وصف و معنى و تعريف كلمة أجريا:


أجريا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و راء (ر) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح أجريا في معاجم اللغة العربية:



أجريا

جذر [جري]

  1. إِجريّا: (اسم)
    • الجمع : أَجَاريّ
    • الإِجْريَّا : الوَجْهُ الذي تأْخذ فيه وتَجْرِي عليه
    • الكَرَمُ مِنْ إِجْرِيَّاهُ: من خُلُقِهِ وطبيعَتِه
    • الإِجْريَّا الجَرْيُ
    • فَرَسٌ ذو أَجَاريّ: ذو فُنُونٍ في الجَرْي
  2. فَرَسٌ ذو أَجَاريّ:
    • ذو فُنُونٍ في الجَرْي.
  3. الكَرَمُ مِنْ إِجْرِيَّاهُ :
    • من خُلُقِهِ وطبيعَتِه.
  4. جَرَى : (فعل)
    • جرَى / جرَى إلى / جرَى لـ يَجرِي ، اجْرِ ، جَرْيًا وجَرَيانًا ، فهو جارٍ ، والمفعول مجريٌّ إليه
    • جَرَى الْمَاءُ فِي الوِدْيَانِ: اِنْسَابَ، سَالَ، تَدَفَّقَ البقرة آية 25 أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ (قرآن)
    • جَرَتِ السَّفِينَةُ : أَبْحَرَتْ إبراهيم آية 32وَسَخَّرَ لَكُمُ الفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي البَحْرِ بِأَمْرِهِ (قرآن)
    • تَجْرِي الرِّيَاحُ : تَهُبُّ، تَعْصِفُ
    • جَرَتِ الكَلِمَاتُ سَهْلَةً عَلَى لِسَانِهِ : دَارَتْ
    • كُلٌّ يَجْرِي مَجْرَاهُ : يَنْحُو مَنْحَاهُ، يَسْلُكُ مَسْلَكَهُ
    • جَرَى إِلَى مَقَرِّ عَمَلِهِ : قَصَدَهُ مُسْرِعاً
    • هَذَا مَا جَرَتْ بِهِ العَادَةُ : مَا اقْتَضَتْهُ
    • جَرَتْ لَهُ حَادِثَةٌ : وَقَعَتْ
    • قَانُونٌ لاَ يَجْرِي بِهِ العَمَلُ : لاَ يُنَفَّذ
    • يَجْرِي العَمَلُ : يَسِيرُ
    • جَرَى الفرسُ : اندفع في السير
    • جَرَى له الشيء: دام
    • جَرَى فلانٌ مَجْرَى فلانٍ: كانت حالُه كحاله
    • جرَى دَمْعُه: بكى،
    • ما جرى دمٌ في عروقي: ما دمت حيًّا
    • جرَى الأمرُ: تمَّ، مضَى،
    • جرَى له مكروهٌ: وقع، حدث
    • تجري على الأيتام: تعولهم،
    • جرَى على باله: تذكّره، فكّر فيه،
    • جرَى على كل لسان: ذاع، انتشر خبُره، صار متداولاً وشائعًا،
    • ما يجري عليه العرفُ: ما يُطبَّق من أحكام مصدرها العرف،
    • جرتِ العادةُ: أصبح عُرْفًا، درجت وقُبلَت،
    • جرَى مثلاً: اشتُهر حتى صار كالأمثال،
    • جرَى معه: جاراه وسايره


  5. أَجْرَى : (فعل)
    • أجرى يُجري ، أَجْرِ ، إجراءً ، فهو مُجْرٍ ، والمفعول مُجْرًى
    • أجْرَى الفَلاَّحُ الماءَ فِي السَّوَاقِي : جَعَلَهُ يَجْرِي
    • أَجْرَى السفينةَ: سيّرها
    • أَجْرَى فلاناً في حاجته: أَرسله
    • أجْرَى القِصَاصَ : أَوْقَعَهُ
    • أَجْرَى عَلَيْهِ رِزْقًا : أَدَامَ عَلَيْهِ الرِّزْقَ
    • أَجْرَى لَهُ الحِسَابَ : قَيَّدَهُ لَهُ
    • أَجْرَى عَلَيْهِ الحِسَابَ : قَيَّدَهُ عَلَيْهِ
    • أَجْرَى الْمُشْكِلَةَ إلى رئِيسِهِ : فَوَّضَهُ إِيّاها
    • أَجْرَاهُ فِي مَجْرَاهُ : جَعَلَهُ يَسِيرُ على طَرِيقِهِ
    • أَجْرَتِ الكَلْبَةُ :كانَتْ ذَاتَ جِرَاءٍ
    • يُجْرِي الصَّحَفِيُّ تَحْقِيقاً مَيْدَانِيّاً : يَقُومُ بهِ يُجْري العَالِمُ تَجَارِبَ عِلْمِيَّةً فِي مُخْتَبَرِهِ
    • أجرى الرِّيقَ: أسال اللعابَ وأثار الرغبةَ في شيء ما
    • أجرى بحثًا: قام به أجرى عمليّة جراحيّة،
    • أجرى عادة: أوجد عُرفًا وأشاعه
    • أجرى الأمرَ: أمضاه وأنفذه، وضعه في حيِّز التَّنفيذ
    • أجرى معجزات: أحدثها
    • أجرى الحق: أنصف كل واحد، نفّذ الحقَّ،
    • أجرى القوانين عليه: طبَّقها عليه
    • أجرى فرسًا: جعله يعدو
    • أجراه مُجراه: أعطاه حكمه،
  6. جارَى: (فعل)
    • جارى يجاري ، جارِ ، جِرَاءً ومُجاراةً ، فهو مُجارٍ ، والمفعول مُجارًى
    • جَارَاهُ فِي عَمَلِهِ : سَايَرَهُ
    • جَارَاهُ فِي أَمْرِهِ : وَافقَهُ فِيهِ
    • جَارَاهُ فِي الْمَلْعَبِ : جَرَى مَعَهُ
    • جارى التيّارَ: سار معه، تكيَّف معه،
    • مجاراةً له: مسايرةً له
    • جاراه في تخصُّصه: باراه، شابهه أو بلغ منزلته فيه
  7. تَجارَى: (فعل)
    • تجارى في يتجارَى ، تَجارَ ، تَجاريًا ، فهو مُتجارٍ ، والمفعول مُتجارًى فيه
    • تَجارَوْا في الحديث: تناظَرُوا فيه
    • تَجَارَوْا في أَهْوَائهم: تَدَاعَوْا فيها
  8. جَريّ: (اسم)
    • الجمع : أَجْرِيَاءُ
    • الجَرِيُّ : الوَكِيلُ، (الواحد والجمع والمؤنَّث في ذلك سواء)
    • الجَرِيُّ: الرسولُ وفي حديث أمّ إِسماعيل عليه السلام: حديث شريف فَأَرسَلُوا جَرِيًّا /
    • الجَرِيُّ :الأَجيرُ
    • الجَرِيُّ :الضَّامِنُ
  9. جاري: (اسم)
    • جاري : فاعل من جَرَى
  10. جارية: (اسم)


    • الجمع : جاريات و جوارٍ
    • الجَاريَةُ : الأَمَة وإِنْ كانت عجوزاً
    • الجَاريَةُ :الفَتِيَّة من النساء
    • الجَاريَةُ: الشَّمْسُ
    • الجَاريَةُ :السَّفينةُ
    • الجواري الكُنَّس: الكواكب السّيّارة، أو هي النُّجوم كلّها
  11. جِوار: (اسم)
    • مصدر جَارَ، جَاوَرَ
    • جَلَسَ بِجِوَارِهِ : بِقُرْبِهِ
    • سَكَنَ جِوَارَ الْمَسْجِدِ : مُجَاوِراً لَهُ
    • أَسْأَلُكَ حُسْنَ الجِوَارِ : أَيْ أَنْ تَكُونَ حَسَنَ السُّلُوكِ مَعَ جِيَرانِكَ، أَيْ مَنْ يَسْكُنُ قُرْبَ مَنْزِلِكَ
    • هُوَ فِي جِوَارِي : فِي عَهْدِي
    • اِنْتَقَلَ إِلَى جِوَارِ رَبِّهِ : تُوُفِّيَ، أَيِ التَحَقَ بِالرَّفِيقِ الأَعْلَى، قَرِيباً مِنْهَ
    • الجِوار : العهد
    • الجِوار :الأَمان
    • معاهدة حسن الجوار: معاهدة صداقة بين دُوَل متجاورة من اثنتين فأَكثر
    • مصدر جاورَ
  12. جاري: (اسم)
    • الثَّمَنُ الجاري (في علم الاقتصاد) : هو الذي يتعيَّنُ في المنافسة الحُرَّةِ بنقطة توازن العرض والطلب
    • الحسابُ الجارِي: اتفاق بين مُتَعَامِلَيْن يقضي بتقييد الحُقُوق والدُّيُون، وبتحديد أَجَل لِتَصْفِيَة الحساب، والدفع بعد ذلك من صافي الحساب
  13. جَوّار: (اسم)
    • الجَوّار : الحرّاث
    • الجَوّار: الأَكّار الذي يعمل في الكرم أَو البستان
  14. جَوار: (اسم)
    • الجَوَار : الماءُ الكثير العميق
    • الجَوَار من الدار: طَوارها؛ وهو ما كان على حدِّها وبحذائها
  15. جِراية: (اسم)
    • الجمع : جِرَايَات
    • الجِرَايَةُ : الوَكالَةُ
    • الجِرَايَةُ :الجاري مِنَ الرَّوَاتِب
    • والجِرَاياتُ أَو المُقَنَّنَاتُ (في علم الاقتصاد) : نظام يُحَدِّدُ ما يستهلكه كل فردٍ من بعضَ السِّلَع
    • وبطَاقَاتُ الجِرايات (في علم الاقتصاد أَيضاً) : بِطَاقَاتٌ يُحَدَّد فيها الكميَّةُ التي للأَفراد حق شرائها
    • جِراية: حصّة الجنديّ من الطعام اليوميّ
  16. جِوار: (اسم)


    • جِوار : جمع جَارُ
  17. جوارٍ: (اسم)
    • جوارٍ : جمع جارية
  18. جوارٍ: (اسم)
    • جوارٍ : جمع جاري
  19. مُجارى: (اسم)
    • مُجارى : اسم المفعول من جارَى
  20. اِجترأَ: (فعل)
    • اجترأَ / اجترأَ على يجترئ ، اجتراءً ، فهو مُجترئ ، والمفعول مُجترَأ عليه
    • اجترأ الشَّخْصُ :تشجّع وأقدم
    • اجترأ الطَّالبُ على أستاذه: تطاول عليه اجترأ على أمِّه وأبيه
    • اجْترأَ عليه: تشجَّع
  21. اِستَجرَى: (فعل)
    • اسْتَجْرَاهُ : اتَّخَذَهُ جَرِيًّا
    • اسْتَجْرَاهُ :طَلَبَ منه الجَرْيَ
  22. جَرْي: (اسم)


    • جَرْي : مصدر جَرَى
  23. جَري: (اسم)
    • مصدر جَرَى
    • جَرْيًا على العادة: حسب المتَّبع،
    • جَرْيًا وراءه: سَعْيًا وراءه
  24. مُتجارٍ: (اسم)
    • مُتجارٍ : فاعل من تَجارَى
  25. مُتجارى: (اسم)
    • مُتجارى : اسم المفعول من تَجارَى
,
  1. إِجريّا
    • إجريا
      1- إجريا : خلق وطبيعة. 2- إجريا : عادة. 3- إجريا : طريقة تي تجري عليها وتأخذ فيها.

    المعجم: الرائد

  2. جرا

    • "الجِرْوُ والجرْوةُ: الصغير من كل شيء حتى من الحَنْظل والبطيخ والقِثَّاء والرُّمان والخيار والباذِنجان، وقيل: هو ما استدار من ثمار الأَشجار كالحنظل ونحوه، والجمع أَجْرٍ.
      وفي الحديث: أُهْديَ إلى رسول الله،صلى الله عليه وسلم، قِناعٌ من رُطَبٍ وأَجرٍ زُغْبٍ؛ يعني شَعارِيرَ القِثَّاء.
      وفي حديث آخر: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أُتِيَ بقِناع جِرْوٍ، والجمع الكثير جِراءٌ،وأَراد بقوله أَجْرٍ زُغْبٍ صغارَ القِثَّاء المُزْغِب الذي زِئبَرُه عليه؛ شُبِّهت بأَجْرِي السّباع والكلاب لرطوبتها، والقِناع: الطبق.
      وأَجْرَت الشجرةُ: صار فيها الجِراءُ.
      الأَصمعي: إذا أَخرج الحنظلُ ثمره فصغاره الجِرَاءُ، واحدها جِرْوٌ، ويقال لشجرته قد أَجْرَتْ.
      وجِرْوُ الكلب والأَسد والسباع وجُرْوُه وجَرْوُه كذلك، والجمع أَجْرٍ وأَجْرِيَةٌ؛ هذه عن اللحياني، وهي نادرة، وأَجْراءٌ وجِراءٌ، والأُنثى جِرْوَة.
      وكَلْبة مُجْرٍ ومُجْرِية ذات جِرْوٍ وكذلك السَّبُعة أَي معها جِرَاؤُها؛ وقال الهذلي: وتَجُرُّ مُجْرِيةٌ لَها لَحْمَى إلى أَجْرٍ حَواشِبْ أَراد بالمجْرِية ههنا ضَبُعاً ذات أَولاد صغار، شبهها بالكلبة المُجْرِية؛

      وأَنشد الجوهري للجُمَيْحِ الأَسَدِيّ واسمه مُنْقِذ: أَمَّا إذا حَرَدَتْ حَرْدِي، فَمُجْرِيَةٌ ضَبْطاءُ، تَسْكُنُ غِيلاً غَيْرَ مَقْرُوبِ الجوهري في جمعه على أَجْرٍ، قال: أَصله أَجْرُوٌ على أَفْعُلٍ، قال: وجمع الجِراء أَجْرِيَةٌ.
      والجِرْوُ: وِعاءُ بِزْرِ الكَعابير، وفي المحكم: بِزر الكعابير التي في رؤوس العِيدان.
      والجِرْوَة: النَّفْسُ.
      ويقال للرجل إذا وَطَّنَ نَفْسَه على أَمرٍ: ضَرَب لذلك الأَمرِ جِرْوَتَه أَي صَبَر لَه ووَطَّنَ عليه، وضَرَب جِرْوَةَ نَفْسه كذلك؛ قال الفرزدق: فضَرَبْتُ جِرْوَتها وقُلْتُ لها: اصْبِري،وشَدَتُ في ضَنْكِ المُقامِ إزَارِي

      ويقال: ضربت جِرْوتي عنه وضربت جِرْوتي عليه أَي صبرت عنه وصبرت عليه.
      ويقال: أَلقى فلان جِرْوته إذا صَبَر على الأَمر.
      وقولهم: ضرب عليه جِرْوَته أَي وطَّن نفسه عليه.
      قال ابن بري:، قال أَبو عمرو يقال ضربت عن ذلك الأَمر جِرْوَتي أَي اطْمأَنَّت نفسي؛

      وأَنشد: ضَرَبْتُ بأَكْنافِ اللِّوَى عَنْكِ جِرْوَتي،وعُلِّقْتُ أُخْرى لا تَخُونُ المُواصِلا والجِروة: الثمرة أَوَّلَ ما تَنْبُت غَضَّةً؛ عن أَبي حنيفة.
      والجُرَاويُّ: ماءٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: ألا لا أَرَى ماءَ الجُراوِيِّ شافِياً صَدَايَ، وإن رَوَّى غَلِيلَ الرَّكائِب وجِرْوٌ وجُرَيٌّ وجُرَيَّةُ: أَسماء: وبنو جِرْوة: بطنٌ من العرب، وكان ربيعة بن عبد العُزَّى بن عبد شمس بن عبد مناف يقال له جِرْوُ البَطْحاءِ.
      وجِرْوةُ: اسم فرس شدّادٍ العَبْسيّ أَبي عَنْتَرَةَ؛ قال شدّاد: فَمنْ يَكُ سائلاً عَنِّي، فإنِّي وجِرْوَة لا تَرُودُ ولا تُعارُ وجِرْوةُ أَيضاً: فرس أَبي قتادة شهد عليه يوم السَّرْحِ.
      وجَرَى الماءُ والدمُ ونحوه جَرْياً وجَرْيةً وجَرَياناً، وإنه لحَسَنُ الجِرْيةِ،وأَجْراه هو وأَجْريته أَنا.
      يقال: ما أَشدَّ جِرْيةَ هذا الماء، بالكسر.
      وفي الحديث: وأَمسك الله جِرْيةَ الماء؛ هي، بالكسر: حالة الجريان؛ ومنه: وعالَ قَلَمُ زَكَرِيَّا الجِرْيَةَ.
      وجَرَت الأَقْلامُ مع جِرْيَةِ الماء، كلُّ هذا بالكسر.
      وفي حديث عمر: إذا أَجْرَيْتَ الماءَ على الماءِ أَجْزَأَ عنك؛ يريد إذا صببت الماء على البول فقد طَهُر المحلُّ ولا حاجة بك إلى غسله ودَلْكه.
      وجَرَى الفرسُ وغيرُه جَرْياً وجِراءً: أَجْراه؛ قال أَبو ذؤيب: يُقَرِّبُه للمُسْتضيفِ، إذا دَعا،جِراءٌ وشَدٌّ، كالحَرِيقِ، ضَرِيجُ أَراد جرْيَ هذا الرجل إلى الحَرْب، ولا يَعْني فَرَساً لأَن هُذَيْلاً إنَّما همْ عَراجِلَةٌ رَجّالة.
      والإجْرِيّا: ضرب من الجَرْيِ؛

      قال: غَمْرُ الأَجارِيِّ مِسَحّاً مِهْرَجا وقال رؤبة: غَمْرُ الأَجارِيِّ كَرِيم السِّنْح،أَبْلَج لَمْ يُولَدْ بِنَجْمِ الشُّحِّ أَراد السِّنْخَ، فأَبدل الخاء حاء.
      وجَرَت الشمسُ وسائرُ النجومِ: سارت من المشرق إلى المغرب.
      والجاربة: الشمس، سميت بذلك لجَرْيِها من القُطر إلى القُطْر.
      التهذيب: والجاريةُ عين الشمس في السماء، قال الله عز وجل: والشمسُ تَجْري لمُسْتَقَرٍّ لها.
      والجاريةُ: الريح؛ قال الشاعر: فَيَوْماً تَراني في الفَرِيقِ مُعَقَّلاً،ويوماً أُباري في الرياح الجَوَارِيَا وقوله تعالى: فلا أقسم بالخُنَّسِ الجَواري الكُنَّسِ؛ يعني النجومَ.
      وجَرَتِ السفينةُ جَرْياً كذلك.
      والجاريةُ: السفينة، صفة غالبة.
      وفي التنزيل: حَمَلْناكم في الجَارِية، وفيه: وله الجَوارِ المُنْشَآتُ في البحر،وقوله عز وجل: بسم الله مُجْراها ومُرْساها؛ هما مصدران من أُجْرِيت السفينةُ وأُرْسِيَتْ، ومَجْراها ومَرْساها، بالفتح، من جرَتِ السفينةُ ورَسَتْ؛ وقول لبيد: وغَنِيتُ سبتاً قبل مَجْرَى داحِسٍ،لو كان للنفسِ اللَّجُوجِ خُلُودُ ومَجْرى داحِسٍ كذلك.
      الليث: الخَيْلُ تَجْرِي والرِّياح تَجْرى والشمسُ تَجْرِي جَرْياً إلا الماء فإنه يَجْرِي جِرْيَةً، والجِراء للخيل خاصّةً؛

      وأَنشد: غَمْر الجِراء إذا قَصَرْتَ عِنانَهُ وفرس ذو أَجارِيَّ أَي ذو فُنون في الجَرْيِ.
      وجاراه مُجاراةً وجِراءً أَي جَرَى معه، وجاراه في الحديث وتَجَارَوْا فيه.
      وفي حديث الرياء: من طَلَبَ العِلْمَ ليُجارِيَ به العُلَماءَ أَي يَجْري معهم في المُناظرة والجِدال ليُظْهِرَ علمه إلى الناس رياء وسُمْعةً.
      ومنه الحديث: تَتَجارَى بهم الأَهْواءُ كما يَتَجارَى الكَلَبُ بصاحِبهِ أَي يَتَواقَعُون في الأَهْواء الفاسدة ويَتَدَاعَوْنَ فيها، تشبيهاً بِجَرْيِ الفرس؛ والكَلَب، بالتحريك: داء معروف يَعْرِضُ للكَلْب فمن عَضَّه قَتَله.
      ابن سيده:، قال الأَخفش والمَجْرَى في الشِّعْرِ حركة حرف الرويّ فتْحَتُه وضَمَّتُه وكَسْرتُه، وليس في الرويّ المقيد مَجْرىً لأَنه لا حركة فيه فتسمى مَجْرىً، وإنما سمي ذلك مَجْرىً لأَنه موضع جَرْيِ حركات الإعراب والبناء.
      والمَجارِي: أَواخِرُ الكَلِم، وذلك لأَن حركات الإعراب والبناء إنما تكون هنالك؛ قال ابن جني: سمي بذلك لأَن الصوت يبتدئ بالجَرَيان في حروف الوصل منه، ألا ترى أَنك إذا قلت: قَتِيلان لم يَعْلم لنا الناسُ مَصْرَعا فالفتحة في العين هي ابتداء جريان الصوت في الأَلف؛ وكذلك قولك: يا دارَ مَيَّةَ بالعَلْياءِ فالسَّندِ تَجِدُ كسرة الدال هي ابتداء جريان الصوت في الياء؛ وكذا قوله: هُرَيْرةَ ودَّعْها وإنْ لامَ لائِمُ تجد ضمة الميم منها ابتداءَ جَرَيانِ الصوت في الواو؛ قال: فأَما قول سيبويه هذا باب مَجارِي أَواخر الكَلِم من العربية، وهي تَجْرِي على ثمانية مَجارٍ، فلم يَقْصُر المَجارِيَ هنا على الحركات فقط كما قَصَر العروضيون المَجْرَى في القافية على حركة حرف الرويّ دون سكونه، لكنْ غَرَضُ صاحب الكتاب في قوله مَجاري أَواخر الكلم أَي أَحوال أَواخر الكلم وأَحكامها والصُّوَرِ التي تتشكل لها، فإذا كانت أَحوالاً وأَحكاماً فسكونُ الساكن حال له، كما أَن حركة المتحرّك حال له أَيضاً، فمن هنا سَقَط تَعَقُّبُ من تَتَبَّعه في هذا الموضع فقال: كيف ذَكَرَ الوقف والسكون في المجاري،وإنما المجاري فيما ظَنَّه الحركاتُ، وسبب ذلك خَفاءُ غرض صاحب الكتاب عليه، قال: وكيف يجوز أَن يُسَلط الظنُّ على أَقل أَتباع سيبويه فيما يلطف عن هذا الجليّ الواضح فضلاً عنه نفسِه فيه؟ أَفتراه يريد الحركة ويذكر السكون؟ هذه غَباوة ممن أَوردها وضعف نظر وطريقة دَلَّ على سلوكه إياها، قال: أَوَلَمْ يَسْمَعْ هذا المتتبع بهذا القدر قولَ الكافة أَنت تَجْرِي عندي مَجْرَى فلان وهذا جارٍ مَجْرَى هذا؟ فهل يراد بذلك أَنت تتحرك عندي بحركته، أَو يراد صورتك عندي صورته، وحالُك في نفسي ومُعْتَقَدِي حالُه؟ والجارية: عينُ كل حيوان.
      والجارية: النعمة من الله على عباده.
      وفي الحديث: الأَرْزاق جاريةٌ والأَعطياتُ دارَّة متصلة؛ قال شمر: هما واحد يقول هو دائم.
      يقال: جَرَى له ذلك الشيءُ ودَرَّ له بمعنى دام له؛ وقال ابنُ حازم يصف امرأَة: غَذَاها فارِضٌ يَجْرِي عليها،ومَحْضٌ حينَ يَنْبَعِثُ العِشار؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: ومنه قولك أَجْرَيْتُ عليه كذا أَي أَدَمْتُ له.
      والجِرَايةُ: الجارِي من الوظائف.
      وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال إذا ماتَ الإنسانُ انْقَطَعَ عَمَلُه إلا من ثلاثٍ صَدَقةٍ جاريةٍ أَي دارَّة متصلة كالوُقُوفِ المُرْصَدَةِ لأَبواب البِرِّ.
      والإجْرِيَّا والإجْرِيَّاءُ: الوَجْهُ الذي تأَخذ فيه وتَجْرِي عليه؛ قال لبيد يصف الثور: ووَلَّى، كنَصْلِ السَّيْفِ، يَبْرُقُ مَتْنُه على كلِّ إجْرِيَّا يَشُقُّ الخَمائلا وقالوا: الكَرَمُ من إجْرِيَّاهُ ومن إجْرِيَّائه أَي من طَبيعته؛ عن اللحياني، وذلك لأَنه إذا كان الشيء من طبعه جَرَى إليه وجَرَنَ عليه.
      والإجْرِيَّا، بالكسر: الجَرْيُ والعادة مما تأْخذ فيه؛ قال الكميت: ووَلَّى بإجْرِيَّا وِلافٍ كأَنه، على الشَّرَفِ الأَقْصَى، يُساطُ ويُكْلَبُ وقال أَيضاً: على تِلْكَ إجْرِيَّايَ، وهي ضَريبَتي،ولو أَجْلَبُوا طُرّاً عَلَيَّ وأَحْلَبُوا وقولهم: فعلتُ ذلك من جَرَاكَ ومن جَرَائِكَ أَي من أَجلك لغة في جَرَّاكَ؛ ومنه قول أَبي النجم: فاضَتْ دُمُوعُ العينِ من جَرَّاها ولا تقل مَجْراكَ.
      والجَرِيُّ: الوكيلُ: الواحد والجمع والمؤنث في ذلك سواء.
      ويقال: جَرِيُّ بَيِّنُ الجَرَايةِ والجِرايةِ.
      وجَرَّى جَرِيّاً: وكَّلَه.
      قال أَبو حاتم: وقد يقال للأُنثى جَرِيَّة، بالهاء، وهي قليلة؛ قال الجوهري: والجمع أَجْرِياءُ.
      والجَرِيُّ: الرسول، وقد أَجْراه في حاجته؛ قال ابن بري: شاهده قول الشماخ: تقَطَّعُ بيننا الحاجاتُ، إلاَّ حَوائجَ يُحْتَمَلْنَ مع الجَريّ وفي حديث أُم إسمعيل، عليه السلام: فأَرْسَلُوا جَرِيّاً أَي رسولاً.
      والجَرِيُّ: الخادِمُ أَيضاً؛ قال الشاعر: إذا المُعْشِياتُ مَنَعْنَ الصَّبُو حَ، حَثَّ جَرِيُّكَ بالمُحْصَن؟

      ‏قال: المُحْصَنُ: المُدَّخَرُ للجَدْب.
      والجَرِيُّ: الأَجير؛ عن كراع.
      ابن السكيت: إنِّي جَرَّيْتُ جَرِيّاً واسْتَجْرَيْتُ أَي وكلت وكيلاً.
      وفي الحديث: أَنتَ الجَفْنةُ الغَرّاء، فقال قُولوا بقَوْلكم ولا يَسْتَجْرِيَنَّكُم الشيطانُ أَي لا يَسْتَغْلِبَنَّكُم؛ كانت العرب تَدْعُو السيدَ المِطْعامَ جَفْنةً لإِطعامه فيها، وجعلوها غَرَّاءَ لما فيها من وَضَحِ السَّنامِ، وقوله ولا يستجرينكم من الجَرِيِّ، وهو الوكيل.
      تقول: جَرَّيْتُ جَرِيّاً واستجريتُ جَرِيّاً أَي اتخذت وكيلاً؛ يقول: تَكَلَّموا بما يَحْضُركم من القول ولا تتَنَطَّعُوا ولا تَسْجَعُوا ولا تتكلفوا كأَنكم وكلاء الشيطان ورُسُلُه كأَنما تنطقون عن لسانه؛ قال الأَزهري: وهذا قول القتيبي ولم أَر القوم سَجَعُوا في كلامهم فنهاهم عنها، ولكنهم مَدَحُوا فكَرِهَ لهم الهَرْفَ في المَدْحِ فنهاهم عنه، وكان ذلك تأْديباً لهم ولغيرهم من الذين يمدحون الناس في وجوههم، ومعنى لا يستجرينكم أَي لا يَسْتتبعنكم فيتخذكم جَرِيَّه ووكِيلَه،وسمي الوكيلُ جَرِيّاً لأَنه يَجْري مَجْرَى مُوَكِّله.
      والجَرِيُّ: الضامنُ، وأَما الجَرِيءُ المِقْدامُ فهو من باب الهمز.
      والجارِيَةُ: الفَتِيَّةُ من النساء بيِّنةُ الجَرَاية والجَرَاءِ والجَرَى والجِراء والجَرَائِيَةِ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي.
      أَبو زيد: جاريةٌ بَبِّنة الجَرايةِ والجَراء، وجَرِيّ بيِّنُ الجَرَايَةِ؛

      وأَنشد الأَعشى: والبِيضُ قد عَنَسَتْ وطالَ جِرَاؤُها،ونَشَأْنَ في قِنٍّ وفي أَذْوادِ ويروى بفتح الجيم وكسرها؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده والبيضِ، بالخفضِ،عطف على الشَّرْبِ في قوله قبله: ولقد أُرَجِّلُ لِمَّتي بعَشِيَّةٍ للشَّرْبِ، قبل سَنابِك المُرْتادِ أَي أَتزين للشَّرْبِ وللبِيضِ.
      وقولهم: كان ذلك في أَيام جَرَائها،بالفتح، أَي صِباها.
      والجِرِّيُّ: ضرب من السمك.
      والجِرِّيَّة: الحَوْصَلة، ومن جعلهما ثنائيين فهما فِعْلِيٌّ وفِعْلِيَّة، وكل منهما مذكور في موضعه.
      الفراء: يقال أَلْقِه في جِرِّيَّتِكَ، وهي الحَوْصلة.
      أَبو زيد: هي القِرِّيَّةُ والجِرِّيَّةُ والنَّوْطَةُ لحوصلة الطائر؛ هكذا رواه ثعلب عن ابن نَجْدَةَ بغير همز، وأَما ابنُ هانئ: فإِنه الجرِيئَةُ، مهموز، لأَبي زيد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الإِجْريَّا
    • الإِجْريَّا : الوَجْهُ الذي تأْخذ فيه وتَجْرِي عليه.
      ويقال: الكَرَمُ مِنْ إِجْرِيَّاهُ: من خُلُقِهِ وطبيعَتِه.
      و الإِجْريَّا الجَرْيُ. والجمع : أَجَاريّ.
      ويقال: فَرَسٌ ذو أَجَاريّ: ذو فُنُونٍ في الجَرْي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جارى
    • جارى يجاري ، جارِ ، جِرَاءً ومُجاراةً ، فهو مُجارٍ ، والمفعول مُجارًى :-
      جارى الشَّخصَ سايره وجرَى معه، وافقه واتّفق معه :-تحاول الدُّولُ النّامية مجاراة الدُّول المتقدّمة، - جارى الأوضاعَ السائدة، - كان إمَّعَة يجاري ويُدَاري، - أُعجِب بالشِّعر الغربيّ وأخذ في مجاراته:-
      • جاراه الكلامَ: حادثه، - جارى التيّارَ: سار معه، تكيَّف معه، - مجاراةً له: مسايرةً له.
      • جاراه في تخصُّصه: باراه، شابهه أو بلغ منزلته فيه :-شاعرٌ لا يُجارَى في شعره، - جاراه في الكرم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تجارى
    • تجارى في يتجارَى ، تَجارَ ، تَجاريًا ، فهو مُتجارٍ ، والمفعول مُتجارًى فيه :-
      تجارى القومُ في الحديث تناظروا فيه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الجَاريَةُ
    • الجَاريَةُ : الأَمَة وإِنْ كانت عجوزاً.
      و الجَاريَةُ الفَتِيَّة من النساء.
      و الجَاريَةُ الشَّمْسُ.
      و الجَاريَةُ السَّفينةُ.
      وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 11حَمَلْنَاكُمْ فِي الجَارِيَةِ ) ) .
      و الجَاريَةُ الرِّيحُ. والجمع : جَوَارٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جارية
    • جارية - ج، جوار
      1- جارية الفتاة. 2- جارية : أمة، عبدة، خادمة. 3- جارية : شمس. 4- جارية : سفينة. 5- جارية : حية.

    المعجم: الرائد

  8. الجَرِيُّ
    • الجَرِيُّ : الوَكِيلُ، (الواحد والجمع والمؤنَّث في ذلك سواء) .
      و الجَرِيُّ الرسولُ.
      وفي حديث أمّ إِسماعيل عليه السلام: حديث شريف فَأَرسَلُوا جَرِيًّا //.
      و الجَرِيُّ الأَجيرُ.
      و الجَرِيُّ الضَّامِنُ. والجمع : أَجْرياء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الجِرَايَةُ
    • الجِرَايَةُ : الوَكالَةُ.
      و الجِرَايَةُ الجاري مِنَ الرَّوَاتِب. والجمع : جِرَايَات.
      والجِرَاياتُ أَو المُقَنَّنَاتُ (في علم الاقتصاد) : نظام يُحَدِّدُ ما يستهلكه كل فردٍ من بعضَ السِّلَع .
      وبطَاقَاتُ الجِرايات (في علم الاقتصاد أَيضاً) : بِطَاقَاتٌ يُحَدَّد فيها الكميَّةُ التي للأَفراد حق شرائها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تِجارِيّ
    • تِجارِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تِجارة: :-الحركة التجاريّة: حركة البيع والشراء، - شركة تجاريّة: مكوَّنة لغرض التجارة، - طبعة تجاريّة: رخيصة، غير معتنًى بها، - علامة تجاريّة: اسم مميِّز، رمز خاص باستخدام المالك، - طريق تجاريّة: يستخدمها التجار المرتحلون أو السفن.
      2 - من أو ما يتعامل بالبيع والشراء :-ملحق/ تبادلُ تجاريّ، - ممثل تجاريّ: وكيل، - اسم تجاريّ: اسم يُعرِّف منتجًا تجاريًّا، - مركز تجاريّ: مجموعة محلات تجاريّة ومطاعم وأعمال أخرى يجمعها مكان مشترك.
      • القانون التِّجاريّ: (قن، قص) مجموعة الأنظمة والقوانين التي تنظِّم وتحكم مختلف الأعمال والنَّشاطات التِّجاريّة.
      • الوسط التِّجاريّ: المكان الذي يتَّخذ مركزًا لنشاط تجاريّ.
      • ميزان التَّبادل التِّجاريّ: (قص، جر) فرق القيمة الكليَّة لصادرات بلد ووارداته في فترة معيّنة، بيان يتمّ به المقارنة بين قيمة الصادرات وقيمة الواردات لإحدى الدول وفيه يظهر الرصيد الدائن أو المدين. • اتِّفاقيَّة تجاريَّة: (قص، جر) معاهدة تُبرم بين بلدين أو أكثر لتنظيم العلاقات التجاريَّة بينها أو بين مواطنيها.
      • غرفة تِجاريَّة: (التجارة) اتِّحاد من التجّار ورجال الأعمال؛ لترويج المصالح التجاريّة.
      • حماية تجاريَّة: اتِّجاه يدعو إلى تدخُّل الدول لتوجيه الاقتصاد الخارجيّ لتحقيق أهداف اقتصاديّة واجتماعيّة وسياسيّة مُعيَّنة من أهمّها تشجيع الصناعات الوطنيّة وحمايتها.
      • الأوراق التِّجاريَّة: الكمبيالة والسند الإذنيّ والشِّيك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. جارِية
    • جارِية :-
      جمع جاريات وجوارٍ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ
      • الأحداث الجارية: الحادثة، الواقعة، - صدقة جارية: متَّصلة، يستمر ثوابها حتى بعد وفاة صاحبها إلى يوم القيامة.
      2 - خادِمة، أَمَة :-جارية أمينة.
      3 - فتيَّة من النِّساء.
      4 - سفينة، باخرة :- {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ} .
      • الجواري الكُنَّس: الكواكب السّيّارة، أو هي النُّجوم كلّها :- {فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ. الْجَوَارِ الْكُنَّسِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. جَري
    • جري - ج، أجرياء
      1- جري : وكيل. 2- جري : رسول. 3- جري : أجير. 4- جري : ضامن، كفيل.

    المعجم: الرائد

  13. اجترأَ
    • اجترأَ / اجترأَ على يجترئ ، اجتراءً ، فهو مُجترئ ، والمفعول مُجترَأ عليه :-
      اجترأ الشَّخْصُ تشجّع وأقدم :-اجترأ بعض الشعراء فنظم في قوالب جديدة من الشعر.
      اجترأ الطَّالبُ على أستاذه: تطاول عليه :-اجترأ على أمِّه وأبيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. جَراية
    • جراية
      1- جراية من الرواتب الجاري. 2- جراية الصبا. 3- جراية : وكالة. 4- جراية : حصة الجندي من الطعام اليومي.

    المعجم: الرائد

  15. الجَارِي
    • الجَارِي الجَارِي الثَّمَنُ الجاري (في علم الاقتصاد) : هو الذي يتعيَّنُ في المنافسة الحُرَّةِ بنقطة توازن العرض والطلب.
      والحسابُ الجارِي: اتفاق بين مُتَعَامِلَيْن يقضي بتقييد الحُقُوق والدُّيُون، وبتحديد أَجَل لِتَصْفِيَة الحساب، والدفع بعد ذلك من صافي الحساب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الجَرَايَةُ
    • الجَرَايَةُ : الصِّبَا، يقال: جارية بَيِّنة الجَراية.
      و الجَرَايَةُ الوَكَالَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. جاري
    • جرى يجري جريا فهو جاري، ولغة هو السير، ويقال. جرى له الشيء جريا أي دام، وجرى فلان مجرى فلان أي كانت حاله كحاله. واصطلاحا الماء الجاري هو الماء الذي يجري ويندفع مع اتصاله بمادة من نبع ونحوه. ومثال الجاري الأنهار والبحار.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. الجِوار
    • الجِوار : العهد.
      و الجِوار الأَمان.
      ومعاهدة حسن الجوار: معاهدة صداقة بين دُوَل متجاورة من اثنتين فأَكثر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. جَارَى
    • [ج ر ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). جَارَيْتُ، أُجَارِي، جَارِ، مُجَارَاةٌ.
      1. :-جَارَاهُ فِي عَمَلِهِ :- : سَايَرَهُ.
      2. :-جَارَاهُ فِي أَمْرِهِ :- : وَافقَهُ فِيهِ. :-حَقَّقَ رَقْماً قِيَاسِيّاً لاَ يُجَارِيهِ فِيهِ أَحَدٌ.
      3. :-جَارَاهُ فِي الْمَلْعَبِ :- : جَرَى مَعَهُ.

    المعجم: الغني

  20. جِوَارٌ
    • [ج و ر]. (مصدر جَارَ، جَاوَرَ).
      1. :-جَلَسَ بِجِوَارِهِ :- : بِقُرْبِهِ. :-جَلَسَ جِوَارَهُ :- :-جَلَسَ إِلَى جِوَارِهِ.
      2. :-سَكَنَ جِوَارَ الْمَسْجِدِ :- : مُجَاوِراً لَهُ. :-أَقَامَ فِي جِوَارِهِ.
      3. :-أَسْأَلُكَ حُسْنَ الجِوَارِ :- : أَيْ أَنْ تَكُونَ حَسَنَ السُّلُوكِ مَعَ جِيَرانِكَ، أَيْ مَنْ يَسْكُنُ قُرْبَ مَنْزِلِكَ.
      4. :-هُوَ فِي جِوَارِي :- : فِي عَهْدِي.
      5. :-اِنْتَقَلَ إِلَى جِوَارِ رَبِّهِ :- : تُوُفِّيَ، أَيِ التَحَقَ بِالرَّفِيقِ الأَعْلَى، قَرِيباً مِنْهَ.
      6. :-اِتَّفَقَتِ الدَّوْلَتَانِ عَلَى مُعَاهَدَةِ حُسْنِ الجِوَارِ :- : مُعَاهَدَةُ الصَّدَاقَةِ وَعَدَمِ التَّدَخُّلِ فِي شُؤُونِ الغَيْرِ.

    المعجم: الغني

  21. جِراية
    • جراية
      1- جراية من الرواتب الجاري. 2- جراية : وكالة.

    المعجم: الرائد

  22. جارَى
    • جارى - مجاراة وجراء
      1- جاراه : جرى معه. 2- جاراه في الأمر : وافقه فيه. 3- جاراه : جريا معا.

    المعجم: الرائد

  23. جارى الشّخص
    • سايره وجرَى معه، وافقه واتّفق معه :-تحاول الدُّولُ النّامية مجاراة الدُّول المتقدّمة- جارى الأوضاعَ السائدة- كان إمَّعَة يجاري ويُدَاري- أُعجِب بالشِّعر الغربيّ وأخذ في مجاراته :- ° جاراه الكلامَ

    المعجم: عربي عامة

  24. الجَرَى
    • الجَرَى : الصِّبا.
      يقال: جارية بَيِّنة الجَرَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الجَوَار
    • الجَوَار : الماءُ الكثير العميق.
      و الجَوَار من الدار: طَوارها؛ وهو ما كان على حدِّها وبحذائها.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أجريا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَرْيٌ** - [ج ر ي]. (مص. جَرَى). 1. " اسْتَضَافَ الجَمِيعَ جَرْياً عَلَى عَادَتِهِ " : حَسَبَ عَادَتِهِ . 2. "جَرْياً وَرَاءَ أَهْدَافٍ سَامِيَةٍ": سَعْياً وَرَاءَ.
معجم الغني
**جَرِيٌّ** - ج:** أَجْرِيَاءُ**. [ج ر ي]. "هُوَ جَرِيُّهُ" : وَكِيلُهُ، رَسُولُهُ، أَوْ أَجِيرُهُ، ضَامِنُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِجارِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تِجارة: "الحركة التجاريّة: حركة البيع والشراء- شركة تجاريّة: مكوَّنة لغرض التجارة- طبعة تجاريّة: رخيصة، غير معتنًى بها- علامة تجاريّة: اسم مميِّز، رمز خاص باستخدام المالك- طريق تجاريّة: يستخدمها التجار المرتحلون أو السفن". 2- من أو ما يتعامل بالبيع والشراء "ملحق/ تبادلُ تجاريّ- ممثل تجاريّ: وكيل- اسم تجاريّ: اسم يُعرِّف منتجًا تجاريًّا- مركز تجاريّ: مجموعة محلات تجاريّة ومطاعم وأعمال أخرى يجمعها مكان مشترك". • القانون التِّجاريّ: (قن، قص) مجموعة الأنظمة والقوانين التي تنظِّم وتحكم مختلف الأعمال والنَّشاطات التِّجاريّة. • الوسط التِّجاريّ: المكان الذي يتَّخذ مركزًا لنشاط تجاريّ. • ميزان التَّبادل التِّجاريّ: (قص، جر) فرق القيمة الكليَّة لصادرات بلد ووارداته في فترة معيّنة، بيان يتمّ به المقارنة بين قيمة الصادرات وقيمة الواردات لإحدى الدول وفيه يظهر الرصيد الدائن أو المدين. • اتِّفاقيَّة تجاريَّة: (قص، جر) معاهدة تُبرم بين بلدين أو أكثر لتنظيم العلاقات التجاريَّة بينها أو بين مواطنيها. • غرفة تِجاريَّة: (جر) اتِّحاد من التجّار ورجال الأعمال؛ لترويج المصالح التجاريّة. • حماية تجاريَّة: اتِّجاه يدعو إلى تدخُّل الدول لتوجيه الاقتصاد الخارجيّ لتحقيق أهداف اقتصاديّة واجتماعيّة وسياسيّة مُعيَّنة من أهمّها تشجيع الصناعات الوطنيّة وحمايتها. • الأوراق التِّجاريَّة: الكمبيالة والسند الإذنيّ والشِّيك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجرية [مفرد]: مصدر جرَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جارِية [مفرد]: ج جاريات وجوارٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ| الأحداث الجارية: الحادثة، الواقعة- صدقة جارية: متَّصلة، يستمر ثوابها حتى بعد وفاة صاحبها إلى يوم القيامة. 2- خادِمة، أَمَة "جارية أمينة". 3- فتيَّة من النِّساء. 4- سفينة، باخرة "{إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ}". • الجواري الكُنَّس: الكواكب السّيّارة، أو هي النُّجوم كلّها "{فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ. الْجَوَارِ الْكُنَّسِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جِراية [مفرد]: ج جِرايات: حصّة الجنديّ من الطعام اليوميّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَرْي [مفرد]: مصدر جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ| جَرْيًا على العادة: حسب المتَّبع- جَرْيًا وراءه: سَعْيًا وراءه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَرَيان [مفرد]: مصدر جرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ.
الرائد
* جري. ج أجرياء. 1-وكيل. 2-رسول. 3-أجير. 4-ضامن، كفيل.
الرائد
* جري. سمك طويل يشبه الحية يعرف بـ«الأنقليس».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: