وصف و معنى و تعريف كلمة أجزت:


أجزت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و زاي (ز) و تاء (ت) .




معنى و شرح أجزت في معاجم اللغة العربية:



أجزت

جذر [جزت]

  1. أَجَازَ : (فعل)
    • أجازَ يُجيز ، أجِزْ ، إجازةً ، فهو مُجيز ، والمفعول مُجاز
    • أجازَ رأيًا: أباحه
    • أجازَ الأمرَ: أمضاه وأنفذه عقدٌ مُجاز
    • أجازَ الموضعَ: جازه، سار فيه وقطعه، سلكه وتركه خلفه
    • أجازَ العالمُ تلميذَه: أذن له في الرِّواية عنه أو أعطاه الإجازةَ بذلك
    • أجازَ تلميذَه بجائزة: أعطاه جائزة أجازه بألف جُنيه
    • أَجازَ البَيْتَ مِن الشِّعْرِ : أَتَمَّهُ، قال مِصْراعَهُ الثَّانِي
    • أَجاز فلاناً الموضعَ: قاده حتى قطعه
    • أَجَازَ الطَّالِبَ : أعْطَاهُ الإِجازَةَ
    • أَجَازَ العَقدَ وغيره: أَمضاه، وأَنفذه
    • أَجَازَ الرأْيَ والأَمرَ: أَنفَذَهما
    • أجَازَ مَا كَان مَمْنُوعاً : أبَاحَهُ، جَعَلهُ جَائِزاً
    • أَجَازَ الطَّرِيقَ الصَّعْبَ : سَلَكَهُ وتَرَكَهُ خَلْفَهُ
    • أَجَازَ على اسمه: أَعلَمَ عليه
    • أَجَازَ :خالف بين هجاء حرف الرَّويِّ
    • أَجَازَ فلاناً: أَعطاه مقداراً من الماء يَجُوز به من منهل إِلى منهل
    • أَجَازَ العالمُ تلميذَه: أَذِنَ له في الرِّواية عنه
    • أَجَازَ الحبلَ: لم يُحكمْ فَتلَه فتراكبَتْ قُواه
  2. أَجَزَّ : (فعل)
    • أَجَزَّ النَّخْلُ ونحوُه: جَزَّ
    • أَجَزَّ القومُ: حان جِزَازُ غَنَمِهِمْ
    • أَجَزَّ التَّمرُ: يَبِسَ
    • أَجَزَّ فلاناً: جعل له جِزَّةَ شَاةٍ
  3. أَجَّزَ : (فعل)
    • يؤجِّز ، تأجيزًا ، فهو مُؤجِّز ، والمفعول مُؤجَّز
    • أجَّز يومين خلال الأسبوع الماضي :قام بإجازة؛ أي انقطع عن العمل، أجّز أيامَ العيد
  4. جَزَز : (اسم)
    • الجَزَزُ : ما جُزَّ من الصوف
    • جَزَزُ الصُّوفِ : مَا جُزَّ مِنْهُ


  5. جَزَّزَ : (فعل)
    • جَزَّزْتُ، أُجَزِّزُ، جَزِّزْ، مصدر تَجْزِيزٌ
    • جَزَّزَ الصُّوفَ : نَفَشَهُ، قَصَّهُ
    • جَزَّزَ العُشْبَ : قَطَعَهُ جَزَّزَ النَّخْلَ
  6. جُزُز : (اسم)
    • جُزُز : جمع جَزوز
  7. جِزَز : (اسم)
    • جِزَز : جمع جِزّة
  8. أَجْزَى : (فعل)
    • أجزى / أجزى عن يُجزي ، أَجْزِ ، إجزاءً ، فهو مُجْزٍ ، والمفعول مُجْزًى
    • أجزى عنه: كفاه، أغناه هذا العملُ يُجزي عن ذاك
    • كافأه
    • أجزى مُجْزَى فلان: قام مقامه
    • أجْزَى عَنْ غَيْرِهِ : قَامَ مَقَامَهُ
  9. تجاوَزَ: (فعل)
    • تجاوزَ / تجاوزَ على / تجاوزَ عن / تجاوزَ في يتجاوز ، تجاوُزًا ، فهو مُتجاوِز ، والمفعول مُتجاوَز
    • تجاوَزَ عن الشيء: أَغضى
    • تجاوَزَ عن الرجل: عَفَا
    • تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به
    • تجاوَزَ في الشيء: أفرط
    • تجاوَزَ الموضعَ: جازه
    • تجاوز الأربعين: أتمّها وزاد عليها،
    • تجاوز القانون: خالفه، خرج عليه ولم يتقيّد به،
    • تجاوز الضّوءَ الأحمرَ: مرّ دون التوقّف عنده
    • تجاوز الأحداثَ/ تجاوزته الأيام: صار قديمًا، عفا عليه الزَّمن،
    • تجاوز السَّيارة الَّتي أمامه: تقدّم عليها،
    • تجاوز العقبات: تغلّب عليها،
    • تجاوز حدودَه: خرج على الأعراف والتّقاليد،
    • تجاوز سلطاته: تصرّف خارج السُّلطة الممنوحة له
    • تجاوزَ على القانون: تعدَّاه وخرجَ عليه
    • تجاوزَ عن الخطأ: أغضى عنه، صفح عنه، غفره تجاوز عن أخطاء أولاده لصغر سنّهم
    • تجاوزَ في الأمور: أفرط فيها تجاوز في اللعب حتى أهمل واجباته
  10. جَوْز: (اسم)


    • جَوْز : مصدر جازَ
  11. جَوَّزَ: (فعل)
    • جَوَّزْتُ، أُجَوِّزُ، جَوِّزْ، مصدر تَجْوِيزٌ
    • جَوّزَ لهم دوابَّهم: قادها واحدةً واحدةً حتى تجوز
    • جَوَّزَ مَا كَانَ مَمْنوُعاً : سَوَّغَهُ، أَبَاحَهُ وَسَمَحَ بِهِ
    • جَوَّزَ الحُكْمَ : رَآهُ جَائِزاً
    • جَوَّزَ الرَّأْيَ : أَنْفَذَهُ
    • جَوّزَ لهم الدوابّ: سقاها
    • جَوّزَ الدراهمَ: قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها
  12. جَوز: (اسم)
    • الجمع : اجواز
    • الجَوز: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الجَوْزِيَّاتِ يُنْتِجُ ثَمَرَهُ دَاخِلَ مُجَفَّفٍ صَلْبٍ مُسْتَدِيرٍ، يُكَسَّرُ لإِخْرَاجِهَا، طَعْمُهُ لَذِيذٌ
    • الجَوز : ثَمَرَةُ الجَوْزِ
    • جَوْزَةُ العُنُقِ : الغُضْرُوفُ الدَّرَقِيُّ عَلَى شَكْلِ نُتُوءٍ فِي مُقَدَّمِ العُنُقِ
    • الجَوْزُ من كلِّ شيء: وسَطه وفي حديث عليّ: حديث شريف أَنَّه قام من جَوْزِ اللَّيْلِ يصلِّي /
    • الجَوْزُمن كل شيء: مُعْظمه
    • الجَوْزُ: خشبٌ جميلُ المنظر ليّنٌ يشيعُ استعمالُه في الأَثاث
    • جوز الهِنْد: النَارجيل، نوع من الجوز كبير الحجم قشرته ليفيّة داكنة سميكة، ولونه أبيض من الداخل، شجره يشبه النخيل، يؤكل ويستخرج منه نوع من الدهن
    • جَوْزُ الطِّيب: ثمر تنتجه شجرة جَوْزة الطيب التي مهدها البلاد الاستوائيّة، يستخدم كتابل للطعام
    • صدفة الجوز: الغلاف الخارجيّ للجوز والمحيط بلُب الجوزة
  13. جوَّزَ: (فعل)
    • جوَّزَ يجوِّز ، تجويزًا ، فهو مُجوِّز ، والمفعول مُجوَّز
    • جوَّزَ الأمرَ :سوَّغه وأمضاه، أباحه وأنفذه
    • جوَّزَ الحُكْمَ: رآه جائزًا مقبولاً جوّز له ما فعل
  14. تجاوُز: (اسم)
    • الجمع : تجاوزات
    • تَجَاوُزُ عَتَبَةِ البَيْتِ : تَخَطِّيهَا
    • التَّجَاوُزُ عَنِ السَّيِّئَاتِ : إِغْضَاءُ الطَّرْفِ عَنْهَا
    • تَجَاوُزُ الحُدُودِ : الْمُبَالَغَةُ، الإِسْرَافُ، الإِفْرَاطُ
  15. جاوَزَ: (فعل)
    • جاوزَ / جاوزَ عن يجاوز ، مُجاوَزةً ، فهو مُجاوِز ، والمفعول مُجاوَز
    • جاوزَ الطَّريقَ ونحوَه: تعدّاه وخلّفه
    • جاوز الثلاثين من عمره: أتمّها وزاد عليها،
    • جَاوَزَ مَسْؤُولِيَّتَهُ : طَغَى، دَخَلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ
    • جاوز الحدَّ: أسرف، أفرط،
    • جَاوَزَ عَنْ سَيِّئَاتِهِ : صَفَحَ عَنْهُ، غَفَرَ لَهُ، عَفَا عَنْهُ
  16. اِجتازَ: (فعل)


    • اجتازَ يجتاز ، اجتَزْ ، اجتيازًا ، فهو مُجتاز ، والمفعول مُجتاز
    • اِجْتَازَ المسَالِك الصَّعْبَةَ : سَلَكَهَا، قَطَعَهَا، تَغَلَّبَ عَلَيْهَا
    • يَجْتَازُ النَّهْرَ سِبَاحَةً : يَعْبُرُهُ
    • اِجْتَازَ اِمْتِحَانَ آخِرِ السَّنَةِ : اِمْتُحِنَ بِنَجَاحٍ
    • اِجْتَازَ الحُدُودَ : تَعَدَّاها، تَخَطَّاهَا
    • اِجْتَازَ بِالْمَكانِ : مَرَّ مِنْهُ
    • اجتازَ الطَّريقَ :قطعها، سلكها
    • اجتاز وقتًا عصيبًا: عاشه
  17. اِجتياز: (اسم)
    • مصدر اِجْتَازَ
    • اِجْتِيَازُ الْمَسَالِكِ: سَلُوكُهَا، قَطْعُهَا
    • اِجْتِيَازُ الاِمْتِحَانِ : التَّقَدُّمُ إِلَى الاِمْتِحَانِ وَالاخْتِبَارُ فِيهِ
    • اِجْتِيَازُ اَلسَّفِينَةِ لِلْمَضِيقِ : عُبورُهَا
    • اِجْتِيَازُ الحُدُودِ : تَخَطّيها، تَجَاوُزها، الْمُرُور بِهَا
  18. اِستجازَ: (فعل)
    • استجازَ يستجيز ، استجِزْ ، استجازةً ، فهو مُستجيز ، والمفعول مُستجاز - للمتعدِّي
    • اسْتَجاز : طلب الإِجازة
    • اسْتَجاز المسافرُ فلاناً: طلب منه مقدارًا من الماء يَجُوز به من مَنْهَلٍ إِلى مَنْهلٍ
    • استجازَ الأمرَ: أجازه، استباحه، جعله جائزًا
    • اسْتَجاز فلانًا: طلبَ منه الإِذْنَ في الرواية عنه
    • اسْتَجاز فلانًا:طلب منه أَن يَسْقِيَ له زرعَه أَو ماشيتَه
  19. أجواز: (اسم)
    • أجواز : جمع جَوْز
  20. تَجَوَّزَ: (فعل)
    • تجوَّزَ عن / تجوَّزَ في يتجوَّز ، تجوُّزًا ، فهو مُتجوِّز ، والمفعول مُتجوَّزٌ عنه
    • تَجَوَّزَ فِي الأَمْرِ : اِحْتَمَلَهُ
    • تَجَوَّزَ عَنْ أَخْطَائِهِ : رَضِيَ وَعَفا عَنْهُ
    • تَجَوّزَ عن الرجل: تجاوز
    • تجوَّزَ في الصَّلاة: ترخّص فيها وتخفّف، أتى بأقلّ ما يكفي وفي حديث عليّ: حديث شريف تجوّزوا في الصلاة /
    • تَجَوّزَ في الكلام: تكلَّمَ بالمجاز
  21. مَجَاوِزُ: (اسم)
    • مَجَاوِزُ : جمع مَجازة
  22. مُجاوَز: (اسم)


    • مُجاوَز : اسم المفعول من جاوَزَ
  23. مُجاوِز: (اسم)
    • مُجاوِز : فاعل من جاوَزَ
  24. مِجوَز: (اسم)
    • الجمع : مجاوز
    • مِجْوَز / مِجْوِز
    • مِجوَز : (الموسيقى) آلة موسيقيَّة يُنْفَخ فيها، لها قصبتان في كُلٍّ منهما ثقوب
  25. مجاوز: (اسم)
    • مجاوز : جمع مِجوَز
,
  1. جزز
    • "الجَزَزُ: الصوف لم يستعمل بعدما جُزَّ، تقول: صوف جَزَزٌ.
      وجَزَّ الصوفَ والشعر والنخل والحشيش يَجُزُّهُ جَزّاً وجِزَّةً حَسَنَةً؛ هذه عن اللحياني، فهو مَجْزُوزٌ وجَزِيزٌ، واجْتَزَّه: قطعه؛

      أَنشد ثعلب والكسائي ليزيد بن الطَّثَرِيَّةِ: وقلتُ لصاحِبي: لا تَحْبِسَنَّا بنَزْعِ أُصُولِهِ، واجْتَزَّ شِيحَا ‏

      ويروى: ‏واجْدَزَّ، وذكر الجوهري أَن البيت ليزيد ابن الطثرية، وذكره ابن سيده ولم ينسبه لأَحد بل، قال: وأَنشد ثعلب؛ قال ابن بري: ليس هو ليزيد وإِنما هو لمُضَرِّسِ بن رِبْعِيٍّ الأَسَدِي؛ وقبله: وفِتْيانٍ شَوَيْتُ لهم شِواءً سَرِيعَ الشَّيِّ، كنت به نَجِيحا فَطِرْتُ بِمُنْصُلٍ في يَعْمَلاتٍ،دَوامي الأَيْدِ يَخْبِطْنَ السَّرِيحا وقلت لصاحبي: لا تحبسنَّا بنزع أُصوله، واجتزَّ شيح؟

      ‏قال: والبيت كذا في شعره والضمير في به يعود على الشيء.
      والنَّجِيحُ: المُنْجِحُ في عمله.
      والمنصل: السيف.
      واليعملات: النوق.
      والدوامي: التي قد دَمِيَتْ أَيديها من شدّة السير.
      والسريح: خِرَقٌ أَو جلود تُشَدُّ على أَخفافها إِذا دَمِيَتْ.
      وقوله لا تحبسنا بنزع أُصوله، يقول: لا تحبسنا عن شَيِّ اللحم بأَن تقلع أُصول الشجر بل خذ ما تيسر من قُضْبانِهِ وعيدانه وأَسْرِع لنا في شَيِّه، ويروى: لا تَحْبِسانا، وقال في معناه: إِن العرب ربما خاطبت الواحد بلفظ الاثنين، كما، قال سُوَيْدُ بن كُراعٍ العُكْلِيُّ وكان سويد هذا هجا بني عبد الله بن دارم فاسْتَعْدَوْا عليه سعيدَ‎ ‎بن‎ عثمان فأَراد ضربه فقال سويد قصيدة أَوّلها: تقول ابْنَةُ العَوْفيّ لَيْلى: أَلا تَرى إِلى ابن كُراعٍ لا يَزالُ مُفَزَّعا؟ مَخافَةُ هذين الأَمِيرَيْنِ سَهَّدَتْ رُقادِي، وغَشَّتْني بَياضاً مُقَزَّعا فإِن أَنتما أَحْكَمْتُمانيَ، فازْجُرَا أَراهِطَ تُؤْذِيني من الناسِ رُضَّعا وإِن تَزْجُراني يا ابنَ عفَّانَ أَنْزَجِرْ،وإِن تَدَعاني أَحْمِ عِرْضاً مُمَنَّعَ؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَنه خاطب اثنين سعيد بن عثمان ومن ينوب عنه أَو يَحْضُر معه.
      وقوله: فإِن أَنتما أَحكمتماني دليل أَيضاً على أَنه يخاطب اثنين.
      وقوله أَحكمتماني أَي منعتماني من هجائه، وأَصله من أَحْكَمْتُ الدابة إِذا جعلتَ فيها حَكَمَةَ اللّجام؛ وقوله: وإِن تدعاني أَحم عِرضاً ممنَّعا أَي إِن تركتماني حَمَيْتُ عِرْضِي ممن يؤذيني، وإِن زجرتماني انزجرت وصبرت.
      والرُّضَّعُ: جمع راضع، وهر اللئيم، وخص ابن دُرَيْدٍ به الصُّوف؛ والجَزَزُ والجُزَازُ والجُزَازَةُ والجِزَّةُ: ما جُزَّ منه.
      وقال أَبو حاتم: الجِزَّةُ صوف نعجة أَو كبش إِذا جُزَّ فلم يخالطه غيره، والجمع جِزَزٌ وجَزائِزُ؛ عن اللحياني، وهذا كما، قالوا ضَرَّةٌ وضَرائِرُ، ولا تَحْتَفِلْ باختلاف الحركتين.
      ويقال: هذه جِزَّةُ هذه الشاة أَي صُوفُها المجزوزُ عنها.
      ويقال: قد جَزَزْتُ الكَبْشَ والنعجةَ، ويقال في العَنْزِ والتَّيْسِ: حَلَقْتُهما ولا يقال جَزَزْتُهما.
      والجِزَّةُ: صوفُ شاةٍ في السنة.
      يقال: أَقْرِضْني جِزَّةً أَو جِزَّتَيْنِ فتعطيه صوفَ شاة أَو شاتين.
      وفي حديث حَمَّادٍ في الصوم: وإِن دخل حَلْقَك جِزَّةٌ فلا تَضُرُّكَ؛ الجِزة، بالكسر: ما يُجَزُّ من صوف الشاة في كل سنة وهو الذي لم تستعمل بعدما جُزَّ،؛ ومنه حديث قتادة، رضي الله عنه، في اليتيم: تكون له ماشية يقوم وليه على إِصلاحها ويُصِيبُ من جِزَزها ورِسْلِها.
      وجُزازَةُ كل شيء: ما جُزَّ منه.
      والجَزُوزُ، بغير هاء: الذي يُجَزُّ؛ عن ثعلب.
      والمِجَزُّ: ما يُجَزُّ به.
      والجَزُوزُ والجَزُوزَةُ من الغنم: التي يُجَزُّ صوفها؛ قال ثعلب: ما كان من هذا الضرب اسماً فإِنه لا يقال إِلا بالهاء كالقَتُوبَةِ والرَّكُوبَةِ والحَلُوبَةِ والعَلُوفَةِ، أَي هي مما يُجَزُّ،وأَما اللحيان فقال: إِن هذا الضرب من الأَسماء يقال بالهاء وبغير الهاء، قال: وجَمْع ذلك كله على فُعُلٍ وفَعائِلَ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن فُعُلاً إِنما هو لما كان من هذا الضرب بغير هاء كَرَكُوبٍ ورُكُبٍ، وأَن فعائل إِنما هو لما كان بالهاء كَرَكوبة وركائب.
      وأَجَزَّ الرجلَ: جعل له جِزَّةَ الشاةِ.
      وأَجَزَّ القومُ: حان جَِزَازُ غنمهم.
      ويقال للرجل الضخم اللحية: كأَنه عاضٌّ على جِزَّةٍ أَي على صوف شاة جُزَّتْ.
      والجَزُّ: جَزُّ الشعر والصوف والحشيش ونحوه.
      وجَزَّ النخلة يَجُزُّها جَزّاً وجِزازاً وجَزازاً؛ عن اللحياني: صَرَمها.
      وجَزَّ النخلُ وأَجَزَّ: حانَ أَن يُجَزَّ أَي يُقْطع ثمره ويُصْرم؛ قال طرفة: أَنْتُمُ نَخْلٌ نُطِيفُ به،فإِذا ما جَزَّ نَجْتَرِمُهْ ‏

      ويروى: ‏فإِذا أَجَزَّ.
      وجَزَّ الزرعُ وأَجَزَّ: حان أَن يزرع.
      والجِزازُ والجَزازُ: وقت الجَزّ.
      والجِزازُ: حين تُجَزُّ الغنم.
      والجِزازُ والجَزازُ أَيضاً: الحَصاد.
      الليث: الجزاز كالحَصاد واقع على الحِينِ والأَوانِ.
      يقال: أَجَزَّ النخلُ وأَحْصَد البرُّ.
      وقال الفراء: جاءنا وقت الجِزاز والجَزاز أَي زمن الحَصاد وصِرامِ النخل.
      وأَجَزَّ النخلُ والبرّ والغنم أَي حانَ لها أَن تُجَزّ.
      وأَجَزَّ القومُ إِذا أَجَزَّت غنمهم أَو زرعهم.
      واسْتَجَزَّ البرُّ أَي اسْتَحْصَد.
      واجْتَزَزْتُ الشِّيحَ وغيرَه واجْدَزَزْتُه إِذا جَزَزْتَه.
      وفي الحديث: انا إِلى جَِزازِ النخل؛ هكذا ورد بزايين، يريد به قطع التمر، وأَصله من الجَزّ وهو قص الشعر والصوف، والمشهور في الروايات بدالين مهملتين.
      وجِزَازُ الزرع: عَصْفُه.
      وجُزازُ الأَديم: ما فَضَل منه وسقط منه إِذا قُطِع، واحدته جُزازَةٌ.
      وجَزَّ التمرُ يَجِزّ، بالكسر، جُزُوزاً: يبس، وأَجَزَّ مثله.
      وتمر فيه جُزُوز أَي يُبْس.
      وخَرَزُ الجَزِيز: شبيه بالجَزْعِ، وقيل: هو عِهْن كان يتخذ مكان الخَلاخِيل.
      وعليه جَزَّة من مال: كقولك ضَرَّة من مال.
      وجَزَّةُ: اسم أَرض يخرج منها الدَّجَّال.
      والجِزْجِزَةُ: خُصْلة من صوف تشد بخيوط يزين بها الهَوْدج.
      والجَزاجِزُ: خُصَل العِهْن والصوفِ المصبوغة تعلق على هوادج الظعائن يوم الظعن، وهي الثُّكَن والجَزائِزُ؛ قال الشماخ: هوادِجُ مَشْدُودٌ عليها الجَزائِزُ وقيل: الجَزِيزُ ضرب من الخَرَزِ تزين به جواري الأَعراب؛ قال النابغة يصف نساء شَمَّرن عن أَسْؤُقِهِنَّ حتى بدت خَلاخِيلُهُن: خَرَزُ الجَزِيزِ من الخِدَامِ خَوارِجٌ من فَرْجِ كل وَصِيلَةٍ وإِزارِ الجوهري: الجَزِيزَة خُصْلة من صوف، وكذلك الجِزْجِزَة، وهي عِهْنة تعلق على الهَوْدج؛ قال الراجز: كالقَرِّ ناسَتْ فَوْقَه الجَزاجِزُ والجَزاجِز: المَذاكير؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ومُرْقَصَةٍ كَفَفْتُ الخَيْل عنها،وقد هَمَّتْ بإِلْقاءِ الزِّمام فقلت لها: ارْفَعِي منه وسِيرِي وقد لَحِقَ الجَزاجِزُ بالحِزام؟

      ‏قال ثعلب: أَي قلت لها سيري ولا تُلْقي بيدك وكوني آمنة، وقد كان لحق الحزامُ بِثِيلِ البعير من شدة سيرها، هكذا روي عنه، والأَجود أَن يقول: وقد كان لَحِقَ ثِيلُ البعير بالحزام على موضوع البيت، وإِلا فثعلب إِنما فسره على الحقيقة لأَن الحزام هو الذي ينتقل فيلحق بالثِّيلِ، فأَما الثِّيلُ فملازم لمكانه لا ينتقل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جوز

    • "جُزْتُ الطريقَ وجازَ الموضعَ جَوْزاً وجُؤُوزاً وجَوازاً ومَجازاً وجازَ به وجاوَزه جِوازاً وأَجازه وأَجاز غيرَه وجازَه: سار فيه وسلكه،وأَجازَه: خَلَّفه وقطعه، وأَجازه: أَنْفَذَه؛ قال الراجز: خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَه،حتى يُجِيزَ سالماً حِمارَه وقال أَوسُ بن مَغْراءَ: ولا يَرِيمُونَ للتَّعْريف مَوْضِعَهم حتى يُقال: أَجِيزُوا آل صَفْوانا يمدحهم بأَنهم يُجيزُون الحاج، يعني أَنْفِذوهم.
      والمَجازُ والمَجازَةُ: الموضع.
      الأَصمعي: جُزْت الموضع سرت فيه، وأَجَزْته خَلَّفْته وقطعته،وأَجَزْتُه أَنْفَذْته؛ قال امرؤ القيس: فلما أَجَزْنا ساحَةَ الحَيِّ، وانْتَحى بنا بَطْنُ خَبْتٍ ذي قفافٍ عَقَنْقَلِ ‏

      ويروى: ‏ذي حِقاف.
      وجاوَزْت الموضع جِوازاً: بمعنى جُزْتُه.
      وفي حديث الصراط: فأَكون أَنا وأُمَّتي أَوّلَ من يُجِيزُ عليه؛ قال: يُجِيزُ لغة في يجُوز جازَ وأَجازَ بمعنى؛ ومنه حديث المسعى: لا تُجِيزوا البَطْحاء إِلاَّ شدًّا.
      والاجْتِيازُ: السلوك.
      والمُجْتاز: مُجْتابُ الطريق ومُجِيزه.
      والمُجْتاز أَيضاً: الذي يحب النَّجاءَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ثم انْشَمَرْتُ عليها خائفاً وجِلاً، والخائفُ الواجِلُ المُجْتازُ يَنْشَمِر ‏

      ويروى: ‏الوَجِلُ.
      والجَواز: صَكُّ المسافر.
      وتجاوَز بهم الطريق، وجاوَزَه جِوازاً: خَلَّفه.
      وفي التنزيل العزيز: وجاوَزْنا ببني إِسرائيل البحر.
      وجَوَّز لهم إِبِلَهم إِذا قادها بعيراً بعيراً حتى تَجُوزَ.
      وجَوائِزُ الأَمثال والأَشْعار: ما جازَ من بلد إِلى بلد؛ قال ابن مقبل: ظَنِّي بِهم كَعَسى، وهُمْ بِتَنُوفَةٍ،يَتَنازَعُون جَوائِزَ الأَمْثا؟

      ‏قال أَبو عبيدة: يقول اليقين منهم كَعَسى، وعَسى شَكٌّ؛ وقال ثعلب: يتنازعون جوائز الأَمثال أَي يجليون الرأْي فيما بينهم ويَتَمَثَّلُون ما يريدون ولا يلتفتون إِلى غيرهم من إِرخاء إِبلهم وغفلتهم عنها.
      وأَجازَ له البيعَ: أَمْضاه.
      وروي عن شريح: إِذا باع المُجِيزان فالبيع للأَول،وإِذا أَنْكح المُجِيزان فالنكاح للأَول؛ المُجِيز: الولي؛ قال: هذه امرأَة ليس لها مُجِيز.
      والمُجِيز: الوصي.
      والمُجِيز: القَيّم بأَمر اليتيم.
      وفي حديث نكاح البكر: فإِن صَمَتَتْ فهو إِذنها،وإِن أَبَتْ فلا جَوازَ عليها أَي لا ولاية عليها مع الامتناع.
      والمُجِيز: العبد المأْذون له في التجارة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً خاصم إِلى شُرَيْحٍ غلاماً لزياد في بِرْذوْن باعه وكَفَلَ له الغلامُ، فقال شريح: إِن كان مُجيزاً وكَفَلَ لك غَرِم، إِذا كان مأُذوناً له في التجارة.
      ابن السكيت: أَجَزْت على« اسمه إِذا جعلته جائزاً.
      وجَوَّزَ له ما صنعه وأَجازَ له أَي سَوَّغ له ذلك، وأَجازَ رأْيَه وجَوَّزه: أَنفذه.
      وفي حديث القيامة والحساب: إِني لا أُجِيزُ اليومَ على نَفْسي شاهداً إِلا مِنِّي أَي لا أُنْفِذ ولا أُمْضِي، مِنْ أَجازَ أَمره يُجِيزه إِذا أَمضاه وجعله جائزاً.
      وفي حديث أَبي ذر، رضي الله عنه: قبل أَن تُجِيزُوا عليَّ أَي تقتلوني وتُنْفِذُوا فيَّ أَمْرَكم.
      وتَجَوَّزَ في هذا الأمر ما لم يَتَجَوَّز في غيره: احتمله وأَغْمَض فيه.
      والمَجازَةُ: الطريق إِذا قَطَعْتَ من أَحد جانبيه إِلى الآخر.
      والمَجازَةُ: الطريق في السَّبَخَة.
      والجائِزَةُ: العطية، وأَصله أَن أَميراً واقَفَ عدوًّا وبينهما نهر فقال: من جازَ هذا النهر فله كذا، فكلَّما جاز منهم واحدٌ أَخذ جائِزَةً.
      أَبو بكر في قولهم أَجازَ السلطان فلاناً بجائِزَةٍ: أَصل الجائزَة أَن يعطي الرجلُ الرجلَ ماء ويُجِيزه ليذهب لوجهه، فيقول الرجل إِذا وَرَدَ ماءً لقَيِّمِ الماء: أَجِزْني ماء أَي أَعطني ماء حتى أَذهب لوجهي وأَجُوز عنك، ثم كثر هذا حتى سَمَّوا العطية جائِزَةً.
      الأَزهري:الجِيزَة من الماء مقدار ما يجوز به المسافر من مَنْهَلٍ إِلى مَنْهَلٍ، يقال: اسْقِني جِيزة وجائزة وجَوْزة.
      وفي الحديث: الضِّيافَةُ ثلاثة أَيام وجائِزَتُه يوم وليلة وما زاد فهو صدقة، أَي يُضافُ ثلاثَةَ أَيام فَيَتَكَلَّفُ له في اليوم الأَوّل مما اتَّسَعَ له من بِرٍّ وإِلْطاف، ويقدّم له في اليوم الثاني والثالث ما حَضَره ولا يزيد على عادته،ثم يعطيه ما يَجُوزُ به مسافَةَ يومٍ وليلة، ويسمى الجِيزَةَ، وهي قدر ما يَجُوز به المسافر من مَنْهَل إِلى منهل، فما كان بعد ذلك فهو صدقة ومعروف، إِن شاء فعل، وإِن شاء ترك، وإِنما كره له المُقام بعد ذلك لئلا تضيق به إِقامته فتكون الصدقة على وجه المَنِّ والأَذى.
      الجوهري: أَجازَه بِجائِزَةٍ سَنِيَّةٍ أَي بعطاء.
      ويقال: أَصل الجَوائِز أَنَّ قَطَنَ بن عبد عَوْف من بني هلال بن عامر بن صَعْصَعَةَ ولَّى فارس لعبد الله بن عامر،فمر به الأَحنف في جيشه غازياً إِلى خُراسان، فوقف لهم على قَنْطرة فقال: أَجيزُوهم، فجعل يَنْسِبُ الرجل فيعطيه على قدر حَسَبه؛ قال الشاعر: فِدًى لأَكْرَمِينَ بني هِلالٍ، على عِلاَّتِهم، أَهْلي ومالي هُمُ سَنُّوا الجَوائز في مَعَدٍّ،فصارت سُنَّةً أُخْرى اللَّيالي وفي الحديث: أَجِيزُوا الوَفْد بنحو ما كنت أُجِيزُهم به أَي أَعْطوهم الجِيزَة.
      والجائِزَةُ: العطية من أَجازَه يُجِيزُه إِذا أَعطاه.
      ومنه حديث العباس، رضي الله عنه: أَلا أَمْنَحُك، أَلا أَجِيزُكف أَي أُعطيك، والأَصل الأَوّل فاستعير لكل عطاء؛ وأَما قول القطامي: ظَلَلْتُ أَسأَل أَهْلَ الماء جائِزَةً فهي الشَّرْبة من الماء.
      والجائزُ من البيت: الخشبة التي تَحْمِل خشب البيت، والجمع أَجْوِزَةٌ وجُوزان وجَوائِز؛ عن السيرافي، والأُولى نادرة، ونظيره وادٍ وأَوْدِيَة.
      وفي الحديث: أَن امرأَة أَتت النبي، صلى الله عليه وسلم، فقالت: إِني رأَيت في المنام كأَن جائِزَ بيتي قد انكسر فقال: خير يَرُدّ الله غائِبَكِ،فرجع زوجها ثم غاب، فرأَت مثل ذلك فأَنت النبي، صلى الله عليه وسلم، فلم تجده ووجَدَتْ أَبا بكر، رضي الله عنه، فأَخْبَرَتْه فقال: يموت زوجُكِ،فذكرَتْ ذلك لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: هل قَصَصْتِها على أَحد؟، قالت: نعم، قال: هو كما قيل لك.
      قال أَبو عبيد: هو في كلامهم الخشبة التي يوضع عليها أَطراف الخشب في سقف البيت.
      الجوهري: الجائِزَة التي يقال لها بالفارسية تِير، وهو سهم البيت.
      وفي حديث أَبي الطُّفَيْل وبناء الكعبة: إِذا هم بِحَيَّة مثل قطعة الجائِز.
      والجائزَةُ: مَقام السَّاقي.
      وجاوَزْتُ الشيء إِلى غيره وتجاوَزْتُه بمعنى أَي أَجَزْتُه.
      وتَجاوَزَ الله عنه أَي عفا.
      وقولهم: اللهم تَجَوَّز عني وتَجاوَزْ عني بمعنى.
      وفي الحديث: كنت أُبايِع الناسَ وكان من خُلُقي الجَواز أَي التساهل والتسامح في البيع والاقْتِضاء.
      وجاوَزَ الله عن ذَنْبه وتَجاوَز وتَجَوَّز؛ عن السيرافي: لم يؤاخذه به.
      وفي الحديث: إِن الله تَجاوز عن أُمَّتي ما حَدَّثَتْ به أَنْفُسَها أَي عفا عنهم، من جازَهُ يَجُوزُه إِذا تعدَّاه وعَبَرَ عليه، وأَنفسها نصب على المفعول ويجوز الرفع على الفاعل.
      وجازَ الدّرْهَمُ: قُبِل على ما فيه من خَفِيّ الداخلة أَو قَلِيلِها؛ قال الشاعر:إِذا وَرَقَ الفِتْيانُ صاروا كأَنَّهم دراهِمُ، منها جائِزاتٌ وزُيَّفُ الليث: التَّجَوُّز في الدراهم أَن يَجُوزَها.
      وتَجَوَّز الدراهمَ: قَبِلَها على ما بها.
      وحكى اللحياني: لم أَر النفقة تَجُوزُ بمكانٍ كما تَجُوز بمكة، ولم يفسرها، وأَرى معناها: تَزْكو أَو تؤثر في المال أَو تَنْفُق؛ قال ابن سيده: وأُرى هذه الأَخيرة هي الصحيحة.
      وتَجاوَزَ عن الشيء: أَغْضى.
      وتَجاوَزَ فيه: أَفْرط.
      وتَجاوَزْتُ عن ذنبه أَي لم آخذه.
      وتَجَوَّز في صلاته أَي خَفَّف؛ ومنه الحديث: أَسْمَعُ بكاء الصبي فأَتَجوَّزُ في صلاتي أَي أُخففها وأُقللها.
      ومنه الحديث: تَجَوَّزُوا في الصلاة أَي خففوها وأَسرعوا بها، وقيل: إِنه من الجَوْزِ القَطْعِ والسيرِ.
      وتَجَوَّز في كلامه أَي تكلم بالمَجاز.
      وقولهم: جَعَل فلانٌ ذلك الأَمرَ مَجازاً إِلى حاجته أَي طريقاً ومَسْلكاً؛ وقول كُثَيِّر: عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَريَّة،مَرِيس بِذِئْبان السَّبِيبِ تَلِيلُه؟

      ‏قال: الأَجْواز الأَوساط.
      وجَوْز كل شيء: وسطه، والجمع أجَْواز؛ سيبويه: لم يُكَسَّر على غير أَفْعال كراهة الضمة على الواو؛قال زهير: مُقْوَرَّة تَتَبارى لا شَوارَ لها،إِلا القُطُوع على الأَجْوازِ والوُرُكِ وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَنه قام من جَوْز الليل يصلي؛ جَوْزُهُ: وسطه.
      وفي حديث حذيفة: ربط جَوْزَهُ إِلى سماء البيت أَو إِلى جائِزِه.
      وفي حديث أَبي المنهال: إِن في النار أَودِيَةً فيها حَيَّات أَمثال أَجْوازِ الإِبل أَي أَوساطها.
      وجَوْز الليل: مُعْظمه.
      وشاةَ جوْزاءُ ومُجَوّزة: سوداء الجسد وقد ضُرب وسطُها ببياض من أَعلاها إِلى أَسفلها، وقيل: المُجَوّزة من الغنم التي في صدرها تَجْويز، وهو ولن يخالف سائر لونها.
      والجَوْزاء: الشاة يَبْيَضّ وسطُها.
      والجَوْزاءُ: نَجْم يقال إِنه يعترض في جَوْز السماء.
      والجَوْزاءُ: من بُرُوج السماء.
      والجَوْزاء: اسم امرأَة سميت باسم هذا البُرْجِ؛ قال الراعي: فقلتُ لأَصحابي: هُمُ الحَيُّ فالحَقُوا بِجَوْزاء في أَتْرابِها عِرْس مَعْبدِ والجَوازُ: الماء الذي يُسْقاه المال من الماشية والحَرْث ونحوه.
      وقد اسْتَجَزْتُ فلاناً فأَجازَني إِذا سقاك ماء لأَرْضِك أَو لِماشِيَتك؛ قال القطامي: وقالوا: فُقَيمٌ قَيِّمُ الماءِ فاسْتَجِزْ عُبادَةَ، إِنَّ المُسْتَجِيزَ على قُتْرِ قوله: على قُتْر أَي على ناحية وحرف، إِما أَن يُسْقى وإما أَن لا يُسْقى.
      وجَوَّز إِبلَه: سقاها.
      والجَوْزَة: السَّقْية الواحدة، وقيل: الجَوْزَة السَّقْية التي يَجُوز بها الرجلُ إِلى غيرك.
      وفي المثل: لكل جابِهٍ جَوْزَةٌ ثم يُؤَذَّنُ أَي لكل مُسْتَسْقٍ وَرَدَ علينا سَقْيَةٌ ثم يُمْنَعُ من الماء، وفي المحكم: ثم تُضْرَبُ أُذُنه إِعلاماً أَنه ليس له عندهم أَكثرُ من ذلك.
      ويقال: أَذَّنْتُه تَأْذِيناً أَي رَدَدْته.
      ابن السكيت: الجَواز السَّقْي.
      يقال: أَجِيزُونا، والمُسْتَجِيز: المُسْتَسْقي؛ قال الراجز: يا صاحِبَ الماءِ، فَدَتْكَ نَفْسي،عَجِّل جَوازي، وأَقِلَّ حَبْسي الجوهري: الجِيزَةُ السَّقْية؛ قال الراجز: يا ابْنَ رُقَيْعٍ، ورَدَتْ لِخِمْسِ،أَحْسِنْ جَوَازِي، وأَقِلَّ حَبْسي يريد أَحْسِنْ سقي إِبلي.
      والجَواز: العطش.
      والجائِزُ: الذي يمر على قوم وهو عطشان، سُقِي أَو لم يُسْق فهو جائِزٌ؛ وأضنشد: من يَغْمِس الجائِزَ غَمْسَ الوَذَمَه،خَيْرُ مَعَدٍّ حَسَباً ومَكْرُمَه والإِجازَة في الشِّعْر: أَن تُتِم مِصْراع غيرك، وقيل: الإِجازَة في الشِّعْر أَن يكون الحرفُ الذي يلي حرفَ الرَّوِي مضموماً ثم يكسر أَو يفتح ويكون حرف الروي مُقَيّداً.
      والإِجازَة في قول الخليل: أَن تكون القافية طاءً والأُخرى دالاً ونحو ذلك، وهو الإِكْفاء في قول أَبي زيد، ورواه الفارسي الإِجارَة، بالراء غيرَ معجمة.
      والجَوْزة: ضرب من العنب ليس بكبير، ولكنه يَصْفَرُّ جدًّا إِذا أَيْنَع.
      والجَوْز: الذي يؤكل، فارسي معرب، واحدته جَوْزة والجمع جَوْزات.
      وأَرض مجَازَة: فيها أَشجار الجَوزْ.
      قال أَبو حنيفة: شجر الجَوْز كثير بأَرض العرب من بلاد اليمن يُحمَل ويُرَبَّى، وبالسَّرَوَات شجر جَوْز لا يُرَبَّى، وأَصل الجَوْز فارسي وقد جرى في كلام العرب وأَشعارها، وخشبُه موصوف عندهم بالصلابة والقوة؛ قال الجعدي: كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِيفِه إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِ لُطِمْن بتُرْس شديد الصِّفَا قِ من خَشَب الجَوْز لم يُثْقَبِ وقال الجعدي أَيضاً وذكر سفينة نوح، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام، فزعم أَنها كانت من خشب الجَوْز، وإِنما، قال ذلك لصلابة خشب الجَوْزِ وجَوْدته: يَرْفَعُ بالقَارِ والحَدِيدِ من الجَوْزِ طوالاً جُذُوعُها عُمُما وذو المَجاز: موضع؛ قال أَبو ذؤيب: وراحَ بها من ذي المَجاز عَشِيَّةً،يُبادر أُولى السَّابِقاتِ إِلى الحَبْل الجوهري: ذو المَجاز موضع بِمِنًى كانت به سوق في الجاهلية؛ قال الحرث بن حِلِّزة: واذكروا حِلْفَ ذي المَجازِ، وما قُدِّمَ فيه العُهُودُ والكُفَلاءُ وقد ورد في الحديث ذِكْر ذي المَجاز، وقيل فيه: إِنه موضع عند عَرَفات،كان يُقام فيه سُوقٌ في الجاهلية، والميم فيه زائدة، وقيل: سمي به لأَن إِجازَةَ الحاج كانت فيه.
      وذو المَجازَة: منزل من منازل طريق مكة بين ماوِيَّةَ ويَنْسُوعَةَ على طريق البَصْرَة.
      والتَّجَاوِيز: بُرودٌ مَوْشِيَّة من برود اليمن، واحدها تِجْواز؛ قال الكميت: حتى كأَنَّ عِراصَ الدارِ أَرْدِيَةٌ من التَّجاوِيز، أَو كُرَّاسُ أَسْفار والمَجازَة: مَوْسم من المواسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. تجاوزَ
    • تجاوزَ / تجاوزَ على / تجاوزَ عن / تجاوزَ في يتجاوز ، تجاوُزًا ، فهو مُتجاوِز ، والمفعول مُتجاوَز :-
      تجاوزَ الموضعَ جازه، سار فيه وقطعه، سلكه وتركه خلفه :-تجاوز مرحلة الركود الاقتصاديّ، - تجاوز مطبًّا، - تجاوز الأربعين: أتمّها وزاد عليها، - تجاوز القانون: خالفه، خرج عليه ولم يتقيّد به، - تجاوز الضّوءَ الأحمرَ: مرّ دون التوقّف عنده:-
      تجاوز الأحداثَ/ تجاوزته الأيام: صار قديمًا، عفا عليه الزَّمن، - تجاوز السَّيارة الَّتي أمامه: تقدّم عليها، - تجاوز العقبات: تغلّب عليها، - تجاوز حدودَه: خرج على الأعراف والتّقاليد، - تجاوز سلطاته: تصرّف خارج السُّلطة الممنوحة له.
      تجاوزَ على القانون: تعدَّاه وخرجَ عليه.
      تجاوزَ عن الخطأ: أغضى عنه، صفح عنه، غفره :-تجاوز عن أخطاء أولاده لصغر سنّهم.
      تجاوزَ في الأمور: أفرط فيها :-تجاوز في اللعب حتى أهمل واجباته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. جوز
    • ج و ز: جَازَ الموضع سلكه وسار فيه يجوز جَوَازاً و أجازَهُ خلّفه وقطعه و اجْتَازَ سلك و جَاوزَ الشيء إلى غيره تجاوَزَهُ بمعنى أي جَازَهُ و تجاوَزَ الله عنه أي عفا وجّوز له ما صنع تجويزا و أجَازَ له أي سوّغ له ذلك و تَجَوَّزَ في صلاته أي خفّف وتجوز في كلامه أي تكلم بالمجاز وجعل ذلك الأمر مَجَازاً إلى حاجته أي طريقا ومسلكا ويقال اللهم تَجَوَّزْ عني وتجاوز عني بمعنى و الجَوْزُ فارسي معرب الواحدة جَوزَةٌ والجمع جوزات وأرض مَجَازَةٌ بالفتح فيها أشجار الجَوْزِ و أجازَهُ بجائزةٍ سنية أي بعطاء

    المعجم: مختار الصحاح

  5. اجتازَ
    • اجتازَ يجتاز ، اجتَزْ ، اجتيازًا ، فهو مُجتاز ، والمفعول مُجتاز :-
      اجتازَ الطَّريقَ قطعها، سلكها :-اجتاز ممرًّا في الوادي، - اجتازتِ البلادُ فترةً عصيبةً في تاريخها الأخير.
      اجتازَ الحدودَ: تعدَّاها، عبرها :-اجتاز الأزمةَ/ الصّعابَ/ الاختباراتَ/ المحنةَ:-
      اجتاز العقباتِ والحواجزَ: تخطّاها وذلّلها أو تغلّب عليها، - اجتاز وقتًا عصيبًا: عاشه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تجوَّزَ
    • تجوَّزَ عن / تجوَّزَ في يتجوَّز ، تجوُّزًا ، فهو مُتجوِّز ، والمفعول مُتجوَّزٌ عنه :-
      تجوَّزَ عن الرَّجُل عفا عنه :-لم يستطع أن يتجوّز عن أخطاء زوجته.
      تجوَّزَ في الأمر: احتمله وأغمض فيه وتساهل.
      تجوَّزَ في الصَّلاة: ترخّص فيها وتخفّف، أتى بأقلّ ما يكفي.
      تجوَّزَ في كلامه: تكلّم بالمجاز :-تجوّز في خطبته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. جاوزَ
    • جاوزَ / جاوزَ عن يجاوز ، مُجاوَزةً ، فهو مُجاوِز ، والمفعول مُجاوَز :-
      جاوزَ الطَّريقَ ونحوَه تعدّاه وخلّفه وعَبَرَه :-جاوزت السَّاعةُ الواحدة بعد منتصف اللَّيل، - جاوز الثلاثين من عمره: أتمّها وزاد عليها، - لاَ يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ [حديث]، - {وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ} :-
      جاوز الحدَّ: أسرف، أفرط، - جاوز العقبةَ: تعدَّاها وخلفها.
      جاوزَ عن ذنبه: صفح عنه وعفا، لم يؤاخذه به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. جوَّزَ
    • جوَّزَ يجوِّز ، تجويزًا ، فهو مُجوِّز ، والمفعول مُجوَّز :-
      جوَّزَ الأمرَ سوَّغه وأمضاه، أباحه وأنفذه :-جوّز ما لا يجوز.
      جوَّزَ الحُكْمَ: رآه جائزًا مقبولاً :-جوّز له ما فعل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. جَاوَزَ
    • [ج و ز]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). جَاوَزْتُ، أُجَاوِزُ، جَاوِزْ، مصدر مُجَاوَزَةٌ.
      1. :-جَاوَزَ مَحَلَّ سُكْنَاهُ وَلَمْ يَنْتَبِهْ :- : تَعَدَّاهُ.
      2. :-جَاوَزَ مَسْؤُولِيَّتَهُ :- : طَغَى، دَخَلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ. :-أَخِي جَاوَزَ الظَّالِمُونَ الْمَدَى. (علي محمود طه).
      3. :-جَاوَزَ حَقَّهُ إِلَى حُقُوقِ الآخَرِينَ :- : تَعَدَّاهُ.
      4. :-سَيتَجَاوَزُ أَبِي الأَرْبَعِينَ فِي هَذِهِ السَّنَةِ :- : سَيَصِيُر عُمْرُهُ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ سَنَةً، سَيَتَخَطَّاهَا.
      5. :-جَاوَزَ عَنْ سَيِّئَاتِهِ :- : صَفَحَ عَنْهُ، غَفَرَ لَهُ، عَفَا عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  10. تجوّز
    • تجوز - تجوزا
      1- تجوز في الأمر : احتمله. 2- تجوز في الكلام : تكلم بالمجاز. 3- تجوز عنه : أغضى وعفا عنه . 4- تجوز : عن ذنبه : لم يؤاخذه به، لم يعاقبه. 5- تجوز في الصلاة : خفف. 6- تجوز في كذا : اكتفى منه بالقليل. 7- تجوز الدراهم : قبلها على ما فيها من الغش.

    المعجم: الرائد

  11. اِجْتَازَ
    • [ج و ز]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِجْتَزْتُ، أجْتَازُ، اِجْتَزْ، مصدر اِجْتِيَازٌ.
      1. :-اِجْتَازَ المسَالِك الصَّعْبَةَ :- : سَلَكَهَا، قَطَعَهَا، تَغَلَّبَ عَلَيْهَا.
      2. :-اِجْتَازَتِ السَّفِينَةُ البَحْرَ الْمُتَوَسِّطَ :- : عَبَرَتْهُ. :-يَجْتَازُ النَّهْرَ سِبَاحَةً :- : يَعْبُرُهُ.
      3. :-اِجْتَازَ اِمْتِحَانَ آخِرِ السَّنَةِ :- : اِمْتُحِنَ بِنَجَاحٍ.
      4. :-اِجْتَازَ الحُدُودَ :- : تَعَدَّاها، تَخَطَّاهَا.
      5. :-اِجْتَازَ بِالْمَكانِ :- : مَرَّ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  12. تَجَاوَزَ
    • [ج و ز]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَجَاوَزْتُ، أَتَجَاوَزُ، تَجَاوَزْ، مصدر تَجَاوُزٌ.
      1. :-تجَاَوَزَ عَتَبَةَ البَابِ :- : تَخَطَّاهَا، وَتَرَكَهَا وَرَاءهُ.
      2. :-تَجَاوَزَ عَنْ سَيِّئَاتِهِ :- : أَغْضَى الطَّرْفَ عَنْهَا، عَفا عَنْهُ.
      3. :-يَتَجَاوَزُ الحُدُودَ بِمِزَاحِهِ :- : يُبَالِغُ، يُفْرِطُ. :-تَجَاوَزَ الحَدَّ الْمَطْلُوبَ :- :-مِنْ آدَابِ الكَلاَمِ أَلاَّ يَتَجَاوَزَ الْمَرْءُ فِي مَدْحٍ وَأَلاَّ يُسْرِفَ فِي ذَمٍّ.

    المعجم: الغني

  13. استجازَ
    • استجازَ يستجيز ، استجِزْ ، استجازةً ، فهو مُستجيز ، والمفعول مُستجاز (للمتعدِّي) :-
      استجازَ الرَّجلُ طلب الإجازة.
      استجازَ الأمرَ: أجازه، استباحه، جعله جائزًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الجَوْزة
    • الجَوْزة : واحدة الجَوْز.
      و الجَوْزة الشَّربة الواحدة من الماء.
      و الجَوْزة مقدار الماءِ الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهل إِلى منهل.
      و الجَوْزة ضَرْبٌ من العنب ليس بكَبيرٍ ولكنه يصفرُّ جِدًّا إِذا أَينَعَ.
      و الجَوْزة ما يُدخَّنُ فيها الطُّبَّاقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الجَوْزُ
    • الجَوْزُ من كلِّ شيء: وسَطه.
      وفي حديث عليّ: حديث شريف أَنَّه قام من جَوْزِ اللَّيْلِ يصلِّي //.
      و الجَوْزُ مُعْظمه.
      و الجَوْزُ ثَمَرٌ يؤْكل .
      و الجَوْزُ خشبٌ جميلُ المنظر ليّنٌ يشيعُ استعمالُه في الأَثاث .
      و (جَوْز الهند) : النارَجيل. والجمع : أَجْوَاز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَجَوّزَ
    • تَجَوّزَ في الأَمر: احتمله وأَغمضَ فيه.
      و تَجَوّزَ عن الرجل: تجاوز.
      و تَجَوّزَ في الصلاة: ترخَّص، وخفَّف.
      وفي حديث عليّ: حديث شريف تجوّزوا في الصلاة //.
      و تَجَوّزَ في الكلام: تكلَّمَ بالمجاز.
      و تَجَوّزَ الدراهِمَ: قبِلها على ما فيها من الزَّيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. جوَّز
    • جوز - تجويزا
      1- جوز الأمر : سوغه وأباحه وسمح به. 2- جوز الرأي : أنفذه. 3- جوز الحكم : رآه جائزا. 4- جوز الدواب : قادها دابة دابة حتى تجوز وتقطع. 5- جوز الدراهم : قبلها على حالها.

    المعجم: الرائد

  18. مَجازة
    • مجازة - ج، مجاوز
      1- مجازة : طريق يقطع من أحد جانبيه إلى الآخر، المعبر. 2- مجازة : أرض كثيرة الجوز. 3- مجازة : «مجازة النهر» الجسر

    المعجم: الرائد

  19. جَوّزَ
    • جَوّزَ لهم دوابَّهم: قادها واحدةً واحدةً حتى تجوز.
      و جَوّزَ الدراهمَ: قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها.
      و جَوّزَ الرأْيَ والأَمرَ: أَنفذهما.
      ويقال: جوّز لفلانٍ ما صَنع، وهذا مما لا يُجوِّزه العقلُ.
      و جَوّزَ لهم الدوابّ: سقاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تجاوُز
    • تجاوُز :-
      جمع تجاوزات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تجاوزَ/ تجاوزَ على/ تجاوزَ عن/ تجاوزَ في.
      2 - مخالفة، خروج عن اللاّئق، تخطِّى الحدّ المباح :-وقعت بعض التَّجاوزات أثناء سير الانتخابات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مَجاز
    • مَجاز :-
      1 - مصدر ميميّ من جازَ/ جازَ بـ.
      2 - اسم مكان من جازَ/ جازَ بـ: مَعْبَر، مَمَرّ.
      المجاز من الكلام: (بلاغة) ما استُعْمل في غير ما وُضع له أصلاً مع وجود علاقة بين المعنى الأصليّ والمعنى المراد، وقرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقيّ، وهو أنواع: المجاز المرسل، المجاز بالاستعارة، المجاز بالحذف، المجاز العقليّ :-على سبيل المجاز.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تجاوَزَ
    • تجاوَزَ عن الشيء: أَغضى.
      و تجاوَزَ عن الرجل: عَفَا.
      ويقال: تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به.
      و تجاوَزَ في الشيء: أفرط.
      و تجاوَزَ الموضعَ: جازه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَجَوَّزَ
    • [ج و ز]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَجَوَّزْتُ، أَتَجَوَّزُ، تَجَوَّزْ، مصدر تَجَوُّزٌ.
      1. :-تَجَوَّزَ فِي الأَمْرِ :- : اِحْتَمَلَهُ.
      2. :-تَجَوَّزَ عَنْ أَخْطَائِهِ :- : رَضِيَ وَعَفا عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  24. جَوَّزَ
    • [ج و ز]. (فعل: رباعي متعد). جَوَّزْتُ، أُجَوِّزُ، جَوِّزْ، مصدر تَجْوِيزٌ.
      1. :-جَوَّزَ مَا كَانَ مَمْنوُعاً :- : سَوَّغَهُ، أَبَاحَهُ وَسَمَحَ بِهِ.
      2. :-جَوَّزَ الحُكْمَ :- : رَآهُ جَائِزاً.
      3. :-جَوَّزَ الرَّأْيَ :- : أَنْفَذَهُ.
      4. :-جَوَّزَ الدَّرَاهِمَ :- : قَبِلَهَا عَلَى حَالِهَا.

    المعجم: الغني

  25. اِجْتِيَازٌ
    • [ج و ز]. (مصدر اِجْتَازَ).
      1. :-اِجْتِيَازُ الْمَسَالِكِ :-: سَلُوكُهَا، قَطْعُهَا.
      2. :-اِجْتِيَازُ الاِمْتِحَانِ :- : التَّقَدُّمُ إِلَى الاِمْتِحَانِ وَالاخْتِبَارُ فِيهِ.
      3. :-اِجْتِيَازُ اَلسَّفِينَةِ لِلْمَضِيقِ :- : عُبورُهَا.
      4. :-اِجْتِيَازُ الحُدُودِ :- : تَخَطّيها، تَجَاوُزها، الْمُرُور بِهَا.

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: