وصف و معنى و تعريف كلمة أجثما:


أجثما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ثاء (ث) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أجثما في معاجم اللغة العربية:



أجثما

جذر [جثم]

  1. جَثا : (فعل)
    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ
    • جثَا الشَّخصُ :جلس على ركبتيه. أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ(حديث)
    • جَثَا الإِبلَ ونحوَها : جمعها
  2. أَجثى : (فعل)
    • أجثى يُجثي ، أَجْثِ ، إجْثاءً ، فهو مُجْثٍ ، والمفعول مُجثًى
    • أجثاه :جعله يجلس على ركبتيه
  3. جَوِثَ : (فعل)
    • جَوِثَ جَوَثاً فهو أَجْوَثُ، وهي جَوْثاءُ والجمع : جُوثٌ
    • جَوِثَ : عظُمَ بَطنه في أَعلاه
    • جَوِثَ: استرخى بطنُهُ في أَسفله
  4. أَجْوَثُ : (اسم)
    • أَجْوَثُ : فاعل من جَوِثَ


  5. جَثَّ : (فعل)
    • جَثَّ جَثَثْتُ ، يَجُثّ ، اجْثُثْ / جُثَّ ، جَثًّا ، فهو جاثّ ، والمفعول مَجْثوث
    • جَثَّ النَّحْلُ : دَوَّى
    • جَثَّ الرَّجُلُ : ضَرَبَ بِالعَصَا
    • جَثَّ الشَّجَرَ : قَطَعَهُ
    • جَثَّ الجِذْرَ : قَلَعَهُ
    • جثَّ الحَبْلَ: قطعه
    • جَثّ العسلَ: أخذه بِجَثِّه
  6. جَثّى : (فعل)
    • جَثّاه : أَجثاه
  7. جُثَّ : (فعل)
    • جُثَّ : فزِع
  8. أَجْأَث : (فعل)
    • أَجْأَثه الحِملُ: أَثقله
  9. جاثَى : (فعل)
    • جَاثَيْتُ، أُجَاثِي، جَاثِ، مصدر مُجَاثَاةٌ
    • جَاثَى صَاحِبَهُ : جَعَلَ رُكْبَتَيْهِ مُلاَصِقَتَيْنِ لِرُكْبَتَيْهِ
    • جاثَى فلانٌ فلانًا: جثا أَحدُهما إِلى صاحبه
  10. جَثَم : (فعل)


    • جثَمَ / جثَمَ على يَجثُم ويَجثِم ، جُثُومًا وجَثْمًا ، فهو جاثِم وجَثوم ، والمفعول مجثومٌ عليه
    • جَثَم الحيوانُ والإِنسانُ : لزم مكانَهُ فلم يَبْرَحْ، أَو لَصِقَ بالأَرضِ
    • جثَم الهمُّ على صدره: ضغط وأثقل عليه
    • جَثَم الطعامُ على المعدة: ثقُل عليها
    • جَثَم الليلُ: انتصف
    • جَثَم العِذقُ: عَظُمَ بُسْرُه
    • جَثَم الزرعُ: ارتفع عن الأَرض واستقلَّ
    • جَثَم فلانٌ الترابَ ونحوه جَثْماً: جمعه
    • جَبَلٌ جاثم: عظيم جدًّا
  11. جَئِثَ : (فعل)
    • جَئِثَ جَأْثًا
    • جَئِثَ : ثَقُل عند القيام أو حملِ شيء ثقيل
  12. جُثَث : (اسم)
    • جُثَث : جمع جُثّة
  13. جُئِثَ : (فعل)
    • جُئِثَ جُئُوثًا
    • جُئِثَ : فزِع
  14. مُجْثٍ : (اسم)
    • مُجْثٍ : فاعل من أَجثى
  15. مِجَثّ : (اسم)
    • الجمع : مَجاثّ
    • مِجثَّة، محراث خاص يستعمل لاقتلاع الأعشاب، حديدة يقلع بها الفسيل ونحوه
  16. مِجَثّ : (اسم)


    • مِجَثّ : جمع مِجَثّة
,
  1. أجثى
    • أجثى يُجثي ، أَجْثِ ، إجْثاءً ، فهو مُجْثٍ ، والمفعول مُجثًى :-
      • أجثاه جعله يجلس على ركبتيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. جثَا
    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ :-
      • جثَا الشَّخصُ جلس على ركبتيه :-أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ [حديث]، - {وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. جثث
    • "الجَثُّ: القَطْعُ؛ وقيل: قَطْعُ الشيء من أَصله؛ وقيل: انتزاعُ الشجر من أُصوله؛ والاجْتثاث أَوْحى منه؛ يقال: جَثَثْتُه، واجْتَثَثْتُه،فانجَثَّ.
      ابن سيده: جَثَّه يَجُثُّه جَثّاً، واجْتَثَّه فانجَثَّ،واجْتَثَّ.
      وشجرة مُجْتَثَّة: ليس لها أَصل في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز في الشجرة الخبيثة: اجْتُثَّتْ من فَوقِ الأَرض ما لها من قَرار؛ فُسِّرَتْ بأَنها المُنْتزَعة المُقْتَلَعة، قال الزجاج: أَي اسْتُؤْصِلَتْ من فوق الأَرض.
      ومعنى اجْتُثَّ الشيءُ في اللغة: أُخِذَتْ جُثَّتُه بكمالها.
      وجَثَّه: قَلَعه.
      واجْتَثَّه: اقْتَلَعه.
      وفي حديث أَبي هريرة:، قال رجل للنبي، صلى الله عليه وسلم: فما نُرى هذه الكَمْأَة إِلاّ الشجَرة التي اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض؟ فقال: بل هي من المَنّ.
      اجْتُثَّتْ: قُطِعَتْ.
      والمُجْتَثُّ: ضَرْبٌ من العروض، على التشبيه بذلك، كأَنه اجْتُثَّ من الخفيف أَي قُطع؛ وقال أَبو إِسحق: سمي مُجْتَثّاً، لأَنك اجْتَثَثْتَ أَصلَ الجُزء الثالث وهو «مف» فوقع ابتداء البيت من «عولات مُسْ».
      الأَصمعي: صِغارُ النخلِ أَوّلَ ما يُقْلَعُ منها شيء من أُمه، فهو الجَثيثُ، والوَدِيُّ والهِراء والفَسِيل.
      أَبو عمرو: الجَثِيثةُ النخلة التي كانت نَواةً، فحُفِرَ لها وحُمِلَتْ بجُرْثُومَتها، وقد جُثَّتْ جَثّاً.
      أَبو الخطاب: الجَثِيثةُ ما تَساقط من أُصول النخل.
      الجوهري: والجَثِيثُ من النخل الفَسيل، والجَثيثة الفسيلة؛ ولا تَزالُ جَثيثة حتى تُطْعِم، ثم هي نخلة.
      ابن سيده: والجَثيثُ أَولُ ما يُقْلَعُ من الفَسيل من أُمه، واحدتُه جَثيثة؛

      قال: أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عنِّي بَعْلُها،أَو يَسْتَوِي جثِيثُها وجَعْلُها البَعْلُ من النخل: ما اكْتَفَى بماء السماء.
      والجَعْلُ: ما نالته اليَدُ من النخل.
      وقال أَبو حنيفة: الجَثيثُ ما غُرِسَ من فِراخِ النَّخْل،ولم يُغْرَسْ من النَّوى.
      الجوهري: المِجَثَّة والمِجْثاثُ حديدة يُقْلَع بها الفسيل.
      ابن سيده: المِجَثُّ والمِجْثاثُ ما جُثَّ به الجَثِيثُ.
      والجَثِيثُ: ما يَسْقُط من العنب في أُصول الكرم.
      والجُثَّةُ: شخص الإِنسان،قاعداً أَو نائماً؛ وقيل جُثَّةُ الإِنسان شخصُه، مُتَّكِئاً أَو مُضْطَجعاً؛ وقيل: لا يقال له جُثَّة، إِلاّ أَن يكون قاعداً أَو نائماً، فأَما القائم فلا يقال جُثَّتُه، إِنما يقال قِمَّتُه؛ وقيل: لا يقال جُثَّةٌ إِلاّ أَن يكون على سرْج أَو رَحْل مُعْتَمّاً، حكاه ابن دريد عن أَبي الخطاب الأَخْفَشِ؛ قال: وهذا شيء لم يسمع من غيره، وجمعها جُثَثٌ وأَجْثاثٌ، الأَخيرة على طرح الزائد، كأَنه جمعُ جُثٍّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:فأَصْبَحَتْ مُلْقِيةَ الأَجْثا؟

      ‏قال: وقد يجوز أَن يكون أَجْثاثٌ جمعَ جُثَثٍ الذي هو جمعُ جُثَّة،فيكون على هذا جمعَ جمعٍ.
      وفي حديث أَنس: اللهمَّ جافِ الأَرضَ عن جُثَّتِه أَي جَسَدِه.
      والجُثُّ: ما أَشرف من الأَرض فصار له شخص؛ وقيل: هو ما ارتفع من الأَرض حتى يكون له شخص مثل الأَكَمَة الصغيرة؛

      قال: وأَوْفَى على جُثٍّ، ولِلَّيْلِ طُرَّةٌ على الأُفْقِ، لم يَهْتِكْ جَوانِبَها الفَجْرُ والجَثُّ: خِرْشاءُ العسل، وهو ما كان عليها من فراخها أَو أَجْنِحَتِها.
      ابن الأَعرابي: جَثَّ المُشْتارُ إِذا أَخذَ العَسلَ بجثِّه ومَحارينِه،وهو ما مات من النحل في العسل.
      وقال ساعدة بن جؤية الهذلي يذكر المُشْتارَ تَدَلَّى بحِباله للعسَل: فما بَرِحَ الأَسْبابُ، حتى وَضَعْنَهُ لدى الثَّوْلِ، يَنْفِي جَثَّها، ويَؤُومُها يصف مُشْتارَ عسل رَبَطه أَصحابه بالأَسْباب، وهي الحبالُ، ودَلَّوْه من أَعلى الجبل إِلى موضع خَلايا النحل.
      وقوله يَؤُومُها أَي يُدَخِّنُ عليها بالأُيام، والأُيامُ: الدُّخانُ.
      والثَّوْلُ: جماعة النحل.
      الجوهري: الجَثُّ، بالفتح، الشَّمَعُ (* قوله «الجث، بالفتح، الشمع إلخ» بعد تصريح الجوهري بالفتح فلا يعول على مقتضى عبارة القاموس انه بالضم.
      وقوله والجث غلاف التمرة بضم الجيم اتفاقاً، غير أَن في القاموس غلاف الثمرة المثلثة، والذي في اللسان كالمحكم التمرة بالمثناة الفوقية.)؛ ويقال: هو كلُّ قَذى خالَطَ العسل مِن أَجنحة النَّحْل وأَبدانها.
      والجُثُّ: غِلافُ التَّمْرة.
      وجَثُّ الجرادِ: مَيِّتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      الكسائي: جُئِثَ الرجلُ جَأْثاً، وجُثَّ جَثّاً، فهو مَجْؤُوثٌ ومَجْثُوث إِذا فَزِعَ وخافَ.
      وفي حديث بدءِ الوَحْي: فَرَفَعْتُ رأْسي فإِذا المَلَك الذي جاءَني بحِراءٍ، فجُثِثْتُ منه أَي فَزعْتُ منه وخِفْتُ؛ وقيل: معناه قُلِعْتُ من مكاني؛ من قوله تعالى: اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض؛ وقال الحَرْبيُّ: أَراد جُئِثْتُ، فجعل مكان الهمزة ثاء، وقد تقدَّم.
      وتَجَثْجَثَ الشَّعَرُ: كثُرَ.
      وشَعَرٌ جَثْجاثٌ وجُثاجِثٌ.
      والجَثْجاثُ: نَبات سُهْليٌّ رَبيعي إِذا أَحَسَّ بالصيف وَلَّى وجَفَّ؛ قال أَبو حنيفة: الجَثْجاثُ من أَحرار الشجر، وهو أَخضر، ينبت بالقَيْظ،له زهرة صَفْراء كأَنها زَهْرةُ عَرْفَجةٍ طيبةُ الريح تأْكله الإِبل إِذا لم تجد غيره؛ قال الشاعر: فما رَوْضَةٌ بالحَزْن طَيِّبةُ الثَّرى،يُمُجُّ النَّدَى جَثْجاثُها وعَرارُها،بأَطْيَبَ من فيها، إِذا جِئْتَ طارِقاً،وقَدْ أُوقِدَتْ بالمِجْمرِ اللَّدْنِ نارُها واحدتُه جَثْجاثَةٌ.
      وفي حديث قُسِّ بن ساعدة: وعَرَصاتِ جَثْجاثٍ،الجَثْجاثُ: شَجر أَصفرٌ مُرٌّ طَيِّبُ الريح، تَسْتَطِيبُه العربُ وتكثر ذكره في أَشعارها.
      وجَثْجَتَ البعيرُ: أَكل الجَثْجاثَ.
      وبعيرُ جُثاجِثٌ أَي ضَخْم.
      وشَعَرٌ جُثاجثٌ، بالضم، ونبت جُثاجث أَي مُلْتَفٌّ.
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى أجثما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جُثْمان [مفرد]: جُسْمان، جسد، جسم، ويغلب إطلاقه على جسد الميِّت "هو ضخم الجُثْمان- نُقِل جُثمانه الطَّاهر إلى مقبرة الشهداء".


معجم اللغة العربية المعاصرة
جُثمانيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى جُثْمان: "ضعُفت قُواه الجُثْمانيّة". 2- مصدر صناعيّ من جُثْمان: ظاهر، علانية "تآلفت جثمانيَّته مع سرائره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَثُوم [مفرد]: ج جُثُوم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جثَمَ/ جثَمَ على. II جُثوم [مفرد]: مصدر جثَمَ/ جثَمَ على.


معجم اللغة العربية المعاصرة
جواثمُ [جمع]: مف جاثم: (حن) رتبة من الطَّير فيها فصائل عديدة كالغُرابيّة والزرزوريّة والهدهديّة والقُبَّريّة.
المعجم الوسيط
الحيوانُ والإنسانُ ـُِ جُثُوماً: لزم مكانَه فلم يبرحْ، أو لصِق بالأرض. فهو جاثم. وفي التنزيل العزيز: ( فأصبَحوا في دِيارهِم جاثِمين ). ويقال: جثم صدرُه بالأرض. وـ الطعامُ على المعدة: ثقُل عليها. وـ الليلُ: انتصف. وـ العِذقُ: عَظُم بُسْرُه. فهو جَثْمٌ. وـ الزرع: ارتفع عن الأرض واستقلَّ. فهو جَثْم، وجَثَم. وـ فلانٌ الترابَ ونحوه جَثْماً: جمعه.جَثَّمَه: حبسَه حتَّى يموت. وـ نَصَبَ غَرَضاً ورماه. وفي الحديث: أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن المُجَثَّمَة: وهي الشاة ترمى بالحجارة حتَّى تموت.تَجَثَّم: الطائرُ أُنْثاه: علاها للسِّفاد.الجاثُوم: الكابوس.الجُثام: الجاثوم.الجَثَّامة: البليد الذي لا ينهض بالمكارم. وـ الكسلان الذي لا يميل إلى الحركة. وـ الكابوس.الجُثَمَ: الجاثوم.الجُثْمان: الجسم، أو الشخص.الجَثَمَة: الأكَمَة.الجُثَمَة: الكسلان الذي لا يميل إلى الحركة. وـ الكابوس.
مختار الصحاح
ج ث م : جَثَمَ الطائر تلبد بالأرض وبابه دخل وجلس وكذا الإنسان أبو زيد الجُثْمانُ الجسمان يقال ما أحسن جثمان الرجل وجسمانه أي جسده وقال الأصمعي الجثمان الشخص والجسمان الجسم
الصحاح في اللغة
جَثمَ الطائرُ، أي تلبّدَ بالأرض يَجثِمُ ويَجثُم جُثوماً وكذلك الإنسان. ويقال رجلٌ جُثْمَةٌ وجَثَّامَةٌ، للنَؤُوم الذي لا يسافر. والمُجَثَّمَةُ: المصبورة إلاّ أنها في الطَير خاصّةً والأرانب وأشباه ذلك، تُجْثَمُ ثم تُرْمَى حتَّى تُقْتَل. وقد نُهيَ عن ذلك. أبو زيد: الجُثْمانُ: الجُسْمانُ. يقال: ما أحسن جُثْمانَ الرجل وجُسْمانه. قال: أي جَسَدَهُ. قال المُمَزَّقُ العبديّ: وقد دعَوْا ليَ أقواماً وقد غَسَلوا   بالسِدْرِ والماءِ جُثْماني وأَطْباقي وقال الأصمعي: الجُثْمانُ: الشخص والجُسْمانُ: الجسمُ.
لسان العرب
جثَم الإِنسانُ والطائرُ والنَّعامةُ والخِشْف والأَرْنبُ واليَرْبوعُ يَجْثِم ويَجْثُم جَثْماً وجثُوماً فهو جاثِم لَزِم مكانه فلم يَبْرَح أَي تَلَبَّد بالأَرض وقيل هو أَن يَقَعَ على صدره قال الراجز إِذا الكُماةُ جَثَمُوا على الرُّكَبْ ثَبَجْتَ يا عَمْرو ثُبُوجَ المُحْتَطِبْ قال وهي بمنزلة البُرُوك للإِبل ومنه الحديث فلزِمها حتى تَجَثَّمَها تَجَثُّمَ الطير أُنْثاه إِذا عَلاهاللسِّفاد وجَثَم فلان بالأَرضَ يَجْثُم جُثوماً لصِق بها ولَزِمها قال النابغة يصِف رَكَبَ امرأَةٍ وإذا لَمَسْتَ لَمَسْتَ أَجْثَمَ جاثماً مُتَحَيِّراً بمكانه مِلْءَ اليَدِ الليث الجاثِمُ اللاَّزِمُ مكانه لا يَبْرح الليث الجاثِمَةُ واللَّبِدُ الذي لا يَبْرحُ بيتَه يقال رجل جُثَمةٌ وجَثَّامة للنَّؤوم الذي لا يسافِر ويقال إن العسَل يَجْثُم على المَعِدة ثم يَقْذِف بالداء وفي بعض الكلام إذا شرِبت العسَل جَثَم على رأْس المَعِدة ثم قَذف الداء وجمعُ الجاثِمِ جُثوم وقوله تعالى فأَصبَحوا في دِيارِهِمْ جاثِمين أَي أَجساداً مُلْقاةً في الأَرض وقال أَبو العباس أَي أَصابهم البلاءُ فبَركوا فيها والجاثِمُ البارِك على رِجْليه كما يَجْثِمُ الطيرُ أي أَصابهم العذابُ فماتوا جاثِمين أي بارِكين الأَصمعي جَثَمْت وجَثَوْت واحد والجَثُومُ الأَرْنَبُ لأَنها تَجْثِمُ ومكانها مَجْثَمٌ والجُثامُ والجاثُومُ الكابُوس يَجْثِمُ على الإنسان وهو الدَّيَثانيُّ التهذيب ويقال للذي يقَع على الإنسان وهو نائم جاثُوم وجُثَم وجُثَمة ورازِمٌ ورَكَّاب وجَثَّامة قال وهو هذا النجت ( * قوله « وهو هذا النجت » هكذا في اإصل من غير نقط وفي نسخة سقيمة من التهذيب وهو هذا النجت ) الذي يقَع على النائم وجَثَمَ الليلُ جُثوماً انتصَف عن ثعلب والجَثَمَةُ والحَثَمة ( * قوله « والجثمة إلخ » عبارة التكملة الجثمة والحثمة بالتحريك فيهما والجثوم الاكمة إلى آخر ما هنا وضبط الأخير فيها كصبور ولكن يستفاد من القاموس أن الأخير مضموم الأول ) والجَثوم الأَكَمَةُ قال تأَبط شرّاً نَهَضْتُ إليها من جَثومٍ كأَنَّها عجوزٌ عليها هِدْمِلٌ ذاتُ خَيْعَلِ والجَثَّامةُ البَلِيدُ قال الراعي مِنْ أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزالُ له بَزْلاءُ يعيا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ ويروى اللَّبِدُ بالكسر وهي أَجود عند أَبي عبيد والجَثَّامةُ السيد الحليم والمُجَثَّمةُ المَحْبوسةُ وفي الحديث أَنه نَهى عن المَصْبُورة والمُجَثَّمةِ قال أَبو عبيد المُجَثَّمة التي نهى عنها هي المَصْبورة وهي كل حيوان يُنْصَب ويُرْمَى ويُقْتَل قال أَبو عبيد ولكن المُجَثَّمة لا تكون إلاَّ من الطير والأَرانِب وأَشْباهِها مما يَجْثِمُ بالأرض أي يَلْزمها لأن الطير تَجْثِم بالأرض إذا لَزِمَتْها ولَبَدت عليها فإنْ حَبَسَها إنسان قيل قد جُثِّمتْ فهي مُجَثَّمة إذا فُعِل ذلك بها وهي المحبوسة فإذا فَعَلَتْ هي من غير فِعْل أَحد قيل جَثَمتْ تَجْثِمُ وتَجْثُمُ جُثُوماً فهي جاثمة شمر المُجَثَّمة هي الشاة التي تُرْمى بالحجارة حتى تموت ثم تؤكل قال والشاة لا تَجْثِم إنما الجُثوم للطير ولكنه استُعِير وروي عن عِكْرمة أَنه قال المُجَثَّمة الشاة تُرمَى بالنَّبْل حتى تُقْتَل وجَثَمَ الطِّين والترابَ والرَّماد جَمَعها وهي الجُثْمة والجَثْمُ والجَثَم الزَّرْع إذا ارتفع عن الأرض شيئاً واستقَلّ نباته وقد جَثَم يجثِم قال أَبو حنيفة الجَثْمُ العِذْقُ إذا عَظُم بُسْرُه والجمع جُثُومٌ وجَثَمَت العُذُوق تَجْثُمُ بضم الثاء جُثوماً عَظُم بُسْرُها شيئاً وفي التهذيب إذا عظُمت فلزِمتْ مكانها والجُثْمان الجِسْم وقول الفرزدق وباتَتْ بِجُثْمانِيَّةِ الماءِ نِيبُها إلى ذاتِ رَحْلٍ كالمآتِمِ حُسَّرا جُثْمانِيَّة الماء الماءُ نفسُه ويقال جُثْمانِيَّة الماءِ وسَطُه ومُجْتَمَعُه ومكانُه وقول رؤبة واعْطِفْ على بازٍ تَراخى مَجْثَمُهْ أي بعد وَكْره التهذيب الجُثْمان بمنزلة الجُسْمان جامع لكل شيء تريد به جِسْمه وأَلواحَه ويقال ما أَحسن جُثْمان الرجل وجُسْمانه أي جسده قال الممزَّق العَبْديّ وقد دعَوْا ليَ أَقْواماً وقد غَسَلوا بالسِّدْر والماءِ جُثْماني وأَطْباقي الأزهري قال الأصمعي الجُثْمان الشخص والجُسْمانُ الجِسْم قال بِشْر أَمُونٌ كدُ كَّان العِباديِّ فَوْقَها سَنامٌ كجُثْمان البَنِيَّةِ أَتْلَعا يعني بالبَنِيَّة الكعبة وهو شخص وليس بجَسد قال ابن بري صوابُ إنْشاده أَمُوناً بالنصب لأنه منصوب بقوله فكَلَّفْت قبله وهو فكَلَّفْت ما عندي وإن كنتُ عامِداً من الوَجْدِ كالثَّكْلان بل أَنا أَوْجَعُ وأَتْلَعُ بالرفع لأنه نعت لسَنام والذي في شِعْره كجُثْمان البَلِيَّة وهي الناقة تجعل عند قبر الميت شبَّه سَنام ناقته بجُثْمانِها ويقال جاءني بثَريد مثل جُثْمان القَطاة والجُثُوم جبل قال جَبَل يَزيدُ على الجِبالِ إذا بدا بين الرَّبائِع والجُثُومِ مُقِيمُ
الرائد
* جثم يجثم ويجثم: جثما وجثوما. 2-أو الحيوان أو الطائر: لصق بالأرض فلم يغادر مكانه. 2-الطعام أو الشراب على المعدة: ثقل عليها. 3-الليل: انتصف.
الرائد
* جثم. كابوس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: