وصف و معنى و تعريف كلمة أججت:


أججت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و جيم (ج) و تاء (ت) .




معنى و شرح أججت في معاجم اللغة العربية:



أججت

جذر [ججت]

  1. الأجيج: (اسم)
    • صوت الماء المصبوب في الشلالات ؛ صوت النار المستعرة ؛ صوت عدو الظليم ؛ صوت كير الحداد
  2. أَجِيجٌ: (اسم)
    • مصدر أجَّ
    • أجيجُ النَّارِ : تَوَهُّجُهَا ، صوتُ التهاب النار
    • بَدَأْتُ أَسْمَعُ أَجِيجَ القَوْمِ مِنْ بَعِيدٍ : اِخْتِلاَطَ كَلاَمِهِمْ مَعَ حَفِيفِ مَشْيِهِمْ
    • أَجِيجُ الماءِ : صَوْتُ انْصِبابِ الماءِ
    • تفاعل كيميائيّ شديد يولِّد حرارة أو ضوءًا أو كليهما ، ولكنّه لا يحدث بسرعة تكفي لإحداث انفجار
  3. أَجّ: (فعل)
    • أَجَّ أَجَجْتُ ، يَؤُجّ ، اؤجُج / أُجَّ ، أَجًّا وأَجيجًا ، فهو أجوج
    • أجَّتِ النارُ تلهَّبت واضطرمت وتوقَّدت ، وسُمع صوت لهيبها أجَّت النيرانُ وامتدّ الحريقُ في الدار
    • أجَّ النَّهارُ : اشتدّ حرُّه
    • أَجَّ فِي سَيْرِهِ : إِذَا كانَ حَفِيفُهُ كَحَفِيفِ اللَّهَبِ
    • أَجَّ النَّجْمُ : لَمَعَ وَتَوَهَّجَ
    • أَجَّ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
  4. أَجَّ: (فعل)

    • أُجَّ ، أُجُوجًا وأُجُوجةً ، فهو أُجاج ، والمفعول مَأْجوج - للمتعدِّي
    • أجَّ الماءُ : اشتدَّت ملوحتُه
    • أجَّ الماءَ : صيَّره شديد الملوحة
  5. أَجَّجَ: (فعل)
    • أجَّجَ يؤجِّج ، تأجيجًا ، فهو مُؤجِّج ، والمفعول مُؤجَّج
    • أَجَّجَ النارَ : أَلْهَبها
    • أجَّج الشَّرَّ بينهم : أثاره وأوقده
    • يُؤَجِّجُ نَارَ الخُصُومَةِ بَيْنَ زُمَلائِهِ : يُشَعِّلهَا ، يَزيدُ حِدَّتَهَا ، يُوقِدُهَا ، يُثِيرُهَا
    • أجَّج الماءَ : أجَّهُ ، صيَّره شديد الملوحة
    • أَجَّجَ على العدُوِّ : حَمَلَ ، هَجَمَ
  6. أَجاجِيْنُ: (اسم)
    • أَجاجِيْنُ : جمع إِجَانَةُ
  7. أَجيج: (اسم)
    • أَجيج : فاعل من أَجّ
  8. أَجيج: (اسم)
    • أَجيج : مصدر أَجّ


,
  1. أَجِيجُ
    • ـ أَجِيجُ : تَلَهُّبُ النارِ ، كالتَّأَجُّحِ . وأجَّجْتُها تأجِيجاً فَتَأَجَّجَتْ ، وائْتَجَّتْ .
      ـ أجَّ الظلِيمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ : عَدَا وله حَفيفٌ .
      ـ أَجَّةُ : الاخْتِلاطُ ، وشِدَّةُ الحَرِّ .
      ـ قدِ ائْتَجَّ النهارُ ، وتَأَجَّ وتَأَجَّجَ ،
      ـ ماءٌ أُجاجٌ : مِلْحٌ مُرٌّ ، وقد أجَّ أُجوجاً ، وأجَّجْتُه .
      ـ يَأْجَجُ ويَأْجُجُ ويَأْجِجُ : موضع بِمَكَّةَ .
      ـ يأْجوجُ : مَن يَئِجُّ هكذا وهكذا .
      ـ يَاجوجُ ومَاجوجُ ، من لا يَهْمِزُهُما يَجْعَلُ الألفينِ زائدتينِ ، من يَجَجَ ومَجَجَ ، وقرأ رُؤبَةُ : آجوجَ وماجوجَ ، وأبو مُعاذٍ : يَمْجوجَ .
      ـ أَجُوجُ : المُضِيءُ النَّيِّرُ .
      ـ أجَجَ : حَمَلَ على العَدُوَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أجّجْت النّار
    • ألهبتُها وأشعلتها :- أجَّج لهيبَ الذكرى .

    المعجم: عربي عامة

  3. أَجَّ 1
    • أَجَّ 1 أَجَجْتُ ، يَؤُجّ ، اؤجُج / أُجَّ ، أَجًّا وأَجيجًا ، فهو أجوج :-
      • أجَّتِ النارُ تلهَّبت واضطرمت وتوقَّدت ، وسُمع صوت لهيبها :- أجَّت النيرانُ وامتدّ الحريقُ في الدار .
      أجَّ النَّهارُ : اشتدّ حرُّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. أجَّ 2
    • أجَّ 2 أَجَجْتُ ، يَؤُجّ ، اؤجُجْ / أُجَّ ، أُجُوجًا وأُجُوجةً ، فهو أُجاج ، والمفعول مَأْجوج ( للمتعدِّي ) :-
      أجَّ الماءُ اشتدَّت ملوحتُه :- { هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ } .
      أجَّ الماءَ : صيَّره شديد الملوحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أجج
    • " الأَجِيجُ : تَلَهُّبُ النار ‏ .
      ‏ ابن سيده : الأَجَّةُ والأَجِيجُ صوت النار ؛ قال الشاعر : أَصْرِفُ وَجْهي عن أَجِيج التَّنُّور ، كأَنَّ فِيه صوتَ فِيلٍ مَنْحُور وأَجَّتِ النارُ تَئِجُّ وتَؤُجُّ أَجِيجاً إِذا سمعتَ صَوتَ لَهَبِها ؛

      قال : كأَنَّ تَرَدُّدَ أَنفاسِهِ أَجِيجُ ضِرامٍ ، زفَتْهُ الشَّمَالْ وكذلك ائْتَجَّتْ ، على افْتَعَلَتْ ، وتَأَجَّجَتْ ، وقد أَجَّجَها تَأْجيجاً ‏ .
      ‏ وأَجِيجُ الكِيرِ : حفيفُ النار ، والفعل كالفعل ‏ .
      ‏ والأَجُوجُ : المضيءُ ؛ عن أَبي عمرو ، وأَنشد لأَبي ذؤَيب يصف برقاً : يُضيءُ سَنَاهُ راتِقاً مُتَكَشِّفاً ، أَغَرَّ ، كمصباح اليَهُودِ ، أَجُو ؟

      ‏ قال ابن بري : يصف سحاباً متتابعاً ، والهاء في سناه تعود على السحاب ، وذلك أَن البرقة إِذا برقت انكشف السحاب ، وراتقاً حال من الهاء في سناه ؛ ورواه الأَصمعي ، راتق متكشف ، بالرفع ، فجعل الراتق البرق ‏ .
      ‏ وفي حديث الطُّفَيْلِ : طَرَفُ سَوْطه يَتَأَجَّجُ أَي يضيء ، من أَجِيج النار تَوَقُّدِها ‏ .
      ‏ وأَجَّجَ بينهم شَرًّا : أَوقده ‏ .
      ‏ وأَجَّةُ القوم وأَجِيجُهم : اخْتِلاطُ كلامهم مع حَفيف مشيهم ‏ .
      ‏ وقولهم : القومُ في أَجَّة أَي في اختلاط ؛ وقوله : تَكَفُّحَ السَّمائِم الأَوَاجِج إِنما أَراد الأَوَاجَّ ، فاضطر ، ففك الإِدغام ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : أَجَّج إِذا حمل على العدوّ ، وجَأَجَ إِذا وقف جُبْناً ، وأَجَّ الظَّليمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ أَجّاً وأَجِيجاً : سُمع حَفيفُه في عَدْوِه ؛ قال يصف ناقة : فرَاحَتْ ، وأَطْرافُ الصُّوَى مُحْزَئِلَّةٌ ، تَئِجُّ كما أَجَّ الظَّليم المُفَزَّعُ وأَجَّ الرَّجُلُ يَئِجُّ أَجِيجاً : صَوَّتَ ؛ حكاه أَبو زيد ، وأَنشد لجميل : تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ ، لمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها ، وابْتُزَّ عنها شَليلُها وأَجَّ يَؤُجُّ أَجّاً : أَسرع ؛

      قال : سَدَا بيدَيه ثم أَجَّ بسيره ، كأَجِّ الظَّليم من قَنِيصٍ وكالِب التهذيب : أَجَّ في سيره يَؤُجُّ أَجّاً إِذا أَسرع وهرول ؛

      وأَنشد : يَؤُجُّ كما أَنَّ الظَّليمُ المُنَفَّر ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه تؤُج بالتاء ، لأَنه يصف ناقته ؛ ورواه ابن دريد : الظليم المُفَزَّعُ ‏ .
      ‏ وفي حديث خيبر : فلما أَصبح دعا عليّاً ، فأَعطاه الراية ، فخرج بها يَؤُجُّ حتى ركَزَها تَحْتَ الحِصْنِ ‏ .
      الأَجُّ : الإِسراعُ والهَرْوَلةُ ‏ .
      ‏ والأَجِيجُ والأُجاجُ والائْتِجاجُ : شدَّةُ الحرِّ ؛ قال ذو الرمة : بأَجَّةٍ نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والأَجَّةُ : شدة الحرِّ وَتَوَهُّجه ، والجمع إِجاجٌ ، مثل جَفْنَةٍ وجِفَانٍ ؛ وائْتَجَّ الحَرُّ ائْتِجاجاً ؛ قال رؤبة : وحَرَّقَ الحَرُّ أُجاجاً شاعلاَ

      ويقال : جاءت أَجَّةُ الصيف ‏ .
      ‏ وماءٌ أُجاجٌ أَي ملح ؛ وقيل : مرٌّ ؛ وقيل : شديد المرارة ؛ وقيل : الأُجاجُ الشديد الحرارة ، وكذلك الجمع ‏ .
      ‏ قال الله عز وجل : وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ ؛ وهو الشديد الملوحة والمرارة ، مثل ماء البحر ‏ .
      ‏ وقد أَجَّ الماءُ يَؤُجُّ أُجوجاً ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، رضي الله عنه : وعَذْبُها أُجاجٌ ؛ الأُجاج ، بالضم : الماءُ الملح ، الشديد الملوحة ؛ ومنه حديث الأَحنف : نزلنا سَبِخَةً نَشَّاشَةً ، طَرَفٌ لها بالفلاة ، وطَرَفٌ لها بالبحر الأُجاج ‏ .
      ‏ وأَجِيجُ الماءِ : صوتُ انصبابه ‏ .
      ‏ ويأْجُوجُ ومأْجُوجُ : قبليتان من خلف الله ، جاءَت القراءَة فيهما بهمز وغير همز ‏ .
      ‏ قال : وجاءَ في الحديث : أَن الخلق عشرة أَجزاء : تسعة منها يأْجوجُ ومأْجوجُ ، وهما اسمان أَعجميان ، واشتقاقُ مثلهما من كلام العرب يخرج من أَجَّتِ النارُ ، ومن الماء الأُجاج ، وهو الشديد الملوحة ، المُحْرِقُ من ملوحته ؛ قال : ويكون التقدير في يأْجُوجَ يَفْعول ، وفي مأْجوج مفعول ، كأَنه من أَجِيج النار ‏ .
      ‏ ؛ قال : ويجوز أَن يكون يأْجوج فاعولاً ، وكذلك مأْجوج ؛ قال : وهذا لو كان الاسمان عربيين ، لكان هذا اشتقاقَهما ، فأَمَّا الأَعْجَمِيَّةُ فلا تُشْتَقُّ من العربية ؛ ومن لم يهمز ، وجعل الأَلفين زائدتين يقول : ياجوج من يَجَجْتُ ، وماجوج من مَجَجْتُ ، وهما غير مصروفين ؛ قال رؤبة : لو أَنَّ يَاجُوجَ ومَاجوجَ معا ، وعَادَ عادٌ ، واسْتَجاشُوا تُبَّعا ويَأْجِجُ ، بالكسر : موضع ؛ حكاه السيرافي عن أَصحاب الحديث ، وحكاه سيبويه يَأْجَجُ ، بالفتح ، وهو القياس ، وهو مذكور في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَجِيجُ
    • ـ أَجِيجُ : تَلَهُّبُ النارِ ، كالتَّأَجُّحِ . وأجَّجْتُها تأجِيجاً فَتَأَجَّجَتْ ، وائْتَجَّتْ .
      ـ أجَّ الظلِيمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ : عَدَا وله حَفيفٌ .
      ـ أَجَّةُ : الاخْتِلاطُ ، وشِدَّةُ الحَرِّ .
      ـ قدِ ائْتَجَّ النهارُ ، وتَأَجَّ وتَأَجَّجَ ،
      ـ ماءٌ أُجاجٌ : مِلْحٌ مُرٌّ ، وقد أجَّ أُجوجاً ، وأجَّجْتُه .
      ـ يَأْجَجُ ويَأْجُجُ ويَأْجِجُ : موضع بِمَكَّةَ .
      ـ يأْجوجُ : مَن يَئِجُّ هكذا وهكذا .
      ـ يَاجوجُ ومَاجوجُ ، من لا يَهْمِزُهُما يَجْعَلُ الألفينِ زائدتينِ ، من يَجَجَ ومَجَجَ ، وقرأ رُؤبَةُ : آجوجَ وماجوجَ ، وأبو مُعاذٍ : يَمْجوجَ .
      ـ أَجُوجُ : المُضِيءُ النَّيِّرُ .
      ـ أجَجَ : حَمَلَ على العَدُوَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجَحُّ


    • ـ الجَحُّ : بَسْطُ الشيءِ ،
      ـ أكْلُ الجُحِّ : وهو البِطِّيخُ الصَّغيرُ المُشَنَّجُ ، أو الحَنْظَلُ .
      ـ أجَحَّت المَرْأةُ : حَمَلَتْ فأَقْرَبَتْ ، وعَظُمَ بَطْنُها فهي مُجِحٌّ ، وأصْلُهُ في السِّباعِ .
      ـ جَحْجَحُ : السَّيِّدُ ، كالجَحْجَاحِ ، الجمع : جَحاجِحُ وجَحاجِحَة وجَحاجيحُ ، والفَسْلُ من الرِّجالِ .
      ـ جُحْجُحُ : الكَبْشُ العَظيمُ .
      ـ جَحْجَحَ : اسْتَقْصى ، وبادَرَ ،
      ـ جَحْجَحَ عن الأَمْرِ : كَفَّ ،
      ـ جَحْجَحَ عن القِرْنِ : نَكَصَ .
      ـ جَحْ جَحْ وجُحْ جُحْ : زَجْرٌ لِلضأنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَحَدَهُ
    • ـ جَحَدَهُ حَقَّهُ وبحَقِّهِ ، جَحْداً وجُحوداً : أنْكَرَهُ مع عِلْمِهِ ،
      ـ جَحَدَ فلاناً : صادَفَهُ بَخِيلاً .
      ـ جَحِدَ : قَلَّ ونَكِدَ ،
      ـ جَحَدَ النَّبْتُ : لم يَطُلْ .
      ـ جَحْدُ وجُحْدُ وجَحَدُ : قِلَّةُ الخيرِ . جَحِدَ فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ .
      ـ جَحَّادُ : البَطيء الإِنزالِ .
      ـ جُحادِيُّ : الضَّخْمُ من كُلِّ شيءٍ ،
      ـ جُحادِيَّةُ : القِرْبَةُ المَمْلُوءةُ لَبَنَاً ، والغِرَارَةُ المَمْلُوءةُ تَمْرَاً أو حِنْطَةً .
      ـ فَرَسٌ جَحِدٌ : غَلِيظٌ قصيرٌ ، وهي جَحِدَةٌ ، الجمع : جِحَادٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جُحْرُ
    • ـ جُحْرُ : كُلُّ شيءٍ يَحْتَفِرُهُ الهَوامُّ والسِّباعُ لأِنْفُسِها ، كالجُحْرانِ ، ج : جِحَرَةٌ وأجْحارٌ .
      ـ جَحَرَ الضَّبُّ : دَخَلَهُ ،
      ـ جَحَرَ فلانٌ الضَّبَّ : أدْخَلَهُ فيه فانْجَحَرَ ، وتَجَحَّرَ ، كأَجْحَرَهُ ،
      ـ جَحَرَتِ الشمسُ : ارْتَفَعَتْ ،
      ـ جَحَرَ الرَّبيعُ : لم يُصِبْنا مَطَرُهُ ،
      ـ جَحَرَ الخَيْرُ : تَخَلَّفَ ،
      ـ جَحَرَ العينُ : غارَتْ .
      ـ اجْتَحَرَ له جُحْراً : اتَّخَذَهُ .
      ـ الجَحْرُ : الغارُ البعيدُ القَعْرِ ،
      ـ جَحْرِةُ وجَحَرِةُ : السَّنَةُ الشديدَةُ المُجْدِبَةُ ،
      ـ عينٌ جَحْراءُ : مُتَجَحِّرَةٌ .
      ـ أجْحَرْتُهُ : ألْجَأْتُهُ ،
      ـ أجْحَرْتِ النُّجومُ : لم تُمْطِرْ ،
      ـ أجْحَرَ القومُ : دَخَلوا في القَحْطِ .
      ـ بعيرٌ جُحارِيَةٌ : مُجْتَمِعُ الخَلْقِ .
      ـ جَواحِرُ : الدَّواخِلُ في الجِحَرَةِ .
      ـ جاحِرُ : المُتَخَلِّفُ الذي لم يَلْحَقْ .
      ـ جَحْرَمَةُ : سُوءُ الخُلُقِ ، الميم زائِدَةٌ .
      ـ مَجْحَرُ : المَلْجَأ ، والمَكْمَنُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَجَحَّتِ
    • أَجَحَّتِ السبُعةُ والكلبةُ ونحوُهما : حملت وعَظُمَ بطنُها وقَرُبت ولادتُها .
      فهي مُجِحٌّ ، ومُجِحَّة . والجمع : مَجاحُّ .
      ويقال : أَجَحَّتِ المرأَةُ .
      وفي الحديث : أَنه صلى الله عليه وسلم حديث شريف مرَّ بامرأَة مُجِحٍّ فسأَل عنها فقالوا : هذه أَمَة فلان //.



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَجْحَدَ
    • أَجْحَدَ : ذهبَ مالهُ .
      و أَجْحَدَ قلَّ خيرُه .
      و أَجْحَدَ فلانًا : وَجَدَهُ بخيلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أجّج الشّرّ بينهم
    • أثاره وأوقده :- أجَّج العداوةَ / الحقد / الفتنة بينهم - أجّج ثورةً في الأقاليم .

    المعجم: عربي عامة

  8. أجّج الماء
    • أجَّهُ ، صيَّره شديد الملوحة .

    المعجم: عربي عامة



  9. أجج
    • أ ج ج : الأَجيجُ تلهب النار وقد أجَّتُ تؤج أجيجا و أجَّجَها غيرها فتأجَّجَتْ و أْتَجَّتْ وماء أجاجٌ أي ملح مر وقد أجَّ الماء يؤج أُجُوجاً بالضم و أْجُوجُ و مَأْجُوجُ يهمز ويلين

    المعجم: مختار الصحاح

  10. أَجَّجَ
    • أَجَّجَ النارَ : أَلْهَبها .
      و أَجَّجَ بينهم الشرّ : أَوقده وأَثاره .
      و أَجَّجَ الماءَ : جعله أُجَاجًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أجَّجَ
    • [ أ ج ج ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَجَّجْتُ ، أُؤَجِّجُ ، أجِّجْ ، مصدر تَأْجِيجٌ .
      1 . :- أجَّجَ نَارَ الحَطبِ :-: أَلْهَبَهَا .
      2 . :- يُؤَجِّجُ نَارَ الخُصُومَةِ بَيْنَ زُمَلائِهِ :- : يُشَعِّلهَا ، يَزيدُ حِدَّتَهَا ، يُوقِدُهَا ، يُثِيرُهَا .
      3 . :- أَجَّجَ على العدُوِّ :-: حَمَلَ ، هَجَمَ .

    المعجم: الغني

  12. أَجَّج
    • أجج - تأجيجا
      1 - أجج النار الهبها . 2 - أجج بين القوم شرا : أوقده ، أشعله . 3 - أجج على العدو : حمل ، هجم .

    المعجم: الرائد

  13. أجَّجَ
    • أجَّجَ يؤجِّج ، تأجيجًا ، فهو مُؤجِّج ، والمفعول مُؤجَّج :-
      • أجَّجْتُ النَّارَ ألهبتُها وأشعلتها :- أجَّج لهيبَ الذكرى .
      أجَّج الشَّرَّ بينهم : أثاره وأوقده :- أجَّج العداوةَ / الحقد / الفتنة بينهم ، - أجّج ثورةً في الأقاليم .
      أجَّج الماءَ : أجَّهُ ، صيَّره شديد الملوحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. جحح
    • " جحَّ الشيءَ يَجُحُّه جَحّاً : سَحَبه ، يمانية .
      والجُحُّ عندهم : كل شجر انبسط على وجه الأَرض ، كأَنهم يريدون انْجَحَّ على الأَرض أَي انْسَحَب .
      والجُحُّ : صغار البطيخ والحنظل قبل نُضْجِه ، واحدته جُحَّة ، وهو الذي تسميه أَهل نَجْدٍ الحَدَجَ .
      الأَزهري : جَحَّ الرجلُ إِذا أَكل الجُحَّ ؛ قال : وهو البطيخ المُشَنَّجُ .
      وأَجَحَّتِ السَّبُعةُ والكلبة ، فهي مُجِحٌّ : حَمَلَتْ فأَقْرَبَتْ وعَظُمَ بطنها ؛ وقيل : حملت فأَثْقَلَتْ .
      وقد يُقْتاسُ أَجَحَّتْ للمرأَة كما يُقْتاسُ حَبِلَتْ للسبعة ؛ وفي الحديث : أَنه مَرَّ بامرأَة مُجِحٍّ فسَأَل عنها فقالوا : هذه أَمة لفلان ؛ فقال : أَيُلِمُّ بها ؟ فقالوا : نعم ؛

      قال : لقد هَمَمْتُ أَن أَلعنه لعناً يدخل معه في قبره ، كيف يستخدمه وهو لا يحل له ؟ أَو كيف يُوَرِّثه وهو لا يحل له ؟، قال أَبو عبيد : المُحِجُّ الحامل المُقْرِب ؛ قال : ووجه الحديث أَن يكون الحمل قد ظهر بها قبل أَن تُسبى ، فيقول : إِن جاءت بولد وقد وطئها بعد ظهور الحمل لم يحل له أَن يجعله مملوكاً ، لأَنه لا يدري لعل الذي ظهر لم يكن ظهور الحمل من وطئه ، فإِن المرأَة ربما ظهر بها الحمل ثم لا يكون شيئاً حتى يحدث بعد ذلك ، فيقول : لا يدري لعله ولده ؛ وقوله أَو كيف يورثه ؟ يقول : لا يدري لعل الحمل قد كان بالصحة قبل السِّباء فكيف يورثه ؟ ومعنى الحديث : أَنه نهى عن وطء الحوامل حتى يضعن ، كما ، قال يوم أُوطاسٍ : أَلا لا تُوطَأُ حامل حتى تَضَعَ ، ولا حائلٌ حتى تُسْتَبْرَأَ بحيضة ؛ قال أَبو زيد : وقيس كلها تقول لكل سَبُعة ، إِذا حملت فأَقْرَبَتْ وعظم بطنها ، قد أَجَحَّتْ ، فهي مُجِحٌّ ؛ وقال الليث : أَجَحَّتِ الكلبةُ إِذا حملت فأَقْرَبَتْ ؛ وكلبة مُجِحٌّ ، والجمع مَجاحُّ .
      وفي الحديث : أَن كلبة كانت في بني إِسرائيل مُجِحّاً ، فَعَوَى جِراؤُها في بطنها ، ويُرْوى مُجِحَّة بالهاء على أَصل التأْنيث ، وأَصل الإِجْحاح للسباع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. جحد
    • " الجَحْدُ والجُحُود : نقيض الإِقرار كالإِنكار والمعرفة ، جَحَدَهُ يَجْحَدُه جَحْداً وجُحوداً .
      الجوهري : الجُحودُ الإِنكار مع العلم .
      جَحَدَه حقَّه وبحقه .
      والجَحْدُ والجُحْدُ ، بالضم ، والجحود : قلة الخير .
      وجَحِدَ جَحَداً ، فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ إِذا كان ضيقاً قليل الخير .
      الفراء : الجَحْدُ والجُحْدُ الضيق في المعيشة .
      يقال : جَحِدَ عَيْشُهم جَحَداً إِذا ضاق واشتدَّ ؛ قال : وأَنشدني بعض الأَعراب في الجَحد : لئن بَعَثَتْ أُمُّ الحُمَيْدَيْنِ مائراً ، لقد غَنِيَتْ في غير بُوسٍ ولا جَحْدِ والجَحَدُ ، بالتحريك : مثله ؛ يقال : نَكَداً له وجَحَداً وأَرض جَحْدَة : يابسة لا خير فيها .
      وقد جَحِدَت وجَحِدَ النبات : قلَّ ونكد .
      والجَحْد : القلة من كل شيءٍ ، وقد جُحِدَ .
      ورجل جَحِدٌ وجَحْدٌ : كقولهم نَكِدٌ ونَكْدٌ .
      قليل المطر .
      وجَحِدَ النبتُ إِذا قلَّ ولم يَطُلْ .
      أَبو عمرو : أَجْحَدَ الرجل وجَحَدَ إِذا أَنْفَضَ وذهب ماله ؛

      وأَنشد الفرزدق : وبَيْضاءَ من أَهل المدينة لم تَذُقْ يَبِيساً ، ولم تَتْبَعْ حَمولةَ مُجْحِد ؟

      ‏ قال ابن بري : أَورده شاهداً على مُجْحِدٍ للقليل الخير ، وصوابه : لبيضاء من أَهل المدينة ؛ وقبله : إِذا شئتُ غَنَّاني ، من العاج ، قاصِفٌ على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفرس جَحْدٌ والأُنثى جَحْدَةٌ ، وهو الغليظ القصير ، والجمع جِحاد .
      شمر : الجُحاديَّة قربة ملئت لبناً أَو غَرارة ملئت تمراً أَو حنطة ؛

      وأَنشد : ‏ وحتى ترى أَن العَلاة تُمِدُّها جُحاديَّةٌ ، والرائحاتُ الرواسمُ وقد مضى تفسيره في ترجمة عَلأَ .
      وجُحادةُ : اسم رجل .
      والجُحاديُّ : الضخم ، حكاه يعقوب ، قال والخاء لغة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. أجج
    • " الأَجِيجُ : تَلَهُّبُ النار ‏ .
      ‏ ابن سيده : الأَجَّةُ والأَجِيجُ صوت النار ؛ قال الشاعر : أَصْرِفُ وَجْهي عن أَجِيج التَّنُّور ، كأَنَّ فِيه صوتَ فِيلٍ مَنْحُور وأَجَّتِ النارُ تَئِجُّ وتَؤُجُّ أَجِيجاً إِذا سمعتَ صَوتَ لَهَبِها ؛

      قال : كأَنَّ تَرَدُّدَ أَنفاسِهِ أَجِيجُ ضِرامٍ ، زفَتْهُ الشَّمَالْ وكذلك ائْتَجَّتْ ، على افْتَعَلَتْ ، وتَأَجَّجَتْ ، وقد أَجَّجَها تَأْجيجاً ‏ .
      ‏ وأَجِيجُ الكِيرِ : حفيفُ النار ، والفعل كالفعل ‏ .
      ‏ والأَجُوجُ : المضيءُ ؛ عن أَبي عمرو ، وأَنشد لأَبي ذؤَيب يصف برقاً : يُضيءُ سَنَاهُ راتِقاً مُتَكَشِّفاً ، أَغَرَّ ، كمصباح اليَهُودِ ، أَجُو ؟

      ‏ قال ابن بري : يصف سحاباً متتابعاً ، والهاء في سناه تعود على السحاب ، وذلك أَن البرقة إِذا برقت انكشف السحاب ، وراتقاً حال من الهاء في سناه ؛ ورواه الأَصمعي ، راتق متكشف ، بالرفع ، فجعل الراتق البرق ‏ .
      ‏ وفي حديث الطُّفَيْلِ : طَرَفُ سَوْطه يَتَأَجَّجُ أَي يضيء ، من أَجِيج النار تَوَقُّدِها ‏ .
      ‏ وأَجَّجَ بينهم شَرًّا : أَوقده ‏ .
      ‏ وأَجَّةُ القوم وأَجِيجُهم : اخْتِلاطُ كلامهم مع حَفيف مشيهم ‏ .
      ‏ وقولهم : القومُ في أَجَّة أَي في اختلاط ؛ وقوله : تَكَفُّحَ السَّمائِم الأَوَاجِج إِنما أَراد الأَوَاجَّ ، فاضطر ، ففك الإِدغام ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : أَجَّج إِذا حمل على العدوّ ، وجَأَجَ إِذا وقف جُبْناً ، وأَجَّ الظَّليمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ أَجّاً وأَجِيجاً : سُمع حَفيفُه في عَدْوِه ؛ قال يصف ناقة : فرَاحَتْ ، وأَطْرافُ الصُّوَى مُحْزَئِلَّةٌ ، تَئِجُّ كما أَجَّ الظَّليم المُفَزَّعُ وأَجَّ الرَّجُلُ يَئِجُّ أَجِيجاً : صَوَّتَ ؛ حكاه أَبو زيد ، وأَنشد لجميل : تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ ، لمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها ، وابْتُزَّ عنها شَليلُها وأَجَّ يَؤُجُّ أَجّاً : أَسرع ؛

      قال : سَدَا بيدَيه ثم أَجَّ بسيره ، كأَجِّ الظَّليم من قَنِيصٍ وكالِب التهذيب : أَجَّ في سيره يَؤُجُّ أَجّاً إِذا أَسرع وهرول ؛

      وأَنشد : يَؤُجُّ كما أَنَّ الظَّليمُ المُنَفَّر ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه تؤُج بالتاء ، لأَنه يصف ناقته ؛ ورواه ابن دريد : الظليم المُفَزَّعُ ‏ .
      ‏ وفي حديث خيبر : فلما أَصبح دعا عليّاً ، فأَعطاه الراية ، فخرج بها يَؤُجُّ حتى ركَزَها تَحْتَ الحِصْنِ ‏ .
      ‏ الأَجُّ : الإِسراعُ والهَرْوَلةُ ‏ .
      ‏ والأَجِيجُ والأُجاجُ والائْتِجاجُ : شدَّةُ الحرِّ ؛ قال ذو الرمة : بأَجَّةٍ نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والأَجَّةُ : شدة الحرِّ وَتَوَهُّجه ، والجمع إِجاجٌ ، مثل جَفْنَةٍ وجِفَانٍ ؛ وائْتَجَّ الحَرُّ ائْتِجاجاً ؛ قال رؤبة : وحَرَّقَ الحَرُّ أُجاجاً شاعلاَ

      ويقال : جاءت أَجَّةُ الصيف ‏ .
      ‏ وماءٌ أُجاجٌ أَي ملح ؛ وقيل : مرٌّ ؛ وقيل : شديد المرارة ؛ وقيل : الأُجاجُ الشديد الحرارة ، وكذلك الجمع ‏ .
      ‏ قال الله عز وجل : وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ ؛ وهو الشديد الملوحة والمرارة ، مثل ماء البحر ‏ .
      ‏ وقد أَجَّ الماءُ يَؤُجُّ أُجوجاً ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، رضي الله عنه : وعَذْبُها أُجاجٌ ؛ الأُجاج ، بالضم : الماءُ الملح ، الشديد الملوحة ؛ ومنه حديث الأَحنف : نزلنا سَبِخَةً نَشَّاشَةً ، طَرَفٌ لها بالفلاة ، وطَرَفٌ لها بالبحر الأُجاج ‏ .
      ‏ وأَجِيجُ الماءِ : صوتُ انصبابه ‏ .
      ‏ ويأْجُوجُ ومأْجُوجُ : قبليتان من خلف الله ، جاءَت القراءَة فيهما بهمز وغير همز ‏ .
      ‏ قال : وجاءَ في الحديث : أَن الخلق عشرة أَجزاء : تسعة منها يأْجوجُ ومأْجوجُ ، وهما اسمان أَعجميان ، واشتقاقُ مثلهما من كلام العرب يخرج من أَجَّتِ النارُ ، ومن الماء الأُجاج ، وهو الشديد الملوحة ، المُحْرِقُ من ملوحته ؛ قال : ويكون التقدير في يأْجُوجَ يَفْعول ، وفي مأْجوج مفعول ، كأَنه من أَجِيج النار ‏ .
      ‏ ؛ قال : ويجوز أَن يكون يأْجوج فاعولاً ، وكذلك مأْجوج ؛ قال : وهذا لو كان الاسمان عربيين ، لكان هذا اشتقاقَهما ، فأَمَّا الأَعْجَمِيَّةُ فلا تُشْتَقُّ من العربية ؛ ومن لم يهمز ، وجعل الأَلفين زائدتين يقول : ياجوج من يَجَجْتُ ، وماجوج من مَجَجْتُ ، وهما غير مصروفين ؛ قال رؤبة : لو أَنَّ يَاجُوجَ ومَاجوجَ معا ، وعَادَ عادٌ ، واسْتَجاشُوا تُبَّعا ويَأْجِجُ ، بالكسر : موضع ؛ حكاه السيرافي عن أَصحاب الحديث ، وحكاه سيبويه يَأْجَجُ ، بالفتح ، وهو القياس ، وهو مذكور في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. جحش
    • " الجَحْشُ : ولدُ الحمار الوحشيّ والأَهليّ ، وقيل : إِنما ذلك قبْل أَن يُفَطم .
      الأَزهري : الجَحْش من أَولاد الحِمار كالمُهْر من الخيل .
      الأَصمعي : الجَحْش من أَولاد الحَمِيرِ حين تَضَعُه أُمُّه إِلى أَن يُفْطم من الرِّضَاع ، فإِذا اسْتَكْمَلَ الحولَ فهو تَوْلَب ، والجمع جِحَاشٌ وجِحَشَةٌ وجِحْشانٌ ، والأُنثى بالهاء جحْشَة .
      وفي المثل : الجَحْشَ لَمَّا بذَّكَ الأَعْيار أَي سَبَقَكَ الأَعْيار فَعَلَيْك بالجحش ؛ يُضْرَب هذا لمن يَطْلُب الأَمرَ الكبِيرَ فيَفُوتُه فيقال له : اطلُب دون ذلك ، وربما سمي المُهْر جَحْشاً تشبيهاً بولد الحمار .
      ويقال في العَيِّ الرأْي المنْفَرِد به : جُحَيْشُ وحْدِه كما ، قالوا : هو عُيَيْرُ وَحْدِه يشَبّهونه في ذلك بالجَحْش والعَيْرِ ، وهو ذمٌّ ، يقال ذلك في الرجل يَسْتَبِدُّ برأْيه .
      والجَحْش : ولدُ الظبْية ، هُذَليّة ؛ قال أَبو ذؤيب : بأَسْفَلِ ذَاتِ الدَّيْرِ أُفْرِدَ جَحْشُها ، فقد وَلِهَتْ يَوْمَيْنِ ، فهي خَلُوج والجَحْش أَيضاً : الصَّبيُّ بِلُغَتِهِم .
      والجَحْوَشُ : الغُلام السمين ، وقيل : هو فَوْقَ الجَفْرِ ، والجفرُ فوق الفطيم .
      الجوهري : الجَحْوَشُ الصّبيّ قبل أَن يَشْتَدَّ ؛

      وأَنشد : قَتَلْنا مَخْلَداً وابْنَيْ حراقٍ ، وآخَرَ جَحْوشاً فَوْقَ الفَطِيم واجْحَنْشَشَ الغلامُ : عَظُم بطْنُه ، وقيل : قارَبَ الاحْتِلامَ ، وقيل : احْتَلَم ، وقيل : إِذا شكّ فيه .
      والجحش : سحْجُ الجِلْدِ .
      يقال : أَصابه شيءٌ فجَحَشَ وجْهَه وبه جَحْشٌ ، وقد قيل : لا يكون الجَحْشُ في الوجه ولا في البَدَنِ ، وسنذكره هنا .
      قال ابن سيده : جَحَشَه يَجْحَشُه جَحْشاً خَدَشَه ، وقيل : هو أَن يصيبَه شيء يَتَسَحَّجُ منه كالخَدْش أَو أَكْبر منه .
      وروي عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه سَقَطَ من فَرَسٍ فجُحشَ شقُّه أَي انْخَدش جلدُه ؛ قال الكسائي في جحش : هو أَن يُصيبَه شيء فينسَحِجَ منه جلدُه ، وهو كالخدش أَو أَكبر من ذلك .
      يقال : جُحِشَ يُجْحَش ، فهو مَجْحُوشٌ .
      وجَحَشَ عن القوم : تَنَحّى ، ومنه قول النعمان بن بَشِير : فبَيْنا أَسِيرُ في بلادِ عُذْرَة إِذا بِبَيْتِ حَرِيدٍ جاحِشٍ عن الحيّ ، والجَحِيش : المُتَنَحّي عن الناس ؛

      قال : كَمْ ساقَ من دَارِ امْرِئ جَحِيش وقال الأَعشى يصف رجُلاً غَيُوراً على امرأَته : إِذا نَزَلَ الحَيُّ حَلَّ الجَحِيش ، سَقِيّاً مُبِيناً غَوِيًًا غَيُورا لَها مالِكٌ كانَ يَخْشَى القِرَاف ، إِذا خالَطَ الظنُّ منْهُ الضَّمِيرا ابن بري : مالكُها زوجُها .
      والقِرَافُ : أَن يُقارِف شَرّاً ، وذلك إِذا دَنا مِنْها مَن يُفْسِدها عليه فهو يَبْعُد بها عن الناس .
      والحَرِيدُ في قول النُّعمان بن بَشِير : الذي تَنَحّى عن قَومِه وانفرد ؛ معناه انفرد عن الناس لكونه غَوِيًّا بامرأَته غَيُوراً عليها ، يقول : هو يَغَارُ فيَتَنَحَّى بِحُرْمَتِه عن الحُلاَل ، ومن رواه الجَحيشُ رفَعَه بِحَلَّ ، ويجوز أَن يكون خبر مُبْتَدَإِ مُضْمر من باب مررت به المِسْكينُ أَي هُو المسكينُ أَو المسكينُ هُو ، ومن رواه الجَحِيشَ نصبَه على الظرف كأَنه ، قال ناحِيَةً مُنْفَرِدة ، أَو جَعَلَه حالاً على زيادة اللام من باب جاؤوا الجَمَّاءَ الغَفِيرَ ، وجَعَلَ اللامَ زائدةً البتَّةَ دخولُها كسُقوطِها ؛ كما أَنشد الأَصمعي من قوله : ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوبَرِ أَراد بناتِ أَوْبَر فزاد اللام زيادة ساذجة ؛ وروى الجوهريّ هذا البيت : إِذا نزل الحيّ حل الجحيش ، حَرِيدَ المَحَلِّ غَوِيًاً غيورا وقال أَبو حنيفة : الجحيش الفَرِيد الذي لا يَزْحَمُه في دارِه مُزاحِمٌ .
      يقال : نزل فُلانٌ جَحِيشاً إِذا نزل حرِيداً فريداً .
      والجَحِيشُ : الشِّقّ والناحِية .
      ويقال : نزل فلان الجحيش ؛

      وأَنشد بيت الأَعشى : إِذا نزل الحيّ حل الجحيش ، سَقِيّاً مُبِيناً غَوِيّاً غَيور ؟

      ‏ قال : ويكون الرجل مَجْحوشاً إِذا أُصِيبَ شقُّه مشتقّاً من هذا ، قال : ولا يكون الجَحْشُ في الوَجْه ولا في البَدَنِ ؛

      وأَنشد : لِجارَتِنا الجَنْبُ الجَحِيشُ ، ولا يُرَى لِجارَتِنا مِنَّا أَخٌ وَصَدِيق وقال الآخر : إِذا الضَّيفُ أَلْقَى نَعْلَه عن شِمالِه جَحِيشاً ، وصَلّى النارَ حقّاً مُلَثَّم ؟

      ‏ قال : جَحِيشاً أَي جانباً بعيداً .
      والجِحاشُ والمُجاحَشَة : المزاولَة في الأَمْر .
      وجاحَشَ القومَ جحاشاً : زحَمَهم .
      وجاحَشَ عن نفسه وغيرها جِحاشاً : دَافَعَ .
      الليث : الجِحاش مدافعةُ الإِنسان الشيءَ عن نفسه وعن غيره ، وقال غيرُه : هُوَ الجِحاش والجِحاس ، وقد جاحَشَه وجاحَسَه مُجاحَشَة ومُجاحَسَة : دافَعَه وقاتَلَه .
      وفي حديث شهادة الأَعضاء يوم القيامة : بُعْداً لكُنْ وسُحْقاً فعَنْكُنّ كُنْتُ أُجاحِشُ أَي أُحامِي وأُدافعُ .
      والجِحاش أَيضاً : القتال .
      ابن الأَعرابي : الجَحْشُ الجهاد ، قال : وتُحَوّلُ الشينُ سِيناً : وأَنشد : يَوْماً تَرانا في عِرَاكِ الجَحْشِ ، نَنْبُو بأَجْلال الأُمُورِ الرُّبْشِ أَي الدَّواهِي العِظام .
      والجَحْشة : حَلقة من صوف أَو وبَر يجعلُها الرجُل في ذِراعه ويَغْزِلها .
      وقد سمَّوا جَحْشاً ومُجاحِشاً وجُحَيشاً .
      وبنو جِحاش : بطنٌ ، منهم الشمّاخ بن ضِرار .
      الجوهري : جِحاشٌ أَبو حَيٍّ من غَطَفان ، وهو جحاش بن ثَعْلَبة بن ذُبْيان بن بَغِيض بن رَيْث بن غَطَفان .
      قال : وهُم قوم الشماخ بن ضِرار ؛ قال الشاعر : وجاءت جِحاشٌ قَضُّها بقَضِيضِها ، وجَمعُ عُوالٍ ، ما أَدَقَّ وأَلأَما "

    المعجم: لسان العرب

  18. جحر
    • " الجُحْرُ : لكل شيء يُحْتَفَرُ في الأَرض إِذا لم يكن من عظام الخلق .
      قال ابن سيده : الجُحْرُ كل شيء تَحْتَفِرُه الهَوامُّ والسباع لأَنفسها ، والجمع أَجْحارٌ وجِحَرَةٌ ؛ وقوله : مُقَبِّضاً نَفْسِي في طُمَيْرِي ، تَجَمُّعَ القُنْفُذِ في الجُحَيْرِ فإِنه يجوز أَن يعني به شوكه ليقابل قوله مقبضاً نفسي في طميري ، وقد يجوز أَن يعني جُجْره الذي يدخل فيه ، وهو المَجْحَرُ .
      ومَجاحِرُ القوم : مَكامِنُهُمْ .
      وأَجْحَرَهُ فانْجَحرَ : أَدخله الجُحْرَ فدخَله .
      وأَجْحَرْتُه أَي أَلجأْته إِلى أَن دخلَ جُحْرَهُ .
      وجَحَرَ الضَّبُّ : (* قوله : « وجحر الضب إلخ » من باب منع كما في القاموس ).
      دخل جُحْرَهُ .
      وأَجْحَرَهُ إِلى كذا : أَلجأَه .
      والمُجْحَرُ : المضطرُّ المُلْجَأُ ؛

      وأَنشد : يَحمِي المُجْحَرِينا

      ويقال : جَحَرَ عنَّا خَيْرُكَ أَي تَخَلَّفَ فلم يُصِبنا .
      واجْتَحَرَ لنفسه جُحْراً أَي اتخذه .
      قال الأَزهري : ويجوز في الشعر جَحَرَتِ الهَناةُ في جِحَرَتها .
      والجُحْرانُ : الجُحْرُ ، ونظيره : جئت في عُقْبِ الشَّهْرِ وفي عُقْبانِه .
      وفي الحديث : إِذا حاضت المرأَة حرم الجُحْران ؛ مروي عن عائشة ، رضي الله عنها ، رواه بعض الناس بكسر النون على التثنية يريد الفرج والدبر .
      وقال بعض أَهل العلم : إِنما هو الجُحْرانُ ، بضم النون ، اسم القُبُل خاصة ؛ قال ابن الأَثير : هو اسم للفرج ، بزيادة الأَلف والنون ، تمييزاً له عن غيره من الجِحَرَةِ ، وقيل : المعنى أَن أَحدهما حرام قبل الحيض ، فإِذا حاضت حرماً جميعاً .
      والجَواحِرُ : المتخلفات من الوحش وغيرها ؛ قال امرؤ القيس : فَأَلْحَقَنا بالْهَادِياتِ ، ودُونَهُ جَواحِرُها ، في صَرَّةٍ لم تَزَيَّلِ وقيل : الجاحر من الدواب وغيرها المتخلف الذي لم يلحق .
      والجَحْرَةُ ، بالفتح : السنة الشديدة المجدبة القليلة المطر ؛ قال زهير بن أَبي سلمى : إِذا السَّنَةُ الشَّهْبَاءُ بالناسِ أَجْحَفَتْ ، ونالَ كِرامَ المالِ في الجَحْرَةِ الأَكْلُ الجَحْرَةُ : السَّنَةُ الشديدة لأَنها تَجْحَرُ الناسَ في البيوت .
      والشهباء : البيضاء لكثرة الثلج وعدم النبات .
      وأَجْحَفَتْ : أَضَرَّتْ بهم وأَهلكت أَموالهم .
      ونال كرامَ المال يعني كرائم الإِبل ، يريد أَنها تنحر وتؤكل لأَنهم لا يجدون لبناً يغنيهم عن أَكلها .
      والجَحَرَةُ : السَّنة (* قوله : « والجحرة السنة إلخ » بالتحريك ، وبسكون الحاء كما في القاموس ).
      التي تَجْحَرُ الناسَ في البيوت ، سميت جَحَرَةً لذلك .
      الأَزهري : وأَجْحَرَتْ نُجُومُ الشتاء إِذا لم تمطر ؛ قال الراجز : إِذا الشِّتاءُ أَجْحَرَتْ نُجُومُهُ ، واشْتَدَّ في غيرِ ثَرًى أُرُومُهُ وجَحَرَ الربيعُ إِذا لم يصبك مطره .
      وجَحَرَتْ عينه : غَارت .
      وفي الحديث في صفة الدَّجال : ليست عينه بِناتئَةٍ ولا جَحْراءَ ؛ أَي غائرة مُنْجَحِرَة في نُقْرَتها ؛ وقال الأَزهري : هي بالخاء المعجمة ، وأَنكر الحاء ، وسنذكرها في موضعها .
      وبَعِير جُحارِيَةٌ : مجتمع الخَلْقِ .
      والجَحْرَمَةُ : الضِّيقُ وسُوءُ الخُلق ، والميم زائدة .
      وجَحَرَ فلانٌ : تأَخر .
      والجَواحِرُ : الدَّواخل في الجِحَرَةِ والمَكامِنِ ، وجَحَرَتِ الشمسُ لِلْغُيوب ، وجَحَرَتِ الشمس إِذا ارتفعت فأَزِيَ الظلُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: