وصف و معنى و تعريف كلمة أجحت:


أجحت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح أجحت في معاجم اللغة العربية:



أجحت

جذر [جحت]

  1. أَجَحَّ : (فعل)
    • أَجَحَّتِ: حملت وعَظُمَ بطنُها وقَرُبت ولادتُها
  2. أَجاح : (فعل)
    • أجاحتِ الجائحةُ المالَ: جاحته
  3. جَحّ : (اسم)
    • جَحّ : مصدر جَحَّ
  4. جَحَّ : (فعل)
    • جَحَّ جَحًّا
    • جَحَّه : سَحَبه
    • جَحَّه :بسطه


  5. جُحّ : (اسم)
    • جُحّ : جمع جُحّة
  6. جاَئِحة: (اسم)
    • الجمع : جائحات و جوائحُ
    • أَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ : بَلِيَّةٌ، تَهْلُكَةٌ، دَاهِيَةٌ
    • سنة جائحة: جَدْبة، غبراء، قاحلة
    • (الفقه) ما أذهب الثَّمرَ أو بعضَه من آفة سماويّة أَمَرَ بِوَضْعِ الْجَوَائِحِ [حديث]: نهى عن أخذ صدقة ممّا تبقّى من المحصول المصاب بآفة سماويّة
  7. جائِح: (اسم)
    • فاعل مِن جَاحَ
    • أَهْلَكَ الجَائِحُ النَّبَاتَ وَالزَّرْعَ وَالأَشْجَارَ : الجَرَادُ
  8. اِجتياح: (اسم)
    • مصدر اِجْتَاحَ
    • اِجْتِيَاحُ البِلاَدِ : دُخُولهُا غَصْباً وَقَهْرًا، اكْتِسَاحُهَا
  9. إِنجاح: (اسم)
    • مصدر أَنْجَحَ
    • إِنْجاحُ الرَّجُلِ: صَيْرُهُ ذَا نَجَاحٍ
    • إِنْجَاحُ الحَاجَةِ : جَعْلُهَا مَقْضِيَّةً
  10. إِنْجاح: (اسم)


    • إنْجاح : مصدر أَنجَحَ
  11. مُجتاح: (اسم)
    • مُجتاح : فاعل من إِجتاحَ
  12. مُجتاح: (اسم)
    • مُجتاح : اسم المفعول من إِجتاحَ
  13. جوائحُ: (اسم)
    • جوائحُ : جمع جاَئِحة
  14. مُجتاح: (اسم)
    • اسم فاعل من اجتاحَ
    • اسم مفعول من اجتاحَ
  15. إِنْجَاحُ الحَاجَةِ:
    • جَعْلُهَا مَقْضِيَّةً.
  16. إِنْجاحُ الرَّجُلِ:


    • صَيْرُهُ ذَا نَجَاحٍ.
  17. أَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ:
    • بَلِيَّةٌ، تَهْلُكَةٌ، دَاهِيَةٌ.
  18. سنة جائحة:
    • جَدْبة، غبراء، قاحلة.
  19. اجْتَاحَتِ الجائحةُ المالَ:
    • جاحته.
  20. شارك في إنجاح مشروع:
    • ساعد في إنجاحه.
  21. لَمْ نَعْرِفْ سَنَةً جَائِحَةً مِثْلَ هَذِهِ السَّنَةِ:
    • أَيْ قَاحِلَةً، سَنَةَ جَفَافٍ.
  22. اِجتاحَ : (فعل)


    • اجتاحَ يجتاح ، اجتحْ ، اجتياحًا ، فهو مُجتاح ، والمفعول مُجتاح
    • اِجْتَاحَ الجَرَادُ مَنَاطِقَ الجَنُوبِ : أهْلَكَهَا، اِسْتَأْصَلَهَا
    • اِجْتَاحَتْ مَوْجَات البَرْدِ القَارِسِ كُلَّ البِلادِ : عَمَّتْهَا
    • اِجْتَاحَتِ الجُيُوشُ االبِلاَدَ: غَزَتْهَا، اِحْتَلَّتْهَا، عَاثَتْ فِيهَا فَسَاداً وَخَرَاباً
    • اجتاحت السُّيولُ الأراضي: اكتسحتها وغمرتها
    • اجْتَاحَتِ الجائحةُ المالَ: جاحته
  23. جاحَ : (فعل)
    • جَاحَ، يَجُوحُ، مصدر جَوْحٌ، جِيَاحَةٌ
    • جاح فلانٌ : هَلَكَ مالُ أَقربائه
    • جَاحَ الجَرَادُ الزَّرْعَ : أَهْلَكَهُ وفي الحديث: حديث شريف أَعاذكم اللهُ من جَوْحِ الدهرِ /
    • جَاحَ الجَفَافُ الْمَاشِيَةَ : أَهْلَكَهَا وَذَهَبَ بِهَا كُلَّهَا
    • جاح :عَدَلَ عن المحجَّة إِلى غيرها
  24. جَوَّحَ : (فعل)
    • جَوَّحَ رِجْلَهُ: أَحفاها
  25. جَوْح : (اسم)
    • جَوْح : مصدر جاحَ
,
  1. أَجَحَّتِ
    • أَجَحَّتِ السبُعةُ والكلبةُ ونحوُهما: حملت وعَظُمَ بطنُها وقَرُبت ولادتُها.
      فهي مُجِحٌّ، ومُجِحَّة. والجمع : مَجاحُّ.
      ويقال: أَجَحَّتِ المرأَةُ.
      وفي الحديث: أَنه صلى الله عليه وسلم حديث شريف مرَّ بامرأَة مُجِحٍّ فسأَل عنها فقالوا: هذه أَمَة فلان //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. جحح

    • "جحَّ الشيءَ يَجُحُّه جَحّاً: سَحَبه، يمانية.
      والجُحُّ عندهم: كل شجر انبسط على وجه الأَرض، كأَنهم يريدون انْجَحَّ على الأَرض أَي انْسَحَب.
      والجُحُّ: صغار البطيخ والحنظل قبل نُضْجِه،واحدته جُحَّة، وهو الذي تسميه أَهل نَجْدٍ الحَدَجَ.
      الأَزهري: جَحَّ الرجلُ إِذا أَكل الجُحَّ؛ قال: وهو البطيخ المُشَنَّجُ.
      وأَجَحَّتِ السَّبُعةُ والكلبة، فهي مُجِحٌّ: حَمَلَتْ فأَقْرَبَتْ وعَظُمَ بطنها؛ وقيل: حملت فأَثْقَلَتْ.
      وقد يُقْتاسُ أَجَحَّتْ للمرأَة كما يُقْتاسُ حَبِلَتْ للسبعة؛ وفي الحديث: أَنه مَرَّ بامرأَة مُجِحٍّ فسَأَل عنها فقالوا: هذه أَمة لفلان؛ فقال: أَيُلِمُّ بها؟ فقالوا: نعم؛

      قال: لقد هَمَمْتُ أَن أَلعنه لعناً يدخل معه في قبره، كيف يستخدمه وهو لا يحل له؟ أَو كيف يُوَرِّثه وهو لا يحل له؟، قال أَبو عبيد: المُحِجُّ الحامل المُقْرِب؛ قال: ووجه الحديث أَن يكون الحمل قد ظهر بها قبل أَن تُسبى،فيقول: إِن جاءت بولد وقد وطئها بعد ظهور الحمل لم يحل له أَن يجعله مملوكاً، لأَنه لا يدري لعل الذي ظهر لم يكن ظهور الحمل من وطئه، فإِن المرأَة ربما ظهر بها الحمل ثم لا يكون شيئاً حتى يحدث بعد ذلك، فيقول: لا يدري لعله ولده؛ وقوله أَو كيف يورثه؟ يقول: لا يدري لعل الحمل قد كان بالصحة قبل السِّباء فكيف يورثه؟ ومعنى الحديث: أَنه نهى عن وطء الحوامل حتى يضعن، كما، قال يوم أُوطاسٍ: أَلا لا تُوطَأُ حامل حتى تَضَعَ، ولا حائلٌ حتى تُسْتَبْرَأَ بحيضة؛ قال أَبو زيد: وقيس كلها تقول لكل سَبُعة، إِذا حملت فأَقْرَبَتْ وعظم بطنها، قد أَجَحَّتْ، فهي مُجِحٌّ؛ وقال الليث: أَجَحَّتِ الكلبةُ إِذا حملت فأَقْرَبَتْ؛ وكلبة مُجِحٌّ، والجمع مَجاحُّ.
      وفي الحديث: أَن كلبة كانت في بني إِسرائيل مُجِحّاً، فَعَوَى جِراؤُها في بطنها، ويُرْوى مُجِحَّة بالهاء على أَصل التأْنيث، وأَصل الإِجْحاح للسباع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الجَحُّ
    • ـ الجَحُّ: بَسْطُ الشيءِ،
      ـ أكْلُ الجُحِّ: وهو البِطِّيخُ الصَّغيرُ المُشَنَّجُ، أو الحَنْظَلُ.
      ـ أجَحَّت المَرْأةُ: حَمَلَتْ فأَقْرَبَتْ، وعَظُمَ بَطْنُها فهي مُجِحٌّ، وأصْلُهُ في السِّباعِ.
      ـ جَحْجَحُ: السَّيِّدُ، كالجَحْجَاحِ، الجمع: جَحاجِحُ وجَحاجِحَة وجَحاجيحُ، والفَسْلُ من الرِّجالِ.
      ـ جُحْجُحُ: الكَبْشُ العَظيمُ.
      ـ جَحْجَحَ: اسْتَقْصى، وبادَرَ،
      ـ جَحْجَحَ عن الأَمْرِ: كَفَّ،
      ـ جَحْجَحَ عن القِرْنِ: نَكَصَ.
      ـ جَحْ جَحْ وجُحْ جُحْ: زَجْرٌ لِلضأنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جيح
    • "جاحَهم الله جَيْحاً وجائحةً: دهاهم، مصدر كالعاقبة.
      وجَيْحان: واد معروف؛ وفي الحديث ذكر سَيْحان وجَيْحان، وهما نهران بالعواصم عند أَرض المَصِيصَةِ وطَرَسُوس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. الجائحة
    • الجائحة : المُصيبة تحُلُّ بالرجُل في ماله فتجتاحُه كلَّه.
      و الجائحة (في اصطلاح الفقهاء) : ما أَذهب الثمرَ أَو بعضَه من آفةٍ سماوية.
      ويقال: سنة جائحةٌ: جَدبةٌ. والجمع : جوائح.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جائحة
    • جائحة :-
      جمع جائحات وجوائحُ:
      1 - داهية، مصيبة تحلُّ بالرَّجل في ماله فتجتاحه كلَّه :-أصابته جائحةٌ هذا العام:-
      • رفْع الحوائج أشدُّ من نزول الجوائح، - سنة جائحة: جَدْبة، غبراء، قاحلة.
      2 - (الفقه) ما أذهب الثَّمرَ أو بعضَه من آفة سماويّة :-أَمَرَ بِوَضْعِ الْجَوَائِحِ [حديث]: نهى عن أخذ صدقة ممّا تبقّى من المحصول المصاب بآفة سماويّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. جاَئِحة
    • جائحة - ج، جوائح
      1- مصدر جاح يجيح. 2- مصيبة. 3- من السنين : الجدبة.

    المعجم: الرائد

  8. جاَئِحَةٌ
    • جمع: ـات، جَوَائِحُ. [ج و ح]. (مصدر جَاحَ).
      1. :-أَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ :- : بَلِيَّةٌ، تَهْلُكَةٌ، دَاهِيَةٌ.
      2. :-لَمْ نَعْرِفْ سَنَةً جَائِحَةً مِثْلَ هَذِهِ السَّنَةِ :- : أَيْ قَاحِلَةً، سَنَةَ جَفَافٍ.

    المعجم: الغني

  9. وجيح
    • وجيح
      1- وجيح من الثياب الصفيق الغليظ. 2- وجيح : ملجأ.

    المعجم: الرائد

  10. اِجْتِيَاحٌ
    • [ج ي ح]. (مصدر اِجْتَاحَ). :-اِجْتِيَاحُ العَدُوِّ لِحُدُودِ البِلاَدِ :- : دُخُولهُا غَصْباً وَقَهْرًا، اكْتِسَاحُهَا. :-وَقَفَ الشَّعْبُ صَامِداً ضِدَّ اجْتِيَاحِ قُوَّاتِ الغَزْوِ.

    المعجم: الغني

  11. إِنْجاحٌ
    • [ن ج ح]. (مصدر أَنْجَحَ).
      1. :-إِنْجاحُ الرَّجُلِ :-: صَيْرُهُ ذَا نَجَاحٍ.
      2. :-إِنْجَاحُ الحَاجَةِ :- : جَعْلُهَا مَقْضِيَّةً.

    المعجم: الغني

  12. جائِح
    • جائح
      1-جائح الجراد.

    المعجم: الرائد

  13. الجائحة
    • مصيبة أو حادثة تتلف المال مثل الحريق‏.‏

    المعجم: عربي عامة

  14. جَائِحٌ
    • [ج و ح]. (فاعل مِن جَاحَ). :-أَهْلَكَ الجَائِحُ النَّبَاتَ وَالزَّرْعَ وَالأَشْجَارَ :- : الجَرَادُ.

    المعجم: الغني

  15. اجتياح
    • اجتياح :-
      1 - مصدر اجتاحَ.
      2 - (السياسة) قيام إحدى الدول بالدخول عنوة إلى أراضي دولة مجاورة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مُجتاح
    • مُجتاح :-
      1 - اسم فاعل من اجتاحَ.
      2 - اسم مفعول من اجتاحَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. الجائحة
    • ‏الآفة التي تهلك الثمار والأموال وتستأصلها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. إجتياح
    • إجتياح -
      1- مصدر اجتاح. 2- هجوم ، غزو .

    المعجم: الرائد

  19. شارك في إنجاح مشروع
    • ساعد في إنجاحه.

    المعجم: عربي عامة

  20. جوح
    • "الجَوْحُ: الاستئصال، من الاجْتِياح.
      جاحَتهم السَّنة جَوحاً وجِياحة وأَجاحَتهم واجتاحَتْهم: استأْصلت أَموالهم، وهي تَجُوحُهم جَوْحاً وجِياحة، وهي سَنَة جائحة: جَدْبة؛ وجُحْتُ الشيءَ أَجُوحه.
      وفي الحديث: إِن أَبي يريد أَن يَجْتاحَ مالي أَي يستأْصله ويأْتي عليه أَخذاً وإِنفاقاً؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي: يشبه أَن يكون ما ذكره من اجْتِياح والده مالَه، أَن مقدار ما يَحْتاجُ إِليه في النفقة شيء كثير لا يَسَعُه مالُه، إِلا أَن يَجتاحَ أَصلَه، فلم يُرَخِّصْ له في ترك النفقة عليه، وقال له: أَنتَ ومالُك لأَبيك، على معنى أَنه إِذا احتاج إِلى مالك أَخذ منه قَدْرَ الحاجة، وإِذا لم يكن لك مال وكان لك كسب لزمك أَن تكتسب وتنفق عليه؛ فأَما أَن يكون أَراد به إِباحة ماله له حتى يَجْتاحَه، ويأْتي عليه إِسرافاً وتبذيراً فلا أَعلم أَحداً ذهب إِليه؛ وفي الحديث: أَعاذَكُم اللهُ من جَوْحِ الدهر.
      واجْتاحَ العَدُوُّ مالَه: أَتى عليه.
      والجَوْحةُ والجائحة: الشدّة والنازلة العظيمة التي تَجتاح المالَ من سَنَةٍ أَو فتنة.
      وكل ما استأْصله: فقد جاحَه واجْتاحَه.
      وجاحَ اللهُ ماله وأَجاحَه، بمعنىً، أَي أَهلكه بالجائحة.
      الأَزهري عن أَبي عبيد: الجائحة المصيبة تحلّ بالرجل في ماله فتَجْتاحُه كُلَّه؛ قال ابن شمل: أَصابتهم جائحة أَي سَنَة شديدة اجتاحت أَموالهم، فلم تَدَعْ لهم وَِجاحاً، والوَِجاحُ: بقية الشيء من مال أو غيره.
      ابن الأَعرابي: جاحَ يَجوحُ جَوْحاً إِذا ‏هَلَكَ مالُ أَقربائه.
      وجاحَ يَجُوح إِذا عَدَل عن المَحَجَّة إِلى غيرها؛ ونزلت بفلان جائِحة من الجَوائِح.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن بيع السِّنين ووَضَعَ الجَوائِح؛ وفي رواية: أَنه أَمر بوضع الجَوائح؛ ومنه قول الشاعر: ليْسَتْ بِسَنْهاءٍ ولا رُجَّبِيَّةٍ،ولكن عَرايا في السِّنين الجَوائح وروى الأَزهري عن الشافعي، قال: جِماعُ الجَوائح كلُّ ما أَذهب الثمرَ أَو بعضَها من أَمر سَماوِيٍّ بغير جناية آدمي، قال: وإِذا اشترى الرجل ثمر نخل بعدما يحلُّ بيعه فأُصيب الثمر بعدما قبضه المشتري لزمه الثمن كله،ولم يكن على البائع وضع ما أَصابه من الجائحة عنه؛ قال: واحتمل أَمره بوضع الجوائح أَن يكون خضّاً على الخير لا حتماً، كما أَمر بالصلح على النصف؛ ومثله أَمره بالصدقة تطوعاً فإِذا خَلَّى البائعُ بين المشتري وبين الثمر فأَصابته جائحة، لم يحكم على البائع بأَن يضع عنه من ثمنه شيئاً؛ وقال ابن الأَثير: هذا أَمر ندب واستحباب عند عامة الفقهاء، لا أَمر وجوب؛ وقال أَحمد وجماعة من أَصحاب الحديث: هو لازم يوضع بقدر ما هلك؛ وقال مالك: يوضع في الثلث فصاعداً أَي إِذا كانت الجائحة في دون الثلث، فهو من مال المشتري، وإِن كان أَكثر فمن مال البائع؛ قال أَبو منصور: والجائحة تكون بالبَرَدِ يقع من السماء إِذا عَظُم حَجْمُه فكثر ضرره، وتكون بالبَرَد المُحْرِق أَو الحرّ المُفْرِط حتى يبطل الثمن؛ قال شمر: وقال إِسحق: الجائحة إِنما هي آفة تجتاح الثمر سماويةٌ، ولا تكون إِلا في الثمار فيخفف الثلث على الذين اشْتَرَوْه؛ قال: وأَصل الجائحة السَّنة الشديدة تجتاح الأموال، ثم يقال: اجتاح العَدُوُّ مالَ فلان إِذا أَتى عليه.
      أَبو عمرو: الجَوْحُ الهلاك.
      الأَزهري في ترجمة جحا: الجائح الجراد، عن ابن الأَعرابي.
      وجَوْحانُ: اسم.
      ومَجاحٌ: موضع؛

      أَنشد ثعلب: لعن اللهُ بَطْنَ قُفٍّ مَسِيلاً،ومَجاحاً، فلا أُحِبُّ مَجاح؟

      ‏قال: وإِنما قضينا على مجاح أَن أَلفه واو، لأَن العين، واواً، أَكثر منها ياء، وقد يكون مَحاج فَعالاً فيكون من غير هذا الباب فنذكره في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. اجتاحَ
    • اجتاحَ يجتاح ، اجتحْ ، اجتياحًا ، فهو مُجتاح ، والمفعول مُجتاح :-
      • اجتاح العدوُّ بلدًا أهلكها، أتى عليها وهدّمها :-اجتاحت إسرائيل مخيّم جنين.
      • اجتاحت السُّيولُ الأراضي: اكتسحتها وغمرتها :-اجتاحت موجةُ البرد المنطقةَ، - بلد مُجتاح بالوباء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. جاح
    • جاح - يجيح ، جيحا وجائحة
      1-جاحه : أهلكه، أماته

    المعجم: الرائد

  23. جَوْحُ
    • ـ جَوْحُ: البِطِّيخُ الشامِيُّ، والإِهْلاكُ، والاسْتِئْصالُ، كالإِجاحَةِ والاجْتياحِ
      ـ جائِحَةُ: للشِّدَّةِ المُجْتاحَةِ للمالِ.
      ـ مِجْوَحُ: الذي يَجْتاحُ كلَّ شيءٍ.
      ـ جاحُ: السِّتْرُ.
      ـ أَجْوَحُ: الواسِعُ من كلّ شيءٍ، الجمع: جُوحٌ.
      ـ جَوَّحْتُ رِجْلِي: أَحْفَيْتُها.
      ـ جاحَ: عَدَلَ عن المَحَجَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. نجح
    • "النُّجحُ والنَّجاحُ: الظَّفَرُ بالشيءِ.
      وقد أَنْجَحَ وقد نَجَحْتْ حاجتي (* قوله «وقد نجحت حاجتي إلخ» بابه منع كما في القاموس والمصباح.) وأَنْجَحَتْ وأَنْجَحْتُها لك، وأَنْجَحَها الله تعالى: أَسْعَفَني بإِدراكها.
      وأَنْجَحَ الرجلُ: صار ذا نُجْح، فهو مُنْجِحٌ من قوم مَناجِح ومَناجِيح.
      وقد أَنْجَحْتُ حاجَته إِذا قضيتها له؛ وفي خطبة عائشة، رضي الله عنها: وأَنْجَحَ إِذا أَكْدَيْتُم.
      يقال: نَجَحَ إِذا أَصاب طَلِبَتَه ونَجَحَتْ طَلِْبَتُه وأَنْجَحَتْ، وما أَفْلَحَ فلان ولا أَنْجَحَ.
      وتَنَجَّحْتُ الحاجةَ واسْتَنْجَحْتُها إِذا تَنَجَّزْتَها.
      ونَجَحَتْ هي ونَجَحَ أَمْرُ فلان: تَيَسَّرَ وسَهُل، فهو ناجح؛ وقول أَبي ذؤيب: فيهنَّ أُمُّ الصَّبِيَّيْنِ التي تَبَلَتْ قَلبي، فليس لها، ما عِشْتُ، إِنْجاحُ أَراد: فليس لحُبِّي لها وسَعْيي فيها إِنجاح ما عشت.
      وسار فلان سيراً نَجِيحاً أَي وَشِيكاً.
      وسَيرٌ ناجِحٌ ونَجِيحٌ: وَشِيكٌ، وكذلك المكان؛

      قال: يَغْبُقُهُنَّ قَرَباً نَجِيحا وقال لبيد: فَمَضَيْنا، فَقَرَينا ناجِحاً مَوْطِناً، نَسْأَلُ عنه ما فَعَلْ ونَهْضٌ نَجِيحٌ: مُجِدٌّ؛ قال أَبو خراشٍ الهُذَليّ: يُقَرِّبُه النَّهْضُ النَّجِيحُ لما به،ومنه بُدُوٌّ تارَةً ومَثِيلُ (* قوله «ومنه بدو تارة ومثيل» كذا بالأصل ولم يظهر لنا معناه ولعله محرف عن: ومنه نزو تارة ونئيل، فالنزو: بوزن الوثوب ومعناه.
      والنئيل، كرجيم: مصدر نأَل نئيلاً إذا مشى ونهض برأسة يحركه إلى فوق، كما في القاموس.) ورجل نَجِيحٌ: مُنْجحُ الحاجات؛ قال أَوس: نَجِيحٌ جَوادٌ أَخُو ماقِطٍ،نِقابٌ يُحَدِّثُ بالغائبِ ورأْيٌ نَجِيحٌ: صوابٌ.
      وفي حديث عمر مع المُتَكَهِّن: يا جَلِيحُ أَمرٌ نَجِيح، رجل فَصِيح، يقول لا إِله إِلا الله.
      ويقال للنائم إِذا تتابعت عليه رُؤْيا صِدْقٍ: تناجَحَتْ أَحلامُه.
      قال ابن سيده: وتَناجَحَتْ عليه أَحلامُه تتابع صدقُها.
      ويقال: أَنْجَحَ بك الباطلُ أَي غَلَبك الباطِلُ.
      وكلُّ شيءٍ غلبك، فقد أَنْجَحَ بك.
      وإِذا غَلَبْتَه، فقد أَنْجَحْتَ به.
      والنَّجاحةُ: الصبر.
      ويقال: ما نَفْسِي عنه بنَجِيحة أَي بصابرة؛ وقال ابن مَيَّادة: وما هَجْرُ لَيْلى أَن تكونَ تَباعدَتْ عليكَ، ولا أَن أَحْصَرَتْك شُغُولي ولا أَن تَكون النفسُ عنها نَجِيحةً بشيءٍ، ولا..‏.
      ‏.‏.
      ‏ببديلِ (* كذا بياض بالأصل.) وقد سَمَّوْا نَجِيحاً ونُجَيْحاً ومُنْجِحاً ونَجاحاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. إِجتاح
    • إجتاح - اجتياحا
      1-إجتاح الشيء : استأصله، أهلكه «اجتاح السيل المدينة، اجتاحته سيارة»

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: