وصف و معنى و تعريف كلمة أجزئ:


أجزئ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و زاي (ز) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح أجزئ في معاجم اللغة العربية:



أجزئ

جذر [جزئ]

  1. جزَّأَ : (فعل)
    • جزَّأَ يجزِّئ ، تجزئةً وتجزيئًا ، فهو مُجزِّئ ، والمفعول مجزَّأ
    • جَزَّأَ الأَرْضَ : قَسَّمَهَا إِلىَ قِطَعٍ صَغِيرَةٍ
    • جَزَّأَ مَوْضُوعَهُ : جَعَلَهُ أَجْزَاءً
    • جَزَّأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  2. جُزَأ : (اسم)
    • جُزَأ : جمع جُزأة
  3. جزَأَ : (فعل)
    • جزَأَ / جزَأَ بـ يَجزَأ ، جَزْءًا ، فهو جازِئ ، والمفعول مَجْزوء
    • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
    • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
    • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
    • جَزَأَ الشَّيْءَ : شَدَّهُ
    • جَزَأَتِ الإِبِلُ: اكتفت بالرُّطْب عن الماء
  4. أَجْزَأَ : (فعل)
    • أجزأَ / أجزأَ عن / أجزأَ من يُجزِئ ، إجزاءً ، فهو مُجزِئ ، والمفعول مُجزَأ
    • أَجْزَأَ القومُ: جَزَأَتْ إِبِلُهُمْ
    • أَجْزَأَ المرأَةُ: ولدت الإِنَاث
    • أجزأَ الشَّيءُ فلانًا أقنعه وكفاه
    • أَجْزَأَ المَرْعَى: الْتَفَّ وحَسُنَ نَبْتُه
    • أجزأَ عنه: أغنى عنه
    • أجزأَ من الشَّيءِ: أخذ منه جزءًا أجزأَ من الرغيف
    • أَجْرٌ مُجْزيءٌ: مُقْنِعٌ كافٍ
    • أَجْزَأَ الإِبِلَ: كفَاهَا عن الماءِ بالرُّطْبِ والكلإِ
    • أَجْزَأَ السِّكِّينَ: جعَلَ له جُزْأَةً
    • أَجْزَأَ من الشيءِ جُزْءاً: أَخَذَهُ
    • أَجْزَأَ الخَاتَمَ في إِصْبَعِهِ: أَدخله فيه


  5. أَجَازَ: (فعل)
    • أجازَ يُجيز ، أجِزْ ، إجازةً ، فهو مُجيز ، والمفعول مُجاز
    • أجازَ رأيًا: أباحه
    • أجازَ الأمرَ: أمضاه وأنفذه عقدٌ مُجاز
    • أجازَ الموضعَ: جازه، سار فيه وقطعه، سلكه وتركه خلفه
    • أجازَ العالمُ تلميذَه: أذن له في الرِّواية عنه أو أعطاه الإجازةَ بذلك
    • أجازَ تلميذَه بجائزة: أعطاه جائزة أجازه بألف جُنيه
    • أَجازَ البَيْتَ مِن الشِّعْرِ : أَتَمَّهُ، قال مِصْراعَهُ الثَّانِي
    • أَجاز فلاناً الموضعَ: قاده حتى قطعه
    • أَجَازَ الطَّالِبَ : أعْطَاهُ الإِجازَةَ
    • أَجَازَ العَقدَ وغيره: أَمضاه، وأَنفذه
    • أَجَازَ الرأْيَ والأَمرَ: أَنفَذَهما
    • أجَازَ مَا كَان مَمْنُوعاً : أبَاحَهُ، جَعَلهُ جَائِزاً
    • أَجَازَ الطَّرِيقَ الصَّعْبَ : سَلَكَهُ وتَرَكَهُ خَلْفَهُ
    • أَجَازَ على اسمه: أَعلَمَ عليه
    • أَجَازَ :خالف بين هجاء حرف الرَّويِّ
    • أَجَازَ فلاناً: أَعطاه مقداراً من الماء يَجُوز به من منهل إِلى منهل
    • أَجَازَ العالمُ تلميذَه: أَذِنَ له في الرِّواية عنه
    • أَجَازَ الحبلَ: لم يُحكمْ فَتلَه فتراكبَتْ قُواه
  6. أَجَّزَ: (فعل)
    • يؤجِّز ، تأجيزًا ، فهو مُؤجِّز ، والمفعول مُؤجَّز
    • أجَّز يومين خلال الأسبوع الماضي :قام بإجازة؛ أي انقطع عن العمل، أجّز أيامَ العيد
  7. أَجَزَّ: (فعل)
    • أَجَزَّ النَّخْلُ ونحوُه: جَزَّ
    • أَجَزَّ القومُ: حان جِزَازُ غَنَمِهِمْ
    • أَجَزَّ التَّمرُ: يَبِسَ
    • أَجَزَّ فلاناً: جعل له جِزَّةَ شَاةٍ
  8. إِجازة: (اسم)
    • الجمع : إجازات
    • مصدر أجَازَ
    • إِجَازَةُ الصَّيْفِ : عُطْلَة، راحَة
    • رخصة، أو إذن ترخيص
    • إجازة الاستيراد أو التَّصدير: أي لغرض الاستيراد أو التَّصدير،
    • إجازة قيادة: تُخَوِّل حاملها أن يقود سيّارة
    • إقرار خطّيّ يكتبه أحدُ العلماء يعترف فيه بأنّ حامله قد قرأ عليه وأصبح أهلاً للتّعليم
    • شهادة تمنحها بعضُ المعاهد للطّلاب تؤيد نجاحَهم في الموادّ المقرّرة حصل على الإجازة العالميّة من الأزهر الشَّريف،
    • إجازة اختراع: شهادة يُعطاها المخترع تثبت حقّه وأسبقيّته في الاختراع الذي يُسجِّله
    • إجازة عارضة/ اعتياديّة
    • إجازة رعاية طفل/ إجازة رعاية أمومة: إجازة تأخذها الأم لرعاية طفلها حديث الولادة
    • (آداب) أن يتمّ الشاعرُ البيتَ الذي أنشد غيرُه مِصراعًا منه أو أن يزيد على كلام غيره بعد فراغه
    • (العروض) اختلاف الرويّ بحروف متباعدة المخارج كالرَّاء والباء مثلاً
  9. اِستأجَزَ: (فعل)
    • استأْجَزَ على الوسادة ونحوها: اعتمد بصدره عليها
    • استأْجَزَ عن الوسادة: تَنَحَّى عنها
  10. تأجيز: (اسم)


    • تأجيز : مصدر أَجَّزَ
  11. إِجازة: (اسم)
    • إجازة : مصدر أَجَازَ
  12. أَجْأَز: (فعل)
    • أَجْأَزه : أَغَصّه
  13. مُوجَز: (اسم)
    • مُوجَز : اسم المفعول من أَوجَزَ
  14. مُوجِز: (اسم)
    • مُوجِز : فاعل من أَوجَزَ
  15. مُؤجَّز: (اسم)
    • مُؤجَّز : اسم المفعول من أَجَّزَ
  16. مُؤجِّز: (اسم)


    • مُؤجِّز : فاعل من أَجَّزَ
  17. إِجاز: (اسم)
    • الإجازُ : اعتماد الجالس بصدره على وسادة ونحوِها، غيرَ مُتَّكِئً على يمين ولا شمال
  18. موجَز: (اسم)
    • الجمع : مَوَاجِزُ
    • اسم مفعول من أوجزَ/ أوجزَ في
    • خلاصةٌ لكلام أو مقالة
    • كَلاَمٌ مُوجَزٌ : مُخْتَصَرٌ
    • المرجع المُوجَز: كتاب مختصر قائم بذاته أو ملخّص لمؤلَّف أوسع منه في نفس الموضوع، يعالج فرعًا من فروع المعرفة معالجة شاملة موجزة يستطيع الباحث أن يجد فيه ضالّته بسرعة من غير تفصيل ولا تفريع
  19. موجِز: (اسم)
    • فاعل من أَوْجَزَ
    • مُوجِزٌ فِي كَلاَمِهِ : مُخْتَصِرٌ لَهُ
  20. أجاز رأيا:
    • أباحه ''أجاز الدّخول- أجاز له الشرعُ أن يُقصر في الصلاة لسفره''.
  21. إِجَازَةُ الصَّيْفِ:
    • عُطْلَة، راحَة. قَضَى إِجَازَةً فَوْقَ شاطِئ البَحْرِ (أمل دنقل).
  22. إجازة رعاية أمومة:


    • إجازة تأخذها الأم لرعاية طفلها حديث الولادة.
  23. إجازة رعاية طفل:
    • إجازة تأخذها الأم لرعاية طفلها حديث الولادة.
  24. أَجَازَ الطَّالِبَ:
    • أعْطَاهُ الإِجازَةَ.
  25. أجَازَ الْقَاضِي البَيْعَ:
    • أمْضَاهُ، نَفَّذَهُ. أجَازَ لَهُ البَيْعَ.
,
  1. جزأ
    • "الجُزْء والجَزْءُ: البَعْضُ، والجمع أَجْزاء.
      سيبويه: لم يُكَسَّر الجُزءُ على غير ذلك.
      وجَزَأَ الشيءَ جَزْءاً وجَزَّأَه كلاهما: جَعله أَجْزاء، وكذلك التجْزِئةُ.
      وجَزَّأَ المالَ بينهم مشدّد لا غير: قَسَّمه.
      وأَجزأَ منه جُزْءاً: أَخذه.
      والجُزْءُ، في كلام العرب: النَّصِيبُ، وجمعه أَجْزاء؛ وفي الحديث: قرأَ جُزْأَه مِن الليل؛ الجُزْءُ: النَّصِيبُ والقِطعةُ من الشيء، وفي الحديث: الرُّؤْيا الصّالِحةُ جُزْءٌ من ستة وأَربعين جُزْءاً من النُّبُوَّة؛ قال ابن الأَثير: وإِنما خَصَّ هذا العدَدَ المذكور لأَن عُمُرَ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم في أَكثر الروايات الصحيحة كان ثلاثاً وستين سنة، وكانت مدّةُ نُبوَّتِه منها ثلاثاً وعشرين سنة لأَنه بُعث عند استيفاء الأَربعين، وكان في أَوّل الأَمر يَرَى الوحي في المنام، ودامَ كذلك نِصْفَ سنة، ثم رأَى المَلَكَ في اليَقَظة، فإِذا نَسَبْتَ مُدَّةَ الوَحْيِ في النَّوْمِ، وهي نِصْفُ سَنَةٍ، إِلى مُدّة نبوّته، وهي ثلاث وعشرون سنة، كانتْ نِصْفَ جُزْءٍ من ثلاثة وعشرين جُزْءاً، وهو جزءٌ واحد من ستة وأَربعين جزءاً؛ قال: وقد تعاضدت الروايات في أَحاديث الرؤيا بهذا العدد، وجاء، في بعضها، جزءٌ من خمسة وأَربعين جُزْءاً، ووَجْهُ ذلك أَنّ عُمُره لم يكن قد استكمل ثلاثاً وستين سنة، ومات في أَثناء السنة الثالثة والستين، ونِسبةُ نصفِ السنة إِلى اثنتين وعشرين سنة وبعضِ الاخرى، كنسبة جزء من خمسة وأَربعين؛ وفي بعض الروايات: جزء من أَربعين، ويكون محمولاً على مَن رَوى أَنّ عمره كان ستين سنة، فيكون نسبة نصف سنة إِلى عشرين سنة، كنسبة جزءٍ إِلى أَربعين.
      ومنه الحديث:الهَدْيُ الصّالِحُ والسَّمْتُ الصّالِحُ جُزْءٌ من خمسة وعشرين جزءاً من النبوة: أَي إِنّ هذه الخِلالَ من شَمائلِ الأَنْبياء ومن جُملة الخصالِ المعدودة من خصالهم وإِنها جزءٌ معلوم من أَجزاء أَفعالِهم فاقْتَدوُا بهم فيها وتابِعُوهم، وليس المعنى أنَّ النُّبوّة تتجزأُ، ولا أَنّ من جمَع هذه الخِلالَ كان فيه جُزءٌ من النبوَّة، فان النبوَّة غير مُكْتَسَبةٍ ولا مُجْتَلَبة بالأَسباب، وإِنما هي كَرامةٌ من اللّه عز وجل؛ ويجوز أَن يكون أَراد بالنبوّة ههنا ما جاءتْ به النبوّة ودَعَت اليه من الخَيْرات أَي إِن هذه الخِلاَلَ جزءٌ من خمسة وعشرين جزءاً مـما جاءت به النبوّة ودَعا اليه الأَنْبياء.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَعْتَقَ ستة مَمْلُوكين عند موته لم يكن له مالٌ غيرهُم، فدعاهم رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم فَجَزَّأَهم أَثلاثاً ثم أَقْرَعَ بينهم، فأَعْتَق اثنين وأَرقَّ أَربعة: أَي فَرَّقهم أَجزاء ثلاثة، وأَراد بالتَّجزئةِ أَنه قَسَّمهم على عِبْرة القيمة دون عَدَد الرُّؤُوس إِلا أَنَّ قيمتهم تساوت فيهم، فخرج عددُ الرُّؤُوس مساوياً للقِيَم.
      وعَبيدُ أَهلِ الحِجاز إِنما هُم الزُّنوجُ والحَبَشُ غالباً والقِيَمُ فيهم مُتساوِية أَو مُتقارِبة، ولأَن الغرَض أَن تَنْفُذ وصِيَّته في ثُلُث ماله، والثلُثُ انما يُعتبر بالقِيمة لا بالعَدَد.
      وقال بظاهر الحديث مالك والشافعي وأَحمد، وقال أَبو حنيفة رحمهم اللّه: يُعْتَقُ ثُلُثُ كلّ واحد منهم ويُسْتَسْعَى في ثلثيه.
      التهذيب: يقال: جَزَأْتُ المالَ بينهم وجَزَّأْتُه: أَي قسَّمْته. والمَجْزُوءُ مِن الشِّعر: ما حُذِف منه جُزْآن أَو كان على جُزْأَينِ فقط، فالأُولى على السَّلبِ والثانيةُ على الوُجُوب.
      وجَزَأَ الشِّعْرَ جَزْءاً وجَزَّأَه فيهما: حذَف منه جُزْأَينِ أَو بَقَّاه على جُزْأَين.
      التهذيب: والـمَجْزُوء مِن الشِّعر: إِذا ذهب فعل كل واحد من فَواصِله، كقوله: يَظُنُّ الناسُ، بالمَلِكَيْـ * ـنِ، أَنَّهما قدِ التأَما فانْ تَسْمَعْ بلأْمِهِما، * فإِنَّ الأَمْر قد فَقَما ومنه قوله: أَصْبَحَ قَلْبي صَرِدا * لايَشْتَهي أَنْ يَرِدا ذهب منه الجُزء الثالث من عَجُزه.
      والجَزْءُ: الاستِغناء بالشيء عن الشيء، وكأَنـَّه الاستغناء بالأَقَلّ عن الأَكثر، فهو راجع إِلى معنى الجُزْء.
      ابن الاعرابي: يُجْزِئُ قليل من كثير ويُجْزِئُ هذا من هذا: أَي كلُّ واحد منهما يَقومُ مقَام صاحِبه، وجَزَأَ بالشيء وتَجَزَّأَ: قَنِعَ واكْتَفَى به، وأَجْزأَهُ الشيءُ: كفَاه، وأَنشد: لقد آلَيْتُ أَغْدِرُ في جَداعِ، * وإِنْ مُنِّيتُ أُمّاتِ الرِّباعِ بأَنَّ الغَدْرَ، في الأَقْوام، عارٌ، * وأَنَّ الـمَرْءَ يَجْزَأُ بالكُراعِ أَي يَكْتَفِي به.
      ومنه قولُ الناس: اجْتَزَأْتُ بكذا وكذا،وتَجَزَّأْتُ به: بمعنَى اكْتَفَيْت، وأَجْزَأْتُ بهذا المعنى.
      وفي الحديث: ليس شيء يُجْزِئُ من الطَّعامِ والشَّرابِ إِلا اللبَنَ، أَي ليس يكفي.
      وجَزِئَتِ الإِبلُ: إِذا اكتفت بالرُّطْبِ عن الماء.
      وجزَأَتْ تَجْزأُ جَزْءاً وجُزْءاً بالضم وجُزُوءاً أَي اكْتَفَت، والاسم الجُزْء.
      وأَجْزَأَها هو وجَزَّأَها تَجْزئةً وأَجزأَ القومُ: جَزِئَتْ إِبلُهم.
      وظَبْيَةٌ جازِئةٌ: اسْتَغْنَتْ بالرُّطْب عن الماء.
      والجَوازِئُ: الوحْشُ، لتجَزُّئها بالرُّطْب عن الماء، وقول الشمّاخ بن ضِرار، واسمه مَعْقِلٌ، وكنيته أَبو سَعِيد: إِذا الأَرْطَى تَوسَّدَ، أَبْرَدَيْهِ، * خُدُودُ جَوازئٍ، بالرَّمْلِ، عِينِ لا يعني به الظِّباء، كما ذهب اليه ابن قتيبة، لأَن الظباء لا تَجْزأُ بالكَلإِ عن الماء، وانما عنى البَقَر، ويُقَوّي ذلك أَنه، قال: عِين، والعِينُ من صِفات البَقَر لا من صِفاتِ الظِّباء؛ والأَرطى، مقصور: شجر يُدبغ به، وتَوَسَّدَ أَبرديه، أَي اتخذ الأَرطى فيهما كالوِسادة، والأَبْردان: الظل والفَيءُ، سميا بذلك لبردهما.
      والأَبْردانِ أَيضاً الغَداة والعشي، وانتصاب أَبرديه على الظرف؛ والأَرطى مفعول مقدم بتوسدَ، أَي توسد خُدودُ البقر الأَرْطى في أَبرديه، والجوازئ: البقر والظباء التي جَزَأَت بالرُّطْب عن الماء، والعِينُ جمع عَيناء، وهي الواسعة العين؛ وقول ثعلب بن عبيد: جَوازِئ، لم تَنْزِعْ لِصَوْبِ غَمامةٍ * ورُوّادُها، في الأَرض، دائمةُ الرَّكْ؟

      ‏قال: انما عنى بالجَوازِئِ النخلَ يعني أَنها قد استغنت عن السَّقْيِ، فاسْتَبْعَلَت.
      وطعامٌ لا جَزْءَ له: أَي لا يُتَجَزَّأُ بقليلهِ.
      وأَجْزَأَ عنه مَجْزَأَه ومَجْزَأَتَه ومُجْزَأَهُ ومُجْزَأَتَه: أَغْنى عنه مَغْناه.
      وقال ثعلب: البقرةُ تُجْزِئُ عن سبعة وتَجْزِي، فَمَنْ هَمَزَ فمعناه تُغْني، ومن لم يَهْمِزْ، فهو من الجَزاء.
      وأَجْزَأَتْ عنكَ شاةٌ، لغة في جَزَتْ أَي قضَتْ؛ وفي حديث الأُضْحِيَة: ولن تُجْزِئ عن أَحدٍ بَعْدَكَ: أَي لنْ تَكْفِي، مَن أَجْزَأَني الشيءُ أَي كفاني.
      ورجل له جَزْءٌ أَي غَنَاء، قال: إِني لأَرْجُو، مِنْ شَبِيبٍ، بِرَّا، * والجَزْءَ، إِنْ أَخْدَرْتُ يَوْماً قَرَّا أَي أَن يُجْزِئَ عني ويقوم بأَمْري.
      وما عندَه جُزْأَةُ ذلك، أَي قَوامُه.
      ويقال: ما لفلانٍ جَزْءٌ وما له إِجْزاءٌ: أَي ما له كِفايةٌ.
      وفي حديث سَهْل: ما أَجْزَأَ مِنَّا اليومَ أَحَدٌ كما أَجْزَأَ فلانٌ، أَي فَعَلَ فِعْلاً ظَهَرَ أَثرُه وقامَ فيه مقاماً لم يقُمْه غيرهُ ولا كَفَى فيه كِفايَتَه.
      والجَزأَة: أَصْل مَغْرِزِ الذّنَب، وخصَّ به بعضُهم أَصل ذنب البعير من مَغْرِزِه.
      والجُزْأَةُ بالضمِّ: نصابُ السِّكِّين والإِشْفى والمِخْصَفِ المِيثَرةِ، وهي الحَدِيدةُ التي يُؤْثَرُ بها أَسْفَلُ خُفِّ البعير.
      وقد أَجْزَأَها وجَزَّأَها وأَنْصَبها: جعل لها نِصاباً وجُزْأَةً، وهما عَجُزُ السِّكِّين.
      قال أَبو زيد: الجُزْأَةُ لا تكون للسيف ولا للخَنْجَر ولكن للمِيثَرةِ التي يُوسَم بها أَخْفافُ الابل والسكين، وهي الـمَقْبِضْ.
      وفي التنزيل العزيز: «وجعلوا له مِنْ عباده جُزْءاً».
      قال أَبو إِسحق: يعني به الذين جعَلُوا الملائكة بناتِ اللّهِ، تعالى اللّهُ وتقدَّس عما افْتَرَوْا.
      قال: وقد أُنشدت بيتاً يدل على أَنّ معنى جُزْءاً معنى الاناث.
      قال: ولا أَدري البيت هو قَديمٌ أَم مَصْنُوعٌ: إِنْ أَجْزَأَتْ حُرَّةٌ، يَوْماً، فلا عَجَبٌ * قد تُجْزِئُ الحُرَّةُ المِذْكارُ أَحْيانا والمعنى في قوله: وجَعَلُوا له من عِباده جُزْءاً: أَي جَعَلوا نصيب اللّه من الولد الإِناثَ.
      قال: ولم أَجده في شعر قَديم ولا رواه عن العرب الثقاتُ.
      وأَجْزَأَتِ المرأَةُ: ولَدتِ الاناث، وأَنشد أَبو حنيفة: زُوِّجْتُها، مِنْ بَناتِ الأَوْسِ، مُجْزِئةً، * للعَوْسَجِ اللَّدْنِ، في أَبياتِها، زَجَلُ يعني امرأَة غزَّالةً بمغازِل سُوِّيَت من شجر العَوْسَج.
      الأَصمعي: اسم الرجل جَزْء وكأَنه مصدر جَزَأَتْ جَزْءاً.
      وجُزْءٌ: اسم موضع.
      قال الرَّاعي: كانتْ بجُزْءٍ، فَمَنَّتْها مَذاهِبُه، * وأَخْلَفَتْها رِياحُ الصَّيْفِ بالغُبَرِ (* قوله «مذاهبه» في نسخة المحكم مذانبه.) والجازِئُ: فرَس الحَرِث بن كعب.
      وأَبو جَزْءٍ: كنية.
      وجَزْءٌ، بالفتح: اسم رجل.
      قال حَضْرَمِيُّ‎ ‎بن‎ عامر: إِنْ كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً، * جَزْءُ، فلاقيْتَ مِثْلَها عَجَلا والسبب في قول هذا الشعر أَنَّ هذا الشاعر كان له تسعةُ إِخْوة فَهَلكوا، وهذا جَزْءٌ هو ابن عمه وكان يُنافِسه، فزَعَم أَن حَضْرَمِياً سُرَّ بموتِ اخوته لأَنه وَرِثَهم، فقال حَضْرَميُّ هذا البيت، وقبله: أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرامَ، وأَنْ * أُورَثَ ذَوْداً شَصائصاً، نَبَلا يريد: أَأَفْرَحُ، فحذَف الهمزة، وهو على طريق الانكار: أَي لا وجْهَ للفَرَح بموت الكِرام من اخوتي لإِرثِ شَصائصَ لا أَلبانَ لها، واحدَتُها شَصُوصٌ، ونَبَلاً: <ص > صِغاراً.
      وروى: أَنَّ جَزْءاً هذا كان له تسعة إِخوة جَلسُوا على بئر، فانْخَسَفَتْ بهم، فلما سمع حضرميٌّ بذلك، قال: إِنَّا للّه كلمة وافقت قَدَرا، يريد قوله: فلاقَيْتَ مثلها عجلاً.
      وفي الحديث: أَنه صلى اللّه عليه وسلم أُتِيَ بقِناعِ جَزْءٍ؛ قال الخطابي: زَعَم راويه أَنه اسم الرُّطَبِ عند أَهل المدينة؛ قال: فإِن كان صحيحاً، فكأَنَّهم سَمَّوْه بذلك للإِجْتِزاء به عن الطَّعام؛ والمحفوظ: بقِناعِ جَرْو بالراء، وهو صِغار القِثَّاء، وقد ذكر في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. إجازة

    • إجازة :-
      جمع إجازات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أجازَ.
      2 - رخصة، أو إذن ترخيص
      إجازة الاستيراد أو التَّصدير: أي لغرض الاستيراد أو التَّصدير، - إجازة قيادة: تُخَوِّل حاملها أن يقود سيّارة.
      3 - إقرار خطّيّ يكتبه أحدُ العلماء يعترف فيه بأنّ حامله قد قرأ عليه وأصبح أهلاً للتّعليم :-حصل على إجازة في قراءة حفص.
      4 - شهادة تمنحها بعضُ المعاهد للطّلاب تؤيد نجاحَهم في الموادّ المقرّرة :-حصل على الإجازة العالميّة من الأزهر الشَّريف، - إجازة تدريس:-
      إجازة اختراع: شهادة يُعطاها المخترع تثبت حقّه وأسبقيّته في الاختراع الذي يُسجِّله.
      5 - عُطْلَةٌ، فترة زمنيَّة تُخصّص للمتعة أو للاسترخاء والرَّاحة :-إجازة صيفيّة، - إجازة عيد الأضحى، - الإجازات الحكوميّة.
      6 - إذن بالتّغيّب عن عملٍ بعذر من الأعذار :-إجازة مرضيّة: إجازة مدفوعة الأجر لمرض العامل، - إجازة عارضة/ اعتياديّة:-
      إجازة رعاية طفل/ إجازة رعاية أمومة: إجازة تأخذها الأم لرعاية طفلها حديث الولادة.
      7 - (آداب) أن يتمّ الشاعرُ البيتَ الذي أنشد غيرُه مِصراعًا منه أو أن يزيد على كلام غيره بعد فراغه.
      8 - (العروض) اختلاف الرويّ بحروف متباعدة المخارج كالرَّاء والباء مثلاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أجز
    • "اسْتَأْجَزَ عن الوِسادَة: تَنَحَّى عنها ولم يَتَّكِئْ، وكانت العرب تَسْتَأْجِزُ ولا تَتَّكِئ‏.
      ‏وآجَزُ: اسمٌ‏.
      ‏التهذيب: الليث الإِجازَةُ ارْتِفاقُ العرب، كانت العرب تَحْتَبئ وتَسْتَأْجِزُ على وسادة ولا تتكئ على يمين ولا شمال؛ قال الأَزهري: لم أَسمعه لغير الليث ولعله حفظه ‏.
      ‏وروي عن أَحمد بن يحيى، قال: دَفَعَ إِليَّ الزُّبَيرُ إِجازَةً وكتب بخطه، وكذلك عبد الله بن شبيب فقلت: ايش أَقول فيهماففقالا: قل إِن شئت حدّثنا، وإِن شئت أَخبرنا، وإِن شئت كتب إِليّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أَجَازَ
    • أَجَازَ على اسمه: أَعلَمَ عليه.
      و أَجَازَ الشاعرُ في القصيدة: خالَفَ في أَبياتها حركةَ الحرف الذي يلي حرف الرَّوِيّ.
      و أَجَازَ خالف بين هجاء حرف الرَّويِّ.
      أَجَازَ (في الشعر) : أَتمّ بيتاً أَتى مُطارِحُهُ بصَدْره.
      و أَجَازَ الشيءَ: جعله جائزاً.
      و أَجَازَ الموضعَ: جازه.
      ويقال: أَجاز فلاناً الموضعَ: قاده حتى قطعه.
      و أَجَازَ العَقدَ وغيره: أَمضاه، وأَنفذه.
      و أَجَازَ الرأْيَ والأَمرَ: أَنفَذَهما.
      وفي الحديث: حديث شريف إِني لا أُجِيزُ اليومَ على نفسي شاهدًا إِلاَّ منِّي //.
      ويقال: أَجاز لفلان ما صَنَع.
      و أَجَازَ فلاناً: أَعطاه مقداراً من الماء يَجُوز به من منهل إِلى منهل.
      و أَجَازَ أَعطاه الجائزة.
      وفي الحديث: حديث شريف أَجيزوا الوفْدَ بنحوِ ما كنتُ أُجيزهم //.
      ويقال: أَجازه بجائزة.
      و أَجَازَ العالمُ تلميذَه: أَذِنَ له في الرِّواية عنه.
      و أَجَازَ الحبلَ: لم يُحكمْ فَتلَه فتراكبَتْ قُواه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أجازَ
    • أجازَ يُجيز ، أجِزْ ، إجازةً ، فهو مُجيز ، والمفعول مُجاز :-
      أجازَ رأيًا أباحه :-أجاز الدّخول، - أجاز له الشرعُ أن يُقصر في الصلاة لسفره.
      أجازَ الأمرَ: أمضاه وأنفذه :-عقدٌ مُجاز.
      أجازَ الموضعَ: جازه، سار فيه وقطعه، سلكه وتركه خلفه.
      أجازَ العالمُ تلميذَه: أذن له في الرِّواية عنه أو أعطاه الإجازةَ بذلك. • أجازَ تلميذَه بجائزة: أعطاه جائزة :-أجازه بألف جُنيه.
      أجازَ صديقَه في الشِّعر: أتَمَّ بيتًا كان صديقُه قد ذكر صدرَه :-أخذا يتباريان في الشِّعر ويُجيز أحدهما الآخر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أجَّزَ
    • أجَّزَ يؤجِّز ، تأجيزًا ، فهو مُؤجِّز ، والمفعول مُؤجَّز :-
      أجَّز يومين خلال الأسبوع الماضي قام بإجازة؛ أي انقطع عن العمل :-أجّز أيامَ العيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. إِجاز
    • أجاز - إجازة
      1- أجاز الشيء : جعله جائزا. 2- أجاز الموضع : سلكه وتركه خلفه. 3- أجاز الشاعر : استعمل الإجازة في شعره. 4- أجازه : أعطاه الإجازة.- القاضي البيع : أنفذه وحكم به وأمضاه. 5- أجاز الرأي : أنفذه. 6- أجازه بالمال : جعله جائزة له. 7- أجاز لهكذا : سوغه له، سمح له به. 8- أجازه الأرض : جعله يجوزها ويقطعها. 9- أجاز على اسمه : ضرب عليه خطأ

    المعجم: الرائد

  8. أجَازَ
    • [ج و ز]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أجَزْتُ، أُجِيزُ، أَجِزْ، مصدر إِجَازَةٌ.
      1. :-أجَازَ مَا كَان مَمْنُوعاً :- : أبَاحَهُ، جَعَلهُ جَائِزاً.
      2. :-أَجَازَ الطَّرِيقَ الصَّعْبَ :- : سَلَكَهُ وتَرَكَهُ خَلْفَهُ.
      3. :-أجَازَ الْقَاضِي البَيْعَ :- : أمْضَاهُ، نَفَّذَهُ. :-أجَازَ لَهُ البَيْعَ.
      4. :-يُجِيزُ الفَائِزَ بألْفِ دِرْهَمِ :- : يَجْعَلُها جَائِزةً لهُ.
      5. :-أَجَازَ الطَّالِبَ :- : أعْطَاهُ الإِجازَةَ.
      6. :-أَجازَ البَيْتَ مِن الشِّعْرِ :- : أَتَمَّهُ، قال مِصْراعَهُ الثَّانِي .

    المعجم: الغني

  9. إجَازَةٌ
    • [ج و ز]. (مصدر أجَازَ).
      1. :-نَالَ الْمُوَظَّفُ إِجَازَةً :-: تَرْخِيصاً إِذْناً.
      2. :-هُوَ فِي إِجَازَةٍ مَرَضِيَّةٍ :- : فِي رُخْصَةٍ.
      3. :-إِجَازَةُ الصَّيْفِ :- : عُطْلَة، راحَة. :-قَضَى إِجَازَةً فَوْقَ شاطِئ البَحْرِ :- (أمل دنقل).
      4. :-حَصَلَ عَلَى شَهَادَةِ الإجَازَةِ :- : شَهَادَةُ اللِّسَانْسِ (نِهَايَة الدُّرُوسِ الجَامِعِيَّةِ العادِية).

    المعجم: الغني

  10. أَجَزّ
    • أجز - إجزازا
      1- أجز الشيء : حان له أن يقطع «أجز العشب». 2- أجز القوم : حان قطع صوف أغنامهم. 3- أجز التمر : يبس.

    المعجم: الرائد

  11. أَجَزَّ
    • أَجَزَّ النَّخْلُ ونحوُه: جَزَّ.
      و أَجَزَّ القومُ: حان جِزَازُ غَنَمِهِمْ.
      و أَجَزَّ التَّمرُ: يَبِسَ.
      و أَجَزَّ فلاناً: جعل له جِزَّةَ شَاةٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الإجازة
    • الإجازة : الإجاز.
      (وانظر: جوز) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مُوجَزٌ
    • جمع: مَوَاجِزُ. [و ج ز]. (مفعول من أَوْجَزَ). :-كَلاَمٌ مُوجَزٌ :- : مُخْتَصَرٌ. :-مُوجَزُ نَشْرَةِ الأَخْبَارِ :- :-نَصٌّ مُوجَزٌ.

    المعجم: الغني

  14. إجازة
    • إجازة
      1- مصدر . أجاز. 2- إذن وترخيص : «نال الموظف إجازة». 3- شهادة جامعية (ليسانس)

    المعجم: الرائد

  15. موجَز
    • موجز
      1-موجز : «كلام موجز» : قصير سريع الوصول إلى الفهم.

    المعجم: الرائد

  16. أَجْزُ
    • ـ أَجْزُ: اسمٌ.
      ـ اسْتَأْجَزَ على الوسادَةِ: تَحَنَّى عليها، ولم يَتَّكِئ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. أجاز رأيا
    • أباحه :-أجاز الدّخول- أجاز له الشرعُ أن يُقصر في الصلاة لسفره.

    المعجم: عربي عامة

  18. الإجازة المرضية
    • إجازة للموظف للتغيب عن العمل بناء على تقرير طبي.
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  19. الإجازة المرضية
    • إجازة للموظف للتغيب عن العمل بناء على تقرير طبي
      (مصطلحات عمل)

    المعجم: عربي عامة

  20. استأْجَزَ
    • استأْجَزَ على الوسادة ونحوها: اعتمد بصدره عليها.
      و استأْجَزَ عن الوسادة: تَنَحَّى عنها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الإجازُ
    • الإجازُ : اعتماد الجالس بصدره على وسادة ونحوِها، غيرَ مُتَّكِئً على يمين ولا شمال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مُوجَز
    • مُوجَز :-
      جمع مَوَاجِزُ:
      1 - اسم مفعول من أوجزَ/ أوجزَ في.
      2 - خلاصةٌ لكلام أو مقالة :-أردف بحثَه بموجزٍ، - إليكم مُوجَز الأنباء.
      • المرجع المُوجَز: كتاب مختصر قائم بذاته أو ملخّص لمؤلَّف أوسع منه في نفس الموضوع، يعالج فرعًا من فروع المعرفة معالجة شاملة موجزة يستطيع الباحث أن يجد فيه ضالّته بسرعة من غير تفصيل ولا تفريع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إجازة
    • إعطاء الإذن سواء في البيع أو غيره، ومنها إجازة الرواية، أي إعطاء الرخصة في رواية الحديث وغيره، ومنها إجازة أخذ الوجهات الشرعية.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. أجاز العالم تلميذه
    • أذن له في الرِّواية عنه أو أعطاه الإجازةَ بذلك.

    المعجم: عربي عامة

  25. أجّز يومين خلال الأسبوع الماضي
    • قام بإجازة؛ أي انقطع عن العمل :-أجّز أيامَ العيد.

    المعجم: عربي عامة



معنى أجزئ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَجْزئة [مفرد]: 1- مصدر جزَّأَ| أثمان التَّجْزئة/ أسعار التَّجْزئة: الأثمان التي يشتري بها المستهلكون السلع من تجار التَّجزئة- تاجر التَّجزئة: مَنْ يبيع بضاعته أجزاءً أو بالمُفَرَّق عكسه تاجر الجملة- قابل للتَّجزئة: يمكن تقسيمه أجزاء، عكسه غير قابل للتَّجزئة. 2- (كم) عمليَّة فصل خليط السَّوائل إلى مكوِّناته بواسطة التَّقطير التَّجزيئيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُزْئيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى جُزْء: خلاف كُلِّيّ "توازن/ تحليل/ تخطيط/ اقتصاد/ تصنيع/ خُسوف/ كسوف جُزْئيّ"| جُزْئيًّا: إلى حدٍّ ما، بعض الشَّيء- قضاء جُزْئيّ: قضاء عاجل من دون محاكمة سابقة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُزْئيَّة [مفرد]: ج جُزْئيَّات: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى جُزْء| تسوية جُزْئيَّة: حلّ جُزء من مشكلة- حادثة جُزْئيَّة: ثانويّة غير كبيرة- مَحْكَمة جُزْئيَّة- نيابة جُزْئيَّة. 2- مصدر صناعيّ من جُزْء: تفصيل. • صيغة جُزْئيَّة: (كم) صيغة تدلّ على عدد ذرّات كلِّ عنصر من العناصر في جزيء مادّة ما. • الجزئيَّات: التفصيلات "دخل في جُزْئيّات المشكلة"| جُزْئيّات وكلِّيّات: جوانب خاصَّة وعامَّة أو مسائل صغيرة وكبيرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: