أجزتكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و زاي (ز) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .
ـ نَجِزَ ونَجَزَ : انْقَضَى ، وفَنِيَ ، ـ نَجِزَ الوَعْدُ : حَضَرَ ، ـ نَجِزَ الكلامُ : انْقَطَعَ . ـ نَجَزَ حاجَتَه : قَضاها ، كأَنْجَزَها . ـ أنتَ على نَجْزِ حاجَتكَ ، ونُجْزِ حاجَتكَ : شَرَفٍ من قَضائِها . ـ ناجِزُ ونَجيزُ : الحاضِرُ . ـ مُناجَزَةُ : المُقاتَلَةُ ، كالتَّناجُزِ . ـ اسْتَنْجَزَ حاجَتَه وتَنَجَّزها : اسْتَنْجَحَها ـ اسْتَنْجَزَ العِدَةَ : سأَلَ إنْجازَها . ـ تَنَجَّزَ : ألَحَّ في شُرْبِهِ . ـ أنْجَزَ على القَتيلِ : أجْهَزَ ، ـ أنْجَزَ الوَعْدَ : وفَى به . ـ نَجاوِيزُ : بلد باليمن . ـ ‘‘ أنْجَزَ حُرٌّ ما وعَدَ ’‘، يُضْرَبُ في الوَفاءِ بالوَعْدِ ، وقد يُضْرَبُ في الاسْتِنْجازِ أيضاً . قال الحَارِثُ بنُ عَمْروٍ لِصخرِ بنِ نَهْشَلٍ : هل أدُلُّكُ على غَنِيمَةٍ ولي خُمْسُها ؟ فقال : نعم . فَدَلَّهُ على ناسٍ من اليمنِ ، فأَغارَ عليهِم صَخْرٌ ، فَظَفِرَ ، وغَلَبَ ، وغَنِمَ ، فلما انْصَرَفَ ، قال له الحَارِثُ ذلك ، فَوَفَى له صَخْرٌ . و ’‘ المُحاجَزَةُ قَبْلَ المُناجَزَةِ ’‘ أي : المُسالَمَةُ قَبْلَ المُعاجَلَةِ في القِتالِ ، يُضْرَبُ في حَزْمِ مَنْ عَجَّلَ الفِرارَ ، ممَّنْ لا قِوامَ له به ، ولمن يَطْلُبُ الصُّلْحَ بعدَ القِتالِ .
أَنْجَزَ الشَّيءَ : نَجَزه وقضاه ، ومنه المثل : :- أَنجز حُرٌّ ما وَعَدَ :-: يضرب في الوفاء بالوعد ، وفي طلب الوفاء بالوعد واستنجازه . ويقال : أنجزَ على القتيل : أَجهزَ عليه .
تَنَجَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
تَنَجَّزَ الشيءَ : طلب إِنجازَهُ . يقال : تنجَّزَ الحاجةَ ، وتنجَّزَ الوعدَ . و تَنَجَّزَ الشَّرابَ : أَلحَّ في شربه .
" نَجِزَ ونَجَزَ الكلامُ : انقطع . ونَجَزَ الوعْدُ يَنْجُزُ نجْزاً : حَضَر ، وقد يقال : نَجِزَ . قال ابن السكيت : كأَنَّ نَجِزَ فَنِيَ وانقضى ، وكأَنَّ نَجَزَ قَضَى حاجَتَه ؛ وقد أَنْجَزَ الرعدَ ووَعْدٌ ناجِزٌ ونَجِيزٌ وأَنْجَزتُه أَنا ونَجَزْتُ به . وإِنْجازُكَهُ : وفاؤُك به . ونَجَزَ هو أَي وَفَى به ، وهو مثل قولك حضرت المائدة . ونَجَزَ الحاجةَ وأَنْجَزَها : قضاها . وأَنت على نَجْزِ حاجتك ونُجْزِها ، بفتح النون وضمها ، أَي على شَرَفٍ من قضائها . واسْتَنْجَزَ العِدَةَ والحاجةَ وتَنَجَّزَه إِياها : سأَله إِنْجازَها واستنجحها . قال سيبويه : وقالوا أَبِيعُكَهُ الساعةَ ناجِزاً بناجِزٍ أَي مُعَجَّلاً ، انتصبت الصفة هنا كما انتصب الاسم في قولهم : بِعْتُ الشاءَ شاةً بدرهم . والنَّاجِزُ : الحاضر . ومن أَمثالهم : ناجِزاً بناجِزٍ كقولك : يَداً بيدٍ وعاجِلاً بعاجِلٍ ؛
وأَنشد : رَكْض الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ وقال الشاعر : وإِذا تُباشِرُكَ الهُمُو مُ فإِنه كالٍ وناجِزْ وقال ابن الأَعرابي في قولهم : جَزا الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ أَي جَزَيْتَ جزاءَ سَوْءٍ فَجَزَيْتُ لك مثله ؛ وقال مرة : إِنما ذلك إِذا فعل شيئاً ففعلت مثله لا يقدر أَن يَفُوتك ولا يَجُوزك في كلام أَو فعل . وفي الحديث : لا تَبِيعُوا حاضراً (* قوله « وفي الحديث لا تبيعوا حاضراً إلخ » لم يذكر هذا الحديث في النهاية ) بناجِزٍ . وفي حديث الصَّرْف : إِلاَّ ناجِزاً بناجِزٍ أَي حاضراً بحاضر . ولأُنْجِزَتَّكَ نَجِيزَنَكَ أَي لأَجْزِيَنَّك جزاءَك . والمُناجَزَةُ في القتال : المُبارزةُ والمقاتلة ، وهو أَن يَتَبَارَزَ الفارسان فيتمارسا حتى يَقْتُلَ كلُّ واحد منهما صاحبه أَو يُقْتَلَ أَحدهما ؛ قال عبيد : كالهُنْدُوانِيِّ المُهَنْنَدِ ، هَزَّهُ القِرْنُ المُناجِزْ وقال الشاعر : ووَقَفْت ، إِذْ جَبُنَ المُشَيْيَعُ مَوْقِفَ القِرْنِ المُناجِز ؟
قال : وهذا عَرُوضٌ مُرَفَّلٌ من ضرب الكامل على أَربعة أَجزاء متفاعلن في آخره حرفان زائدان ، وهو مقيد لا يطلق . وتَناجَزََ القوم : تسافكوا دماءَهم كأَنهم أَسرعوا في ذلك . وتَنَجَّزَ الشرابَ : أَلَحَّ في شربه ؛ هذه عن أَبي حنيفة . والتَّنَجُّزُ : طلبُ شيءٍ قد وُعِدْتَهُ . وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، قالت لابن السائب : ثلاثٌ تَدَعُهُنَّ أَو لأُناجِزَنَّك أَي لأُقاتلنك وأُخاصمنك . أَبو عبيد : من أَمثالهم : إِذا أَردتَ المُحاجَزَةَ فَقَبْلَ المُناجَزَة ، يضرب لمن يطلب الصلح بعد القتال . ونَجَزَ ونَجِزَ الشيءُ : فَنِيَ وذهب فهو ناجز ؛ قال النابغة الذبياني : وكنتَ رَبيعاً لليتامَى وعِصْمَةً ، فَمُلْكُ أَبي قابوسَ أَضْحَى وقد نَجَزْ أَبو قابوس : كنية للنعمان بن المنذر ، يقول : كنت لليتامى في إِحسانك إِليهم بمنزلة الربيع الذي به عيش الناس . والعِصْمَةُ : ما يَعْتَصِمُ به الإِنسانُ من الهلاك . وروى أَبو عبيد هذا البيت نجز ، بفتح الجيم ، وقال : معناه فني وذهب ، وذكره الجوهري بكسر الجيم ، والأَكثر على قول أَبي عبيد ، ومعنى البيت أَي انقضَى وَقْتَ الضحى لأَنه مات في ذلك الوقت . ونَجَزَتِ الحاجةُ إِذا قُضيت ، وإِنْجازُكَها : قضاؤُها . ونَجَزَ حاجَتَه يَنْجُزها ، بالضم ، نَجْزاً : قضاها ، ونَجَزَ الوعدُ . ويقال : أَنْجَزَ حُرٌّ ما وَعَد . ابن السكيت : نَجِزَ فَنِيَ ، ونَجَزَ قضى حاجته . قال أَبو المقدام السلمي : أَنْجَزَ عليه وأَوْجَزَ عليه وأَجْهَدَ . "