وصف و معنى و تعريف كلمة أجري:


أجري: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح أجري في معاجم اللغة العربية:



أجري

جذر [جري]

  1. حافز أجري: (مصطلحات)
    • زيادة الأجر كحافز لتحسين الأداء وزيادة الإنتاج . ( مالية )
  2. اقتصاد أجري: (مصطلحات)
    • معظم دخل السكّان يتمثّل في أجور . ( مالية )
  3. أَجَرَ: (فعل)
    • أجَرَ يَأجُر ، أَجْرًا وإجارًا ، فهو آجِر وأجير ، والمفعول مَأْجور وأجير
    • أجَره الشَّيءَ : مكَّنه من الانتفاع منه مقابل أجرة معيَّنة ، أكراه إيّاه
    • أجَر العاملُ صاحبَ العمل : رضي أن يكون أجيرًا عنده
    • سلطات مَأْجورة : مشبوهة ،
    • أجَر اللهُ عبدَه : أثابه ، الْمُسْلِمُ يُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيءٍ يُنْفِقُهُ ( حديث )
    • أجرَ العاملَ على عمله : أعطاه أجرًا
    • عميل مَأْجور : عميل سِرِّيّ يخدم مصالح معيّنة مقابل أجر أو مكافأة
    • زيادة الأُجور : زيادة ماليّة تقرّها الحكومة على رواتب العمّال في القطاعين العامّ والخاصّ
    • أَجَرَ العَظْمُ : اِنْجَبَرَ
    • أَجَرَ العَظْمَ : جَبَرَهُ
    • أَجَر الشيءَ : أَكْراه
    • أَجَر فلانًا على كذا : أَعطاه أَجْرًا
  4. أَجْر: (اسم)

    • أَجْر : مصدر أَجَرَ
  5. أَجْرٌ: (اسم)
    • الجمع : أُجُورٌ
    • عِوَض العمل والانتفاع ، أو ما يُعطى مقابل شيء الأجر على قَدْر المشقَّة ،
    • أعطوا الأجير أَجْره قبل أن يجفَّ عرقُه [ حديث ]،
    • والأَجْر الحقُّ ( في الاقتصاد ) : الأَجر الذي يكفي العامل ليعيش عيشةً هادئةً مريحة
    • و ( الأجْر الحقيقى ) : ما للنقد الذي يحصل عليه العامل من قوة الشراء
    • أجر اجتماعيّ : الأجر الذي لا يقتصر على قيمة العمل الاقتصاديّة بل يأخذ بعين الاعتبار حاجات الأجير العائليَّة والاجتماعيّة ،
    • أجر يوميّ : مبلغ من المال يدفعه صاحب العمل بصورة منتظمة إلى من يستخدمه مقابل عمل يقوم به بموجب عقد عمل ،
    • أجور الدِّراسة : نفقاتها ،
    • أجور السَّفر : تكاليفه ،
    • الأجر الأساسيّ : المبلغ المقطوع الذي يُدفَع للأجير لقاء عمله من دون أن تدخل فيه الزيادات والتعويضات وسائر لواحق الأجر ،
    • سُلَّم الأجور / مستوى الأجور : مقياس الأجور المدفوعة للمستخدمين لأعمال مختلفة في صناعة أو مصنع أو شركة ،
    • صافي الأجر : بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى
  6. أَجْرٍ: (اسم)
    • أَجْرٍ : جمع جِرو
  7. أَجْرَ: (فعل)
    • أَجْرَتِ الشَّجَرَةُ : صَارَ فيها الجِرَاءُ
    • أَجْرَتِ السَّبُعَة والكَلْبَةُ : كانت ذاتَ جِرَاءٍ
  8. أَجْرَى: (فعل)
    • أجرى يُجري ، أَجْرِ ، إجراءً ، فهو مُجْرٍ ، والمفعول مُجْرًى
    • أجْرَى الفَلاَّحُ الماءَ فِي السَّوَاقِي : جَعَلَهُ يَجْرِي
    • أَجْرَى السفينةَ : سيّرها
    • أَجْرَى فلاناً في حاجته : أَرسله
    • أجْرَى القِصَاصَ : أَوْقَعَهُ
    • أَجْرَى عَلَيْهِ رِزْقًا : أَدَامَ عَلَيْهِ الرِّزْقَ
    • أَجْرَى لَهُ الحِسَابَ : قَيَّدَهُ لَهُ
    • أَجْرَى عَلَيْهِ الحِسَابَ : قَيَّدَهُ عَلَيْهِ
    • أَجْرَى الْمُشْكِلَةَ إلى رئِيسِهِ : فَوَّضَهُ إِيّاها
    • أَجْرَاهُ فِي مَجْرَاهُ : جَعَلَهُ يَسِيرُ على طَرِيقِهِ
    • أَجْرَتِ الكَلْبَةُ : كانَتْ ذَاتَ جِرَاءٍ
    • يُجْرِي الصَّحَفِيُّ تَحْقِيقاً مَيْدَانِيّاً : يَقُومُ بهِ يُجْري العَالِمُ تَجَارِبَ عِلْمِيَّةً فِي مُخْتَبَرِهِ
    • أجرى الرِّيقَ : أسال اللعابَ وأثار الرغبةَ في شيء ما
    • أجرى بحثًا : قام به أجرى عمليّة جراحيّة ،
    • أجرى عادة : أوجد عُرفًا وأشاعه
    • أجرى الأمرَ : أمضاه وأنفذه ، وضعه في حيِّز التَّنفيذ
    • أجرى معجزات : أحدثها
    • أجرى الحق : أنصف كل واحد ، نفّذ الحقَّ ،
    • أجرى القوانين عليه : طبَّقها عليه
    • أجرى فرسًا : جعله يعدو
    • أجراه مُجراه : أعطاه حكمه ،


  9. أَجَّرَ: (فعل)
    • أجَّرَ يؤجِّر ، تأجيرًا ، فهو مُؤجِّر ، والمفعول مُؤجَّر
    • أجَّر الدَّارَ : أكراها ، مكّن غيره من الانتفاع منها مقابل أجرة معيّنة
    • أجَّر قلمَه : وجَّهه لخدمة غرض معيّن أو شخص معيَّن مقابل عائد مادِّيّ ،
    • التَّأجير من الباطن : الاستئجار من المستأجر بإذن من المالك أو دون علمه
    • أجَّرَ الطِّينَ : شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً
  10. أَجرَّ: (فعل)
    • أَجرَّ البئرُ : صارت جَرُوراً
    • أَجرَّ البعيرَ : تركَ الجرَيرَ على عُنُقِه
    • أَجرَّتِ الفصيلَ : جرَّهُ
    • أُجَرَّ لسانَهُ : منعه الكلامَ
    • أَجرَّ فلاناً الرُّمْحَ : طعنَهُ به وتركه فيه
    • أَجرَّ فلاناً أَغانِيَّه : غنَّاه صوتاً ثم أَردفه أَصواتاً متتابعة
    • أَجرَّ فلاناً الدَّيْنَ : أَخَّره له
  11. أُجَر: (اسم)
    • أُجَر : جمع أُجْرة
  12. أُجِرَ: (فعل)
    • أُجِرَ : فلان في ولده : مات فكان له أجْرّا عند الله
  13. آجار: (اسم)
    • آجار : جمع أَجْرُ


  14. جَرَى: (فعل)
    • جرَى / جرَى إلى / جرَى لـ يَجرِي ، اجْرِ ، جَرْيًا وجَرَيانًا ، فهو جارٍ ، والمفعول مجريٌّ إليه
    • جَرَى الْمَاءُ فِي الوِدْيَانِ : اِنْسَابَ ، سَالَ ، تَدَفَّقَ البقرة آية 25 أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ( قرآن )
    • جَرَتِ السَّفِينَةُ : أَبْحَرَتْ إبراهيم آية 32 وَسَخَّرَ لَكُمُ الفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي البَحْرِ بِأَمْرِهِ ( قرآن )
    • تَجْرِي الرِّيَاحُ : تَهُبُّ ، تَعْصِفُ
    • جَرَتِ الكَلِمَاتُ سَهْلَةً عَلَى لِسَانِهِ : دَارَتْ
    • كُلٌّ يَجْرِي مَجْرَاهُ : يَنْحُو مَنْحَاهُ ، يَسْلُكُ مَسْلَكَهُ
    • جَرَى إِلَى مَقَرِّ عَمَلِهِ : قَصَدَهُ مُسْرِعاً
    • هَذَا مَا جَرَتْ بِهِ العَادَةُ : مَا اقْتَضَتْهُ
    • جَرَتْ لَهُ حَادِثَةٌ : وَقَعَتْ
    • قَانُونٌ لاَ يَجْرِي بِهِ العَمَلُ : لاَ يُنَفَّذ
    • يَجْرِي العَمَلُ : يَسِيرُ
    • جَرَى الفرسُ : اندفع في السير
    • جَرَى له الشيء : دام
    • جَرَى فلانٌ مَجْرَى فلانٍ : كانت حالُه كحاله
    • جرَى دَمْعُه : بكى ،
    • ما جرى دمٌ في عروقي : ما دمت حيًّا
    • جرَى الأمرُ : تمَّ ، مضَى ،
    • جرَى له مكروهٌ : وقع ، حدث
    • تجري على الأيتام : تعولهم ،
    • جرَى على باله : تذكّره ، فكّر فيه ،
    • جرَى على كل لسان : ذاع ، انتشر خبُره ، صار متداولاً وشائعًا ،
    • ما يجري عليه العرفُ : ما يُطبَّق من أحكام مصدرها العرف ،
    • جرتِ العادةُ : أصبح عُرْفًا ، درجت وقُبلَت ،
    • جرَى مثلاً : اشتُهر حتى صار كالأمثال ،
    • جرَى معه : جاراه وسايره
  15. جَرَّى: (فعل)
    • جرَّى يجرِّي ، جَرِّ ، تجريةً ، فهو مُجَرٍّ ، والمفعول مُجرَّى
    • جَرَّى الْمَاءَ : جَعَلَهُ يَجْرِي
    • جَرَّى رَفِيقَهُ : اِتَّخَذَهُ جَرِيّاً
,
  1. اقتصاد أجري
    • معظم دخل السكّان يتمثّل في أجور ، وتعني بالانجليزية : wage economy

    المعجم: مالية

  2. حافز أجري
    • زيادة الأجر كحافز لتحسين الأداء وزيادة الإنتاج ، وتعني بالانجليزية : wage incentive

    المعجم: مالية

  3. أجر
    • " الأَجْرُ : الجزاء على العمل ، والجمع أُجور ‏ .
      ‏ والإِجارَة : من أَجَر يَأْجِرُ ، وهو ما أَعطيت من أَجْر في عمل ‏ .
      ‏ والأَجْر : الثواب ؛ وقد أَجَرَه الله يأْجُرُه ويأْجِرُه أَجْراً وآجَرَه الله إِيجاراً ‏ .
      ‏ وأْتَجَرَ الرجلُ : تصدّق وطلب الأَجر ‏ .
      ‏ وفي الحديث في الأَضاحي : كُلُوا وادَّخِرُوا وأْتَجِروا أَي تصدّقوا طالبن لِلأَجْرِ بذلك ‏ .
      ‏ قال : ولا يجوز فيه اتَّجِروا بالإِدغام لأَن الهمزة لا تدغم في التاء لأَنَّه من الأَجر لا من التجارة ؛ قال ابن الأَثير : وقد أَجازه الهروي في كتابه واستشهد عليه بقوله في الحديث الآخر : إنّ رجلاً دخل المسجد وقد قضى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، صلاتَه فقال : من يَتّجِر يقوم فيصلي معه ، قال : والرواية إِنما هي يأْتَجِر ، فإِن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا من الأَجر كأَنه بصلاته معه قد حصَّل لنفسه تِجارة أَي مَكْسَباً ؛ ومنه حديث الزكاة : ومن أَعطاها مُؤْتَجِراً بها ‏ .
      ‏ وفي حديث أُم سلمة : آجَرَني الله في مصيبتي وأَخْلف لي خَيْراً منها ؛ آجَرَه يُؤْجِرُه إِذا أَثابه وأَعطاه الأَجر والجزاء ، وكذلك أَجَرَه يَأْجُرُه ويأْجِرُه ، والأَمر منهما آجِرْني وأْجُرْني ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : وآتيناه أَجْرَه في الدنيا ؛ قيل : هو الذِّكْر الحسن ، وقيل : معناه أَنه ليس من أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، وقيل : أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء من ولده ، وقيل : أَجْرُه الولدُ الصالح ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فبشره بمغفرة وأَجْر كريم ؛ الأَجر الكريمُ : الجنةُ ‏ .
      ‏ وأَجَرَ المملوكَ يأْجُرُه أَجراً ، فهو مأْجور ، وآجره ، يؤجره إِيجاراً ومؤاجَرَةً ، وكلٌّ حسَنٌ من كلام العرب ؛ وآجرت عبدي أُوجِرُه إِيجاراً ، فهو مُؤْجَرٌ ‏ .
      ‏ وأَجْرُ المرأَة : مَهْرُها ؛ وفي التنزيل : يا أَيها النبي إِنا أَحللنا لك أَزواجك اللاتي آتيت أُجورهنّ ‏ .
      ‏ وآجرتِ الأَمَةُ البَغِيَّةُ نفسَها مؤاجَرَةً : أَباحَت نفسَها بأَجْرٍ ؛ وآجر الإِنسانَ واستأْجره ‏ .
      ‏ والأَجيرُ : المستأْجَرُ ، وجمعه أُجَراءُ ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة : وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه ، إِذا أُجَرَاؤُه نَحَطُوا أَجابا والاسم منه : الإِجارةُ ‏ .
      ‏ والأُجْرَةُ : الكراء ‏ .
      ‏ تقول : استأْجرتُ الرجلَ ، فهو يأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ أَي يصير أَجيري ‏ .
      ‏ وأُتْجَرَ عليه بكذا : من الأُجرة ؛ وقال أَبو دَهْبَلٍ الجُمحِي ، والصحيح أَنه لمحمد بن بشير الخارجي : يا أَحْسنَ الناسِ ، إِلاّ أَنّ نائلَها ، قِدْماً لمن يَرْتَجي معروفها ، عَسِرُ وإِنما دَلُّها سِحْرٌ تَصيدُ به ، وإِنما قَلْبُها للمشتكي حَجَرُ هل تَذْكُريني ؟ ولمَّا أَنْسَ عهدكُمُ ، وقدْ يَدومَ لعهد الخُلَّةِ الذِّكَرُ قَوْلي ، ورَكْبُكِ قد مالت عمائمهُمُ ، وقد سقاهم بكَأْس النَّومَةِ السهرُ : يا لَيْت أَني بأَثوابي وراحلتي عبدٌ لأَهلِكِ ، هذا الشهرَ ، مُؤْتَجَرُ إن كان ذا قَدَراً يُعطِيكِ نافلةً منَّا ويَحْرِمُنا ، ما أَنْصَفَ القَدَرُ جِنِّيَّةٌ ، أَوْ لَها جِنٌّ يُعَلِّمُها ، ترمي القلوبَ بقوسٍ ما لها وَتَرُ قوله : يا ليت أَني بأَثوابي وراحلتي أَي مع أَثوابي ‏ .
      ‏ وآجرته الدارَ : أَكريتُها ، والعامة تقول وأَجرْتُه ‏ .
      ‏ والأُجْرَةُ والإِجارَةُ والأُجارة : ما أَعْطيتَ من أَجرٍ ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وأُرى ثعلباً حكى فيه الأَجارة ، بالفتح ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : على أَن تأْجُرني ثماني حِجَجٍ ؛ قال الفرّاءُ : يقول أَن تَجْعَلَ ثوابي أَن ترعى عليَّ غَنمي ثماني حِجَج ؛ وروى يونس : معناها على أَن تُثِبَني على الإِجارة ؛ ومن ذلك قول العرب : آجركَ اللهُ أَي أَثابك الله ‏ .
      ‏ وقال الزجاج في قوله :، قالت إحداهما يا أَبَتِ استأْجِرْهُ ؛ أَي اتخذه أَجيراً ؛ إِن خيرَ مَن اسْتأْجرتَ القَويُّ الأَمينُ ؛ أَي خيرَ من استعملت مَنْ قَوِيَ على عَمَلِكَ وأَدَّى الأَمانة ‏ .
      ‏ قال وقوله : على أَن تأْجُرَني ثمانيَ حِجَج أَي تكون أَجيراً لي ‏ .
      ‏ ابن السكيت : يقال أُجِرَ فلانٌ خمسةً من وَلَدِه أَي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ ‏ .
      ‏ وأَجِرَتْ يدُه تأْجُر وتَأْجِرُ أَجْراً وإِجاراً وأُجوراً : جُبِرَتْ على غير استواء فبقي لها عَثْمٌ ، وهو مَشَشٌ كهيئة الورم فيه أَوَدٌ ؛ وآجَرَها هو وآجَرْتُها أَنا إِيجاراً ‏ .
      ‏ الجوهري : أَجَرَ العظمُ يأْجُر ويأْجِرُ أَجْراً وأُجوراً أَي برئَ على عَثْمٍ ‏ .
      ‏ وقد أُجِرَتْ يدُه أَي جُبِرَتْ ، وآجَرَها اللهُ أَي جبرها على عَثْمٍ ‏ .
      ‏ وفي حديث ديَة التَّرْقُوَةِ : إِذا كُسِرَت بَعيرانِ ، فإِن كان فيها أُجورٌ فأَربعة أَبْعِرَة ؛ الأُجُورُ مصدرُ أُجِرَتْ يدُه تُؤْجَرُ أَجْراً وأُجوراً إِذا جُبرت على عُقْدَة وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها ‏ .
      ‏ والمِئْجارُ : المِخْراقُ كأَنه فُتِلَ فَصَلُبَ كما يَصْلُبُ العظم المجبور ؛ قال الأَخطل : والوَرْدُ يَرْدِي بِعُصْمٍ في شَرِيدِهِم ، كأَنه لاعبٌ يسعى بِمِئْجارِ الكسائي : الإِجارةُ في قول الخليل : أَن تكون القافيةُ طاء والأُخرى دالاً ‏ .
      ‏ وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إِذا جُبِرَ على غير استواءٍ ؛ وهو فِعَالَةٌ من أَجَرَ يأْجُر كالإِمارةِ من أَمَرَ ‏ .
      ‏ والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ : طبيخُ الطين ، الواحدة ، بالهاء ، أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة ؛ أَبو عمرو : هو الآجُر ، مخفف الراء ، وهي الآجُرَة ‏ .
      ‏ وقال غيره : آجِرٌ وآجُورٌ ، على فاعُول ، وهو الذي يبنى به ، فارسي معرّب ‏ .
      ‏ قال الكسائي : العرب تقول آجُرَّة وآجُرَّ للجمع ، وآجُرَةُ وجمعها آجُرٌ ، وأَجُرَةٌ وجمعها أَجُرٌ ، وآجُورةٌ

      وجمعها آجُورٌ ‏ .
      ‏ والإِجَّارُ : السَّطح ، بلغة الشام والحجاز ، وجمع الإِجَّار أَجاجِيرُ وأَجاجِرَةٌ ‏ .
      ‏ ابن سيده : والإِجَّار والإِجَّارةُ سطح ليس عليه سُتْرَةٌ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : من بات على إِجَّارٍ ليس حوله ما يَرُدُ قدميه فقد بَرِئَتْ منه الذمَّة ‏ .
      ‏ الإِجَّارُ ، بالكسر والتشديد : السَّطحُ الذي ليس حوله ما يَرُدُ الساقِطَ عنه ‏ .
      ‏ وفي حديث محمد بن مسلمة : فإِذا جارية من الأَنصار على إِجَّارٍ لهم ؛ والأَنْجارُ ، بالنون : لغة فيه ، والجمع الإِناجِيرُ ‏ .
      ‏ وفي حديث الهجرة : فَتَلَقَّى الناسُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في السوق وعلى الأَجاجيرِ والأَناجِيرِ ؛ يعني السطوحَ ، والصوابُ في ذلك الإِجَّار ‏ .
      ‏ ابن السكيت : ما زال ذلك إِجِّيراهُ أَي عادته ‏ .
      ‏ ويقال لأُم إِسمعيلَ : هاجَرُ وآجَرُ ، عليهما السلام .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أجري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَرْيٌ** - [ج ر ي]. (مص. جَرَى). 1. " اسْتَضَافَ الجَمِيعَ جَرْياً عَلَى عَادَتِهِ " : حَسَبَ عَادَتِهِ . 2. "جَرْياً وَرَاءَ أَهْدَافٍ سَامِيَةٍ": سَعْياً وَرَاءَ.


معجم الغني
**جَرِيٌّ** - ج:** أَجْرِيَاءُ**. [ج ر ي]. "هُوَ جَرِيُّهُ" : وَكِيلُهُ، رَسُولُهُ، أَوْ أَجِيرُهُ، ضَامِنُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة

تِجارِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تِجارة: "الحركة التجاريّة: حركة البيع والشراء- شركة تجاريّة: مكوَّنة لغرض التجارة- طبعة تجاريّة: رخيصة، غير معتنًى بها- علامة تجاريّة: اسم مميِّز، رمز خاص باستخدام المالك- طريق تجاريّة: يستخدمها التجار المرتحلون أو السفن". 2- من أو ما يتعامل بالبيع والشراء "ملحق/ تبادلُ تجاريّ- ممثل تجاريّ: وكيل- اسم تجاريّ: اسم يُعرِّف منتجًا تجاريًّا- مركز تجاريّ: مجموعة محلات تجاريّة ومطاعم وأعمال أخرى يجمعها مكان مشترك". • القانون التِّجاريّ: (قن، قص) مجموعة الأنظمة والقوانين التي تنظِّم وتحكم مختلف الأعمال والنَّشاطات التِّجاريّة. • الوسط التِّجاريّ: المكان الذي يتَّخذ مركزًا لنشاط تجاريّ. • ميزان التَّبادل التِّجاريّ: (قص، جر) فرق القيمة الكليَّة لصادرات بلد ووارداته في فترة معيّنة، بيان يتمّ به المقارنة بين قيمة الصادرات وقيمة الواردات لإحدى الدول وفيه يظهر الرصيد الدائن أو المدين. • اتِّفاقيَّة تجاريَّة: (قص، جر) معاهدة تُبرم بين بلدين أو أكثر لتنظيم العلاقات التجاريَّة بينها أو بين مواطنيها. • غرفة تِجاريَّة: (جر) اتِّحاد من التجّار ورجال الأعمال؛ لترويج المصالح التجاريّة. • حماية تجاريَّة: اتِّجاه يدعو إلى تدخُّل الدول لتوجيه الاقتصاد الخارجيّ لتحقيق أهداف اقتصاديّة واجتماعيّة وسياسيّة مُعيَّنة من أهمّها تشجيع الصناعات الوطنيّة وحمايتها. • الأوراق التِّجاريَّة: الكمبيالة والسند الإذنيّ والشِّيك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجرية [مفرد]: مصدر جرَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جارِية [مفرد]: ج جاريات وجوارٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ| الأحداث الجارية: الحادثة، الواقعة- صدقة جارية: متَّصلة، يستمر ثوابها حتى بعد وفاة صاحبها إلى يوم القيامة. 2- خادِمة، أَمَة "جارية أمينة". 3- فتيَّة من النِّساء. 4- سفينة، باخرة "{إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ}". • الجواري الكُنَّس: الكواكب السّيّارة، أو هي النُّجوم كلّها "{فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ. الْجَوَارِ الْكُنَّسِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جِراية [مفرد]: ج جِرايات: حصّة الجنديّ من الطعام اليوميّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَرْي [مفرد]: مصدر جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ| جَرْيًا على العادة: حسب المتَّبع- جَرْيًا وراءه: سَعْيًا وراءه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَرَيان [مفرد]: مصدر جرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ.
الرائد
* جري. ج أجرياء. 1-وكيل. 2-رسول. 3-أجير. 4-ضامن، كفيل.
الرائد
* جري. سمك طويل يشبه الحية يعرف بـ«الأنقليس».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: