قرآن ) : أَيْ مُجْتَمِعَة أَوْ بَارِكَة عَلَى رُكَبِهَا .
  15. جَثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَثَّ جَثَثْتُ ، يَجُثّ ، اجْثُثْ / جُثَّ ، جَثًّا ، فهو جاثّ ، والمفعول مَجْثوث :-
      جثَّ الشَّجرةَ وغيرَها قلعها واستأصلها :- جثَّ أعشابًا مُضِرَّة .
      جثَّ الحَبْلَ : قطعه .
  16. جثا (المعجم لسان العرب)
    • " جَثَا يَجْثُو ويَجْثِي جُثُوّاً وجُثِيّاً ، على فعول فيهما : جلس على ركبتيه للخصومة ونحوها .
      ويقال : جَثَا فلان على ركبتيه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إنَّا أُناسٌ مَعَدِّيُّونَ عادَتُنا ، عنْدَ الصِّياحِ ، جُثِيُّ المَوْتِ للرُّكَب ؟

      ‏ قال : أَراد جُثِيُّ الرُّكَب للموت فقلب .
      وأَجْثاه غيرُه .
      وقوْمٌ جُثِيٌّ وقومٌ جُثىً أَيضاً : مثل جلس جلوساً وقوم جُلوسٌ ؛ ومنه قوله تعالى : ونذر الظالمين فيها جُثِيّاً ، وجِثِيّاً أَيضاً ، بكسر الجيم ، لما بعدها من الكسر .
      وجاثَيْتُ ركبتي إلى ركبته وتَجاثَوْا على الرُّكَب .
      وفي حديث ابن عمر : إن الناس يصيرون يوم القيامة جُثىً كلُّ أُمَّةٍ تَتْبع نبيَّها أَي جماعة ، وتروى هذه اللفظة جُثِيٌّ ، بتشديد الياء ، جمع جاثٍ وهو الذي يجلس على ركبتيه ؛ ومنه حديث علي ، رصوان الله عليه : أَنا أَوّلُ من يَجْثُو للخُصومة بين يدي الله عز وجل .
      ابن سيده : وقد تَجاثَوْا في الخصومة مُجاثاةً وجِثاءً ، وهما من المصادر الآتية على غير أَفعالها .
      وقد جَثَا جَثْواً وجُثُوّاً ، كجَذَا جَذْواً وجُذُوّاً ، إذا قام على أَطراف أَصابعه ، وعدَّه أَبو عبيدة في البدل ، وأَما ابن جني فقال : ليس أَحد الحرفين بدلاً من صاحبه بل هما لغتان .
      والجاثي : القاعد .
      وفي التنزيل العزيز : وترى كل أُمَّةٍ جاثِيَةً ؛ قال مجاهد : مُستوفِزينَ على الرُّكَب .
      قال أَبو معاذ : المُسْتَوْفِزُ الذي رفع أَلْيَتَيه ووضع ركبتيه ؛ وقال عديّ يمدح النعمان : عَالِمٌ بالذي يكونُ ، نَقِيُّ الصدر ، عَفٌّ على جُثاه نَحُور قيل : أَراد ينحر النسك على جُثَى آبائِهِ أَي على قبورهم ، وقيل : الجُثَى صَنَم كان يُذْبح له .
      والجُثْوة والجَثْوَة والجِثْوَة ، ثلاث لغات : حجارة من تراب متجمع كالقبر ، وقيل : هي الحجارة المجموعة .
      والجثْوة : القبر سمي بذلك ، وقيل : هي الرِّبْوة الصغيرة ، وقيل : هي الكُومةُ من التراب .
      التهذيب : الجُثَى أَتْربة مجموعة ، واحدته جُثْوة .
      وفي حديث عامر : رأَيت قبور الشهداء جُثىً يعني أَتْربة مجموعة .
      وفي الحديث الآخر : فإذا لم نَجِدْ حجراً جمعنا جُثْوَةً من تراب ، ويجمع الجميع جُثىً ، بالضم والكسر .
      وجِثَى الحَرَم : ما اجتمع فيه من حجارة الجِمار (* قوله « ما اجتمع فيه من حجارة الجمار » هذه عبارة الجوهري ، وقال الصاغاني في التكملة : الصواب من الحجارة التي توضع على حدود الحرم أو الانصاب التي تذبح عليها الذبائح ).
      وفي الحديث : ما دَعا دُعاءَ الجاهلية فهو من جُثَى جهنم .
      وفي الحديث : من دَعا يا لَفُلانٍ فإنما يدعو إلى جُثَى النار ؛ هي جمع جُثْوة ، بالضم ، وهي الشيء المجموع .
      وفي حديث إتيان المرأَة مُجَبِّيةً رواه بعضهم مُجثَّاة ، كأَنه أَراد قد جُثِّيَت فهي مُجَثَّاة أَي حُمِلت على أَن تَجْثُوَ على ركبتيها .
      وفي الحديث : فلان من جُثَى جهنم ؛ قال أَبو عبيد : له معنيان أَحدهما أَنه ممن يَجْثُو على الركب فيها ، والآخر أَنه من جماعات أَهل جهنم على رواية من روى جُثىً ، بالتخفيف ، ومن رواه من جُثِيِّ جهنم ، بتشديد الياء ، فهو جمع الجاثي .
      قال الله تعالى : ثم لنحضرنهم حول جهنم جُثِيّاً ؛ وقال طرفة في جمع الجُثْوة يصف قبري أَخوين غني وفقير : تَرَى جُثْوَتَيْن من تُرابٍ ، عَلَيهما صَفَائِحُ صُمٌّ من صفيحٍ مُصَمَّدِ مُوَصَّد .
      وجُثْوة كلّ إنسان : جسده : والجُثْوة : البدن والوسط ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ ومنه قول دغْفَل الذُّهْلي : والعَنْبَرُ جُثْوَتُها ، يعني بَدَنَ عمرو بن تمِيم ووَسَطَها .
      ابن شميل : يقال للرجل إنه لعظيمُ الجُثْوةِ والجُثَّةِ .
      وجُثْوَة الرجل : جسدُه ، والجمع الجُثَى ؛

      وأَنشد : يَومَ تَرَى جُثْوَتَه في الأَقْبُر ؟

      ‏ قال : والقبر جُثْوَة ، وما ارتفع من الأَرض نحو ارتفاع القبر جُثْوَة .
      والجُثْوة : التراب المجتمع .
      والجَثْوَة والجِثْوَة والجُثْوَة : لغة في الجَذْوة والجِذْوة والجُذْوة .
      الفراء : جَذْوة من النار وجَثْوة ، وزعم يعقوب أَن الثاء هنا بدل من الذال .
      وسورة الجاثية : التي تلي الدخان .
      "
  17. جأث (المعجم لسان العرب)
    • " جَئِثَ الرجلُ جَأَثاً : ثَقُلَ عند القيام أَو حمل شيء ثقيل ، وأَجْأَثَهُ الحِمْلُ .
      الليث : الجَأْثُ ثِقَلُ المَشْي ؛ يقال : أَثْقَلَه الحِمْلَ حتى جَأَثَ . غيره : الجَأَثانُ ضَرْبٌ من المَشْي ؛

      وأَنشد : عَفَنْجَجٌ ، في أَهله ، جَأْآثُ وجَأَثَ البعيرُ بحملِه يَجْأَثُ : مَرَّ به مُثقَلاً ؛ عن ابن الأَعرابي .
      أَبو زيد : جأَثَ البعيرُ جَأْثاً ، وهو مِشْيَتُه مُوقَراً حَمْلاً .
      وجُئِثَ جَأْثاً : فَزِعَ .
      وقد جُئِثَ إِذا أُفْزِعَ ، فهو مَجْؤُوثٌ أَي مَذْعُور .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه رأَى حبريلَ ، عليه السلام ، قال : فجُئِثْتُ منه فَرَقاً حين رأَيتُه أَي ذُعِرْتُ وخِفْتُ .
      الأَصمعي : جَأَثَ يَجْأَثُ جَأْثاً إِذا نَقَلَ الأَخبار ؛

      وأَنشد : جَأْآثُ أَخْبارٍ ، لها ، نَبَّاثُ ورجلٌ جَأْآثٌ : سَيِّءُ الخُلُقِ .
      وانْجَأَثَ النخلُ : انْصَرَع .
      وجُؤْثة : قبيلة ، إِليها نُسِبَ تميم .
      وجُؤَاثَى : موضع ؛ قال امرؤُ القيس : ورُحْنا ، كأَني من جُؤَاثَى ، عَشِيَّةً ، نُعالي النِّعاجَ بَيْنَ عِدْلٍ ومُحْقِبِ وضبطه عليُّ بن حَمْزة في كتاب النبات جُواثَى ، بغير همز ، فإِما أَن يكون على تخفيف الهمز ، وإِما أَن يكون أَصله ذلك .
      وقيل : جُواثَى قرية بالبحرين معروفة .
      "
  18. جثث (المعجم لسان العرب)
    • " الجَثُّ : القَطْعُ ؛ وقيل : قَطْعُ الشيء من أَصله ؛ وقيل : انتزاعُ الشجر من أُصوله ؛ والاجْتثاث أَوْحى منه ؛ يقال : جَثَثْتُه ، واجْتَثَثْتُه ، فانجَثَّ .
      ابن سيده : جَثَّه يَجُثُّه جَثّاً ، واجْتَثَّه فانجَثَّ ، واجْتَثَّ .
      وشجرة مُجْتَثَّة : ليس لها أَصل في الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز في الشجرة الخبيثة : اجْتُثَّتْ من فَوقِ الأَرض ما لها من قَرار ؛ فُسِّرَتْ بأَنها المُنْتزَعة المُقْتَلَعة ، قال الزجاج : أَي اسْتُؤْصِلَتْ من فوق الأَرض .
      ومعنى اجْتُثَّ الشيءُ في اللغة : أُخِذَتْ جُثَّتُه بكمالها .
      وجَثَّه : قَلَعه .
      واجْتَثَّه : اقْتَلَعه .
      وفي حديث أَبي هريرة :، قال رجل للنبي ، صلى الله عليه وسلم : فما نُرى هذه الكَمْأَة إِلاّ الشجَرة التي اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض ؟ فقال : بل هي من المَنّ .
      اجْتُثَّتْ : قُطِعَتْ .
      والمُجْتَثُّ : ضَرْبٌ من العروض ، على التشبيه بذلك ، كأَنه اجْتُثَّ من الخفيف أَي قُطع ؛ وقال أَبو إِسحق : سمي مُجْتَثّاً ، لأَنك اجْتَثَثْتَ أَصلَ الجُزء الثالث وهو « مف » فوقع ابتداء البيت من « عولات مُسْ ».
      الأَصمعي : صِغارُ النخلِ أَوّلَ ما يُقْلَعُ منها شيء من أُمه ، فهو الجَثيثُ ، والوَدِيُّ والهِراء والفَسِيل .
      أَبو عمرو : الجَثِيثةُ النخلة التي كانت نَواةً ، فحُفِرَ لها وحُمِلَتْ بجُرْثُومَتها ، وقد جُثَّتْ جَثّاً .
      أَبو الخطاب : الجَثِيثةُ ما تَساقط من أُصول النخل .
      الجوهري : والجَثِيثُ من النخل الفَسيل ، والجَثيثة الفسيلة ؛ ولا تَزالُ جَثيثة حتى تُطْعِم ، ثم هي نخلة .
      ابن سيده : والجَثيثُ أَولُ ما يُقْلَعُ من الفَسيل من أُمه ، واحدتُه جَثيثة ؛

      قال : أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عنِّي بَعْلُها ، أَو يَسْتَوِي جثِيثُها وجَعْلُها البَعْلُ من النخل : ما اكْتَفَى بماء السماء .
      والجَعْلُ : ما نالته اليَدُ من النخل .
      وقال أَبو حنيفة : الجَثيثُ ما غُرِسَ من فِراخِ النَّخْل ، ولم يُغْرَسْ من النَّوى .
      الجوهري : المِجَثَّة والمِجْثاثُ حديدة يُقْلَع بها الفسيل .
      ابن سيده : المِجَثُّ والمِجْثاثُ ما جُثَّ به الجَثِيثُ .
      والجَثِيثُ : ما يَسْقُط من العنب في أُصول الكرم .
      والجُثَّةُ : شخص الإِنسان ، قاعداً أَو نائماً ؛ وقيل جُثَّةُ الإِنسان شخصُه ، مُتَّكِئاً أَو مُضْطَجعاً ؛ وقيل : لا يقال له جُثَّة ، إِلاّ أَن يكون قاعداً أَو نائماً ، فأَما القائم فلا يقال جُثَّتُه ، إِنما يقال قِمَّتُه ؛ وقيل : لا يقال جُثَّةٌ إِلاّ أَن يكون على سرْج أَو رَحْل مُعْتَمّاً ، حكاه ابن دريد عن أَبي الخطاب الأَخْفَشِ ؛ قال : وهذا شيء لم يسمع من غيره ، وجمعها جُثَثٌ وأَجْثاثٌ ، الأَخيرة على طرح الزائد ، كأَنه جمعُ جُثٍّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فأَصْبَحَتْ مُلْقِيةَ الأَجْثا ؟

      ‏ قال : وقد يجوز أَن يكون أَجْثاثٌ جمعَ جُثَثٍ الذي هو جمعُ جُثَّة ، فيكون على هذا جمعَ جمعٍ .
      وفي حديث أَنس : اللهمَّ جافِ الأَرضَ عن جُثَّتِه أَي جَسَدِه .
      والجُثُّ : ما أَشرف من الأَرض فصار له شخص ؛ وقيل : هو ما ارتفع من الأَرض حتى يكون له شخص مثل الأَكَمَة الصغيرة ؛

      قال : وأَوْفَى على جُثٍّ ، ولِلَّيْلِ طُرَّةٌ على الأُفْقِ ، لم يَهْتِكْ جَوانِبَها الفَجْرُ والجَثُّ : خِرْشاءُ العسل ، وهو ما كان عليها من فراخها أَو أَجْنِحَتِها .
      ابن الأَعرابي : جَثَّ المُشْتارُ إِذا أَخذَ العَسلَ بجثِّه ومَحارينِه ، وهو ما مات من النحل في العسل .
      وقال ساعدة بن جؤية الهذلي يذكر المُشْتارَ تَدَلَّى بحِباله للعسَل : فما بَرِحَ الأَسْبابُ ، حتى وَضَعْنَهُ لدى الثَّوْلِ ، يَنْفِي جَثَّها ، ويَؤُومُها يصف مُشْتارَ عسل رَبَطه أَصحابه بالأَسْباب ، وهي الحبالُ ، ودَلَّوْه من أَعلى الجبل إِلى موضع خَلايا النحل .
      وقوله يَؤُومُها أَي يُدَخِّنُ عليها بالأُيام ، والأُيامُ : الدُّخانُ .
      والثَّوْلُ : جماعة النحل .
      الجوهري : الجَثُّ ، بالفتح ، الشَّمَعُ (* قوله « الجث ، بالفتح ، الشمع إلخ » بعد تصريح الجوهري بالفتح فلا يعول على مقتضى عبارة القاموس انه بالضم .
      وقوله والجث غلاف التمرة بضم الجيم اتفاقاً ، غير أَن في القاموس غلاف الثمرة المثلثة ، والذي في اللسان كالمحكم التمرة بالمثناة الفوقية .)؛ ويقال : هو كلُّ قَذى خالَطَ العسل مِن أَجنحة النَّحْل وأَبدانها .
      والجُثُّ : غِلافُ التَّمْرة .
      وجَثُّ الجرادِ : مَيِّتُه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      الكسائي : جُئِثَ الرجلُ جَأْثاً ، وجُثَّ جَثّاً ، فهو مَجْؤُوثٌ ومَجْثُوث إِذا فَزِعَ وخافَ .
      وفي حديث بدءِ الوَحْي : فَرَفَعْتُ رأْسي فإِذا المَلَك الذي جاءَني بحِراءٍ ، فجُثِثْتُ منه أَي فَزعْتُ منه وخِفْتُ ؛ وقيل : معناه قُلِعْتُ من مكاني ؛ من قوله تعالى : اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض ؛ وقال الحَرْبيُّ : أَراد جُئِثْتُ ، فجعل مكان الهمزة ثاء ، وقد تقدَّم .
      وتَجَثْجَثَ الشَّعَرُ : كثُرَ .
      وشَعَرٌ جَثْجاثٌ وجُثاجِثٌ .
      والجَثْجاثُ : نَبات سُهْليٌّ رَبيعي إِذا أَحَسَّ بالصيف وَلَّى وجَفَّ ؛ قال أَبو حنيفة : الجَثْجاثُ من أَحرار الشجر ، وهو أَخضر ، ينبت بالقَيْظ ، له زهرة صَفْراء كأَنها زَهْرةُ عَرْفَجةٍ طيبةُ الريح تأْكله الإِبل إِذا لم تجد غيره ؛ قال الشاعر : فما رَوْضَةٌ بالحَزْن طَيِّبةُ الثَّرى ، يُمُجُّ النَّدَى جَثْجاثُها وعَرارُها ، بأَطْيَبَ من فيها ، إِذا جِئْتَ طارِقاً ، وقَدْ أُوقِدَتْ بالمِجْمرِ اللَّدْنِ نارُها واحدتُه جَثْجاثَةٌ .
      وفي حديث قُسِّ بن ساعدة : وعَرَصاتِ جَثْجاثٍ ، الجَثْجاثُ : شَجر أَصفرٌ مُرٌّ طَيِّبُ الريح ، تَسْتَطِيبُه العربُ وتكثر ذكره في أَشعارها .
      وجَثْجَتَ البعيرُ : أَكل الجَثْجاثَ .
      وبعيرُ جُثاجِثٌ أَي ضَخْم .
      وشَعَرٌ جُثاجثٌ ، بالضم ، ونبت جُثاجث أَي مُلْتَفٌّ .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: